تعرف على أفضل ألعاب الفيديو ومنصاتها

تعرف على أفضل ألعاب الفيديو ومنصاتها

ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو هي عبارة عن ألعاب إلكترونية يتم برمجتها بواسطة الكمبيوتر من خلال المطورين والمصممين المختصين في هذا المجال، لتعمل على العديد من أنظمة التشغيل الخاصة بتلك الألعاب مثل؛ النينتندو والإكس بوكس، والحاسوب، والبلاي ستيشن، ويتم توصيلها بالحاسوب الشخصي أو بأجهزة الهواتف الذكية.

مجموعة من أحدث ألعاب 2019

هناك العديد من أنواع ألعاب الفيديو كما يحدث في الأفلام السينمائية، فهناك ألعاب أكشن، ومغامرات، وألعاب المحاكاة، وألعاب استراتيجية، وألعاب بقاء، بالإضافة إلى الألعاب الرياضية. وفيما يلي قائمة من أحدث ألعاب 2019:

لعبة Wattam

لعبة فيديو من نوع الأكشن، كُشِف عنها لأول مرة عام 2014، وقد كان من المُفترض أن تُنشَر من قبل شركة سوني، إلا أنه منذ ذلك الحين لم يُسمع عنها أي أخبار، إلى أن تم إعادتها من قبل شركة أنابورنا إنتراكتيف، لتعيد بناء اللعبة من جديد، مع إضافة بعض التحسينات الجديدة وتغيير كامل في طريقة اللعب.

إعلان السوق المفتوح

تدور أحداث اللعبة في فصول السنة الأربعة، حول العمدة Mayor وهو عبارة عن مُكعّب أخضر اللون، يُكوّن العديد من الصداقات ربما تفوق الـ 100 شخصية، مثل الأشجار والأزهار والصخور، والأنابيب، وغيرها، حيث يستخدم تلك الصداقات لحل الألغاز، اللعبة من تصميم كيتا تاكاهاشي، وتطوير فيومينا، علمًا بأنها تدعم اللعب المفرد أو الجماعي، وتعمل على منصتي بلاي ستيشن 4 ومايكروسوفت ويندوز، ومن المُزمع إصدارها في شهر ديسمبر 2019.

لعبة Project Sakura Wars

مشروع حروب ساكورا، لعبة يابانية من نوع أكشن تقمص الأدوار، ومحاكاة المواعدة والرواية المرئية. تم إطلاقها لأول مرة عام 2016، وهي نسخة من مسلسل أنيمي، تدور أحداثها حول منظمة قتالية عالمية، يرأسها الكابتن سيجو كامياما الذي يتم نقله إلى طوكيو لقيادة المنظمة بهدف مكافحة الفساد وكل من يهدد العالم في السلام، طوّر اللعبة شركة سيجا، لتعمل على منصة بلاي ستيشن 4، وهي ضمن سلسلة ألعاب حروب ساكورا، وسيتم إطلاقها في ديسمبر 2019 باليابان، بينما سُتطلق في بقية أنحاء العالم عام 2020. الجدير بالذكر أن اللعبة تدعم اللعب الفردي فقط.

لعبة MechWarrior 5: Mercenaries

ماتش ووريورز 5: المرتزقة، لعبة من نوع الأكشن والمركبات القتالية، طُوّرت من قِبَل شركة Piranha Games ضمن سلسلة ماتش ووريورز التي انطلقت لأول مرة عام 2002، وعادت مرة أخرى لتصدر في أوائل شهر ديسمبر 2019. تدور أحداث اللعبة عام 3015 وتستمر لمدة 35 عامًا، يتخللها مهمات عشوائية في الكواكب، ويقوم بتلك المهمات فريق المرتزقة، وفي كل مهمة يتم الانتهاء منها يحصل الفريق على مزايا تساعده على إتمام المهام الأخرى. الجدير بالذكر أن اللعبة تعمل على منصة مايكروسوفت ويندوز، وتدعم الفردي واللعب الجماعي.

لعبة Vampire: The Masquerade – Coteries of New York

مصاص الدماء: المهزلة- زهور نيويورك، لعبة مغامرات ضمن سلسلة مصاص الدماء المهزلة، من تطوير ونشر شركة Draw Distance، وتصميم وتأليف Krzysztor Zieba. تدور أحداث اللعبة حول ثلاثة من مصاصي الدماء، الذين ينتمون إلى عشائر متنوعة من المصاصين، ولكل منهم قدراته الخاصة، حيث تدور الصراعات ما بين فصيلتين من مصاصي الدماء. تعمل اللعبة على منصات مايكروسوفت ويندوز، نينتندو سويتش، وماك أو إس، ولينكس، وتدعم اللعب الفردي فقط، علمًا بأنه من المُزمع إطلاقها في ديسمبر 2019.

لعبة Ancestors: The Humankind Odyssey

الأجداد: الجنس البشري أوديسي، لعبة من نوع البقاء، من تطوير المصمم الكندي الفرنسي بارتيس ديسيليت، وإنتاج شركة بريفيت ديفيجن تدور أحداثها حول قبيلة الثدييات المبكرة، والتي تعود إلى ملايين السنين، والقبيلة مُكوّنة من قرود يستكشفون أفريقيا، ويسعون للبقاء فيها، وخلال مغامراتهم يتعرضون للكثير من المخاطر والعقبات، وعلى اللعب تنمية عشيرته وتطوير الجنس البشري لاكتساب مهارات جديدة. تعمل اللعبة على منصة مايكروسوفت ويندوز، وبلاي ستيشن 4، وإكس بوكس ون، وتدعم اللعب الفردي فقط، والجدير بالذكر أن اللعبة تدعم اللغة العربية، وسيتم إطلاقها في ديسمبر 2019.

ألعاب الأطفال

إن ممارسة الطفل للعب يُعد أمرًا أساسيًا ليس للترفيه فحسب، وإنما لتنمية الجوانب الإبداعية لديه ولتطوير النشاطات التي يقوم بها سواء من الناحية البدنية أو على الجانب الذهني والنفسي، من هنا تأتي أهمية اعتناء الأهل بانتقاء الألعاب التي يلعبها الطفل، بحيث تؤتي هذه الألعاب ثمارها بأن تفيد عقلية الطفل، كما ينبغي الحرص على الألعاب التعليمية التي من الممكن أن يحصل الطفل من خلالها على معلومة، أو تقوية قدراته الذهنية على الاكتشاف والابتكار. هذا ما يفسّر رغبات الطفل في تفكيك أو تكسير الألعاب عند الشعور بالسأم منها؛ لأنه يبحث عن أمر جديد لإشباع فضوله.

بعض ألعاب الأطفال المفيدة 

ألعاب الرمال

تُعتبر هذه النوعية من الألعاب هي الأكثر جدوى؛ حيث يتعامل الطفل في البداية مع شيء غير موجود، ويحرص على أن يستخرج أشكالًا عن طريق البناء والحفر، فهي تعتبر جيّدة على المستوى الجسماني من ناحية؛ وذلك لأن القدرة على الحفر تزيد من ملكاتهم البدنية وعضلاتهم. ومن ناحية أخرى على المستوى الإبداعي تقيس خيال الطفل ومدى تمكنه من إنشاء أشكال مختلفة عن غيره، لكن ينبغي عدم نسيان جانب النظافة الشخصية بالتحقق من نظافة الرمال، ولا مانع من أن يشارك الآباء والأمهات في هذه اللعبة مع الطفل؛ والغاية من ذلك هو تحفيز الطفل بحيث لا يشعر أنه يقوم بعمل تافه لأن والديه يشاركانه ذلك، مما يوحي إليه بأهمية ما يقوم به من جهة، ومن جهة أخرى يقوم الأب أو الأم بمد الطفل ببعض الأفكار واختبار اهتماماته.

صناعة ساعات حائطية للتعرف على الوقت

يقوم الطفل باستعمال طبق من البلاستيك وبعض أدوات الحياكة مثل الخيوط والدبابيس وقطعة من الكرتون والأقلام الحبرية، بحيث يتم صناعة ساعة كبيرة عن طريق ثقب الطبق البلاستيكي من أجل وضعها على الحائط بعد ما يتم تقطيع الكرتون لصناعة مؤشرات الساعات، وتدور تلك المؤشرات بواسطة الدبابيس والخيوط، كما يتم ترقيم الساعة بالأقلام الحبرية، ولكن من الضروري الحذر في استخدام الدبابيس من قبل الطفل. إن الغاية من هذه اللعبة؛ معرفة التوقيت وشعور الطفل بالإنجاز عبر أدوات منزلية بسيطة

صناعة العربات النفاثة

يمكن صنعها باستخدام أدوات بسيطة وسهلة التحضير الموجودة في المكتبات والمحلات مثل: قطع الكرتون، والشرائط اللاصقة، وأعواد الخشب الصغيرة، وبعض أغطية فوارغ الزجاجات، والمفك، وبعض الأنبوبات البلاستيكية، ووعاء كروي بلاستيكي؛ وذلك عبر ثقب تلك الأغطية بالمفك وتشبيك الأعواد الخشبية بها لتأخذ شكل الإطار المطاطي في السيارة، ثم يوضع الوعاء الكروي على الأنبوبات البلاستيكية ويتم تثبيت تلك الأجسام باللاصق ونفخ الوعاء الكروي.

ألعاب النرد

تُساهم هذه النوعية من الألعاب كالطاولة وغيرها في مشاركة الطفل مع غيره مما يكسبه مهارات التفاعل مع الآخرين، وخاصة أن مثل هذه الألعاب تقوم على التشارك والاتفاق على بعض العلامات أثناء المشاركة الجماعية، بجانب كونها من ألعاب الذكاء التي تطور الذهن؛ فهي تساعده على الانتباه والاندماج. ما يميّز هذه النوعية من الألعاب أنّها متاحة في وسط الأسرة ومتاحة في أجهزة الكمبيوتر بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده أطفال الجيل الحالي.

الألعاب الإلكترونية 

مع وجود الوسائل التكنولوجية الآن؛ أصبحت اهتمامات الأطفال مختلفة لهذا يجب على الآباء استيعاب هذه الألعاب الجديدة وعدم تجاهل أهميتها في تكوين وعي الطفل وتنمية مواهبه. من أشهر تلك الألعاب؛ Ludos وهي إحدى الألعاب الشبيهة بلعبة البازل القديمة ولكن بأسلوب جديد حيث تجعل الطفل يتعلّم كيفية التعامل مع التكنولوجيا، كما تتميز بوجود الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، بالإضافة إلى لعبة Move the Turtle App وهي من الألعاب التي تصلُح للأطفال دون سن المدرسة يتم فيها تحريك السلحفاة في عدد من الاتجاهات بحيث يتم تفادي الاصطدام، وينتقل فيها الطفل من مستوى إلى مستوى أعلى بعد كل مرحلة

ألعاب الأكشن الإلكترونية

منذ وقتٍ ليس بالبعيد حل التطور التكنولوجي على جميع مناحي الحياة، حتى على مستوى الألعاب والوسائل الترفيهية بشكلٍ عام التي كانت تعتمد على الحركة وبذل المجهود البدني، فقد أصبحت جميع الألعاب الإلكترونية هي أكثر وسائل الترفيه انتشاراً ورواجاً في المجتمعات العربية والأوروبية على حدٍ سواء، ولعل ألعاب الاكشن كجزء من تلك الألعاب هي الأكثر استخداماً في عالم ألعاب الهواتف المحمول، فهي تحتل المرتبة الأولى ضمن الألعاب التي يتم تحميلها عبر المتاجر الإلكترونية، كما أنها أكثر الألعاب التي تحظى بشهرة واسعة بمجرد إصدار شكل جديد منها.

اقرأ أيضاً:  ماين كرافت الأصلية

انتشار العاب الاكشن

لعل السبب الرئيس وراء شهرة وانتشار تلك الألعاب، العاب اكشن القتالية، التي أثبتت الدراسات إنها الأعلى من بين مختلف الألعاب الالكترونية بنسبة وصلت إلى 65.8%، حيث إنها تخلق جواً من المتعة والإثارة والتشويق وتعمل على زرع روح العمل الجماعي وتنمي قيمة المثابرة والإصرار على النجاح، كما أن بعضها يسمح باللعب الجماعي الذي تتولد فيه روح المنافسة، وتخدم إصدارات العاب اكشن المتميزة والمتجددة احتياجات مستخدمي الهواتف المحمول في هذا الصدد، وعلى الرغم من الكثير من التحذيرات من أن ممارسة مثل هذا الألعاب لفتراتٍ طويلة يولد العنف لدى المستخدم وروح القتال، ويؤثر تأثيراً مباشراً على تصرفاته سواء كانت اللعبة التي يلعبها اللاعب من أنواع ألعاب الأكشن التي يتطلب لعبها التصويب من منظور الشخص الأول FPS، أو ألعاب التصويب من المنظور الجانبي أو العلوي أو ألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث TPS، أو حتى ألعاب التصويب الكلاسيكية وما إلى ذلك. 

أفضل ألعاب اكشن للهواتف والأجهزة

  • لعبة Cover Fire: تُعد هذه اللعبة واحدة من الألعاب الجذابة التي تشجع المستخدم لتحميلها وتحفيزه على لعبها ومن ثم مواصلة الاستمرار بها وإكمالها، وإضافة إلى سهولة اللعب يتم ملاحظة سهولة أن ضوابط التحكم بها وسلسة للغاية، مما يقضي على أي عقبات تمنع المستخدم من لعب تلك اللعبة أو الملل من تحميلها وصعوبة لعبها.
  • لعبة Death Race: تُعتبر أكثر من لعبة في لعبة واحدة، فهي تضم ألعاب التصوير بمنظور الشخص الأول وألعاب لسيارات، ويتم تحميل تلك اللعبة عبر أندرويد وIOS مع المشتريات التي تكون بداخلها.
  • لعبة Freedom Edition: N.o.v.A.3: تتميز هذه اللعبة كواحدة من أفضل ألعاب الأكشن بالقدرة الخيالية على جعل لاعبها يشعر وكأنه في داخل اللعبة؛ فيشعر أنه جندي محارب يدافع عن كوكب الأرض ضد الفضائيين الذين يريدون اختراقه، وتحمل تلك اللعبة في طياتها رعباً لعشاق الإثارة والترهيب.
  • لعبة Mortal KoMBAT X الدموية: هناك تحذيرات بشأن هذه اللعبة لما تحتويه من مشاهد قد لا يتحملها الصغار، وهي لعبة جماعية تعتمد على روح الفريق المسلح الجاهز للقتال.
  • لعبة DEAD TRIGGER 2: فكرة اللعبة هي نفس فكرة من أفلام الرعب التي يشاهدها البعض ويحلم بالدخول بها، ومشاركة الأبطال في القضاء على الكائنات الزومبي المرعبة على عدة مراحل مرعبة ومشوقة في نفس الوقت.
  • لعبة Doom: تتوفر على أجهزة PC و Nintendo Switch وXbox One وPS4، تعد من أشد الألعاب عنفاً وأكثرها رعباً، حيث تأخذ مستخدمها إلى عالم مرعب مليء بالأشباح والشياطين والقنابل والمتفجرات، لا ينصح ابداً بلعبها لأصحاب القلوب الضعيفة، فاللاعبون هُنا هم المقاتلون بالأسلحة الذين يواجهون عيون مرعبة تحدق بهم في ظل الأحوال التي تحاط بهم والأجواء المخيفة، وهم من يواجهون الشياطين، ما يؤدي إلى ارتفاع الادرينالين لديهم طوال مدة اللعب.

طبيعة ألعاب الاكشن

 تتطلب معظم ألعاب الاكشن رد فعل سريع واستخدام لمعظم الحواس في وقتٍ واد، حيث يجد اللاعب نفسه في حاجة إلى استخدام العينين وتحريك اليدين واستحضار قدراته العقلية والذهنية؛ من أجل استخدام الأسلحة الموجودة باللعبة التقليدية منها كالسيوف والخناجر والحديثة كالأسلحة النارية المختلفة؛ مثل: البنادق، والرشاشات وما إلى ذلك في أماكنها الصحيحة.

ألعاب السباق

انتشرت الألعاب الإلكترونية كثيرًا بين الشباب في الفترات الأخيرة خاصة الألعاب القتالية والاستراتيجية مثل بابجي وفورت نايت، ولكن توجد أنواع أخرى من الألعاب التي تجذب انتباه الكثير من المستخدمين، وهي ألعاب السباق، حيث تنال إعجاب قطاعات عمرية مختلفة، فهي ليست مقصورة على الشباب والمراهقين، بل يتعدى الأمر إلى الفئات العمرية الكبيرة، وتقوم تلك الألعاب بتنمية روح التنافس لدى اللاعبين، ليس في مجال سباق السيارات فقط، بل يمكن خوض سباق الدراجات أو الخيول، وتبعًا لطبيعة كل سباق، سيحتاج اللاعب إلى بعض المهارات لكي يستطيع كسب السباق والتفوق على الخصوم.

أشهر ألعاب السباق

لعبة Asphalt 9: Legends

طُوّرت اللعبة بواسطة جيم لوفت، وهي من الألعاب الشهيرة التي كانت موجودة في الحواسيب قديمًا، ولكن مع دخول الهواتف الذكية، أصبحت اللعبة تواكب كافة التحسينات من خلال الجرافيك، فيستمتع اللاعبون بالتسابق على شواطئ جزر الكاريبي، أو الإثارة النفسية من خلال المسارات، حيث أضافت الشركة المطورة عشرة مسارات حديثة، ولن يجد اللاعب صعوبة في استعمال عناصر اللعبة، وتشتمل اللعبة على ثمانمائة حدثًا، ويوجد العديد من الأوضاع المختلفة للمستخدمين، مع عدد كبير من السيارات التي تُقدم رسوماتها بواسطة المصانع العالمية الكبرى مثل لامبورجيني وبورش وفراري، ويتاح للاعب اختيار السيارة المفضلة، حيث يدخل بها السباق، ووصل عدد تحميلات اللعبة من متجر جوجل بلاي ما يزيد عن عشرة مليون مرة.

لعبة GT Racing 2

تنتمي اللعبة إلى عائلة جيم لوفت، ولكنها أقل شهرة من لعبة Asphalt، ومع هذا فيبدو سباق السيارات داخل اللعبة أشبه بالحقيقي، حيث يوجد عدد واحد وسبعين مركبة متاحة للسباق مقدمة من مرسيدس ونيسان وفورد وغيرها من الشركات، ويمكن للاعب التنافس مع أفراد العائلة أو الأصدقاء في سباق جماعي، أو السباق للوصول إلى نقطة معينة بشكل فردي في وقت محدد.

لعبة Trials Rising

تعتبر اللعبة من أنواع السباق حيث يحتاج اللاعب اجتياز مسافة معينة في أسرع وقت، فهو لا يدخل في منافسة مع آخرين، وإنما اللعبة هي تحدي مع الذات، ولكنها تُصنف ضمن ألعاب السباق، حيث يوجد أمام المستخدمين عدد كبير من الخيارات لأشكال الدرجات والملابس التي يرتديها أثناء السباق، وتتيح الشركة للاعبين إعداد حلبة خاصة بهم أثناء ممارسة السباقات، وتوجد اللعبة على أجهزة إكس بوكس وان، وبلاي ستيشن، ونينتندو.

لعبة Dirt Rally 2.0

اللعبة هي الجزء الثاني من ألعاب ديرت رالي التي تعتبر أفضل ألعاب السباق، وتختلف اللعبة عن مثيلاتها في أنها تقدم للاعبين فرصة للقيادة في ظل أوضاع صعبة تشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي، حيث يتسابق اللاعبون في البراري المغبرة ببلاد اليونان وينتقلون إلى الطرق التي تغطيها الجليد بفرنسا، وحتى تكون اللعبة مقاربة تمامًا لسباق الفورميلا وان العالمي، استعانت شركة كودماسترز ببعض السائقين المعروفين مثل جون أرمسترونج وراين تشامبيون؛ لتقديم كافة المعلومات الخاصة بسباق المركبات، مع أدق التفاصيل، ولذلك تختلف التضاريس عند السير، والتي قد تعيق أو تيسر من مهمة اللاعبين لبلوغ نقطة نهاية السباق.

لعبة CSR Racing 2

تتوفر هذه اللعبة بواسطة شركة نيتشر موشن والتي تشتهر بألعابها المحاكية للعالم الطبيعي، وتتسم اللعبة بالعديد من المميزات مثل إعداد سيارات كلاسيكية خاضت العديد من السباقات في وقت سابق، بحيث تكون مناسبة لخوض السباق، ويستطيع اللاعب أن يختار من بين مائتين سيارة من أكثر أنواع السيارات العالمية شهرة، ويمكن إضافة تعديلات على السيارة مثل تغيير الألوان، أو إدخال أنظمة جديدة للمكابح أو ديكورات حديثة في الجزء الداخلي من المركبة، ويتاح التسابق في أي موقع بالعالم

لعبة Photo Finish Horse Racing

تقوم هذه اللعبة على محاكاة سباقات الخيول، حيث يتحدد من خلال المنافسة الفارس الأفضل، وتتميز هذه اللعبة بالخروج عن السباقات المعتادة بين المركبات، حيث يمكن خوض هذا السباق مع اللاعبين المهتمين بالخيول من جميع بلدان العالم، وعند الفوز بالمنافسة، سيُتوّج اللاعب بتاج البطولة.

ألعاب عربيات 

يتجه العديد من محبي ممارسة الألعاب الإلكترونية إلى البحث عن أحسن ألعاب عربيات في العالم؛ حيث يعد هذا النوع من الألعاب واحداً من ألعاب التشويق التي يفضلون ممارستها، وهي تحسن من المهارات العقلية لدى اللاعبين، وتعزز الانتباه للمخاطر على الطريق، كما تنمي لديهم القدرة على أداء عدة وظائف في ذات الوقت، وعلى الرغم من ذلك فإنه ينبغي الاعتدال بممارسة هذه الألعاب للحصول على التسلية والفائدة منها.

أحسن ألعاب عربيات في العالم لأجهزة الموبايل

لعبة Asphalt 8

تعد هذه اللعبة واحدة من أنجح ألعاب سباق السيارات لنظام الأندرويد على مدار سنوات طويلة، وتم تقديم مجموعة كبيرة من النسخ التي تتماشى دائما مع مستجدات الجرافيك في الهواتف الذكية، كما أنها تقدم عدداً كبيراً من السيارات، و الطرق، والمسارات المختلفة، واستطاعت هذه اللعبة الحصول على إعجاب العديد من محبي ألعاب السباقات حول العالم، واشتهرت بروعة الجرافيك الخاص لها، إلا أنه يجب الحرص في حالة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد سواءً كانت ذات المقومات المنخفضة أو المتوسطة؛ حيث إن اللعبة غالباً لن تعمل بشكل جيد، يمكن للاعب تحديد وضع التحكم TouchDrive، والذي يسمح له بالتركيز على التحكم بالسيارة، وذلك للوصول إلى قفزات وانعطافات قوية، والتشفيط، واستخدام النيترو بينما تقوم اللعبة بتسريع السيارة، ويوجد العديد من خيارات التحكم التي يمكن الاختيار من بينها لإضافة جو أكبر من الحماس والمتعة.

اقرأ أيضاً:  لعبة I Am Jesus Christ

لعبة Real Racing 3

تعد واحدة من أحسن ألعاب عربيات في العالم، وهي من أفضل الألعاب التي أنتجتها شركة Electronic Arts، وهي تمتاز بالقوة، والقدرات الهائلة، والجرافيك الجيد الخاص بها، وهي واحدة من الألعاب الملائمة لمحبي السرعة، وتمتاز هذه اللعبة باحتوائها على أكثر من 100 سيارة سباق، يمكن الاختيار من بينها للعب.

لعبة RE-Volt

يمكن تحميل هذه اللعبة على الهواتف العاملة بنظام الأندرويد أو أجهزة الكمبيوتر، وبشكل عام فإنها لا تعتمد أساساً على السيارات الحقيقية مثل مثيلاتها من الألعاب، بل إنها تعتمد على السيارات الصغيرة، وسيارات التحكم عن بعد؛ حيث تتسابق من خلالها السيارات عبر مراحل، ومع سيارات أسرع في كل مرحلة، وتقدم للاعبين العديد من المزايا، مثل: التزود بالذخيرة المتنوعة أثناء السباقات.

لعبة Raging Thunder 2

تعد هذه اللعبة خياراً جيداً لأصحاب الهواتف المتوسطة والضعيفة؛ حيث تتيح لهم فرصةً لتجربة ألعاب السباقات، والإحساس بالسرعة التي تشابه السرعة الحقيقية، وهي تمتاز بأنها لعبة رائعة ذات مميزات متعددة، وجرافيك جيد، وتوفر للاعب إمكانية زيارة مجموعة من المسارات المختلفة، مثل: المسارات الموجودة خلف الجبال، أو الموجودة فوق الرمال، وهي متوفرة بمستويات متعددة ومختلفة.

لعبة Forza Street 2020

هي واحدة من ألعاب سباق السيارات التي تم تطويرها بواسطة الاستوديو البريطاني Electric Square، وهي شركة شقيقة لشركة Studio Gobo، عملتا معاً على إنتاج العديد من الألعاب، مثل: لعبة Disney Infinity ولعبة For Honor، وتركز هذه اللعبة على سباقات السيارات الرياضية غير القانونية في شوارع ميامي، وتمتاز بنظام التحكم المبسط بدرجة كبيرة، ولا يحتاج اللاعب إلى التحكم في عجلة القيادة، إلا أن عليه استخدام دواسة الوقود، والفرامل والنيتر، خلال التقدم في مراحل اللعبة فإنه يتم فتح سيارات وقطع غيار جديدة، والتي تتيح بدورها للاعب التنافس في مسابقات أكثر حماساً، وحصل مطور اللعبة على تراخيص من أكبر شركات تصنيع السيارات، لذا فإن جميع السيارات الموجودة في اللعبة تعكس بشكل واقعي السيارات الفعلية، كما تقدم مجموعةً متنوعة من التحديات؛ حيث يمكن للاعبين المشاركة في السباقات القصيرة، أو السباقات التي تستغرق ساعات لإكمالها، كما أنها توفر خاصية وضع القصة المتاحة التي تحكي قصة سائق طموح يحاول الحصول على مكانة عالية في عالم السيارات في مدينة ميامي.

لعبة Clash For Speed

تعتبر لعبة Clash For Speed من أحسن ألعاب عربيات في العالم بدون نت للأندرويد، وهي لعبة سباق قتالية مجانية تم تصميمها وتطويرها بواسطة شركة Tweaking Technologies، وهي توفر للاعبين العديد من السيارات القتالية، والتي تم تجهيزها تجهيزًا عاليًا بالأسلحة، وذلك من أجل سباق توربيني القتالي، ويحتاج اللاعب إلى تدمير جميع المنافسين للفوز بالسباق، وتوفر اللعبة إمكانية تصميم وإنشاء الحلبات ثلاثية الأبعاد الخاصة باللاعب، وذلك بمساعدة منشئ الحلبات، كما يمكنه أيضاً وضع العقبات والفخاخ في الحلبة لزيادة صعوبة المنافسة في السباق، ويمكن للاعب القيام بزيارة الكراج الموجود في اللعبة لإضافة السيارات الجديدة، والأسلحة، وترقيات المحركات، والشاحن التوربيني، والعجلات، والدروع للفوز في السباقات.

لعبة Drag Racing

هي واحدة من الألعاب المختلفة في نمط ممارسته، وهي شبه ثنائية الأبعاد وليست ثلاثية، وتقدم اللعبة أكثر من 50 سيارة جديدة وقوية يمكن للاعب الاعتماد عليها، والتعديل على ميكانيكيتها، ومقوماتها وذلك لتصبح السيارة التي تتوافق مع احتياجات اللاعب، وعلى الرغم من عدم وجود صعوبة في الحفاظ على مسار اللعبة، إلا أن الصعوبة تكمن في الموازنة بين سرعة السيارة وبطئها، والتحويل بين أنماط السرعة، وتعد من الألعاب القوية التي تمنح اللاعب شعوراً بأنه يقود سيارة حقيقية في سباق واقعي.

أحسن ألعاب عربيات في العالم لأجهزة الكمبيوتر

لعبة Forza Horizon 4 PC

تعد هذه اللعبة واحدةً من أحدث ألعاب سباق السيارات، وتقع أحداثها في الجزر البريطانية، والمرتفعات الاسكتلندية، والساحل حول منطقة البحيرة، كما يتم من خلالها القيادة عبر القرى البريطانية الجذابة، وتمتاز هذه اللعبة بأنه مع تغير الفصول بين الربيع والصيف والخريف والشتاء تتغير المناظر الطبيعية فيها أيضاً، ويكون على اللاعب تغيير طريقة القيادة لتتكيف مع الظروف المناسبة كل موسم ، ويمكن أن يشعر اللاعب بأن السيارة تتفاعل مع التغييرات الطفيفة، مثل: الأوراق المبتلة، والطرق الجليدية، الأمر الذي يساهم في أن يصبح اللاعب أكثر وعياً بالتضاريس، وتجبره على إتقانها بمهارة. 

يمكن للاعب المشاركة في العديد من الفعاليات الموجودة في اللعبة، مثل: السباقات التقليدية، والبطولات الموسمية، والحملات التعاونية، والقفزات المثيرة، واختبارات التحمل، وذلك من خلال في مجموعة من المركبات السريعة والأنيقة، والتي بدورها تشمل عربات النقل المعدلة إلى سيارات هايبر لمرة واحدة، بالإضافة إلى 450 سيارة جذابة، وطقس ديناميكي وعالم مفتوح.

لعبة Burnout Paradise Remastered

تتميز اللعبة بالعديد من المزايا، مثل: السباقات، والقفز، والتحطيم، والتحطم في مدينة الجنة الخيالية، كما يتم إضافة سيارات جديدة بعد الفوز بكل مرحلة، وسباقات وتجارب زمنية جديدة، وتحتوي اللعبة على DJ، بحيث يمكن للاعب اختيار الأغاني التي يفضلها من بين القائمة المتوفرة، وعلى الرغم من كون هذه اللعبة بعيدة عن الدقة، إلا أنها تعد ممتعة لممارسيها.

لعبة Shift 2

تعد هذه اللعبة لعبةً وسطية تجمع ما بين الواقعية والعالم الافتراضي، وذلك من خلال الطرق التي تتعامل بها السيارات، كما أنها توفر ما يحتاجه اللاعبون لممارسة اللعب بمستوى عال، بالشكل الذي يتناسب مع سياق اللعبة، ومهارة اللاعب.

ألعاب أخرى

بالإضافة إلى ما سبق فإن الألعاب التالية تندرج تحت قائمة أحسن ألعاب عربيات في العالم، وهي:

  • لعبة DIRT RALLY 2.
  • لعبة Need For Speed Payback.
  • لعبة project cars 2.
  • لعبة Assetto Corsa Competizione 2019.

ألعاب البنات

يتواجد في عصرنا الحالي مجموعة واسعة من وسائل ترفيه الأطفال وتحديداً الفتيات، فلا يقتصر وقت اللعب الآن على اللعب خارجاً مع الأطفال، بل قامت العديد من الشركات بتصميم ألعاب تجذب انتباه الفتيات بألوانها وأشكالها الجميلة.

ألعاب أطفال بنات حسب العمر

تختلف اهتمامات وقدرات الطفلات باختلاف أعمارهن، وهذا بناءً على تطوير تفكيرهن وتوسعه، وعادة ما توضح الألعاب على غلافها الخارجي العمر المناسب للعبة وإن كانت آمنة لاستخدام الأطفال في الأعوام الأولى. 

  • ألعاب الرضيعات: بالنسبة للرضيعات التي ما زلن يتعلمن الحركة فإن هناك ألعاب محشوة أو مضيئة يمكن تعليقها فوق السرير أو على سجادة خاصة ملونة.
  • ما بين 1-2 عام: تبدأ الطفلة في هذا العمر بالحبو والمشي واكتشاف الأشياء، وتشغيل حواسها، فمن أفضل الألعاب في هذا السن في الألعاب التي تصدر أصواتاً، كألعاب الأدوات الموسيقية، كما أن ألعاب التفكير وتطوير الذكاء البسيطة كألعاب التركيب الملونة البسيطة ذات الخمس قطع، والدمى المحشوة.
  • ما بين 3-5 عام: تبدأ الطفلة بالحركة، والركض، والتواصل مع الآخرين بشكل أكبر، فيصبح بإمكانها اللعب بالدمى، والدرجات الصغيرة، والألعاب التي تعلم الطفلة القيام بعدة مهام؛ كألعاب التركيب الأكثر تعقيداً والليغو، وبعض الألعاب التعليمية.
  • بعد الخمس سنوات: تصبح الطفلات في هذا العمر قادرة على التواصل، والحركة، وتبدأ اهتمامتهن بالتوسع أكثر، فتناسبهن الدمى المحشوّة بجميع أنواعها وأحجامها، ومختلف الدمى المشهورة؛ كالباربي، والأميرات، ودمى مختلف الشخصيات الكرتونية الشهيرة، وبيوت الدمى، وألعاب أدوات المطبخ والتجميل، وألعاب التركيب وحل الألغاز، والألعاب التعليمية الأكثر تعقيدا.

تطور ألعاب أطفال بنات 

بدأ تطور ألعاب الأطفال منذ العصور الأولى، فقد بدأ الأطفال باللعب بأي شيء يجدونه أمامهم؛ كالحجارة والصخور للتسلية، ثم تطور الانسان لصناعة الوالدين لدمى أطفالهم عن طريق استخدام الأقمشة وحياكتها يدوياً، ثمّ بدأت صناعة الألعاب بشمول إطارات أوسع لتتم صناعة الألعاب من مواد؛ كالأخشاب والبلاستيك، حتى أصبحت تجارة مربحة تُدرّ بالملايين على أصحابها.

ألعاب أطفال بنات والتكنولوجيا

 استمر التطور في صنع ألعاب الأطفال بشكل عام والفتيات على وجه الخصوص بدمج التكنولوجيا  والإلكترونيات مع الألعاب لتحاكي التطور، وتتحدى تفكير الأطفال وتطوره.

  • الألعاب الإلكترونية: غزت الألعاب الالكترونية بشتى أنواعها شبكة الإنترنت، وأصبحت مصدر الترفيه الأول للكبار والصغار، وخصصت ألعاب عدة للفتيات تقوم بمحاكاة الواقع، فمثلاً أصبح من السهل الوصول إلى المواقع الإلكترونية التي تعرض آلاف الألعاب البسيطة للفتيات، فهناك مواقع إلكترونية عديدة تهتم في صنع الألعاب للفتيات؛ كألعاب الطهي، والحياكة، والتمريض، والتجميل.
  • ألعاب الذكاء الصناعي: تطورت صناعة الألعاب أيضاً بدمجها مع الروبوتات، فأصبحت بمقدور الدمى التحدث والحركة والتفاعل مع الأطفال، فتم تحديث الألعاب لتتواصل مع الطفلة وتعطي ردود فعل تشبه الإنسان بشكل كبير، ومنها لعبة Luvabella وهي دمية على شكل رضيعة ، استخدمت تكنولوجيا الروبوت لصنعها، ففيها حساسات على أطرافها وتقوم بالتفاعل، والتحرك وشرب الحليب؛ كالطفلة الطبيعية، وغيرها من الألعاب؛ كالدمى المحشوة التي تستجيب للمس ومختلف الأصوات، ولأن هذه الألعاب تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، فيمكنها التعلم والتطور مع الوقت.
اقرأ أيضاً:  لعبة كلاش أوف كلانس

بالرغم من وجود صورة نمطية لألعاب الفتيات، والتي تقتصر على اللون الوردي والدمى، هناك العديد من الدراسات الجديدة التي تبين أن على الأهل ترك الحرية للفتيات لاختيار الألعاب التي توائم شخصياتهن وإن كانت تعتبر للصبيان؛ كالألعاب الرياضية، كونها قد تؤثر على مستقبلهن ويمكنها تنمية مواهبهن.

كمبيوتر ألعاب 

تطورت التكنولوجيا بشكل كبير مؤخراً وأصبحت الأجهزة الإلكترونية في متناول أيدي الجميع، ورغم ظهور الأجهزة اللوحية (التابلت) وانخفاض معدلات الطلب على الكمبيوترات؛ إلا أنه لايزال مرغوب به من قبل عشاق الألعاب الإلكترونية؛  لما له من قوة أداء ومرونة تمكّن المستخدم من استبدال القطع بأخرى أقوى وأحدث، كما أن بعض الأنواع الخاصة من الألعاب تتطلب الكمبيوتر الشخصي كمشغل رئيسي لها، ولا يمكن لعبها على باقي منصات الألعاب.

مكونات كمبيوتر الألعاب

  • اللوحة الأم (motherboard): من أهم المكونات التي يجب اختيارها بحذر عند شراء جهاز للألعاب اللوحة الأم؛ فيجب أن تكون قادرة على استيعاب أقوى المعالجات، وأكبر حجم بالجيجابايت من قطع ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات)، بالإضافة إلى امتلاكها القدرة على حمل أكثر من كارت شاشة واستيعاب قوة الكرت في نفس الوقت.
  • المعالج (Processor):  يعد معالج Intel الخيار الأول؛ لتمتعه بأداء جيد، وسعر مناسب نسبيًا. وإن الحصول على أحدث نسخة من المعالج يرفع من كفاءة الجهاز، وأحدث إصدارات شركة intel هو core i9 9900.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): عند شراء كمبيوتر للألعاب كلما كان حجم الذاكرة أكبر كان أفضل؛ حيث يجب ألا تقل مساحة الذاكرة عن 16 جيجابايت لتحصل على سرعة أداء جيدة، وعند اختيار الذاكرة من المهم اختيار النوع المناسب للوحة الأم؛ وإلا فأنها لن تعمل.
  • كارت الشاشة: من أهم القطع في الجهاز لمحبي الألعاب وهو أيضًا أكثر قطع الكمبيوتر تطوراً؛ لذلك يجب اختياره بحرص شديد.
  • كارت الشاشة: من أهم القطع في الجهاز لمحبي الألعاب وهو أيضًا أكثر قطع الكمبيوتر تطوراً؛ لذلك يجب اختياره بحرص شديد.
  • مزود الطاقة (power-supply): كلما زادت كفاءة باقي قطع الجهاز كلما زادت حاجتها إلي الطاقة الكهربائية؛ ولذلك نحتاج إلى مزود طاقة جيد.

أفضل أجهزة الكمبيوتر للألعاب

  • جهاز Alienware Aurora R8: من مميزات هذا الجهاز تصميمه الجذاب وتحديثاته السلسلة، بالإضافة إلى أدائه القوي، لكن سعره المرتفع يحد من إمكانية الحصول عليه وفي بعض الأحيان تسمع أصوات المشجعين بصوت عالي.
  • جهاز CyberPowerPC Gamer Extreme VR: يوفر هذا الجهاز أداءً ممتازاً مقارنة بسعره، ويوفر أيضًا خيارات الترقية والتحديثات الفعالة، يعد تصميمه ضخمًا نوعًا ما؛ لذلك يحتاج لمساحة كبيرة نسبيًا.
  • جهاز Dell XPS Tower SE: كباقي منتجات شركة ديل يتمتع هذا الجهاز بتصميم أنيق ومتواضع؛ لذا يمكن فتحه بسهولة وتبديل الأجزاء دون الحاجة إلى متخصصين فى المجال، لكن من سلبياته؛ بهتان الفأرة ولوحة المفاتيح قليلاً.
  • جهاز Corsair One i 160: يمتاز هذا الجهاز بتصميم مضغوط وأداء قوي جداً، لكن تكلفة الحصول عليه عالية جداً وعدد محدود من التحديثات والترقية. 
  • جهاز Maingear F131: من أفضل الأجهزة الراقية التي توفر تصميم مبهر ونظام تبريد ممتاز وبسعر مرتفع جدًا.

أفضل الشركات المصنعة لكمبيوترات الألعاب

  • شركة لينوفو (Lenovo): تحتل المرتبة الأولى في تقديم أجهزة ذات تصميم جميل وأداء رائع.
  • شركة أتش بي (HP): تحتل الشركة المركز الثاني، ومن مساوئ أجهزتها ارتفاع درجات حرارتها كثيراً ووزنها الكبير.
  • شركة ديل (Dell): يفضل العديد من المستخدمين شركة ديل بسبب أجهزتها القوية وهيكلها الصلب مع مكونات، بالإضافة إلى  أدائها العالي، وهي من كبار المنافسين في السوق.
  • شركة أكور (Acer): لا تنال شركة أكور شعبية كبيرة لدى الشعب العربي المستخدمين العرب؛ رغم أنها من الشركات الرائدة في صناعة أجهزة لاب توب والمكتبية متعددة الأغراض.
  • شركة أسوس (Asus): تنتج هذه الشركة أجهزة ذات مواصفات عالمية، خصوصًا في نطاق ألعاب الفيديو بمكونات عالية الجودة.

موقع لفحص مواصفات الجهاز

يقدم موقع systemrequirementslab خدمة فحص جهاز الكمبيوتر إذا كان يتناسب مع الألعاب قبل القيام بتحميلها؛ حيث بعد يقوم المستخدم بإدخال اسم اللعبة، ومن ثم بعد ذلك سيقوم الموقع بوضع مواصفات حاسوبه مع علامة الصح؛ إذا كان يتناسب مع اللعبة، أو إشارة خطأ في حال كان الجهاز غير مناسب للعبة.

سوني 4

يعرف جهاز سوني 4 باسم آخر وهو جهاز بلاي ستيشن 4، يتميز هذا النوع من أجهزة الألعاب بتشغيل العديد من الألعاب الرائعة والمثيرة ذات الرسومات العالية، ومن الطبيعي أن تأخذ تلك الألعاب حيزا كبيرا بمساحة ذاكرة التخزين في جهاز بلاي ستيشن 4، وتم إطلاق بلاي ستيشن 4 عام 2013، ويعرف بأن سوني 4 مزودة بتقنية HDR حيث توفر ألوان أكثر وضوحاً وواقعية، كما أن هناك طلب كبير على هذا النوع من الباس ستيشن حيث شهدت الأسواق نسبة مبيعات كبيرة.

حذف ألعاب سوني 4

يعاني الكثير من مستخدمي سوني 4 من مساحة المحدودة للقرص الصلب التي لا تتعدى بأي حال من الأحوال 500 جيجابايت، لذلك يلجأ البعض لحذف الالعاب القديمة واسترجاع مساحة كبيرة للألعاب المراد تنزيلها، نشير فيما يلي إلى طرق الحذف والخطوات على النحو التالي:

طريقة حذف الألعاب من مكتبة سوني 4

يسمح لمستخدمي سوني 4 حذف مجموعة من الألعاب الغير مرغوب بها وذلك من أجل توفير مساحة تخزينية، نشير فيما يلي إلى أهم خطوات الحذف من المكتبة على النحو التالي:

  • الذهاب إلى أيقونة اللعبة المراد حذفها، والتي من الممكن الوصول إليها إما عن طريق القائمة الرئيسية أو المكتبة الخاصة بك.
  • القيام بوضع الإشارة على أيقونة اللعبة المراد حذفها، ثم الضغط على زر الخيارات الموجود في وحدة التحكم.
  • بعد الضغط على زر الخيارات ستظهر قائمة، التمرير إلى أسفل، واختيار حذف، ثم التأكيد عن طريق الضغط على موافق.

طريقة حذف الألعاب من وحدة تخزين النظام في سوني 4

يمكن لمستخدمي سوني 4 حذف مجموعة من الألعاب الغير مرغوب بها وذلك من أجل توفير مساحة تخزينية كبيرة لتنزيل ألعاب جديدة، نشير فيما يلي إلى أهم خطوات الحذف من وحدة تخزين النظام على النحو التالي:

  • النقر على الإعدادات على الشاشة الرئيسية.
  • الضغط على خيار التخزين.
  • اختيار نظام التخزين، أو التخزين الموسع إذا كان الشخص يملك قرصاً صلباً موصولاً بجهاز البلاي ستيشن 4.
  • اختيار التطبيقات.
  • الضغط على زر الخيارات في وحدة التحكم، ثم اختيار زر حذف.
  • يمكن حذف العديد من الألعاب في الوقت نفسه، فقط من خلال اختيار الألعاب عن طريق وضع إشارة في المربع الموجود بجانب اسم اللعبة، ثم اختيار زر حذف.
  • التأكيد على الخيارات عن طريق الضغط على موافق.

حذف ملفات الألعاب من جهاز سوني 4

عندما يتم حذف لعبة فإنها عادة ما تترك ملفات اللعبة المحفوظة وإعدادات اللعبة الأخرى في الجهاز في حال أراد الشخص إعادة تثبيت اللعبة لاحقاً، وإذا كان الشخص متأكداً أنه لا يريد ملفات اللعبة، فيمكنه الحذف أيضاً باتباع تلك الخطوات على النحو التالي:

  • الدخول إلى الإعدادات.
  • يقوم الشخص بتحديد تطبيق إدارة البيانات المحفوظة.
  • تحديد البيانات المحفوظة في تخزين النظام.
  • تحديد حذف.
  • اختيار اللعبة التي يريد الشخص حذفها.
  • في صفحة بيانات اللعبة المحفوظة يتم اختيار ملفات اللعبة التي يريد الشخص حذفها أو اختيار أيقونة تحديد الكل.
  • اختيار حذف ثم القيام بتأكيد الاختيار عن طريق اختيار موافق.

أشهر ألعاب سوني 4

تتمتع سوني 4 بأهم وأشهر الألعاب المتنوعة التي تجذب انتباه المستخدمين مقارنة مع غيرها من الأجهزة الأخرى والألعاب وأغلبها تكون مجانية، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • لعبة The last guardian.
  • لعبة فورت نايت: Fortnite.
  • لعبة Let it die.
  • لعبة Pro evolution soccer 2019 lite.
  • لعبة Gran Turismo Sport.
  • لعبة Apex Legends. 
  • لعبة Brawlhalla.
  • لعبة H1Z1: Battle Royale.

مقالات مشابهة

كلاش اف كلانس

كلاش اف كلانس

لعبة The Last of Us Part II

لعبة The Last of Us Part II

لعبة Hitman 3

لعبة Hitman 3

لعبة Mass Effect Legendary Edition

لعبة Mass Effect Legendary Edition

ألعاب بناء

ألعاب بناء

نظارة vr box

نظارة vr box

كيفية حذف ألعاب بلايستيشن 4 بالخطوات

كيفية حذف ألعاب بلايستيشن 4 بالخطوات