اقرأ » ولاية هيما في سلطنة عمان
دول ومعالم سلطنة عمان

ولاية هيما في سلطنة عمان

ولاية هيما في سلطنة عمان

ولاية هيما

تفصل ولاية هيما أو هيماء Haima عن عاصمة سلطنة عمان مسقط ما يقارب حوالي 540 كيلومتر، وتتبع لمحافظة الوسطى وتعتبر مركزاً لها، وبسبب موقع الولاية الكائن في وسط الصحراء؛ فإنها محاطة بالعديد من المحافظات والولايات، تحدها من الشمال محافظة الداخلية وتحديداً ولاية أدم، ومن الشرق  صحراء الربع الخالي، ومن الجنوب محافظة ظفار، أما من الغرب يحدها بحر العرب، ومن الجدير بالذكر أن المسافة الفاصلة بين هيما وكل من ولاية صلالة وظفار ما يقارب حوالي 500 كيلومتر، ولعل أبرز ما يميز الولاية هو وجود أكبر محمية لحيوان المها العربية.   

الحرف والصناعات التقليدية في الولاية

من المهن والحرف التي يمارسها أهل هيما؛ تربية الماشية والحيوانات المختلفة،  وتشتمل على الأغنام والماعز والإبل بسلالاته المختلفة، كما يتنشر العلاج والطب والبيطرة الشعبية باستخدام الأعشاب والنباتات التي تنمو في الصحراء بشكل عشوائي، ومن الصناعات التقليدية المتداولة في الولاية؛ النسيج ، الغزل، صناعة الجلود الطبيعية والخوصيات، أما عن الفنون الشعبية فتعرف الولاية  بفن الهمبل، الطارف، المغايض، التغرود والونة.

السياحة في ولاية هيما 

تتواجد في الولاية محمية المها العربية، والتي تتواجد في منطقة جدة الحراسيس، ويطلق عليها في الوقت الحاضر محمية الكائنات الحية والفطرية في محافظة الوسطى، بالإضافة إلى وجود العديد من الكهوف ذات الجذب السياحي، ومنها: 

  • كهف الراكي: يقع إلى الشمال الشرقي من مقر محمية الكائنات الحية والفطرية (جعلوني)، ومن داخله ينبع الماء.
  • كهف المسك: من مميزات هذا الكهف هو تساقط قطرات  الماء من سقفه من دون القدرة على رؤية هذا الماء على السقف.
  • كهف وادي صراف: يعطي هذا الكهف إطباعاً عن وجود الماء فيه بالرغم من عدم القدرة على رؤيته، ويقع في منحدر إلى الأسفل من مستوى سطح الأرض.
  • كهف قطار: يوجد فيه ماء غير صالح للشرب.
اقرأ أيضاً  أين تقع زيلامسي

مشاريع استثمارية وخدمية في الولاية

ساعد موقع الولاية الجغرافي والذي يقع في منتصف الطريق بين العاصمة مسقط وصلالة، ووجود أراضي ذات مساحات كبيرة على جعلها منطقة حيوية لتنفيذ المشاريع الاستثمارية في قطاعات مختلفة، ومنها:

  • قطاع الغذاء: تم تخصيص مساحة تقدر بحوالي 47,000,000م2 لإنشاء مزارع للدواجن بكلفة استثمارية حوالي 60,000,000 ريال عماني.
  • قطاع البلديات: من المشاريع الهامة في هذا القطاع إنشاء مشاريع تخص الطرق الداخلية للولاية  ذات طول 5 كيلومتر، وكذلك إنشاء مسلخ للولاية بمساحة 10,000م2، وحديقة هيما العامة بمساحة تصل لحوالي 36,000 م2، وهذان المشروعان مدعومان من قبل شركة تنمية نفط عمان.
  • قطاع الماء: من المشاريع التي تقوم بها الهيئة العامة للكهرباء والمياه مشروع خط الدقم – هيما، وإنشاء شبكة لتوزيع الماء لكل من هيما والعجائز التي تتبع لها بطول يصل لأكثر من 155 كيلومتر، و4 محطات لضخ المياه إحداها في هيما وأخرى بالعجائز، وإنشاء خط لنقل الماء من أبو مضابي إلى هيما يصل طوله إلى 51 كيلو متر، بالإضافة إلى  إنشاء خزانين؛ أحدهما علوي سعته 600 متر مكعب، والآخر سفلي سعته 5000 متر مربع بكلفة تتجاوز 4,500,000 ريال عماني.
  • قطاع الصحة: تم إنشاء عيادة خارجية خاصة بالأطفال مع تجهيزها بالمعدات اللازمة، إضافةً لتجهيز 3 مراحل نقاط الحالات المرضية قبل تقديم الحالات للطبيب لمعاينتها، كما تم إعادة تأهيل وحدة رعاية أطفال الخداج في مستشفى هيما، وإقامة حديقة للأطفال تابعة لذات المستشفى، وتم أيضاً تحضير وتفعيل خدمة الطوارئ والأزمات في المديرية مع ربطها بمركز الطوارئ التابع لوزارة الصحة.
  • قطاع التعليم: شملت المشاريع الاستثمارية والتنموية كافة ولايات محافظة الوسطى؛ حيث تم تنفيذ مشاريع جديدة وافتتاح وإدخال الإضافات إلى المدارس، ومنها؛ مدرسة وادي السيل الجديدة للبنين التابعة لولاية محوت، هذا وتضم المحافظة ما يقارب 26 مدرسة موزعة بين ولاياتها.
اقرأ أيضاً  منطقة سحاب في محافظة عمان

عقارات ولاية هيما 

تتراوح أسعار البيع للأراضي في ولاية هيما بين 12,989 دولار و64,947 دولار، وذلك للأراضي السكنية والتجارية بمساحات تتراوح بين 208م2 و1081م2، أما بالنسبة للأراضي الصناعية فأسعار البيع للأراضي تتراوح بين 155,874 دولار و207,832 دولار لأرض مساحتها 938 متر مربع، وتبدأ أسعار الإيجار الشقق فيها من 520 دولار في الشهر تقريباً، وذلك لشقة مساحتها 200م2.