الدليل الشامل لأحدث أجهزة الكمبيوتر المحمول

الدليل الشامل لأحدث أجهزة الكمبيوتر المحمول

الكمبيوتر المحمول

تتنافس شركات الأجهزة الإلكترونية باستمرار لإصدار الأجهزة الأحدث والأفضل إلى الأسواق، سواء كانت هذه الأجهزة من فئة الهواتف الذكية، أو شاشات التلفزيون، أو الكمبيوتر المكتبي، أو الكمبيوتر المحمول ، وتتفاوت هذه الأجهزة في دقتها، وجودتها، وتصميمها الخارجي، وأسعارها، وفيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر المحمول تسعى هذه الشركات إلى إنتاج جهاز بمواصفات عالية، وأوزان قليلة ليسهل نقلها، وحملها، وشحنها، ومن أبرز العلامات التجارية في مجال أجهزة الكمبيوتر المحمول: إتش بي، ولينوفو، وتوشيبا، وسامسونج، وأبل، وديل.

مواصفات اللاب توب

تختلف وتتنوع طرق معرفة أفضل مواصفات لاب توب ولمعرفة الأفضل من بينها يجب في البداية معرفة وظيفة كل جزء من أجزاء اللاب توب، ومن ثم تحديد الغرض المرجو منه، هل سيتم استخدامه بشكل شخصي؟ أو للعمل؟ أو من قبل خبير في مجال معين؟ فمثلاً؛ إذا كان الاستخدام شخصي يجب اختيار مواصفات عالية نوعاً ما، ليتمكّن المستخدم من مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب بسهولة دون أي عوائق، أما في حال كان الاستخدام مهنياً فقد يتم الاستغناء عن بعض المميزات واختيار لاب توب عادي بمواصفات متوسطة مقابل الحصول عليه بسعر منخفض، نظراً إلى أن استعماله سيكون لإنهاء بعض الأعمال المكتبية التي تشتمل على إدخال البيانات وتحرير النصوص وارسال واستقبال الرسائل الإلكترونية والاحتفاظ بالملفات، وذلك لا يتطلب لاب توب عالي المواصفات. لعل عملية اختيار أفضل المواصفات تكون أكثر صعوبة في حال كان المستخدم خبيراً في مجال ما، فهو بالتأكيد يحتاج إلى برامج معينة قد تكون ثقيلة، مثل برامج إعداد الأفلام والفيديوهات، أو برامج البرمجة، أو برامج تعديل الصور. 

أجزاء اللاب توب

الأجزاء المادية

الأجزاء المادية هي جميع مكونات الحاسوب المرئية والملموسة، وهي تصنف إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ وحدات الإدخال، وحدات الإخراج، وحدات المعالجة، ومن الأمثلة على هذه الأجزاء؛ الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة أو لوحة التتبع، ذاكرة القراءة فقط، ذاكرة الوصول العشوائي، ذاكرة الكاش، الميكروفون، السماعات. 

إعلان السوق المفتوح

الأجزاء البرمجية

الأجزاء البرمجية هي تلك التي لا يمكن رؤيتها أو لمسها والتي يقوم عليها عمل الحاسوب بشكل كبير، وهي تقسم إلى قسمين؛ نظام التشغيل الذي يقوم بدور الوسيط بين جهاز اللاب توب والمستخدم، والذي لا يعمل الجهاز إلا به، والبرامج والتطبيقات التي تساعد على القيام بالوظائف المختلفة، مثل برامج الصوت والفيديو، وبرامج تحرير النصوص. 

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

يمكن معرفة مواصفات اللاب توب عن طريق نظام التشغيل الخاص به، حيث يتم ذلك من خلال فتح قائمة إبدأ وكتابة كلمة “Run” أو “تشغيل” في حيز البحث، ومن ثم كتابة الأمر “DXDIAG”، لتظهر نافذة تحتوي على مختلف مواصفات الجهاز مثل؛ نوع المعالج، سعة الرام، سعة القرص الصلب، نوع بطاقة الشاشة، أو من خلال النقر بالزر الأيمن على أيقونة My Computer، والنقر على خيار Properties، حيث ستظهر نافذة تحتوي على هذه المواصفات، وظهرت في الآونة الأخيرة العديد من البرامج التي تساعد في معرفة مواصفات الجهاز بسهولة. 

أفضل لاب توب لعام 2017

يعتبر اللاب توب من الأجهزة المحمولة ذات الأداء القوي بفضل عملها بواحدة من ثلاثة من أنظمة التشغيل وهي: MacOS, وChromeOS, وWindows 10. يستخدم اللاب توب من قبل فئة كبيرة من المستهلكين ويبدأ سعره بالنظر لمواصفاته، ومن أفضل مواصفات اللاب توب لعام 2017 ما يلي:

لاب توب Samsung Chromebook Pro

لاب توب Samsung Chromebook Pro

تم تصميم لاب توب Samsung Chromebook Pro ليحل محل الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد، ويتميز بنظام تشغيل (Google Chrome)، ويتميز هذا النظام بإمكانية تحويل اللاب توب لجهاز لوحي يدعم ميزة استخدام القلم، ويحتوي اللاب توب على عدد من التطبيقات المكملة مثل: (Adobe Creative)، ويتميز بشاشة عالية الدقة (QHD)، منافذ USB-C، معالج (Intel Core m3) وهو من الأجهزة الرائعة البديلة لسطح المكتب.

اقرأ أيضاً:  إنشاء إيميل جديد هوتميل بالعربي

لاب توب Huawei MateBook X

يعتبر لاب توب Huawei MateBook X ذو تصميم مشابة للاب توب (MacBook Pro)، ويتميز بتصميمه النحيف، منافذ USB-CK، نظام التبريد دون استخدام مروحة وهيكله المصنوع من مادة الألمونيوم الأحادي.

لاب توب 2017 MacBook

لاب توب 2017 MacBook

يتميز لاب توب 2017 MacBook  بتصميمه الجميل والبسيط، وقد تميز بتحديث لتكبير ذاكرة الوصول العشوائي وزيادة في سرعة (SDD)، ويحتوي هذا اللاب توب على جانب سلبي وهو صعوبة توصيل محرك الأقراص الصلبة وشاحن اللاب توب بنفس الوقت، كما أن مقدار الطاقة والأداء غير كافي للأشخاص المحبين بتشغيل الألعاب أو تحرير الفيديوهات.

لاب توب HP Elitebook X360 G2

لاب توب HP Elitebook X360 G2

يتميز لاب توب HP Elitebook X360 G2 بطارية طويلة العمر تكفي ليوم كامل وضمان رائع ونظام متين، كما يتميز بتصميمه المميز الذي يجعله من أفضل اللابتوبات لهذا العام.

أفضل لاب توب لعام 2018

اللاب توب عبارة عن شكل من أشكال الحاسوب يمتاز بخفة وزنه مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المكتبي، ويمكنه العمل على البطارية لعدد معين من الساعات دون أي مصدر خارجي للكهرباء.

لاب توب Dell XPS 13

لاب توب Dell XPS 13
  • المعالج من نوع intel core i5-i7 وهو من معالجات الجيل الثامن.
  • كرت الشاشة يحتوي على معالج رسومي من نوع Intel UHD Graphics 620.
  • الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي تبدأ من 8 جيجابايت وحتى 16 جيجا بايت.
  • شاشة قياسها 13.3 بوصة، ودقتها FHD أو 4k .
  • الذاكرة سعتها 256 جيجا بايت وتصل إلى سعة 1 تيرا بايت ونوعها SSD.
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.
  • كاميرا ويب مزودة بنظام استشعار IR.
  • يوجد الجهاز بأسعار مختلفة حسب المواصفات.
  • تعمل الشاشة بتقنية Infinity Edge تعمل باللمس.
  • يبلغ متوسط السعر في الأسواق 1700 يورو.

لاب توب Asus Zenbook UX310UA

لاب توب Asus Zenbook UX310UA
  • المعالج: من نوع intel core i3-i5.
  • كرت الشاشة: تحتوي على معالج رسومي من نوع Intel HD Graphics 620.
  • الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي 8 جيجابايت.
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.
  • الهيكل الخارجي للجهاز مصنوع من الألمنيوم بتصميم رائع.
  • سهولة الاستخدام ويعمل بميزة الاستيقاظ السريع بعد إغلاقه بخيار sleep.
  • عمر البطارية متوسط.
  • سعره حوالي بسعر 732 دولارً.

لاب توب Lenovo Ideapad 120S

 هذا الجهاز من انتاج شركة لينوفو الصينية، والتي تمتاز بتصنيع الأجهزة الجيدة بأسعار متوسطة إلى منخفضة، وأهم مواصفات هذا الجهاز ما يأتي:

  • المعالج من نوع Intel Celeron N3350 بسرعة 1.1GHz-2.4GH.
  • الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي 2-4 جيجابايت.
  • الهارد ديسك (القرص الصلب ) 64 جيجابايت من نوع eMMC.
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.
  • كرت الشاشة يعمل بنظام رسومي Intel HD Graphics 500.
  • حجم الشاشة 11 بوصة بدقة HD 1366×768 من نوع TN.
  • يحتوي كاميرا ويب بدقة 0.3 ميجا بيكسل.
  • يدعم الجهاز USB Type-C وفيه ثلاث مخارج USB 3.0، وقارئ SD Card.
  • سعر الجهاز حوالي 200 دولار.

 لاب توب HP Stream 14

 لاب توب HP Stream 14

هذا اللاب توب من إنتاج شركة hp العريقة في مجال صناعة الإلكترونيات بشكل عام وأجهزة الحاسوب واللاب توب بشكل خاص، وهو يمتاز بخصائص جيدة إلى جانب السعر المعقول والمنخفض، ومن أبرز مواصفاته ما يأتي:

  • المعالج من نوع Intel Celeron N3060 ثنائي النواة، يعمل بسرعة 1.6GHz.
  • الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي 4 جيجابايت من نوع DDR3L.
  • الهارد ديسك (القرص الصلب) مساحته 32 جيجابايت.
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.
  • كرت الشاشة يعمل بمعالج رسومي Intel HD Graphics 400.
  • شاشة بحجم 14 بوصة، وبدقة HD (1366×768) WLED backlit.
  • مصمم بشكل أنيق ويوجد بأنواع مختلفة وخارجة عن المألوف.
  • سعره منخفض ويصل إلى 215 دولارًا. 
  • مناسب لاستخدام الأطفال وللدراسة ولكبار السن، لأن مواصفاته بسيطة ولا يصلح استخدامه لأعمال كبيرة مثل البرمجة أو التصميم.

أفضل أنواع اللاب توب لعام 2019 

لاب توب  Asus rog gx 700

يعد هذا اللّاب توب مصمّماً للألعاب، ويأتي مع وحدة تبريد بالماء تعمل على زيادة تردد تشغيله، ويتصف بعدّة مواصفات، منها: احتوائه على شاشة عالية الدقة قياس 17.3 انش، وسطح خارجي وحواف مصنوعة من مادة الألونويوم، وقاعدة لاب توب تحتوي على قاعدة إضافية لتركيب وحدة تبريد الجهاز، ومعالج من شركة أنتل 6820HK 64Bit 8mb Cache، بالإضافة إلى تبريد إضافي خارجي كرت الشاشة و المعالج، ورام من نوع SDRAM 64GB DDR4 33Minz OC 2800، كما يأتي مزوداً بكاميرا أمامية 720 بيكسل تلتقط صور بألوان واضحة ومميزة.

اقرأ أيضاً:  6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

لاب توب Hp spectre folio

يعتبر هذا اللّاب توب مناسباً للدراسة، و يتميز بوزن خفيف يبلغ حوالي 1.2 كيلو، شاشة صغيرة تعمل باللمس، رام بسعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزينية من نوع SSD تضم 128/256 جيجابايت، إضافة إلى حساس للبصمة.

لاب توب Lenovo yoga c930

يعد هذا الجهاز قابلاً للطي، ويعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، ويتميز بتصميم مميز يدعم القفل بالبصمة، ولوحة مفاتيح خاصة، كما يتمتع بشاشة لمس LCD، وشاشة عالية الدقة قياس 10.8 إنش، ومعالج i5 intel الجيل السابع، إلى جانب ذاكرة عشوائية 4 GB  من نوع LPDDR3، وسعة تخزينية من نوع SSD تبلغ 256 جيجا بايت.

لاب توب Dell XPS 13

يتصدّر جهاز ديل XP13؛ قائمة أفضل اللابتوبات حيث يتميّز بخفة وزنه، ونحافة هيكله، كما يعتمد على معالج البيانات من الجيل الثامن من نوع Intel Whiskey Lake القوي، ويعمل بنظام التشغيل Windows 10 Home، يأتي الجهاز مزوّداً بقرص صلب من نوع SSD الذي تتراوح مساحته من 256 GB وحتى 1 TB، أما سعة الذاكرة المؤقتة فيه فهي تصل إلى 16 GB، وتتميز شاشته باعتمادها تقنية 4K.تم استبدال الكاميرا العادية في هذا الإصدار بكاميرا ويب من تقنية HD عالية الدقة والإبداع، كما تم تغيير موقعها لتصبح في وسط الشاشة من الأعلى، وفي سابقة جديدة للشركة تم توفيره في ثلاثة ألوان مختلفة: الأبيض الجليدي، والذهبي الوردي مع ألياف زجاجية باللون الأبيض من الداخل والفضي البلاتيني مع ألياف الكربون باللون الأسود من الداخل. 

لاب توب Asus ZenBook S13

يُعتبر هذا الجهاز من أفضل اللابتوبات إذا تمت مقارنة المواصفات المتوفرة بالسعر المطروح، فهو جهاز يدعم الجيل الثامن من معالج Intel core i7، وتبلغ سعة الذاكرة المؤقتة إلى 16GB، بينما تصل إلى 1TB لسعة القرص الصلب، ويصل حجم الشاشة الخاصة بهذا اللابتوب قرابة الـ 14 انش، ويحتوي على مجموعة من المنافذ تشمل: USB TYpe-A، و USB Type-C. يعمل الجهاز بشاشة لمس لكنها تعتبر صلبة بالنسبة لغيرها من شاشات اللمس.

لاب توب Alienware Area-51m

يندرج هذا اللابتوب ضمن فئة لابتوبات الالعاب الالكترونية، وهو من أفضلها على الإطلاق، كما يتميز بأنه أول من يعتمد تقنية استبدال المعالج المركزي، ويدعم بطاقة الرسومات من انفيديا: RTX 2060 وحتى 2080، مما يجعله بديلاً مناسباً لسطح المكتب. يعتمد هذا اللابتوب على معالج البيانات Intel Core i9. 

لاب توب Razer Blade 15 Advanced Model

يحتل هذا اللابتوب مركزاً متقدماً في قائمة أفضل لابتوبات الألعاب الالكترونية، والجديد اللافت للأنظار في هذا الإصدار المتقدّم هو دعمه لأحدث بطاقة الرسومات من انفيديا: RTX 2060 وحتى 2080، أما عن بقية مواصفات اللابتوب فهو يعتمد الجيل الثامن من معالج البيانات Intel core i7، ذو تصميم رائع وأداء عالي، تصل سعته التخزينية المؤقتة إلى 16GB.

لاب توب LG Gram 17

هذا اللابتوب هو الأخف وزناً في فئة الشاشات ذات 17 انش، حيث لا يتجاوز وزنه 1400 غم ، بينما تصل دقة الشاشة إلى 2560×1600، ومن أبرز ميّزاته هو إمكانية تسجيل الدخول بالبصمة Windows Hello، كما يعتمد الجيل الثامن من معالج Intel core i7. تصل سعته التخزينية للذاكرة المؤقتة نحو 16GB، بينما تبلغ 512 GB للقرص الصلب

لاب توب Acer Swift 7

لا يتعدّى وزن هذا اللابتوب 1 كغ، فهو نحيف جداً، ومزوّد بشاشة حجم 14 انش، تبلغ دقتها نحو 1080×1920 بكسل، ويدعم الجيل الثامن من معالج البيانات Intel core i7، ويأتي مزوّداً بقرص تخزين صلب من نوع SSD  بسعة تخزينية تتراوح ما بين 512GB- 256GB، واصل قدرته التشغيلية إلى عشر ساعات في الشحنة الواحدة. 

أفضل لاب توب لعام 2020

قامت العديد من المواقع بتحضير قائمة مبدئية بأفضل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب لعام 2020 بناءً على تقييمات تعتمد على مزاياها وأسعار بيعها، وبحسب الخبراء من موقع Engadget والذي ينصحون دائماً بالأخذ بعين الاعتبار العلامة التجارية أكثر من السعر عند شراء كمبيوتر محمول، وقاموا بوضع قائمة خلال عام 2019 بأفضل العلامات التجارية اعتماداً على عدة عناصر منها: تصميم الكمبيوتر، وجودة التصنيع، والخواص التي يدعمها والقيمة وما إلى ذلك، وبناءً على تصنيفهم فقد احتلت شركة اتش بي المركز الأول، تليها شركة اسوس، وتليها شركة ديل، ولينوفو في المركز الخامس، وابل التي احتلت المركز العاشر الأخير،  أما في قائمة أفضل جهاز كمبيوتر محمول لعام 2020؛ فهي تتضمن الأجهزة النحيفة وخفيفة الوزن، وتلك المخصصة للألعاب، والمتحولة بين جهاز كمبيوتر محمول وجهاز تابلت، وتتضمن هذه اللائحة على جهاز ديل اكس اس بي 13، وابل ماك بوك برو 13 إنش، والين وير اريا 51 ام، ومايكروسوفت سيرفس بوك 2، وفيما يلي عرض لبعض من الأجهزة الأخرى التي في هذه القائمة: 

  • Acer Aspire 5 Core i3: يعد كمبيوتر اسر اسبير 5 2019 واحد من أفضل الكمبيوترات المحمولة العملية ورخيصة الثمن، حيث إنه يتميز بأدائه المتميز والقوي وشاشته ذات السطوع العالي بدقة 1080 بكسل، وبطاريته التي تعمل لمدة طويلة، ومصنوع من مادة الألمنيوم، وهيكله ذوالتصميم الرائع نحيف وذو وزن خفيف، كما أن سعر البيع الخاص به يعد قليلاً إذا ما قورن بمواصفاته؛ حيث يقدر سعره بأقل من 500 دولار، إلا أن ما يعيبه هو أن قدراته المتعلقة بالرسوميات وتباين الألوان من الدرجة المتوسطة وأداء الواي فاي فيه ليست بالجودة المطلوبة.
  • Asus Chromebook C434:  يُصنف في القائمة بأنه أفضل كمبيوتر متحول من سلسة كمبيوترات كروم بوك، ويتميز بشاشته الكبيرة والمميزة وقياسها 14 بوصة، وعمر بطاريته طويل؛ حيث يمكنها العمل لغاية 9 ساعات متواصلة، ومعالجه من نوع Intel Core m3-8100Y يسمح بالقيام بالعديد من المهام والأعمال المتعددة بشكلٍ سريع، وهو مناسب أيضاً لتشغيل ألعاب الكمبيوتر، وما يعيبه هو أن لوحة اللمس الخاصة به لا تقوم بالأداء المطلوب، كما أن سعره مرتفع مقارنةً بمواصفاته. 
  • HP Envy 13t: يصنف بكونه أفضل كمبيوتر محمول للجامعة، بالإضافة إلى تصميمه الرائع والنحيف يتميز هذا الكمبيوتر برسوماته الرائعة وشاشته التي تقدر دقتها 1080 بكسل مع خيارات عرض FHD، و4K، ويمكن لبطاريته مواصلة العمل لغاية 11 ساعة، كما أن أدائه سريع ومكبرات الصوت فيه تمتاز بقوتها، ويدعم مستشعر البصمات وله مفتاح مخصص لإغلاق كاميرا الويب في حال عدم الحاجة إليها، ويبدأ سعر البيع الخاص به من حوالي 799 دولار، وما يعيبه هو عدم وجود منافذ Thunderbolt 3.
  • لاب توب ديل XPS 13 2020: يعد هذا اللاب توب من أفضل إصدارات عام 2020؛ وذلك لأنه قام بمعالجة بعض السلبيات التي كانت موجودة في الإصدار الماضي؛ أهمها إزالة الكاميرا التي كانت موجودة بشكل مزعج أعلى الشاشة، كما يأتي هذا الإصدار الحديث مع معالج من نوع Intel Core i7-8565U بسرعة 4.60 جيجا هيرتز، مع ذاكرة مؤقتة بحجم ‏‏8 ميجابايت، كما يأتي بشاشة قياس 13.3 بوصة تعمل بدقة 3840×2160 بكسل، وتتميز بأنها تدعم خاصية اللمس وInfinity Edge، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين بسعة 1 تيرابايت بمعدل 5400 لفة/60 دقيقة مع هارد إضافي من نوع SSD بسعة تخزين متعددة، كما يحتوي على بطارية مكونة من 6 خلايا بجهد 130 واط، كما يأتي بمعالج رسوميات (كرت شاشة) من نوع Intel UHD Graphics 620، وذاكرة عشوائية بحجم 16 جيجا بايت من نوع LPDDR3 بسرعة 2133 ميجاهرتز، ويتوفر هذا اللاب توب بسعر 950 دولار أمريكي. 
  • لاب توب انسبيرون موديل DELL 3567: يعد هذا اللاب توب متعدد الاستخدامات، ويأتي بتصميم أنيق باللون الأسود، كما يعمل بنظام تشغيل من نوع لينكس، ويأتي مع معالج Intel Core i3 من الجيل السابع بسرعة 1.3 جيجا هيرتز، وشاشة قياس 15.6 بوصة ولكنها لا تدعم اللمس، وذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا من نوع DDR3 SDRAM، وقرص صلب بسعة 1 تيرابايت، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين من نوع DD
اقرأ أيضاً:  مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب

فيديو عن أجهزة الكمبيوتر المحمول

مقالات مشابهة

أفضل طابعات منزلية

أفضل طابعات منزلية

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

كيفية حذف حساب جوجل من متصفح كروم

كيفية حذف حساب جوجل من متصفح كروم

تغيير اسم الراوتر

تغيير اسم الراوتر

أفضل laptop apple

أفضل laptop apple

مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب

مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب

أنظمة التشغيل ومميزاتها

أنظمة التشغيل ومميزاتها