دول عربية

ولاية مرباط في سلطنة عمان

ولاية مرباط في سلطنة عمان

ولاية مرباط

تقع ولاية مرباط في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة ظفار في سلطنة عمان، ويحدها من الجهة الجنوبية بحر العرب، ومن الجهة الشمالية جبل سمحان، ومن الجهة الغربية ولاية طاقة، ومن الجهة الشرقية ولاية سدح، وتبعد عن مدينة صلالة مسافة 76كم، ويقدّر عدد سكانها بحوالي 14.987 نسمة؛ لذا تحتل هذه الولاية المركز الثالث من ناحية الكثافة السكانية، ويعتبر المناخ فيها معتدلًا معظم أيام العام والرطوبة عالية، وقد اشتُهرِت منذ القِدم بتجارة اللبان، كما اشتُهرِت بتربية الخيول لذا سُميّت بولاية مرباط.

المعالم السياحية في ولاية مرباط

تتميز هذه الولاية بمعالمها التاريخية ومواقعها السياحية الطبيعية، وتشتهر بمبانيها التي تحمل الطراز المعماري القديم، ومن أهم المعالم السياحية فيها:

  • بئر العصافير: ويُعرف أيضًا باسم حفرة إذابة طوي أعتير، وهي أكبر حفرة في العالم، إذ يبلغ قطرها بين 130-150م، ويصل عُمقها إلى 112م.
  • كهف طيق: لهذا الكهف أكثر من ستة مداخل والوصول إليه يحتاج إلى المرور بمسالكٍ ضيقة وصغيرة، ويعتبر ثاني أكبر كهف في العالم، إذ يبلغ حجمه ما يقارب 170 ألف متر مكعب.
  • حصن مرباط: يُطلّ هذا الحصن على ميناء مرباط القديم، ويعتبر من المعالم المهمة التي تعبّر عن تاريخ السلطنة، وقد أُنشئ في القرن التاسع الميلادي، ويعرض في هذا الحصن الحرف التقليدية المشهورة في عمان، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية، والمعمارية، والتاريخية، والجيولوجية، والحياة البحرية، وتعتبر مرباط موقعًا لمعركة حصن مرباط التي تعد آخر معركة في العالم إذ تميزت بضراوتها واستخدام أساليب تقليدية في الدفاع والهجوم من القلعة لإنقاذ المدينة والميناء.
  • بيت سيدوف: يُعرف بيت سيدوف باسم نزوى، ويتميز هذا المَعلم الأثري ببنائه المعماري النادر إذ بُنيّ باستخدام الطين والأحجار الرسوبية والأخشاب، وتاريخ بنائه يعود إلى ما يزيد عن 200 عام.
  • جبل سمحان: توجد العديد من الكهوف في جبل سمحان، ومنها كهف حيور الذي يُطلّ على ولاية مرباط، ويعد من أبرز الأماكن السياحية التي يقصدها السيّاح، وقد شَهِد الكهف تطويراتٍ متعددة قامت بها وزارة السياحة وذلك بإنشاء ممرٍ خاص بالمشاة، وإنارة مواقف السيارات وتوسيعها، بالإضافة إلى توفير مظلات خاصة بالجلوس، ومناطق للتخييم، ويعتبر جبل سمحان مقصدًا سياحيًا يزروه السائحون للاستكشاف، ورؤية الحيوانات البرية، مثل: الوعل النوبي، والثعالب، والنمر، والغزال العربي، ومن الجدير بالذكر بأنّ ارتفاع جبل سمحان يبلغ 2100م، ويتميز بطبيعته الجميلة نظرًا لوجود النباتات المختلفة من أبرزها أشجار اللبان، وأشجار السمر.
  • سوق مرباط القديم: يعد هذا السوق من الأسواق التاريخية القديمة التي تبيع اللبان العماني وغيرها من البضاع القادمة عن طريق ميناء مرباط القديم من البصرة، والهند، وشرق أفريقيا، وعدن، ومن هذه البضائع الجلود، والحرف اليدوية، والأقمشة، والتمور.
  • الخلجان والشواطئ: يقصد السياح ولاية مرباط لمشاهدة الطبيعة الجميلة والخلابة إذ يوجد فيها شاطئ مرباط الذي يتميز بصخوره المرجانية ورماله الفضية، والخلجان الصغيرة التي تتميز بمياهها الصافية، وشُعبها المرجانية، وثروتها السمكية؛ امما يوفر للزوار الاستمتاع بمشاهدة الحياة البحرية وممارسة مختلف الهوايات والأنشطة من أبرزها ممارسة رياضة الغطس، والصيد، والسباحة.
  • ميناء مرباط: يتميز هذا الميناء بمنظرٍ جميل يشجع السياح على زيارته والتقاط الصور التذكارية، ومشاهدة السفن الراسية به.

الصناعات التقليدية في ولاية مرباط

من أبرز الصناعات التقليدية التي تشتهر بها ولاية مرباط هي: صناعة الخناجر والسفن، وصناعة أقفاص الصيد والأدوات الخشبية، وصناعة المجمر الفخارية، وصناعة الأحجار التي تُستخدم في البناء القديم.

إقرأ أيضا:مدينة جونية في لبنان

الحرف في ولاية مرباط

تربية المواشين والغوص وصيد الأسماك ومنها صيد الصفيلح، والشارخة، والسردين، والفنون الشعبية في ولاية مرباط، وفن الربوبة، وفن الومكبور، وفن القصبة، وفن المشعير، وفن المدار، وفن اللانزيه، وفن السيلام.

السابق
خارطة العراق الطبيعية
التالي
توقعات حول العقارات والاقتصاد التركي