تعرف على أفضل الأعمال والمهن المنزلية المفيدة

تعرف على أفضل الأعمال والمهن المنزلية المفيدة

الأعمال اليدوية المنزلية

الأشغال والأعمال اليدوية المنزلية من الأمور ذات الأهمية الكبيرة في حياة الفرد بشكل خاص وحياة المجتمعات بشكل عام. ويمكن أن تعتبر الأعمال اليدوية في المنزل مصدر للدخل بالنسبة لكثير من الأشخاص خصوصًا في حال كانت حرفة لا يتقنها الكثيرين، فالأعمال اليدوية تُساعد في قضاء حاجات الناس وأعمالهم التي يُريدونها ويرغبون فيها والتي لا يمكن للآلات أن تُنجزها، كما أن لها دور في تعزيز ثقة الشخص بنفسه ورفع معنوياته؛ لأنه قادر على إنجاز شيء يُفيده ويُفيد مجتمعه، يمارس العديد من الأشخاص الأعمال والصناعات المنزلية بالوقت الحالي؛ كنوع من المشاريع الصغيرة التي تساهم في زيادة الدخل دون الحاجة للخروج من المنزل، وبالتالي يساعد هذا على تحسين المستوى المعيشي للفرد، وهذه الصناعات المنزلية تتمثل في الصناعات اليدوية والحرف والفنون البسيطة وصناعة المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر، أو صناعة بعض المنتجات الغذائية التي يطلبها العديد من الأشخاص. 

صناعات منزلية غذائية 

صناعة زيت جوز الهند 

صناعة زيت جوز الهند
  • إحضار ثمرة واحدة من جوز الهند، ومن ثم يتم تقشير القشرة الخارجية لها، وبعدها يتم تقطيع الثمرة لنصفين ويتم استخراج الأجزاء البيضاء الموجودة داخل ثمرة جوز الهند، وبعدها يتم تفريغ السائل الموجود بها في وعاء نظيف.
  • وضع كمية من الماء بإناء من الاستانلس ستيل ووضعه على النار وتركه حتى الغليان، وبعدما يصل للغليان يتم إضافة قطع جوز الهند المبشورة ناعمة. 
  • رفع الخليط من على النار، كما يجب التقليب الجيد للخليط بواسطة ملعقة من الخشب حتى يبرد الخليط تمامًا.
  • عصر الخليط باليدين داخل الإناء إلى يتحول إلى مادة بيضاء اللون تشبه اللبن.
  • ترك الخليط ليوم كامل بالثلاجة، سيتم ملاحظة طفر الزيت بأعلى الإناء وتراكم الماء بالأسفل، وبعدها يتم فصل الزيت ووضعه في إناء فارغ نظيف. 

صناعة السمن البلدي المغربي 

صناعة السمن البلدي المغربي
  • وضع الزعتر والماء على نار هادئة وتركه لكي يغلي لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم تركه لكي يبرد تمامًا.
  • غسل الزبدة البدوية جيدًا بالماء الفاتر عدة مرات حتى لا يبقى حليب وسط الزبدة. 
  • إزالة الماء من الزبدة، وغسلها مرة أخرى بمحلول الماء والزعتر البارد.
  • إزالة محلول الزعتر من الزبدة، ثم وضع الزبدة في إناء من الفخار أو الزجاج ووضع الملح عليها.
  • تحريك الإناء الموضوع بداخله الزبدة جيدًا حتى تطرد الهواء الموجود بداخلها، ويفضل في تلك الخطوة استخدام إناء صغير الحجم. 
  • وضع قطعة صغيرة من القماش الأبيض النظيف على سطح الإناء ووضع بعض غصون الزعتر الطازج أو وضع أوراق الزعتر فقط، وبعدها يتم إحكام غلق الإناء، وتركه لشهر على الأقل لكي تكون جاهزة للاستخدام. 

صناعات منزلية يدوية

تتنوع الصناعات اليدوية البسيطة التي تعتبر واحدة من الأعمال المربحة؛ لمن لديه القدرة والخبرات بها، ويمكن ممارستها بكل سهولة بدون الحاجة لرأس مال كبير أو مجهود، ويمكن أيضًا للسيدات ممارستها بكل سهولة بالمنزل. 

تركيب العطور وصناعتها

تركيب العطور وصناعتها

هذه الصناعة المنزلية لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وتتم عن طريق صناعة وتركيب العديد من أنواع العطور التي يريد شرائها العديد من الأشخاص والمنتشرة بالسوق بالوقت الحالي. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مهام موظف خدمة العملاء

صناعة الإكسسوارات

صناعة الإكسسوارات

تعتبر صناعة الإكسسوارات من الصناعات المنزلية المنتشرة بين العديد من الأشخاص بالوقت الحالي؛ فيتم بها صناعة الإكسسوارات المميزة لكل من البنات والشباب الصغار أو الكبار، ولا تحتاج هذه الصناعة لرأس مال كبير، فقط تحتاج للوقت والحس الفني لصناعة أفضل التصاميم المبتكرة التي تناسب الجميع ويمكن بيعها بأفضل الأسعار. 

الطباعة على المنتجات

الطباعة على كل من المجات والكابات وبالونات الأعياد والتيشرتات والعديد من المنتجات الأخرى، التي يمكن الطباعة عليها، وهذا المشروع لا يحتاج للكثير من رأس المال فقط يحتاج إلى طابعة مناسبة لتلك الخامات، وبعض المجات والتيشرتات البيضاء اللون التي يمكن الطباعة عليها بكل سهولة، وبعد الطباعة يمكن بيع تلك المنتجات المميزة. 

صناعة الصابون أو المنظفات

صناعة الصابون أو المنظفات

حيث يمكنك صناعة الصابون بروائح وأشكال لطيفة، وأحجامٍ مختلفة وصحية أكثر من الصابون التجاري؛ وذلك لاحتوائها على مواد طبيعية وطبية، وتعدّ هذه الحرفة مربحة جداً بسبب تكلفتها القليلة، وتزايدِ حجم الإقبال عليها؛ كونها عنصرًا أساسيًّا في كل منزل، إذ يمكن بسهول صناعة الصابون الصلب أو الصابون السائل وبعض منظفات الأرضيات والأسطح المختلفة، ويمكن بيع تلك المنظفات للمحلات المخصصة لها. 

التطريز

التطريز

التطريز يعني وشي الثياب وطرزها بالزخارف وتزيينها بالأشكال والرسوم المختلفة باستخدام الإبر والخيوط الحريرية الخاصة، كما إنه من الهوايات المفضلة بالنسبة للكثير من النساء، وفي حال تعاملت معه السيدة كمهنة ثابتة فإنه سيدر لها الربح، خاصة للسيدات في مرحلة الشباب لأنه يحتاج الكثير من الدقة والتركيز، والقوة في النظر، وقد انتشر التطريز على الأثواب التقليدية للبلدان كنوع من التراث والفلكلور من خلال تطريز أشكال هندسية مختلفة لتعطي شكل أجمل لها، ويمكن تكرار الرسمة على الثوب كاملاً لتعطي أشكال هندسية متقنة ومتنوعة.

غزل الصوف

غزل الصوف

تربت النساء في الأرياف على جز الصوف من المواشي، ومن ثم غزله واستخدامه لصناعة ملابس وقطع مختلفة، حيث تبدأ العملية بجزه وغسله جيدًا وتنظيفه، ومن ثم تعريضه للشمس حتى يجف نهائيًا وستظهر الزيادة في حجمه، بعدها يتم تفكيك العقد ليسهل غزله، بعد تفكيك العقد يتم لف الصوف يدويًا من خلال الضغط عليه ليصبح على شكل حبال طويلة ورفيعة نوعًا ما، ويوضع كل حبلين رفيعين من الصوف معًا، ثم يبرمان لينتج خيط طويل ومبروم يُلف حول بعضه ليصبح على شكل رزم كبيرة بعد تلوينها بألوان مختلفة، وبعد الصبغ يتم تهويتها وتنشيفها في الهواء الطلق وبذلك تصبح جاهزة للاستخدام، حيث تُلف على شكل كرات متوسطة الحجم وتُخزّن لحين الحاجة إليها.

الخياطة

الخياطة

الخياطة هي عملية تحويل القماش المسطح إلى ملابس تحتوي العديد من الشقوق والثقوب والانحناءات والطيات بطريقة معقدة، وتتطلب مستوى عالٍ من المهارة والخبرة لينتج تصميم ناعم خال من التجاعيد والتموجات، كما تُضاف الرسومات المختلفة تعطي القطع جمالية خاصة. الكثير من السيدات يتقن مهنة الخياطة ويتخذونها حرفة ووسيلة لكسب العيش، سواء من خلال تصميم الملابس وتفصيلها كاملة، أو من خلال إصلاح الملابس الموجودة حسب رغبة الزبائن، أو حتى العمل على تصميم وخياطة الستائر وأشرعة السفن والأزياء المختلفة والكثير من الأمور الأخرى، الخياطة يمكن أن تكون يدوية، أي لا يحتاج الخياط فيها إلا للقماش والمقص والإبرة والخيط والأشياء الأخرى مثل؛ الأزرار والسحابات والإضافات التي توضع حسب الطلب، ولكن في مثل هذه الحالة تكون الخياطة بسيطة ومحدودة، أما في خياطة الكميات والأحجام الكبيرة يتم في الغالب استخدام الماكينة الكهربائية، وهي الأفضل والأسرع لمن يحتاجون إلى الإنجاز السريع والدقيق.

اقرأ أيضاً:  طريقة البحث في معجم لسان العرب

الحياكة والكروشيه

الحياكة والكروشيه

رغم وجود القطع الجاهزة وتوافرها في الأسواق وبأسعار قليلة، إلا أنّ كثيراً من الناس يفضلون الحياكة اليدوية بغض النظر عن سعرها؛ حيث يمكنك توفير مصدر دخل جيد من هذه الحرفة نظراً لتكاليفها البسيطة جداً، حيث إنها تعتمد بشكل كبير على حركة اليد، ومكنك صنع لفحات، مناشف مطرّزة، والكثير من القطع اللطيفة والمربحة.

صنع وتنسيق الزهور الاصطناعية

يُعد صنع وتنسيق الزهور واحدًا من الفنون اليدوية الراقية، وتطبيق هذه الفكرة يحتاج فقط إلى ورق ملون مقوى، ومقص، وشريط لاصق، ومجموعة عيدان خشبية، فبهذه الأدوات يتم عمل إطار للصور ثم تُستخدم الزهور الصناعية لتزيين ذلك الإطار الخارجي، ويمكن عمل أكثر من برواز لمجموعة صور معينة، أيضًا يمكن تزيين الطرقات في أيّ مكانٍ بمزهريات الورد الصناعي.

نماذج أعمال يدوية

إكسسوار بحبيبات الخرز

يمكن تحقيق أقصى استفادة من حبيبات الخرز بمختلف الأحجام لعمل إكسسورات متنوعة للفتيات سواءً عقود أو أساور، ويكمن تنفيذ هذه الفكرة بإحضار الخيط والإبرة، إضافةً إلى الخرز بمختلف الألوان لتلبية جميع الأذواق، وإدخال حبيبات الخرز في الخيط عن طريق الإبرة التي تسهل إدخال أكثر من واحدة في آنٍ واحد، ومن الضروري مراعاة المقاسات المختلفة وتنوع الألوان في بعض الحالات أو اختيار لون موحد في حالات أخرى حسب الرغبة، بعد ذلك تكون قطعة الإكسسوار جاهزة للبيع أو الاستخدام الشخصي.

مقعد دائري مريح

يمكن استغلال المساحات الفارغة في المنزل لتصميم قطعة ديكور جميلة لشغل تلك المساحة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات التقليدية البسيطة، وخطوات هذه الطريقة تتمثل في إحضار إطار سيارة قديم غير مستعمل، وتنظيفه جيدًا من الأوساخ والأتربة من الداخل والخارج، ثم تجهيز قطعة كبيرة من القماش بأي لون بشرط أن تكون كافية لتغطية إطار السيارة بصورة كاملة ودائرية، ثم أخذ المقاسات ورسم تخطيط القماشة على الإطار للتنفيذ من خلال الخياطة، ومن الضروري اختيار لون الخيط بنفس لون القماش المُختار حتى لا تظهر الحياكة نهائيًا، وبتلك الخطوات السابقة البسيطة للغاية يكون المقعد جاهزًا لعرضه في المحلات، أو لاستخدامه في المنزل.

حمالات أدوات المطبخ

يمكن عمل حمالات لجميع أدوات المطبخ بطريقةٍ سهلة ومفيدة في الوقت نفسه تُساهم في توفير مساحة الإدراج لاستغلالها في أغراضٍ أخرى، ومكوناتها عبارة عن مقص، ودبابيس، وفرد دبابيس، وشمع، وشبر بلون ملائم، وقطعة من القماش ويُفضل أن تكون بلونٍ فاتح، ولوح تقطيع خشبي، ويتم تنفيذ الفكرة بتنظيف اللوح الخشبي بصورة جيدة تمامًا كخطوة أولى، وتركه حتى يجف من الماء، ثم قص القماش للحصول على شكل متناسق ومساوٍ لحجم اللوح الخشبي، ثم تعبئة فرد الدبابيس بعددٍ من الدبابيس الموجودة، ثم تثبيت قطعة القماش وفردها على اللوح الخشبي، وتُوزع الدبابيس على جميع الجوانب من أجل الحفاظ على توازنها وثباتها على اللوح الخشبي، وعقب ذلك يتم تثبيت الشمع في فرد الشمع، وتوزبع الشمع الذائب على جميع الأطراف الخاصة بلوح التقطيع، وفرد الشبر الملون على حدود خط الشمع الذائب، والضغط عليه بملعقة لضمان التصاقه بشكلٍ جيد، وأخيرًا اقتصاص قطعة صغيرة من بقايا القماش المُستخدم على هيئة شكلٍ هندسي معين سواء مربع أو مستطيل، ومن خلال فرد الشمع يتم لصق تلك القطعة الصغيرة على قطعة القماش المثبّته فعليًا على اللوح الخشبي، وترك الطرف العلوي مفتوحًا بطبيعة الحال لأجل وضع جميع الأدوات بالداخل.

اقرأ أيضاً:  كيفية حساب النسبة المئوية

مهن يمكن ممارستها من المنزل 

يمكن ممارسة مجموعة من المهن في المنزل دون الحاجة للخروج من المنزل، من أهم هذه المهن:

الطبخ

يعد الطبخ وإعداد الطعام المنزلي من أكثر الأعمال التي تشهد إقبالاً في المجتمع العربي، فعاداتُنا مربوطةٌ منذ القِدم بفنون الطبخ، إضافةً إلى كونه صحي أكثر من الوجبات السريعة، ويكون إعداد الطعام المنزلي خياراً جيداً للنساء اللواتي يُجِدنَ الطبخ ويرغبن بالعمل، ويمكنك فقط إعداد قائمة بالمأكولات والحلويات التي تجيد إعدادها وتسويقها على مواقع التواصل الاجتماعي.

إعطاء الدروس الخصوصية

إذا كنت تمتلك أسلوبًا جيّدًا في التلقين وجذب انتباه الطلبة، يمكنك الاستفادة من مجالك العلمي في إعطاء الدروس الخصوصية، حيث تعدّ وسيلة جيدة لكسب المال، والحصول على معلومات إضافية وتغذية راجعة لمعلوماتك، وإذا كنت لا تمتلك الجو المنزلي الهادئ، يمكنك الاعتماد على الإنترنت وقاعات الدروس الافتراضية.

الترجمة

تعد الترجمة من الأعمال المطلوبة بنحوٍ دائم، وقد ازداد الطلب عليها نتيجة للانفتاح والعولمة، فإذا كنت تتقن إحدى اللغات الأجنبية أو كنت مقيماً في بلد أجنبي، يمكنك الاستفادة من ذلك، وتلقي طلبات الترجمة وإنجازها في المنزل مقابل مبلغ معين، ويختلف أجر الترجمة باختلاف اللغة وندرتها.

تصميم المواقع الإلكترونية

بعد أن أصبح الإنترنت جُزء من حياتنا العلمية والعملية وبوابة الاقتصاد والعالم الرقمي الذي تتواصل من خلاله الشعوب، ازداد الطلب على تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية، ويمكنك الاستفادة من مهاراتك في إعداد المواقع الإلكترونية وإنشاء العمل الخاص بك، وحتى إن كنت من المبتدئين فهناك العديد من المصادر والكتب التي تعلِّمك البرمجة وأساليبها باحتراف، مثل كتاب تصميم المواقع الإلكترونية وكتاب بصمتك في عالم الإنترنت وغيرها.

كتابة المحتوى والتدوين

تعد من الأعمال الحرّة المطلوبة بكثرة على الإنترنت، فهناك من يطلبون إعادة صياغة للمقالات أو ابتكار محتوى جديد أو الترويج لمنتج، ويمكن استثمار المهارات الخاصة في الكتابة والإقناع في هذا المشروع، ويمكن أخذ دورات منزلية عبر المنصات الإلكترونية واكتساب الخبرة مع الممارسة لمن يرغب في البدء في هذا العمل ولا يمتلك المهارات الأساسية له.

مقالات مشابهة

دليل طبقات الأرض الشامل

دليل طبقات الأرض الشامل

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

وظيفة خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء

تعلم كيف تحفز فريق عملك

تعلم كيف تحفز فريق عملك

مقدمة عن التلوث البيئي

مقدمة عن التلوث البيئي

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

تحليل خصائص المتعلمين

تحليل خصائص المتعلمين