أساليب البيع الناجحة

أساليب البيع الناجحة

البيع

البيع هو عملية تقديم منتج معيّن أو خدمة للعميل مقابل مبلغ مالي يقوم بدفعه، ومع ازدياد أعداد مقدّمي المنتجات والخدمات أصبح عدد المنافسين كبير، وبذلك أصبح من الضروري اتباع أساليب البيع الناجحة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء والدخول في سوق المنافسة. 

أساليب البيع الناجحة

أسلوب ايه أي دي ايه

يعد أسلوب ايه أي دي ايه من أساليب البيع الناجحة الذي يتم عبر أربع مراحل وهي: جذب انتباه العميل للمنتج أو الخدمة التي يقدمها البائع، وعرض ميّزات الخدمة أو المنتج بطريقة شيقة من شأنها إثارة اهتمامه، وإقناع العميل بدور المنتج أو الخدمة في تلبية احتياجاته، وإقناع العميل باستحقاقية المنتج أو الخدمة بالمقابل المادي الذي سيقوم بدفعه وبالتالي تحفيزه على اتخاذ قرار الشراء.

أسلوب سبنسر جونسون ولاري ولسون

يُعد أسلوب الكاتبين سبنسر جونسون ولاري ولسن الذي ذكراه في كتاب بياع الدقيقة الواحدة أحد أساليب البيع الناجحة، حيث اعتمدوا في كتابته على نصائح أبرز الناجحين في مجال البيع ليعرضوا فيه أفضل الأساليب التي تتبعها الشركات التي تحقق مبيعات ضخمة. 

إعلان السوق المفتوح

يقوم هذا الأسلوب على عدة مبادئ وهي: التركيز على مصالح العميل بدلاً من التركيز على مصالح البائع أو مقدّم الخدمة الخاصة، التركيز على اختيار الطرق التي من شأنها إقناع العميل بالمنتج أو الخدمة في مدة زمنية قصيرة، التركيز على فهم العميل والطريقة التي يرى بها الأمور لاختيار أنجح أساليب الإقناع،  بالإضافة إلى كسب ثقة العميل بذكر ميّزات المنتج أو الخدمة وعيوبها على حدٍ سواء بكل صدق، تقبّل نقض العميل للمنتج أو الخدمة والرد على ذلك بذكاء لمحاولة تغيير وجهة نظره وكسب رضاه، معرفة جميع تفاصيل المنتج أو الخدمة والإلمام بمختلف المعلومات المتعلقة بها. 

اقرأ أيضاً:  أنواع السجلات التجارية

اختار كل من سبنسر ولاري؛ بياع الدقيقة الواحدة عنواناً للكتاب للإشارة إلى أهمية إتمام عمليات البيع خلال وقت قصير جداً،  والذي لا يمكن أن يتم إلا عندما يضع البائع العميل في المرتبة الأولى ويعدّه أهم من الشركة أو المؤسسة أو المحل.

أسلوب هوم توبكنز

يُعد الأسلوب الذي يعرضه هوم توبكنز في كتابه كيف تتقن فن البيع؛ أحد أساليب البيع الناجحة، حيث يوضّح في الكتاب الطريقة التي يمكن من خلالها جذب العميل وإشعاره بالراحة، وأهمية تكوين علاقات طويلة الأمد معه، وذلك من خلال تفاصيل من الممكن أن يغفل عنها البعض، كما يركّز على أهمية التواصل البصري مع العميل، وانتقاء الطريقة الملائمة لتحيّته، ثم الاستعانة بطرح الأسئلة بهدف الربط بين ما يوفره المنتج أو الخدمة واحتياجات العميل.

يؤكد هوم على ضرورة توفير الوقت والجهد بمحاولة بيع المنتج أو الخدمة لعدد من العملاء في نفس الوقت، وضرورة شكر العميل حتى وإن لم تتم الصفقة لكسب احترام العميل ورضاه، بالإضافة إلى ضرورة تقديم ميّزات غير متوقّعة عن المنتج أو الخدمة عند التواصل مع العميل لإقناعه بإتمام عملية الشراء. يذكر هوم أربعة خطوات أساسية لإتمام الصفقة وهي :جذب الانتباه، وإثارة الاهتمام، وإيقاظ الرغبة، وتحقيق الصفقة.

أسلوب جو جيرارد

يذكر جو جيرارد في كتابة كيف تبيع أي شيئ لأي إنسان أحد أساليب البيع الناجحة، حيث يتحدّث عن مجموعة تجاربه الناجحة في مجال المبيعات. يعتقد جو جيرارد أن أهم أساسيات البيع هي الاهتمام بالعميل على أكمل وجه، واحترام احتياجاته ورغباته ووقته، وذلك لاعتقاده أن إتمام أي صفقة مع العميل وهو راضٍ عنها بنسبة 85% يمنح البائع فرصة إتمام صفقات مع 250 عميل آخر من أولئك الذين تربطهم صلة به. 

اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن البنك الأهلي

يذكر جو في كتابه؛ أهم مهارات البائع الناجح والتي تتمحور حول: الثقة بالنفس التي تمنح البائع القدرة على التحدّث بطلاقة والقدرة على الإقناع والتي تُشعر العميل بالراحة، وإمكانية فهم احتياجات العميل والإجابة على جميع تساؤلاته، وتقبل نقض العميل ومحاولة التفاوض معه لإقناعه، وعرض معلومات المنتج أو الخدمة بشكل إبداعي لجذب انتباه أكبر عدد من العملاء، والتعلّم المستمر بأساليب البيع ومواكبة التطورات.

فيديو عن قواعد هامة في فن المبيعات

مقالات مشابهة

شراء عقار غير مكتمل البناء بنك الاهلي

شراء عقار غير مكتمل البناء بنك الاهلي

كل ما تحتاج معرفته عن البنك الأهلي

كل ما تحتاج معرفته عن البنك الأهلي

أفضل قرض سيارة قطر

أفضل قرض سيارة قطر

شركة تسهيلات للتقسيط

شركة تسهيلات للتقسيط

شركات تمويل السيارات في مصر

شركات تمويل السيارات في مصر

مصرف أبوظبي الإسلامي

مصرف أبوظبي الإسلامي

6 خطوات لإنشاء شركتك الصغيرة

6 خطوات لإنشاء شركتك الصغيرة