أفضل 8 أنواع طابوق للبناء في العراق لعام 2022

أفضل 8 أنواع طابوق للبناء في العراق لعام 2023
التصنيف: بوابة العراق

يتنوّع الطابوق ما بين المفرغ والمصمت، ولكل نوع استخدام، ولكل منها مواصفات خاصة من متانة وجودة، وقدرة على تحمل الحرارة، وعزل الصوت، كما يختلف سعر كل طابوق بحسب النوع والشركة المصنعة، وسندرج لك أفضل أنواع الطابوق للبناء في العراق.

قائمة أفضل أنواع الطابوق للبناء في السوق العراقي

قائمة أفضل أنواع الطابوق للبناء في السوق العراقي

ندرج فيما يأتي أفضل أنواع الطابوق للبناء في العراق وهي:

1- طابوق الطين المحترق

يطلق عليه كذلك اسم الطوب المشوي، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى طريقة تكوينه، حيث يُصنع باستخدام الماء والطين، ثم يتم حرقه في أفران الحرق، وقد يُصنع بالصورة الشائعة على شكل قوالب، أو في شكل أشرطة طويلة يتم تقطيعها حسب الطلب.

إعلان السوق المفتوح

2- طابوق الرماد المتطاير 

يُصنع طابوق الرماد المتطاير من غبار الرمل، والرماد المتطاير، والإسمنت، إذّ يُصنّع من النفايات الصناعية، وينتشر استخدامه في أنحاء العالم، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّه أكثر شعبية من الطوب الطيني، وله عدّة مزايا؛ فهو ذو مظهر جذّاب، حيث إنّ حجمه موّحد وتشطيبه أملس وناعم، ولا يوجد داخله شقوق أو حصى، الأمر الذي يُساعد في تخطّي استخدام الطبقة الأولى من المونة.

3- الطوب الحراري 

يُعرف بطوب السيليكات، ويتميّز بلونه الأبيض، وهو مُصنّع من مادة السيليكا، ولديه قدرة على التحمّل، ويتم تصنيعه بطريقة الضغط الحراري بطريقة تكنولوجية متقدمة.

يمتاز الطوب الحراري بتحمّله درجات الحرارة العالية، لذلك يُستخدم في بناء المواقد والأفران، لذا يدخُل في مجال الديكورات وبناء الهياكل على شكل أقواس.

4- الطوب الزجاجي

يُصنع الطوب الزجاجي من الزجاج وله أبعاد مختلفة، ويكون الطوب إمّا مزخرّفًا أو شفافًا، ويتم صنعه من الزجاج، ويستخدم في بناء أسياخ الحديد التي تستخدم في عملية البناء، وذلك لقدرته العالية على مُقاومة الصدأ، كما يدخل في تكوين المونة الاسمنتية، حيث يُضاف إلى الإسمنت الأبيض والكوارتز.

اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع العراق الغسالات في العراق لعام 2022

5- الطوب الجيري أو الرملي

يُصنع من الجير الحيّ أو الجير المُطفأ بمواصفات ومعايير خاصّة، والرمل المُستخدم خالٍ من أي شوائب عضويّة أو أملاح، وكذلك مياه خالية من أي شوائب، مثل مياه الشرب.

يُصنع هذا النوع من الطوب من كميات متجانسة من الرمل الأبيض، والجير، والماء، ويمتاز بشكله الذي يُشبه الحجر الطبيعي، وله عدد من المميزات فهو قوي ومتين، وله القدرة على عزل الحرارة والصوت.

6- الطابوق الأحمر

يُعدّ هذا النوع من أفضل أنواع الطابوق المستخدمة منذ القدم وحتى الآن، ويتكوّن من عدّة عناصر وهي التربة الطبيعية، والجير، والرمل، والطين بالإضافة إلى المغنيسيوم وأكسيد الحديد.

يُستخدم في بناء الجدران، وتشييد الأرضيات، وبناء الأسقف، علمًا أنّه يتكون من 3 أنواع هي: الطوب المصمت، والطوب المفرّغ، والريبس الذي يُستخدم في بناء الأسقف.

7- طوب الخفاف أو الأيتونج

يتميّز بأنه أخف وزنًا من باقي الأنواع، كما يتميّز بكفاءة عالية تصل إلى 6 أضعاف الحجر الأسمنتي، وبقدرة عالية على عزل الصوت والحرارة، فيما يدخل في بناء السقف الجدران، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّه ذو تكلفة وسعر أعلى من الأنواع الأخرى.

8- الطوب الخرساني الإسمنتي

هو الطوب الخرساني المصنوع من الإسمنت والحصى والرمل الأبيض الناعم، ويُعدّ من أفضل أنواع الطوب المستخدم لبناء المباني المرتفعة وناطحات السحاب العالية، ويقسم إلى عدّة أنواع هي:

الطوب المصمت أو البلدي

يمتاز هذا الطوب بأنّه لا توجد به أي مسامات داخلية أو فراغات، ولكن يوجد به فقط فتحتان دائريتان قطر الفتحة الواحدة حوالي 10سم.

يمتلك عدّة سلبيات؛ فهو ثقيل الوزن، وغالي السعر، وصعب الاستخدام في الإمدادات الكهربائية والصحية من خلاله، بالإضافة إلى احتفاظه بالرطوبة لوقتٍ طويل، كما يُعدّ من الأنواع القديمة، وكان يُستخدم في بناء جدران المبنى.

اقرأ أيضاً:  أفضل جامعة في العراق

الطوب المفرغ

يوجد به ثقوب تم إحداثها صناعيًا، ويوجد منه نوعان؛ الأول خفيف الوزن، ذو فراغات كبيرة، ولا يستخدم بشكل متكرر، نظرًا لارتفاع تكلفته، والآخر الطوب المُفرّغ العادي، وتختلف أبعاده، ويعتمد تصنيف كل نوع على حسب طوله، وتجدُر الإشارة إلى أنّه يُستخدم في حالات معيّنة فقط.

فيديو أنواع الطوب و البلوك و مميزات كل نوع وكيفيه الأستخدام الأمثل لأنواع الطوب المختلفه

الفرق بين الطوب المصمت والمفرغ

الفرق بين الطوب المصمت والمفرغ

يختلف الطوب المصمّت عن الطوب المُفرّغ بوجود الثقوب أو عدم وجودها، فالطوب المُفرّغ يحتوي على فراغات ولا يستخدم بشكلٍ مُتكرّر، فقط في بعض الحالات الخاصة، نظرًا لارتفاع سعره.

يستخدم الطوب المفرغ العادي في بناء الجدران الداخلية والخارجية، وهو يعتبر أفضل أنواع الطوب المستخدم في العمارة، وخاصة الطوب الخرساني.

يستخدم الطوب المُصمّت في البناء الثقيل، وهو طوب خالٍ تمامًا من أي فراغات، وكان يُستخدم في العصور القديمة في بناء الجدران، كما يُستخدم في تغطية السقف وبناء الأرضيات، ويدخل في تكوين الطوب الأحمر بشكلٍ عام عدّة مكونات، منها: أكسيد الحديد، وأكسيد المغنيسيوم، والطين، والجير، والرمل.

يعتمد تحديد أفضلية استخدام الطوب الأحمر على حسب نظام البناء الهيكلي للمبنى، ويُفضّل استخدام الطوب المُفرّغ بنسب وحجوم معقولة وصغيرة نسبيًا.

يتم اختياره حسب الجودة والمتانة، وإذا كان هيكل المبنى من نوع الحائط الحامل فيجب استخدام الطوب الذي يحتوي على فراغات مُناسبة لتغلغل العجينة الاسمنتية اللاحمة لإكساب الطوب صلابة ومتانة أكبر.

مقارنة بين الطابوق العراقي والإيراني

مقارنة بين الطابوق العراقي والإيراني

يظهر الطابوق العراقي بشكلٍ مُنتظم نسبيًا، وزوايا قائمة إلى حدٍ ما، وجوانب مستقيمة، وهو متجانس الحرق، مع خلوّه من أي تشققات أو حصى أو عقد جيرية.

بينما الطابوق الإيراني يوجد بشكل منتظم أكثر وأبعاد أكثر تناسقًا، وزوايا قائمة فعليًا، واستقامة جوانبه أكثر من الطابوق العراقي، قد يرجع ذلك لاستخدام وسائل قص وكبس وسحب للهواء قديمة أو ضعيفة عند صنع الطابوق العراقي.

اقرأ أيضاً:  أفضل تردد لضبط النايل سات في العراق

استخدامات الطوب الأحمر والأسمنتي

استخدامات الطوب الأحمر والأسمنتي

يُعتبر الطوب الأسمنتي (الخرساني) أغلى ثمنًا من الطوب الأحمر، وهو يُستخدم في حماية الأساسات والدكّة من وصول المياه الجوفية إليها.

يُستخدم أيضاً في بناء حوائط المطبخ والحمام، ولا يتم بناء الحائط كليًا من الطوب الأسمنتي، فقط تُبنى 30سم الأولى من الحائط من الطوب الأسمنتي، وباقي الحائط يُبنى بالطوب الأحمر، ويُنصح بإبعاد الطوب الأحمر قدر الإمكان عن مكان تواجد الماء.

ما الفرق بين الطوب والبلوك؟

ما الفرق بين الطوب والبلوك؟

ندرج فيما يأتي الفروق بين الطوب والبلوك كما يأتي:

  • يُعدّ الفرق الأساسي بين الطوب والبلوك هو أنّ البلوك الخرساني يُصنع من الأحجار ناعمة التكسير والرمال، حتى ينتُج ما يعرف بالركام، ويصنع الطوب الطفلي من الطين المخلوط بالمنغنيز والباريوم ومواد أخرى.
  • تختلف المواد الخام المُستخدمة في تصنيع الطوب الطيني والبلوك الخرساني، والتي أدّت بدورها إلى تنوّع الخصائص الهيكلية لكل منهما، ويُعرف أنّ البلوك الخرساني له عمر أقل من الطوب الطيني، ولكنهما يشتركان في القوة والمتانة وطول فترة الاستخدام.
  • يُمكن تصنيع البلوك الخرساني في الوقت الحديث من مواد يُمكن إعادة تدويرها مرّة أخرى، فيما يُعرف بالبلوك الخرساني الأخضر، أو صديق البيئة، وله قدرة أعلى في مُقاومة أي ضغط بصورة أكبر من الطوب الطيني، كما يتسبّب الطوب الطيني في إفراز أملاح معدنيّة تؤدّي إلى تقشير الدهانات الموجودة على الحائط.
  • يتميّز الطوب الطيني بكتلة حرارية أعلى، حيث يقوم بتوزيع الحرارة التي تمتصها بالنهار، ممّا يُساهم في تبريد أو تدفئة الحائط أو الهيكل، يمكن أيضًا تصنيعها من مواد صديقة للبيئة.
  • يمتاز الطوب الطيني بأنّه مقاوم للحريق بشكلٍ كبير، بينما يُوفّر البلوك الخرساني عزل أكبر للصوت، كما أنّ تكلفة شرائه وبيعه مُنخفضة، ويُقاوم الحريق والزلازل وأي كوارث طبيعيّة أخرى كالفيضانات.

هل الطوب الأحمر يعزل الصوت؟

يعد الطوب الأحمر عازل قوي للصوت، وهو رخيص الثمن كثيرًا عن أجهزة ومعدات ووسائل عزل الصوت غالية الثمن.

مقالات مشابهة

تعرف على سعر سمك السلمون في العراق لعام 2022

تعرف على سعر سمك السلمون في العراق لعام 2022

أفضل جامعة في العراق

أفضل جامعة في العراق

أفضل نادي في العراق

أفضل نادي في العراق

أفضل بودرة للوجه في العراق

أفضل بودرة للوجه في العراق

أفضل شعراء العراق

أفضل شعراء العراق

أفضل أنواع الأغنام في العراق

أفضل أنواع الأغنام في العراق

أفضل صانع محتوى في العراق

أفضل صانع محتوى في العراق