دول عربية

ولاية شناص قديماً

ولاية شناص قديماً

موقع ولاية شناص

تعد ولاية شناص واحدةً من ولايات محافظة شمال الباطنة، الواقعة في منطقة الباطنة شمال سلطنة عمان، وتحتوي على عددٍ من القلاع، والحصون، والأبراج التي تحكي عن تاريخ ولاية شناص قديماً.

يحدّ الولاية من الشمال دولة الإمارات، ومن الجنوب ولاية لوى، أمّا من الشرق فهي تطلّ على خليج عمان، ومن الغرب تحدها ولاية محضة.

مساحة ولاية شناص

تبلغ مساحة ولاية شناص حوالي 2800كم²، ويسكنها ما يزيد عن 66 ألف نسمةٍ ما بين مواطنين ووافدين، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، وتبعد الولاية عن العاصمة مسقط حوالي 305كم.

قلاع وحصون شناص

تضم ولاية شناص عدداً من المواقع الأثرية المهمة التي تدل على عراقة ولاية شناص قديماً، من أهمها قلعة شناص التي تحتوي على عددٍ من الحصون، ومنها: حصن رسة الملح، وخضراوين، وعجيب، والأسرار، كما يقع سوق شناص القديم في مركز الولاية بالقرب من قلعة شناص، وتحتوي القلعة على عددٍ من الأبراج التي كانت تستعمل لحماية ولاية شناص قديماً كبرج المربع، وبرج أسود، وبرج العقر، وبرج المرير، ومعرض يروي تاريخ ولاية شناص قديماً.

إقرأ أيضا:مدينة الرياض في محافظة كركوك

معرض تاريخ شناص

هذا المعرض هو مشروعٌ شخصيٌ أقامه أحد المواطنين العمانيين وهو هيثم بن علي المياسي بالتعاون مع فريق شناص التطوعي، حيث خصص غرفةٍ من منزله لجعلها متحفاً يضع فيه أهمّ المقتنيات التي يمتلكها والتي تروي تاريخ ولاية شناص قديماً، ومن محتويات هذا المتحف:

  • شهادات الرواتب: يحتوي المعرض على عددٍ من شهادات الرواتب التي كانت تعد أثراً مهماً؛ حيث كان يتم تسليمها للعسكر والعاملين في حصن شناص، وقد كانت تُكتب بخط اليد.
  • الأدوات التقليدية: يحتوي المعرض على عددٍ من التحف والأدوات التقليدية التي كان يستعملها أهالي ولاية شناص قديماً، ومنها الميزان القديم، وأدوات التقطيع، والصيد، والحراسة، والأسلحة، إضافةً إلى المذياع القديم، والسعفيّات، والفخاريات التي يزيد عمرها عن مئة عام.
  • قسم العملات: يوجد في المعرض عددٌ من العملات التي كان يتداولها سكان ولاية شناص قديماً كالروبية الهندية، والعملات العمانية القديمة والحديثة، ومجموعةٍ من العملات القديمة لدول العالم بشكلٍ عام.

الأنشطة الاقتصادية في ولاية شناص 

يمارس أهل شناص عدداً من الأنشطة الاقتصادية التي يعتمدون عليها في تسيير حياتهم اليومية، وتأمين متطلبات الحياة، ومن هذه الأنشطة:

النشاط التجاري

 تحتوي ولاية شناص على عددٍ من المحلات التجارية والأسواق والبنوك التي ساهمت في ازدهار النشاط التجاري، ومن أهم الأسواق والبنوك الموجودة في الولاية:

إقرأ أيضا:منطقة جبل النصر في محافظة عمان
  • سوق الولاية القديم، الواقع قرب حصن شناص في مركز الولاية.
  • سوق العقر، وهو الأكثر شهرةً لاحتوائه على عددٍ من المطاعم والمراكز الخدمية المتعدّدة.
  • سوق سور بني خزيمة.
  • البنوك ومنها: بنك عمان الدولي، وبنك مسقط، وبنك صحار، والبنك العماني الوطني.

النشاط البحري

يعد النشاط التجاري واحداً من أهم الأنشطة التجارية في ولاية شناص منذ القدم بحكم موقعها على ساحل خليج عمان، حيث تم استغلال ذلك بالتنقلات، وتصدير واستيراد البضائع، مما ساهم في ازدهار التعاون التجاري مع عددٍ من الدول كالكويت، وبومباي، وزنجبار، وماليزيا.

إقرأ أيضا:ولايات محافظة الظاهرة

النشاط الزراعي

 تضم ولاية شناص مساحاتٍ من الأراضي الزراعية والتلال المنبسطة، التي استغلّها أهلها لزراعة مجموعةٍ من المزروعات كالبطيخ، والشمام، والطماطم، إضافةً لليمون العماني، وهو أحد أهم مصادر الدخل والمنتجات التي يتم تصديرها من الولاية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مدينة الظعاين في قطر
التالي
أين تقع مدينة صلالة