دول عربية

ولاية وادي المعاول في سلطنة عمان

ولاية وادي المعاول

ولاية وادي المعاول

ولاية وادي المعاول هي إحدى ولايات محافظة جنوب الباطنة الستة في الجزء الشمالي من سلطنة عُمان، وتتميز بتاريخها العريق ومعالمها التاريخية والسياحية واحتوائها على العديد من الأماكن التراثية والتاريخية والتي يصل عمر بعضها لأكثر من ثلاثة قرون فضلاً عن الطبيعة الخلابة والطقس المعتدل الذي تتميّز به.

موقع ولاية وادي المعاول الجغرافي

تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عُمان، وتبعد عن محافظة مسقط نحو 115كم، وتحدها من جهة الشمال الشرقي ولاية بركاء ومن جهة الجنوب الغربي ولاية نخل وولاية العوابي، وتبلغ مساحتها حوالي 1500كم² وعدد سكانها 11259 نسمة تقريبًا.

تضم ولاية وادي المعاول عددًا من القرى كقرية أفي، واللاجال، ومسلمات، والواسط، وحبري، والمريغة، والطوية، وأمطى، والغبرة، والحيل، وقيس، والشبيكة، ومياقع، وصفى الأبيض، وقرية مسلمات والتي تتميز بموقعها الجغرافي حيث إنها تعتبر حلقة وصل بين قرى الولاية من جهة والولايات المجاورة لها من جهة أخرى.

 معالم وادي المعاول التراثية والسياحية

تعتبر ولاية وادي المعاول من المناطق التاريخية القديمة حيث إن فيها بالعديد من الأبراج والحصون والأفلاج والقلاع، وهي كالآتي:

  • القلاع: توجد أكثر من خمس عشرة قلعة منتشرة في بلدات وقرى الولاية، أهمّها: قلعة السفالة والتي يتجاوز عمرها الثلاثة قرون، وقلعة المطلع، وقلعة الغبرة، وقلعة حجرة مسلمات، وقلعة العريق، وقلعة الطوية، وقلعة العلاية، وقلعة حجرة الشيخ، وقلعة العوينة.
  • الحصون: تزخر هذه الولاية بعدد من الحصون القديمة، ومنها: حصن بين مطمع، وحصن حبراء، وحصن الحيل، وحصن الشرجة، وحصن بني سليمة، وحصن العالي، وحصن المحيدث، وحصن العالي، والحصن الشرقي، وحصن المحيول، وحصن بيت الخندق.
  • الأبراج: يوجد نحو خمسة عشر برجًا لا يزال معظمها شامخًا حتى اليوم، منها: برج شامس، وبرج الحجرة، وبرج شامس، وبرج زاهر، وبرج المقيرشية، وبرج السوق، وبرج صباح رفعة، وبرج الحيل، وبرج العوينة، وبرج الشامسي، وبرج مفتاح، وبرج الحصن، وبرج المدفع الحدري، وبرج المدفع العلوي، وبرج القرن، وبرج الصويفح.
  • الأفلاج والعيون: تزخر هذه الولاية بالعديد من الأفلاج، منها: فلج الصغير، وفلج السليل، وفلج المحيديث، وفلج الفرعة، وفلج الظاهر، وفلج الشنين، وفلج المغيزلية، وفلج سلطان، وفلج أولاد عامر، وفلج الفتح، وفلج السد، وفلج الفوري، وفلج عوينة الزغبي، وفلج الواشحي، وفلج النباع، وفلج الدبغ، وفلج المالكي، وفلج اللدغي، وفلج الغبرة، وفلج الحيل، وفلج الصبيخة، وفلج أمطي، وفلج البويرد، وفلج المحيول، وفلج الواسط، وفلج بوحلفة، وفلج الزوردي، وفلج المر، وفلج الكلباني، وفلج الحديث، وفلج العوينة، وفلج الحرف، وفلج الطوية، وفلج الشلي، وفلج العريق، وفلج الشرجة، وفلج الصفاري، وفلج الراشدي، وفلج جمه العالي، وفلج السافل.
  • العيون المائية: يوجد أربع عيون رئيسية وهي: عين الشلي، وعين بني نصير، وعين قيس، وعين القش، بالإضافة إلى بعض الأحواض الكبريتية والتي تعتبر مفيدة في علاج الأمراض الجلدية وتستخدم أيضا في التحويل المؤقت للون الأساور الفضية إلى اللون الذهبي لبضع ساعات، ثم تعود إلى شكلها الطبيعي.

الحرف والصناعات التقليدية في وادي المعاول

تميزت هذه الولاية بالعديد من الحرف والصناعات التقليدية كصناعة الفخار والخناجر والحلي والسعفيات وتربية المواشي والزراعة وتربية النحل وصناعة العسل الطبيعي، وكذلك تكثر فيها بزراعة شجرة الفنس في بلدة أفي، وهذه الشجرة تعتبر من الأشجار النادرة والتي يعود تاريخ زراعتها إلى نهاية القرن الميلادي السابع عشر.

إقرأ أيضا:محافظة البحيرة

المؤسسات الخدمية في وادي المعاول

يوجد بها مكتب للوالي والذي يقوم على إدارة كافة الاحتياجات للولاية والتنسيق مع العاصمة مسقط وتوفير كافة الاحتياجات والخدمات الحكومية والعمرانية، والتعليمية، والصحية، ويوجد فيها حوالي سبع مدارس، ومحكمة نظامية، وعدد من المراكز الطبية، وجمعية المرأة العمانية.

إقرأ أيضا:محافظة صلاح الدين في العراق
السابق
معلومات عن محافظات سلطنة عمان
التالي
المنطقة الشرقية في السعودية