دول عربية

ولاية قريات في سلطنة عمان

ولاية قريات في سلطنة عمان

ولاية قريات

تعرف ولاية قريات بأنها واحدةٌ من الولايات العريقة في العاصمة العمانية مسقط، حيث تمتاز بموقعها الاستراتيجي الساحلي وتضاريسها المتباينة و سميّت بهذا الاسم نسبةً لكثرة القرى التابعة لها كالحاجر، والوسطى، والمعلاة، والجنين وغيرها، واتخذ أهالي المدينة حيوان الوعل شعاراً لها وذلك نظراً لموطن وعراقة هذا الحيوان وتكاثره في جبال الولاية.

الموقع الجغرافي لولاية قريات

تمتد ولاية قريات على الشريط الساحلي لخليج عُمان على مسافةٍ تزيد عن 85 كيلومتراً وتبعد مسافةً تقارب 100 كيلومترٍ جنوب شرق مدينة مسقط، وهي واحدةٌ من الولايات التابعة للعاصمة العُمانية مسقط، أما عن حدود الولاية فتحدّها العاصمة من الشمال، وولاية صور من الجنوب الشرقي، وولاية دماء والطائيين من الجنوب الغربي، في حين تحدها ولاية العامرات من الجهة الغربية.

تضاريس ومناخ ولاية قريات

تمتاز ولاية قريات بتباين تضاريسها فتجد فيها السهل والجبل والوادي فضلاً عن أنها منطقةٌ ساحليّةٌ يحيط بها خليج عُمان على طول جهتها الشرقيّة، وفي ذات الوقت يتباين الطقس في مختلف قراها وولاياتها ففي فصل الصيف وخاصّةً في أشهر مايو ويونيو ويوليو تكون الرطوبة في المناطق الساحليّة عاليةً نسبياً بينما تكون أقل في القرى الجبليّة في معظم أوقات السنة، أما الجبل الأسود وهو أكثر مناطق الولاية ارتفاعاً فيتّسم بالجو المعتدل خلال فصل الصيف وشديد البرودة خلال فصل الشتاء وذلك بسبب ارتفاعه الشاهق.

إقرأ أيضا:مدينة كوانزو بالصين

المعالم السياحيّة في ولاية قريات

تضمّ هذه الولاية العديد من المعالم التاريخية الأثرية التي تعود إلى أزمنةٍ وعقودٍ مختلفة، كما تضمّ العديد من المعالم السياحيّة الطبيعيّة وذلك نظراً لطبيعتها الخلابة التي تجذب السياح من كل مكان، من أبرز المعالم التاريخية في هذه الولاية ما يلي:

  • حصن قريات: يقع هذا الحصن وسط ولاية قريات ويعدّ واحداً من أهم الحصون الموجودة فيها، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من مئتي عامٍ في عهد حمد بن سعيد البوسعيدي الذي كان والياً عليها في ذلك الوقت.
  • حصن الساحل: يقع هذا الحصن في المنطقة الساحليّة شرقي ولاية قريات، وقد بني في عهد الإمام ناصر اليعربي ثم استعمله قائد الجيش في عهد سيف بن سلطان اليعربي.
  • حصن داغ: بني هذا الحصن في عهد البرتغاليّين ثمّ تمّ ترميمه وإعادة استخدامه في عهد السلطان تيمور بن فيصل.

بالإضافة إلى هذه الحصون تضمّ الولاية عدداً من القلاع التي بنيت في عهد السلطان تيمور بن فيصل وهي: قلعة البرج الملاصقة لحصن قريات، وقلعة الصيرة التي تقع في ساحل قريات، وقلعة خرموة التي تقع في قرية جنين.

إقرأ أيضا:مجمع إيرانتيس في قرية جميرا الدائرية

المعالم الطبيعية الموجودة في ولاية قريات

  • وادي ضيقة الذي يعدّ مركز جذبٍ سياحيٍ كبير وذلك نظراً لسهولة الوصول إليه وقربه من العاصمة مسقط، بالإضافة إلى كونه واحداً من الأودية دائمة الجريان في السلطنة.
  • محمية السليل الطبيعية ومحمية رأس الشجر الغنيّة بالحياة الفطرية والحيوانات والأشجار النادرة.
  • مجموعةٌ منوّعةٌ من الأخوار والخلجان البحرية مثل: خور الملح الذي اكتشفت فيه مواقع للنفايات القوقعيّة والبشريّة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، بالإضافة إلى خور الخوير، وخور الساحل، وخور الخوبار.

المهن والصناعات التقليدية في الولاية

اشتهر أهالي ولاية قريات بالعديد من المهن كالزراعة وذلك نظراً لخصوبة أراضيها ووفرة مياهها، ومن أبرز أشجارها: النخيل، والمانجو، كما انتشرت أيضاً مجموعةٌ من المهن ومنها: صيد الأسماك التي مارسها الكثير من أهالي المنطقة الساحليّة وذلك لما تتمتع بِه من ثروةٍ سمكيّةٍ كبيرة، وإصلاح البنادق والرصاص، وجمع الحطب، كما يشتهر الأهالي بالعديد من الصناعات التقليدية التي تمثل التراث العماني الأصيل مثل: صناعة القوارب وصيانتها، وصناعة الخناجر العمانية، وصناعة النسيج، وصناعة الجلود والسعفيات، وصناعة الحلوى العمانية، وصناعة الصوفيات.

إقرأ أيضا:مدينة روستوك الألمانية

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
محافظة معان في الأردن
التالي
بغداد الجديدة