كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

الكلاب 

يعد الكلب أول حيوان استأنسه الإنسان، وتربط بينهما صداقة قديمة تمتد إلى آلاف السنين؛ إذ ظهرت بقايا للكلاب في عديد من التجمعات السكانية المندثرة، في دول؛ مثل الصين واليابان والدنمارك، وبعض الحضارات أولت الكلاب اهتمامًا عظيمًا كالحضارة الفرعونية، وخلدتها بتماثيل لا تزال قائمة إلى هذا اليوم، والمتصفح لبعض النوادر يجد أن للكلب بعض المواقف الاستثنائية مع الإنسان تصل أحيانًا إلى دور البطولة ويتمتع الكلب بصفات جعلت منه الصديق الأوفى من الحيوانات للإنسان، كالإخلاص والصبر وتحمّل المشاق والشجاعة، وتنحدر الكلاب من الفصيلة الكلبية المشتملة على العديد من الأنواع (كالثعالب والذئاب)، وتتمتع الكلاب بمعدل ذكاء متوسط؛ إذ يبلغ معدل ذكاء الكلب معدل ذكاء طفل عمره يتراوح بين 2 إلى 3 سنوات، وما زال الإنسان يستفيد من تربيته للكلاب في أمور كثيرة؛ مثل: الحراسة والصيد والزينة وتعقّب المجرمين.

تربية الكلاب

تمر الكلاب بأربع مراحل عمرية تمثل دورة حياتها، وتتمثل هذه المراحل بكل من: مرحلة ما بعد الولادة، ومرحلة المراهقة أو ما بين الطفولة والبلوغ، ومرحلة البلوغ، ومرحلة الهرم، وتعد مرحلة ما بعد الولادة من أهم المراحل العمرية للكلاب، وتؤدي معرفة هذه المراحل من قبل الأشخاص الذين يحبذون تربية الكلاب، إلى فهم حاجة هذه الكائنات وتربيتها بشكل أفضل.

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

تعد تربية الكلاب الصغيرة من الأمور الصعبة التي تواجهها العديد من التحديات، خصوصًا من قبل الأشخاص الذين يحاولون للمرة الأولى تربية حيوانات أليفة، وفيما يلي بعض الأمور التي تساعد على تربية الكلاب الصغيرة، والتي تساعد أيضًا على تمتع الجراء بحياة صحية وسعيدة: 

إعلان السوق المفتوح

التدريب والتنشئة الاجتماعية

تحتاج الكلاب الصغيرة إلى التدريب فورًا، وذلك من خلال تعليمها التخلص من فضلاتها وقضاء حاجتها خارج المنزل، ومنّ الجدير بالذكر أن الكلاب لا تحبذ تدنيس أو توسيخ المكان التي تنام فيه، ويجب التحلي بالصبر عند محاولة تعليم الكلاب الصغيرة مهارة التواصل، واستخدام الردود الإيجابية والمدح عند أدائها عمل محبذ، وعدم الصراخ أو استخدام الضرب واستبداله بتوجيه الجرو إلى القيام بعمل إيجابي، ولتنشئة الكلب إجتماعيًا، يفضل تعريضه المستمر لأشخاص جدد وزيارة أماكن متعددة، وتعريضه لمواقف إجتماعية غالبًا.  

العناية بصحة الكلاب الصغيرة

يجب جدولة العديد من المواعيد لزيارة الطبيب البيطري، عند اقتناء كلب صغير؛ إذ يفحص الطبيب الكلب للتّأكد من خلوه منّ الأمراض والطفيليات، كما يحدد مواعيد لأخذ اللقاحات اللازمة والمخصصة للكلاب، كما يساعد الطبيب البيطري على توعية الشخص بنوعية الغذاء المناسب، وكيفية قص الشعر والاظافر. 

أمور أخرى يجب اتباعها عند تربية الكلاب الصغار

  • حماية الكلاب الصغيرة: يحتوي المنزل على عدة أغراض تشكل بعض الخطورة على الكلاب الصغيرة؛ مثل الحبال الكهربائية، وفتحات الجدران والسياج. 
  • اللعب مع الكلاب الصغيرة: تحتاج الكلاب الصغيرة إلى اللعب الاهتمام، إلى جانب تدريبها والعناية بصحتها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال أخذه في نزهة حول الحي أو ألى المتنزه، ولعب الإلتقاط والجلب، والغميضة. 
  • العناية بنظافة الكلاب الشخصية: لا تحتاج معظم الكلاب إلى قص شعرها كثيرًا، لكنها جميعًا تحتاج إلى العناية بالنظافة الشخصية؛ مثل الاستحمام الدوري، وتنظيف فرائها، وقص شعرها وأظفارها، كما يحتاج الكلاب أيضًا إلى تنظيف اسنانها دوريًا، باستخدام معجون أسنان مخصص وفرشاة أسنان مخصصة أيضًا. 

الأغراض اللازمة لتربية الكلاب الصغيرة

  • صحون مخصصة لإطعام الكلاب؛ إذ لا تعد الصحون المنزلية آمنة.  
  • طعام عالي الجودة مخصص للكلاب. 
  • ماء صحي ونظيف. 
  • طوق مع رقعة تعريفية. 
  • سلسلة أو رباط وسرج، لاستخدامها عند أخذ الكلاب في نزهة. 
  • حامل او قفص للكلاب.
  • فراش مخصص. 
  • فرشاة تنظيف مخصصة، وشامبو مخصص. 
  • أكياس مخصصة لفضلات الكلاب. 
  • مقلم أظافر. 

الفوائد العامة لتربية الكلاب 

  • المساعدة في تدبير أمور الحياة اليومية، حيث تساعد الكلاب الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية في أداء مجموعة من الأمور داخل المنزل وترشدهم إلى الطريق الصحيح عند الذهاب إلى الخارج، كما أنها تساعد في التخلص من الفئران والحشرات الضارة وتبعدها عن المنزل. 
  • حماية الأشخاص والمقتنيات الخاصة، حيث تعرف الكلاب بمهارتها وإخلاصها لصاحبها وقدرتها على منحه الأمان والطمأنينة، كما تمتاز بدقة الملاحظة والقدرة على تمييز الأشخاص الغرباء والإحساس بهم عند اقترابهم من المنزل، لذلك فهي تساعد بشكل كبير في حماية المنزل من السرقة. 
  • التشجيع على الحركة وممارسة الرياضة، حيث يعرف عن الكلاب أنها تحب التنزه والجري؛ ولذلك هي الرفيق المثالي للشخص عند ركوبه الدراجة أو ممارسة رياضة الجري، ونتيجة لذلك أجمع الأطباء على أن غالبية الأشخاص الذين يربون الكلاب في منازلهم أقل عرضة للإجهاد، ويبقى ضغط الدم والكوليسترول لديهم ضمن المستوى الطبيعي. 
  • منح الشعور بالأنس والتقليل من الشعور بالوحدة، حيث تعد الكلاب الشريك المنزلي الأفضل الذي يساعد في القضاء على الملل وينشر جواً من المرح، وبذلك فإن الكلاب تأثيراً إيجابياً على الصحة النفسية للإنسان وسبباً في تقليل مستويات التوتر لديه، وفي هذا الصدد أثبتت بعض الدراسات بأن ما نسبته 70% من الأشخاص الذين يربون الكلاب في منازلهم أصبحوا أكثر سعادة من ذي قبل. 
  • التسلية وإضفاء جو من المرح والمتعة على الحياة اليومية، حيث يمكن تدريب الكلاب على فعل حركات معينة وذلك لاستجابتها السريعة للتدريب التفاعلي مع الإنسان، ولذلك تستخدم بكثرة في مختلف أنواع السيرك ولها نصيب في برامج المواهب المختلفة. 
  • المساعدة في الصيد، حيث تعرف الكلاب بامتلاكها ميزات عديدة تجعلها أفضل رفيق للصيد، ومنها: السرعة الكبيرة، وحاسة الشم القوية، والذكاء، والقوة البدنية.
  • تقوية حس المسؤولية، حيث يكتسب المربي هذه الصفة عند ممارستها بشكل فعلي، وذلك برعاية الكلب وإطعامه، والحفاظ على نظافته، وتعليمه بعضاً من المهارات الأساسية. 
  • التقليل من مستويات التوتر وخاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. 
  • التقليل من أعراض الاكتئاب وانخفاض الضغط، وتحسين قدرة الشخص على التعامل مع الآخرين.
اقرأ أيضاً:  علاج البرد عند القطط

فوائد تربية الكلاب للأطفال 

  • تحسين سلوك الأطفال وتنمية السلوك الإيجابي لديهم، حيث تساعد تربية الكلاب في منح الأطفال المشاعر والعواطف النبيلة وتجعلهم أكثر ميلاً لحب الآخرين، كما أنها تبعدهم عن الشعور بالوحدة الذي يلازم غالبية الأطفال في الأعمار المبكرة. 
  • تحسين الصحة الجسدية لدى الأطفال والرفع من مستوى المناعة لديهم، ومنحهم النشاط والحيوية، فلكون الكلاب كائنات تحب اللعب والجري؛ فهي ستدفع الطفل بطبيعة الحال لممارسة رياضتيّ الجري والمشي وغيرها من الرياضات، وذلك على عكس الأطفال الذين لا يمتلكون كلباً؛ إذ يكون نشاطهم الحركي أقل. 
  • تحسين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين وكسر حاجز الخوف والخجل لدى الأطفال، فعندما يسير الطفل مع الكلب في الحديقة سيستوقفه أطفال آخرون لملاعبته؛ ما يتيح الفرصة لتكوين صداقات جديدة، ويجعل الطفل أقوى وأكثر مرونة من الناحية الاجتماعية. 
  • تحسين الحالة النفسية للأطفال ومنحهم الشعور بالمرح والسعادة، حيث تتصرف الكلاب في كثير من الأحيان بطريقة مضحكة وتلهو وتقفز بطريقة تدفع الأطفال إلى الضحك. 

كيفية تغذية الكلاب

للحفاظ على صحة الكلاب وتجنيبها الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على صحة مربيها؛ يجب معرفة كيفية تغذية الكلاب السليمة، والأطعمة التي تناسبهم.

العناصر الأساسية في غذاء الكلب

نشرت جمعية الحيوانات الأليفة الأسترالية تقريراً ذكرت فيه عناصر يجب توفرها لضمان تغذية الكلاب بطريقة صحية؛ إذ يجب أن تحتوي كافة الأطعمة على:

  • البروتينات.
  • الطاقة.
  • الدهون والأحماض الدهنية.
  • المعادن والفيتامينات.

تغذية الكلاب الصغيرة – الجراء

تعتمد الجراء منذ ولادتها ولمدة أسبوعين على حليب الأم، الذي يوفر لها العناصر الغذائية التي يحتاجها لتقوية العظام والجسم، والنمو السليم، وبعد انتهاء الأسبوعين يتم إضافة كمية من الطعام والعناصر الغذائية تدريجيّاً، مع مراعاة أن تكون سهلة الهضم كي لا تؤثر على الجهاز الهضمي، ومن أهم هذه الأطعمة: الحليب الدافئ، والحساء قليل الدسم، ويمكن إضافة الأرز والخضار والخبز إليه، بالإضافة إلى اللحم المسلوق والمفروم، كما يجب مراعاة أن تكون الكمية مناسبة لحجم الكلاب وسنها.

كيفية تغذية الكلاب الصغيرة

  • تقديم الطعام بعد طهيه جيداً في أوعية منخفضة ومفرودة.
  • تقديم الطعام لعدة كلاب معاً، وذلك في حال وجود أكثر من جرو؛ إذ ينتج عن ذلك تنافس بينهم، وصراع على تناول الطعام.
  • مراقبة الكلاب عند تناولها للطعام، وذلك أيضاً في حالة وجود أكثر من جرو، ومعرفة أيها تحتاج لكمية طعام إضافية، وأيها اكتفت.
  • تقسيم الطعام على أربعة أجزاء؛ بحيث يتم توزيعها على ساعات النهار، ويساعد ذلك في تدريب الجراء على النظام.
  • مراجعة الطبيب البيطري في حال رفض الجرو للطعام.
  • توفير الماء النظيف بشكل دائم، وتغييره كل 4 ساعات، لضمان عدم تلوثه، أو التقاطه للبكتيريا.

تغذية الكلاب الكبيرة

يجب على مربي الكلاب تحديد الكمية المناسبة من الطعام بناءً على حجم الكلب، والابتعاد عن زيادة الكمية عن احتياجه كي لا تسبب له تراكم الدهون والأمراض، ولا تكون قليلة فتؤثر عليه بشكل سلبي من خلال إصابته بالضعف، وبالإضافة إلى حجم الكلب؛ يجب مراعاة نشاطه الحركي بحيث يتغيّر من كلب لآخر؛ إذ إنه كلما زاد نشاط الكلب قام بحرق كمية أكبر من الطعام، مما يجعله يحتاج إلى كمية أكبر من الطعام.

ينصح بعض المختصين بتربية الكلاب بتقديم الطعام على وجبتين، بحيث لا تقل الفترة بين الوجبة والأخرى عن 8 ساعات، ولا تزيد عن 10 ساعات، أما البعض الآخر؛ فقاموا بتقسيم طعام الكلاب اليومي إلى ثلاث وجبات، يتم تحديد مواعيدها، ويتم تقديم البيض النيء للكلاب التي تقوم بممارسة التمارين العنيفة بعد بلوغها 6 أشهر، أما اللحم والعظم؛ فهو من العناصر التي يجب توفرها في الغذاء يوميّاً، وذلك لتقوية عظام الفكين، والحصول على حاجته من البروتين.

أنواع غذاء الكلاب

  • الطعام المجفف: يحتوي هذا النوع من الطعام على عدد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: البروتينات، والأملاح، والفيتامينات، واللحوم المجففة، والدهون، والمعادن، والكربوهيدرات، والتي تتوزّع بنسب مدروسة بدقة لتتناسب مع أجسام الكلاب، ويمتاز هذا النوع من الطعام بتقوية العظام، والأسنان، والفكين، إلا أن سعره يعد مرتفعاً، كما يجب التنويع فيه كي لا يؤثر على صحة الكلاب على المدى الطويل.
  • الطعام المنزلي: يمتاز بمستوى نظافة عالي، وانخفاض ثمنه بالمقارنة مع الطعام الجاهز؛ حيث يكون إما بقايا طعام المنزل من البيض واللحوم، أو طعام صنع مخصوصاً للكلاب من المواد المنزلية، ومن الممكن ألا يتقبله الكلب في البداية، إلا أنه ومع مرور الوقت سيعتاد عليه.

كيف تدرب الكلاب

العمر المناسب لتدريب الكلاب

تدريب الكلاب بنجاح جزء لا يتجزأ من المهارات التي يجب توفرها لامتلاك الكلاب، والتدريب وسيلة ممتازة لزيادة الترابط بين الكلب وصاحبه، وسوف يساعد على بناء علاقة جيدة بينهما، ويمكن لجميع الكلاب في أي عمر الاستفادة من تعلم بعض الأوامر الأساسية، وهناك العديد من المهارات المتقدمة التي لا يتسنى للجميع إتقانها، ويمكن لهذه التدريبات أن تساعد في القضايا السلوكية، مثل: الإفراط في النباح، والعدوان، والتدمير، والرهاب.

كيف تتعلم الكلاب

يجب أن تكون كل التدريبات على أساس المكافأة؛ مثل إعطاء الكلب شيئًا يحبه عندما يظهر سلوكًا معينًا، كإعطاءه الطعام أو اللعب أو الثناء، وهذا يعني أنه من الممكن أن يعيد التمرين مرات أخرى إلى أن يتقنه؛ لذا من المهم معرفة ما يحبه الكلب، وما يفضله، لأنه كلما كانت المكافأة أفضل؛ استمتع الكلب بالتدريب والتعلم أكثر.

نصائح لتدريب الكلاب

  • البدء في تعلم بعض الحيل الجديدة في غرفة هادئة في المنزل، بعيدًا عن أي مشوشات.
  • تقسيم التدريب إلى جلسات قصيرة منتظمة؛ حتى لا يمل الكلب.
  • الكلاب مثل البشر تمامًا؛ أي أنها تمتلك قدرات مختلفة، ولن تتعلم كلها بنفس الكفاءة، ولا بنفس الفترة الزمنية؛ لذا يجب التحلي بالصبر أثناء التدريب، وعدم القلق من عدم تعلم الكلب بسرعة.
  • يجب أن تنتهي جلسة التعليم بشيء يعرفه الكلب؛ حتى تنتهي الجلسة بإيجابية.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الحيوانات الأليفة

 الأوامر الأساسية في تدريب الكلاب

  • الجلوس: هو أسهل الأوامر التي تتدرب عليها الكلاب؛ لذا من الجيد البدء به، ويكون عن طريق الطبطبة على رأس الكلب مع قول كلمة (إجلس) إلى أن يجلس، وبعد ذلك إعطاؤه مكافأة، ويكرر هذا التدريب يوميًا إلى أن يجلس بمجرد سماع كلمة (إجلس).
  • القدوم: يمكن أن يساعد هذا التدريب في الحفاظ على الكلب بعيداً عن المشاكل، وإعادته عندما يفلت من المِقوَد، ويكون عن طريق النزول إلى مستوى الكلب، وقول كلمة (تعال)، وسحب المقود بلطف، ومكافأته عند قدومه، وبمجرد إتقان تدريب القدوم، يزال المقود عن رقبته، ويجب أن يكون التدريب في منطقة آمنة.
  • البقاء في مكانه: قبل محاولة القيام بهذا التدريب يجب أن يكون الكلب أتقن تمرين الجلوس، ويكون عن طريق الطلب من الكلب أن يجلس، ثم الطبطبة له في المكان الذي يجب أن يبقى فيه، ومكافأته بالمودة إذا بقي مكانه، ويساعد هذا التمرين الكلب في ضبط النفس؛ لذا من الصعب تعليمه للكلب النشيط.

تدريب الكلب على ترك الأشياء

تدريب ترك الأشياء من التدريبات اللازمة لحماية الكلب من أي مخاطر تحيط به، مثل: التقاط طعام سام، أو اللعب بالأحذية ومضغها، ويكون التدريب عن طريق إمساك شيء ضار في اليد اليمنى، وشيء مسموح به في اليد اليسرى، ولا يسمح للكلب بالتقاط شيء من اليد اليمنى، وعندما يشم اليد اليسرى يأخذ ما فيها، إلى أن يتعلم الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها، والأشياء التي يسمح له بالاقتراب منها.

تدريب الكلب على الطوارئ

يعني تدريب الكلب على الطوارئ أن يكون مستعدًا للقدوم عند مناداته في أي حالة يكون فيها؛ مثلًا عندما يكون على وشك الركض أمام سيارة تمشي، وهذا التمرين مهم جدًا للحفاظ على سلامة الكلاب، وهو تمرين مختلف عن تمرين القدوم؛ لأنه يتطلب سرعة أكبر، واستجابة أسرع، وهو من التمارين المتقدمة.

تمرين المشي

هو أحد التمرينات التي تدرب الكلب على أن لا ينسحب من المقود عندما يكون مع صاحبه في الشارع؛ أي أن يمشي الكلب بارتياح مع صاحبه، ويجب أن يكون المقود فضفاضًا؛ ليمشي الكلب براحته ويستمتع، ويمكن استخدام أي عبارة أو كلمة لتعليمه المشي، مثل: (امشي معي) أو (سر بجانبي)، لكن يجب أن تكون الكلمة سهلة؛ ليفهمها الكلب ويتذكرها.

كلاب الحراسة

كلاب الحراسة

كلاب الحراسة هي من أكثر أنواع الكلاب التي يبحث الناس عنها في العالم؛ إذ إن كثير من الأشخاص يفضلون تربيتها في منازلهم أو أماكن عملهم لحماية ممتلكاتهم الشخصية من بيوت وماشية وأراضٍ من اللصوص، وتختلف طبيعة أنواع هذه الكلاب بين نوع وآخر؛ فبعضها يحرس الممتلكات بفعالية أكثر من الأنواع الأخرى؛ وذلك عائد لعدة عوامل مثل الحجم، ومدى القوة، والطاعة، ونسبة الذكاء.

كيفية تربية كلب الحراسة

لا بد أن يستخدم صاحب الكلب مدربين خاصين، وهذا سيضمن له أن يكون كلبه قادرًا على التميز بين الصديق والغريب، وهناك بعض الخطوات قد تساعد مالك الكلب أن يدرب كلبه الخاص على الحراسة، وفيما يأتي بعض هذه الخطوات:

  • تعليمه على الطاعة والاستجابة لكل الإشارات، اللفظية واليدوية، ويحتاج هذا الأمر الكثير من الوقت والصبر؛ لكي تكون العلاقة بين الكلب والمدرب متميزة بالاتساق.
  • التنزه به مرات عدة حول محيط المنطقة المراد منه حراستها، ليميز بذلك حدود منطقته.
  • تعليمه النباح، ويعتمد المدرب هنا أسلوب المكافأة والثناء عند نباح الكلب على الغرباء الذين يقتربون من محيطه، ويتعين على المدرب تعليمه  متى يتوقف عن النباح؛ كاستخدام كلمة معينة، أو إشارة، ويكافئ الكلب هنا أيضًا عند الاستجابة لذلك، ويتطلب ذلك المساعدة من أشخاص غرباء؛ إذ لا بد لهم أن يترددوا على الكلب المطلوب تدريبه بأوقات مختلفة وهيئات جديدة، وعند استجابة الكلب للخطر سيقوم بالنباح هنا على الغرباء يتوجب على المدرب ترك الكلب يستمر بالنباح حتى يطلب منه التوقف. 
  • تدريبه على أن لا يتلقى الأوامر إلا من مالكه أو مدربه، وأن لا يستجيب لأي شخص غريب.
  • تعليم الكلب أن يكون غير مبالٍ بالحيوانات الأليفة الأخرى.
  • تدريبه على الهجوم الفوري اتجاه أي متسلل أو مجرم؛ كإجراء فوري عند طلب ذلك منه سواءً من المدرب أو المالك.

نصائح عند تربية كلاب الحراسة 

  • يجب التركيز على النوع المرغوب من الكلاب؛ إذ إن بعضها مخصصة لتربيتها في المنازل دون حراسة، ومن جهة أخرى هناك أنواع خاصة بالحراسة فحسب وتتطلب الترويض وتدريبات مكثفة، ومن الضروري قبل شراء الكلب تحديد الهدف منه.
  • ينبغي معرفة كيفية تربية الكلب والاعتناء به جيدًا؛ فالكلاب هي حيوانات تحتاج إلى عناية خاصة حين تتقدم بالعمر.
  • يُنصح بالتواجد مع الكلب لمدة كافية وقضاء الوقت معه، وتنظيم الوقت الذي يكفي للترفيه عنه والتنزه معه بانتظام وتعليمه كيفية التخلص من فضلاته كما يجب.
  • تفاعل أفراد العائلة والأصدقاء مع الكلب وتعريفه على أنفسهم كي لا يشكل خطرًا عليهم.

أفضل كلاب في العالم

أفضل الكلاب في العالم للحراسة 

  • كلاب الراعي الألماني: تسمى أيضًا بالجيرمان شيبرد، وبلدها الأصلي هو ألمانيا، وهي كلاب متوسطة الحجم شهيرة بالوقفة المنتصبة، وتستخدم بالشرطة لتعقب المجرمين وكشف الممنوعات؛ مثل المخدرات، كما أنها كانت تستخدم لتحذير الجنود من وجود الأعداء؛ فهي من الفصائل التي تتميز بالذكاء والسرعة والقوة وسهولة التدريب. 
  • كلاب البول ماستيف: تتميز هذه الكلاب بحجمها الكبير، وهي من الكلاب القوية التي تتمتع بالثقة بالنفس، كما تدافع عن أصحابها؛ لأنها تتمتع بالغريزة الدفاعية القوية والحرص الشديد من الغرباء. 
  • كلاب الآكيتا الأمريكية: من المعروف عنها أنها صعبة التدريب، وتتمتع بالحجم الكبير والقوة، والرأس الذي يشبه رأس الدب، وتتميز بالمظهر الأنيق؛ ولكنها من الكلاب الشرسة والمهاجمة، وتعود هذه الفصيلة للأصول اليابانية، ولكنها تتواجد بكثرة في أمريكا، وهذا النوع من الكلاب يفضل العيش بالمناطق الجبلية الباردة. 
اقرأ أيضاً:  تربية الدجاج البلدي

أفضل الكلاب في العالم من حيث الشراسة 

  • كلاب الدلماسي: تتميز هذه الكلاب بالنشاط والقوة والذكاء، وتعتبر من أولى السلالات التي تنتشر في أوروبا وأفريقيا وآسيا، وتستخدم بالحراسة، وأصبحت بالوقت الحالي رمز لرجل الاطفاء الإنجليزي. 
  • كلاب الهسكي السيبيري: من الكلاب التي تتميز بالذكاء والنشاط، وكانت تستخدم قديمًا في نقل البضائع وجر العربات، وتفضل العيش بالمناطق الباردة والقطبية، وهي من الكلاب التي من النادر ما تنبح كما أنها تعوي كالذئاب. 
  • كلاب الجيرمان شيبرد: تعتبر من أفضل أنواع الكلاب التي تستخدم بحراسة المنازل والماشية والممتلكات، وتم استخدامها بأقسام الشرطة والجيش؛ وهذا لأنها تتمتع بالذكاء، والقوة، وسرعة التعلم، ووفائها وحبها لأصحابها.
  • كلاب توسا إينو: يرجع أصلها إلى اليابان، وتتميز بأنها من الكلاب الضخمة وذات الرأس الكبير، وتتميز أيضًا بالذكاء وقوة الفك؛ لهذا تستخدم أكثر بحراسة المنازل والفلل. 

أفضل الكلاب في العالم من حيث الذكاء

  • كلاب الروت وايلر: تعد من أشهر الكلاب، وبالأخص بمجال الحراسة وسحب العربات والصيد، وتتميز بحجمها المتوسط والذكاء الحاد؛ ولكن هذا النوع من الكلاب يحتاج إلى معاملة خاصة ومميزة؛ لأنها يمكن أن تتحول لكلاب شرسة إذا أساء أصحابها معاملتها أو تدريبها. 
  • كلاب الدوبرمان: تستخدم هذه الكلاب بشكل كبير بالحراسة لأنها تتميز بوفائها لصاحبها، وسرعتها العالية، ورشاقتها، كما أنها لديها عزة وثقة بالنفس. 
  • كلاب الجاينت شناوترز: من الكلاب التي تتميز بكبر الحجم والهدوء، وحبها البقاء جانب صاحبها، وهي من السلالات الذكية سهلة التدريب؛ ولكن ينصح بتربيتها مع نوع آخر من الكلاب؛ لأن هذا النوع يفضل العيش بمجموعات ويكره العيش بمفرده. 

بعض أفضل الكلاب في العالم

  • كلاب البولي: تتميز هذه الفصيلة بحجمها المتوسط وفروها الكثيف، والذكاء، وسهولة تدريبها، وفي الغالب ما تستخدم لحراسة المنازل والسيارات. 
  • كلاب الروديسيا: تتميز هذه الكلاب بالرشاقة والوفاء والذكاء، ويرجع أصلها إلى جنوب أفريقيا، ولا ينصح المبتدئون بتعليم وتدريب الكلاب بتربيتها؛ لأنها من الكلاب التي تحتاج إلى التدريب المكثف على أيدي خبراء. 
  • كلاب الكوموندور: يعود أصل هذا النوع من الكلاب للأصول الهنغارية؛ ويتميز بلونه المائل للون الأبيض، كما يتميز بكبر حجمه؛ فهو يشبه في شكله نوع آخر من الكلاب يسمى كلاب البولي، واستخدم هذا النوع بالحرب العالمية الثانية من قبل الروس لسجن الجنود الألمان. 

أشهر وأفضل كلاب في العالم 

  • سانت برنارد.
  • الكانغال. 
  • الملموت الألاسكي. 
  • كلاب البولدوج. 
  • كلاب البيتبول.
  • كلاب المالينو. 
  • كلاب الماستيف التيبتي. 
  • كلاب الكاناري بريسا. 
  • كلاب التشاو تشاو. 

أغلى أنواع الكلاب في العالم

كلب الماستيف التيبتي

يعيش هذا الكلب في كلٍ من التبت والهند ومنغوليا ونيبال، وكان الغرض من تربيته و استئناسه هو حراسة الماشية من الحيوانات المُفترسة، ومن صفات هذا النوع من الكلاب العناد والذكاء الشديد بالإضافة إلى الوفاء الشديد لمالكه، وأعلى سعر لهذا النوع من الكلاب وصل إلى مليون ونصف المليون دولار أمريكي وكان يُطلق على الكلب حينها اسم هونج دونج والذي اشتراه وقتها أحد البارونات في الصين، بينما يبلغ سعره المُتعارف عليه سبعة آلاف دولار أمريكي.

كلب البوميراني

يرجع أصل هذا النوع من الكلاب إلى آيسلندا، ومن صفاتها أنها كلاب صغيرة في الحجم وشكلها جذاب وجميل.

الكلب الفرعوني

ترجع أصوله إلى مصر وهو من أقدم أنواع الكلاب في العالم، وأُطلق عليه صائد الأرانب، وتم إرسال أول كلب من هذا النوع خارج مصر وتحديدًا إلى بريطانيا عام 1920، بينما تتم تربية هذه الكلاب حاليًا في مالطا فقط، كما يصل سعرها إلى ستة آلاف ونصف دولار أمريكي، بالإضافة إلى أنه يتميز بوفاءه الشديد لمالكه ويتمتع بالنشاط الدائم والذكاء الشديد.

كلب لاندسير

ترجع أصول هذا النوع من الكلاب إلى جزيرة نيوفاوندلاند بكندا منذ مئتي عام، وكان الغرض من تربيتها لإنقاذ الغارقين بالمياه أو مُساعدة الصيادين في سحب شِباك الصيد من الماء، بينما يكون لون هذه الكلاب أسود وأبيض فقط.

كلب أكيتا

ترجع أصول هذه الكلاب إلى اليابان في سلسلة الجبال الشمالية منها، ولها نوعين هما أكيتا كين اليابانية وأكيتا الأمريكية، كما يتصف هذه الكلاب بقوة جسدها ولذلك تُستخدم في صيد الدببة والخنازير، بينما يصل سعرها إلى أربعة آلاف ونصف دولار أمريكي.

الكلب الراعي الألماني

تُعتبر هذه السلالة من أخلص السلالات والتي تم استخدامها في حماية الماشية أثناء الرعي، وتتراوح تكلفة هذا النوع من الكلاب ما بين ثلاثة إلى أربعة وعشرون ألف دولار أمريكي.

كلب البلدغ الإنجليزي

هو من أشرس أنواع الكلاب وقديمًا تم استخدامه في صيد الثيران، كما أنه يُفضل الأكل والنوم والمشي يوميًا، كما يُفضل الأمريكان تربيته واقتناءه، بينما تتراوح تكلفته ما بين 2500 إلى 9000 دولار أمريكي.

كلب فارس الملك شارل

يتميز بطباعه الهادئة والودودة، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه كان صديق العائلة المالكة في إنجلترا والمُدلل بالنسبة لها وذلك في القرن السابع عشر ميلاديًا، كما تم إطلاق هذا الاسم عليه تخليدًا وتكريمًا للملك تشارلز الثاني ملك إنجلترا، بينما تتراوح تكلفة هذا النوع من الكلاب ما بين الألف إلى الأربعة عشر آلاف دولار أمريكي.

الكلب السلوقي

ترجع أصوله إلى مصر ويُلقب بالكلب الملكي، بينما تم استخدامه من قبل العرب في رحلات الصيد خاصةً صيد الغزلان، كما تصل تكلفة هذا النوع من الكلاب إلى ألفين ونصف الألف دولار أمريكي.

فيديو عن الكلاب وتربيتها

مقالات مشابهة

طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري

طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري

فوائد سنام الجمل

فوائد سنام الجمل

كم مدة حمل البقرة

كم مدة حمل البقرة

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

دليلك الشامل عن طائر الصقر

دليلك الشامل عن طائر الصقر

معلومات عن الحمام الزاجل

معلومات عن الحمام الزاجل

أنواع الكلاب الأليفة

أنواع الكلاب الأليفة