الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

الأعمال اليدوية

يسعى الناس للاستفادة من أوقات فراغهم في أمور تجعلهم سعداء وتفيدهم ماديًا، وتُعد الأشغال اليدوية خير مثال على ذلك، فبعض الموهوبين يستخدمون المواد البسيطة وإعادة التدوير كمصدر دخل لربح المال، والبعض الآخر يعتبرها هواية ممتعة لتمضية الوقت، كما تتعدد الأنشطة التي تلجأ إليها الفتيات لإشغال وقت الفراغ، وخصوصاً خلال فترة العطلة، ولعل من أهمها الأعمال اليدوية التي تعد واحدة من أفضل الخيارات؛ وذلك لسهولة البدء بها وتكلفتها المنخفضة، ومن أبرز الأمثلة عليها: الخياطة، والتطريز، وحياكة الصوف، وصناعة الإكسسوارات، وإعادة تدوير الملابس القديمة، وغيرها الكثير من الأعمال اليدوية المتاحة بما يتماشى مع كافة الميول والأذواق على اختلافها. 

الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي

الحرف اليدوية هي العنوان الذي تستدل من خلاله على ثقافة البلاد وتراثه، وللحرف اليدوية تاريخ طويل في المجتمع السعودي يجسد المراحل التي عاشتها المملكة العربية السعودية ليروي لنا قصة شعب وحضارة عريقة توارثوها جيلاً بعد جيل 

أهمية الأعمال الحرفية واليدوية 

  • هي مصدر دخل ممتاز للكثير من الأفراد والعائلات، وهي مصدر رزقٍ ثابت إلى حد ما، فهي استثمار جيد للوقت، يساعد في قضاء الحوائج اللازمة دون الحاجة إلى آلات لإنجازها وتُعزز الثقة بالنفس، حيث يشعر الفرد بأنّه قادر على إنجاز شيءٍ مفيد له ولمجتمعه، وتزيد القدرة على تركيز القدرات الذهنية؛ لأنّ إنجازها يتطلب ذهناً متيقناً قادراً على إخراج الحرفة اليدوية بطريقةٍ متقنة ورائعة لتنال إعجاب الجميع، كما تعطي صاحبها إحساساً غامراً بالسعادة وتُشجعه على الإبداع والتطوير وابتكار أشياء جديدة، فهي حل للعديد من مشاكل المجتمع في حال الشعور بعدم القدرة على إنجاز شيءٍ ما.
  •  تعزز التبادل الثقافي والاقتصادي بين الدول، وذلك عن طريق إقامة معارض للأعمال اليدوية الفنية، فالمهارات اليدوية المختلفة تشكل جزءًا من ثقافة أي مجتمع، وتعكس صورةً عنه.

أهم الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي

  • صناعة الفخار: يعد من أقدم الصناعات التي اشتهر بها البدو منذ القدم، والتي ما زالت محتفظة بجمالها وتراثها، كما أنّها من الصناعات التي لاقت تجارة رائجة في القبائل القديمة، ويرجع أصل هذه الصناعة إلى المنطقة الشرقية في السعودية، ولا تزال مستخدمة حتى وقتنا الحالي لأهميتها في عديد من الاستخدامات المنزلية والجمالية. 
  •  صناعة القوارب (السفن): والتي تسمى القلاف، هي أيضا من الصناعات القديمة جدًا في شبه الجزيرة العربية وتتطلب حرفية عالية ومهارات ذهنية، والغرض من صناعتها هو الصيد، ولها عدة أشكال وأحجام متنوعة يتم عرضها على الشواطئ، مثل: شاطئ الدمام، وساحل الجبيل بهدف البيع.
  •  صناعة البشوت: اشتهرت في مدينة الإحساء، وهو أيضا الزي التقليدي في المملكة العربية السعودية، ويعتبر البشت الحساوي من أجود الأنواع، إذ يُقبل على شرائه رجال الأعمال والأمراء، فهو باهظ الثمن لما يحتويه من مواد باهظة الثمن ، والجهد المبذول في تصنيعه. 
  • الحدادة: انتشرت في المنطقة الشرقية من المملكة، خاصةً الدمام والإحساء، وأهمها: صناعة السيوف والخناجر ومن المعروف وجود سوق الحدادين في هذه المنطقة.
  • صناعة الخوص: يتم تصنيعها من سعف النخيل المنتشر  في المنطقة الشرقية، ويستخدم في صناعة سلات الطعام والقبعات، والحصير، وسجاد الصلاة والمكانس.
  • مهنة الصفار: وهي تلميع أواني القهوة والطهي، وهي من أشهر المهن الموجودة حتى الآن، حيث يقوم العامل بتنظيف الأواني وتلميعها بمواد خاصة من الداخل والخارج.
  • صناعة الحلى المحلية: تشتهر في المنطقة الشرقية للمملكة، ويتم استخدام المواد الخام، مثل: الأصداف البحرية والذهب والفضة واللؤلؤ ،والمعروف أنّه متوفر بكثرة في الخليج العربي لصناعة الخواتم والقلائد والأقراط النسائية.
  • صناعة السبح: تشتهر في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتعتبر من الحرف القديمة التقليدية، ويتم تصنيعها من أدوات بسيطة ودقيقة، مثل: المثقاب، والمسن والمخرطة، ولها عدة أشكال وألوان ويعتمد سعرها على المادة الخام المصنوعة منها والنقش المرسوم عليها.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن دورات تنمية بشرية

دعم الحكومة السعودية للحرف اليدوية

حرصت المملكة العربية السعودية على دعم أصحاب الحرف اليدوية والمشتغلين بها، ومن لديهم مهارات العمل اليدوي عن طريق:

إعلان السوق المفتوح
  • البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية، الذي يحرص على تقديم المسابقات لأصحاب الحرف المتميزة والحرفيين في التصميم والإبداع في المنتجات اليدوية.
  •  استحداث الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية  في المملكة العربية السعودية لجائزة عكاظ السنوية في مجال الابتكار في الحِرف والصناعات اليدوية في جميع أرجاء المملكة؛ من أجل التعريف بالحرفيين والاهتمام بهم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وتنمية مهاراتهم و صقلها في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وذلك من أجل التعريف بالصناعات الحرفية بالمملكة وعرضها في الخارج وفتح أسواق عمل جديدة لها.

أعمال يدوية بسيطة للبنات

 ترغب كل سيدة أن تصبح امرأة عاملة منتجة نافعة لمجتمعها، كما تود لو تستطيع أن توفر لنفسها مصدرًا للدخل  تحقق به الاستقلال المادي الذي يضمن لها وضعًا اجتماعيًا مناسبًا، وقد تصطدم الفتاة بالعديد من العقبات والتحديات في عملية خروجها لسوق العمل وتحقيق أهدافها الحياتية، أو قد تواجه مشكلة في إيجاد فرصة العمل المناسبة، ويكون الحل الأمثل في مثل هذا الوضع هو اللجوء لتعلم الأعمال اليدوية البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود أو تكلفة وتمثل في الوقت نفسه فرصة ربح.

أشكال رولات مناديل

يمكن الاستفادة من رولات مناديل التواليت من خلال تحويلها إلى شكل جميل يتم تزيين غرف الأطفال به بعد تغليفها بصورة جيدة ولصق عيون في المقدمة وأجنحة على الجانبين، بحيث يبدو الرول في النهاية وكأنه فراشة بألوانٍ متنوعة، ويمكن تنفيذ هذه الطريقة بأكثر من رول وبيعهم لمحلات وروض الأطفال، أو توفير ثمن شراء لعبة أو أشكال زينة للطفل في المنزل.

حاملة الإكسسوارات

 يمكن عمل حاملة اكسسوارات للبنات، لتسهيل اختيار إكسسوار معين من بين مجموعة بما يتوافق مع الملابس والألوان التي يتم ارتدائها عند الخروج في كل مرة، وتُطبق هذه الطريقة بمجموعة من الأدوات هي: الجبس، والماء، ووعاء كبير، ومجموعة القفازات المطاطية، ومغرفة، وشفرة الحادة، وألوان رش، وصمغ لاصق، وشرائط ملونة، وأولى خطوات تنفيذ هذه الفكرة هي  خلط الجبس والماء في الوعاء بشكلٍ متجانس متوسط القوام، بحيث لا يكون لينًا تمامًا ولا صلبًا تمامًا، بعد ذلك يتم سكب الجبس في القفازات المطاطية من خلال المغرفة حتى امتلائها به بصورة كاملة، يتم انتظار جفاف الجبس وحصوله على القوام المتحجر شديد الصلابة، وعن طريق الشفرة الحادة يتم نزع جزء صغير من القفاز لكي يسهُل نزعه عن مجسم اليد الذي تم صنعه من الجبس مع تكرار هذه العملية مع كل القفازات التي تم تعبئتها بالجبس، ثم تُرش المجسمات بالألوان المخصصة، وبعد جفافها يتم دهن القاعدة بالصمغ لإتمام عملية اللصق ثم تُلف بالشرائط الملونة كخطوة أخيرة.

حامل أطباق وأكواب

يمكن عمل كوستر لحماية موائد الطعام وإعطائها شكلًا أنيقًا عند التقديم، فيمكن وضع أكواب الشاي فوقها أو الصواني أو الأطباق؛ حيث يمكن القيام بهذا الأمر بكل بساطة من خلال ربط مجموعة من الأزرار بألوان متباينة ببعضها البعض وخياطتها بحيث تصبح مربعة الشكل أو دائرية، ويجب الأخذ في الإعتبار عند تطبيق هذه الفكرة اختيار أزرار موحدة الشكل.

ربطة الشعر المطاطية

يمكن عمل ربطة شعر مطاطية بمكونات بسيطة تتمثل في قطعة قماش ملونة بأي لون وخيط بنفس اللون الواقع عليه الاختيار، وزر بلون ملائم للون فمثلًا إذا تم اختيار لون قماش أحمر، فيمكن في هذه الحالة اختيار زر أبيض أو أسود، وإبرة، وشريط مطاطي، ومقص، وقلم حبر، وتبدأ الطريقة بقص الرباط المطاطي بطول مقارب لمحيط الرأس، ثم توصيل طرفيه ودمجها بالخيط، بعد ذلك يتم رسم وردة دائرية بفروع خمسة على قطعة القماش، وقصها بدقة، وتكرار العملية السابقة ولكن هذه المرة يتم رسم أربع وردات فقط، وقصها وثنيها من منتصفها على هيئة مثلث، وقص قطعة دائرية صغيرة الحجم من القماش، ثم خياطة جميع الأشكال المثلثة التي تظهر كناتج نهائي من الزوايا المدببة على منتصف القماشه، ويجب مراعاة عدم ملامسة تلك الزوايا لبعضها، وأخيرًا تتم حياكة وتخييط الزر فوق الزوايا والمثلثات حتى لا تظهر الخياطة، ويخاط شكل الوردة على طرف الشريط المطاطي.

اقرأ أيضاً:  وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

زراعة الزهور في أواني صغيرة 

يمكن للبنات شغل أوقات فراغهم بزراعة الزهور الملونة ذات الروائح العطرة في أواني زراعة صغيرة ذات حجم مناسب، ثم تزيينها من الخارج باستخدام الأوراق الملونة، أو الطلاء، أو إلصاق الصّور الملونة، ووضعها على نافذة الغرفة لإعطاء مظهر جمالي. 

صناعة حافظة للأقلام والألوان 

يمكن للبنات صناعة حافظة مخصصة لترتيب وتنظيم الأقلام والألوان الخاصة بهم، وكل ما يلزم هنا هو علبة مشروبات غازية بلاستيكية فارغة، وسحاب في حالة جيدة، ومقص، وبعض الألوان، وهنا يتم قَص العلبة البلاستيكية من المنتصف مع الحرص على بقاء جزء بسيط يصل بين جزئيها العلوي والسفلي، ثم يتم تلوينها من الخارج باستخدام الألوان المائية على سبيل المثال، وأخيراً تثبيت السحاب في مكان القص؛ وذلك ليصبح بالإمكان إغلاقها بإحكام من جديد، ثم توضع على سطح المكتب وتحفظ فيها الأقلام والألوان لاستخدامها وقت الحاجة. 

صناعة مناظر لتزيين الحائط 

تتعدد الأفكار التي يمكن تطبيقها لصناعة مناظر لتزيين الحائط؛ ومنها استخدام الخيوط الصوفية والمسامير، ويمكن تطبيق هذه الفكرة بإحضار إطار خشبي ذو حجم مناسب وقاعدة متينة وتصميم أنيق، وتثبيت مجموعة من المسامير بداخله على شكل كلمة أو صورة معيّنة، ثم الربط فيما بينها باستخدام الخيوط الصوفية للحصول على الشكل النهائي الذي تكون فيه الكلمة أو الصورة واضحة. 

صناعة حامل لأقراط الأذن 

يمكن للبنات صنع حامل لأقراط الأذن للحفاظ عليها من الضياع وإضفاء ديكور جميل على الحائط، ولتطبيق هذه الفكرة يلزم: شبكة من السلك ذات حجم مناسب، وسلك معيار 18، وسلك ملون عيار 24 أو 26، وقاطع للأسلاك، وكماشة، وشاكوش، ومسمار، وبعض الخرز الملون، أما عن طريقة العمل؛ فتبدأ بقص شبكة السلك بالشكل المطلوب باستخدام قاطع الأسلاك، ثم عمل إطار خارجي باستخدام السلك معيار 18، وبعد ذلك يقص من السلك الملون ضعف الطول المستخدم من السلك معيار 18، ويلف حول إحدى المربعات الصغيرة في الشبكة، ويتم إدخال الخرز فيه بشكل تدريجي بالتزامن مع تمريره من مربع للثاني على محيط الشبكة، وتكرر العملية حتى يصبح محيط الشبكة بالكامل مزيناً بالخرز، وعند الوصول إلى نقطة البداية يتم لف نهايتيّ السلك مع بعضهما لصنع تعليقة للحامل لتثبيته على الحائط بكل سهولة. 

تجفيف الزهور

يعد تجفيف الزهورمن الأعمال اليدوية البسيطة؛ حيث يتم تجفيفها عن طريق إحضار الزهور ووضعها بباقات صغيرة، ثم ربطها معًا بقطة قماش، ثم تعليقها بالهواء الطلق ويفضل أن يكون بعيدًا عن أي مصدر للرطوبة وفي مكان مُظلم، وبعد أن يجف الورد، سيكون جاهزًا للاستخدام، كوضعه على الطاولات أو عمل لوحات.

الكروشيه

يعرف الكروشيه أنه شكل من أشكال الأعمال اليدوية التي تنتمي للحياكة والتطريز والنسيج، وهو عملية لف الخيط من خامات متعددة من القطن أو الصوف أو الحرير باستخدام صنارة مخصصة صغيرة ومعكوفة الرأس، وهي من أسهل الأشغال اليدوية والتي تكتسب بسرعة ومع الممارسة، ومن خلالها يمكن عمل العديد من المنسوجات، مثل المفارش، والملابس، والحقائب، والنثريات.

اقرأ أيضاً:  المحيط الجنوبي: ما هو وما هي أهم المعلومات عنه؟

طريقة صناعة الحلي والاكسسوارات 

تميل الأنثى بفطرتها للتزين والاهتمام بمظهرها الخارجي منذ نعومة أظفارها، لذلك تعد صناعة الحلي والاكسسوارات واحدة من أكثر الأعمال اليدوية المحببة للبنات، وَمِمَّا يزيد من المتعة أن البنت تختار الألوان والتنسيق والحجم الذي يتماشى مع ذوقها، باستخدام الخرز إذ تعتبر هذه الأعمال من أقدم وأسهل الأعمال اليدوية، ويمكن بالخرز عمل إكسسوارات مثل الأساور والعقود باستخدام إبرة وخيط، عن طريق إدخال الخيط في الخرز،كما يمكن صناعة مسبحة منه أو أي أشكال للتزيين أو البيع، هنا سنتحدث عن طريقة صنع خواتم الجلتر.

الأدوات

  • خواتم، سواء كانت قديمة أو يتم شراؤها.
  • جليتر بعدة ألوان.
  • أعواد خشبية صغيرة.
  • غراء أبيض.
  • كوب بلاستيكي.
  • قطع من الإسفنج، ليتم تثبيت الخواتم عليها، أو حمالة للخواتم.

طريقة العمل

  • تثبيت الخواتم على حمالة الخواتم أو القطع الإسفنجية.
  • وضع ملعقة صغيرة من الجليتر بالألوان المرغوبة في كوب بلاستيكي، وربع ملعقة صغيرة من الغراء الأبيض، ثم خلط المكوّنين بشكل جيد حتى يتجانس.
  • وضع الجليتر المخلوط على الجزء العلوي للخاتم باستخدام عود خشبي، وتوزيعه بشكل متناسق، ثم تركه حتى يجف تمامًا، وسيتم الحصول على خاتم لامع وجميل.

طريقة عمل معطر للبيت

الأدوات اللازمة

  • زيت عطري من النوع المُفضل.
  • أعشاب جافة، مثل الميرامية أو النعناع.
  • برطمان زجاجي.
  • نصف كوب من بيكربونات الصوديوم.
  • شريط ملوّن للتزيين.
  • قطعة قماش.

طريقة العمل

  • تجفيف البرطمان من الماء بشكل جيد.
  • وضع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم في البرطمان.
  • وضع الأعشاب المجففة في المرطبان، ثم إضافة الزيت العطري.
  • تغطية البرطمان بقطعة القماش، ثم ربطها بشريط التزيين المُلوّن.
  • عمل ثقوب في القماش، للسماح لرائحة العطر بالخروج.

طريقة عمل حاملة مفاتيح من كرة التنس

الأدوات اللازمة

  • كرة تنس.
  • غراء.
  • مشرط أو سكين.
  • زران أو قطعتان من اللاصق على شكل عيون.
  • علاقة صغيرة.

طريقة العمل

  • عمل شق في كرة التنس، على شكل خط مستقيم في الجزء الأخير من كرة التنس.
  • تحديد مكان وضع العيون، ثم وضع القليل من الغراء ثم لصق الأزرار أو العيون، ويجب مراعاة المسافة بين العيون.
  • تحديد مكان وضع حمالة المفاتيح.
  • وضع الغراء في المكان المراد وضع حاملة المفاتيح عليه، ثم لصق كرة التنس به، ثم الانتظار على أن تثبت بشكل جيد.
  • وضع علاقة المفاتيح الصغيرة في مكان فم كرة التنس.

طريقة عمل مزهرية من ورق الحائط

الأدوات اللازمة

  • جرائد أو مجلات قديمة.
  • مقص.
  • فرشاة صغيرة.
  • غراء.
  • وعاء، لوضع الغراء عليه.

طريقة العمل

  • قص ورق المجلات أو الجرائد بالطول ويجب أن يكون رفيعًا.
  • وضع كمية قليلة من الغراء في الوعاء، ثم إضافة القليل من الماء عليه، ليلتصق الورق سريعًا.
  • برم قطعة من الورق ثم إلصاقها بالغراء باستخدام الفرشاة الصغيرة، وتكرار الطريقة لباقي الورق.
  • لصق الورق بشكل متجانس وبجانب بعضه البعض، لكي يتكون شكل المزهرية وحسب الطول المرغوب فيه، ثم تركها إلى أن تجف بشكل تام.

طريقة عمل أواني زراعية صغيرة

الأدوات اللازمة

  • عبوات بلاستيكية غير مستخدمة وفارغة، أو عبوات المشروبات الغازية.
  • شرائط قماش، يفضل أن تكون ملوّنة.
  • أكياس بلاستيكية، يفضل أن تكون ملوّنة أيضًا.
  • لاصق، مضاد للماء.
  • مكواة ملابس.
  • مقص.

طريقة العمل

  • قص العبوات من وسطها، والاحتفاظ بالقسم السُفلي.
  • تسخين المكواة على درجة عالية في حال ظهر بعد قصها بعض الحواف الحادة، ثم وضع الأطراف الحادة على المكواة بشكل سريع وخفيف، حتى تختفي الحواف الحادة وتصبح آمنة عند اللمس.
  • إحضار كيس بلاستيكي الملوّن وقصه على حجم العبوة، ولصقة باستخدام اللاصق بشكل جيد، ووضعة إلى داخل العبوة قليلاً.
  • وضع الشرائط الملوّنة حول العبوة ثمّ ربطها بشكل جميل ومميّز وتثبيتها باستخدام اللاصق.
  • العبوة جاهزة للاستخدام، ويمكن وضع التراب والمزروعات المرغوبة بها.

فيديو عن الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

مقالات مشابهة

خطوات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية

خطوات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية

كل ما يهمك معرفته عن الأبراج الفلكية وتواريخها

كل ما يهمك معرفته عن الأبراج الفلكية وتواريخها

تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية

تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية

دور المعلم ورسالته السامية وتأثيره على المجتمع

دور المعلم ورسالته السامية وتأثيره على المجتمع

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة في الاختبار؟

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة في الاختبار؟

كيف أتعلم جدول الضرب

كيف أتعلم جدول الضرب

أنواع أسماء الإشارة وإعراباتها

أنواع أسماء الإشارة وإعراباتها