دليلك الشامل لمعرفة كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت

دليلك الشامل لمعرفة كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت

العمل الحر عبر الإنترنت

يسعى العديد من الناس في الوقت الحالي إلى اللجوء للبحث عن فرصة للعمل الحر الذي يمكن متابعته عن بعد عبر الإنترنت، وهو المعروف بشغل الأون لاين، وهي إحدى الطرق التي يمكن للناس من خلالها توفير دخل ثانوي سواء كان ثابت أو متغير حسب ضغط العمل، خاصة فئة طلاب الجامعات، أو الشباب الذين يبحثون عن عمل ثانوي بالإضافة إلى عملهم الأساسي، كما أن العمل الحر أصبح من الأمور المنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت العديد من الشركات تتعامل من خلالها، وبالتالي تعتبر من المشاريع التي يمكن اللجوء لها؛ لتوفير الدخل والخبرة المناسبين.

أهم ميزات العمل الحر عبر الإنترنت

  • القدرة على اختيار الوقت والمكان المناسب للعمل.
  • القدرة على الاتصال مع العملاء من أي مكان وبأي مكان عن طريق الإنترنت.
  • الحصول على مردود مادي جيد.
  • الشعور براحة نفسية بعيداً عن ضغوط العمل في المكاتب والتنقل بالمواصلات.

عيوب العمل الحر عبر الإنترنت

  • عدم القدرة على تنظيم الوقت أحياناً، وخاصة في بداية العمل.
  • الصعوبة في التعامل مع بعض العملاء عن بعد. 
  • صعوبة تلبية جميع متطلبات العمل للوصول إلى الهدف.
  • عدم الحصول على مميزات العامل بدوام ثابت؛ كالإجازات والعمولات.
  • عدم وجود دخل مادي ثابت، حيث يتغير تبعاً للمشاريع التي يتم العمل عليها، والتي قد لا تكون دائمة ومتواصلة.

متطلبات العمل الحر عبر الإنترنت

  • جهاز حاسوب، والذي يمكن أن يكون حاسوب مكتبي، أو لاب توب.
  • اتصال مع شبكة إنترنت، ويفضل أن تكون قوية ولا تعاني من التقطيع.
  • توفر التطبيقات والبرامج التي يمكن استخدامها في العمل.
  • هاتف محمول، ويفضل أن يكون خاص بالعمل؛ أي رقم منفصل عن الرقم الشخصي.
  • قرص خارجي لأخذ نسخة عن جميع الأعمال التي يتم العمل عليها، وذلك لضمان عدم فقد أي مشروع لأي أحد من العملاء.
  • توفير بيئة مناسبة ومريحة للعمل، وذلك بتوفير غرفة مناسبة ومكتب وكرسي مريح.
  • عمل دعاية للحصول على طلبات للعمل عليها.
اقرأ أيضاً:  مشكلة تغير الوقت والتاريخ بعد إعادة تشغيل الجهاز ويندوز 7

طريقة العمل الحر عبر الإنترنت

للعمل فريلانسر يجب الاشتراك بأحد المواقع التي من خلالها يتم تقديم عرض العمل عليها مع ذكر المبلغ المطلوب لتأدية العمل، ومن خلال هذه المواقع ترد طلبات العمل والاتفاق على جميع الشروط؛ كالوقت المطلوب لإنهاء المشروع، والشروط الواجب توفرها، بالإضافة إلى طريقة دفع الأجر المادي.

أفضل مواقع العمل الفريلانسر

  • موقع Mostaqqel: يوفر خدمات العمل الحر عن طريقه، والتي من أهمها وظائف تكنولوجيا المعلومات، والتسجيل عليه مجاني.
  • موقع Nabbesh: هو موقع يربط رواد الأعمال بموظفي الفريلانسر، وفازت فكرة الموقع في برنامج تليفزيوني عرض على قناة Dubai one.
  • موقع Taskty: هو أحد المواقع التي تقدم خدماتها للعملاء الباحثين عن موظفي فريلانسر في خدمات الصيانة المنزلية والتنظيف.
  • موقع Upwork: يربط بين الشركات الباحثة عن موظفي فريلانسر في مجال الكتابة والخدمات التقنية والتي يتم عملها عن طريق جهاز حاسوب.
  • موقع: Freelanceme: هو موقع حديث من إنشاء شركة مايكروسوفت بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية وغير الرسمية، والذي لا يزال التسجيل عليه قائماً.
  • مواقع أخرى: موقع خمسات، وموقع فيفر، وموقع Up Work، وموقع Freelancer.

أمثلة العمل الحر عبر الإنترنت

الدورات التدريبية 

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من البرامج التي تتيح إمكانية إجراء مكالمات الصوت والصورة مع أكثر من شخص في الوقت الواحد، الأمر الذي سهل عملية إعطاء الدورات التدريبية أون لاين، دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان، أو في نفس الدولة، ويمكن للأشخاص الذين يمتلكون أي من المهارات الحرفية، أو الأكاديمية من إعطاء مثل تلك الدورات من المنزل، في أوقات الفراغ لديهم، فمثلا يمكن إعطاء دورات المكياج والشعر، أو دورات الطبخ، أو الدورات التي تتعلق في الحاسوب، أو حتى يمكن للطلاب الجامعيين إعطاء حصص المراجعة للمساقات التي يتم دراستها في الجامعة، وبالتالي الحصول على عائد مادي، دون الحاجة إلى جهد كبير في العمل، أو التقييد في التواجد في مكان معين. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  الشبكة العنكبوتية العالمية

بيع الملابس على الانترنت 

يلجأ العديد من الناس في الوقت الحالي إلى شراء الملابس من المواقع الإلكترونية على الإنترنت، وهي من الطرق التي توفر عليهم الوقت والجهد، كما أنها تعتبر من أقل سعراً من الأسواق التقليدية، وبالتالي تعتبر من المجالات التي توفر دخل مادي عالي، وفي الوقت نفسه يمكن العمل فيها من قبل طلاب الجامعات، حيث إنها تريد متابعة بسيطة، والعمل ضمن ساعات، وأوقات غير محددة. 

مهنة التصوير 

يوجد لدى العديد من الناس مهارة أو هواية التصوير، والتي يمكن استغلالها في فتح عمل خاص، يمكن العمل به ضمن ساعات الفراغ، والتي يمكن ممارستها من خلال إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على التسويق الكبير لها، وبالتالي الحصول على الحجوزات التي يمكن برمجتها بما يتناسب مع أوقات الدوام الخاصة به. 

بيع الهدايا 

يبحث الكثير من الناس عن أماكن يمكن من خلالها تنسيق الهدايا بصورة احترافية، وأسعار مناسبة، ويوجد لدى العديد من الناس الذوق والمهارة الكافية للعمل في مثل هذا المجال، وبالتالي تعتبر أحد المشاريع التي يمكن العمل بها من المنزل. 

بيع مستحضرات التجميل 

تعد مستحضرات التجميل واحدة من الأمور التي يحتاج لها الناس ولا سيما الفتيات بشكل كبير، وبالتالي هي واحدة من المشاريع الناجحة والمربحة، والتي يمكن الاعتماد عليها للحصول على دخل ثانوي، ويمكن العمل بها من المنزل، حيث إنه يتم شراء كمية كبيرة من المستحضرات ماركات، وأنواع مختلفة لتتناسب مع كافة الأذواق، ويكون الشراء بسعر الجملة، وإعادة عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبيعها بسعر أعلى، مع التأكيد على أن السعر في طريقة البيع هذه يكون أقل من تلك التي يتم عرضها في المحلات التجارية، ويكون عائد الربح فيها من خلال فرق السعر بيع سعر الشراء بالجملة، وسعر البيع الفردي.

اقرأ أيضاً:  كيف أعمل حظر لشخص على الفايبر

بيع الحلويات 

يعتبر مجال بيع الحلويات من المجالات الجديدة التي يمكن البدء فيها كمشروع مربح يمكن العمل فيه من المنزل، حيث إن العديد من الفتيات لديهم الخبرة الواسعة في مجال إعداد الحلويات بكافة أشكالها، وبصورة متقنة واحترافية، وفي الوقت الحالي أصبح شراء الحلويات من مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور المتعارف عليها، وبالتالي يمكن إنشاء صفحة، والبدء في المشروع من المنزل، ويمكن توسيع العمل في المستقبل وفتح محل.

العمل ككاتب أو محرر 

يمتلك العديد من الطلاب مهارة الكتابة، والتي يمكن استغلالها في أوقات الفراغ من خلال التعاقد مع المواقع الإلكترونية التي تتيح إمكانية العمل عن بعد، وضمن ساعات عمل حرة، بمعدل عدد معين للمقالات في نهاية الأسبوع، وبالتالي تعتبر من الوظائف المناسبة للطلاب، والتي توفر لهم سهولة في العمل.

فيديو عن كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت

مقالات مشابهة

جوجل درايف

جوجل درايف

أفكار مشاريع آردوينو

أفكار مشاريع آردوينو

أفضل بروجكتر منزلي

أفضل بروجكتر منزلي

استرجاع حساب الفيس بوك بدون إيميل

استرجاع حساب الفيس بوك بدون إيميل

كيفية استرجاع حساب جيميل

كيفية استرجاع حساب جيميل

عيوب طابعة كانون 6020

عيوب طابعة كانون 6020

أفضل طابعات hp ليزر

أفضل طابعات hp ليزر