أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

تتّصف الأحاديث القدسية بأنها منزّهة عن أي نقص؛ لأنّ معناها يكون من الله عز وجل، أما لفظها يكون على لسان النبي –صلى الله عليه وسلم-، الذي يأتيه الحديث إما من خلال جبريل عليه السلام، أو بالإلهام، أو في المنام.

يتحدث هذا المقال عن الأحاديث القُدسيّة، ويشمل:

  • التعريف بالأحاديث القدُسيّة.
  • أحاديث قدسية عن رحمة الله.
  • أحاديث قدسية عن الرزق، والزواج، وبر الوالدين، والعمل، والموت، والجنة. 
  • أحاديث قدسية عن رمضان، والقلوب، والأمانة، والحزن، والرضا. 
  • أحاديث قدسية عن الصبر على البلاء، والصلاة، والصدقة. 

ما هي الأحاديث القدسية ؟

الأحاديث القدسية هي الأحاديث التي تنسب إلى الله جلّ في علاه، وسميت بقدسية؛ لأنها لا تتشابه مع خصائص القرآن التي تتمثل في أنه يُتعبّد بتلاوته وقراءته في أوقات الصلاة وفي أوقات أخرى؛ أي أنّ هذه الأحاديث لا تأخذ نفس حكم القرآن الكريم.

الأحاديث القدسية الصحيحة

الأحاديث القدسية الصحيحة هي الأحاديث التي رواها النبي صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل، ويطلق عليها كذلك الأحاديث الربّانية، والأحاديث الإلهية، حيث يتوسط الحديث القدسي ما بين كتاب الله وسنة نبيّه الكريم، فآيات القرآن هي كلام الله تعالى في اللفظ والمعنى، أما الحديث النبوي فهو كلام الرسول عليه الصلاة والسلام في اللفظ والمعنى، في حين أنّ الحديث القدسي هو كلام الله تعالى في المعنى ويرويه النبي -عليه الصلاة والسلام- عنه في اللفظ، وسُمّي الحديث القدسي بهذا الاسم نسبةً إلى التقديس، وهو دلالة على التشريف والتعظيم لله تعالى.

إعلان السوق المفتوح

أحاديث قدسية عن رحمة الله

وسعت رحمة الله تعالى كل شيء، فليس هناك أي مجال للمقارنة بينها وبين رحمة الإنسان؛ لأنّ رحمته لا تسع كل شيء لقوله تعالى: {وَرَحمَتي وَسِعَت كُلَّ شَيءٍ}(سورة الأعراف:156)، وقوله: {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}(سورة غافر:7).

  • قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: “إذا تَحَدَّثَ عَبْدِي بأَنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً، فأنا أكْتُبُها له حَسَنَةً ما لَمْ يَعْمَلْ، فإذا عَمِلَها، فأنا أكْتُبُها بعَشْرِ أمْثالِها، وإذا تَحَدَّثَ بأَنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً، فأنا أغْفِرُها له ما لَمْ يَعْمَلْها، فإذا عَمِلَها، فأنا أكْتُبُها له بمِثْلِها” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  •  قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: “إنَّ اللَّهَ قالَ: إنَّ اللَّهَ قالَ: “مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ”  [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى “يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً”. [صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: “يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
اقرأ أيضاً:  سورة الأعلى وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

احاديث قدسية عن الرزق

  • عن أنس بن مالك: دَخَلَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى أُمِّ سُلَيْمٍ، فأتَتْهُ بتَمْرٍ وسَمْنٍ، قالَ: “أعِيدُوا سَمْنَكُمْ في سِقَائِهِ، وتَمْرَكُمْ في وِعَائِهِ؛ فإنِّي صَائِمٌ. ثُمَّ قَامَ إلى نَاحِيَةٍ مِنَ البَيْتِ، فَصَلَّى غيرَ المَكْتُوبَةِ، فَدَعَا لِأُمِّ سُلَيْمٍ وأَهْلِ بَيْتِهَا، فَقالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ لي خُوَيْصَّةً، قالَ: ما هي؟ قالَتْ: خَادِمُكَ أنَسٌ. فَما تَرَكَ خَيْرَ آخِرَةٍ ولَا دُنْيَا إلَّا دَعَا لي به؛ قالَ: اللَّهُمَّ ارْزُقْهُ مَالًا ووَلَدًا، وبَارِكْ له فِيهِ. فإنِّي لَمِنْ أكْثَرِ الأنْصَارِ مَالًا، وحَدَّثَتْنِي ابْنَتي أُمَيْنَةُ: أنَّه دُفِنَ لِصُلْبِي مَقْدَمَ حَجَّاجٍ البَصْرَةَ بِضْعٌ وعِشْرُونَ ومِئَةٌ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَكَّلَ اللَّهُ بالرَّحِمِ مَلَكًا، فيَقولُ: أيْ رَبِّ نُطْفَةٌ، أيْ رَبِّ عَلَقَةٌ، أيْ رَبِّ مُضْغَةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أنْ يَقْضِيَ خَلْقَها، قالَ: أيْ رَبِّ، أذَكَرٌ أمْ أُنْثَى، أشَقِيٌّ أمْ سَعِيدٌ، فَما الرِّزْقُ، فَما الأجَلُ، فيُكْتَبُ كَذلكَ في بَطْنِ أُمِّهِ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ””. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: تلا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآَخِرَةِ الآيةَ. قال: يقولُ اللهُ: ابنَ آدمَ تفرَّغْ لعبادتي أملَأْ صدرَك غنًى، وأسُدُّ فقرَك، وإلَّا تفعلْ ملأتُ صدرَك شُغلًا، ولم أسُدَّ فقرَك”. [صحيح الترغيب| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

احاديث قدسية عن الزواج

لم ترد أحاديث قدسية عن الزواج، ولكن وردت أحاديث عن الزواج على لسان رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، منها:

  • عن عبد الله بن مسعود قال: كُنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: “مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ، وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، “النكاحُ من سُنَّتِي ، فمن لم يعمَلْ بسنَّتِي فليس منِّي ، وتَزَوَّجوا فإِنَّي مكاثِرٌ بكمُ الأمَمَ يومَ القيامَةِ ، ومَنْ كان ذا طَوْلٍ فلْيَنكِحْ ، ومَنْ لم يَجِدْ فعلَيْهِ بالصيامِ ، فإِنَّ الصومَ لَهُ وِجاءٌ”. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن رمضان

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ”. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الصيام

  • قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:”قَالَ الله تَعَالَى: “كُلُ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصَوم، فَإِنَهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّه مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]
  •  قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

احاديث قدسية عن الحج

لم ترد أحاديث قدسية عن الحج، ولكن وردت أحاديث عن الحج على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها:

  • عَن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: سَمعتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: “مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث، ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عَن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: خطبَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ النَّاسَ فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ، قد فرَضَ عليكمُ الحَجَّ فقالَ رجلٌ : في كلِّ عامٍ ؟ فسَكَتَ عنهُ حتَّى أعادَهُ ثلاثًا فقالَ : لَو قُلتُ نعَم لوَجَبَتْ ، ولَو وَجَبَتْ ما قمتُمْ بِها ذَروني ما ترَكْتُكُم ، فإنَّما هلَكَ من كانَ قبلَكُم بِكَثرةِ سؤالِهِم واختلافِهِم علَى أنبيائِهِم ، فإذا أمرتُكُم بالشَّيءِ فخُذوا بهِ ما استَطعتُمْ ، وإذا نَهَيتُكُم عن شيءٍ فاجتَنبوهُ”. [صحيح النسائي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
اقرأ أيضاً:  سورة القصص وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

احاديث قدسية عن القلوب

لم ترد أحاديث قدسية عن القلوب، ولكن وردت أحاديث عن القلوب على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

قالَ حُذَيْفَةُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: “تُعْرَضُ الفِتَنُ علَى القُلُوبِ كالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فأيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَها، نُكِتَ فيه نُكْتَةٌ سَوْداءُ، وأَيُّ قَلْبٍ أنْكَرَها، نُكِتَ فيه نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حتَّى تَصِيرَ علَى قَلْبَيْنِ، علَى أبْيَضَ مِثْلِ الصَّفا فلا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ ما دامَتِ السَّمَواتُ والأرْضُ، والآخَرُ أسْوَدُ مُرْبادًّا كالْكُوزِ، مُجَخِّيًا لا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، ولا يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إلَّا ما أُشْرِبَ مِن هَواهُ…” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن بر الوالدين

لم ترد أحاديث قدسية عن بر الوالدين، ولكن وردت أحاديث عن بر الوالدين على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها:

  • عن عبد الله بن مسعود حيث قال: “سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي”. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  •  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، و سخطُهُ في سخطِهما”. [بلوغ المرام| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

أحاديث قدسية عن الأم

لم ترد أحاديث قدسية عن الأم، ولكن وردت أحاديث عن الأم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها:

  • جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: “أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن العمل

لم ترد أحاديث قدسية عن العمل، ولكن وردت أحاديث عن العمل على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

  •  قال صلّى الله عليه وسلّم: “لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن عائشة رضي الله عنها، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: ” إنَّه مِن أطيَبِ ما أكَلَ الرَّجُلُ مِن كَسْبِه، وولَدُه مِن كَسْبِه”. [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الموت

لم ترد أحاديث قدسية عن الموت، ولكن وردت أحاديث عن الموت على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

  •  عن أنس بن مالك عن النبي عليه الصلاة والسلام:” اذكر الموتَ في صلاتِك، فإنَّ الرجلَ إذا ذكر الموتَ في صلاتِه لحريٌّ أن يُحسنَ صلاتَه، وصلِّ صلاةَ رجلٍ لا يظنُّ أنَّه يُصلِّي صلاةً غيرَها، وإيَّاك وكلُّ أمرٍ يُعتذَرُ منه”. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الجنة

 قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: “أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ، ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ. قالَ أبو هُرَيْرَةَ: اقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} (السجدة: 17). قال أبو مُعاويةَ، عن الأعمَشِ، عن أبي صالِحٍ: قرَأ أبو هُريرةَ: (قُرَّاتِ أعْيُنٍ)” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الأمانة

لم ترد أحاديث قدسية عن الأمانة، ولكن وردت أحاديث عن الأمانة على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

  • عَن يوسف بن ماهك المكي، قال: قال النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “أدِّ الأمانةَ إلى من ائتمنَك، ولا تَخُنْ من خانَك”. [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن عبدالله بن عمر وعبدالله بن عمرو بن العاص وابن عباس قال: قال: قال النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا ، صدْقُ الحديثِ ، و حفْظُ الأمانةِ ، و حُسْنُ الخُلقِ ، وعفَّةُ مَطْعَمٍ” [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
اقرأ أيضاً:  الرقية الشرعية للمنزل

أحاديث قدسية عن الحزن

لم ترد أحاديث قدسية عن الحزن، ولكن وردت أحاديث عن الحزن على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

قالَ أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، لأبِي طَلْحَةَ: “التَمِسْ غُلَامًا مِن غِلْمَانِكُمْ يَخْدُمُنِي حتَّى أخْرُجَ إلى خَيْبَرَ فَخَرَجَ بي أبو طَلْحَةَ مُرْدِفِي، وأَنَا غُلَامٌ رَاهَقْتُ الحُلُمَ، فَكُنْتُ أخْدُمُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذَا نَزَلَ، فَكُنْتُ أسْمَعُهُ كَثِيرًا يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ…“. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الرضا

  • عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فِيما يَحْكِي عن رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قالَ: “أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا، فَقالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ، فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ، قالَ عبدُ الأعْلَى: لا أَدْرِي أَقالَ في الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ: اعْمَلْ ما شِئْتَ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللهَ يقولُ:” إنَّ عبدي المؤمنَ عندي بمنزلةِ كلِّ خيرٍ، يحمدُني وأنا أنزعُ نفسَهُ مِن بينِ جنبَيْهِ”. [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 
  • روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث القدسي: “ألا أعلّمك كلمة من تحت العرش من كنز من كنوز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فيقول الله عز وجل: أسلم عبدي واستسلم” [صحيح الترغيب| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الصبر على البلاء

  • عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: سمعت النَّبيَّ محمد -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إنَّ الله قال: إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتيه فصبر.. عوَّضه منهما الجنَّة”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • يقول أبي هريرة: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقولُ اللَّهُ تَعالَى: ما لِعَبْدِي المُؤْمِنِ عِندِي جَزاءٌ، إذا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِن أهْلِ الدُّنْيا ثُمَّ احْتَسَبَهُ، إلَّا الجَنَّةُ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الصلاة

  • يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ:”يا ابنَ آدمَ لاَ تعجزني من أربعِ رَكعاتٍ في أوَّلِ نَهارِكَ أَكفِكَ آخرَهُ”. [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • “إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ الناسُ به يومَ القيامةِ مِن أعمالِهم الصَّلاةُ، قال: يقولُ ربُّنا عزَّ وجلَّ لملائكتِه -وهو أعلَمُ-: انظُروا في صلاةِ عبدي أتَمَّها أم نقَصَها؟ فإنْ كانتْ تامَّةً كُتِبتْ له تامَّةً، وإنْ كان انتقَصَ منها شيئًا، قال: انظُروا، هل لعبدي مِن تطوُّعٍ؟ فإنْ كان له تطوُّعٌ، قال: أَتِمُّوا لعبدي فريضتَه مِن تطوُّعِه. ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ على ذاكم”. [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أحاديث قدسية عن الصدقة

لم ترد أحاديث قدسية عن الصدقة، ولكن وردت أحاديث عن الصدقة على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، منها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن تَصدَّقَ بعَدْلِ تمرةٍ مِن كسْبٍ طيِّبٍ، ولا يَصعَدُ إلى اللهِ إلَّا طيِّبٌ؛ فإنَّ اللهَ يَقبَلُها بيَمِينه، ثمَّ يُربِّيها لِصاحِبِها، كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه، حتى تَكونَ مثلَ الجبلِ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

فيديو عن أحاديث قدسية

مقالات مشابهة

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام

كيف كان يصلي النبي

كيف كان يصلي النبي

ما هي مبطلات الصيام؟

ما هي مبطلات الصيام؟

ليلة 27 رمضان

ليلة 27 رمضان

سورة الطارق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الطارق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

طريقة دفن الميت الصحيحة والكاملة في الإسلام

طريقة دفن الميت الصحيحة والكاملة في الإسلام

دليلك الشامل عن النمص

دليلك الشامل عن النمص