دول عربية

ولاية مطرح في سلطنة عمان

ولاية مطرح في سلطنة عمان

ولاية مطرح

ولاية مطرح هي مدينة عُمانية أنشئت منذ القرن الثالث قبل الميلاد، وتقع الولاية في الجهة الشمالية الشرقية من سلطنة عُمان، وهي تطل على شاطئ بحر عُمان المرتبط كذلك من ناحية تاريخية وجغرافية بكل من الهند، والصين، وبلاد فارس، وشرق إفريقيا، والبحرين، مما يجعلها منطقةً تجاريةً مهمةً عبر العصور، وفي ولاية مطرح أماكن سياحية عديدة، مثل الكورنيش والذي هو من أفضل مناطق النزهة، والمشي، والاستمتاع بنسيم البحر، وعلى حافتيه توجد حديقة ريام الخلابة، وحديقة كلبوه المدهشة، وفيها أبرز موانئ عُمان، وهو ميناء السلطان قابوس الذي يمتاز بحركة نقل وتصدير السلع النشيطة بكل أنواعها، وازدحامه بمراكب الأفواج السياحية، كما أن أحياء الولاية المتعرجة والضيقة مُعطّرةّ بروائح التوابل المبعوثة من المأكولات العُمانية القديمة، وسميت بهذا الاسم نتيجةً لوجود مرسى السفن، إذ يُقال طرحت السفينة مرساتها، أي رست السفينة ووقفت، وبعض الأشخاص يقولون أن اسم مطرح يدل على طرح البضائع من أهم مرافق الولاية السياحية، والذي هو نزل قصر البستان.

معالم ولاية مطرح

من أهم معالم ولاية مطرح:

ميناء السلطان قابوس

هذا الميناء من أهم موانئ سلطنة عُمان، ويمتاز بازدحام حركة السفن، سواءً أكانت السفن تحمل البضائع، أو السياح الذين يودون زيارة معالم الولاية السياحية.

إقرأ أيضا:محافظة المحرق في البحرين

سوق مطرح

هذا السوق من أقدم الأسواق العُمانية، ونشأ من أكثر من 200 عام، وهو معروف بطابعه القديم المشابه لأسواق عدة مدن، مثل تركيا، وإيران، والمغرب، وذلك لأن ممراته الضيقة والمتعرجة التي توصل إلى محلات تجارية عديدة معروفة بعرض السلع المتنوعة من أعشاب، وتوابل، وهدايا تذكارية، وفضيات، إلى جانب الحلويات واللبان. 

سوق السمك 

هو من الأسواق القديمة والمعروفة في ولاية مطرح، ويوجد هذا السوق في نهاية كورنيش ميناء السلطان قابوس، إذ يوجد فيه أسماك محلية يعرضها الذين يعملون بالصيد في المدينة. 

المتاحف 

من أبرز المتاحف في الولاية متحف القوات المسلحة، والمتحف الوطني، ومتحف غالية للفنون الحديثة، بالإضافة إلى متحف بيت البرندة الذي يحتوي على معارض تعرض التاريخ الأثري والبحري في سلطنة عُمان.

القلاع 

يوجد في ولاية مطرح 13 قلعةً، وهي قلعة الروجة، ومطيرح الفناتيق، وجبل كلبوه، ولزم، وحكم، والريح، وسنجوري، والغريفة، وبحوار، وبيت الفلج، والشجيعية، بالإضافة إلى قلعة كوت مطرح التي توجد على الجبل بجانب شاطئ مطرح، وبُنيت القلعة في سنة 1587 خلال فترة احتلال البرتغاليين لعُمان، وفي هذه القلعة 6 أبراج، إذ إنها كانت كذلك مقر الوالي السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي. 

إقرأ أيضا:مدينة نابولي في إيطاليا

الأسوار

يوجد أسوار قديمة عدة مبنية لحماية الولاية وتنظيم الدخول إليها، ومن أبرزها سور مطرح القديم، وسور جبورة، وسور اللواتيا المميز بشرفات ذات طابع إسلامي ومطلة على الطريق البحري، وسور روي الممتد من الجبل الشمالي حتى الجبل الجنوبي، ويتوسط هذا السور بوابة من الشمال لدخول الزوار إلى الولاية.

إقرأ أيضا:جزيرة بن غنام

حصن مطرح

يقع حصن مطرح على الطريق البحري في ولاية مطرح في محافظة مسقط، ويشرف على ميناء الولاية، وللحصن إطلالة مميزة على خليج عُمان وميناء مطرح، وهو يحرس مياهه وسفنه، وهو يتألف من 3 أبراج ذات شكل دائري، يقع أكبر برج منها في القمة، ويوجد البرجان الآخران بين غرب وشمال الحصن، والحصن صامد على مر السنوات على هضبة صخرية، بناه البرتغاليون في القرن 16، ثم استرجعه سكان سلطنة عُمان عام 1650 ورمم عام 1981، وهو من أهم معالم الولاية السياحية المميزة التاريخية التي تدل على حرص سكان سلطنة عمان مع مرور السنوات على حماية بلادهم.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مدينة روما في إيطاليا
التالي
ولاية جعلان بني بو علي في سلطنة عمان