أعطال الصورة في التلفزيون

أعطال الصورة في التلفزيون
التصنيف: الكترونيات | شاشات

أجهزة التلفزيون

غدا جهاز التلفزيون من أهم الأجهزة في معظم المنازل، والتي تُستخدم بشكل يومي، الأمر الذي يجعله من الممكن أن يتعرض لوقوع أعطال مفاجئة أو ظهور مشاكل فيه خلال استعماله، مما يخفض من متعة مشاهدته.

اعطال الوان التلفزيون

  • ظهور ألوان غريبة على الشاشة: تعد من أهم اعطال الوان التلفزيون التي يمكن أن تواجه المستخدم، حيث تحدث عادةً بسبب التأثير الشمسي أو عدم وجود لون أو ألوان باهتة أو مختلطة، كما قد يكون الخلل بسبب حدوث شورت كهربائي نتيجة الضغط، فضلًا عن وجود خطأ في احد إعدادات التلفزيون.
  • مشاكل التباين (ساطعة أو داكنة جدًا): تتعدد الأسباب لذلك ومن الممكن أن تحدث بسبب خلل في لمبة التلفاز، أو خلل يتعلق بضبط الإعدادات.
  • ظهور شاشة رمادية: تعاني كثير من الشاشات من هذه المشكلة التي تشير إلى أن عُمر الشاشة الخدمي قد انتهى، لذا فإن الشاشة بحاجة إلى صيانة أو تغيير بشكل كامل.
  • الصور المزدوجة (الصور الطيفية): تتمثل هذه المشكلة بشكل رئيسي بسبب وجود خلل في الإعدادات؛ ما يتطلب ضبط جهاز التلفاز من جديد.
  • شاشة غير واضحة (مشوشة أو أو باهتة): ترتبط المشكلة بدرجة حرارة الغرفة، إذ إن ارتفاع الأحمال الكهربائية يؤدي إلى زيادة التيار الكهربائي العابر للشاشة؛ ما يولد تشويش في الشاشة.
  • الألوان تبدو غائمة أو يظهر عليها ظل أبيض أو بقع ساطعة: يُعد عدم الاتساق الحاصل في مستوى السطوع عند مشاهدة التلفزيون في بيئة معتمة من دون دخول إشارة فيديو للتلفزيون أو شاشة فارغة من أي صورة؛ أمرًا طبيعيًا ولا يعتبر عطلاً بالتلفزيون، إذ أنك بحاجة إلى ضبط الإعدادات بشكال يدوي.
  • الخطوط على الشاشة (أشرطة وخطوط رأسية/أفقية): في حال ظهور المشكلة، فإن السبب يعود إلى عدم توصيل الكيبلات بالشكل الصحيح أو وجود خلل داخل التلفزيون.
  • الشاشة تنطفئ أو تختفي ألوانها لمدة قصيرة (10-15 ثانية): يعود ذلك غالبًا إلى مصابيح التلفزيون التي تأثّرت بسبب سوء الاستخدام أو طول مدة الاستعمال، ويجدر في هذه الحالة تغيير المصابيح.
اقرأ أيضاً:  أنظمة كاميرات المراقبة

حلول اعطال الوان التلفزيون

التحقق من إعدادات الألوان

 أحيانًا تختلف إعدادات ألوان التلفزيون؛ مما يجعل اللون قويًا جدًّا أو باهتًا، ولحلّ مشاكل الألوان يجب التأكد من أن جميع مواصفات الصورة مضبوطة على الإعدادات القياسية للتلفزيون.

التأكد من أن كيبلات التلفزيون موصولة بشكل صحيح 

قد تكون وصلات التلفزيون موصولة بأسلاك محورية أو كابلات HDMI ممزقة أو أحدها مفكوك، وأيُّ عطل في أحد هذه الأسلاك والوصلات يؤثر مباشرة في عرض صورة التلفزيون، وحتى لو كان التلفزيون متصلًا بكابل هوائي خارجي؛ لا بدّ من التأكد من أنّ الاتصال آمن.

إعلان السوق المفتوح

إعادة ضبط المشغّل المتصل بالتلفزيون

 إذا كان في الجهاز الذي يوجه التلفزيون مشكلة في إرسال إشارة واضحة إلى التلفزيون، فإنّ الصورة ستبدو غير واضحة أو باهتة، والأفضل فصل الجهاز وتركه مطفئًا مدة 15-20 ثانية، ثم إعادة توصيله مرة أخرى، وبمجرد إعادة تشغيله، يجب تشغيل التلفزيون لمعرفة أي تحسن في الصورة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، لا بدّ من توصيل جهاز فك تشفير مختلف، مثل مشغل DVD أو Blu-ray بالتلفزيون، وإذا ما زالت الصورة سيئة، عندها يحتاج مشغل البث الخاص بصندوق الكابلات أو القمر الصناعي تغييرًا.

توصيل الكيبل مباشرة بالتلفزيون

 إذا كان التلفزيون متصلًا بالكيبل، يمكن فصل الكيبل القادم من الحائط الذي يدخل في صندوق الكابلات (لأنّه لن يعمل مع القمر الصناعي) وتوصيله بمنفذ كابل coax في الجزء الخلفي من المجموعة، (وقد يكون اسمه Antenna In)، وإذا ظهرت الصورة أفضل، فقد تكون المشكلة في المجموعة نفسها.

تغيير إعدادات التلفاز

 الضغط على زر الإدخال من جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون، مع النظر في الصورة عند التبديل إلى كل إعداد إدخال (HDMI 1، وHDMI 2، إلخ)، إذا تعدّلت الصورة فمن المحتمل أن إعدادات جهاز التلفزيون كانت خاطئة، لذا يجب النظر إلى الصورة عند التبديل بين الإعدادات، وإذا لم يظهر أي تغيير، سواء من هذه الخطوة أو الخطوات السابقة من الأفضل تصليح التلفاز عند مصلح أو شراء أسلاك وكابلات جديدة، وإذا لم ينجح شيء من المحتمل أنّه تالف تمامًا.

اقرأ أيضاً:  جهاز ضبط الدش

أعطال صورة التلفزيون

تموج كل الصورة 

ينتج هذا الخلل عن عدم وجود ضغط مستمر كافي في التلفزيون، وفي هذه الحالة يجب محاولة ضبط المقاومة نصف المتغيرة لتحديد الجهد في دائرة التغذية، فإذا لم يتحسن الخلل ففي الغالب يكون هناك جفاف في المكثف الكيميائي لدائرة مثبت الجهد؛ فيجب حينها تغييره، كما ينبغي فحص سيليكونات قنطرة التوحيد للتأكد من وجود سيليكون فيه رشح، وفي حال العثور عليه يجب تغيير سيليكونات القنطرة جميعها.

ثبات الإضاءة ثابتة وعدم تأثرها بمفتاح الاضاءة وعدم ظهور الصورة

يحدث هذا الخلل بسبب وجود قصر بين مهبط أنبوبة الشاشة والفتيلة، وبالطرق بهدوء على عنق الشاشة يمكن أن تظهر الصورة ثم تختفي، أما في التلفزيون الملون فهذا العيب يمسح البريق Y الواردة المهابط، وهذه يُنتج صورًا ملونة فيها تلطيخ، وهنا يجب استبدال الشاشة بشاشة جديدة، لكن يمكن استخدام محول منفصل لتغذية الفتيلة وفقًا لجهدها؛ إذ تنفصل تغذية فتيلة الشاشة الاصلية وتعطى تغذيةً من محول منفصل كي تحول دون أن تسرب الإشارة المرئية او إشارة البريق الى الشاشة من خلال دائرة تغذية الفتيلة.

عدم وجود ألوان

تتحرك الألوان من خلال أنبوبة أو ببطء في أماكن كبيرة أو محدودة في الشاشة من الأعلى أو الأسفل، و
هذا يدل على وجود عطل في قسم التزامن اللوني في الجهاز؛ وفي حال عدم وجود ألوان يمكن تحريك مفتاح قاتل اللون والتأكد إذا كان هناك شوائب لونية في الصورة الأبيض والأسود، وإذا وُجدت فهذا يؤكد وجود خلل في قسم التزامن اللوني، أما اذا لم يكن هناك شوائب لونية فالعطل يكون في مراحل تردد الألوان المتوسط أو في مذبذب اللون.

وجود خط رأسي لامع في وسط الشاشة وباقي الشاشة مظلم

بعض أجهزة التلفزيون التي تعمل بالترانزستور لا تحتوي على اليوك في الملفات الأفقية في دائرة الإخراج الأفقية، ولكن يوجد محول منفصل بين المخرج الأفقي واللفات الأفقية في اليوك، ففي حال حدوث انفصال في ملفات التحريك الأفقي يؤدي إلى ظهور هذا الخلل.

اقرأ أيضاً:  أعطال شاشات بلازما lg

نصائح للمحافظة على التلفزيون

  • إطفاء التليفزيون عند الانتهاء من مشاهدته: يُقارب عمر أجهزة التلفزيون الافتراضي حوالي 60000 ساعة، إلا أنه ليس عمرًا طويلًا  نسبيًا، فإذا كان مُشغلًا دون أن يُشاهده، بمثابة وسيلة تسلية عند أداء أعمال المنزل، يمكن أن يتسبب ذلك بإهلاكه خلال مدة قصيرة، فمثلًا إذا تُرك يعمل لمدة تقل إلى 3 ساعات فقط كل يوم دون سبب، فالاستهلاك سيبلغ 1000 ساعةً خلال السنة مهدرة من عمر الجهاز الافتراضي، لذلك من الأفضل إطفاؤه للزيادة من عمره الافتراضي، وتوفير فاتورة الكهرباء.
  • ضبط السطوع في الشاشة: ضبط إعدادات السطوع في شاشة التليفزيون أمر ضروري، للمحافظة على الجهاز الافتراضي، إذ إن التلفزيون في نسبة السطوع العالية يمكن أن يقل عمره الافتراضي من 60000 ساعة إلى 3000 ساعة، ومن أجل ضبط إعدادات السطوع في غالبية الأجهزة يمكن الاختيار بين وضع الفيلم Film أو وضع المنزل Home، وفي حال الرغبة بضبط السطوع في الشاشة ليناسب إضاءة الغرفة يمكن الاختيار بين وضع الغرفة المظلمة Dark room أو الغرفة المتوسطة Medium room.
  • ترك مساحة تهوية: ينتج عن أجهزة التليفزيون حرارة كثيرة عند استعمالها، لذا يُنصح بترك مسافة 4 بوصة على الأقل بين فتحات التهوية والجدار، وذلك كي لا تتأثر أجزاء الجهاز الداخلية بالحرارة الزائدة،  ما يمكن أن يتسبب مع مرور الوقت بتلفه، كما أنه من الضروري عدم تعليقه على الجدار، ويفضل وضعه على منضدة مناسبة بمثابة حل بديل مع الإبقاء على مسافة بينها وبين الجدار بغرض التهوية.

مقالات مشابهة

أسعار شاشات LG 43

أسعار شاشات LG 43

جهاز قياس المسافات بالليزر

جهاز قياس المسافات بالليزر

مشكلة اختفاء الصورة في شاشات led

مشكلة اختفاء الصورة في شاشات led

توصيل النت للرسيفر عن طريق usb

توصيل النت للرسيفر عن طريق usb

ميكروسكوب دليلك الشامل

ميكروسكوب دليلك الشامل

أسعار شاشات LG 32

أسعار شاشات LG 32

كاميرات سوني 4K

كاميرات سوني 4K