أسهل جامعات بريطانيا في القبول

أسهل جامعات بريطانيا في القبول 1

يعد البحث عن أسهل الجامعات البريطانية أمرًا شائعًا حاليًا، ولا تعني كلمة “أسهل” هنا أن الجامعات تقبل بمعدل أقل من الجامعات الأخرى أو أن جودة تعليمها ومناهجها الدراسية أقل، بل أنها تقدم نفس التخصصات والمناهج الدراسية ولكن بشروط أسهل، وأقل نسبيًا من الجامعات الأخرى التي يواجه الطلاب صعوبة كبيرة في الالتحاق بها بسبب تعقيد الشروط.

قائمة أسهل الجامعات البريطانية

جامعة جنوب لندن

جامعة جنوب لندن

 تعد جامعة جنوب لندن من أسهل الجامعات التي لا تتطلب متطلبات معقدة للقبول الجامعي في بريطانيا، وأهم التخصصات في الجامعة هي الإعلام والفنون والهندسة والبناء وعلوم الكمبيوتر والطب، وتبلغ التكلفة السنوية للدراسة حوالي 10 آلاف جنيه.

جامعة شرق لندن

جامعة شرق لندن

 هي من الجامعات الحديثة التي تضم العديد من التخصصات مثل الاقتصاد والسياسة والصيدلة والعلوم الإدارية والاجتماعية، ولا توجد صعوبات للقبول الجامعي فيها، حيث تتطلب هذه الجامعة إجادة اللغة في المقام الأول، بينما تكلفة دراسة البكالوريوس فيها ما يعادل 11 ألف جنيه إسترليني سنويًا، ودراسة الماجستير ما يعادل 12 ألف جنيه إسترليني سنويًا.

إعلان السوق المفتوح

جامعة روهامبتون

جامعة روهامبتون

هي من الجامعات التي لا تتطلب شروطًا معقدة للقبول في بريطانيا، ومن أبرز شروط القبول أن لا تقل درجة تقييم اللغة الإنجليزية عن 60٪ للدراسات الجامعية، و 65٪ للدراسات العليا (الماجستير)، ومن أبرز التخصصات الموجودة في جامعة روهامبتون: إدارة الأعمال، والتسويق، وعلوم الأحياء، والفلسفة، والفنون والاتصالات، بينما تكلفة الدراسة الجامعية فيها تبلغ 12.5 ألف جنيه، ومستوى الماجستير 13 ألف جنيه.

جامعة ساوثامبتون سولنت

جامعة ساوثامبتون سولنت

 تختلف شروط القبول باختلاف التخصصات التي يتقدم لها الطالب، ولكن معظم الشروط بسيطة للطالب ويمكن تحقيقها للجميع، ومن أبرز التخصصات في الجامعة: السياحة والفنادق، والعلوم البيولوجية،  والهندسة المدنية، والهندسة العامة، والقانون، والعلوم الإدارية والمحاسبة، بينما تكلفة الدراسة الجامعية بها 10.5 ألف جنيه، ودراسات الماجستير 11 ألف جنيه.

جامعة أنجليا روسكين

جامعة أنجليا روسكين

 هي من الجامعات التي لا تتطلب شروطًا صعبة للقبول في بريطانيا، بالنسبة للغة الإنجليزية، يجب أن يتجاوز الطالب 60٪ في الاختبار من أجل التسجيل في درجة البكالوريوس، وبالنسبة لدرجة الماجستير، يتطلب ذلك حصول الطالب على تقييم أكثر من 65٪ ، بينما يبلغ متوسط تكلفة الدراسة بها 11.5 ألف جنيه، ومن أبرز التخصصات في جامعة أنجليا روسكين: الزراعة، والهندسة، والتصميم، والفنون، والعلوم البيولوجية، وعلوم الإدارة.

جامعة ابيريستويث

جامعة ابيريستويث

تعتبر هذه الجامعة من أعلى الجامعات قبولاً في بريطانيا، وقد تأسست جامعة أبيريستويث قبل 150 عامًا، أي في عام 1872، في هذه الجامعة لا تحصل فقط على تعليم مثالي، بل تستمتع أيضًا بنمط حياة عالي الجودة، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في الحرم الجامعي في Aberystwyth، مثل الذهاب إلى السينما أو المقاهي وغيرها من الأشياء الممتعة، بالإضافة إلى الحصول على تعليم عالي الجودة.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن كوكب المريخ

جامعة ادنبرة

جامعة ادنبرة

تقع هذه الجامعة في مدينة غنية بالتاريخ والحضارة، وتعتبر من أقدم الجامعات في اسكتلندا لأن تأسيسها يعود إلى القرن السادس عشر، وأخرجت هذه الجامعة المرموقة أكثر من 43000 طالب من أفضل الطلاب حول العالم يتمتعون بسمعة أكاديمية وبحثية عالية، وقد خرج منها العديد من الشخصيات المميزة الفريدة، والنبأ السار هو أن هذه الجامعة تعتبر من الجامعات البريطانية ذات معدل قبول مرتفع للطلاب.

جامعة باكنجهام شاير الجديدة 

جامعة باكنجهام شاير الجديدة 

هذه الجامعة من الجامعات البريطانية الحديثة، ويتم قبول معظم المتقدمين لها بشكل مريح ودون مشاكل، ومن أبرز التخصصات التي توجد فيها: علوم الكمبيوتر، وعلم النفس، والفنون، والإعلام، والتصميم، والميكانيك، وأنظمة إدارة الأعمال، والهندسة، فيما تبلغ تكاليف دراسة البكالوريوس حوالي 9 آلاف جنيه إسترليني.

جامعة كارديف

جامعة كارديف

تعود بدايات جامعة كارديف إلى عام 1883، وقد اكتسبت هذه الجامعة شهرة كبيرة، حتى أنها اليوم تحتل المرتبة الرابعة والعشرين بين الجامعات البريطانية، كما تقدم دورات تعليمية متميزة في بعض المجالات، مثل: الهندسة المعمارية، وعلم النفس، ودراسات في مهارات الاتصال.

جامعة سولنت

جامعة سولنت

تعد هذه الجامعة من أهم الجامعات البريطانية وأكثرها تميزًا، تأسست عام 1865، ويتم تدريس المواد من قبل مجموعة من الأساتذة المتميزين، وتهتم الجامعة بالجانب العملي أكثر من الجانب النظري، وهدفها هو إعداد الطلاب الذين يحتاجون ذلك إلى سوق العمل.

جامعة ستافوردشاير

جامعة ستافوردشاير

لا تتطلب شروطًا صعبة للقبول، حيث يمكن للطالب الذي يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 65٪ الالتحاق بها، ولكل تخصص متطلبات مختلفة، ومن بين التخصصات المتواجدة في جامعة ستافورد شير نذكر: الطب، والتسويق، والقانون، والعلوم الإدارية، فيما تبلغ رسوم البكالوريوس 10.6 ألف جنيه، ودراسات الماجستير 12 ألف جنيه.

جامعة ميدلسكس

جامعة ميدلسكس

هي إحدى الجامعات التي تم إنشاؤها حديثًا، وتقدم مجموعة واسعة من المواد الدراسية، ويبلغ عدد الطلاب الدوليين المسجلين بها كل عام 23000، وتستقبل الجامعة طلاباً من أكثر من 100 دولة، ومن أهم التخصصات فيها الطب والهندسة والإعلام. 

جامعة جليندور

جامعة جليندور

تحتل هذه الجامعة المرتبة الثالثة ضمن قائمة أسهل الجامعات من حيث معايير وشروط القبول، حيث تقوم بتخريج طلاب مؤهلين تأهيلاً جيداً لسوق العمل، ومن أهم الأقسام فيها الصحة، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والطب، العلوم البيئية، وأهم معايير القبول فيها هي نقاط UCAS، وهي 112 نقطة للبكالوريوس، و 120 نقطة للماجستير، بينما يبلغ متوسط التكلفة للدراسة بها 8.390 جنيه إسترليني.

جامعة سانت ماري

جامعة سانت ماري

تلتزم جامعة سانت ماري بمعايير عالية في التدريس من خلال تقديم دورات البكالوريوس والدراسات العليا، وتعتبر من أسهل الجامعات في بريطانيا للتسجيل، فيما تضم الجامعة حوالي 6000 طالب، وتحتل المرتبة الأولى من حيث الرضا عن المستوى الدراسي، كما تعتبر من أكثر الجامعات أمانا في بريطانيا، لذا هي الخيار الأمثل إذا كنت شغوفًا بإكمال درجة البكالوريوس، وتوفر العديد من الدورات التعليمية.

اقرأ أيضاً:  مجالات التدريب والتطوير

جامعة لندن متروبوليتان

جامعة لندن متروبوليتان

من أسهل الجامعات التي يمكن للطلاب العرب الوصول إليها، تقع هذه الجامعة في العاصمة لندن، وتضم عددًا كبيرًا من الكليات، بما في ذلك الهندسة المعمارية والاقتصاد والعلوم البيولوجية والتعليم والزراعة، ويبدأ متوسط تكاليف الدراسة فيها من 8.184 جنيهًا، وتختلف معايير القبول بها من تخصص إلى آخر.

جامعة كينجستون

جامعة كينجستون

تشتهر جامعة كينجستون على نطاق واسع بتدريسها الرائع والعديد من الدورات التعليمية التي تقدمها، كما تقدم العديد من الدورات التعليمية قبل وبعد التخرج، وتعد جامعة كينجستون أيضًا واحدة من الوجهات العالمية لدراسة برامج الموضة والأزياء، وإذا أراد شخص ما جامعة بريطانية يسهل القبول بها، فإن جامعة كينجستون هي الحل، حيث تضم ما يقارب من 18000 طالب، 3000 منهم من الطلاب الدوليين من أكثر من 140 دولة.

أسهل الجامعات البريطانية التي تمنح قبول جامعي بالترتيب

وفقاً للنسبة المئوية للطلاب المتقدمين للدراسة في كل جامعة ويتلقون استجابة بالقبول بها، ما يلي أسهل الجامعات في المملكة المتحدة التي يمكن الالتحاق بها إلى جانب النسبة المئوية للقبول:

  • Aberystwyth University (96.1%).
  • University College Birmingham (94.3%).
  • University of Roehampton (93.9%).
  • Bishop Grosseteste University (92.2%).
  • University of Portsmouth (89.9%).
  • York St John University (89.4%).
  • Leeds Trinity University (89.0%).
  • Nottingham Trent University (88.9%).
  • Newman University, Birmingham (88.7%).
  • University of Exeter (88.7%).
  • St Mary’s University, Twickenham (88.3%).
  • University for the Creative Arts (88.2%).
  • University of Sussex (88.0%).
  • University of Lincoln (87.2%).
  • University of Winchester (87.1%).
  • Royal Holloway, University of London (86.5%).
  • University of Kent (86.5%).
  • Lancaster University (86.1%).
  • Northumbria University (85.5%).
  • Solent University (85.5%).

طريقة القبول الجامعي في بريطانيا مؤخرا

في الوقت الحالي وعلى الرغم من سهولة التقديم للدراسة في الجامعات البريطانية؛ نظرا لتوافر المواقع الإلكترونية الخاصة بكل معهد أو جامعة في بريطانيا على الإنترنت، والذي يعد إنجاز علمي لم يكن موجودًا في السابق، لكن الصعوبة أصبحت تتمثل في كثرة الأشخاص الراغبين في التحرك نحو الدراسة في بريطانيا مع بعض الجامعات التي هي أكثر شهرة من غيرها، وفي نفس الوقت أصبحت هذه الجامعات لها أولويات في القبول، سواء من حيث البلدان التي يأتي منها الطلاب، أو من حيث الاختبارات التي يجب اجتيازها بتقديرات عالية، ومن أسباب ما سبق ظهور مكاتب تساعد وتسهل طلب الحصول على القبول الجامعي في بريطانيا، ويجب أن يكون لهذه المكاتب خبرة عملية، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالاجتهاد لسنوات عديدة، وكسب صداقات مع جامعات ومعاهد بريطانية سواء كانت عامة أو خاصة.

اقرأ أيضاً:  الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

مراحل التسجيل والقبول الجامعي في بريطانيا

تحتل بريطانيا المرتبة الثانية في العالم من حيث جودة التعليم، ولا تنظر إلى جنس أو بلد المتقدم للدراسة بقدر أهمية استيفاء الشروط والمتطلبات الأساسية للقبول الجامعي في بريطانيا، بالإضافة إلى ذلك للشروط الخاصة بكل جامعة على حدة.

  • من أبرز متطلبات الجامعات أن يتقن المتقدم اللغة الإنجليزية، ويختلف مستوى الإتقان باختلاف كل جامعة أو كل تخصص.
  • يمكن التسجيل من خلال المركز البريطاني الموجود في بلد الطالب، ويمكنك التواصل من خلال رابط الموقع https://www.britishcouncil.org/.
  • هناك طريقة أخرى للتسجيل في المعاهد أو الجامعات البريطانية؛ عبر هذا الرابط https://www.ucas.com/
  • على الطالب اختيار مجال التخصص والجامعة التي تناسبه، مع تقديم الطلب في الموعد المحدد لبدء القبول.
  • يجب على الطالب تضمين جميع البيانات المطلوبة في طلب القبول دون اختصار أي معلومات؛ نظرًا إلى أن مسؤولي الجامعة لا ينظرون في الطلبات التي تحتوي على معلومات غير كاملة.
  • يجب إرسال نسخة من شهادة الثانوية العامة لمن يتوجه للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس، ونسخة من شهادة البكالوريوس لمن يرغبون في الالتحاق بدراسات الماجستير، أو الدراسات العليا بشكل عام.
  • من أبرز متطلبات القبول الجامعي في بريطانيا ما يعرف باختبار التوفل TOEFL، وقبل أن يسجل الطالب في أي جامعة بريطانية يجب أن يكون مستعدًا بشكل كافٍ لإجراء هذا الاختبار، وهناك بعض الجامعات التي تتطلب مقابلات شخصية.

أسئلة شائعة

هل الدراسة في بريطانيا سهلة؟

تحتل بريطانيا المرتبة الثانية بين أكثر الوجهات شعبية للتعليم بعد الولايات المتحدة، على الرغم من التكاليف المرتفعة نسبيًا للدراسة والمعيشة في بريطانيا مقارنة بالدول الرائدة الأخرى. ومع ذلك، يستفيد خريجو نظام التعليم البريطاني من الاعتراف الدولي، الذي يضمن لهم آفاقًا مهنية رائعة في جميع أنحاء العالم.

هل العيش في بريطانيا صعب؟

بالنسبة لتكلفة المعيشة؛ فهي تختلف بشكل كبير بين القرى والمناطق الريفية حيث المعيشة منخفضة، وبين المدن الكبرى وخاصة لندن، حيث تعتبر من أغلى مدن العالم، لذلك يضطر الكثيرون للانتقال إلى ضواحيها، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه الأخيرة بشكل سريع.

أيهما أفضل الدراسة في بريطانيا أم أمريكا؟

على الرغم من ارتفاع الرسوم الدراسية في كلا البلدين، إلا أن تكاليف الدراسة في بريطانيا أقل مما هي عليه في الولايات المتحدة الأمريكية. تبلغ تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين في بريطانيا حوالي 16 ألف دولار سنويًا، بينما يمكن أن تصل تكاليف الدراسة في أمريكا إلى 25 ألف دولار في الجامعات الحكومية، و 34 ألف دولار في الجامعات الخاصة.

مقالات مشابهة

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

مفهوم فلسفة التاريخ

مفهوم فلسفة التاريخ

خطوات الطريقة العلمية للبحث

خطوات الطريقة العلمية للبحث

الدليل الشامل عن عناصر المناخ

الدليل الشامل عن عناصر المناخ

ما هي ألفاظ التوكيد المخصوصة التي تدل على التوكيد؟ وأمثلة عليها

ما هي ألفاظ التوكيد المخصوصة التي تدل على التوكيد؟ وأمثلة عليها

معلومات عن الجيجا

معلومات عن الجيجا

ما هو كتاب لأنك الله؟

ما هو كتاب لأنك الله؟