ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022

ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2020

ألوان المطابخ

تتجه السيدات خاصةً المتزوجات حديثاً إلى البحث عن ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022، وذلك لأن المطابخ من أهم مرافق المنزل التي تقضي فيها الأم وقتاً طويلاً، لذا فإنه من المهم أن يكون مصنوعاً ومطليّاً بألوان جذابة وتبعث على الراحة النفسية؛ حيث يعد اختيار الألوان بشكل عام من الأمور التي تساهم في التأثير على الصحة النفسية.

كيفية اختيار ألوان مطابخ فريدة

عند البحث عن ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022 فإنه يوجد مجموعة من العوامل التي يجب الاعتماد عليها لاختيار اللون المناسب، خاصةً في ظل تعدد وتجدد الألوان، ومن أهم هذه العوامل:

  • حجم الغرفة.
  • ارتفاع السقف.
  • شكل الغرفة.
  • تصميم المطبخ، وما إذا كان متصل مع الصالة أو غرفة الجلوس.
  • الضوء الطبيعي ومقداره في الغرفة.
  • أعمار أفراد أفراد الأسرة، وما إذا كان هناك أطفال أو لا.
  • عدد وموقع النوافذ.
  • الوقت الذي قضاءه بالمطبخ.
  • ذوق أفراد الأسرة.
  • أسلوب المطبخ بشكل خاص، والمنزل بشكل عام.

مطابخ الوان فاتحه

يرغب العديد من الأشخاص بتصميم مطابخ الوان فاتحه على الرغم من صعوبة التعامل مع هذه الألوان في بعض الأحيان، وتكمن رغبة هؤلاء الأشخاص باختيار هذه الألوان لتأثيرها الواضح على الحالة النفسية والداخلية للأشخاص، ودورها في خلق مزاج جيد لسكان المنزل بشكل عام بحسب الدراسات التي أجراها علماء النفس، ويجب التنويه على أن إختيار الألوان الفاتحة في ديكورات وأثاث المنزل يوفر الراحة الدائمة للعين ويجلب الطاقة الإيجابية والفرح لسكان المنزل، والمعروف أن المطبخ من أهم الأماكن التي يجب الإعتناء بها والتركيز عليها عند اختيار المنزل، كما تقضي السيدات أغلب أوقاتهن في المطبخ، لذا يجب أن تقوم باختيار ألوانه بعناية حتى يساعدها ذلك في إنجاز مهامها بمزاج جيد وطاقة عالية، 

إعلان السوق المفتوح

أسباب إختيار مطابخ الوان فاتحه

ينصح مصممي الديكور الأشخاص الذين يسكنون في بيوت تعاني من بعض المشاكل من إختيار مطابخ ذات الوان فاتحة لقدرتها على حل هذه المشاكل ومن أهم الأسباب التي تجعل من اختيار المطابخ ذات الألوان الفاتحة أمر ضروري ما يلي:

  • مساحة المطبخ: يجب على الأشخاص الذين يمتلكون مطابخ صغيرة، ويعانون من ضيق المساحة فيها باختيار ألوان فاتحة للمطبخ بحيث تعطي المطبخ مساحة أوسع.
  • أخطاء في تصميم المطبخ: تعالج الألوان الفاتحة بعض الأخطاء الهندسية في تصميم المطبخ والتي تجعل منه في بعض الأحيان مطبخ غير متوازن.
  • موقع المنزل بالنسبة لضوء الشمس: تقع بعض المنازل في الجهة الشمالية؛ مما يجعلها أقل عرضة لضوء الشمس، ويتم إختيار ألوان فاتحة للمطابخ؛ مما ينعكس على الإضاءة بشكل عام في المنزل.
اقرأ أيضاً:  أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

تأثير المطابخ ذات الألوان الفاتحة على الغرف

ينصح العديد من مصممي الديكور الأشخاص الذين يمتلكون غرف صغيرة مفتوحة على المطبخ باختيار ألوان فاتحة مطابخهم؛ ويعود ذلك لقدرة هذه الألوان على إضافة نمط هادئ للغرفة، كما تعطيها مساحة أوسع، إضافةً إلى قدرتها على إخفاء بعض العيوب والقصور الموجودة في تخطيط وتصميم هذه الغرف.

أنماط مطابخ الوان فاتحه

  • نمط بروفانس: يتميز هذا النمط بوفرة أدوات المطبخ المستخدم، إضافةً إلى وجود المواد الطبيعية، وإدخال الظلال الخافتة في تصميمه، كما يمكن إستعمال الأثاث الخشبي ليضيف للمطبخ القليل من الراحة والهدوء.
  • النمط الكلاسيكي: يستعمل هذا النمط مع الغرف التي تتميز بمساحتها الواسعة، ويتم إدخال ألوان البيج في تصميمه مع مراعاة دهان السقف باللون الأبيض، ويتميز هذا النمط بإدخال الأثاث الصلب من المواد الطبيعية في تصميمه. 
  • النمط الرومانسي: يمكن تزيين المطابخ الرومانسية بعناصر من الفولكلور، والصور التذكارية التي تمنح الجميع شعور من الراحة والحب والحنان.

مبادئ اللون في المطبخ

  • تطابق الألوان مع النمط المختار: يجب أن تطابق الألوان التي تم إختيارها للمطبخ مع النمط المتبع في تصميمه، فإذا كان النمط كلاسيكي يجب إختيار ألوان عميقة مصنوعة من أصباغ طبيعية، وفي حال تم اعتماد النمط الاسكندنافي فيجب إختيار ألوان أساسية ومشرقة وفي حال تم اعتماد النمط الريفي يجب مراعاة إدخال الخشب وبعض المواد الطبيعية في التصميم.
  • عدم إختيار ألوان داكنة للأرضية والأسطح: يفضل عدم اللجوء لاختيار ألوان داكنة خلفية المطابخ، حيث إن علامات البقع والبصمات تظهر بوضوح عليها، كما أن هذه الأرضيات والخلفيات تحتاج إلى إهتمام كبير في النظافة في حال يتم الطبخ في أغلب الأحيان.
  • اختيار ظلال خفيفة للمطابخ الصغيرة: يمكن اختيار اللون الأبيض أو الظلال الفاتحة مثل اللون البيج والكريمي والرمادي في المطابخ ذات المساحة الصغيرة حتى تعطي مساحة أوسع للجدران.

إختيار ألوان تثير الشهية: يجب الإبتعاد عن الألوان الباردة والتي تعمل على قمع الشهية والاتجاه إلى الألوان الدافئة مثل اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر، والتي تعمل بشكل كبير على فتح الشهية.

أجمل ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022

تتعدد الألوان التي راجت خلال 2022، ولكل منها ميزته وبريقه الخاص، ومن أهم وأجمل ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022:

اللون الأخضر

يعد أحد الألوان المميزة للمطابخ؛ حيث يوجد الكثير من درجات الأخضر المناسبة للمطابخ، وهي: النعناع، ولون التفاح الأخضر، ويتناسب اللون الأخضر بشكل ممتاز مع الأبيض ولون الخشب البني، وفي حالة الرغبة بإضافة عنصر الجرأة إلى الألوان فإنه يمكن استخدام درجة الأخضر الزمردية لبعض الخزائن، أو الجدران، أو الأرضيات.

اقرأ أيضاً:  تعرف على أفضل أنواع ليزر منزلي

اللون الأزرق

يعد من الألوان المناسبة للمطبخ، وهو من الألوان التي تبعث الشعور بالاسترخاء، وتحسن الحالة المزاجية، لذلك ينصح باستخدامه للخزائن والجدران والأسقف، كما يعد هذا اللون أيضاً لون النشاط والعمل، ويفضل استخدامه بشكل متبعثر، وإلا عند استخدامه بكثرة فإنه يسيطر على المطبخ، ويكون تأثيره سلبياً، ويمكن استعمال الدرجات الغامقة منه، ودمجها مع اللون الأبيض أو الرمادي، وذلك لتجنب الحصول على فراغ مظلم، ولإستعماله بالطريقة الأفضل، ليكون أحد ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022 فإنه يفضل طلاء الجدران به، أو إضافة قطع أثاث من نفس اللون مع طلاء الحائط باللون الأبيض.

اللون الأصفر

تعد درجات اللون الأصفر من الألوان المناسبة للمطابخ؛ حيث إن هذا اللون يضفي الضوء على الفراغ، كما يؤثر على الأفراد من خلال إشعارهم بالجوع، ويعد استعماله في المطابخ التي تقوم الأسرة بتناول الطعام فيها من الأمور الجيدة، لأنه محفز للشهية، ويمكن إضافة اللون الأبيض أو الرمادي إليه، وينصح بطلاء المطبخ باللون الأصفر الداكن، وإضافة قطع أثاث من اللون الرمادى، وأرضية لونها أسود.

اللون الأحمر

تعد الألوان الدافئة بشكل عام، وعلى رأسها اللون الأحمر من من الألوان الفاتحة للشهية، ويوجد العديد من درجات الأحمر التي تناسب الجدران أو الخزائن أو الأثاث الموجود في المطبخ.

اللون الرمادي

يعد أحد الألوان الباردة التي تتناسب مع ديكورات المنزل بشكل عام، ويمكن مزج درجاته المختلفة مع بعضها، أو مع ألوان أخرى للوصول إلى ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022.

اللون الأبيض

يعد لون الطاقة والنشاط، ويفضل للأشخاص الذين يتناولون إفطارهم في المطبخ إضافة هذا اللون إلى أثاث أو طلاء المطبخ؛ حيث إنه يساعد على رفع الطاقة إلى أعلى مستوياتها.

اللون الخشبي

يساهم استعمال اللون الخشبي في ديكورات المطبخ بجعل المنزل أكثر أناقة وفخامة، إلا أن يجب إضافة اللون الأبيض أو البيج إليه.

اللون الأرجواني

يعتبر اللون الأرجوانى من أفضل ألوان المطابخ الحديثة، وينصح باستعماله في طلاء الجدران، أو اختيار بعض الديكور؛ حيث سيمكن اختيار الخزائن بهذا اللون، وطلاء السقف باللون الأبيض، واستعمال ورق جدران تحتوي على خطوط بذات اللون.

اللون الوردي

يفضل طلاء جدران المطبخ باللون الوردي، أو اختيار قطع أثاث من نفس اللون، ويعتبر من الألوان المميزة؛ حيث إنه يساعد على جعل المطبخ أكبر من حيث المساحة، مع إضافة جدران من الرخام وأرضية مزخرفة الألوان.

لون اللافندر

يعتبر لون اللافندر من أفضل ألوان طلاء المطبخ، وينصح باستخدامه في طلاء الجدران، وإضافة بعض الرسومات باللون الأزرق، وقطع الأثاث باللون الأبيض.

نصائح لـ ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022

  • ينصح بعض مصممي ديكورات المطابخ باختيار ألوان حديثة ومختلفة للمطبخ عن باقي المنزل؛ حيث يساعد ذلك على عدم الشعور بالملل، كما يصبح ديكور المطبخ مميزاً.
  • يفضل أن تكون الألوان المستخدمة في خزائن المطبخ متناسقة وملائمة لألوان جدران المطبخ، وللحصول على أفضل ديكور للمطبخ، فإنه يمكن القيام بمزج لونين او ثلاث ألوان في المطبخ، ومن بينها: الأبيض، أو البيج.
  • تساعد الإضاءة على اكتمال جمال المطبخ، وخاصةً عند إضافة عناصر الإضاءة الحديثة؛ إذ إنها تتوزع على مساحة المطبخ كله، ويمكن تخصيص إضاءة لخزائن المطبخ، وإضاءة عالية في منتصف المطبخ.
  • يعد ذوق صاحبة المنزل هو الأساس في اختيار ألوان المطبخ وديكوره بشكل عام.
  • يمكن إضافة مقاعد ملونة في المطبخ، وإضافة بعض أدوات المطبخ ذات الألوان المميزة؛ حيث يخلق ذلك جواً من البهجة.
اقرأ أيضاً:  معارض أثاث مستعمل في القاهرة

اختيار الألوان في المنزل

يعد اختيار الألوان في المنزل بشكل عام، وليس في المطبخ فقط من الأمور الأساسية التي يجب الحرص عليها عند تأثيث المنزل؛ حيث يجب مزج الألوان وتنسيقها بالطريقة التي تزيد من جماله، وتخلق له شكلاً مميزاً، وتعد الألوان من الأمور التي تؤثر في نفسية أفراد المنزل؛ حيث يؤثر كل لون من الألوان التالية على النحو الآتي:

  • الأبيض: يعكس هذا اللون النقاء والنظافة، ويمكن اختياره للجدران؛ حيث إنه يوحي بالارتفاع واتساع المساحة، ويمكن مزجه مع ألوان حيادية، مثل: الأسود، أو الرمادي، أو البني، لكن يفضل عدم استعماله بكثرة في النوافذ.
  • الأصفر: يوحي بالإشراق والتفاؤل، إلا أن تأثيره يختلف بناءً على الدرجة التي يختارها الشخص؛ حيث يؤثر الأصفر الزاهي في السقف على جذب أشعة الشمس، ويفضل مختصي الديكور استعماله في الاكسسوارات للاستفادة من تأثيره الإيجابي.
  • الأحمر: قد يساهم في تسارع نبضات القلب، إلا أنه يمكن اختيار درجات داكنة لتأثير أكثر دفئاً
  • البني: يضفي اللون البني على المنزل إحساساً بالراحة، وهو يعد من الألوان الطبيعية، وذلك لكونه من ألوان الطبيعة، وهو يعطي شعوراً بالأمان والتوازن والدفء.
  • الزهري: يمكن الاستعانة بهذا اللون للحصول على مستوى عالٍ من الانتعاش، وله تأثير إيجابي ويدعو إلى الاسترخاء والهدوء.
  • البنفسجي: يعمل هذا اللون على إيجاد الاناقة والرقي في المنزل كما أنه يوحي بالفخامة، وفي حال اختيار تدرجات تميل إلى الازرق منه فإن المنزل يبدو أكثر هدوءاً، أما الدرجة التي تميل إلى الأحمر فهي ملفتة للانتباه، وتكون مسيطرة في الغرفة، وفي جميع الأحوال، فإن هذا اللون يعد لوناً ملكيّاً.
  • الأزرق: يعد هذا اللون من الألوان التي تبتكر جواً من الفرح؛ حيث يعمل على التقليل من ضغط الدم، ويستعمل لزيادة المساحة على المكان، وخاصةً عند اختيار درجات فاتحة منه، ويساعد اختياره على تبريد الغرفة في حالة ارتفاع حرارتها من الشمس.

مقالات مشابهة

كيفية اختيار طاولات القهوة

كيفية اختيار طاولات القهوة

أفضل مكنسة غسيل سجاد

أفضل مكنسة غسيل سجاد

دليل شامل عن شوك الطعام

دليل شامل عن شوك الطعام

ميزات وعيوب ديب فريزر فريش

ميزات وعيوب ديب فريزر فريش

كرسي أرجوحة دليلك الشامل

كرسي أرجوحة دليلك الشامل

مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس

مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس

أفكار حدائق منزلية رائعة

أفكار حدائق منزلية رائعة