دول عربية

ولاية شناص

ولاية شناص

موقع ومساحة شناص

تقع ولاية شناص في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وتحديدأ في أقصى شمال سهل الباطنة، وتحدها دولة الإمارات العربية المتحدة من جهة الشمال، وولاية محضة من جهة الغرب، وولاية لوى من جهة الجنوب، وخليج عمان من جهة الشرق، ووفقاً لإحصائيات عام 2017، يبلغ عدد سكان ولاية شناص من السكان الأصليين والوافدين حوالي 74.874 نسمة، ويعيشون على مساحة 2800كم² هي إجمالي مساحة الولاية.

تقسيم ولاية شناص الإداري

تنقسم الولاية إلى مجموعة من المناطق والقرى مثل الفرفارة، والعقر، والهاملية، وشناص، وسور العبري، والفلج، وسيح العقر، والردة، والظهرة، والعويقيل، والجفير، والوجاجة، والمضرب، والدوانيج، والسيفية، ومرير الدرامكة، وطريف حجي، وسور المزاريع، وسور البلوش، والحصن، ولحثيمة، وظهيرة سيح الظاهر، وبويدر، وطميت، والبدعة.

نشاط سكان ولاية شناص الاقتصادي

يعمل كافة سكان ولاية شناص في واحد من الأنشطة الاقتصادية التالية:

  • الزراعة: توجد في الولاية مساحات شاسعة من الأراضي المنبسطة ذات الخصوبة العالية، وهو الأمر الذي أدي لاشتهار الولاية بالكثير من المحاصيل مثل: الشمام، والبطيخ، والطماطم، والقمح، والليمون العماني.
  • الصناعات التقليدية: يمتهن عدد من سكان شناص العديد من الصناعات التي يتم توارثها جيلاً بعد جيل مثل: صناعة القوارب، وصناعة شباك الصيد، وصناعة السعف.
  • الأنشطة البحرية: منذ قديم الأزل وسكان الولاية يستغلون الموقع المميز للولاية للتنقل والسفر عبر البحر، وصيد الأسماك، وأيضاً القيام بتصدير بعض المنتجات المحلية مثل: التمور، والليمون، والبهارات لبعض الدول مثل: الكويت، وماليزيا.
  • النشاط المالي والتجاري: تتميز شناص بكونها مركزًا تجاريًا مميزًا لاحتوائها على الكثير من المحال التجارية ذات الأنشطة المختلفة، بالإضافة لوجود الكثير من فروع البنوك المختلفة مثل: بنك عمان الوطن، وبنك مسقط، وبنك صحار.

موانئ ومطارات شناص

تحتوي ولاية شناص على عدد من الموانئ والمطارات، بعضها توقف عن العمل والبعض ما زال يعمل حتى يومنا هذا، ومن أمثلة مطارات وموانئ شناص ما يأتي:

  • ميناء شناص: هو الميناء الرئيسي لولاية شناص، ورغم بدايته كميناء صغير لصيد الأسماك وأغلب مستخدميه من الصيادين المحليين، إلا أنّ السلطات العمانية قررت تحويله إلى ميناء تجاري لدعم الاقتصاد المحلي، وبالفعل بدأت السلطات في العمل على توسيع وتطوير الميناء ليتحول لواحد من أهم موانئ سلطنة عمان، والذي يساهم بصورة كبيرة في تنشيط حركة التجارة المحلية خاصة فيما يتعلق بصيد الأسماك، وتجارة المنتجات الزراعية، وتجارة المواشي.
  • فرضة أبو بقرة: يقع ميناء أبو بقرة، أو ما يعرف باسم فرضة أبو بقرة لكونه ميناء صغير في قرية أبو بقرة التي تقع في منطقة الشمال من مركز ولاية شناص، واستمر هذا الميناء في العمل حتى أواخر سبعينيات القرن الماضي.
  • فرضة سور البلوش: تقع فرضة سور البلوش في منطقة سور البلوش التي تقع جهة الجنوب من مركز الولاية، وقد توقف ميناء أو فرضة سور البلوش عن العمل في بدايات فترة السبعينيات من القرن الماضي.
  • مطار شناص: يقع في مركز الولاية بالقرب من الساحل، ويحتوي على مهبط كبير للطائرات، ويقال أن هذا المطار قد تم استخدامه من قبل جيوش الحلفاء لتسهيل تحركات قواتها والتزود بالوقود.
  • مطار أسود: يقع في الجزء الشمالي الغربي في منطقة أسود، وقد توقّف هذا المطار عن العمل منذ فترة طويلة.

حصون ولاية شناص

  • حصن عجيب: يقع هذا الحصن في قرية عجيب بولاية شناص، ويعتقد أن تاريخ تشييده يتراوح بين القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر.
  • حصن شناص: يقع قرب قرب منطقة الشاطئ، وهو عبارة عن منطقة مستطيلة الشكل ذات أبراج دائرية، بالإضافة إلى برج مستطيل الشكل، وتبلغ أبعاد الحصن 100 متر طولاً، و80 متراً عرضاً، و8 أمتار ارتفاعاً، واستخدم في تشييده الطين والحصى.

أسواق ولاية شناص

  • سوق العقر: يقع في بلدة العقر، ويشتهر بكثرة المطاعم والمحال التجارية.
  • سوق الولاية: يقع في مركز ولاية شناص.
  • سوق الولاية القديم: يقع بالقرب من منطقة الحصن في مركز الولاية.
السابق
محافظة صبيا السعودية
التالي
موقع محافظة حائل في السعودية