أفكار مشاريع تجارية خطوة بخطوة

أفكار مشاريع تجارية خطوة بخطوة
التصنيف: مال وأعمال | مشاريع

المشاريع التجارية

يبحث أغلبية الأشخاص على عدة أفكار ذهبية تخص المشاريع التجارية، عن طريق الإنترنت ووسائل أخرى تسهل عليهم اختيار الطريق الصحيح في بداية مشوارهم العملي للوصول إلى الهدف المطلوب وهو كسب المال، كما يمكن الاستعانة بالعديد من الخبراء والشركات لكسب المهارات منهم والبدء بفكرة مشروع تجاري صحيح ناجح ومربح، تختلف المشاريع التجارية عن بعضها البعض حسب فئات وطاقات المستثمرين، تساهم المشاريع التجارية المتنوعة في التقليل من نسب البطالة وخلق فرص عمل جديدة للشباب قد لا تكون متوفرة في السوق وبالتالي ينتعش الاقتصاد وينطلق الأشخاص نحو الربح والنجاح.

نصائح اختيار المشاريع التجارية

هناك العديد من الأمور والنصائح التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند بدء المستثمر باختيار فكرة مشروع لبداية عمله والوصول إلى الغرض المطلوب بكل نجاح، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي: 

  • اختيار مشروع تجاري ذات مستوى ربح عالٍ مضمون.
  • تكلفة المشروع التجاري يجب أن تكون معقولة.
  • اختيار فكرة مشروع تجاري تكون قابلة للتطور المستمر لتحقيق أعلى مستويات الربح.
  • الحرص على اختيار مشروع تجاري يواكب العصر ومتطلبات السوق.
  • على المستثمر أن يتحلى بعدة مهارات سواء بالتسويق أو الإدارة.

المشاريع الصغيرة

تعد المشاريع الصغيرة Small Projects فرصة مميزة للعمل دون الحاجة للبحث عن وظيفة، تتطلب الدوام والحضور في أيام وأوقات محددة، بل وإن أرباحها مُضاعفة مقارنة بالراتب الشهري، تبعاً لطبيعتها وأسلوب التسويق المُتبع وعدد العملاء وآلية زيادتهم خلال وقت قصير، كما لا يوجد مشاركة في الأرباح؛ فقد تمثل مشاريع فردية ولا تحتاج لأكثر من شخص أو مجموعة صغيرة من الأشخاص، وعلى نحوٍ آخر فهي تشبه البذرة القابلة للنماء محلياً ودولياً وعالمياً في حال النجاح في الوصول والتوصيل وأخذ آراء المستهلكين بعين الاعتبار لتطوير وتحسين الأداء والإنتاج.

إعلان السوق المفتوح

خطوات مهمة قبل البدء بالمشاريع الصغيرة

سيتحول الطموح لامتلاك مشروع صغير خاص من مجرد فكرة إلى حقيقة تدر الأرباح؛ وذلك في حال سعي الفرد إلى اتباع مجموعة من الخطوات اللازمة لنجاح مشروعه الصغير والخاص من خلال النقاط التالية:

  • تجميع وتنظيم الأفكار؛ للإلمام بالمشروع ومتطلباته الحالية والمستقبلية.
  • هدف المشروع العملي وقابليته للتطبيق والنمو في مكان معين في السوق.
  • تحديد الهدف المادي والتكاليف المطلوبة لنجاح المشروع.
  • اختيار اسم للمشروع، على أن يكون جذاباً وقابلاً للثبات في أذهان العملاء.
  • تحديد موقع المشروع ما إذا كان على أرض الواقع، أو من خلال التجارة الإلكترونية أو المنصات الإعلانية الإلكترونية.
  • إعداد خطة تسويقية تساعد على تحديد الفئة المستهدفة من المستهلكين والحفاظ عليهم.
  • تحديد طرق الدعاية والإعلان من خلال استراتيجية واضحة، ولا بد من اعتماد قنوات الإنترنت المختلفة.

أفضل أفكار مشاريع صغيرة

مشروع معرض بيع الأثاث المستعمل

أصبح شراء الأثاث المستعمل والأدوات المنزلية المستعملة أمراً متداولاً بشكل كبير بين الأفراد وحتى أصحاب الشركات؛ فهو حل مثالي للحصول على أثاث ذو جودة وسعر جيدين، يراعي أصحاب الميزانيات المحدودة، ويناسب احتياجاتهم، وهو مشروع صغير مربح ويحتاج إلى بعض الأفكار البسيطة التي تجعله كذلك؛ مثل: طلاء الأثاث المستعمل، وإصلاح العيوب البسيطة الموجودة في الأثاث، والأمانة عن عرضه للبيع لكسب ثقة الزبائن، مع ضرورة إعطاء الأولوية لطريقة العرض والتسويق ومعرفة الشريحة المستهدفة.

مشروع محل قهوة متعددة النكهات

تعد القهوة أحد المشروبات المشهورة والمنتشرة بكثرة، التي لها جمهوراً واسعاً من المحبين والمتذوقين في مختلف أنحاء العالم؛ لذا فإن مشروع مُصاغ بتقديم القهوة بعدة نكهات، سواء العربية أو التركية أو الأجنبية، سيكون ناجخاً لا محال، ما إذا تم التعامل مع متطلباته بنجاح من حيث؛ طرق التقديم والضيافة، وتصميم المحل وموقعه أو من الممكن أن يكون متنقلاً، وقائمة الأسعار التي تناسب جميع طبقات المجتمع، مع ضرورة تعلم طرق مبتكرة لتحضير القهوة، والتواجد في الأوقات التي يحبذها المستهلكون؛ صباحاً ومساءً.

مشروع إكسسوارات وقطع غيار السيارات 

تعتبر لوازم السيارات من الاكسسوارات وقطع الغيار البسيطة من أكثر الأدوات والمشاريع التي باتت لها أهمية واضحة في السوق؛ فهنالك الكثير من الأشخاص، خاصة من فئة الشباب ممن يولون أهمية كبيرة لسياراتهم من حيث جمالها وأناقتها ونظافتها؛ الأمر الذي يجعل الباحثين عن أفكار مشاريع صغيرة تطبيق هذا المشروع، من خلالها صناعة أو شراء قطع اكسسوارات وغيار لمختلف أنواع السيارات، من حاملات أكواب أو هواتف، وأنظمة صوتية، ومعطرات للجو، وأجهزة للتنظيف صغيرة، على أن تكون بأسعار معقولة ومنافسة.

مشروع صناعة الإكسسوارات 

لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال كبير أبداً؛ بل يقتصر الأمر على روح الإبداع والابتكار والتصميم، أو من خلال البحث عبر مواقع الإنترنت واستيحاء الأفكار منها؛ لتعلم صناعة الاكسسوارات، سواء الخاصة بزينة البنات والشباب أو تزيين المنازل، أو حتى تلك الخاصة بالهواتف النقالة، والقيام بتسويقها عبر المعارف والإنترنت بشكل يتيح للمهتمين الاستفسار والاطلاع على المواد والصورة النهائية قبل الطلب والاستلام.

أفكار مشاريع تجارية إلكترونية

يوجد عدة أفكار لمشاريع تجارية تنفذ عبر الإنترنت، تسمح بالعمل من أي مكان و بأي وقت يراه المستثمر مناسب له، كما يمكن كسب العديد من العملاء على نطاق واسع من العالم وليس فقط ضمن منطقة محددة، ومن أشهر الأعمال التجارية الإلكترونية:

  • إعداد دورات تعليمية للطلاب عبر الإنترنت: تعود فائدة إعداد الدورات التعليمية عبر الوسائل الإلكترونية الحديثة على الطلاب والمعلمين أيضاً وذلك بالتخفيف من نسبة الإزدحامات وتمكن الطالب من الدخول بأي وقت ممكن لمشاهدة الدروس، كما تمكن المعلم من العمل من أي مكان وإعداد الدورات التعليمية وبيعها للطلاب عبر الإنترنت.
  • التسويق بالعمولة: يسمح للمستثمرين بالتسويق والترويج لمنتجات الأشخاص عبر الإنترنت وذلك بنسبة عمولة محددة تمكن من وصول المنتجات على نطاق واسع من العالم وتحقيق مستوى ربح عالي و بأقل التكاليف.
  • إعداد كتاب رقمي وتسويقه وبيعه عبر الإنترنت: على سبيل المثال هناك ربات بيوت لديهم حب وموهبة في إعداد الوصفات والوجبات الصحية والحلويات يمكن لها أن تقوم ب إعداد كتاب رقمي يوجد به جميع الوصفات والتسويق له وبيعه عبر الإنترنت.
  • إعداد مؤتمرات وندوات عبر الإنترنت: يوجد العديد من الندوات والمؤتمرات يتم تنفيذها عبر الإنترنت بمشاركة عدد من الأشخاص وطرح مجموعة من الأفكار في عدة مجالات تتمثل بالحديث عن الصحة والتعليم والتكنولوجيا وغيرها الكثير.

أفكار مشاريع تجارية يدوية

هناك العديد من الأشخاص لديهم أفكار ومهارات في مجال الأشغال اليدوية، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • المهارات اليدوية تمكن الشخص من خلق أفكار مبدعة بتقديم الهدايا على سبيل المثال طباعة الصور على الوسادات،   كتابة الأسماء والرسومات على الأكواب.
  • التطريز والكروشيه؛ هناك العديد من الأشخاص لديهم مهارات عالية بالتطريز حيث تعتبر فكرة فنية مميزة في بداية مشروع ناجح ومربح وبأقل التكاليف.
  • صنع الإكسسورات والأساور.
  • يمكن للشخص الاستعانة بالعديد من المواد التي يمكن إعادة تدويرها وخلق منها فكرة مميزة وناجحة وبالتالي تحافظ على البيئة وتقلل من أضرارها على سبيل المثال يمكن صنع رفوف من صناديق خشبية.

الطباعة على الخامات

يعد أحد المشاريع التي يمكن القيام بها من المنزل وبصورة فردية، وهي تعتمد على الطباعة على مختلف الخامات، مثل: الأقمشة والتي تشمل الملابس والمفارش والوسادات، والزجاج والسيراميك وكلاهما يشمل الأكواب والأطباق، والخشب كالتحف والميداليات، والبلاستيك كإطارات الصور، والعديد من الخامات الأخرى، ويحتاج هذا المشروع إلى مكبس حراري 5×1، ومكان في المنزل، وخامات للطباعة، ويمكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق.

اقرأ أيضاً:  البنك العربي السوداني

تنظيم المناسبات والفعاليات

عادةً ما يرتبط اسم هذا المشروع يرتبط بتنظيم وترتيب المناسبات وحفلات الزفاف، إلا أنه يحتوي على تفاصيل أكثر؛ حيث إنه يقوم على تنظيم وتخطيط وترتيب كافة الفعاليات والمناسبات المختلفة، مثل: الاجتماعات، والمؤتمرات، وأعياد الميلاد، والحفلات المنزلية مثل حفلات النجاح، ويعد أحد المشاريع المربحة إلى درجةٍ ما؛ إذ لا يحتاج من الشخص إلى رأس مال، وكل ما يحتاجه هو الدبلوماسية في التعامل مع الزبائن واللباقة معهم، ويمكن في البداية أن يتخصص الشخص بنوع واحد من المناسبات، ويقوم بالتسويق لنفسه جيداً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يعرض صور المناسبات التي قام بتنظيمها، وبعد أن يحقق ربحاً كبيراً يمكن أن يفتح مكتباً للتنسيق مع العملاء، ويقوم بتوظيف آخرين لمساعدته.

مشروع وكالة إعلانات إلكترونية

يعد هذا المشروع واحداً من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة؛ حيث ازدادت أهميته مع انتشار الإعلانات الرقمية، سواءً كانت على المواقع الإلكترونية المختلفة، أو وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت البرامج الإعلانية تحتاج إلى تنظيم وترتيب بطريقة مدروسة، ويوجد العديد من الشركات والمحلات التي تحتاج إلى طرف ثالث للقيام بهذه المهمة.

إلا أنه يجب التنويه وقبل اختيار هذا المشروع للعمل به، أن ذلك سيتطلب من الشخص امتلاك ذكاء تسويقي، والقدرة على التخطيط، ووضع استراتيجيات الإعلان والترويج، والقدرة على التعامل مع كافة أنواع العملاء.

تصوير السيارات

يرغب العديد من الأشخاص ببيع سياراتهم من خلال مواقع الإعلانات على الإنترنت، إلا أن العديد منهم قد يفشل، أو يحتاج إلى وقت طويل لذلك بسبب رداءة الصور التي يقوم بالتقاطها؛ حيث إنه لا يمتلك المعرفة اللازمة التي تمكنه من التصوير بالزوايا المناسبة، أو ضبط الإضاءة، كما أنهم عادةً ما يعتمدون على كاميرا الهاتف الخاص بهم، لذا فإنه يمكن لمن يمتلك كاميرا، أو المهارة الكافية للتصوير تقديم خدمة تصوير السيارات، وذلك بالاعتماد على الأساليب التسويقية، ويمكن تصوير العديد من المنتجات الأخرى، شرط أن يمتلك الشخص أفكار إبداعية تجذب العملاء إليه.

تزيين الكيك

يعد أحد المشاريع ذات التكلفة المحدودة شرط توفر المعدات الأساسية في المطبخ، ويمكن أن يتجه إليه هواة الطبخ وصناعة الحلويات، ويحتاج هذا المشروع إلى إبداع في التزيين، مثل: التمكن من رسم الأشكال المختلفة، أو تلوين الكريمة والكيك بالألوان الجذابة.

المشاريع النسائية

هي عدد من المشاريع التي تعمل بها النساء عادة في المنزل للعديد من الأسباب منها التسلية او الحاجة للمال، وقد زادت المشاريع النسائية في عدد من الدول العربية وخاصة في بعض المناطق التي لا تفضل عمل المرأة خارج المنزل، وللاستفادة من المهارات النسائية وتنمية المجتمع فقد تم إنشاء العديد من الجمعيات التنموية التي تهدف إلى دعم هذه المشاريع، وذلك عن طريق الدعم المادي أو المعنوي.

أنواع المشاريع النسائية

تختلف المشاريع من حيث نوع وطبيعة العمل، وحسب ما يتم تقديمه من خلاله، ومن أنواع المشاريع النسائية وغيرها:

  • مشاريع خدمية: وهي التي تقوم على مبدأ تقديم خدمة معينة وأخذ عائد مادي مقابلها، كخدمات التنظيف والإصلاح والتدريس المنزلي.
  • مشاريع إنتاجية: وهي التي تقوم على مبدأ إنتاج سلع معينة من المواد الخام وتحويلها إلى أشياء يمكن الاستفادة منها، كمشاريع الطهي والخياطة والأشغال اليدوية بأنواعها.
  • مشاريع تجارية: وهي التي تقوم على البيع والشراء وتبادل السلع، ويكون ذلك عن طريق فتح متجر إلكتروني مثلاُ لبيع منتجات العناية بالبشرة أو الملابس والإكسسوارات، أو حتى الألعاب.

شروط البدء بمشروع نسائي معين

للبدء بمشروع نسائي صغير يجب الانتباه إلى الأمور التالية:

  • وضع فكرة المشروع وتحديد الأهداف منه.
  • وضع اسم مناسب للمشروع.
  • وضع خطة عمل واضحة للمشروع وطبيعة الموظفين وعددهم.
  • وضع خطة تسويق مناسبة لطبيعة المشروع.
  • تحليل سوق المنافسة ووضع خطة للدخول في السوق.
  • توفير المبلغ المالي الذي يحتاجه المشروع.

أفكار مشاريع نسائية ناجحة

فتح نادي رياضي نسائي

يعتبر من المشاريع التي تحتاج إلى ميزانية عالية، وذلك لاستئجار المكان المناسب وتوفير الأجهزة الضرورية لذلك، كما يجب توظيف معلمة مختصة وعلى دراية بشروط السلامة وأنواع التمارين المناسبة لكل حالة، كما يمكن توظيف خبيرة تغذية لإكمال دور معلمة الرياضة.

فتح متجر إلكتروني

أصبحت التجارة عن طريق الإنترنت شائعة جداً خلال الفترة الماضية، حيث يمكن بيع العديد من السلع، ولكن يجب اختيار ما سيتم بيعه بعناية وذلك بعد دراسة السوق وما يحتاجه، والبحث عن موردين مضمونين، وتوفير طريقة للتوصيل، ثم إنشاء صفحة خاصة بالمشروع على أحد مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك أو إنستقرام، ونشر الإعلانات لاستقطاب العملاء.

العمل في مجال الكتابة الإلكترونية

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تبحث عن كتاب لكتابة المقالات في المجالات المتعددة، ففي حال امتلاك المهارات الضرورية للكتابة كإتقال اللغة العربية أو الإنجليزية والقدرة على استخدام الكمبيوتر وبرمجياته الأساسية وتوفر شبكة إنترنت ووقت فراغ، فيمكن الاستفادة من ذلك والعمل في مجال الكتابة الإلكترونية.

فتح مشروع مطبخ منزلي

هناك العديد من النساء العاملات واللاتي لا يجدن الوقت الكافي لإعداد الطعام لذلك فإنهن يبحثن عن المطاعم المناسبة لشراء الطعام، ولكن هناك من يفضل الطعام المحضّر منزلياً، وهذه فرصة لصناعة الطعام وبيعه لهذه الشريحة، كما يمكن صنع الحلويات بأنواعها او تجهيزات الحفلات بأنواعها، وذلك بعمل إعلانات تحوي صوراً لما يتم تحضيره، ونشر الإعلانات في العديد من الأماكن كالمراكز النسائية والنوادي، ومن أهم الأمور التي يجب توفرها هو مكان مناسب للعمل، وطريقة للتوصيل، وموقع إلكتروني لعرض الخدمات.

مشروع صناعة الصابون المنزلي

وهو من المشاريع المربحة والمضمونة، ولكن يجب توفر المعلومات والأساسيات، كمعرفة طريقة التصنيع والكميات التي يجب وضعها وأنواع العطور التي تضاف إليه، وفوائد كل نوع، ولأي نوع من أنواع البشرات يصلح، كما يجب توفير مكان مناسب للعمل، وإحضار جميع الأدوات اللازمة كالصابون الخم والعطور والقوالب، والعلب التي سيتم وضعه فيها عند البيع.

المشاريع المنزلية

يتجه الكثير من الأشخاص إلى بدء مشاريع تجارية في منازلهم من أجل الحصول على مصدر دخل إضافي، يساعدهم في تأمين احتياجاتهم ومتطلبات الحياة، أو حتى الوصول إلى حالة من الاستقرار المادي الذي يضمن لهم ولأبنائهم مستقبل كريم، وعادةً ما تكون هذه المشاريع للسيدات أكثر من الرجال؛ حيث تفضل ربات البيوت استغلال أوقاتهم بعمل أشياء تعود عليهم بالمنفعة، وغالباً تبدأ بأفكار مشاريع لا تتطلب رأس مال كبير. 

أفكار مشاريع منزلية مربحة

يوجد الكثير من أفكار المشاريع المنزلية الرابحة التي يمكن البدء بتنفيذها، والتي غالباً ما تحقق أرباح خلال وقت قصير، وتزيد بمرور الوقت وازدهار الفكرة ونطورها، ونشير فيما يلي إلى عدد من هذه الأفكار على النحو التالي: 

بيع المعجنات والفطائر

تعتبر المعجنات من المأكولات الشهية التي يفضلها نسبة كبيرة من الأشخاص بمختلف الدول، بحيث يمكن تناولها في جميع الأوقات، إلا أنها من الأطعمة التي لا يجيد صنعها الجميع، وتتطلب وقتاً وجهداً، لذا تعد من المشاريع المنزلية الرابحة، إذ تقوم النساء اللواتي يدركن طريقة عمل الفطائر والمعجنات بصنعها، ثم بيعها، علماً أن هذا الأمر لا يتطلب رأس مال كبير، نظراً إلى إمكانية أخذ عربون لشراء المواد، بالإضافة إلى أنه يمكن الإعلان عن بيعها من خلال وسائل التواصل الإجتماعي والمعارف والأصدقاء والأهل بشكل مجاني تماماً. 

حضانة منزلية

يوجد في وقتنا الحالي نسبة عالية من الأمهات العاملات، واللواتي يواجهن صعوبة أحياناً في العثور على مكان آمن لترك أطفالهم به، لذا يعتبر من المشاريع المناسبة للغاية للنساء على وجه التحديد لقدرتهم على التعامل مع الأطفال بشكل أفضل، علماً أن المشروع لا يتطلب رأس مال أو مكان مخصص للحضانة، بل يمكن تخصيص غرفة في المنزل لهذا الأمر. 

اقرأ أيضاً:  قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر

تصليح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية

يوجد الكثير من الشباب الذين يملكون مهارات في تصليح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، ومن الممكن لهم العمل في التصليح بعد الانتهاء من دوام عملهم الثابت لتحسين وضعهم المالي، والحصول على دخل إضافي. 

تعليم الخياطة والتفصيل

على الرغم من تطور الأسواق والملابس الجاهزة في الوقت الراهن، إلا أنه ما زالت ملابس التفصيل لها جمهورها، وزادت نسبة الأشخاص الذين يفضلونه على الجاهزة بنسبة كبيرة في السنوات الماضية الأخيرة، لذا من الممكن لأي شخص قادر على استخدام ماكينة الخياطة، ولديه معرفة بكيفية التفصيل؛ أن يعمل في المجال، وفي حال عدم امتلاكه لماكينة؛ أن يقوم بشراء واحدة بالتقسيط. 

بيع منتجات العناية بالشعر والبشرة

بالإمكان بدء هذا المشروع من خلال شراء المنتجات بسعر الجملة، ثم إعادة بيعها للسيدات بسعر جيد يحقق ربح، ويعد من المشاريع الرابحة نظراً إلى أن غالبية النساء يتجهون لاستخدام منتجات العناية بالشعر والبشرة بشكل مستمر، مثل: صبغات الشعر، والأقنعة أو الماسكات، والكريمات، أدوات الحمام المغربي، وما شابه ذلك. 

صالون حلاقة رجالي 

يعد من المشاريع التي تحقق ربحاً جيداً، ولا يتطلب سوى وجود أدوات الحلاقة الخاصة بالرجال والأطفال، ويمكن بدء المشروع بتخصيص غرفة في المنزل لهذا الأمر. 

المشاريع الإنتاجية

تعتبر المشاريع الإنتاجية من المشاريع التي لها دور كبير في تحسين المستوى المعيشي للأفراد بشكل شخصي، ثم يكون نجاحها طريقاً لتحقيق الطموحات والمزيد من الأرباح من جهة، وتزويد المجتمع المحلي والدولي أيضاً باحتياجات مختلفة من جهة أخرى، الأمر الذي يتطلب الدعم من أجل بناء وتطوير الكيانات الفردية التجارية من أصحاب الطموحات، لتحقيق مستقبل أفضل من خلال أفكار مشاريع إنتاجية يتم تطبيقها بنجاح على أرض الواقع، لمختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية والإنتاجية.

8 أفكار مشاريع إنتاجية رائعة

لا تحتاج كل المشاريع الإنتاجية إلى تلك العمالة والموارد المادية وغير المادية الضخمة، لأن هنالك أفكار يمكن النجاح بها من خلال رأس مال صغير، ومواد قليلة، بشرط دراسة كافة التفاصيل ووضع الخطط والتركيز على آلية العمل، والقدرة على المنافسة في السوق، ليتسنّى لصاحبها استكشاف خبايا عالم الإنتاج والنجاح في التطوّ وتحقيق الربح، وفيما يلي مجموعة لعدد من أبرز الأفكار لمشاريع إنتاجية مستقبلها النجاح:

مشروع تصنيع لوحات عصرية خشبية

مثل هذه اللوحيات مخصصة لتزيين جدران الغرف والمكاتب، لتُضفي عليها جاذبية أكبر، ويتطلب من صاحبها التمتّع بذوق عالٍ عصري قابل للتطوّر مع مرور الوقت؛ بحيث يكون لديه القدرة على اختيار التصاميم الخاصة باللوحات، ثم البدء بتصنيعها من الخشب بطريقة فنية مبتكرة، سبق له التدرب عليها وإتقانها، من خلال تعلّم المهارات اللازمة وتطوير الأدوات؛ مثل تقنية الـ 3D، واستخدام نوع خشب ممتاز وورق فوم، ويتم التسويق للأعمال أولاً والعمل بحسب الطلب، ثم بعد ذلك يتم تأسيس ورشة تصنيع ومعرض خاص.

مشروع إنتاج كرتون من مخلفات الورق

يدخل الورق في العديد من الصناعات، لما له من خصائص مميزة، ومن مخلفاته يمكن انتاج مادة جديدة، وهي الكرتون، ويحتاج هذا المشروع إلى عمل دراسة جدوى له تشمل: رأس المال، وتكاليف الخامات، واستئجار مكان للعمل، وأجر صاحب المشروع والعمالة التي يحتاجها، وغالباً لا يتجاوز عددهم الـ 18 فرداً في البداية، إضافة إلى المصاريف الإدارية والتسويقية، وتكلفة الآلات، والتجهيزات الداخلية، وسيارة نقل، وفي حال العمل خلال الـ 12 شهراً الأولى بطاقة 80% سيتم تغطية تكاليف المشروع وبعد سنوات عدة قليلة سيصل صافي الربح إلى 100%.

مشروع صناعة وإنتاج الدهانات

فكرة أخرى لمحبي خوض المغامرات الخاصة بعمليات الإنتاج المعقدة؛ إذ يحتاج هذا المشروع مصنع وخبرة في هذا المجال، إضافة إلى مهارة العلاقات العامة التجارية؛ فهي الأساس بالنجاح، خاصة وأن مثل هذه الصناعة تعد قوية ومطلوبة في الأسواق، ومن خلال العلاقات العامة يتم الحصول على توكيلات كثيرة وطرح المنتج في مختلف الأسواق التجارية بكثرة؛ من محلات خاصة، أو من خلال التعامل المباشر مع المستهلكين، أو الشركات المروحة للدهانات وما إلى ذلك، والأهم من ذلك هو تصنيع وإنتاج منتج مميز بجودته وفعاليته.

أفكار أخرى

  • مشروع تصنيع ملصقات السيارات.
  • مشروع تصنيع حامل المفاتيح.
  • مشروع صناعة مسامير التنجيد.
  • مشروع إنتاج التمور وتعبئتها وتغليفها.
  • مشروع تصنيع الآيس كريم.
  • مشروع صناعة المربى والعصائر.
  • مشروع مشتل للنباتات والأزهار.
  • مشروع لصناعة المخللات بأنواعها.
  • مشروع فنتاج الوصفات الطبيعية.

مشاريع صغيرة للبنات 

مشاريع في المجال التجاري للبنات

يوجد العديد من المشاريع الصغيرة التجارية المناسبة للبنات، والتي يمكن افتتاحها بدون تكاليف مادية، أو بتكاليف محدودة جداً، والتي منها: 

  • بيع العطور ومستحضرات التجميل، والأدوات المتعلقة في العناية بالبشرة، والشعر، التابعة إلى شركات عالمية ومعروفة، وذلك مقابل الحصول على عمولة معينة، ومثل هذه المشاريع لا تحتاج إلى تكاليف مادية، وإنما تحتاج إلى جهد تسويقي عالي. 
  • العمل بنفس المجال الذي تم ذكره في الطريقة السابقة، مع اختلاف بأن يكون البيع لحساب الفتاة الخاص، وتختلف بأنها تحتاج إلى رأس مال صغير، بالإضافة إلى الجهد التسويقي، وتتميز بأن لها عائد مادي وأرباح أعلى. 
  •  مشروع تجهيز الخضروات للموظفات، والذي يجري من خلاله تحصيل عدد من المشتركات، والتواصل معهم بشكل يومي أو أسبوعي، وذلك حسب الاتفاق، في كل صباح، ومعرفة الخضروات التي يحتاجونه في يومهم، والعمل على تجهيزها، وتبكيتها لهم وتسليمهم إياها في فترة العصر، أو الظهر، والفتاة تحصل على نسبة 30% من سعر الخضروات، وتعتبر هذه النسبة القليلة أحد أنواع جذب الناس للتعامل معها. 
  • العمل في المجال التسويق للعقارات أو أي شركات أخرى بحاجة إلى التسويق، لكن مع الاشتراط بعدم وجود ساعات عمل معينة، أو عدد أشخاص معينين، وبالتالي عدم وجود راتب ثابت، والاكتفاء بالعمولة فقط، ويجب التأكيد على أن هذا العمل يتم من خارج المنزل. 
  • صنع المخبوزات المنزلية وبيعها، ويعتبر ذلك من المشاريع المناسبة لمن هي ماهرة في صنع المأكولات أو الحلويات بشكل احترافي، ويعتبر من المشاريع المربحة، لكنه يحتاج إلى جهد أكثر في البداية للوقت الذي يصبح فيه المتجر علامة تجارية في السوق. 

مشاريع في المجال الإنتاجي للبنات

يوجد لدى العديد من البنات مهارات، وهوايات يمكن الاستفادة منها في افتتاح مشروع جديد، أو للحصول على ربح مالي عالي، والتي منها: 

  • صناعات الكروشيه: يعتبر الكروشيه من الأمور التي يبدع في صنعها العديد من البنات، حيث إنه يمكن صنع الملابس، أو الدمى، أو الميداليات، أو الطواقي واللفحات، وتعتبر من الأمور المطلوبة بشكل كبير في الوقت الحالي، ويمكن الحصول على دورات مجانية وتعلمها وافتتاح مشروع صغير لها، يبدأ من خلال عرض المنتجات على حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة، وبالتالي ضمان الحصول على ربح مادي كبير. 
  • إنتاج الصابون: العديد من الناس تلجأ إلى توزيعات الصابون اليدوية، والتي يتم تصنيعها بالعديد من الطرق، والأشكال، وتكون ذات رائحة مميزة، والبعض الآخر يصنع الصابون الطبيعي الذي يستخدم للأغراض التجميلية، وجميعا طرق يمكن من خلالها الحصول على عائد مادي من خلال العمل في المنزل.
  • صناعة الإكسسوارات: لدى العديد من الفتيات هواية صناعة الإكسسورارت، وهي من الأمور التي لا تتطلب العديد من المهارات، سوى الذوق العالي، ودقة الملاحظة، والقدرة على التطبيق بسهولة، وسرعة، كما يتطلب الموضوع المعرفة في آخر الموضة، ولا بد من الابتكار في بعض الأحيان، وتعتبر ذات ربح عالٍ.
اقرأ أيضاً:  شركات سيارات اقساط بالكويت

أفكار مشاريع تصدير

يمكن تعريف مصطلح التصدير بأنه عملية بيع السلع التجارية خارج حدود الدولة، أي أنها شكل من أشكال التجارة الدولية، ويتم تصدير هذه السلع بواحدة من طرق النقل، وهي عن طريق البر أو البحر أو الجو، ويمكن أن يكون التصدير مباشراً، أو غير مباشر، ويمكن تصدير أي نوع من السلع والمنتجات، منها ما يكون سريع التلف، ومنها ما يتحمل أعباء النقل لفترة من الزمن، وعادةً ما يتم التصدير وفق متطلبات السوق الدولية.

الوثائق القانونية للتصدير

عند تصدير أي سلعة من دولة إلى أخرى يجب أن تمر بالعديد من الخطوات، ويجب أيضاً توفر بعض الوثائق القانونية التي تجيز دخول هذه السلع إلى الدولة، وقد تختلف طبيعة هذه الوثائق من دولة لأخرى لذلك يجب معرفة قوانين الدولة المقصودة عند التصدير، ومن الوثائق التي يتم الاتفاق عليها في معظم الدول:

  • شهادة المنشأ.
  • بوليصة الشحن.
  • الفاتورة التجارية.
  • شهادة فحص.
  • شهادة تأمين.

نصائح للبدء بمشروع التصدير

لبدء مشروع شخصي يعتمد على تصدير سلعة معينة يجب تطبيق عدد من الأمور الضرورية، والتي تتلخص بالآتي:

  • إنشاء شركة حقيقية وجمع التراخيص المطلوبة قانونياً في الدولة، والتي تسمح بالعمل في المجال التجاري.
  • فتح حساب بنكي خاص بالشركات، حيث يتم ربطه مع المعاملات الجمركية لتحويل الأموال.
  • العمل من المنزل في الفترة الأولى من العمل، إذ لا يجب توفر مكتب مستأجر وذلك لضمان الاستمرار بالمشروع، فمكان إدارة العمل ليس مهماً المهم هو طريقة الإدارة.
  • الإلمام بالمعلومات والمصطلحات الخاصة بالتجارة بشكل عام وكل ما يخص التصدير بشكل خاص، وذلك لتسهيل العمل.
  • البحث عن مصدر لتمويل المشروع خاصة في حال توفر رأس مال صغير.
  • الاعتماد على تصدير السلع التي لا تتوفر إلا في بلد المنشأ، وذلك لضمان بيعها وعدم تراكمها في حال توفر سلع مشابهة.
  • التعاقد مع أحد وكلاء الشحن في بلد المنشأ، والذي يعمل مع وكيل شحن في البلد الذي سيتم التصدير له، وذلك لتسهيل العديد من العمليات.

أفكار لبعض مشاريع التصدير

يبحث العديد من الأشخاص عن فكرة للبدء بمشروع تصدير شخصي، ومن الأفكار التي يمكن تطبيقها:

  • تصدير المنتجات الغذائية: تتنوع المنتجات الغذائية التي يمكن زراعتها في الوطن العربي، منها ما يتم زراعته في بلدان أخرى ولكن تختلف النوعيات عن بعضها، ومنها ما يتم زراعته حصراً هناك، ومن هذه المنتجات:
  • التمور بأنواعها: ينتج الوطن العربي حوالي 70% من كمية التمور في العالم، وقد وصلت نسبة صادراته إلى حوالي 75%، وتيتم تصدير نسبة كبيرة إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية.
  • البرتقال والحمضيات: إذ تأتي مصر في المرتبة الأولى عالمياً في تصدية الحمضيات، وهناك دول أخرى تنتج هذه الأصناف، وفي حال القدرة على إنتاج كمية كبيرة من الحمضيات يمكن إنشاء شركة لتصديرها لأي دولة.
  • زيت الزيتون: تساهم العديد من الدول العربية، منها؛ سوريا، والأردن، وفلسطين، وتونس، والمغرب، ودول أخرى، بما يزيد عن ربع الإنتاج العالمي من زيت الزيتون الطبيعي، وقد أصبح من أكثر أنواع الزيوت طلباً في الأسواق العالمية، ولذلك يمكن العمل على تصديره في حال توفر كمية كبيرة منه.
  • الأشغال اليدوية: هناك عدد كبير من الأشغال اليدوية التي يمكن تصديرها؛ كالسجاد والمشغولات الصوفية، وذلك عن طريق فتح مشغل صغير بأيدي عاملة قليلة ولكن يجب أن تكون هذه المشغولات تتمتع بطابع مميز لتسويقها بطريقة مربحة.
  • الأشغال الخزفية والزجاجية: هناك فرق بين المشغولات الخزفية اليدوية والتي يتم صنعها في المصانع، لذلك يمكن العمل على تصدير مشغولات يدوية لبعض الدول التي لها اهتمامات بالأشغال اليدوية.
  • النفايات الإلكترونية: هي عبارة عن الأجهزة الكهربائية القديمة والتالفة، والتي عادةً ما يتم بيعها كخردة في الأسواق، ويتم رميها في تجمعات كبيرة للتخلص منها، وتعتبر هذه النفايات مربحة جداً في حال تم إيجاد السوق المناسبة.

المشاريع الشبابية

تسعى فئة الشباب في أي مجتمع إلى تأسيس مشروع خاص يُحاكى متطلبات وتطلعات واحتياجات المستهلكين، على أن تكون فكرة المشروع قائمة على أسس ودراسة وخطة عمل، وعمليات إدارية وتنظيمية، وعملية جمع المعلومات من مصادر موثوقة، فالهدف من أي من مشاريع الشباب، التي عادة ما تبدأ برأس مال صغير وإمكانيات وموارد قليلة، هو زيادة الدخل، بل والتوسع والتطوّر مع مرور الوقت وصولاً إلى منافسة كبرى الشركات، إضافة إلى القدرة على استغلال المواد من حولنا وإطلاق العنان للابتكار والإبداع وخدمة المجتمع، بتوفير خدمات أو منتجات معينة وبأسعار منافسة، تضمن نجاح المشروع واستمراره.

أفكار مشاريع للشباب مربحة وناجحة

إذا ذهبنا إلى الأفكار وبحثنا فيما يرغب بها المستهلكين من أفراد المجتمع؛ فهناك الكثير منها، لكن يجب اختيار أفكار فعلية قابلة للتطبيق، وتنفيذها ضمن خطوات من شأنها أن برز العمل والفكر الشبابي، الذي يستهوي الكثير من شرائح المجتمع، بل وإنه يلاقي كل الدعم من العملاء وحتى التجّار وخبراء السوق المحلي، ومن الأفكار الشبابية الناجحة والمربحة نذكر:

تصميم وصناعة الإكسسوارات

الحلي والمجوهرات والإكسسوارات، هي من أكثر السلع التي تلقى رواجاً في أي سوق محلي، فالذكور والإناث يحتاجونها، ولضمان النجاح والاستمرار وتحقيق الربح في مثل هذا المشروع لا بد من صبغة فريدة في التصميم والصناعة، والتسويق، وصولاً إلى الفئات المستهدفة من المستهلكين خلال أقصر وقت ممكن، وضمان عودتهم مراراً وتكراراً، ولا بدّ أيضاً من انتقاء الأدوات المستخدمة بعناية وكذلك الخامات.

كشك متحرك

الشباب المندفع نحو تأسيس مشروعه الخاص والنجاح والتطوّر التوسع به، لا بدّ له من الإطلاع ودراسة حاجة السوق، ولعل مشروع الأكشاك المتحركة بات مألوفاً ومتزايداً، إلا إن النجاح هو حليفه، وذلك في حال ضمن صاحبها العمل على تلبيه احتياجات الزبائن من أطعمة ومشروبات نظيفة وذات طعم خاص وبأسعار أقل مما هي عليه في أماكن أخرى، مع التركيز على تقديم فكرة جديدة في الوصفات أو التقديم أو التوصيل.

الأعمال اليدوية

يعود الزمن من جديد ليؤكد بأن ما قدمه أجدادنا من مشغولات وأعمال تم صناعته يدوياً، هي الأجدر باقتنائها؛ فهي ذات صبغة تراثية جذابة، وفي حال اتقان عملها، فهذا يزيد من قيمتها، فصناعة الفخار والشموع والمطرزات وعرضها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع التجارة الإلكترونية، أو في المعارض والبازارات المحلية، يضمن وصولها إلى الباحثين عنها، بل وتحقيق الربح المرغوب به.

تنظيم الرحلات

الكثير من الطلبة والشركات أيضاً أو حتى المجموعات من الأقارب أو الأصدقاء يرغبون بقضاء عطلهم وإجازاتهم في مكان جميل، ضمن رحلة منظمة وفيها العديد من النشاطات وزيارة للأماكن الترفيهية وحتى السياحية، الموجودة في دولهم، والتي كانوا يغفلون عنها، وفي حال امتلاك القدرة والخبرة يمكن العمل في مجال تنظيم الرحلات الداخلية، سواء في فصل الصيف أو حتى الشتاء، مع ضمان الالتزام بمعايير السلامة والأمان وأخذ كافة سبل الحيطة والحذر في تحديد الفئات العمرية ووسائل النقل وما إلى ذلك من أمور. 

أفكار مشاريع أخرى للشباب

  • مشروع تصميم وخياطة الملابس سواء من المنزل أو في مشغل خاص، بحسب رأس المال المُخصص.
  • مشروع الكعك البيتي، ومثل هذه الحلويات يقبل على شرائها العديد من الأشخاص من داخل وخارج الدولة.
  • مشروع خلط وصناعة العطور والهدايا، فهو من المشاريع الناجحة التي تلقى نسب طلب عالية تبعاً لجودة وجمال ما يتم تقديمه.
  • مشروع تقديم دورات تدريبية في مجال التسويق والنظم المعلوماتية وما شابهها، أو حتى إعطاء الدروس لطبة المدارس أو الجامعات.

دليل عن افكار مشاريع جديدة

افكار مشاريع خارج الصندوقافكار مشاريع برأس مال صغير
مشاريع هاند ميدافكار مشروع مربح
افكار مشاريع جديدةافكار تجارية مربحة
مشروع مربح برأس مال صغير

فيديو عن أفكار مشاريع تجارية

مقالات مشابهة

أفضل بنك للتمويل العقاري في مصر

أفضل بنك للتمويل العقاري في مصر

أفضل حساب توفير في قطر

أفضل حساب توفير في قطر

قروض للأجانب في تركيا

قروض للأجانب في تركيا

قروض مصرف الرشيد الاسلامي

قروض مصرف الرشيد الاسلامي

افضل بطاقة ائتمان Credit Card في الامارات

افضل بطاقة ائتمان Credit Card في الامارات

كيفية الحصول على تمويل من عبد اللطيف جميل

كيفية الحصول على تمويل من عبد اللطيف جميل

قروض الراجحي

قروض الراجحي