أطفال الأنابيب دليلك الشامل

أطفال الأنابيب دليلك الشامل

يعرف التلقيح الاصطناعي أيضًا باسم الإخصاب في المختبر، وغالبًا ما يكون المبدأ فيه أخذ بويضة بالغة من جسم المرأة لتخصيبها بالحيوانات المنوية خارج الجسم، ثم إعادة البويضة إلى رحم المرأة أو رحم امرأة أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ الإخصاب في المختبر كان شائعًا منذ فترة طويلة بين الأطباء البيطريين الذين يسعون إلى المساعدة في تخصيب الحيوانات وإنجابها، ولكن الاستخدام الناجح للتخصيب في المختبر عند البشر لم يحدث حتى عام 1978، إلاّ أنه تم تطويره من قبل المتخصصين البريطانيين باتريك ستيبتو وروبرت إدواردز، وأصبح التلقيح الاصطناعي أحد الأساليب التي يلجأ إليها العديد من الأزواج لعلاج مشاكل الخصوبة الناتجة عن ضعف الحيوانات المنوية أو المشاكل لدى المرأة، مثل انسداد قناة فالوب.

عملية أطفال الأنابيب

إن عملية التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري هي مجموعة معقدة من الإجراءات المستخدمة لعلاج المشاكل التناسلية والوراثية التي تمنع الأزواج من إحداث الحمل، وخلال هذه العملية يقوم أخصائي بجمع البويضات الناضجة من مبيض الحيوانات المنوية ويجمع الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج في المختبر ثم زرع هذه البويضات بعد الإخصاب مرة أخرى في الرحم، وتستغرق هذه العملية حوالي أسبوعين حتى تكتمل، والتلقيح الاصطناعي هو العملية الأكثر فاعلية للمساعدة على الحمل، إلاّ أنّ نجاح التلقيح الاصطناعي يعتمد على عوامل كثيرة تعتمد على العمر وتجارب الحمل السابقة، وتتطلب هذه العملية الكثير من الصبر والتشجيع والأمل.

آلية عمل عملية أطفال الأنابيب

يتم إجراء عملية الإخصاب في المختبر لفترة قصيرة على عدة مراحل متتالية ومنسقة  تبدأ بعملية تحفيز الإباضة في الأنثى، ثم تخرج البويضة من الأنثى والحيوان المنوي من الذكر، ثم يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية، ويتم إعادة زرعها في الرحم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية قد تحتاج للتكرار عدة مرات في بعض الحالات، وتستغرق كل عملية من 2 إلى 3 أسابيع. 

إعلان السوق المفتوح

تحفيز التبويض

تبدأ عملية التلقيح الاصطناعي والتحضير لها من اليوم الأول من الدورة الشهرية للمرأة التي ترغب في إجراء هذه العملية، ويتم تحديد هذا اليوم بالضبط بمساعدة الطبيب المعالج، وفي هذا اليوم تبدأ الأدوية التي يصفها طبيبك لتحفيز عملية التبويض لتسهيل استخراج البويضات من المبيض، ويتم إنتاج البويضة بشكل طبيعي من أحد المبيضين خلال كل دورة شهرية، ولكن في هذه الحالة  يتم وصف الدواء لمدة تتراوح عادةً ما بين 8 و 14 يومًا لتشجيع المبايض على إنتاج المزيد من البويضات، ونوع الدواء الموصوف، وتختلف مدة العلاج حسب الحالة الصحية للمرأة، وبعض العوامل الأخرى يتم اتباعها مثل خطة العلاج، وغالبًا ما تتوافر هذه الأدوية على شكل حقن، والتي تستخدمها المرأة أو بمساعدة شخص مقرب أو الطبيب، كما تتم مراقبة عملية الإباضة باستمرار، وخلال هذه الفترة يتم إجراء الموجات فوق الصوتية من خلال فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية، وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب قد يصف عدة أدوية مختلفة في هذه المرحلة، منها ما يلي: 

  • أدوية لتنشيط المبايض وعملية التبويض.
  • أدوية لمنع التبويض المبكر.
  • أدوية لتحفيز نمو البويضات.
  • أدوية لتحضير بطانة الرحم وتهيئته لعملية استقبال البويضة الملقحة.

استخراج البيض

بعد استخدام حقنة المنشط لإنتاج البويضة ما يقرب من 36 ساعة قبل خروج البويضة من المبيض؛ يتم إجراء عملية استخراج هذه البويضات من المبيض، ويتم إدخال إبرة خاصة موجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل إلى المبايض لاستخراج بويضة فيما يعرف بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، كما يتم الكشف عن السائل الجريبي للكشف عن مكان البويضات الناضجة في المبايض، ثم يتم إزالة البويضات ولا تشعر المرأة بالألم أو الانزعاج أثناء العملية، حيث يتم ذلك تحت التخدير الوريدي والمتابعة من قبل طبيب التخدير، ومن الجدير بالذكر أنّ الحيوانات المنوية يتم جمعها في نفس اليوم الذي يتم فيه سحب البويضات. 

اقرأ أيضاً:  هل مرض النقرس خطير

الإخصاب في المختبر وزرع الأجنة

بعد الحصول على البويضات والحيوانات المنوية؛ يقوم الزوجان بجمع الحيوانات المنوية والبويضات في وعاء للزرع وتركها لمدة يوم كامل لإكمال عملية الإخصاب، حيث يتم استخدام الحيوانات المنوية السليمة المعزولة من السائل المنوي فقط، وتتم عملية الإخصاب في بيئة شبيهة جدًا بالبيئة الطبيعية لبويضات قناة فالوب، وإذا كان عدد الحيوانات المنوية من الذكور منخفضًا؛ فإنّ طريقة حقن الحيوانات المنوية بالبويضة تكون مباشرة.

نقل الأجنة

بعد الإخصاب تبدأ البويضات في المراقبة والنمو بأمان في المختبر، وفي اليوم الخامس بعد الإخصاب يتم اختيار البويضات السليمة للزرع في الرحم؛ اعتمادًا على عدد البويضات المخصبة، وعوامل مختلفة مثل العمر وسلامة البيض، كما يحاول الطبيب عادة زيادة فرص الحمل قدر الإمكان عن طريق زيادة عدد الأجنة المزروعة في الرحم، ولزرع البويضة الملقحة في الرحم يتم استخدام قسطرة صغيرة، وتتم مراقبة العملية وتوجيهها بواسطة الموجات فوق الصوتية، وبعد 10 أيام تقريبًا من انتهاء العملية يتم إجراء فحص الدم لتحديد ما إذا كان هناك حمل أم لا.

اسباب عملية اطفال الأنابيب

  • عيوب قناة فالوب أو تلفها: بالإضافة إلى تقليل فرصة إخصاب البويضة، مما يؤدي إلى العقم، فإن تلف قناة فالوب يمنع البويضة من المرور عبر الرحم.
  • اضطراب الإباضة: في بعض الحالات قد يكون هذا الخلل ناتجًا عن عدم قدرة المبيضين على إنتاج بويضات أثناء الحيض، وغالبًا ما ترتبط هذه المشكلة بمشكلات هرمونية.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: يعتبر من الأسباب الرئيسية للعقم ونتيجة لذلك يحدث نمو بطانة الرحم في المنطقة الخارجية للرحم مما يؤدي إلى مشاكل في الإنجاب.
  • الأورام الليفية الحميدة: تنمو هذه الأورام في مناطق مختلفة، قد تشمل الرحم وقناتي فالوب، مما يؤدي إلى مشاكل الحمل.
  • ضعف الحيوانات المنوية: ضعف الحيوانات المنوية أو قلة الأعداد أو مشاكل الحركة تقلل من فرص إخصاب البويضة.
  • ربط قناة فالوب: تلجأ بعض النساء إلى ربط قناة فالوب كوسيلة لمنع الحمل مما يؤدي إلى عدم قدرة الحيوانات المنوية على الإخصاب أو عدم قدرة البويضة على المرور عبر قناة فالوب.
  • مشاكل وراثية: إذا كان هناك احتمال بنقل اختلال التوازن الجيني إلى الأطفال، فقد يلجأ الوالدان إلى التلقيح الاصطناعي، حيث يتم فحص الأجنة وإزالة الأجنة السليمة قبل الزرع في رحم المرأة.

نصائح قبل عملية أطفال الأنابيب

بعد نقل الأجنة لزرعها في الرحم تُنصح المرأة عادةً بالراحة لبقية اليوم، وهذا لا يتطلب بالضرورة الراحة المفرطة في الفراش وعدم القدرة على الحركة، ما لم تكن متلازمة تحريض المبيض محتملة يزداد وتعود معظم النساء إلى طبيعتهن في اليوم التالي، والنساء اللواتي يتم إعطاؤهنّ أطفال الأنابيب والبروجسترون يومياً لمدة 8 إلى 10 أسابيع بعد نقل الجنين، والبروجسترون هو هرمون ينتجه المبيض بشكل طبيعي. يقوم بتجهيز بطانة الرحم للزرع كما يساعد الجنين على النمو والبدء في التكوّن داخل الرحم، حيث قد يوصي طبيبك باستمرار بالبروجسترون حتى بعد الإخصاب، حيث أن انخفاض مستويات البروجسترون في بداية الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، يتم إجراء اختبار الحمل عادة بعد 12 إلى 14 يومًا من الزرع، ويتم الاختبار في عيادة تحت إشراف الطبيب، وينصح بزيارة فورية للطبيب في الحالات التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة.
  • آلام الحوض.
  • نزيف مهبلي حاد.
  • نزيف البول.
اقرأ أيضاً:  علاج إسهال الأطفال عمر سنتين

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

  • عمر الأم: كلما كانت الأم أصغر سنًا كانت فرص نجاح الحمل أفضل وصحة الطفل أفضل.
  • الحالة الصحية للجنين قبل الانغراس: يمكن أن يكون لدى الأجنة الأكثر نضجًا ونموًا داخل قناتي فالوب فرصة أكبر بكثير للنجاح في الحمل مقارنة بالأجنة الضعيفة وقصيرة العمر، لأن جميع الأجنة في طور النمو.
  • تاريخ الخصوبة السابق: من المرجح أن تحصل النساء اللائي أنجبن بالفعل على التلقيح الاصطناعي الناجح أكثر من النساء اللواتي لم يلدن من قبل، والنساء اللاتي خضعن لعملية أطفال الأنابيب تكون النسبة لديهن أقل نجاحًا.
  • العقم: يختلف معدل نجاح التلقيح الاصطناعي باختلاف سبب العقم وما إذا كان سببه المرأة أو الرجل. 
  • نمط الحياة: النساء المدخنات عمومًا لديهن نسبة أقل من البيض الصحي، لذلك يصعب عليهن استخراج البويضة الصحيحة، وقد يكون لديهن معدل إجهاض أعلى من غيرهن، لأن التدخين يمكن أن يخفض معدل نجاح التلقيح الاصطناعي إلى النصف، ويمكن أن تقلل السمنة من معدل نجاح الجراحة وكذلك استهلاك الكحول والمخدرات وبعض الأدوية بالإضافة إلى شرب الكثير من القهوة.

نسبة نجاح اطفال الأنابيب

تعتمد نسبة نجاح أطفال الأنابيب على عدة عوامل أهمها العمر والحالة الصحية للمرأة والسبب الرئيسي لمشكلة العقم لديها، وبشكل عام كلما كانت المرأة أصغر سنًا كان معدل نجاح التلقيح الاصطناعي أعلى، وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر على معدل نجاح التلقيح الاصطناعي:

  • العمر: مع تقدم المرأة في العمر يزداد معدل نجاحها في التلقيح الاصطناعي، ووفقًا للإحصاءات فإن النساء دون سن الخامسة والثلاثين يتمتعن بنسبة نجاح عالية في الجراحة، حيث يصلن إلى اثنين وثلاثين بالمائة.
  • أسباب العقم: هناك أسباب للعقم قد تقلل من فرص الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي، مثل الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية.
  • حدوث حمل أو ولادة سابقة: يزداد معدل نجاح العملية لدى النساء اللواتي أنجبن قبل العقم.
  • الإستراتيجية المتبعة: لا تختلف الطريقة المستخدمة في عملية التلقيح الاصطناعي، ولكن هناك اختلاف في الإستراتيجية، لذا فإن معدل النجاح يعتمد على إستراتيجية الطبيب من حيث الأدوية الهرمونية المعطاة، وكمية البويضات المأخوذة والمخصبة وعوامل أخرى.

أسباب فشل أطفال الأنابيب

  • عمر الأم: كلما قلت فرصة نجاح التلقيح الصناعي  كلما كانت الأم أصغر؛ لأن عمر الأم فوق 41 يقلل من معدل نجاح هذه العملية.
  • حالة الجنين: إذا تم نقل البويضة الملقحة إلى رحم الأم في مرحلة مناسبة قبل النمو، فقد ينخفض ​​معدل نجاح عملية التلقيح الاصطناعي، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأجنة لا تعيش لفترة كافية بعد الانغراس في الرحم.
  • ما قبل الحمل: تمتع النساء اللواتي حملن من قبل بفرصة أفضل للنجاح في التلقيح الاصطناعي مقارنة بالنساء اللواتي لم يحملن في الماضي، وينخفض ​​معدل نجاح هذا الإجراء في حال كانت المرأة لم يسبق لها الولادة سابقًا.
  • عوامل الحياة: قد تقلل بعض عوامل الحياة من معدل نجاح التلقيح الاصطناعي، مثل استهلاك الكحول، وشرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، أو استخدام بعض الأدوية، والمعاناة من السمنة المفرطة يقلل من معدل نجاح هذه العملية، وتجدر الإشارة إلى أن تدخين النساء يقلل من معدل نجاح عملية التلقيح الاصطناعي بنسبة تقارب 50٪، لذلك لزيادة فرص نجاح الجراحة؛ يجب على المرء أن يكون حريصًا بشأن نمط حياة صحي.
  • سبب العقم: يختلف معدل نجاح التلقيح الاصطناعي باختلاف السبب الكامن وراء العقم، وفي حالة الانتباذ البطاني الرحمي الشديد.
اقرأ أيضاً:  أعراض جرثومة المعدة النفسية

تنظيف الرحم بعد فشل أطفال الأنابيب

تعتبر عملية فشل الإخصاب في المختبر من أكثر التجارب إيلامًا وإحباطًا للمرأة، والتي على الرغم من الأسباب المختلفة لحدوثها، يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى حمل صحي من خلال اتخاذ إجراءات تساعد في التخلص من آثاره السيئة؛ مما تسبب في الإجهاض، ومن أهم هذه الطرق تطهير الرحم، والذي يتم عادة عند الطبيب، حيث يستخدم الطبيب أدوات صغيرة في هذا الإجراء، ثم تُستخدم الأدوات الجراحية لفتح عنق الرحم وتوسيعه لإزالة أنسجة الرحم بعد الإجهاض

تكلفة عملية اطفال الأنابيب

يبلغ متوسط ​​تكلفة التلقيح الاصطناعي في العالم حوالي 12000 دولار، وهو سعر مرتفع نسبيًا للأشخاص الذين يبحثون عن علاجات فعالة للعقم وإنجاب الأطفال، لكن بشكل عام  تتضمن هذه التكلفة العديد من الإجراءات، وتنخفض ​​سعر التلقيح الاصطناعي في بعض البلدان، ويزداد بشكل حاد في بلدان أخرى بسبب العديد من العوامل المؤثرة، ومن الجدير بالذكر أنّ تكلفة التلقيح الاصطناعي أقل بكثير في بعض دول التلقيح الاصطناعي الناشئة، مثل تركيا عند 300 دولار في تركيا، ويمكن أن تكلف أيضًا حوالي 50000 دولار أو أكثر في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، وتشمل هذه التكاليف الاستشارة لتحديد أهلية الزوجين لتلقي علاج أطفال الأنابيب واختبارات الزوجين، بالإضافة إلى أدوية تنشيط المبيض والهرمونات الأساسية قبل وبعد التلقيح الاصطناعي.

أسئلة شائعة عن أطفال الأنابيب

كم يوم تستغرق عملية اطفال الأنابيب؟

تستغرق دورة التلقيح الاصطناعي الكاملة حوالي ثلاثة أسابيع ويمكن أن تستغرق وقتًا أطول، وعادةً ما يتم جمع البويضات الناضجة من المبايض في أقل من 30 دقيقة وقد تستغرق ما يصل إلى ساعة، وبعد ذلك يتم تخصيب البويضات بواسطة الحيوانات المنوية في المختبر.

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟

الأجنة من التلقيح الصناعي يتم نقل البويضات إلى الرحم على شكل حويصلات جنينية، وبعد النقل يستغرق تشخيص الحمل حوالي تسعة أيام.

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية أطفال الأنابيب؟

أكدت العديد من الدراسات والأطباء أن احتمالية حدوث الحمل بعد الإخصاب في المختبر عالية، كما أشار الأطباء إلى أن الحمل الطبيعي أفضل من هذه العملية.

في أي يوم يتم سحب البويضات في عملية أطفال الأنابيب؟

يتم جمع البويضات من مكتب الطبيب أو المستشفى بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من بدء تناول الدواء المنبه وبعد 34 – 36 ساعة من آخر حقنة تحفيز ويصل البيض إلى 16مم، أو عند زيارة الطبيب في الوقت المناسب، والحجم الصحيح للبيض لتحديد التاريخ الصحيح للاسترجاع، وعادة يقوم الطبيب بإزالة البويضات قبل التبويض وقبل خروج البويضة من المبيض يقع وقت الإباضة عادة في منتصف الدورة الشهرية؛ إذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا، فإن يوم الإباضة يصادف اليوم الرابع عشر في اليوم الأول من الدورة.

فيديو عن أطفال الأنابيب

مقالات مشابهة

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

ما هو تحليل CRP

ما هو تحليل CRP

أفضل مطعوم لفايروس كورونا Covid 19 vaccine

أفضل مطعوم لفايروس كورونا Covid 19 vaccine

تعرف على أهم أضرار السيجارة الإلكترونية أو الفيب

تعرف على أهم أضرار السيجارة الإلكترونية أو الفيب

جهاز قياس نبض الجنين

جهاز قياس نبض الجنين

علاج سريع للحرقان عند الحامل

علاج سريع للحرقان عند الحامل

ما هي أعراض نقص فيتامين د

ما هي أعراض نقص فيتامين د