أفضل ألعاب الأكشن

أفضل ألعاب الأكشن

لعبة Metro Exodus

تعتبر سلسلة ألعاب Metro Exodus واحدةً من السلاسل التي لا تحظى بشعبيةٍ على نطاقٍ واسعٍ بالرغم من كونها رائعة. ولعل مطور السلسلة 4A Games كان أول العارفين بذلك، وسعى للتغيير وتحقيق نجاح تجاري أكبر مع لعبة Metro Exodus عن ذي قبل.

قصة لعبة Metro Exodus

لطالما تميزت سلسلة Metro بسردها القصصي الأكثر من متميز، ناهيك عن أجوائها الغامرة، والتي تغمس اللاعبين في التجربة بشكلٍ مذهل. وبغية الارتقاء بالمستوى عن السابق، ركّز المطور الأوكراني في لعبة Metro Exodus على ذلك بقوة، وذلك عن طريق تنويع بيئات اللعب، حيث باتت تشمل غاباتٍ وأراضٍ ثلجية وأخرى منبسطة وعُشبية على الأراضي الروسية، فضلًا عن دورة ليل ونهار وميزة الطقس الديناميكي المتغير التي تجعل اللعبة نابضةً بالحياة.

أما عن قصة هذا الجزء، فتأتي مكملةً لأحداث الجزء الفارط Metro: Last Light وبالتحديد من نهاية “Redemption” الموجودة في اللعبة. وهذا ببساطة يعني أننا سنكمل الرحلة مع Artyom الذي فرَّ هاربًا إلى مترو موسكو بعدما تدمرّت الأرض جرَّاء حرب نووية عالمية. ومع Exodus سيسعى البطل إلى الخروج من المترو ومغادرته مع رفاقه، والشروع في مغامرةٍ للبحث عن موطنٍ أو حتى منزلٍ جديد.

إعلان السوق المفتوح

أسلوب اللعب في Metro Exodus

تأتي لعبة Metro Exodus هذه المرة بتطورات واسعة على أسلوب اللعب وخيارات تخصيص ترسانة الأسلحة تحديدًا. تتوفر اللعبة بمنظور الشخص الأول فقط، فيما تصنف من بين ألعاب التصويب والأكشن والمغامرات ورعب البقاء وكل ذلك مع اشتمالها عناصر تخفٍّ أيضًا، الأمر الذي يمنح اللاعبين حريَّةً كبيرة إما باللجوء إلى القتال المحتدم المباشر وإما التسلل خلف ظهور الأعداء وقتلهم على حين غرّة.

تشهد ترسانة الأسلحة في هذا الجزء تطورًا كبيرًا، فلم يكتفِ استوديو 4A Games بتنويع الأسلحة ما بين المسدسات والبندقيَّات والقوس والسهام والأسلحة المضادة لأي مخلوقات طائرة فحسب، بل أيضًا وسع من خيارات تخصيص ملحقات الأسلحة والتبديل بين أجزائها بحرية، وهو ما أثرى ترسانة وتسبب في خلق مجموعة متنوعة ومدمرة من الأسلحة تلك.

نجاح لعبة Metro Exodus

على غرار الأجزاء السابقة، حصلت لعبة Metro Exodus على ترحيب وإشادة عالميين ومراجعات إيجابية قوية، مكّنتها من الحصول على 83 نقطة على موقع Metacritic الشهير، فيما صُنّفت من بين أفضل ألعاب 2019 حتى الآن، وعلى الصعيد التجاري، تسببت لعبة Metro Exodus بجدلٍ واسعٍ قُبيل إطلاقها، بعدما خرج الناشر Deep Silver معلنًا إزالتها من متجر Steam الشهير، وإطلاقها على متجر Epic Games بشكلٍ حصريٍ.

رغم أن البعض اعتبر هذا القرار متسرعًا نظرًا لتفوق متجر Steam في كثيرٍ من المزايا، إلا أنه أُكِّد بشكل رسميٍ أن المبيعات الأوليّة للعبة الجديدة أتت أعلى بمقدار ضعفين ونصف على الحاسب الشخصي، إذا ما قورنت بمبيعات الألعاب السابقة التي توفرت حصرًا على Steam آنذاك، وهو ما أبطلَ تلك النظريَّة.

لعبة NieR: Automata

تعد لعبة NieR: Automata واحدةً من ألعاب الفيديو التي تعتمد على تقمص الأدوار، تم إصدارها لأول مرةٍ عام 2017، ثم أُصدرت نسخة NieR: Automata عام 2018 لتكون تكملةً للعبة NieR 2010، وتدور أحداث اللعبة عن حربٍ بين الآلات التي أنشأها الغزاة القادمين من العالم الآخر وبقايا الجنس البشري. 

قصة لعبة NieR: Automata

تدور أحداث لعبة NieR: Automata حول المستقبل المظلم الذي سيعيشه البشر، وهو سيناريو تدور حوله مجموعةٌ من الأفلام السينمائية وألعاب الفيديو، إلا أنه وفي لعبة NieR: Automata فإن البشر لم يستمروا في محاربة الآلات التي اخترعها سكان الفضاء للقيام بالسيطرة على الأرض، بل لاذوا بالفرار بعد أن فشلت كل وسائل المقاومة، وتوجهوا إلى القمر حيث صنعوا منه قاعدةً جديدةً للتحضير لمحاولة استرداد موطنهم الأصلي، وتركوا على الأرض مجموعةً كبيرةً تقدر بالآلاف من الآليين الذين يُطلق عليهم Androids، وهم يمتلكون ذات الصفات والشكل البشري، ويختلفون عنهم في كونهم أقوى وأكثر سرعةً منهم بشكلٍ أكبر بكثيرٍ منهم، ويقوم بهذه المغامرات شخصيتان الأولى تسمى 2B أما الثانية فهي 9S، ويحاربون بجديةٍ لاستعادة مجد البشر وإنهاء وجود الآلات على كوكب الأرض. 

أسلوب اللعب في لعبة NieR: Automata

تمر اللعبة بمجموعةٍ متغيرةٍ من الأساليب، بحيث يُخيل للاعب أنه قام بلعب 3 أو 4 ألعابٍ مختلفةٍ، وتبدأ أحداث اللعبة حين تتلقى البطلة 2B الأوامر بالذهاب إلى كوكب الأرض، ومساعدة زملائها بالقضاء على الآلات التي تمنعهم من أداء مهمتهم الرئيسية والمتمثلة في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها لإيجاد حلٍ يسمح لهم بالتخلص منها دفعةً واحدةً واستعادة الأرض من جديد. وحين وصول 2B إلى كوكب الأرض فإنها تبدأ بالتعاون مع زميلها 9S الموجود أصلاً هناك، وذلك لتنفيذ عددٍ من المهام التي أُوكٍلت لهما من خلال مجلس قيادة البشرية، ثم تبدأ كل شخصيةٍ بطرح مجموعةٍ من الأسئلة التي لا يوجد لها إجابة، كالتساؤل عن قدرة الآلات على التحدث والتواصل مع الآخرين، واتباعهم لسلوكياتٍ غريبةٍ، إضافةً إلى مجموعةٍ من الأسرار والمعلومات السرية التي يتم منع وصولها لهما، حيث أن حياة الـ Androids شبيهةٌ بممالك العصور الوسطى، من حيث الامتثال للأوامر وتنفيذها دون أي مناقشةٍ أو استفسار، الأمر الذي لا يعجب أبطال اللعبة. 

أدوات ممارسة لعبة NieR: Automata

يتم اللعب من خلال استعمال مجموعةٍ من الأدوات كالسفن الفضائية المتمكنة من المراوغة والتخلص من الخصوم، ومراحل ألعاب البلاتفورمر التي شهدت عدداً من التغييرات في التصوير وأسلوب اللعب الشبيه بألعاب 2D، إضافةً إلى أسلوب اللعب الرئيسي في لعبة NieR: Automata والمعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الاشتباكات القريبة والضربات المتتالية والتي تتغير حسب وضعية الشخصية الافتراضية والأزرار المستخدمة خلال اللعب، كما أنها تعتمد على عناصر ألعاب الآر بي جي وذلك في الخيارات التي تقوم بتوفيرها خلال المحادثات، كما تعتمد على تعدد الأدوات القتالية المستخدمة حسب الموقف الذي يمر به اللاعب. 

موت شخصية اللعب في NieR: Automata 

في كل مرة تموت فيها الشخصية يتم عودتها من ذات النقطة التي ماتت فيها، كما يمكن العودة لمكان الموت واستعادة الأدوات من جثة الشخصية، وإعادة إحيائها لتقاتل مرةً أخرى، كما يمكن إعادة إحياء جثثٍ للاعبين آخرين موجودين في طريقك. 

قصص الأسلحة في NieR: Automata

لكل سلاحٍ يتم استعماله في لعبة NieR: Automata قصةٌ تروي سبب وجوده في المنطقة، ويمكن للاعب قراءتها لمعرفتها، وبعض هذه الألعاب له قصصٌ حزينةٌ كسيف Faith والتي تحكي عن شاعرٍ فشل في الوصول لقلوب الناس، ثم قام بكتابة قصيدةٍ روى فيها خياله عن الحياة السعيدة ثم ابتلعها وانتحر بغرز سيف Fatih في قلبه.

لعبة Hunt: Showdown

تعرف لعبة Hunt: Showdown من ألعاب فيديو الرعب الإلكترونية، والتي تهدف لمحاولة البقاء على قيد الحياة من منظور مُطلق النار الأول، نُشرت من قبل شركة Crytek في أواخر التسعينات من القرن التاسع عشر، وهي من ألعاب الفيديو المطورة تحت إسمها الجديد، وتم الإعلان عن الإصدار الكامل للعبة في السابع والعشرين من أغسطس عام 2019، وطرحت لمنصة مايكروسوفت ويندوز وعلى منصة إكس بوكس ون في التاسع عشر من سبتمبر عام 2019، وحظيت اللعبة بإعجاب الكثيرين من محبي أجواء الرعب، وأعلن المطورين عبر موقعهم الرسمي بأنّها ستتوفّر على منصة بلايستيشن فور خلال شهر فبراير بالتحديد في الثامن عشر من العام الحالي، وسيُضاف لها عدد من الميزات والإضافات؛ كالجرافيك، والرسومات المعدلة بتقنيات ممتازة.

اقرأ أيضاً:  لعبة Bright Memory: Infinite

أحداث لعبة Hunt: Showdown

تدور أحداث اللعبة عن وحوش مميتة تعيش في مستنقعات لويزيانا، والتي توجد في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كُونت في نهاية التسعينيات من القرن التاسع عشر بعد ما أصابتها لعنة أدت إلى وجود الوحوش، وأدت إلى تحول سكان المنطقة إلى كائنات غريبة أيضاً، ويحدث بها مجموعة من الكوابيس المختلفة، ويوجد بها عدد من جرائم القتل، والوحوش الغريبة والمخيفة.

أسلوب اللعب في لعبة Hunt: Showdown

 يشكل اللاعب دور صائد الوحوش من مجموعة صيادين مختلفين، ويطلق على اللاعب الصياد اسم Bloodline، وتكمن مهمته بتخطي المهام الوعرة ليخلص العالم من شرها، وبالتالي يحصل على المكافأة والترقية، ويُدفع للاعب مالاً مقابل تخليصه العالم من شر الوحوش؛ ليوفر بها الأسلحة والمعدات التي يريدها ومن ضمنها الأسلحة القوية، وفي حال مواجهة اللاعب الموت أو الفشل؛ عليه أنّ يعود مسرعاً لبدء المهمة مرة أخرى، وتعد من أفضل ألعاب الأكشن والتحدي التي قدمها موقع برامج ستور، حيث تأخذ اللاعب لعالم مميت مليء بالوحوش والزومبي، ويُحدد اللاعب شخصيته داخل هذا العالم كما يريد، ويمكن اختيار صديقاً شخصياً مقرباً للمساعدة على قتل الوحوش والأعداء وللنجاة بالحياة، وتمتاز اللعبة ببساطتها رغم ضخامة عالمها، بحيث تتوفر كل الأدوات أمام مرأى عينيّ اللاعب، كما أنّ مهامها متسلسلة، وعلى اللاعب إتمامها بنجاح ليصل لطريق النجاة الذي سيكون واضحاً أمام عينيه، وحققت الشركة المطورة المعادلة الثلاثية من وجهة نظر اللاعبين؛ حيث تميزت اللعبة بالواقعية والسهولة والمتعة للتلائم مع عقلية معظم اللاعبين.

نسخة اللعب التجريبية 

قدم فريق شركة Crytek نسخته عن لعبة Hunt: Showdown قبل إطلاقها رسمياً على ستيم، وبعد إنتهاء مدة الفترة التجريبية المخصصة لها؛ حيث تنافس فريقان من اللاعبين على قتال وحش في مستنقعات أراضي لويزيانا، واستمر القتال بينهم ليغلب بالنهاية أحد الفريقين باصطياد الوحش والفوز بالغنائم، وما يترتب على الفريق الثاني ملاحقة الفريق الأول الفائز لنيل الغنائم منهم، وكانت قد طُرحت للاعبين قبل إطلاقها رسمياً بسعر 30 دولاراً، مقابل تقديم عالم مختص من اللعبة مساحته كيلو متر مربع، ويحتوي على وحوش مختلفة كلّ منها يتمتع بقدرات مختلفة عن الوحوش الأخرى، وتُمكن اللعبة اللاعب من استخدام 40 نوعاً من الأسلحة المختلفة والمتنوعة لصيد الوحوش التي يُحددها، ومن الجدير بالذكر أنّ الأستوديو المطور توقع استمرار اللعبة بنسخة Early Access لمدة تقدر بـ الإثني عشر شهر؛ للاستفادة من ملاحظات اللاعبين في تطوير اللعبة، وإضافة بعض العناصر الجديدة؛ كالوحوش، والخرائط.

دعم خاصية اللعب المشترك في المستقبل

أعلن الاستوديو المطور للعبة في لقاءٍ له بأنّها ستحظى بتطويرات لدعم خاصية اللعب المشترك، وسيُطرح النظام التفاعلي على جميع المنصات، وكان قد بين الأستوديو أنّ هذه الخاصية لم تتوفر في الإصدارات السابقة، وستُطرح في المستقبل القريب، وبالأخص عند الحصول على الدعم الكافي من الشركات المطورة والداعمة لمثل هذه الألعاب، حيث سيتمكن اللاعبين من دخول مباريات وتشكيل فرقاً مكونةً من عدد معين من اللاعبين، وجميعهم سيلعبون لمطاردة وصيد الوحوش، وعليهم الصمود وإتمام المهام والفوز والنجاة بالحياة.

 مراجعات لعبة Hunt: Showdown

  • تعتبر لعبة Hunt: Showdown من أنواع ألعاب Battle Royal، وقدمت فكرة جديدة مغايرة ومختلفة عن الألعاب الأخرى تماماً، وتتمتع بكثير من الجوانب الإيجابية؛ فهي من ألعاب الرعب والتصويب في المقام الأول، خلافاً لألعاب Battle Royal الأخرى التي تهدف فقط للمنافسة بين فريقين أو أكثر، أو اللعب بصورة مفردة، أو إتمام المهمات، ويمكن للاعب أنّ يقضي بنفسه على الوحوش، أو أنّ يتعاون مع فريق آخر للقضاء على نفس الوحش، وطرحت اللعبة قصتها بتوليفة جديدة تماماً تتراوح ما بين ألعاب pvp و pve بحيث تختلف عن ألعاب الرعب الأخرى، وعلى اللاعب أنّ يبقى متيقظاً لآخر لحظة.
  • قسمت الفرق لعشرة فرق؛ وكل فريق يحتوي على لاعبين، إلا أنّه عدل هذا التقسيم في النسخة الأخيرة ليكون التقسيم ثلاثة لاعبين في كلّ فريق.
  • تمتاز اللعبة ببطئ أحداثها، إلا أنّها تحقق التناغم مع فكرة القصة المطروحة؛ كسيطرة جو الهدوء، أو الظلام، أو تخييم صورة العالم الكئيب، وجميعها تدفع القلق والتوتر للاعب بحيث تبدأ اللحظات القتالية سريعاً مع كثرة القفز.
  • تعتبر قصة اللعبة غير واضحة في البداية ويفهمها اللاعب مع التقدم في إتمام مهام اللعبة، وفي ظل التحديثات للعبة الجديدة.
  • تبدي اللعبة أهمية كبيرة للبقاء على قيد الحياة؛ فهي لا تُعد من الألعاب العشوائية، بل تحسب كل طلقة على اللاعب ويمكن أن تكون الطلقة الطائشة دليل الوحوش إليه.
  • قدمت اللعبة مستوى رسومات متقن ومبهر في آنٍ واحد مع جودة في رسم البيئة، والمستنقعات، وعالم اللعبة.
  • قدُمت الموسيقى بشكل جيد إلى حدّ ما، إلا أنّها تحتاج لمحتوى أكبر وأفضل.

تقييمات لعبة Hunt: Showdown

حصلت لعبة Hunt: Showdown على تقييمٍ متوسط عبر موقع Open Critic، وحققت 78% من خلال 23 تقييماً، أما على موقع MetaCritic فكان تقييمها 82%من خلال عشرين تقييماً، ممّا دلت التقييمات بأنّها لعبةً جيدة، ويوجد بها عدد من الجوانب الجانبية الجيدة وفقاً لما بينه العديد من النُّقاد؛ كالصوت، إضافةً إلى كثير من العوامل الجانبية الأخرى الجيدة.

متطلبات تشغيل لعبة Hunt: Showdown

المتطلبات الأدنى من التشغيل

  • تتطلب معالج ونظام تشغيل 64 بت.
  • نظام تشغيل: ويندوز 7 64 بت.
  • المعالج: AMD Ryzen 3 1200  أو Intel i5 @ 2.7GHz الجيل السادس.
  • الذاكرة: 8 جيجا بايت رام.
  • الرسومات: AMD Radeon R 9370 or NVIDIA Geforce GTX 660 TI.
  • دايركت: الإصدار 11.
  • الشبكة: اتصال شبكة إنترنت واسع النطاق.
  • التخزين: 20 جيجا بايت من المساحة المتوفرة.
  • بطاقة الصوت: بطاقة صوت تتوافق مع دايركت X.
  • ملاحظات إضافية: ينصح الفريق المطور استخدام سماعات الرأس لتجربة ممتعة، على أن لا تقل مساحتها عن 20 جيجابايت.

المتطلبات الموصى بها

  • تتطلب معالج ونظام تشغيل 64 بت.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 64 بت.
  • المعالج: AMD Ryzen 5 1400  أو Intel i5 @ 3.2 GHz الجيل السادس.
  • الذاكرة: 12 جيجا بايت رام.
  • الرسومات:  GB 970  4 AMD Radeon R9390X or NVIDIA Geforce GTX.
  • الشبكة: اتصال شبكة إنترنت واسع النطاق.
  • التخزين: 20 جيجا بايت من المساحة المتوفرة.
  • بطاقة الصوت: بطاقة صوت تتوافق مع دايركت X.
  • ملاحظات إضافية: تجربة أفضل مع سماعات الرأس.
اقرأ أيضاً:  اسم حيوان نبات جماد بلاد بحرف ل

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تعد لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice واحدةً من ألعاب الآكشن التي صدرت لأول مرة عام 2017، وذلك بعد الإعلان عنها في معرض gamescom عام 2014، وتعتمد قصتها على الأساطير الرومانية القديمة في العصر الحديدي، والتي تستند على تعدد الآلهة، وتمتاز اللعبة بتوفر نسخةٍ منها باللغة العربية. 

أسلوب لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تعتمد لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice على أحد أساليب الألعاب التي تسمى Hack and Slash، ويندرج هذا النوع من الألعاب تحت نوع الآكشن والمغامرات، أو المعارك والمبارزات، ولا يعتمد هذا النوع من أنواع الألعاب على التصويب، وإنما على مقاتلة اللاعب لمجموعةٍ من الأعداء عن طريق اللكم أو الركل أو استخدام السيوف. 

قصة لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تدور قصة اللعبة حول شخصية تسمى Senua تعيش مغامرةً سوداويةً، حيث أنها تعاني من مرض الذهان، الذي يجعلها تستمع إلى مجموعةٍ من الأصوات كالهلوسات وأصواتٍ تشعر أنها لمن يريد القضاء عليها، إلا أن هذه الأصوات جميعها هي التي تقوم بتوجيهها طوال فترة اللعب، وتُبنى أحداث اللعبة بشكلٍ كاملٍ على الثقافة الاسكندنافية والأساطير والخرافات، كالأساطير الإغريقية. وتدور أحداث القصة خلال عصري Celtic و Nordic الأسطوريين، وتعاني Senua من الظلام الداخلي، الذي يسبب تعفن جسمها مع مرور الوقت، وتسعى من خلال مواجهة الأعداء الذين يظهرون لها خلال مراحل اللعب من التخلص من هذا الظلام، والذي تؤمن هي أنه السبب فيما حدث لقبيلتها خاصةً “ديليون” حبيبها، الذي قام أهل الشمال بالتضحية به للآلهة، إلا أنها تسعى إلى إنقاذ روحه وتحريرها. 

أسلوب لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تعتمد لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice على أسلوب القتال الذي يبقى ثابتاً بدون أي تطوراتٍ خلال تقدم مراحل اللعبة، حيث تقوم بطلة اللعبة Senue بقتال مجموعةٍ من الأعداء الذين يستمرون بالظهور أمامها في أوقاتٍ غير متوقعةٍ، إلا أن طريقة الهجوم التي يمارسونها تكون متوقعةً ويمكن للبطلة القضاء عليهم بسهولةٍ، وذلك يعود إلى تصميمها عبر ذكاءٍ اصطناعيٍّ متوسطٍ، وكلما زاد عدد الأعداء المتواجدين أمام البطلة بوقتٍ واحدٍ كلما زادت فرصة الخسارة، وقد يتكرر ظهور نفس الأعداء خلال فترة اللعب، ويعمل نظام اللعبة باستخدام ما يسمى “نظام العقوبة المتكرر”، حيث يؤدي تكرار الخسارة إلى إعادة اللعب من نقطة البداية. ويُشار إلى أنه كلما ماتت البطلة فإنه يزيد العفن الموجود في يديها ويرتفع حتى يصل إلى رأسها، حينها تنتهي اللعبة ويجب البدء فيها من جديد، الأمر الذي يزيد التحدي على اللاعبين. 

ألغاز لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تحتوي Hellblade: Senua’s Sacrifice على مجموعةٍ من الألغاز التي تعتمد على النظر لكل ما يحتويه عالم اللعبة، حيث يوجد العديد من الرموز المنتشرة في كل أماكن اللعبة، والتي يجب البحث عنها، حيث يمكن أن تكون على الأبواب أو محفورةً على الجدران، وقد تكون الشجرة على شكل رمزٍ ما، وتستمر هذه الألغاز بالظهور، كما تستمر في تقديم واقعٍ غير الواقع الفعلي، يستخدمه اللاعب للتقدم في مراحل اللعب. 

نظام الرسوم والأصوات في لعبة Hellblade

تعد الرسوم المستعملة في Hellblade: Senua’s Sacrifice واحدةً من أكثر رسومات الألعاب تميّزاً، حيث تمتاز باستعمال الجرافيكس والأنيميشن بشكلٍ يناسب تمثيل وتجسيد الشخصية الرئيسية في اللعبة Senua، بحيث يمكن ومن خلال الرسومات الإحساس بالشخصية دون أن تتكلم. أما بالنسبة للصوتيات فهي مميزةٌ أيضاً، حيث تستمر أصوات الرياح طوال فترة رحلة الشخصية خلال اللعب، مما أعطاها تميّزاً عن غيرها، وتساعد هذه الأصوات أحياناً في معرفة إذا ما كان هناك أحد الأعداء على وشك الظهور، أو إن كان هناك خطرٌ يحيط بالشخصية.

لعبة Gears 5

واحدةٌ من أشهرِ سلاسل الألعاب وهي Gears of War والتي بدأت رِحلتها عام 2006، ومنذ ذلك الحين ولا يَسعنا الحديث عن ألعابِ التصويب من المنظور الثالث دون ذِكرها، السلسلة أشهر مِن الَنار على العلم، وقد حصلت على لقب أفضلِ لعبة تصويب من منظورِ الشخص الثالث من قبل العديد من اللاعبين والنُقاد على حدٍ سواء، وذلك النجاح الهائل تم تحقيقُه عن طريق 6 أجزاءٍ رئيسية، صدرت جميعُها بِشكلٍ حصري على جهاز الشركةِ الناشرة للسلسلة، مايكروسوفت. وكانت اللُعبة من أهم الأسبابِ التي جعلت الكثيرين يَعشقُون مَنصة XBOX.

لُعبة Gears 5 مِن تطويرِ استوديو The Coalition الذي سمح للعبة أن تَرى النور في العَاشرِ من سبتمبر الماضي كحصريةٍ على جهاز XBOX وكما جرى الحال صَدرت على الحاسب الشخصي أيضًا. تُحاول  Gears 5 أن تعود بنا إلى أصول السلسلة بعد عدة تخبطات أو انحرافات في جُزئيها الرابع وJudgment.

قصة لعبة Gears 5

تبدأ قصة الجزء الخامس من السلسلة من حيث انتهت في جُزئها الرابع، وذلك بعد أربعةِ أشهرٍ من الصِراع الفاتك والمُهلك الذي حدث في مركز الـCOG، بين التروس وبين الـ Lucust والذين قد عادوا بنسختهم الجديدة المدعوة بالـ Swarm بحثًا عن ملِكتهم الجديدة، يتم أمر Del و Kait بمهمةٍ جديدةٍ تُكلفهم الذهابَ إلى مَعقل الـ Outsiders لمحاولةِ إقناعهم بالتحالفُ مع الـCOG ضد الـSwarm.

يرفض عَم kait التآلف مع الـCOG –رئيس الـ Outsiders هو عَم Kait- خوفًا ويائسًا منه في محاربتهم نظرًا لنمو قوتهم تدريجيًا، وهنا ومع نُشوب بعض الأشياءِ –التي لن نأتي لِذكرها لكي لا نُفسد القصة على من لم يبدأ اللُعبة بعد- تُقرر Kait الخروج عن صمتها والمعاندة، ويأتي ذلك في عدمِ قُبولها الخُروج من المدينة حتى تَصل إلى السبب الحقيقيِ وراء رؤيتها لأحلام اليقظة التي تتجلى فيها ولادة Kait.

يبدأ Del  بِرفقةِ Kait رحلةً محفوفةً بالمخاطر بعد نصيحة ماركوس لهم بالذهاب إلى منطقة قد تحتوي على بعض أطراف الخيوط المُوصلة للحقيقة الكاملة.

أسلوب لعب Gears 5

سَطع نَجم Gears of War في البداية بسببِ أسلوب اللعب الفريد من نوعه، المُعتمد بشكلٍ كبير على الاحتماء أو الـCover  والذي لا نراهُ عادة في ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول، ومع هذا الأسلوب إضافةً إلى التصويب من المنظور الثالث وفي عام 2006 كانت اللعبة بمثابة انتفاضةٍ أو ثورة في عالم ألعاب التصويب، فقد كان أسلوبًا نموذجيًا.

جاء الجزء الخامس من السلسلة حاملًا معه العديد من التغيّيرات نبدأُهم بـ تصميمِ المستويات، حيثُ سَتجري أحداثُ مغامرتك في عالمٍ مفتوحٍ تقريبًا، ونقصدُ هُنا أن العالمَ ليس بضخامةِ العابِ العالمِ المفتوح التقليدية كـ GTA على سبيل المثال، وهذا ما جَعل لعالم اللعبة قيمةً أكبر نظرًا لانضمام عنصر الاكتشاف إلى مجرى أحداث القصة.

يتَمتَعُ الجُزء الحاليِ بالكثيرِ من عناصرِ الـ RPG وتتمثل تلك العناصر في Drone يسمى بـ Jack، سيتمكن Jack من فِعل الكثيرِ من الأشياء مثل الهُجوم على الأعداء، وإضعاف العدو، وإمدادك بقدرات مثل الاختفاء لفترةً من الزمن، أو تغطيتك بما يشبه الدرع، اللعبة تحتوي على العديد من المهام الجانبية والتي ستُكافئُكَ بِمُعداتٍ تتيحُ لكَ التطويرَ من أداء Jack.

اقرأ أيضاً:  لعبة Little Nightmares 2

تُزودنا اللعبة في أوقاتٍ كثيرةٍ بإختيار الطريقةِ التي نود من خلال إٍستخدامها الإجهاز على الخصوم وإنهاء المَهمة، فـ على غير المعتاد من اللعبة التي عودتنا على الاشتباك المباشر، وفرت لنا في جزئها الخامس القدرة على تنفيذ بعض المهمات متخفيًا، أما عن الطورِ التعاونيِ والتنافسيِ والذي اشتهرت به السلسلة على مر السنين، والذي كان رفيقًا لطور القصة وسببًا رئيسيًا في نجاح السلسلة، فقد عاد إلينا في الجزء الخامس من اللعبة في عدة أشكال نذكرها:

طور Escape

كان طور Escape هو الطُور الجديد الذي قُدم للمرةِ الأولى في هذا الجُزء، سَتلعب في هذا الطُورِ في فريقٍ مكونٍ من ثلاثةِ لاعبين، وسَيقعُ عليك أنت ورفقاك الهروب مستخدمين الموارد القليلة المتاحة التي تكاد أن تنعدم، وتتميز كل شخصية في هذا الطور بقدراتٍ معينة تُحدد دورها في الفريق، وذلك ما سَيتطلب تَوافُقًا كبيرًا بين أعضاء الفريق، ستتمكن في هذا الطور من تَصميم خريطةٍ خاصةٍ، بك فضلًا عن مشاركتها مع مجتمع اللاعبين لِيَتَسنَى للجميع تجربتها.

طور Versus

تقومُ في هذا الطور بالإجهاز على أعضاء الفريق الخصم باستخدام سلاحٍ واحدٍ فقط، يتبدلُ حسب ترتيب محدد.

طور Horde

حيث يوجد 9 لاعبين في كل فريق وتمتلك كل شخصية مزايا فريدة تُعين الفريق على إتمام المهمة عن طريق تعاونهم مع بعضهم البعض، هدفُكم سيكون مقاومة 50 موجه من جيوش الـSwarm وبعد كل 10 موجات ستكون أمام زعيمٍ جديد محاولًا الإجهاز عليه مع أعضاء فريقك. لأُحيطكم علمًا، فإن الجميع سيستطيع الإستمتاع بهذا الطور بمعدل 60 إطارًا في الثانيةِ الواحدة على جميع نُسخ الـXBOX.

متطلبات تشغيل لعبة Gears 5 على الحاسب الشخصي

المتطلبات الموصى بها لتشغيل اللعبة

  • CPU: AMD Ryzen 3 | Intel i5.
  • RAM: 8 GB RAM.
  • HDD: 80 GB available space.
  • GPU: AMD Radeon RX 570 | NVIDIA GeForce GTX 970 (Windows 10) | NVIDIA GeForce GTX 1660ti (Windows 7) or better.
  • OS: Windows 10 64-bit.
  • Screen Resolution: 2560 x 1440.
  • DirectX: Version 12 – Hardware Level 11.
  • Network: Broadband Internet connection.
  • Sound Card: DirectX compatible.

المتطلبات الدنيا لتشغيل اللعبة

  • CPU: AMD FX-6000 series | Intel i3.
  • RAM: 8 GB RAM.
  • HDD: 80 GB available space.
  • GPU: AMD Radeon R9 280 | NVIDIA GeForce GTX 760 (Windows 10) | NVIDIA GeForce GTX 1050 (Windows 7) or better.
  • OS: Windows 7 SP1 64-bit, Windows 10 64-bit.
  • Screen Resolution: 1280×720.

تقييمات لعبة Gears 5

نالت اللعبة إعجاب أغلب النقاد خُصوصًا عندما يأتي ذُكر أسلوبِ اللعب، أو الرُسوميات، وجودة الأصوات، والتمثيل الصوتي الموصوف بالمبهر، فضلًا عن التجربة التعاونية والتنافسية الفريدة من نوعها، ولكن القصة لم تكُن على نفس قدر اَخواتِها من الجودة، فقد أطاحت بها بعض الإنتقادات والتي وصفتها بأنها لم تُقدم شيئًا جديدًا آخذةً النمط نفسه من الأجزاء القديمة في أسلوب عرضها. إجمالًا لكل تلك الآراء فقد حازت اللعبة على 84 نقطة على الموقع الأشهر لتقييمات الألعاب Metacritic، وهذا ما يُعد رقمًا جيدًا جدًا.

مبيعات لعبة Gears 5

على صعيد الأرباح فقد كان أداء اللعبة مطابقًا بعض الشيء لأدائها النقديّ، فقد كانت جيدةً جدًا إلى مُمتازة فقد أعلنت XBOX أن اللُعبة كسرت الرقم القياسي، وحققت لقب أقوى إطلاق لِلُعبةٍ من نشر XBOX Game Studio، عِوضًا عن استطاعتها جذب 3 ملايين لاعب بأسبوع افتتاحها ويمثلُ هذا الرقم ضعف الذي استطاعت اللعبة تحقيقه في جُزئها الماضي، ولكن هذا الرقم لا يعني عدد مبيعات اللعبة، فقد فَضل العديد من اللاعبين تجربتها عن طريق خدمة XBOX GAME PASS بدلًا من شرائها.

لعبة Far Cry 4

صدرت لعبة Far Cry 4 في الثامن عشر من نوفمبر لعام 2014، على أجهزة  PC, PS4, Xbox One, PS3, Xbox 360. وتأتي اللعبة من تطوير استديو Ubisoft Montreal ونشر شركة Ubisoft نفسها. فيما تصنَّف على أنها لعبة أكشن مغامرات وتصويب من منظور الشخص الأول، وهي الجزء الرئيسي الرابع في سلسلة Far Cry.

قصة Far Cry 4

تدور أحداث اللعبة في بلدة Kyrat الخياليَّة، ويأخذ اللاعب دور Ajay Ghale الأمريكي وابن البلدة الذي يسعى لدفن رفات إمِّه Ishwari بجوار أخته الصغرى Lakshmana، التي ماتت ضحيةً لصراعٍ بين عائلتها وبين فصيل المتمردين Golden Path أو «الممر الذهبي» باللغة العربيّة، لكن وخلال مهمته تلك، اعترض رجال الجيش الملكي “Royal Army” حافلته وتم أسرُهُ من قِبل Pagan Min — وهو ملكٌ منحرفٌ وعنيف، يدّعى أنه كان مُحبًا ومرتبطًا بـ Ishwari والدة بطل اللعبة Ajay، وبمساعدةٍ من Sabal -أحد قادة المتمردين- تمكَّن Ajay من الهرب من السجن — ولكنه ظلَّ غير قادرٍ على مغادرة البلاد مع سيطرة جيش Royal Army على المطار الوحيد في البلدة وإغلاقه الحدود.

أسلوب لعب Far Cry 4

خلال أحداث القصة، يكون بوسع اللاعبين الركض والقفز وتجنب الضربات، كما يخوَّلون من استخدام ترسانة واسعة من الأسلحة، بما في ذلك البنادق والنشاب وبنادق القنص والألغام والسكاكين وقاذفات اللهب وقاذفات الصواريخ. وبجانب ذلك، أدخلت شركة Ubisoft ميزةً جديدةً لم تسبق رؤيتها في السلسلة مع لعبة Far Cry 4 ، وهي تمكين اللاعبين من ركل الأشياء وإخفاء جثث الأعداء بعد قتلها.

وبما أنها لعبة عالم مفتوح، يكون بمقدور اللاعبين استكشاف عالم  Far Cry 4 بحريَّة تامة، خاصةً وأنه يتميز بتنوعه ما بين البيئات المتجمدة والأنهار والجبال. وللإسهام في تيسير الاستكشاف ذاك، تحتوي اللعبة على عددٍ من المركبات، بما في ذلك العربات والشاحنات والزوارق السريعة.

وعلاوةً على ذلك، تتضمن اللعبة طورًا تعاونيًا بجوار طور القصة، يحمل اسم “Guns for Hire” ويدعم اللعب لما يصل إلى لاعبيْن اثنين (أي أنت وصديقك مثلًا). وبالرغم من أن هذا الطور منفصلٌ عن طور القصة، لكن يمكنك استكشاف عالم اللعبة فيه وقتال الأعداء والتسلل لمواقع العدو رفقة صديقك أو أخيك.

تقييمات ومراجعات Far Cry 4

حصلت لعبة Far Cry 4 على إشادة واسعة من قِبل النُّقاد والجماهير، وهو يظهر واضحًا في مراجعاتها وتقييماتها على المواقع الكبرى أمثال Metacritic حيث حصلت هناك على 85 نقطة، وعلى 83 نقطة على موقع Opencritic — وكلاهما يجمِّعُ التقييمات والمراجعات من كل حدبٍ وصوب.

مبيعات Far Cry 4

وعلى أعقاب هذه الإشادة، أعلنت Ubisoft عن وصول مبيعات وشحنات لعبة Far Cry 4 إلى أكثر من سبعة ملايين نسخة عالميًا، وهو ما يعني تخطّي مبيعات اللعبة لتوقعات ناشرها الفرنسي نفسه. أيضًا، حققت اللعبة أداءً تجاريًا قويًّا في الأسواق البريطانية والأمريكيَّة بشكلٍ خاص -بحسب التقارير وقت ذاك-.

مقالات مشابهة

أفضل ألعاب عبر الإنترنت

أفضل ألعاب عبر الإنترنت

أحدث سماعات ببجي موبايل

أحدث سماعات ببجي موبايل

لعبة Little Nightmares II

لعبة Little Nightmares II

لعبة Elden Ring

لعبة Elden Ring

لعبة Vampire: the Masquerade — Bloodlines 2

لعبة Vampire: the Masquerade — Bloodlines 2

لعبة Bright Memory: Infinite

لعبة Bright Memory: Infinite

لعبة pubg lite

لعبة pubg lite