أفضل مشروع ناجح في العراق

أفضل مشروع ناجح في العراق
التصنيف: بوابة العراق

هناك مجموعة من المشاريع المهمة والناجحة في العراق التي تمكنكم من الاستثمار برأس مال بسيط للحصول على أرباح جيدة، ويعتمد ذلك بشكل أساسي عن الموقع الجغرافي ورأس المال، إلى جانب التنفيذ الصحيح والمدروس.

قائمة أفضل مشاريع ناجحة في العراق

1- مشروع مقهى

مشروع مقهى

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الجيدة التي يمكن البدء بالعمل به بإمكانيات قليلة، ويتطلب هذا المشروع مجموعة من المعدات الأساسية، وهي:

  • مكان ملائم بمساحة لا تقل عن 40 متر مربع.
  • طاولات.
  • مقاعد.
  • كؤوس.
  • شاشة كبيرة لعرض مباريات كرة القدم.
  • مشروبات ساخنة وباردة.
  • الحلويات والمرطبات.

2- مشروع عربة لبيع القهوة والشاي

مشروع عربة لبيع القهوة والشاي

يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لاقت إقبالاً كبيراً من الناس وخاصةً عند الشباب، فقد تم تنفيذها خلال السنوات الماضية بكثرة، ويعتبر هذا مشروع من المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق، ويعود سبب نجاح هذا المشروع إلى عدة أسباب، أهمها:

إعلان السوق المفتوح
  • الإقبال الكبير على القهوة بأنواعها.
  • سهولة العمل.
  • رقي المشروع.
  • رأس المال بسيط وموجود في متناول الجميع.
  • الأرباح اليومية جيدة.

3- مشروع صالون حلاقة رجالي

مشروع صالون حلاقة رجالي

يعتبر صالون الحلاقة الرجالي من أكثر المشاريع الصغيرة والمربحة في العراق، وذلك يعود إلى أن الكثير من الرجال والشباب والأطفال يقومون بزيارة صالون الحلاقة كل أسبوع أو أسبوعين أو كأعلى تقدير كل شهر، وكل ما يتطلبه هذا المشروع مجموعة من الأدوات الأساسية بالإضافة إلى إتقان العمل واحترافه لكسب رضا الزبائن.

4- مشروع متجر بيع وشراء الأثاث المستعمل

مشروع متجر بيع وشراء الأثاث المستعمل

بسبب غلاء المعيشة في العراق الذي كان له تأثير كبير على قدرة المواطن العراقي الشرائية قد تلجأ بعض الأسر إلى شراء أثاث مستعمل بدلاً من الجديد، ويعود ذلك لأن أسعاره مقبولة وموجودة في متناول الجميع، فمن الممكن أن تبدأ هذا المشروع من خلال شراء الأثاث وإصلاحه وإضافة بعض التعديلات عليه ثم بيعها بأسعار مقبولة، ومن أهم مميزات هذا المشروع كل من:

  • لا يحتاج إلى عدد كبير من العمال.
  • لا يحتاج إلى موقع مميز.
  • يمكنك تنفيذه على جنب الطرق الرئيسية أو داخل الأسواق الشعبية.
اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع التمور في العراق

5- مشروع محل أزياء رجالي

مشروع محل أزياء رجالي

تعتبر محلات الألبسة الرجالية من المشاريع الناجحة في العراق، ولكنها تتطلب في البداية وجود رأس مال من أجل شراء بعض المستلزمات والبضائع الخاصة بالرجال، ومن المتعارف عليه أن الشباب العراقي دائماً ما يودون الظهور في أحسن صورة وارتداء أزياء أنيقة ومميزة.

6- مشروع محل أزياء نسائي

مشروع محل أزياء نسائي

يعتبر هذا المشروع أيضاً من المشاريع الناجحة جداً في العراق وذلك لكثرة إقبال النساء على التسوق وشراء الملابس، ويعتبر نجاح هذا المشروع مرتبط بشكل أساسي بعدة عوامل، ومن أهمها:

  • حسن اختيار الموقع، فيفضل أن يتم افتتاح المحل بالقرب من المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية العالية.
  • لابد من تصميم وإنشاء ديكور مميز خاص بالمحل ليكون مناسب لنوعية النشاط.
  • اختيار التصاميم والألوان التي تعمل على جذب الزبائن.

7- مشروع مطعم

مشروع مطعم

يعتبر مشروع المطعم من أكثر المشاريع المربحة والناجحة في الوقت الحالي، وخاصةً مطاعم الوجبات السريعة، فالكثير من الناس يقبلون على هذه المطاعم لتناول الوجبات السريعة ذات الشعبية الواسعة والمذاق الرائع، ويعود نجاح هذه المشاريع بشكل رئيسي إلى ضيق وقت الناس وكثرة الأعمال وسرعة الحياة، فكل ما عليك فعله هو القيام بدراسة للأماكن الأكثر ازدحاماً واختيار المكان المناسب للمشروع.

8- مشروع التجارة في قطع غيار السيارات

مشروع التجارة في قطع غيار السيارات

يعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة في الوقت الحالي، وذلك بسبب زيادة الطلب على قطع الغيار لصيانة وإصلاح السيارات، ومن أهم مميزات هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة ولا إلى موقع مميز، ويمكن افتتاحه على الطرق الرئيسية والطرق السريعة حيث تمر السيارات باستمرار، ويفضل أن يكون المشروع بالقرب من ورش تصليح وصيانة السيارات.

9- مشروع متجر حيوانات أليفة

مشروع متجر حيوانات أليفة

أصبح الناس مؤخراً يميلون بشكل كبير إلى تربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والطيور، وفي هذا المنطلق يعتبر إنشاء مشروع متجر للحيوانات الأليفة بأنواعها ومختلف إكسسواراتها واطعمتها يعتبر من المشاريع الناجحة جداً، ومن الممكن إنشاء هذا المشروع في أحد الأحياء السكنية أو الأسواق الشعبية، وكل ما يحتاج إليه المشروع عبارة عن مجموعة من الحيوانات والأقفاص وبعض الاكسسوارات والأغذية المناسبة لها.

اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع الأغنام في العراق

10- مشروع سوبر ماركت

مشروع سوبر ماركت

يعتبر مشروع السوبر ماركت واحداً من المشاريع التي قد تدوم لفترة زمنية طويلة، فتعتبر معدلات المخاطرة في هذا المشروع ضعيفة جداً وتكون الأرباح مضمونة، فالسوبر ماركت يقدم الأغذية الضرورية بشكل يومي للإنسان والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

11- مشروع مواد البناء وإعادة الإعمار

مشروع مواد البناء وإعادة الإعمار

يعتبر هذا المشروع واحد من أنجح وأفضل المشاريع في العراق وذلك لأن العراق قد خاضت حرباً طويلة أدت إلى دمار جزء من مبانيها، وبعد عودة الاستقرار والأمن فهي بحاجة إلى إعادة الإعمار والإصلاح، فيعتبر هذا المشروع من المشاريع المضمونة ذات الأرباح الكبيرة، لكنه يتطلب رأس مال كبير.

أهم مميزات الاستثمار في العراق

الموقع الاستراتيجي

يتميز العراق بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي والشرق الأوسط، كما يتميز باحتوائه على الكثير من المطارات والموانئ مما يزيد من فاعلية موقعه التجاري.

حجم الطبقة الوسطى

أدى زيادة حجم طبقة السكان إلى زيادة الطلب على مختلف المنتجات، وذلك بسبب عودة المهاجرين إلى العراق بشكل تدريجي.

تنوع احتياجات السوق المحلي

يعتبر العراق مكان مميز للقيام بعمليات التصدير لمختلف البضائع إلى مختلف الدول حول العالم.

انخفاض الضرائب

إحدى أهم مميزات العراق هي المعدلات المنخفضة للضرائب، فتبلغ نسبتها 15% فقط، كما يقوم الإعفاء من هذه الضرائب على الزيادة في النسبة الربحية، مما يشجع أصحاب المشاريع على الاستثمار والتطوير.

قاعدة التكلفة التنافسية

تتنافس التكاليف والأجور في العراق مع العالم، فمثلاً يكلف المهندس المختص أقل بنسبة 89% من مهندس مختص في الإمارات مثلاً، وانخفاض هذا معدل يلعب دوراً كبيراً في زيادة عدد العاملين في مختلف المهن.

توفر القوى العاملة

يوجد في العراق عدد كبير من القوى العاملة التي تلقت تعليماً جيداً وقد تخرجت من الأكاديميات بمؤهلات عالية كالطب والزراعة والهندسة.

مقالات مشابهة

أفضل البنوك الإلكترونية التي تدعم العراق 2022

أفضل البنوك الإلكترونية التي تدعم العراق 2022

أفضل أنواع القهوة في العراق لعام 2022

أفضل أنواع القهوة في العراق لعام 2022

شركات الشحن من أمريكا إلى العراق

شركات الشحن من أمريكا إلى العراق

أيهما أفضل الصيدلة أو طب الأسنان في العراق؟

أيهما أفضل الصيدلة أو طب الأسنان في العراق؟

أفضل دور النشر في العراق

أفضل دور النشر في العراق

أفضل جهاز ليزر منزلي في العراق

أفضل جهاز ليزر منزلي في العراق

طريقة عمل المقبلات العراقية

طريقة عمل المقبلات العراقية