محاكي الأندرويد

محاكي الأندرويد

محاكي أندرويد

المحاكي  Emulator، هو جهاز أو برنامج يُمَكن نظام الكمبيوتر المضيف من محاكاة وتقليد وظائف نظام كمبيوتر آخر؛ حيث يعمل على تمكين النظام المضيف من تشغيل البرامج، والأدوات، والأجهزة الطرفية والمكوّنات الأخرى المصممة لنظام الضيف، وهو يتكون من محاكي وحدة المعالجة، ومحاكي نظام الذاكرة، ومحاكي أجهزة الإدخال والإخراج المختلفة.

محاكي أندرويد هو برنامج متطور يعمل على نظام الويندوز، بحيث يُمَكّن المستخدم من تشغيل جميع أنظمة أندرويد على الكمبيوتر، وفتح التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر للحصول على شاشة أكبر وسرعة أداء أعلى.

متطلبات تشغيل محاكي أندرويد

  • مساحة تخزين لا تقل عن 2 جيجابايت.
  • ذاكرة عشوائية RAM  لا تقل عن 4 جيجابايت.
  • بطاقات رسومية GPU ذاكرة 2 جيجابايت، أو على الأقل يكون لديها القدرة على دعم تقنيةOpenGL.
  • معالج رباعي الأنوية، لديه القدرة على دعم خاصية فيرتواليزيشن تكنولوجي Virtualization Technology.

أفضل برامج محاكي أندرويد

هناك العديد من البرامج المتاحة لتشغيل أندرويد، وما يحدد الأفضل من تلك البرامج هو الأداء والمزايا التي يعمل بها برنامج محاكي أندرويد، بالإضافة لعمله دون بطء وبسلاسة، فضلًا عن قدرته على دعم توصيل أذرع التحكم وصلاحيات الروت ودعم تثبيت التطبيقات APK، ومن تلك البرامج ما يأتي:

إعلان السوق المفتوح
  • برنامج BlueStacks: هو من أوائل البرامج في مجال تشغيل أندرويد على جهاز الكمبيوتر، ويتميز بسهولة إعداده وتشغيله ودعمه لحسابات متعددة ويعتبر أحدث إصدار أندرويد، كما أنه مجاني وسهل الاستخدام، ويمكن من خلاله تحميل أي عدد من التطبيقات والألعاب، إلا أن هذا البرنامج يتسم بالبطء عند تشغيل العديد من التطبيقات بالإضافة إلى كثرة الإعلانات التي تظهر أثناء استخدامه.
  • برنامج NoxPlayer: يعتبر من أجهزة محاكي أندرويد لعام 2019؛ حيث إنه يتمتع بميزات أندرويد بشكل كامل وخصوصًا في البرامج كبيرة الحجم، وهو من البرامج المجانية الأكثر استقرارًا لتشغيل الألعاب على أجهزة الكمبيوتر دون بطء، كما أنه يتميز بإمكانية تعيين مفاتيح لوحة المفاتيح والماوس، ولوحة GamePad، بالإضافة لإمكانية تحديد نسبة استخدام وحدة المعالجة المركزية CPU وذاكرة الوصول العشوائي RAM من خلال الإعدادات للحصول على أفضل أداء للألعاب والتطبيقات، إلا أن هذا النوع من محاكي أندرويد له سلبية وهي استخدامه للكثير من موارد النظام مما ينعكس سلبًا على أداء العديد من التطبيقات والبرامج الأخرى.
  • برنامج Andy: هو برنامج بسيط وسهل الاستخدام، ويتميز بسرعته وعدم بطئه، كما يمكن ربطه بالهاتف الذكي واستخدام الهاتف كجهاز تحكم عن بُعد.
  • برنامج VAPLUS: هو تطبيق عبر الهاتف أو اللابتوب أو الكمبيوتر، يتيح لمستخدميه إمكانية التسوق والشراء من المحال التجارية عبر الإنترنت، ودفع فواتيرهم بالطريقة التي تناسبهم من خلال تلك الأجهزة.
  • برنامج MEmu: يتميز بدعمه لبطاقات رسومات AMD, Nvidia، كما أنه يدعم عدد من إصدارات أندرويد الأخرى مثل: Android Jelly Bean, Lolipop, Kit Kat، وهو مخصص للألعاب عالية الرسومات، إلا أن أداء الرسومات يعتبر متوسط مقارنة بمحاكيات أخرى.
  • برنامج Ko Player: يتميز بإمكانية استخدام برنامج خفيف من خلاله والذي يساعد في الحد من التأخير لألعاب أندرويد، وهو مجاني وسهل التثبيت والتنقل عبر التطبيقات، كما أنه يدعم تعيين لوحة المفاتيح ومضاهاة لوحة الألعاب، إلا أنه يتسم بسلبية التجمد أحيانًا أثناء الاستخدام.
اقرأ أيضاً:  كيف أحذف بعض الأسماء من الآيفون

أسرع محاكيات أندرويد

يوجد عدة برامج يُصنّف كل منها على أنه أسرع محاكي أندرويد، وتتميز جميعها بسرعتها الفائقة وكفاءتها وسهولة التعامل معها، بالإضافة إلى ما تقدمه من خصائص وأدوات تساعد المستخدم على التعامل مع التطبيقات والألعاب المختلفة، ومن هذه البرامج ما يلي: 

برنامج نوكس بلاير

يعد برنامج نوكس بلاير أسرع محاكي أندرويد وهو مخصص لتشغيل مختلف ألعاب الأندرويد بشكل سريع للغاية، فهو يعد الأفضل لكل من يرغب في لعب ألعاب الأندرويد على جهاز الكمبيوتر، وهو يوفر لمستخدميه مجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعدهم في لعب ألعابهم على الكمبيوتر مثل الكيبورد وعدد من الموجهات، ويعد هذا البرنامج من البرامج المجانية المتوافقة مع ويندوز 8 وويندوز 8.1 وويندوز إكس بي. 

برنامج كوبلاير

يعد برنامج كوبلاير أفضل وأسرع محاكي أندرويد فهو يتميز بسرعته العالية للغاية وتوافقه مع جميع أنظمة التشغيل الويندوز، بالإضافة إلى ذلك يدعم هذا البرنامج اللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى، وهو يوفر لمستخدميه مجموعة واسعة من الإعدادات التي تساعدهم أثناء اللعب، ويمكن من خلال برنامج كوبلاير تحميل التطبيقات والألعاب من متجر جوجل بلاي أو تحميلها من جهاز الكمبيوتر، وقد استطاع هذا البرنامج الحصول على تقيمات جيدة للغاية وقد تم تحميله عشرات آلاف المرات. 

برنامج جيني موشن

برنامج جيني موشن يصنف ضمن قائمة أسرع محاكي أندرويد، وهو يقدم لمستخدميه تجربة فريدة من نوعها؛ حيث يمكنهم من تحميل نظام الأندرويد الذي يرغبون به ومن ثم محاكاته وكأنهم يعملون على هاتف أندرويد حقيقي، وبذلك فهو يعد من أفضل البرامج لمطوري التطبيقات والألعاب، ويتميز هذا البرنامج بسهولة التعامل معه ووجود شرح تفصيلي عنه مرفقاً مع رابط التحميل، ويوجد منه نسختين إحداهما مجانية والأخرى مدفوعة. 

برنامج بلو ستاكس

إن برنامج بلو ستاكس يعد أفضل وأسرع محاكي أندرويد؛ حيث يوفر تجربة متكاملة لمحاكاة تطبيقات وألعاب الأندرويد المختلفة، ويمكن المستخدمين من تحميل هذه التطبيقات والألعاب من متجر جوجل بلاي، وهو يعتبر برنامج بسيط وسهل الاستخدام يوفر جميع الخصائص والمزايا التي يحتاجها المستخدم.

اقرأ أيضاً:  مواصفات موبايل سوني xz

برنامج أركون 

يعد برنامج أركون مختلفاً بعض الشيء عن باقي برامج المحاكاة فهو مختص بمتصفح جوجل كروم، وقد يكون التعامل معه صعباً بعض الشيء في البداية؛ إلا إن ذلك لا يؤثر على كونه من البرامج القوية ذات الأداء المتميز، ويتميز البرنامج بدعمه كلا أنظمة التشغيل الويندوز والماك.

خصائص محاكي أندرويد الجيد

يعتبر جهاز محاكي أندرويد سهل الاستخدام عمومًا ويمكن العمل به بسلاسة، وتتوقف جودة وأفضلية محاكي أندرويد على الأداء والمزايا، ومن أهم تلك الخصائص والمزايا ما يأتي:

  • إمكانية تحميله بشكل كامل وبنسخة واحدة.
  • مجانية التكلفة، وصغر الحجم.
  • إمكانية استخدامه في البرامج الكبيرة والثقيلة.
  • دعم اللغة العربية، بالإضافة لبعض اللغات الأخرى.
  • تنوع الإعدادات، للتمكين من الحصول على أفضلها.

أندرويد كيت كات 

نظام تشغيل أندرويد كيت كات Android KitKat هو إحدى نسخ نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد الذي تم تطويره من قبل جوجل، حيث أسدلت الستار عنه في الموافق 3 سبتمبر من عام 2013، وتمتد الإصدارات الخاصة به بين 4.4 و 4.4.4، علماً أنه مطور من النسخة جيلي بين، إذ تم إصداره بهدف التركيز على تحسين النظام من أجل تحسين أداء الأجهزة محدودة الموارد، والمواصفات المنخفضة التي يصل حجم الذاكرة العشوائية فيها إلى 512 ميجابايت، بحيث يعمل بصورة أسرع وأفضل من النسخة السابقة من جيلي. 

تسمية نظام التشغيل كيت كات 

عمل مطوري شركة جوجل على إطلاق اسم إحدى أنواع الشوكولاتة المفضلة لديهم على نظام التشغيل، حيث حمل اسم نظام كيت كات، وتم الحصول على موافقة الشركة الأمريكية على التسمية، كما قامت شركة نستله المالكة للعلامة التجارية كيت كات بمنح موافقتها على اقتراح جوجل بعقد شراكة لإطلاق الاسم، وعلى ذلك أشارت جوجل إلى أن كيت كات سوف يكون الرمز الخاص بإصدار نظام تشغيل أندرويد 4.4، وليس أندرويد 5 الذي كان من المتوقع أن يتم إطلاقه باسم فطيرة الليمون، فالجدير بالذكر أن شركة جوجل اعتادت على تسمية أنظمة التشغيل الخاصة بها بأسماء حلويات، انظلاقاً من مبدأ أن هذه الأنظمة تسهل من حياة الأفراد وتزيدها جمالاً. 

اقرأ أيضاً:  جوال samsung note 8

ميزات نظام تشغيل أندرويد كيت كات 

  • تحسين مستوى سرعة مدير المهام، الأمر الذي يساهم في زيادة سرعة إدارة التطبيقات الخاص بالهاتف، ويقلل من المساحة التي تتطلبها في الذاكرة العشوائية. 
  • توفير تأثيرات جديدة، وتحسين معايرة الألوان. 
  • يوفر للمستخدم إمكانية الوصول بشكل سلس وسريع إلى أي كافة الملفات في الهاتف المحمول، مثل: الصور، ومقاطع الفيديو. 
  • يتضمن خاصية TDLS التي تتيح لمستخدمي إصدار 4.4 مشاهدة محتوى واحد ومشاركته بشكل سريع للغاية، على شرط اتصالهم بنفس شبكة الإنترنت. 
  • يدعم IR بشكل كلي، الأمر الذي يتيح تحويل الهاتف المحمول إلى جهاز يمكن من خلاله التحكم بالتلفاز. 
  • يتضمن خاصية يمكن من خلالها معرفة عدد الخطوات التي يسيرها الفرد. 
  • يوفر دعم لخاصية البلوتوث نظراً إلى أنه يتضمن خاصية Bluetooth MAP، والتي يمكن بواسطتها تبادل الرسائل مع الهواتف المحمولة القريبة، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال مع السيارة من خلالها.
  • يتضمن على خاصية تحديد البقعة الجغرافية عند اتصال رقم غريب بجهاز المستخدم بواسطة ميزة dialer. 
  • يوفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى الوجوه التعبيرية بواسطة لوحة المفاتيح دون أن يتطلب ذلك تحميل لأي تطبيقات. 
  • يتضمن خاصية +HDR التي تقوم بتصحيح الصور التي تم التقاطها بواسطة كاميرا الهاتف المحمول بصورة تلقائية. 

سلبيات نظام تشغيل أندرويد كيت كات 

  • يمكن أن يتم توقف النظام دون أسباب أو أعطال بشكل مفاجئ، ويمكن أن يؤدي إلى إغلاق الهاتف. 
  • يمكن مواجهة مشاكل في الكتابة؛ إذ أن كتابة نص باللغة العربية مع التشكيل يمكن أن يظهر النص بصورة غير متناسقة، حيث يقوم بتنزيل الكلمات المشكلة إلى الأسفل قليلاً دون حركات، كما أنه عند كتابة الحروف الكبيرة باللغة الإنجليزية يجب النقر على زر تحويل الحرف بعد كل حرف يكتب.
  • تكون سرعة شبكة الاتصال بالبيانات الخاصة بالهاتف المحمول الذي يعمل من خلال نظام تشغيل كيت كات بطيئة، الأمر الذي يمكن أن يتطلب من الفرد إغلاقها وإعادة تشغيلها مرة أخرى، كما يمكن أن ينفصل الاتصال أحياناً لمدة 30 ثانية. 
  • لا يتمكن مستخدم الهاتف المحمول الذي يعمل بهذا النظام من معرفة الهواتف المتصلة به، أو معرفة عددها. 

مقالات مشابهة

مواصفات هواوي y6

مواصفات هواوي y6

سامسونج m31s

سامسونج m31s

شركة تكنو للموبايلات

شركة تكنو للموبايلات

برامج تنزيل فيديوهات

برامج تنزيل فيديوهات

أعطال التليفون الأرضي

أعطال التليفون الأرضي

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

اوبو اف 9

اوبو اف 9