أفضل الدول للسياحة

أفضل الدول للسياحة

السياحة حول العالم

تتنوع الوجهات السياحية حول العالم، إذ توجد في مختلف الدول مناطق جاذبة و مستقطبة للسياح بشكل كبير بسبب طبيعتها الجغرافية أو بسبب الأمن والاستقرار فيها، إذ يفضل السياح عادةً المناطق الآمنة ذات المناظر الطبيعية المتنوعة، تختلف الأسباب الأساسية للسياحة بين شخص وآخر، فقد تكون السياحة علاجية أو تعليمية أو مجرد سياحة ترفيهية، كما تعتبر رحلات شهر العسل من أكثر أنواع السياحة حول العالم والتي تخضع لمواصفات معينة سنتحدث عنها لاحقاً.

رحلة شهر العسل

يعد قضاء شهر العسل في مكان مميز أحد أفضل وأبرز الخيارات، التي يلجأ إليها الشريكين؛ للاحتفال بزواجهم وتحقيق مبدأ البداية المثالية لحياة طويلة تمتد حتى آخر العمر؛ إذ إن رحلة شهر العسل تمثل أكثر الذكريات الخالدة في حياة الإنسان، وتتوقف جمالية هذه الذكريات على اختيار الوجهة السياحية الأفضل، وهو ليس بأمر هيّن نوعاً ما، لطالما تعددت الوجهات السياحية حول العالم واختلف وتنوعت الخيارات المطروحة والمتوفرة من جهة، والتقيّد بميزانيات محدودة ومدة زمنية معينة من جهة أخرى، لذا لا بد من تسليط الضوء على أهم وأفضل خمس دول لقضاء شهر العسل وفقاً لمعايير مهمة تناسب مختلف الفئات المجتمعية.

ما هي أفضل خمس دول لقضاء شهر العسل

اليونان

اليونان

هي الدولة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من قارة أوروبا، وعلى رأس جنوب شبه الجزيرة البلقانية، وعاصمتها أثينا، تحدها دولة بلغاريا من الشمال، إضافة إلى ألبانيا وجمهورية مقدونيا، وتأتي تركيا وتحديداً بحر إيجه من الجهة الشرقية، فيما تطل من الغرب على البحر الأيوني، ومن الجنوب على البحر الأبيض المتوسط، ويزيد عدد سكان هذه الدولة عن 11 مليون نسمة، لكنها تزخر بالعديد من الأماكن السياحية التي تعتبر وجهات مثالية لقضاء شهر العسل، ويُذكر منها: 

إعلان السوق المفتوح
  • سانتوريني: المنطقة المشهورة بمنحدرات ملونة بالأسود والأحمر، والبيوت ذات اللون الأبيض والقبة الزرقاء، وفيها مجموعة متنوعة من الأماكن الخلابة؛ مثل قرية أويا على الطرف الشمالي من الجزيرة؛ لمشاهدة غروب الشمس وراء الأفق بشكل واضح وخيالي الوصف.
  • ميتيورا: إحدى الأماكن الاستثنائية المخصصة للهدوء والراحة والاسترخاء، مع وجود فنادق ذات طابع تاريخي وأثري رائعة.

تركيا

تركيا

إحدى دول منطقة الشرق الأوسط، التي تربط ما بين قارتي آسيا وأوروبا؛ حيث يحدها شمالاً كلاً من البحر الأسود وجورجيا، وشرقاً دولتي أرمينيا وإيران، وجنوباً كلاً من العراق وسوريا إلى جانب البحر المتوسط وحدود بحرية مع قبرص، وغرباً دولة اليونان وبحر إيجة، وتعد مدينة اسطنبول النابضة بالحياة عاصمتها، فيما يزيد عدد سكانها عن 76 مليون نسمة، وتحتضن هذه الدولة عدداً كبيراً من المعالم السياحية الترفيهية والدينية والأثرية، ومن أفضل وجهاتها لقضاء عطلة شهر العسل يُذكر: 

  • كابادوكيا: منطقة هادئة يسودها الكثير من الأجواء الرومانسية، بالرغم من بعدها عن الشواطئ والسواحل والبحار، لكنها تقدم مظهراً خلاباً للصخور المتعددة التي تكوّنت من آلاف السنين، مع مشاهدة شروق الشمس في المنطاد، وتوفر العديد من الخدمات السياحية المميزة.
  • ينابيع باموكالي: منطقة رائعة وتكثر فيها ينابيع المياه الدافئة، التي تكون على شكل مدرجات بيضاء، وفيها برك صغيرة، تتميز بالعموم باحتواء مياهها على كربونات الكالسيوم المفيدة.

سريلانكا

سريلانكا

 دولة جزرية؛ حيث تكثر فيها الجزر المميزة، تقع شمال المحيط الهندي في الجهة الجنوبية من شبه القارة الهندية، جنوب قارة آسيا، ولها حدود بحرية مع الهند شمالاً، وكذلك مع جزر المالديف من الجهة الجنوبية الشرقية، ويزيد عدد سكان هذه الدولة عن 22 مليون نسمة، فيما تزخر بوجود الكثير من المناطق الأثرية فيها، ما يجذب عدد كبير من الباحثين عن وجهة لقضاء شهر العسل، ومن أبرز المناطق فيها:

  • وادوا: تقع بين كولومبو ومنتجعات شاطئ بيرويلا وبينتوتا، ضمن أجواء استوائية رائعة، كما أنها محاطة بمزارع جوز الهند، ويوجد فيها العديد من الفنادق الفخمة؛ أهمها: الريجنسي وذا فاكتوري.
  • نوارا إليا: مدينة الضوء التي تقع على ارتفاع 1.868م، وتغدو أبنيتها ذات طابع ريف إنجلترا؛ فالمنازل فيها ذات إطار خشبي وقرميد أحمر، يووجد فيها شلالات وفنادق مميزة بطابعها القديم.

تايلاند

تايلاند

إحدى الدول الواقعة في جنوب شرق قارة آسيا، وتحددياً في شبه الجزيرة الهندية الصينية، وتنقسم إدارياً إلى 75 محافظة، وعاصمتها هي مدينة بانكوك، ويزيد عدد سكانها عن 66 مليون نسمة، فيما يتلخص موقعها الجغرافي بحدودها الشرقية مع لاوس وكمبوديا، ومن الجنوب مع ماليزيا وخليج تايلاند، ومن الغرب مع بحر أندامان وميانمار، ومن أهم المناطق فيها لقضاء شهر العسل:

  • جزيرة كوه ساموي: ثالث أكبر جزيرة في الدولة، تطل على شاطئ مميز برماله البيضاء، ووجود العديد من المنتجعات العلاجية، وأجواء ليلية صاخبة، مع وتوفر مغامرات عديدة؛ مثل: ركوب الفيلة، والغطس والإبحار، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.
  • جزيرة فوكيت: تزخر هذه الجزيرة المطلة على بحر أزرق ورمال بيضاء باحتوائها على العديد من الأنشطة الرائعة؛ مثل: ركوب الفيل، والغطس، والغولف، والجولات البحرية والمناظر الخلابة والعديد من الأنشطة الأخرى.

ماليزيا

ماليزيا

واحدة من دول جنوب شرق قارة آسيا، ذات مساحة كلية تُقدر بـ 329.845كم²، وعاصمتها كوالالمبور، وتعدادها السكاني يفوق الـ 30 مليون نسمة، وفيها العديد من المناطق والأماكن السياحية الفريدة من نوعها، أهمها: 

  • مرتفعات كاميرون: مرتفعات خضراء شاهقة، تتميز ببرودة مناخها وهدوءها، مع وجود العديد من الفنادق والمقاهي ذات الإطلالات الخلابة.
  • جزيرة لنكاوي: جزيرة حيوية تنبض بمظاهر الطبيعة الخلابة، وهي وجهة رائعة للاستجمام والاسترخاء عموماً.

السياحة الى مدينة ايلات 

إيلات هي مدينة تقع في جنوب فلسطين، وهي جزء من صحراء النقب، وتعرف بمينائها المطل على البحر الأحمر، وتتميز بمنتجعاتها الصحية الشهيرة، وتعتبر من المناطق السياحية المميزة في فلسطين، وكانت تحمل قديما اسم أم الرشراش نسبة الى قبيلة عربية كانت تسمى أم الرشاش، وتم تحويل اسمها إلى إيلات بعد قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالسيطرة عليها عام 1949، وكانت إيلات قديماً قرية تعاونية صغيرة كيبوتس على شاطئ البحر الأحمر في أقصى الجنوب الفلسطيني. أما اليوم فقد أصبحت مدينة كبيرة وموقعاً كبيراً لجذب السياح، ويتم حاليا القيان بتصميم عدد من المشاريع السياحية الجديدة في المدينة.

تستقبل إيلات الكثير من الرحلات التي تحمل السياح الأجانب أسبوعيا، ويأتي أغلب السياح من بلادهم التي يتسم مناخها بالبرودة، مثل: بلجيكا، بريطانيا، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، فنلندا، ألمانيا، هولندا، النرويج، بولندا، إيطاليا، روسيا، السويد وسويسرا، إلى جانب السياح الإسرائيليين، ويأتي هؤلاء السياح للاستمتاع بحرارة الشمس على شواطئ إيلات، وتجربة الغوص في مياهها الزرقاء ورؤية شعابها المرجانية والتنزه أو ركوب الدراجات الهوائية. ومن الغريب أن يكون أكبر مشروع متوقع إنجازه قريبا في إيلات التي تبلغ درجة الحرارة فيها أحيانا 45 درجة هو حديقة ثلجية.

اقرأ أيضاً:  مدينة كوستي في السودان

المشاريع في إيلات 

يقول مدير مكتب السياحة في إيلات نقلاً عن وزارة السياحة الإسرائيلية: إنه مشروع كبير سيكون متاحاً ومفتوحاً طوال العام، وسيكون كبيراً فعلاً، مغطى بقبة يبلغ ارتفاعها ارتفاع عمارة من تسعة طوابق تقريباً، وايضا سيكون هناك حلبة جليد ذات حجم كبير وأولمبي محاطة بـ 3500 مقعد، بالإضافة إلى مسرح خاص يتسع لحوالي 400 متفرجٍ للعروض الجليدية، ومكان خاص للأشخاص الذين يحبون اللعب بالثلج بالإضافة إلى مجمع تجاري، ويؤكد مدير مكتب السياحة في إيلات أنّ درجة الحرارة ستكون داخل المركز 24 درجة مئوية.

تضم مدينة إيلات في الوقت الراهن مركز آيس سبيس، وهو معرض للتماثيل الجليدية، بالإضافة إلى مساحة خاصة بألعاب الثلج.

الألعاب المائية في إيلات

يعد البحر الأحمر من أفضل الأماكن في العالم التي يمكنك فيها الغطس بالسنوركل والقيام برياضة الغوص وكافة الرياضات المائية، متضمناً ديكوراً تصويرياً تحت الماء من الشعاب المرجانية وحطام السفن، ويبلغ عدد مراكز الغوص الموزعة على طول شواطئ إيلات 13 مركزاً، وتضم أيضا 9 أندية مخصصة للرياضة المائية.

من الممكن أيضا الاشتراك في دورة غوص أو القيام بالغوص التعريفي إذا كان عمر المشترك أكثر من 12 عاماً، أو يمكن القيام برياضة التزلج المائي أو استئجار قارب يسير تحت سطح الماء، أو يمكن القيام برحلة ممتعة على متن سفينة سياحية أو قارب بأرضية من الزجاج للتمكن من رؤية الأحياء البحرية ويمكن استئجاره من عشرات الأماكن على امتداد الشاطئ .

من الأماكن التي يمكن زيارتها في إيلات والتي تستقطب الكثير من السياح الحديقة البحرية والمتحف البحري التي تقع داخل المتحف المرجاني، حيث يمكن رؤية السلاحف المائية وأسماك القرش تسبح في أحواض زجاجية ضخمة يتجمع حولها السياح خصوصاً في مواعيد الإطعام، بالإضافة إلى الأسماك المتنوعة والملونة والثروة المرجانية في البحر الأحمر.

الطبيعة في إيلات 

تتمتع إيلات أيضا بالطبيعة الخلابة فتشكل جبال الصوان والوديان المكان الأمثل لمسارات المشي وممارسة الإنزال الجبلي وتجربة السيارات رباعية الدفع، وهناك طريق محيطي لركوب الدراجات الهوائية بطول 12كم، أو يمكن ممارسة هواية مراقبة الطيور فإيلات تعتبر المحطة الرئيسية لهجرة مئات من أنواع الطيور القادمة من آسيا وأوروبا، وأيضا يمكن ركوب الجمل والتنزه على ظهره في مزرعة الجمال تحت رعاية البدو.

السياحة إلى قرية حداد 

تُشكل قرية حداد متنفسًا لسكان مدينة جنين الفلسطينية ومن يزورها من الدول الأخرى، إذ أنها من أكبر المدن السياحية في العالم، وتبعد مسافة 5كم إلى الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة جنين في فلسطين، وتقع بالتحديد بين أحراش منطقة سبعين التي تتميز بهدوئها وطبيعتها الخلابة، بالإضافة إلى هوائها النقي؛ وذلك لأنها منطقة بعيدة عن ضوضاء وإزعاج المدينة، وتبلغ مساحتها 30.000م2، وتحتوي في هذه المساحة على مرافق عديدة؛ مثل فندق، وحديقة، ومطاعم، كذلك فإن في القرية حدائق ذات مناظر خلابة ومساحات واسعة تغطيها كل من الورود، والعشب الأخضر، وأشجار النخيل، والنواعير ذات الأشكال المتنوعة، إلى جانب ذلك ففي قرية حداد السياحية كل الطرق المعدة للتمتع بأقصى درجات الراحة، وهي كذلك من أكبر المنتجعات.

المرافق الموجودة قرية حداد 

فندق حداد: يحتوي هذا الفندق على 90 غرفة مختلفة بين فردية وثنائية وثلاثية، وتتراوح أسعارها بين 380-480 شيكل فلسطيني لليلة الواحدة، وهو ينتمي إلى فئة 4 نجوم وفقًا لوزارة السياحة والآثار الفلسطينيّة، كما أنه يحتوي على برك للسباحة ذات حرارو دافئةً خلال كل من فصليّ الصيف والشتاء، بالإضافة إلى قاعة للاجتماعات والمؤتمرات، ومطعم، وحديقة نزلاء فقط. 

  • حديقة حداد: تختلف عن حديقة فندق حداد بأنها مفتوحة لكل الزوار عامةً، وهي تمتد على مساحة تصل إلى 43000م2، وفيها مناظر خلابة وجلسات هادئة. 
  • الحمام التركي: خاص للنساء في فترة الصباح، ومخصص للرجال في فترة المساء.
  •  مدرج فلسطين: بنيّ هذا المدرج على نمط الطراز الروماني، فهو فريد من نوعه بتصميمه، ويتسع لحوالي 2000 شخص، وتقام فيه مناسبات وطنية ومهرجانات ضخمة. 
  • مدينة الملاهي: هي أكبر مدينة ملاهي للأطفال في دولة فلسطين، كما أن فيها ألعاب تُناسب الصغار والكبار على حدٍ سواء، وحصلت على شهادة الأيزو بما يؤكد على سلامة الأطفال أثناء اللعب، ومن الأمور الجديرة بالذكر أنّ قيمة شراء كل الألعاب تبلغ 8.69 دولار فحسب، وهذا يعني أنّها تتناسب مع دخل مختلف الفئات.

ميزات قرية حداد السياحية

  • تحتوي القرية على مسبح مخصص للأطفال، ومسبح آخر للكبار.
  • تحتوي على منطقة ألعاب خاصة بالأطفال.
  • تحتوي على ملاعب لكل من رياضة التنس وكرة الطائرة مجهزة على أعلى المستويات.
  • تحتوي على مسرح مصمم على الطراز الروماني.
  • تتضمن مجموعة نوافير كبيرة بمختلف الأشكال والأحجام.
  • يوجد فيها مسرح صيفي مفتوح لإقامة المناسبات الاجتماعية؛ مثل أعياد الميلاد، وحفلات الخطوبة، والزفاف.
  • مطعم يقدم ألذ الأطباق الشرقية والغربية يُحضرها أفضل الطهاة.
  • قاعة مناسبات مغلقة مساحتها كبيرة، وهى قاعة خاصة بالاجتماعات والندوات.
  • ملاهي ضخمة تضم مجموعةَ منوعة من الألعاب المائية والعادية.
  • خدمة أمن لمنح أعلى درجات عالية من الأمان للزوار.
  • تمنح خدمة واي فاي مجانية.
  • يوجد مكان مخصص لركن السيارات لتجنب حدوث أي زحام أو تكدس أمام هذه القرية. 

الخدمات التي تقدمها القرية للزوار

  • إقامة حفلات الزفاف وأعياد الميلاد.
  • عقد المؤتمرات والندوات الثقافية والاجتماعية.
  • إقامة حفلات صغيرة أو كبيرة للتخرج.

متحف الحداد

يوجد في قرية حداد السياحية مُتحف للتراث الشعبي الفلسطيني افتتحه مالك المدينة إبراهيم حداد سنة 2009، وتصل مساحته إلى 700م، ومن المرافق الموجودة فيه البيت الفلسطيني القروي، والذي يحتوي على غرف وزريبة حيوانات وطابون، بالإضافة إلى البيت الفلسطيني المدني الذي يضم غرفُا للرجال تدعى سلملك، وغرف للنساء في الطابق العلوي اسمها حرملك، كذلك يوجد في المتحف الكُتّاب، إلى جانب قسم مخصص للقدس اسمه زهرة المدائن، ومعرض للعرس الفلسطينيّ بما يحتويه من خيل، وهودج، وزفة للعريس، إلى جانب كل ذلك يوجد البانوراما الفلسطينية منذ وقت العهدة العمرية إلى عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، ومعرض للمهن القديمة، مثل: الحدادة بالفحم والكور، والحلاقة، والعطارة، والطبابة، والإسكافي، والبيطار.

السياحة إلى قبرص

تعتبر قبرص أكبر جزيرة داخل البحر؛ حيث تصل مساحتها إلى 9.250كم، ويرجع تاريخ تسمية قبرص بهذا الاسم إلى أنها كانت معروفة قديمًا بالنحاس، الذي يعني في الإنجليزية “Copper”، وهي كلمة مشتقة من الأصل الإغريقي Kypros، حيث كان النحاس يُعدن قديمًا في النطاق الجغرافي لقبرص، وتعتمد قبرص بشكل كبير على السياحة باعتبارها من مصادر الدخل القومي، نظرًا إلى تعدد الجنسيات بداخلها، وأصبحت السياحة تمثل نحو 10.7% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما ساعد على توفير 113000 فرصة عمل؛ حيث تستطيع قبرص أن تستقبل أكثر من أربعة مليون سائح بشكل سنوي، وتعد منطقة فاروشا فاماغوستا هي المنطقة الأكثر زيارة؛ حيث يأتي السائحون من الشمال والغرب الأوروبي لزيارتها، وذلك بسبب جمالها بجانب انتشار اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً:  مدينة سبها في ليبيا

أشهر المدن السياحية في قبرص

مدينة بافوس

هي واحدة من المدن الصغيرة داخل قبرص، وتقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من الجزيرة، لكنها تأتي في مقدمة المدن القبرصية؛ نظرًا إلى أنها تحتوي على الكثير من المعالم الثقافية، ومن أبرز تلك المعالم مقابر المالك أدونيس، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الحمامات الدافئة ولذلك تعد المدينة من أبرز مواقع التراث العالمي بحسب تقرير اليونسكو.

مدينة نيقوسيا

تُصنف مدينة نيقوسيا باعتبارها عاصمة قبرص، وجمعت المدينة بين الملامح المُشكّلة للكثير من الممالك والإمبراطوريات والتي بدأت من العصر البرونزي حتى وقتنا الحالي، وتقع في شمال الدولة حيث مركز البحر المتوسط، ويُشار إليها بأنها العاصمة الأخيرة المُقسمة داخل قارة أوروبا؛ حيث ينتمي الجزء الشمالي إلى تركيا، بينما تسيطر اليونان على الجزء الجنوبي، ويحرص الكثير من الزوار على الذهاب إلى الخط الأخضر الذي يُقسم الدولة إلى جزئين.

مدينة ليماسول

من أكبر المدن في قبرص، وسُميت بذلك نظرًا إلى وجود شاطئ ليماسول الذي يعد واحدًا من أكبر الشواطئ التي تجذب السياح إلى قبرص، بجانب وجود المراكز التجارية والمالية، ويمكن للسياح ممارسة الكثير من الأنشطة المائية مثل التزلج والغوص، بالإضافة إلى وجود الكثير من المعالم التاريخية التي ترجع إلى القرن العاشر مثل القلعة والمتحف الأثري.

مدينة لارنكا

تأتي أهمية هذه المدينة من كونها جمعت بين الثقافة التركية واليونانية في وقت واحد، وتعد ثاني أكبر الموانئ البحرية داخل قبرص، وتتميز بوجود شاطئ فينيكودس، بالإضافة إلى المسجد الكبير، ويمكن للسائحين المحبين للغوص زيارة مركز الفا، واستطاعت المدينة أن تشهد طفرة اقتصادية كبيرة خلال السنوات الماضية.

أبرز المواقع السياحية في قبرص

  • أيا نابا وبروتاراس بيتش: تتمتع قبرص بعدد كبير من الشواطئ والمنتجعات السياحية، لكن يعد هذا الشاطئ هو الأبرز على الإطلاق؛ وذلك بسبب سيادة الهدوء فيه، بالإضافة إلى أنه مناسب للعائلات، ويتميز بالمياه الواضحة والرمال ذات اللون الذهبي الرائع.
  • كاب غريكو: تحتوي المنطقة على عدد كبير من الكهوف البحرية؛ حيث يظهر الماء باللون الكريستالي المدهش، ويحرص السياح على التقاط الصور الجميلة داخل هذه لمنطقة، وتعتبر كاب غريكو واحدة من أشهر الوجهات حول العالم للاحتفال بالزواج.
  • شلالات كاليدونيا: ربما لا يكون البحر هو الخيار المفضل لدى البعض أثناء الرحلات السياحية، ولذلك يمكن الذهاب إلى شلالات كاليدونيا التي تقع في الجزء العلوي من جبال ترودوس الخضراء، حيث يستطيع السائحون الاستمتاع بالسير بين تلك الأشكال الرائعة مع الاستماع إلى صوت الماء الجاري وزقزقة الطيور مع إمكانية الانتقال إلى منتجع جبل بلاتريس بسهولة.
  • صخرة أفروديت: لا يمكن أن تكتمل الزيارة إلى قبرص دون زيارة هذه الصخرة الرائعة، حيث تعد مزارًا تاريخيًا منذ عصر الإغريق؛ حيث تمثل أفروديت أسطورة الحب والجمال لدى اليونانيين.

السياحة في مدينة زامبوانجا

السياحة في مدينة زامبوانجا

يتوجه السياح إلى زامبوانجا لمشاهدة جزيرة مينداناو Mindanao، التي تقع أقصى جنوب المدينة، وهي عبارة عن  ثاني أكبر جزيرة من حيث الحجم، كما تتواجد في الجنوب الغربي من الجزيرة مدينة Zamboanga City التي توصف بالمكان الأكثر رومانسية في دولة الفلبين؛ وذلك لمشاهدة الأصداف البحرية والمشاهد الإستوائية الخلابة، كما تتميز بوجود القوارب الصغيرة الملونة التي تسمى Vintas، وهناك العديد من الأسواق والفنادق لخدمة السياح، كما يأتي السياح لزيارة القلعة الإسبانية، وزيارة مسجد Talangkusay.

مدينة زامبوانجا في الفلبين

تقع مدينة زامبوانجا أو ما تسمى بزمبوانكا في دولة الفلبين، ويُطلق عليها باللغة الإنجليزية Zamboanga City، في الطرف الغربي من جزيرة مندنا، الواقعة بين خطوط الطول 122.073890 ودوائر العرض 6.910280؛ تأسست هذه المدينة عام 1635 على يد الإسبانيين، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى الأزهار الاستوائية وحدائق الفواكه، وتبلغ مساحة زامبوانجا ما يقارب 1414.7كم²، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 861,799 نسمة؛ وذلك حسب آخر إحصائية تمت عام 2015؛ حيث تعد أكبر مدينة في شبه جزيرة زامبوانجا من حيث عدد سكانها، وترتفع المدينة عن سطح البحر ما يقارب 16.0م، ويذكر أن سُكان المدينة يتحدثون بلغة الكريول الإسبانية، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب السكان يعيشون في مراكب شراعية بدلاً من المنازل الحجرية، لكنّ يذهبون إلى منازلهم فقط عند اندلاع العواصف للحماية بشكل مؤقت.

تاريخ مدينة زامبوانجا

تأسست هذه المدينة منذ عام 1635 على يد الإسبانيين، كما تم بناء قلعة إسبانية في القرن السادس عشر؛ حيث تم استخدامها كقاعدة للقوات اليابانية في الحرب العالمية الثانية بين عام 1939- 1945، وكانت في الماضي مركز الميناء الرئيسي لمينداناو، غير أنه في الوقت الحالي احتلت مدينة دافاو هذا المركز منها؛ ويذكر أن مدينة زامبوانجا مع مرور الزمن أصبحت مركزاً مهماً للثقافات الإسلامية.

مناخ مدينة زامبوانجا

تتراوح درجات الحرارة العظمى في مدينة زامبوانجا في فصل الصيف ما بين 37-41°، أما عن درجات الحرارة في فصل الشتاء تتراوح درجات الحرارة ما بين 13-17°، أما عن عن معدل هطول الأمطار خلال السنة تبلغ نسبة المياه ما يقارب 46٫9 بوصة أي ما يعادل 119سم تقريباً.

اقتصاد مدينة زامبوانجا

تعد مدينة زامبوانجا من أهم المدن في الفلبين، وهي من المدن الرئيسية التي يتوفر فيها ميناء بحري كبير، تعتمد عليه في إنعاش وضعها الاقتصادي؛ حيث تعتمد على صناعة الحديد والأخشاب، كما تهتم بالزراعة؛ حيث يتم تصدير كميات من نبات المطاط، ونباتات الراتنج، ونبات القنب، والأرز، والعديد من أنواع الفواكه المصنعة والمنتجات المستخرجة من نبات جوز الهند والزيوت، كما تعتمد على الثروة السمكية؛ إذ تقوم بتعليب سمك السردين، وتجارة الأصداف وصناعة الأعشاب البحرية في اقتصادها، ويذكر أن مدينة زامبوانجا تحتل المرتبة الأولى في تصنيع الأدوات النحاسية والبرونزية، وتقوم بتصدير العديد من أنواع الأزرار للبلاد الأخرى، وتجدر الإشارة الى اعتمادها على الدخل السياحي لتحسين وضع اقتصاد المدينة؛ لأنها تضم العديد من الأماكن السياحية المميزة.

أهم المؤسسات التعليمية في مدينة زامبوانجا

  • كلية AMA Computer College- Zamboanga.
  • مركز Campus AMA Computer Learning Center.
  • جامعة Universal College of Southeast Asian and Pacific Inc.
  • جامعة AIM Ateneo de Zamboanga University Ayala.
  • كلية Philippine Islamic College.
  • مدرسة Technical Vocational School Western Mindanao.
  • كلية Augustine School of Nursing-Zamboanga Branch STI College.
  • كلية Ebenezer Bible College & Seminary EWORLD Career Center Corp.
  • كلية College Pastor Bonus Seminary Philippine.
  • مركز Ciudad De Zamboanga Nurse Care Review Center.
  • كلية Cooperative College (WMCC)Western Mindanao State University.
  • كلية Philippine Islamic College.
  • HMIJ Institute of Technology.

السياحة إلى قطر

السياحة إلى قطر

تتمتع قطر بثروة سياحية وثقافية تجعلها مصدر جذب للعديد من السياح من جميع أنحاء العالم، ولعل أبرز ما يميزها موقعها المتميز على الخليج العربي، أما عن ما يخص السياحة في قطر، فخلال سنوات قليلة جداً حدث لها طفرة ونمو سريع في مجال السياحة، ويعود ذلك إلى اهتمام الدولة بالمعالم السياحية والثقافية بها وإبرازها بشكل عام للعالم، حتى احتلت مكانة مميزة وبارزة على خارطة الدول السياحة العربية والعالمية.

اقرأ أيضاً:  عدد ولايات محافظة الداخلية

أفضل مواقع سياحية في قطر

مسجد كتارا

كتارا هي قرية ثقافية تقع في شمال الدوحة، ويعد المكان بمثابة جسر بين قطر وبقية العالم، وتجمع القرية 35 مبنى تم بناؤه على الطراز المعماري التقليدي في المنطقة، ومن أشهر مساجد القرية؛ مسجد كتارا الذي يعتبر آية في الجمال الهندسي والتصميم الذي يجمع بين العراقة والحداثة وجودة الألوان.

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة هو متنزه شاطئي طوله سبعة كيلومترات على خليج الدوحة بأكمله، ويوفر مناظر خلابة للمدينة وناطحات سحاب رائعة في الحي التجاري الجريء في متحف الفن الإسلامي، والكورنيش هو مساحة خضراء للمشاة لا يمكن الوصول إليها عن طريق المركبات الموجودة في قلب العاصمة، كما يوجد به عدد من المقاهي والمطاعم والمرافق الرياضية في الهواء الطلق ومسار سباق.

خور العديد

يقع خور العديد على بعد حوالي 60كم من الدوحة في جنوب شرق البلاد، ويعد خور العديد أحد أجمل عجائب الدنيا الطبيعية الأكثر إثارة للإعجاب، كما يعتبر خور العديد والمعروف باسم (البحر الداخلي)  محمية طبيعية ذات نظام بيئي خاص بها وتراث اليونسكو العالمي، وهو أحد الأماكن القليلة في العالم التي يغرق فيها البحر في قلب الصحراء، ويتعذر الوصول إليها عن طريق البر؛ حيث لا يمكن الوصول إلى هذا الامتداد الهادئ للمياه إلا عبر الكثبان الرملية.

تستضيف خور العديد أيضًا مجموعات من أنواع الطيور المهمة على الصعيدين الوطني والإقليمي، وتنتقل الطيور المائية المهاجرة لمسافات طويلة خلال فصل الشتاء، ويمكن للزائرين أيضًا مشاهدة (أوسبري) وهم يعيشون على الجزر، وكذلك الغزلان العربية.

لؤلؤة قطر

هي جزيرة اصطناعية قبالة الخليج الغربي، تأتي مع مراسي على الطراز المتوسطي، وتضم عددًا لا يحصى من اليخوت والأبراج السكنية الراقية والفيلات والفنادق ذات مستوى عالمي، وكذلك المحلات الفاخرة وصالات العرض التي تتميز بعلامات تجارية مشهورة، وتعتبر هذه المنطقة مثالية لتناول الطعام بالخارج، وتصطف المسيرات على الواجهة البحرية بالمقاهي وعشرات المطاعم التي ترضي جميع الأذواق؛ من الآيس كريم المنعش البسيط إلى العشاء من فئة الخمس نجوم.

منتزه قطر المائي

أُنشئ في عام 2010 في منطقة أبو نخلة، يحتوي المنتزه على العديد من الأنشطة المائية المناسبة للكبار والصغار، كما يضم جلسات استراحة للعائلات تلتف حول بركة مائية، يحيط بها الأشجار، إضافة إلى حوض الزحاليق الاسطواني، الذي يحتوي على ثلاث مستويات من الارتفاعات، تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، وبركة الموج التي تشعرك وكأنك على ساحل البحر، حيث الأمواج المتنوعة ما بين كثافاتها، كما يمكن ممارسة هواية التزلج المائي في الحوض الخاص بذلك، هذا ويضم المنتزه مطاعم تقدم وجبات خفيفة، ومشروبات ومرطبات، إضافة إلى متجرٍ خاص ببيع الهدايا التذكارية.

متحف الفن الإسلامي

يعتبر متحف الفن الإسلامي في قطر، مقصدًا سياحيًا رائعًا، حيث يقع على كورنيش الدوحة، ويتميّز بتصميم معماري متميز يجعل زيارته والتقاط الصور التذكارية أمرًا لا ينسى.

السياحة إلى بحيرة بيكر في شمال كندا

تقع بحيرة بيكر في منطقة كيفيليك نونافوت في كندا، وهي بحيرة تتغذى من نهري ثيلون من الغرب وقازان من الجنوب وتصب في خليج هندرسون عبر مدخل تشيسترفيلد، بينما تبلغ مساحة البحيرة حوالي 1.887كم²، كما تحتوي البحيرة على مجموعة من الجزر والخلجان، كما تعيش بعض الحيوانات البرية التي تكون مرتبطة بمنطقة شمال كندا القطبية في المنطقة التي تكون حول البحيرة مثل الأرانب البرية والقناديل والذئاب، كما يعيش في هذه المنطقة قطعان بيفرلي وكامانيرجواك كاريبو، بينما يعيش في مياه البحيرة الأوز وسمك السلمون المرقط، كما يرجع تسمية البحيرة بهذا الاسم إلى اسم السير ويليام بيكر المدير الحادي عشر لشركة خليج هدسون وذلك في عام 1761م.

المناخ في منطقة بحيرة بيكر

يتصف المناخ في بحيرة بيكر بالطقس شبه القطبي والذي يكون الأقرب للمناخ القطبي في فصل الصيف والشتاء، بينما يكون فصل الشتاء في البحيرة في شهر أكتوبر/نوفمبر وينتهي في شهر نوفمبر/ مايو وتكون متوسط درجات الحرارة فيه تتراوح ما بين -21 إلى -25 درجة مئوية، أما فصل الصيف في البحيرة فهو فترته قصيرة ويمتاز بأنه ممطر وبارد وفي بعض الأوقات يكون حار وتصل درجات الحرارة فيه إلى ثلاثة وثلاثون درجة مئوية تقريبًا.

الاقتصاد في بحيرة بيكر بكندا

تشتهر منطقة بحيرة بيكر في شمال كندا بالعمل في التعدين والتنقيب على المعادن، كما يعمل سكان المنطقة في المناجم المحيطة بالمنطقة، وتُعتبر شركة التعدين agnico eagle mines والتي مقرها كندا والتي بدأت عملها بها في عام 2010م حيث كانت تعمل في منجم meadowbank والذي يكون على مقربةٍ من الناحية الشمالية لبحيرة بيكر بمسافة قدرها 86 كيلومترًا، بينما يعمل سكان منطقة بحيرة بيكر في هذا المنجم بنسبة 30%، كما قامت الشركة وقتها بتقديم بعض الخدمات لسُكان هذه المنطقة مثل بناء شبكات الهواتف المحمولة، كما تُوجد شركة تعدين أخرى بالمنطقة والتي تدعى areva resources canada  والتي تتبنى مشروع منجم اليورانيوم والذي يُسمى بمنجم kiggavik.

الفن والثقافة في منطقة بحيرة بيكر بكندا

تشتهر منطقة بحيرة بيكر بفن الإنويت والتي يكون عبارة عن نقوش ومطبوعات على الأحجار كما تشتهر منطقة بحيرة بيكر بفن منحوتات البازلت، أما بالنسبة للفنانين فالمنطقة تشتهر بانتماء كل من ماثيو أفيجاك وإليزابيث أنجرناقاق إليها، بينما تم افتتاح مركز للفنون والصناعات والحرف اليدوية يسمى jessie oonark  في عام 1992م والذي تُمارس فيه بعض الأعمال الفنية مثل الغناء والتمثيل، بالإضافة إلى بعض الأعمال الحرفية مثل النحت والطباعة وصناعة الحُلي وأعمال التفصيل والخياطة.

الخدمات الموجودة في منطقة بحيرة بيكر

تُوجد العديد من الخدمات المُقدمة في هذه المنطقة مثل مسكن مُخصص لمبيت ومأوى للسيدات فيه فقط، ومركز صحي يُسمى مركز بيكر ليك الصحي، كما تتوفر بالمنطقة عيادات الأسنان ومكتبة، بالإضافة إلى مدرسة ابتدائية وثانوية وهما مدرسة راشيل ارنجمكتيك الإبتدائية ومدرسة يونان امتلاء الثانوية، كما توجد ثلاث فنادق مشهورة بالمنطقة وهي فندق بيكر لايك لودج، وفندق إيجلو، وفندق نوناميوت، بينما توجد العديد من شركات الاتصالات اللاسلكية في المنطقة والتابعة لشركة qiniq والتي بدأت عملها في كندا في عام 2005م وهي شبكة اتصالات مُخصصة للاستخدام المنزلي وقطاع الأعمال مثل الشركات والمؤسسات، بينما في عام  2007م تم إدخال تكنولوجيا 4g lte وg-gsm 2 على الشبكة لتوفير خدمة الهواتف المحمولة في المنطقة لنفس شركة الاتصالات، كما تم تزويد المنطقة بمطار baker lake الذي يكون رابط بين منطقة بحيرة بيكر وبلدة rankin intel الساحلية والتي تبعد عنها بمسافة خمسة وثلاثون دقيقة جوًا، كما جعل المطار المنطقة محط أنظار السياح بالعالم.

فيديو عن أفضل الدول للسياحة

مقالات مشابهة

أشهر المدن على مستوى العالم

أشهر المدن على مستوى العالم

أكثر 7 مباني معاصرة في عمان

أكثر 7 مباني معاصرة في عمان

مدينة الفاو السودانية

مدينة الفاو السودانية

أين يمكنك أن تقيم في البرازيل

أين يمكنك أن تقيم في البرازيل

ولاية نخل في سلطنة عمان

ولاية نخل في سلطنة عمان

مطاعم رخيصة في القاهرة

مطاعم رخيصة في القاهرة

جرير المدينة

جرير المدينة