أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

 حدائق المنزل 

تعتبر الحدائق المنزلية من الأماكن التي يفضل تخصيص مساحة لها الكثير من الأشخاص في المنزل، إذ إنها عادةً ما تكون بمثابة ملاذ يتجهون إليه من أجل الاسترخاء والشعور بالراحة، فهي قادرة على أن تمد الإنسان بالطاقة والحيوية وتبعد عنه الحزن والضيق، فمن الجيد وجود مساحة خضراء في المنزل يقضي فيها الشخص ساعات الصباح الباكرة في تناول الإفطار، أو شرب كوب من القهوة، حيث يمكن القول إنّ إنشاء حديقة منزلية ليس بالأمر الصعب، كما أنه ليس من الضروري أن تكون الحديقة المنزلية ذات مساحة واسعة، إلا أنّ الأمر بحاجة إلى القليل من التجهيزات، واللمسات الإبداعية، وبعض العناصر البسيطة.

نصائح تصميم حدائق المنازل بأفكار مبتكرة

عند  تنسيق حدائق المنازل الصغيرة أو الكبيرة يجب اعتماد الأفكار التي تتناسب مع مساحة الحديقة، وطبيعة السكان، والغاية من استخدام الحديقة، إذ يفضل البعض تنسيق الحديقة لتناسب مع الجلسات العائلية، والبعض يفضلها لزراعة النباتات وتربية بعض الحيوانات الأليفة، والبعض الآخر يصممها لتتناسب مع لإقامة الحفلات الراقية وحفلات الشواء والتخييم أحياناً، وقد يصمم البعض الحديقة وخاصة ذات المساحات الكبيرة إلى قطاعات مختلفة تتناسب مع أفراد العائلة، ومن الأفكار المميزة لتصميم الحدائق ما يلي:

  • اختيار مدخل الحديقة: يعتبر المدخل من أهم العناصر وذلك لأنه أول ما يراه الأشخاص عند الدخول إلى المنزل، ولذلك يجب اختيار أسلوب التنسيق بشكل لافت للنظر، وذلك بإضافة بعض المصابيح ذات الأشكال المميزة والتي تتناسب مع طبيعة نظام بناء البيـ كما يمكن زراعة بعض النباتات والأزهار على جانبيه.
  • اختيار أرضية الحديقة: حيث تعتبر الأرضية واحدة من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها، وتتوفر 3 أنواع من طرق تصميم أرضيات الحدائق المعروفة، وهي: العشب سواء الطبيعي أو الاصطناعي، أو الحصى أو البلاط على اختلاف أنواعه، ويتم اختيار نوع الأرضية حسب المكان وطبيعة استخدام الجزء.
  • اختيار مقاعد الحديقة: تعتبر المقاعد المستخدمة في الحديقة من العناصر المهمة أيضاً، إذ يقضي بعض الأشخاص وقتاً طويلاً في الحديقة وخاصة في فصلي الربيع والصيف، ولذلك يجب اختيار نوع المقاعد الذي يتناسب مع نظام الحديقة، ومناخ المنطقة، وذلك تجنباً لتلفها في حال تعرضها للحرارة أو الرطوبة، ومن انواع المقاعد التي يمكن استخدامها هي المصنوعة من القش، أو المعدن، ويفضل الابتعاد عن المقاعد البلاستيكية.
  • اختيار ديكورات الحديقة: حيث تتنوع الديكورات التي يمكن وضعها في الحديقة، سواء على الأرضيات أو بين المزروعات، أو حتى المعلقة، إذ يمكن وضع بعض التماثيل، أو الأعمدة الرخامية، والمجسمات الصخرية للحيوانات الأليفة، وتتوفر العديد من أنواع الديكورات الخشبية في الأسواق التي يمكن استخدامها في الحدائق.
  • اختيار إضاءة الحديقة: تعتبر الإضاءة من أهم عناصر حديقة المنزل، إذ يجب أن تكون مناسبة خلال الليل، وأن تكون موزعة في جميع المناطق، وخاصة في الزوايا القريبة من برك الماء، أو الأشجار، ويمكن توزيع المصابيع بين الأشجار، وعلى الجدران، ويجب اختيار مصابيح بأشكال مميزة تتناسب مع تصميم الحديقة، كالفوانيس الكلاسيكية، أو القماشية، كما يمكن استخدام الشموع.
  • اختيار النافورة: عند وضع نافورة في الحديقة بفضل اختيار التصميم الذي يتناسب مع المساحة، ويجب وضعها في المكان الصحيح الذي يمكن من خلاله جلوس الجميع قربها للاستمتاع بها، وذلك بالقرب من الحائط وليس في وسط الحديقة، تكمن أهمية النوافير في ترطيب الجو، وتجميل الحدائق، حيث إنها تختلف عن بعضها البعض في الشكل؛ فتكون بشكل عمودي، أو مخروطي، أو هرمي، كما أنها قد تكون بسيطة، أو متعددة، وهي تختلف عن بعضها البعض في كيفية اندفاع الماء، وعدد الفتحات التي يخرج منها؛ وهذا يعني اختلاف ارتفاع الماء، وطريقة انسيابه.
  • اختيار ممر الحديقة: عند اعتماد نوع الأرضيات المصنوعة من العشب الطبيعي يفضل وضع ممر مصنوع من البلاط أو الرخام بتصميم يتناسب مع المساحة، وذلك من أجل تسهيل السير وخاصة في أوقات سقاية العشب، وبذلك تبقى الحديقة نظيفة ومرتبة، وفي حال اعتماد الأرضيات المصنوعة من الحصى أو الباط فيفضل ان يكون الممر مصنوعاً من نوع مختلف لتمييزه عن غيره، ولإعطاء الحديقة منظراً مختلفاً.
  • المعرشات: تعتبر المعرشات من الأجزاء المهمة في الحديقة، حيث تبنى في مواقع تطلّ على أهم أجزاء الحديقة ومرافقها؛ وذلك لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة.
  • اختيار التربة: اختيار التربة الجيدة، والعناية بها، مما قد يوفر الكثير من العناصر الأساسية المطلوبة، والزراعة في بيئة مستقرة، بعيدًا عن المناطق الجافة، أو المناطق ذات الرياح القوية.
  • تصميم السور: تعد الأسوار من الأجزاء الهامة التي يجب العناية بها في تنسيق الحديقة، وعلى ذلك يجب الانتباه إلى المساحة؛ بحيث يتم ترك مسافة فارغة خلف الأسوار الخشبية المفرغة، ووضع النباتات بها وأمام السور، ومن الممكن أن يتم استخدام الأصص السلطانية القديمة المشابهة للبلورات اليسارية، كما يمكن أن يتم وضع حصى مضغوط على الأرضية. 
  • تصميم الجلسة: تعد الجلسة العائلية من أهم الأجزاء في الحديقة، حيث إنها مكان راحة أفراد العائلة، ويقضون بها السهرات والتجمعات الاجتماعية، لذا يجب الحرص على أن تكون مريحة للنظر، وتتسع إلى أكثر من أربعة أشخاص، بالإضافة إلى أن يتم وضع نباتات وأصص جميلة وجذابة بها، والتي يفضل أن تكون بصورة دائرية محيطة بالجلسة، مع ضرورة مراعاة توفر مساحة كافية للحركة. 
  • تقسيم الجلسة: تعد إضافة تقسيمات على الجلسة العائلية من أجمل الأمور التي يمكن العمل بها، بحيث يتم تقسيمها إلى أكثر منطقة أو مساحة، فعلى سبيل المثال تكون الأولى خاصة بالجلوس تتضمن على مقاعد أو طقم كنب وطاولة، ومساحة أخرى خاصة بالأطفال يلعبون بها، كما يفضل بأن يتم الإكثار من اللون الأخضر من خلال إضافة النباتات الطبيعية والصناعية لمنظر أجمل.
  • أسوار من نبات: تعد الأسوار المصنوعة أو المكسية بالنباتات من أجمل الأفكار في تنسيق الحدائق وأكثرها رقياً، وخصوصاً في حال كان حجم الحديقة صغير، بحيث من الممكن أن يتم تصميم أسوار نباتية خضراء اللون جميلة بدلاً عن الخشبية، الأمر الذي يتطلب الاستعانة بشخص متمكن ويملك خبرة ومهارة في التنسيق، بهدف ضمان الخروج بسور نباتي يلبي التوقعات والتطلعات، وأن يتمتع بمستوى عالي من الرقي والفخامة، مع العلم أنه تصميم غير ملائم للأطفال نوعاً ما، لكنة عائلي ودافئ. 
  • تصميم الجسور: تعد فكرة إضافة جسر رائعة ومثالية في حال كانت الحديقة تتخذ شكلاً مربعاً، فمن الممكن أن يتم إضافتها على هيئة مربعات متقطعة على مثبتة على الأرضيات بصورة انسيابية، أما في حال وجود أطفال يفضل عدم التطرق لتنفيذها من أجل ضمان توفر مساحة أكبر لهم للعب والحركة. 
  • سور مزخرف: بإمكان الأشخاص زيادة جمالية الحدائق المنزلية الخاصة بهم من خلال تجميع النباتات في جهة السور، بحيث يصبح أكثر زخرفة ومليء بالمزروعات والألوان المبهجة والجميلة، كما من الممكن ترك مساحة فارغة مكساة بالنجيل الطبيعي أو الصناعي، أو تغطيتها بواسطة قطع من الأسمنت أو السيراميك.
اقرأ أيضاً:  مكيف 18000 وحدة كم أمبير

شراء أثاث حديقة المنزل

إن شراء أثاث الحديقة يشبه إلى حد ما خطوات شراء الأثاث الداخلي للمنزل، إلا أن هناك بعض الإرشادات الإضافية، وهي: تحديد البيئة التي يسكن فيها الشخص؛ حيث إن تحديد الشخص للحالة المناخية مهم جدًا في اختيار الأثاث الخارجي، هل هي بيئة ذات حرارة عالية وجافة؟ أم بيئة مائلة إلى الرطوبة؟ وذلك لأن الحرارة العالية قد تتسبب في تشقق الخشب، والرياح القوية قد تجعل الأثاث المصنوع من الألومنيوم او البلاستيك يطير، بينما الأثاث المصنوع من الخيزران قد يتلف بتعرّضه المستمر للرطوبة، فالتفكير فى شراء أثاث الحديقة يتطلب أيضًا تحديد المساحة المتوفرة حيث إنه عندما يتم تحديد المساحة، والشكل في حديقة المنزل، فإن هذا يسهل الأمر أمام تحديد حجم الأثاث الذي يراد شراؤه،  ثم تحديد المنطقة التي سيتم وضع الأثاث فيها؛ ويجب تحديد ما إذا كان الأثاث سيوضع على العشب، أو على سطح خشبي، أو على سطح مرصوف، وكذلك يجب الحرص على شراء أثاث مريح، ومقاوم للعفونة، والتأكد من تجربة الأثاث قبل شرائه، والتأكد من وجود مساحة تخزين داخلية؛ لحفظ أثاث الحديقة في فصل الشتاء، ويفضل أن يكون الأثاث قابلًا للطي؛ لكي يسهل تخزينه.

إعلان السوق المفتوح

أساليب تنسيق الحدائق المنزلية

  • الحديقة الأندلسية: وهي التي يبرز فيها الطابع العربي الإسلامي، وتحتوي عادة على أسوار مصنوعة من الأشجار المتسلقة العالية والمزهرة، وتتزيّن ممراتها وجدرانها بالفسيفساء والرسوم، كما تضم النوافير وأحواض المزروعات والزهور ذات الروائح العرة.
  • الحديقة الإنجليزية: وهي التي تتميز بوجود عدد من المسطحات المائية، والأشجار المتناثرة، كما أنها تحتوي على ممرات مستقيمة وضيقة ينمو على أطرافها عدد من الورود، وتعرف هذه الحديقة ببساطة محتوياتها وتصاميمها، ويكثر فيها النباتات المتسلقة.
  • الحديقة اليابانية: وهي التي تتميز بوجود عدد كبير ومتنوع من النباتات، بالإضافة إلى وجود تضاريس متنوعة كالتلال والوديان والمستنقعات، والشلالات، ويكثر فيها الجسور الخشبية التي تعلو المسطحات المائية، وتحتوي أيضاً على أماكن مخصصة للمظلات، وتكثر فيها الشجيرات الصغيرة والورود الطبيعية ذات الألوان الجذابة.
  • الحديقة الفرنسية: وهي التي تتميز بالزخرفة المعمارية، وتكثر فيها البرك ذات التصاميم والأشكال الهندسية، وتحتوي على أنواع مختلفة من الأشجار المزروعة بشكل منتظم.

أفكار تصميم حدائق منزلية صغيرة

يوجد مجموعة من الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على حدائق منزلية صغيرة، وتمتاز هذه الأفكار بسهولة تنفيذها، ومن أهمها:

  • إضافة عناصر زخرفية متنوعة في الشكل والخامة.
  • تثبيت شرائح خشبية على جدران الحديقة، ووضع أواني الزرع فيها.
  • تحديد موقع مقاعد الجلوس في الحديقة بأرضية خشبية، وإحاطتها بأحجار بيضاء، ووضع مجموعة من أواني الزرع حولها ويمكن إضافة الحجار الملونة قربها.

أفكار تصميم الحدائق المنزلية بالنباتات

يوجد العديد من النباتات التي يمكن زراعتها والاعتماد عليها لتصميم الحدائق المنزلية المختلفة، والتي من أهمها:

  • أشجار الليمون والبرتقال: يمكن زراعة الليمون والبرتقال، في حديقة المنزل حتى ولو كانت صغيرة المساحة؛ حيث إنها تساعد في الحصول على رائحة عطرة، و ينصح بتعريض نباتات الحمضيات للضوء بكميات معتدلة، وذلك من خلال اختيار الموقع الذي يتناسب مع ذلك، كما أنها تحتاج أشجار الحمضيات إلى درجات حرارة من 13- 18 مئوية.
  • التمر: يمكن زراعة التمر بسهولة؛ حيث يتم نقع بذرة التمر في الماء لعدة أيام قبل زراعتها، وينصح خبراء الزراعة برش النبتة بالماء كل 48 ساعة، وتعريضها للضوء بشكل كافٍ.
  • الأفوكادو: يمكن زراعة فاكهة الأفوكادو من خلال نزع بذرتها برفق، ثم زرعها في التربة، كما يجب سقايتها باستمرار، ووضعها في ضوء الشمس المناسب.
  • الأناناس: يمكن زراعة الأناناس في المنزل بسهولة، ويتم ذلك من خلال ثني الأوراق إلى حين كشف جذع النبتة، ثم تزرع في وعاء من الرمل النهري، كما يجب ترطيب الأناناس باستمرار، وتركها في الشمس لوقت كافٍ؛ حيث إنها تعد من النباتات التي تحتاج إلى الشمس بشكل كبير.
  • التين: يعد التين من أهم الفواكه التي يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية؛ حيث إنها تحتاج إلى غسل بذرها وتجفيفه، ثم يوضع داخل التربة الرطبة، ويتم رش التربة بكمية قليلة من الرمل، وتغطىته بكيس من البلاستيك، كما يجب الحفاظ على رش التربة بكمية مناسبة من الماء، ووضع النبتة في مكان دافئ تصل إليه الشمس.
  • نبات الثعبان: يعتبر نبات الثعبان من النباتات المنزلية التي تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية، ويطلق عليه أيضاً اسم ذلب ثلاثي الأحزمة، وهو يتميز بأوراقه الخضراء الكبيرة على شكل الرمح، ويمكن وضعها في الحدائق المنزلية التي لا تتعرض لقدر كبير من الأشعة الشمسية، ولا يحتاج إلى رعاية كبيرة؛ حيث يمكن سقايته مرة كل أسبوع فقط.
  • الخضرة الصينية: لا تحتاج هذه النبتة إلا إلى درجة حرارة مرتفعة، وسقيها مرة أو مرتين أسبوعيّاً، وتأتي أوراقها بعدة ألوان، مثل: الأخضر الكامل، أو الأخضر الممزوج بالزهري، أو الأصفر.
  • الصبار: يعد من النباتات التي يمكنها العيش في المناطق الحارة؛ حيث إنه وبشكل عام يتحمل الصبار البقاء حيّاً لسنوات في الشمس الحارقة، وبدون اهتمام بالغ، فمن الممكن سقيه مرة أو مرتين في الأسبوع خلال فصل الصيف.
  •  نبات دراكانا: تعد هذه النبتة من النباتات البسيطة التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل، وتمتاز بحجمها الكبير، ويمكن أن تعيش في منطقة الظل أو التي تحصل على قدر كبير من أشعة الشمس في الحديقة المنزلية.
  • اراليا: تسمى هذه النبتة اراليا طبق العشاء لأن ورقها يشبه الطبق، وهي تحتاج إلى جو دافئ ورطب، وقدر كبير من أشعة الشمس، وتتراوح درجة الحرارة التي تحتاجها ما بين 18-25 درجة مئوية، ويمكن تقليمها من أي اتجاه لتظهر أوراقاً وأغصاناً جديدة، ويعد من المهم غسلها بانتظام لتوفير الرطوبة، ولمنع الحشرات، وفي حال تعرضها للحشرات فإنه من الممكن إزالة جميع الأوراق ورش الأغصان بخليط الماء.
اقرأ أيضاً:  طرق ترتيب غرف النوم

نصائح عند اختيار نباتات الحديقة المنزلية

ينصح الأشخاص محبي لخلق الديكورات وتنسيق الحدائق، كما ينصح أيضاً خبراء تصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الواسعة، والفارغة، خاصة ممن يختصون بتصميم حدائق المنزل، اتباع عدة نصائح وإرشادات بشكل متناسب دون التقلي أو التعظيم بأي أمر، لتحقيق أفضل النتائج، والحصول على أجمل اللوحات الفنية لحديقتك المنزلية: نشير لها على النحو التالي:

  • الرسم البياني للحديقة.
  • اختيار النباتات المعمرة.
  • تحديد ارتفاع النباتات لتحديد النوع المناسب للزراعة.
  • تنسيق الجدران والحدود والحواجز بألواح خشبية ذات منظر راقي وأنيق.
  • اختيار ألوان الزهور والنباتات على المخطط قبل الزراعة.
  • ترتيب الزهور بطريقة منسقة.
  • تحديد مواقع الطرق، والممرات.
  • تحديد أحواض الزراعة.
  • تجهيز التربة، وحراثتها، وتسويتها؛ لزراعة البذور في الأماكن المخصصة لها.
  • بناء أسوار حول قطعة الأرض، وذلك حسب الشكل المطلوب.
  • ري التربة، ويتم ذلك بمد خط أنابيب المياه طبقًا للمخطط، حيث تدفن تلك الأنابيب في الأرض على عمق لا يقل عن 30سم، كما يجب أن توزع نقاط الري بجوار الممرات، بشرط أن لا تكون في وسط الطرقات، أو الممرات.
  • تجهيز أحواض الزهور، كما يجب اختيار أنواع الأشجار، والنباتات التي ستتم زراعتها في الحديقة، وتسميدها بالأسمدة العضوية.
  • اختيار نباتات ذات حجم يتناسب مع حجم الحديقة، بحيث لا يمكن وضع نباتات كبيرة داخل حديقة صغيرة. 
  • اختيار نباتات يمكنها أن تتلائم مع درجات الحرارة الطبيعية السائدة في الحديقة. 
  • زراعة النباتات القصيرة تحت النوافذ المتصلة بالحديقة. 
  • وضع مجموعة من النباتات ذات الرائحة العطرية. 
  • تفادي زرع أو وضع نباتات ذات أشواك.
  • اختيار نباتات من السهل رعايتها والاهتمام بها. 
  • تجنب اختيار نباتات تعمل على إفراز مواد سامة أو تسبب حساسية. 
  • اختيار النباتات المزروعة حسب نوع التربة، والبيئة المحيطة، ومناخ المنطقة.
  • زراعة عدد من النباتات ذات الألوان والأشكال المختلفة، والتنسيق بينها في الحجم والنوع، وذلك لمنح المكان منظراً جميلاً.
  • تحديد الارتفاع المناسب للشجيرات، وحجمها النهائي بعد سنوات؛ حتى تتناسب مع ارتفاع المبنى.
  • البدء بزراعة الأرض بمختلف الوسائل، والأنواع المناسبة، وتجنب زراعة النباتات أمام الأبواب، والنوافذ؛ حتى لا تحجب أشعة الشمس، والهواء.
  • الاهتمام بزراعة الأشجار على شكل مجموعات، وعدم زراعتها منفردة

أفكار تصميم حدائق منزلية على السطح

فى حالة وجود سطح تابع للمنزل، فإنه يمكن الاستفادة منه وتحويله بواسطة العديد من الأفكار إلى ما يشبه الحديقة الأرضية، كما يمكن أن تتحول لمنطقة شواء، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يهملونه، ويستخدمونه للتخزين، إلا أنه يمكن البدء بتغيير سطح المنزل ليكون مساحة مريحة وجميلة، وذلك من خلال اتباع الأفكار التالية:

  • بناء مساحة داخلية: في حالة تواجد مساحة كافية على سطح المنزل، من الجيد بناء مساحة داخلية بخلاف مكان الجلوس الخارجي، تعد المساحة الداخلية من المرافق التي يمكن استعمالها في عدة أمور؛ حيث يمكن إضافة حمام وهو ميزة إضافية رائعة، كما يمكن إضافة منطقة داخلية مكيفة للحصول على حماية من حرارة الصيف أو برد الشتاء، للاستمتاع بالسطح على مدار السنة.
  • تجهيز منطقة طبخ: بالتحديد منطقة للشواء، وذلك بإضافة بعض الأساسيات لعمل شواية فحم، ويمكنكِ وضع ثلاجة صغيرة وحوض وسطح صغير للعمل عليه إذا كانت هناك مساحة كافية، كما تعتبر طاولة الطعام مع بعض الكراسي من الأمور التي يمكن إضافتها، إلا أنه يمكن استبدالها بأي قطع أخرى بسيطة للجلوس، وذلك حسب المكان والميزانية.
  • اختيار أرضية مريحة: يجب اختيار أرضية تجمع ما بين المتانة، وإضافة الأناقة والراحة في المكان.
  • اختيار ألوان وتصاميم بسيطة: لا يعد السطح هو المكان المناسب للديكورات المبالغ فيها، بل يجب أن يكون مكانًا أنيقًا وبسيطًا في الوقت نفسه ليتم استعماله للاسترخاء، كما يُمكن تغيير الألوان والديكور الموجود فيه بأي وقت.
  • اختيار إضاءة مناسبة: يجب أن يكون السطح مضيئًا في الليل، كما يجب عدم الاعتماد على ضوء النجوم والشارع فقط، ليكون السطح مساحة مضيئة للجلوس فيها خلال الليل.
  • إضافة الزرع والنباتات: يعد اللون الأخضر هو الأساسي في تزيين الأسطح والحدائق، لذا فإنه يمكن وضع مجموعة من النباتات الخضراء والملونة على السطح.

أساسيات تطبيق أفكار تصميم الحدائق على السطح

  • التأكد من أن سطح المنزل ملائم لعمل حديقة، وأن المساحة مناسبة لذلك.
  • تحديد طريقة إدخال وإخراج كل الأدوات والأغراض التي قد تحتاج إليها العائلة.
  • تحديد أماكن إمدادات الماء، وهل يمكن تشغيل خرطوم على السطح أم لا.
  • التأكد ما إذا كانت الشمس في المكان كافية للنباتات لتنمو، أم أن المنازل المجاورة تحجب أشعة الشمس.
  • وضع مجموعة من أواني الزرع؛ حيث تعتبر الأواني الخفيفة مثالية للحدائق على السطح لأنها خفيفة الوزن، ويمكن تحريكها بسهولة، وذات أسعار معتدلة.
  • زراعة بعض الأعشاب البسيطة، أو زراعة نباتات سهلة، مثل: البصل والبطاطس.
  • وضع حواجز السلامة على الأطراف، خاصةً في حالة وجود الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • تحديد ما إذا كان يجب تغطية المنطقة من الأعلى بأفرع النباتات أم لا، وذلك لحجبها عن العمارات المجاورة.
  • الحفاظ على النباتات حسب الطريقة الصحيحة للعناية بكلٍ منها.
  • تحديد مكان تخزين أدوات العناية بالنباتات، حتى لو كانت رفوفًا صغيرة.
  • تحديد ميزانية إنشاء هذه الحديقة، ويمكن البدء بمبلغ صغير للأساسيات، وإكمال ما تبقى بشراء مزيد من الأواني والنباتات المنزلية.

أهم أساسيات تصميم وتنسيق ديكور حدائق منزلية

تلعب الأساسيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم الحدائق المنزلية دور مهم وفعال لضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة دون الوقوع بأي خسائر، ومن أهم هذه الأساسيات نذكر بعض منها على النحو التالي:

  • نوع الحديقة: تتنوع الأفكار في جعل الحدائق المنزلية أكثر جمالاً، كما يجب تحديد نوع الحديثة المطوب قبل التصميم؛ حتى يتناسب مع التنسيق، فهناك حدائق عائلية، وحديقة مدخل المنزل، وحديقة المطبخ.
  • موقع الحديقة: يجب أن يكون موقع الحديقة مشمس؛ أي تتواجد به أشعة الشمس، وذلك لأن بعض النباتات والأشجار تحتاج إلى أشعة شمس حتى تنمو بشكل صحيح، وسليم.
  • توفر الماء: كما يعرف عن الماء أنه أساس عيش الإنسان، والنبات أيضاُ، ومن أهم أساسيات نجاح تنسيق حدائق هي الحرص على أن يكون مصدر الماء قريب من الحديقة؛ وذلك من أجل سهولة الوصول إلى الماء عند ري النباتات والأشجار والمزروعات، كما يجب معرفة الكميات الصحيحة عند ري النباتات والأشجار، حيث أن نسبة تقليل وزيادة الماء ضارة جداً على النباتات.
  • التربة المناسبة: على الشخص أن يفحص ويتأكد إذ كانت تربة الحديقة المنزلية صالحة للزراعة أم لا؛ لضمان نمو النباتات بشكل ناجح، وعدم موتها، وبالتالي تلفها، مما يقع الشخص بعدة مشاكل وخسائر.
  • نوعية النباتات: على الشخص أن يحرص على اختيار نوعية نباتات خالية من الأمراض، كما ينصح بالتنوع بالألوان والأشكال؛ حيث تعد من أكثر الوسائل فاعلية لإعطاء المنظر الخلاب، والزاهي، وخاصة يجب أن تكون طويلة الأمد. 
  • السجاد والوسادات: يمكن استخدام أي من السجاد القديم أو السجاد البسيط لوضعه في الحديقة، وإضافة مجموعة من الوسادات الملونة لعمل زاوية بسيطة للجلوس، مما تمنح المكان الراحة، والأناقة في التصميم.
  • الاهتمام بالحدود: على الشخص أن يحرص على تزويد الحديقة المنزلية بالحدود، والحواجز؛ وذلك من أجل ضمان الخصوصية، وتحقيق مستوى عالي من الأمان، وشعور الشخص بالراحة والطمأنينة.
اقرأ أيضاً:  أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

طرق العناية بحدائق المنزل

تتطلب الحدائق المنزلية دائماً وبشكل متكرر تقديم سبل العناية والرعاية بها، وذلك من أجل الحفاظ على جمالها، وأناقتها، وذلك عن طريق عدة خطوات يجب الإلتزام بها، نشير لها على النحو التالي: 

  • الحفاظ على نظافة الحديقة بشكل دائم، حيث يتم التخلص من الأوراق التي تتساقط أول بأول، كما وينصح برش الماء على الأماكن التي تغطيها الأتربة.
  • استخدم مبيدات الفطريات والحشرات والطفيليات لحماية النباتات في الحديقة.
  • العناية بالأشجار والنباتات، والعمل على ري الأشجار بشكل دوري وذلك حسب نوعها، حيث أن هناك بعض نباتات تحتاج إلى الري بشكل يومي بنسب محددة، وهناك نباتات يتم سقايتها بأيام محددة بنسب صحيحة، والإهتمام بتسميد النباتات وتقليمها كل فترة، بينما أفضل أوقات سقي النباتات هي فترة الصباح الباكر، وقبل الغروب.

طرق ترتيب الحدائق المنزلية

يجب عليك أولا تنظيف الحديقة ومعرفة نوع تربتها لاستخدام المبيدات الحشرية المناسبة لها، هذه الخطوة تعتبر أساسية حتى لا تواجه فيما بعد مشاكل قد تؤثر على النباتات المزروعة، وعدم الاهتمام بنظافة الحديقة والزرع من ناحية ترتيب وقص الأشجار والعشب ان وجد يؤثر سلبا على شكل الحديقة وجمالها. 

اختيار الأرضية المناسبة

هناك الكثير من الأرضيات التي تناسب الحدائق الصغيرة مثل النجيل الأخضر، العشب الصناعي أو بعض الأرضيات الحجرية المصممة خصيصاً للحدائق. اختيار الأرضية يعتمد على نوعية المناخ حيث أن النجيل الطبيعي قد يتطلب الكثير من العناية في الأجواء الحارة الرطبة.

وجود الأطفال أيضاً قد يحدد خياراتك للأرضية حيث أن الأرضيات الحجرية قد تكون خطراً عليهم في حالات السقوط خلال اللعب، كما أن ديكور الحديقة وطرازها يلعب دوراً أساسياً أيضاً في اختيار الأرضيات.

الاهتمام بالإضاءة

تعد الإضاءة من أكثر الأشياء التي تضفي جمالية على الحديقة، لذلك يتوجب الاهتمام بها، ووضع المصابيح الأرضية واختيار المناسب منها يعتبر من أساسيات الإضاءة في أي حديقة منزلية، أيضاً إضافة بعض الحبال الضوئية يزيد من جمالية المكان، ولا ننسى طبعاً أن نترك مجال للإضاءة الطبيعية لأن ذلك هو الهدف من وجود حديقة المنزل.

الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة

إن التفاصيل الصغيرة هي التي تجعل تجربة أي شيء مختلف، فلذلك يجب مراعاة التفاصيل في أدق الأشياء مثل اختيار النباتات ذات الرائحة الجميلة، لأن ذلك لا يقل أهمية عن اللون، وإضافة بعض الإكسسوارات المناسبة مثل أحواض الزرع الصغيرة المعلقة، أحواض الزراعة الأرضية الكبيرة، إضافة بعض الفوانيس، كل ذلك يجعل الحديقة أكثر جمالاً وجاذبية، واختيار بعض أنواع النباتات المتسلقة وزراعتها مثل العنب، يزيد من جمالية المكان و يعزز اللون الأخضر في الحديقة، إضافة سياج خشبي صغير قد تكون فكرة مناسبة، يمكن اختيار لون السياج بما يتناسب مع نمط الحديقة، ولا ننسى أيضاً اختيار درجات ألوان متناسبة مع بعضها البعض، حيث يفضل من البداية اختيار نظام لون ونمط محدد للحديقة ليسهل عليك في اختيار ألوان الأثاث والإكسسوارات وحتى الزهور.

المحافظة على البساطة

إن جمالية الطبيعة يعتمد على بساطتها، وذلك الذي يميزها ويجعلها مريحة للعين ومهدئة للأعصاب، وهذا ما يجب أن نحافظ عليه خلال ترتيب الحديقة وتصميمها، ابتداءً من اختيار أثاث الحديقة، حيث يجب مراعاة حجم الحديقة مقارنة بالأثاث مع إبقاء متسع من المساحة للحركة، والبساطة أيضاً في نوعية الأثاث، حيث يفضل أن يكون من مواد طبيعية أو أقرب للطبيعية من حيث اللون، والملمس، و اختيار الألوان المتناغمة مع نمط الحديقة يجعل منها مكاناً أكثر راحة، فمثلاً اختيار النمط “البوهيمي” المليء بالألوان القوية والطاقة الإيجابية، فكل ما عليك فعله إضافة بعض الوسائد الملونة والشموع وبعض الأثاث القديم وسيكون ذلك كفيلاً بتغير شكل الحديقة بأكملها مع المحافظة على بساطتها.

هذه بعض النصائح والطرق لترتيب حدائق المنزل الصغيرة، حيث إن هناك الكثير من الأفكار التي لا تنتهي لكن يجب دائما اختيار الأنسب لظروف الطقس ومتطلبات العائلة وقد يفيد أيضاً استشارة أصحاب الخبرة للحصول على أفضل النتائج.

شركات تصميم حدائق في الإمارات

تعتبر الحدائق وتنسيقها من الأمور الضرورية في عدد من الإمارات والمدن، وذلك بسبب طبيعة البناء في تلك المناطق، حيث تحتوي جميع الفلل والقصور على حدائق محيطة بها، وهذه الحدائق بحاجة إلى تصميم مميز، ولذلك فقد بدأت العديد من الشركات الهندسية المختصة بتنسيق الحدائق المنزلية والعامة بالعمل على تقديم خدماتها هناك، ومن هذه الشركات: 

  • الكيدرا للتصميم الداخلي: هي شركة تقع في إمارة دبي، تقدم للعملاء خدمات تصميم الحدائق الداخلية بجميع أركانها، وذلك عن طريق فريق متخصص من المهندسين، وحسب ذوق ورغبة العميل.
  • شركة لاند سكيب: هي شركة تصميم تقدم خدماتها في جميع الإمارات، حيث تقدم خدمات تنسيق وتزين كل من الحدائق المنزلية للمنازل والفلل، بالإضافة إلى تنسيق المتنزهات بأرخص الأسعار وعلى يد فريق متخصص من المهندسين والعمال.
  •  مؤسسة رويال لاند لتنسيق الحدائق: هي شركة إماراتية وطنية تأسست عام 2014، يقع مقرها في إمارة أبوظبي، وتقدم خدمات متنوعة من أهمها إنشاء وتنسيق الحدائق المنزلية، وتوفير خدمات و استشارات متنوعة تلبي متطلبات العملاء وفق أعلى المعايير وأدق التفاصيل.
  • شركة بيارا لتنسيق الحدائق: هي واحدة من أبرز وأهم شركات تنسيق الحدائق، يقع مقرها في إمارة دبي، وتقدم لعملائها خدمات التصميم الداخلي للحديقة، إضافة إلى خدمات البناء الخارجي وتمديد شبكة الري والإضاءة، وذلك على يد عدد من المهندسين والعمال، وتعتمد في عملها على الالتزام بالمعايير المهنية والجمالية وبما يتناسب مع ذوق العميل.
  • شركات أخرى: شركة أصوات المدينة، شركة بيتر جاردنز.

فيديو عن أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

مقالات مشابهة

مصطلحات ريموت المكيف

مصطلحات ريموت المكيف

ألوان دهانات الحوائط بالصور 2022

ألوان دهانات الحوائط بالصور 2022

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

أفضل غسالات ونشافات

أفضل غسالات ونشافات

شركة إل جي للمكيفات

شركة إل جي للمكيفات

عيوب ثلاجة lg الجديدة

عيوب ثلاجة lg الجديدة

بطانية أطفال دليلك الشامل

بطانية أطفال دليلك الشامل