المشاريع المربحة وطرق عمل الاستبيان

المشاريع المربحة وطرق عمل الاستبيان
التصنيف: مال وأعمال | مشاريع

كيف أبدأ مشروع

يمكن تعريف المشروع بأنّه نشاط مؤقت له بداية ونهاية محددة، ويظن العديد من الأشخاص بأنّ الأعمال التي يمارسونها بشكل يومي هي عبارة عن مشاريع وهي ليست كذلك، للمشروع أسس ومعايير ثابتة تمييزه عن بقية الأعمال ومن أهمها أنّه يعود على صاحبه بناتج فريد من نوعه يجعله مميزًا مقارنة مع الأعمال الروتينية اليومية. وحتى يضمن أي شخص نجاح المشروع الذي يخطط له يجب عليه أن يراعي العناصر الأساسية التي يقوم عليها المشروع، كالوقت، رأس المال، الموارد، خطة العمل، والتسويق.

يختلف العمل عن المشروع في جميع ما تم ذكره سابقًا، فالعمل لا يحتاج لخطة معينة حتى يستطيع الشخص القيام به، فهو عمل يومي روتيني، كما أنّه لا يبدأ في فترة زمنية معينة ولا يتم تعيين فترة محددة للانتهاء منه، كما يتميز المشروع عن العمل بإمكانية التعرض للمخاطر، والمخاطر هنا تكون على المستوى المادي والنفسي للشخص، فبعض المشاريع تسير في اتجاه معاكس تمامًا لما تم التخطيط له من قبل.

خطوات البدء بمشروع

  • وضع خطة ناجحة: فعند العزم على القيام بأي مشروع يجب على صاحب هذا المشروع أن يضع خطة ذكية تناسب السوق وحاجات الناس وتلبي شغف وطموح صاحب الفكرة والمشروع، كما تتناسب مع ميزانيته واتجاهاته.
  • التركيز على نوع المنتج: لذا يجب عدم الخوض في مشاريع الخدمات، وينصح أصحاب الاختصاص الأشخاص الراغبين بالبدء بمشروع صغير بالابتعاد تمامًا عن المشاريع التي تخدم المجتمع فقط في البداية، فهي لن تعود على صاحبها بأي مردود مادي يذكر، وتتطلب وقتاً وجهداً كبيرين، لذلك يفضل البدء بمشروع يركز على منتج فريد من نوعه في المجال الذي يبدع به صاحب المشروع، والتي يمكن من خلاله تحقيق الأرباح، كما يمكن الجمع بين المشاريع التي تقدم الخدمات للمجتمع وتحقق الأرباح، ويعتبر مشروع الكتابة من الأمثلة على هذه المشاريع، فهي تفيد المجتمع وتعود بالربح على صاحبها.
  • الاستعانة بالهوايات المفضلة: هناك العديد من الأشخاص حول العالم يحولون هوايتهم المفضلة إلى مشاريع ناجحة، فهذه المشاريع تصنع بشغف وحب نابع من هواية، ومن الأمثلة على ذلك: مشروع حياكة الصوف، أو رسم اللوحات، أو صنع الحلويات والمأكولات.
  • توفر رأس المال: أي مشروع مهما كان صغيراً يحتاج الى رأس مال، ووقت وجهد حتى ينجح ويكبر، ويعتبر رأس المال عنصراً أساسياً لنجاح المشروع، ويجب على صاحب المشروع أن يضع ميزانية قادرة على تغطية كافة تكاليف المشروع وخصوصًا في بداية إنشائه، فأغلب المشاريع لا تعود على أصحابها في بداية انطلاقها بأرباح عالية، كما قد تزيد نسبة النفقات في الفترة الأولى لترويج المشروع وتسويقه.
  • الاستعانة بالكفاءات: يجب اختيار موظفين وأشخاص قادرين على النهوض بالمشروع نحو الأفضل، ويفضل من لديهم خبرة وكفاءة تدعم فكرة المشروع حتى  يقدموا خبراتهم وطاقاتهم لإنجاحها.
  • الاستعانة بالتكنولوجيا: يمكن الاستعانة بالمواقع الإلكترونية عند العزم على القيام بالمشروع، فيمكن من خلالها الاطلاع على العديد من المشاريع الناجحة والاستفادة من خبرات أصحابها، كما يمكن استعمالها كوسيلة لترويج المشروع والدعاية له.

أسباب فشل المشروع

  • الاستهتار بالميزانية، وهي سبب رئيسي لفشل بعض المشاريع، فالعديد من الأشخاص المقبلين على البدء بمشروع معين يضعون ميزانية صغيرة لا تغطي تكاليفها مما يؤدي إلى فشله.
  • طرح فكرة لا يحتاجها السوق، فلابد من عمل دراسة تسويقية قبل طرح الفكرة.
  • اختيار كفاءات ضعيفة لا تملك الخبرة الكافية في إدارة فكرة المشروع.
  • إهمال المسؤول، أي مشروع يحتاج إلى متابعة مستمرة وتطوير دائم.
  • مشاكل اقتصادية تتعلق بركود الاقتصاد في الدولة والقوى الشرائية للفرد.
  • غياب التخطيط الصحيح للمشروع.
  • عدم قدرة الأشخاص في الحصول على تراخيص للمباشرة بتنفيذ المشاريع بسبب بعض القوانين التي تخص الاقتصاد في بعض الدول.   

أمور تساعد على نجاح المشروع 

  • الحرص على إطلاق المشروع وافتتاحه في التوقيت الصحيح. 
  • الحرص على متابعة المشروع بصورة دقيقة، وعدم إهماله لأي سبب من الأسباب. 
  • عدم الإهمال في الجانب التخطيطي للمشروع. 
  • الحرص على أن تكون الأولوية من المشروع كسب العميل، قبل أن تكون تحقيق الربح العالي.

خطوات عمل مشروع مستقل مربح

فكرة مشروع مستقل مربح 

الكثير من الشباب يفضلون تأسيس مشاريعهم الخاص والمربحة، للاستقلال المهني والمالي، والشعور بالمرونة في تحقيق وبلوغ الطموحات والأحلام، من خلال التخطيط والتنظيم والإدارة والتنفيذ وفق رؤية واضحة، تجعل من فكرة أي مشروع عمل استثماراً حقيقياً للقدرات والطاقات والإمكانيات المتوفرة، ولا يمكن تحقيق هذا التحوّل والقفزة النوعية لأي مشروع عمل إلا من خلال بناء اللبنات الخاصة بها وفقاً لخطوات ودراسة وإحصائيات شاملة وكافية للوصول إلى المطلوب؛ فهمها اختلف نشاط المشروع التجاري؛ يجب التأكد من القيام بما نحب للحصول على أفضل نتائج دائماً.

إعلان السوق المفتوح

ما هي خطوات عمل مشروع مستقل مربح

بحسب الإحصائيات فإن ثلث المشاريع الخاصة الناشئة، هي فقط من تنجح وتصبح مربحة، ومنها لا يتمكن من الصمود لأكثر من سنتين كأقل تقدير و5 سنوات كأكثر تقدير، الأمر الذي يفرض على صاحب المشروع اتباع خطوات عمل مشروع مربح منذ البداية، مبني على فكرة جديدة لتحقيق النتائج التي يطمح إليها، وهذه الخطوات هي:

  • البحث: بعد تحديد فكرة المشروع، لا بد من دراستها والبحث فيها بحسب السوق والمستهلكين والزبائن، ونتائج المشاريع السابقة المشابهة، ودارسة أيضاً للمنافسين وما يقدمونه للحصول على عملاء وتحقيق الربح.
  • الخطة: مهما كبر أو صغر المشروع؛ فهو يحتاج إلى خطة لكافة مراحل العمل فيها، بدءاً من التأسيس مروراً بالتطوير والتسويق، ووصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة، ويُفضّل أن تكون الخطو تفصيلية ويتم السير وفقاً لها.
  • الميزانية: أحد أهم الخطوات الرئيسية لنجاح مشروع ماهو إدارة الميزانية والتخطيط المُسبق لها؛ حيث تحديد المصاريف والنفقات لكل مرحلة عمل، وتحديد المراحل التي لا يوجد منها عائد ربح وما إلى ذلك.
  • آلية العمل: ويعني تركيبة المشروع ولا بد تحديدها بالبداية، هل هنالك حاجة لشريك أو فريق عمل أو يمكن القيام بها بشكل فردي، وحول التمويل، والخبرات والمواد اللازمة مقارنة بتلك الموجودة، وطريقة العمل الواجب اتباعها.
  • اسم المشروع: إن اختيار اسم مميز وجذاب للمشروع خطوة مهمة ولا يجب غض النظر عنها، فالإسم من الأمور التي تبقى عالقة في أذهان الزبائن والعملاء؛ لذا وجب انتقاء إسم حصري وخاص وتسجيله في السجلات الرسمية.
  • التوثيق: يجب توثيق المشروع وتسجيله بشكل رسمي في السجلات المدنية، لحماية العمل والعلامة التجارية، وتفادي الوقوع في مشاكل قانونية فيما بعد تؤدي إلى خسائر مادية كبيرة وفشل المشروع.
  • المحاسبة: لا بد من اتباع نظام محاسبة جيد وواضح لإدارة ميزانية المشروع بشكل صحيح، من خلال امتلاك المهارة اللازمة أو توظيف محاسب متخصص ومتابعة التقارير الصادرة.
  • اللوجستيات: يعني تجهيز كل ما يلزم لمشروع من مكان وأدوات ولوازم ومواد أولية مع ضمان آلية تأمينها بشكل مستمر وأسعار جيدة.
  • فريق العمل: لا بد من التفكير بفريق عمل مؤهل سواء على المدى القصير أم البعيد؛ حتى لو كانت البداية مكتفية بصاحب المشروع؛ فإن الهدف هو التطور والتوسيع ما يحتاج إلى فريق فيما بعد.
  • التسويق: البداية لأي مشروع ناجح ومربح تحتاج إلى عملية ترويج وتسويق، هدفها نشر اسمه وما يقدمه من سلع أو خدمات وتعريف الجمهور به، لبناء علامة تجارية لها عملاء مخلصين.
اقرأ أيضاً:  قروض مصرف الرشيد الاسلامي

طرق الحصول على فكرة مشروع مستقل مربح

  • تحويل الهواية إلى مشروع عمل.
  • توفير ما هنالك حاجة له وليس ما يمكن إيجاده.
  • حلول المشاكل من الممكن أن تكون فكرة لمشروع جيد.
  • الاختلاف والتميّز عن الآخرين دائماً.
  • البحث عن الأسواق الناشئة للبداية.
  • تقديم ابتكار وإبداعات لتحسين ما يقدمه الآخرون.

أفكار مشروعات تجارية على أرض الواقع

مشروع التوصيل

يمكن عرض خدمات التوصيل سواء بنقل السلع والبضائع من مكان لآخر أو بمساعدة الأشخاص في الذهاب إلى الأماكن التي يريدون الوصول إليها، ولكن يحتاج هذا المشروع إلى امتلاك سيارة أو استئجارها بالإضافة إلى ضرورة وجود رخصة قيادة.

تصميم الأخشاب

بدأ الشباب الذين يمتلكون موهبة الكتابة على الأخشاب في افتتاح مشاريع الرسم، حيث يطلب العملاء بعض الرسومات الفريدة بمبالغ عالية، ويمكن الاكتفاء ببيع القطع الخشبية في حالة ما إذا كان الشخص لا يستطيع الرسم على الخشب.

أفكار مشروعات تجارية ناجحة على الإنترنت

مشروع صناعة المحتوى

تحتاج الشركات إلى متخصصين في صناعة المحتوى سواء بالكتابة أو بإعداد الفيديوهات، خصوصًا وأن الكثير من المؤسسات تمتلك منصات على الإنترنت، ويمكن افتتاح مشروع لصناعة المحتوى سواء بإنشاء المدونات أو تصوير مقاطع الفيديو عن المنتجات والسلع.

مشروع خدمة الترجمة

تعتبر الترجمة من أبرز الخدمات على شبكة الإنترنت حيث تحتاج المواقع إلى إثراء المحتوى من خلال ترجمة النصوص ومقاطع الفيديو من المواقع الأجنبية، ولذلك يمكن افتتاح مشروع لتوفير خدمة الترجمة عبر الإنترنت، حيث يوفر هذا المشروع دخلًا جيدًا للشخص.

تصنيع إكسسوارات الهواتف

تزايد الطلب على إكسسوارات الهواتف المحمولة مؤخرًا، ولذلك يمكن العمل على تصنيعها، وعرضها للبيع على شبكة الإنترنت؛ فإن هذا المشروع يعتبر واحدًا من أبرز المشاريع التجارية الناجحة بسبب انتشار الهواتف المحمولة في الوطن العربي والعالم.

التسويق الإلكتروني للعقارات

تراجعت مكانة التسويق التقليدي، وأصبح التسويق الإلكتروني واحدًا من القنوات الأساسية لبيع العقارات، حيث يستخدم 90% من المشترين الشبكة العنكبوتية من أجل البحث عن العقار، ووصلت نسبة نجاح عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت إلى 36%، حيث يعتمد مبدأ الوكالة في التسويق العقاري على نشر الإعلانات عبر المواقع المتخصصة مثل موقع السوق المفتوح.

المشاريع التجارية المربحة 

يسعى العديد من الناس إلى البحث عن المشاريع التجارية التي يزداد الطلب عليها من قبل المستهلكين، والتي من شأنها توفير نسبة دخل عالي لهم، والبعض يتخذها مثل مشاريع فرعية ودخل ثانوي لهم، وذلك بهدف الوصول إلى درجة من الاستقرار المادي، والذي يتيح لهم فرص تأمين الحياة الكريمة، والحاجات الأساسية لأنفسهم وعائلاتهم، والجدير بالذكر أن فكرة إطلاق مشروع شخصي خاص تحتاج إلى درجة كبيرة من التعب، والجهد الكبير للوصول إلى الهدف الأساسي منه، إلا أنه من الأمور التي توفر للناس درجة عالية من الأمان الوظيفي، وتساعد في التخلص من نسب البطالة العالية في الدولة. 

أفضل مشروع تجاري مربح

تتوفر العديد من الأفكار التي لاقت نجاح كبير بين الناس، والتي مهما زاد عددها لا يقل الطلب عليها، والتي تعتبر أحد أفضل المشاريع التي يمكن للناس افتتاحها، والتي من أهمها: 

مشروع كوفي شوب أو مطعم 

يرى أغلب الناس أن فكرة افتتاح كوفي شوب أو مطعم من الأفكار المستهلكة، والتقليدية، والمنتشرة بشكل كبير حول العالم، وأن تحويله إلى مشروع مربح واحدة من الأمور الصعبة، والتي تتطلب جهد كبير، وتعتبر من أكثر المشاريع المربحة التي يتم الاعتماد عليها، وذلك في حال تم التخطيط لها بالصورة الصحيحة، وتحديد الميزانية الأساسية له، وتم العمل والاستمرار فيه لحين الوصول إلى النتيجة المطلوبة، كما يمكن الاستعانة في هذه المشاريع بالأشخاص أصحاب الخبرة، والذين على دراية أكبر بكافة التفاصيل التي تتعلق في المشروع، ويجب الحرص على اختيار المكان المناسب، وتقديم الأطباق على حسب الطبيعة العامة للمكان، والناس فيه، ولا بد من الحرص على اختيار ديكور مميز يجذب الفئة المقيمة في المنطقة، وكذلك الحرص على التنويع في المأكولات أو الخدمات التي يتم تقديمها للناس. 

مشاريع التجارة الإلكترونية 

تعتبر مشاريع التجارة الإلكترونية واحدة من أهم المشاريع التي يلجأ لها الناس في الوقت الحالي، ولا سيما بعد التقدم الكبير في المجال التكنولوجي، والانتشار الواسع الذي حققه هذا المجال، ويمكن البدء بالمشروع من خلال اختيار منتج مناسب، وطلب عليه كبير، وإنشاء موقع إلكتروني، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة الانستجرام، والبدء في عملية التسويق الواسعة، وتحديد الفئة المراد الوصول لها من العملاء، والجدير بالذكر أن في هذا النوع من المشاريع قادرة على الوصول إلى الأسواق العالمية، وقادرة على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المستهلكين، وبالتالي يجب الحرص على تقديم المنتجات والسلع، أو حتى الخدمات بالصورة التي تتناسب متطلباتهم، وميولهم. 

اقرأ أيضاً:  دليلك حول سعر صرف الدولار

أفكار مشاريع أخرى 

  • مشاريع خاصة في المحلات التجارية
  • محل هواتف. 
  • محل ديكور. 
  • محل بيع الدهان وكافة لوازمه. 
  • محل ملابس رجالية، أو نسائية، والأطفال. 
  • محل مكيفات، ولوازم التبريد. 
  • محل موكيت وسجاد. 
  • مشاريع خاصة في خدمات السيارات
  • ورشات ميكانيكي السيارات. 
  • ورشة الخدمات المتعلقة في إطارات السيارات. 
  • محلات وورشات صيانة الجانب الكهربائي من السيارات، وخدمة بطاريات السيارات. 
  • ورشات غيار زيت المحركات. 
  • ورشات لدهان وسمكرة السيارات. 
  • مشاريع خاصة في المأكولات
  • مطعم بيع الفطائر، والمعجنات. 
  • محلات الحلويات والايس كريم. 
  • مطعم مأكولات آسيوية. 
  • مطاعم الكباب، والمشويات. 
  • مطعم مأكولات هندية. 
  • مشاريع نسائية 
  • محل كوافيرة نسائية. 
  • مشغل عباءات نسائية. 
  • خياطة ملابس نسائية. 
  • مشروع صناعة ملابس منزلية. 
  • صناعة مخدات، ومنسوجات. 
  • الحرف اليدوية.
  • رعاية الأطفال حديثي الولادة.
  • رعاية المسنين.
  • صناعة الإكسسوارات والمجوهرات.
  • خدمات تنظيف.

المشاريع الصغيرة

هناك العديد من التعريفات للمشاريع الصغيرة Small Business والتي تختلف عن بعضها في تحديد رأس المال الذي تعتمد عليه أو عدد العاملين فيه، او حتى الأرباح، ولكن يمكن تعريفه بأنه نشاط محدد والأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ويعمل به الحد الأدنى من العمال وضمن رأس مال محدد، ويمكن لأي شخص البدء بمشروع صغير سواء كان يمتلك الإمكانيات أم لا، كما يمكن أن يتم البدء به في البيت أو أي مكان وليس شرطاً ان يكون في مكان خاص به، وتقسم هذه المشاريع حسب الحجم إلى ثلاثة أنواع وهي: مشاريع صغيرة، وصغيرة جداً، ومتناهية الصغر.

أهمية المشاريع الصغيرة

تساهم المشاريع المتوسطة في تنمية المجتمع بشكل كبير وواضح، كما أن لها أهمية أخرى تتلخص بالآتي:

  • رفع كفاءة تخصيص الموارد المتوفرة وخاصة الموارد المتاحة في الدول النامية.
  • زيادة معدل التقنيات الإنتاجية واستخدامها، وذلك بسبب سرعة التطور التكنولوجي ومواكبة هذه هذا التطور.
  • توفير عدد معين من فرص العمل مقابل دخل جيد نسبياً، وهذا يقلل عدد الشباب العاطلين عن العمل وانخفاض نسبة الفقر في الدولة.
  • دعم وبناء القدرات الإنتاجية الشاملة، إذ تستوعب هذه المشاريع الموارد الإنتاجية المختلفة في جميع مستويات الاقتصاد الوطني.
  • انتشار هذه المشاريع في مناطق واسعة ومتباعدة يؤدي إلى تقليص الفجوة التنموية الحاصلة بين مناطق الريف والمدينة.

مكونات وعناصر المشاريع الصغيرة

  • رأس المال: وهو المبلغ الذي يتم استخدامه في تشغيل المشروع وعادة ما يكون صغيراً.
  • المعدات والتجهيزات: والتي تختلف باختلاف طبيعة المشروع وهي كل المعدات التي يتم استخدامها في الإنتاج.
  • العمالة: وهي جميع الأفراد الذين يعملون في المشروع مهما كان دورهم.
  • الإدارة: وهي الشخص المسؤول عن تسيير المشروع وأخذ القرارات المتعلقة به.
  • التكنولوجيا: وهي جميع الأساليب المستخدمة في الإنتاج.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة

هناك الكثير من الأفكار التي يمكن تقديمها لمشاريع صغيرة، لذلك يجب على من يبحث عن فكرة اختيار ما يناسبه ويستطيع تطبيقه على أرض الواقع، ومن هذه الأفكار:

  • افتتاح مشروع طباعة الرسومات على الخامات المختلفة: إذ يحتاج المشروع إلى شراء آلة طباعة 5×1، وشراء بعض الخامات التي يمكن استخدامها بكميات صغيرة أول الأمر كالملابس والأكواب الزجاجية وقطع الخشب، وإنشاء صفحة خاصة على شبكة الإنترنت ووضع ألبوم للعديد من الصور التي يمكن الاختيار من بينها، بالإضافة إلى خاصية اختيار الصورة.
  • البدء بمشروع سيارة أجرة خاصة: إذ يحتاج هذا المشروع إلى امتلاك سيارة خاصة، ونشر إعلانات في العديد من صفحات الإنترنت لتقديم خدمة التوصيل سواء إلى أماكن محددة وثابتة دائماً، او الاتفاق على تقديم خدمة التوصيل للموظفين والطلاب، ويتم الاتفاق على المبلغ حسب المنطقة والمسافة.
  • افتتاح كشك تصوير الوثائق الرسمية: ويتم افتتاح هذا الكشك بجانب دائرة حكومية او المحكمة وطباعة المستندات التي يحتاجها العملاء في الدائرة مع توفير طوابع البريد والوثائق الأخرى، ويحتاج المشروع إلى آلة طباعة وبعض الطوابع والملحقات الأخرى، وكشك صغير للوقاية من الحر والبرد.
  • البدء بمشروع بيع الأطعمة على العربة: يمكن النجاح في هذا المشروع في حال كانت هناك موهبة مميزة في إعداد الأطعمة، ويتم البدء بالمشروع عن طريق تأمين عربة مناسبة لنوعية الاطعمة المرغوب بيعها وأخذ الإذن الخاص من الحكومة لممارسة مثل هذا النشاط، وشراء المستلزمات الضرورية والبحث عن المكان المناسب للعمل.
  • افتتاح مزرعة لتربية الحيوانات: هناك عدد كبير من الحيوانات التي يمكن اختيارها كالأرانب والدجاج والحمام، ويمكن إنشاء المشروع على مساحة صغيرة من الأرض والتوسع مستقبلاً، ويتم شراء المستلزمات الضرورية للحوانات المرغوب تربيتها والإعلان عن المشروع والبحث عن المكان المناسب لبيع الإنتاج.
  • افتتاح متجر لبيع الملابس: وليس شرطاً توفر مكان محدد، إذ يمكن العمل عن طريق البيع عن طريق الإنترنت وذلك بإنشاء صفحة خاصة على احد مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصيل الطلبات للعملاء، ويحتاج المشروع إلى شراء كمية من الملابس واختيار الطريقة الأنسب لبيعها وتسويقها.

أفكار مشاريع مربحة برأس مال متوسط

فى حالة رغب الشخص بالبحث عن مشروع مربح برأس مال متوسط فإنه يمكن له العثور على ذلك، ولكن ينبغي التركيز على الجدية في العمل، والحرص على الوصول إلى الهدف المطلوب، ومن هذه المشاريع:

توفير وجبات طعام منزلي للموظفين

هو مشروع مربح برأس مال صغير، يقوم الشخص من خلاله بتوفير الوجبات الغذائية من الإفطار أو الغداء للموظفين الذين يصعب عليهم العودة إلى المنزل خلال استراحة الغداء، ويمتاز هذا المشروع بتحقيق ربح عالي خلال فترة قصيرة، ويحتاج الشخص إما إلى وسيلة نقل إيصال هذه الوجبات، أو للاتفاق مع شخص آخر للعمل في التوصيل مقابل نسبة معينة من الربح، ويكون ذلك من خلال طبخ المأكولات المنزلية على اختلاف أنواعها، ولنجاح هذا المشروع فإنه ينبغي الحرص على جودة الطعام، وإيصاله خلال الوقت المحدد.

تعبئة وتنظيف الخضروات

تواجه بعض ربات البيوت من الموظفات مشكلةً في تحضير الخضروات للطهي، وذلك بسبب قلة الوقت الذي يمكنها من ذلك، مما يجعلها تضطر أحياناً إلى طهي المأكولات السريعة، مثل: المعكرونة، ولذلك فإنه يمكن العمل بتحضير الخضروات للطهي، وتنظيفها وتغليفها، وهو مشروع مربح براس مال صغير؛ إذ يتم الإعلان عن هذه الخدمة، واستقبال الطلبات قبل يوم أو يومين، وذلك لتجنب تلف الخضروات في الثلاجة، وعند تلقي الطلب يقوم الشخص بشراء الكمية المطلوبة وتحضيرها، ومما يمكن عمله في هذا المشروع: تقطيف الملوخية، حفر الكوسا والباذنجان، ترتيب الورقيات وفرمها، تحضير الكبة، عمل البرجر المنزلي.

اقرأ أيضاً:  بنك اليمن الدولي

مشروع صناعة العطور

يمتاز هذا المشروع بكونه مشروع مربح برأس مال صغير، ويمكن القيام به بسهولة، وتحقيق ربح كبير على المدى الطويل؛ حيث إنه يحتاج إلى صبر ومواظبة على العمل، ويقوم الشخص بشراء مجموعة من العبوات الزجاجية من محلات بيع الجملة، ثم شراء المواد الخام التي تلزمه لتحضير العطور، ويحتاج إلى زمن لا يتجاوز ساعتين يوميّاً للقيام بتحضيرها، أي أنه يمكن للموظف العمل بهذا المجال، إلا أنه ينبغي التنويه إلى أهمية التسويق في هذا المشروع؛ حيث يمكن القيام بذلك من خلال الاعتماد على أحد التطبيقات الإلكترونية، أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو التعامل بطريقة مباشرة مع أصحاب محلات العطور ومستحضرات التجميل.

تاكسي خاص

هو أحد المشاريع التي لا تستلزم وجود رأس مال في حالة وجود امتلاكه لسيارة؛ إذ يمكن له استعمالها من خلال تحويلها إلى تاكسي خاص لنقل الركاب أو الموظفين، ويمكن للسيدات الاستفادة من هذا المشروع بشكل أكبر؛ إذ يمكن أن تستعمل السيدة سيارتها لنقل الطالبات أو الموظفات فقط، ويمكن الترويج لذلك من خلال الإعلانات الورقية، أو توزيع بطاقات تحتوي على رقم السائق، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن للشخص الالتحاق بإحدى تطبيقات التوصيل، مثل: أوبر، وكريم، واستثمار السيارة للحصول على دخل إضافي، ويمكن للموظفين الراغبين في زيادة دخلهم الاستفادة من هذا المشروع، وتحقيق أرباح جيدة منه.

كيفية عمل استبيان

تعريف الاستبيان

يُعرف الاستبيان بأنّه مجموعة من الأسئلة المختارة والمتنوعة المرتبطة ببعضها بشكل تسلسلي؛ لغاية تحقيق الهدف الذي وُضع من أجله والذي يسعى إليه الباحث، كما أنّه يركز على مشكلة معينة تُطرح، ثمّ يرسل بأيّ وسيلة إلكترونية أو أخرى إلى المؤسسات، والأفراد، أو إلى مجموعة معينة؛ حيث تكون الجهة المُرسل إليها الاستبيان مستهدفة لموضوع البحث، لإعادة تعبئته، ثم إرساله للباحث، ويخصص الاستبيان بعدد من الأسئلة المُلمّة بكامل موضوع البحث؛ لتحقيق الغاية منه بغض النظر عن الأسئلة المطروحة وعددها.

نصائح مهمة قبل عمل الاستبيان

  • طرح الأسئلة المنطقية؛ لتحقيق أفضل معدلات استجابة من إحصائية الاستبيان.
  • طرح الأسئلة المرتبطة بالواقع، إضافةً إلى الأسئلة المرتبطة بسلوكيات الأفراد ومواقفهم.
  • طرح الأسئلة الأقل حساسية، وكذلك الأسئلة العامة، والأكثر تحديداً.

طريقة عمل الاستبيان

  • تحديد الهدف من الاستبيان، وأنّ يكون واضحاً مع تحديد المعلومات المراد البحث عنها.
  • تحديد الفئة المستهدفة بشكلٍ دقيق، إضافةً إلى تحديد عدد الأشخاص المستهدفين.
  • كتابة الاستبيان ويحدد نوعه؛ حيث يمكن اختيار نوعية الاستبيان المغلق أو المفتوح، ويختلف النوع المغلق باختيار أسئلة محددة تشمل عدد من الخيارات المتاحة، في حين يمكن الإجابة على النوع الآخر من الاستبيان المفتوح بحرية كبيرة.

خطوات الكتابة في الاستبيان

  • طرح مجموعة من الأسئلة بأقل عدد مختار من الكلمات، باعتماد أسلوب الاستبيان المغلق أو المفتوح.
  • صياغة الأسئلة بلغة واضحة و سلسة ومفهومة.
  • طرح الأسئلة بأسلوب بعيد عن التحيُّز.
  • الابتعاد عن الكلمات أو الجمل المبهمة وغير الضرورية والتي لا تحقق الفائدة.
  • عرض محتوى الاستبيان وفق عرضٍ تسلسلي يضمن المحافظة على الشكل العام  له وترتيبه.
  • طرح الأسئلة الصعبة أو الشخصية في نهاية الاستبيان.
  • ترسل الاستبيانات وتوزع على الجهات المحددة والمستهدفة، وتفرز الإجابات وتحلّل النتائج، وتقدم للباحث.

طرق متنوعة لتنفيذ الاستبيان

  • التواصل المباشر: ينفذ هذا النوع من الاستبيانات بالتواصل مع الجهة المستهدفة تواصلاً مباشراً؛ حيث يوزع الباحث الاستبيانات عليهم، ويمهلهم الوقت الكافي للإجابة، ثم يجمع الاستبيانات مجدداً، ومن ميزات هذه الطريقة عدم فقدان أيّ ورقة من الاستبيانات الموزعة، وإمكانية التواصل مع الباحث لشرح وتوضيح بعض الأسئلة المطروحة.
  • البريد الإلكتروني: يُرسل الاستبيان عبر البريد الإلكتروني في حال تواجد الجهة المستهدفة في مكان بعيد، حيثُ تعبأ أجوبة الاستبيان، ويُعاد إرسالها للباحث مرة أخرى عبر البريد الإلكتروني، وتتميز هذه الطريقة بتقريب المسافات، وتوفير عناء السفر، إلا أنّ لها عددٍ من السلبيات والتهميش من قبل البعض؛ أيّ الجهة المستهدفة، وفقدان الاستبيانات في كثير من الأحيان.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: هي من الطرق الحديثة لإجراء الاستبيانات وخاصة مع انتشار الكثير من هذه المواقع، وتتميز هذه الطريقة ببساطتها وانتشارها بشكل واسع، إلا أنّ أحد عيوبها هو عدم المعرفة التامة من قبل الجهة المستهدفة بآليات عمل الحاسوب، وبالتالي إهمال الاستبيان وغضّ النظر عنه.
  • الوسائل الإعلانية والدعائية: يستهدف هذا النوع الفئة الأكثر شهرة؛ حيث يمكن إجراء استبيان بتوزيعه على القنوات الإذاعية، أو الصحف، أو المجلات، إلا أنّه يفضل أن تقتصر على الفئة المعروفة من الأشخاص؛ كأفضل فنان، وأفضل ممثل، وأفضل لاعب كرة قدم.

سلبيات الاستبيان

  • عدم إمكانية طرح الاستبيان على الفئة الأميّة من المجتمع.
  • طرح بعض الخيارات القليلة التي تتضمن الإجابات.
  • صعوبة فهم الأسئلة المطروحة بالاستبيان من الجهة المستهدفة.
  • وجود أرقام قياسية كبيرة في الاستبيان. 
  • وجود بعض الأخطاء تتضمنها الأسئلة العشوائية، أو وجود بعض الأخطاء المنهجية تتضمن الصياغة، والأسلوب، والمحتوى.

مواصفات الاستبيان الجيد

  • اختيار لغة مفهومة وواضحة وأن يكتب بأسلوب سلس بعيد عن الاستفسارات المتعددة ، تفادياً لإرباك الفئة المستهدفة من الاستبيان، و لتجنب الحصول على إجابات غير دقيقة.
  • اختيار التوقيت المناسب للإجابة على الأسئلة، بحيث لا تكون الأسئلة طويلة تفادياً للتغاضي عن الإجابة أو لتجنب الحصول على إجابات سريعة.
  • تمكين الإجابات عدد من الخيارات المتاحة؛ ليتمكن الشخص المستهدف من الاستبيان التعبير عن آرائه بحرية تامة.
  • تضمين الاستبيان عدد من العبارات الرقيقة المؤثرة بالنفس والمشجعة على الإجابة؛ مثل شكراً، و رجاءً.
  • تقديم الأسئلة بأسلوب متسلسل ومترابط، والتأكد من ترابط الأسئلة بالموضوع الذي يتطرق إليه الاستبيان.
  • تجنب وضع الأسئلة المحرجة التي تؤدي لعزوف الفئة المستهدفة عن الإجابة.
  • تجنب وضع أسئلة مركبة تحتوي على أكثر من فكرة في نفس السؤال.

مقالات مشابهة

كيفية حل مشكلة انخفاض المبيعات

كيفية حل مشكلة انخفاض المبيعات

تمويل شراء منزل في عمان

تمويل شراء منزل في عمان

ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

بنك دبي التجاري في الإمارات

بنك دبي التجاري في الإمارات

أفضل حساب وديعة في الأردن

أفضل حساب وديعة في الأردن

أنواع متاجر التجزئة

أنواع متاجر التجزئة

قروض السكن Home Loans في العراق

قروض السكن Home Loans في العراق