الدليل الشامل لبيع السيارات المستعملة

الدليل الشامل لبيع السيارات المستعملة

بيع السيارة المستعملة

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى بيع سيارتك المستعملة لعدة أسبابٍ، كالرغبة في تغييرها، أو الانتقال من دولةٍ لأخرى، أو ربما للحاجة إلى ثمنها، لذلك يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في تحقيق ذلك بأفضل نتيجةٍ ممكنةٍ. 

خطوات بيع سيارتك المستعملة 

قد تكون حركة بيع السيارات المستعملة أكثر نشاطاً من بيع السيارات الجديدة، وذلك بسبب انخفاض سعر المستعملة بشكلٍ كبيرٍ عن السيارة الجديدة، لذلك يجب عليك عند رغبتك في بيع سيارتك المستعملة أن تقوم ببعض الخطوات قبل عرض سيارتك المستعملة للبيع، ومن أهم هذه الخطوات:

  • صيانة السيارة: يجب أن تتأكد من حالة السيارة، وأن تقوم بإجراء الصيانة اللازمة والشاملة لها، حيث يجب أن تفحص الزيت، وماسحة الزجاج الأمامي، وفرامل السيارة، ومستوى الماء، وكمية الماء الموجودة في الرديتر، وحالة الأنوار والمصابيح في السيارة، وفحص الإطارات واستبدال التالف منها، والعمل على إصلاح الأعطال الميكانيكية، والسمكرة، والدهان، ويوحي اهتمامك بهذه الأمور كلها للمشتري باهتمامك وحرصك على سلامة سيارتك، ممّا يجعله يقتنع بشراء السيارة.
  • تنظيف السيارة: قبل الإعلان عن رغبتك في بيع سيارتك المستعملة يجب أن بتنظفها جيداً، وتشمل عملية التنظيف الآتي:
    • تنظيف مقاعد سيارتك وفرشها، وتجديده إذا لزم الأمر، حيث إنّ ذلك أول ما يلفت نظر المشتري.
    • تنظيف الأرضية الداخلية لسيارتك بالمكنسة الكهربائية، وتنظيف الدواسات عن طريق إزالتها وغسلها في الماء، ويمكن استبدالها عند اللزوم بأرضيةٍ من الجلد الطبيعي أو الصناعي.  
  • مراجعة إدارة المرور: قبل بيع سيارتك عليك مراجعة إدارة المرور للتأكد من عدم وجود مخالفات سيرٍ عليها قبل بيعها، ودفع أي مخالفةٍ موجودةٍ.
  • اختيار الوقت والمكان المناسب: كي تحصل على أفضل نتيجةٍ ممكنةٍ للبيع عليك أن تختار الوقت المناسب، ويجب أن يكون هذا الوقت متوسطاً، أي أن لا تكثر فيه السيارات المعروضة للبيع مثل الإجازات الرسمية، ولا يقل فيه المشترون كالإجازة الصيفية.
  • تحديد السعر: كي تستطيع بيع سيارتك بأفضل شكلٍ عليك أن تعرضها بالسعر المناسب لها، ويتم ذلك من خلال أن تستفسر عن سعر مثيلاتها في السوق، وبعد ذلك تستطيع تحديد قيمة سيارتك، وذلك لضمان حصولك على السعر الأفضل دون أن تخسر من سعر السيارة، أو لا تتم عملية البيع هذه بسبب ارتفاع السعر عن المتعارف عليه. 
  • المباشرة إلى بيع السيارة: قد تظن أنه من السيء أن تبيع السيارة منذ وصول المشتري الأول إليك، ولكن في حالة اتفاقك مع مشترٍ جادٍ، ووصولكما إلى اتفاقٍ لبيع سيارتك المستعملة له بسعرٍ جيدٍ قم ببيعها ولا تتأخر، فإنّ إطالة مدة عرض السيارة قد يتسبّب في انخفاض ثمنها.
اقرأ أيضاً:  مخاطر سكوتر hoverboard

مواقع مفيدة لبيع سيارتك المستعملة

حتى تحقق الغاية المرجوّة من بيع سيارتك المستعملة عليك أن لا توكل أحداً ببيعها، حيث إن حصولك على السعر الأفضل يعتمد عليك بشكلٍ كاملٍ، أما إذا أوكلت لأحد بيع سيارتك فذلك قد يؤدي إلى أن تفقد السيارة جزءاً من ثمنها الذي تستحقه، وللوصول إلى أكبر قدرٍ ممكنٍ من الأشخاص عليك أن تعلن عن السيارة ومواصفاتها، ويتم ذلك من خلال عدة وسائل إعلانيةٍ، ومنها: الإعلان عن طريق الأصدقاء والمعارف، وعن طريق إلصاق ورقةٍ على زجاج السيارة، أو الإعلان عن طريق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاستفادة من المواقع الإلكترونية المختصّة بذلك وهي كثيرة، من أهمها:

إعلان السوق المفتوح
  • موقع السوق المفتوح: استطاعت منصة السوق المفتوح من توصيل جميع خدماتها في العديد من الدول وعلى نطاق واسع من العالم، حيث تعتبر من أهم المنصات التي تعد مرجع لكل شخص يحتاج بيع وشراء منتجاته وخدماته، ومن أهم تلك الخدمات التي يقدمها الموقع خدمة بيع وشراء السيارات سواء الجديدة أو المستعملة بتوفير جميع الموديلات المتاحة في العراق و بالمواصفات المطلوبة مع شرح قوائم الأسعار وكافة التفاصيل مما يسهل الوقت والجهد على الشخص ودراسة الأمر والمقارنة بين السيارات لضمان الوصول إلى أفضل الخيارات.
  • موقع أوتوبيب: من خلال موقع أوتو بيب يمكن أن يجد العديد من الأشخاص الباحثين عن سيارات جديدة او مستعملة مجموعة من الإعلانات من قبل الأفراد والتجار , يمكن التصفح و المقارنة واختيار الخيار المناسب لهم , كما تتوفر خاصية الفلترة للوصول إلى الطلب بسرعة كما يمكن إستخدام البحث الحر أعلى الصفحة .
  • موقع العراق سيل: يوفر موقع العراق سيل مجموعة كبيرة وشاملة من السيارات الحديثة والمستعملة، حيث يمكن بيعها وشرائها عبر الموقع بكل سهولة وبطريق بحث بسيطة، حيث يمكن تحديد الصنع والفئة والسعر والنوع والسنة والوصول إلى الخيار المطلوب بكل بساطة.
  • موقع هتلاقي: يوفر موقع هتلاقي العديد من السيارات الجديدة والمستعملة في معظم الدول وعلى نطاق واسع من العالم حيث يمكن للأشخاص الباحثين عن سيارات جديدة أو مستعملة القيام بالاستعانة والدخول على الموقع ومعرفة آخر الموديلات والأسعار والمقارنة بينهم والوصول إلى الخيار المطلوب بأبسط الطرق.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات تيبو وبونتو

طرق أخرى لبيع السيارة المستعملة

المبادلة الجزئية

تعد هذه طريقة سهلة وسريعة لبيع السيارة المستعملة؛ وذلك عن طريق مبادلتها بسيارة جديدة أو مستعملة من تاجر سيارات أو شخص آخر يود بيع السيارة التي يمتلكها، كما تتميز هذه الطريقة بأنها توفر المال المدفوع للتسويق ووضع إعلانات العرض والبيع، كما أنها لا تحتاج إلى بذل جهد ووقت كبيرين، ومن جهة أخرى لها سلبية وهي أن البائع قد لا يرغب في التفاوض بسعر الصرف الجزئي.

بيع السيارة لتاجر سيارات

تُسِّهل طريقة بيع السيارة لتجّار السيارات عملية بيعها، ولكن من سلبياتها أن التجّار يقدرون ثمنًا منخفضًا للسيارة، لذلك ينبغي التفاوض مع أكثر من تاجر للحصول على أفضل سعر لها عند بيعها، ويمكن كذلك بيعها عن طريق تقديمها كدفعة أولى لشراء سيّارة جديدة.

أكثر مبيعات سيارات في العالم 2019

تويوتا كورولا

تأتي في المرتبة الأولى من أكثر مبيعات سيارات في العالم 2019 السيارة اليابانية الشهيرة تويوتا كورولا موديل 2019، والتي نجحت في تحقيق مبيعات تزيد عن 596 ألف سيارة حول العالم. تتمتع هذه السيارة بالعديد من المزايا مثل المحرك الذي تبلغ قوته 120 حصاناً، والمساحة الداخلية الواسعة، بالإضافة إلى الكثير من مميزات الأمان مثل الوسائد الهوائية، والفرامل المانعة للانغلاق وغيرها.

تويوتا كورولا

فورد F-series

حلّت في المرتبة الثانية سيارة Ford F-Series، والتي حققت مبيعات تقترب من 540 ألف سيارة حول العالم، ونجحت السيارة في كسب ثقة عملائها حول العالم كونها سيارة تنتمي لفئة شاحنات البيك أب ذات الاستخدامات المتعددة والتي تتمتع بقوة المحرك، كما أن هذا الإصدار من سيارة فورد يعتبر المفضّل بالنسبة لسكان أمريكا؛ حيث أن هذا النموذج من سيارات فورد هو الأكثر مبيعات في الولايات المتحدة على مدار الأربعين سنة الماضية.

فورد F-series

تويوتا راف 4

في المرتبة الثالثة تأتي مرة أخرى شركة تويوتا اليابانية بسيارة Toyota RAV4، والتي نجحت في تحقيق مبيعات تبلغ 440 ألف وحدة حول العالم. تتميز هذه السيارة بتصميمها الجديد الذي يجمع لونين معاً، والإطارات الرياضية الأكثر عرضاً مما يمنح السيارة ثباتاً أكثر عند السير على السرعات العالية التي تتمتع بها السيارة بفضل محركها الذي تصل قوته إلى 176 حصاناً.

تويوتا راف 4

هوندا سيفيك

تأتي في المرتبة الرابعة سيارة Honda Civic بإجمالي مبيعات 416 ألف سيارة حول العالم، وتعمل السيارة بمحرك تبلغ قوته 123 حصاناً، والذي يتمتع بخاصية توفير الوقود، حيث لا يحتاج أكثر من 6.3 لترات من الوقود لقطع مسافة 100كم، وتتمتع السيارة بالعديد من الكماليات مثل زر تشغيل المحرك، ومكيف الهواء الأتوماتيكي، وإمكانية التحكم بالأوامر الصوتية.

اقرأ أيضاً:  ما هو تقرير AutoScore
هوندا سيفيك

هوندا CR-V

في المرتبة الخامسة تأتي سيارة أخرى من سيارة شركة هوندا وهي سيارة honda cr-v، والتي نجحت في تحقيق مبيعات حول العالم وصلت إلى 381 ألف سيارة حول العالم.

من أهم مزايا السيارة التي جذبت انتباه المستخدمين كونها تحتوي على محرك بقوة 188 حصاناً، ولا تحتاج أكثر من 7.5 لترات من الوقود لقطع مسافة 100كم، كما تبلغ سرعتها القصوى 200كم تقريباً ممّا يرضي طموح هواة السرعات العالية.

هوندا CR-V

فولكس فاجن تيجوان

نجحت السيارة الألمانية Volkswagen Tiguan في احتلال المرتبة السادسة بإجمالي مبيعات وصل إلى 374 ألف سيارة حول العالم، وحرصت شركة فولكس فاجن الألمانية على تمييز السيارة بتصميم أنيق تظهر فيه القوة من خلال المصد الأمامي كبير الحجم، بالإضافة إلى فتحتي العادم المطلية بمادة الكروم اللامعة.

فولكس فاجن تيجوان

فولكس فاجن جولف

احتلّت المرتبة السابعة شركة فولكس فاجن بسيارة أخرى هي Volkswagen Golf، والتي حققت مبيعات وصلت إلى 362 ألف سيارة، وتتمتع هذه السيارة بمحرك بقوة 110 أحصنة، والذي يساعدها على التسارع من صفر إلى 100كم في زمن قدره 9.9 ثوان فقط.

فولكس فاجن جولف

تويوتا كامري

تأتي في المرتبة الثامنة سيارة Toyota Camry بإجمالي مبيعات وصل إلى 349 سيارة حول العالم، وتتميز السيارة بتصميمها الفاخر والمميز، وأيضاً بمحركها الذي تبلغ قوته حوالي 205 أحصنة.

تويوتا كامري

بيك أب رام

في المرتبة التاسعة تأتي سيارة Ram Pick-up بإجمالي مبيعات 346 ألف سيارة تقريباً حول العالم، وتتميز السيارة بتصميمها القوي الصالح للكثير من الاستخدامات، كما تتمتع أيضاً بمحركها القوي.

فولكس فاجن بولو

احتلت المرتبة العاشرة لأعلى سيارات مبيعاً حول العالم في 2019 سيارة Volkswagen Polo بإجمالي مبيعات وصل إلى 322 ألف سيارة تقريباً، وتعمل السيارة بمحرك تبلغ قوته 105 أحصنة، وتبلغ سرعتها القصوى 185كم.

 سيارات 2019

هناك العديد من موديلات السيارات المختلفة التي نجحت في جذب انتباه وكسب ثقة ملايين المستخدمين حول العالم، مما ترتب عليه نجاحها في تحقيق معدلات مبيعات قياسية حول العالم. وفي عام 2019 سجلت صانعات السيارات العالمية مثل؛ فولكس فاجن وتويوتا وهوندا وغيرها، أرقام مبيعات ضخمة لعدد من الموديلات التي فاقت التوقعات. فيما يلي تعريف بأفضل الموديلات التي نجحت في تحقيق أعلى مبيعات حول العالم لعام 2019.

فيديو توضيحي لبيع السيارات المستعملة

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

عيوب فيرنا

عيوب فيرنا

عيوب فورد فيوجن 2015

عيوب فورد فيوجن 2015

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات تيبو وبونتو

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات تيبو وبونتو

مواصفات وعيوب واسعار فلاينج سبير 2021

مواصفات وعيوب واسعار فلاينج سبير 2021

مواصفات وعيوب واسعار GAC GS8 2021

مواصفات وعيوب واسعار GAC GS8 2021

مواصفات وعيوب واسعار كاري 2021

مواصفات وعيوب واسعار كاري 2021