اقرأ » ولاية صحم في سلطنة عمان
دول ومعالم سلطنة عمان

ولاية صحم في سلطنة عمان

ولاية صحم في سلطنة عمان

ولاية صحم

ولاية صحم هي إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عُمان، تضم العديد من الحصون والقلاع التي أقيمت فيها على مر التاريخ، ومن أهمها “حصن السوق” الذي كان مقراً للوالي وقاضي الولاية قبل بناء المباني الحديثة التي انتقلت إليها المقرات الحكومية، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 192.2كم.

تسمية ولاية صحم

عُرفت بهذا الاسم بسبب شدة اخضرار النباتات المزروعة فيها، ويُقال أيضاً أن المساحة الواسعة من الأرض المزروعة والتي يتم سقايتها من فلجٍ تسمى “الصحمي”، وبقيت تسمى (الصحمي) إلى أن سكنها مجموعةٌ من القبائل فأطلقوا عليها اسم “ملح الصحمي”، وتطور الاسم وخُفِّف إلى أن أصبح “صحم”.

موقع ولاية صحم

تقع الولاية بالجزء الشمالي من سلطنة عُمان، ويقع في شرقها بحر عُمان، ومن غربها محافظة الظاهرة، وفي شمالها ولاية صحار، أما من جنوبها تقع ولاية الجابورة.

سكان الولاية

يبلغ عدد سكان الولاية ما يقارب 95 ألف نسمةٍ تقريباً، وبذلك تُعتبر كبيرةً من ناحية عدد السكان، يسكنها عددٌ من القبائل من أهمها “الحدانية، الشيدي، الفزاري، العلوي، المعمري”.

طبيعة ولاية صحم

تجمع ولاية صحم بين البيئة الساحلية والبيئة الجبلية، إضافةً إلى مجموعةٍ من الأفلاج والوديان، كما تحوي المياه العذبة دائمة الجريان، وهذه التنوعات جميعها جعلت لها مناظر طبيعيةٍ ساحرةٍ للعيان.

قرى الولاية

تضم ولاية صحم اثنين وثمانين قريةٍ تقريباً، ومن أشهرها؛ قرية مخيليف، قرية الردة، قرية رويلة الزعاب، قرية المنقل، قرية سور البلوش، قرية سور الشيادي، وقرية خور الحمام.

اقرأ أيضاً  تقسيم ولاية شناص في سلطنة عمان

أفلاج ولاية صحم

يوجد في الولاية مجموعةٌ من الأفلاج التي يستعملها أهلها لري مزروعاتهم، ومن أبرزهم فلج وادي بني عمر، فلج الفليج، فلج المهاب، فلج شيدة.

وديان الولاية

يجري بالولاية عددٌ من الأودية، من أهمها؛ وادي بني عمرو، وادي عاهن، وادي المحوم، وادي الصرمي، وادي شافان، وادي خور الملح، وادي السخن.

الحصون والأبراج والقلاع في صحم

تضم ولاية صحم مجموعةً من الحصون، من أهمها؛ حصن الرواشد، حصن آل بريك، حصن قرية مقاعسة، حصن قرية القصير، حصن برج البدع،برج ديل آل عبد السلام،  كما تضم أيضاً مجموعةً من الأبراج، من أهمها؛ برج خور الحمام، برج اللهيبات، برج الفياض، برج حلة البرج، وتضم الولاية أربعة قلاع، وهي: قلعة الفليج، قلعة الرواشد، قلعة آل حليس، قلعة الردة.

المعالم التاريخيٍّة في الولاية

  • حصن السوق، يعتبر من أهم وأشهر حصون الولاية، حيث أنه كان قديماً مقراً للوالي، يتكون بناؤه من طابقين، وهو يحوي بداخله مجموعةً من الغرف التي تضم أدواتٍ وأثاثٍ تشرح طريقة العيش بتلك الفترة، ويُذكر أن هذا الحصن تم ترميمه عام 1994م.   
  • سيح الطيبات، يتمتع هذا المعلم برونقه الخاص الذي ارتبط بأذهان العُمانيين بسياسة السلطان قابوس في الحكم، حيث يقوم بجولةٍ في كل عامٍ لتفقد السلطنة، وفي هذا الموقع بالذات تُقام المخيّمات وتُعقد جلسات البرلمان العُماني، ويدور الحوار بين القائد وشعبه، حيث يستمع لمشاكل الأفراد ويسعى لإيجاد الحلول حسب الموارد المتاحة والإمكانيات المتوفرة.

الصناعة في ولاية صحم

تتعدد الصناعات والحرف في ولاية صحم، يعمل أهلها بصناعة الخناجر والسيوف والفضيات والمحازم والسعفيات والأبواب والأعمدة الخشبية والحلوى.

الحرف التقليدية في صحم

يعمل أهل الولاية بالزراعة وتربية المواشي وصيد الأسماك، إضافةً إلى الحدادة والنجارة.

الفنون والسباقات في الولاية

تشتهر الولاية بفنونٍ منوعةٍ، وهي؛ الرزحة، العازي، فنون البحر، الهميل، ألونه، الفنون النسوية،  كما تكثر فيها سباقات الخيل والهجن.

اقرأ أيضاً  تقسيم ولاية السويق في سلطنة عمان