أنظمة التشغيل للهواتف الذكية

أنظمة التشغيل للهواتف الذكية

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

تعتبر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية منصةً للتطبيقات أو البرامج التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية فتقوم بعملها عن طريقها، وهي عبارة عن أنظمة تعمل على تشغيل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والمساعدات الرقمية الشخصية، وتشمل خصائص أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الحديثة على خاصية البلوتوث، وخاصية واي فاي، وشاشة اللمس، وأنظمة تحديد الموقع العالمي GPS، وشبكات الاتصال، والكاميرا، ووصلة الأشعة تحت الحمراء.

من الأنظمة المستخدمة في الوقت الحالي:  الآندرويد، والآشا، وبلاكبيري، آي او اس، الويندوز فون، الويندوز آر تي، وبالم، وهناك بعض أنظمة التشغيل المتوقع استخدامها في المستقبل مثل: اليون، وابونتو تاتش، وفاير فوكس او اس. 

السوق المفتوح

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية

عند التفكير بشراء جوال جديد ستجد الخيارات متعددة أمامك من الجوالات المطروحة من الشركات المتعددة، وكل منها يعمل بنظام تشغيل مختلف، لكن قد تكون أشهرها نظام الأندرويد التابع لشركة جوجل، ونظام الـ ios التابع لشركة أبل، إذ تجد الكثير من المستخدمين يبحثون دائماً عن مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية ليتمكن من الاختيار بين أشهر نظامين مستخدمين في الوطن العربي، هنا سنحاول إجراء مقارنة بسيطة بين النظامين في أداء المهام المختلفة.

إعلان السوق المفتوح

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث تشغيل التطبيقات

بدايةً يجب المقارنة بين عدد التطبيقات المتوفرة على كل نظام، وطريقة تحميل التطبيقات، إذ يتم تحميل التطبيقات المختلفة في نظام الأندرويد عن طريق متجر التطبيقات المعروف باسم Play Store والذي يضم قرابة 2.7 مليون تطبيق، كما يضم نسبةً كبيرةً من التطبيقات المجانية أكثر من نظام الـ ios، كما يتفوق نظام الاندرويد بمرونته الأكبر في التعامل مع التطبيقات المختلفة وإمكانية تحميل أي تطبيق من مصادر خارجية.

اقرأ أيضاً:  موبايل oppo a92

أما فيما يخص نظام ios، فإن التطبيقات يتم تحميلها عن طريق متجر التطبيقات المعروف باسم متجر App Store والذي يضم قرابة 2.2 مليون تطبيق، يضم نسبة قليلة من التطبيقات المجانية إلا أنه يتميز ببعض تطبيقات الألعاب الغير متوفرة على نظام الأندرويد، أخيراً لا يمكن تحميل تطبيقات غير موجودة في المتجر.

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث نظام الخرائط

بالرغم من تشابه الميزات الأساسية بين النظامين من ناحية تشغيل الخرائط في حال عدم الاتصال، وتحديد الموقع بدقة، والحصول على الاتجاهات الأفضل، إلا أن الكفة تميل قليلاً إلى نظام الأندرويد لأن نوعية الخرائط أفضل، بالإضافة لمنح نقاط أكثر تحديداً وتفصيلاً، كما أن خرائط جوجل تعطي المسارات بدقة لراكبي الدراجات وغيرها.

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث استهلاك البطارية

عملية المقارنة هنا تكاد تكون صعبة قليلاً بالرغم من تفوق أنظمة الأندرويد قليلاً من حيث عمر البطارية في معظم الهواتف، خصوصاً عند المقارنة ضمن فئة سعرية معينة، فهواتف أبل عادةً تعاني من ضعف في عمر البطارية، أما من ناحية الخصائص الأخرى؛ فكلا النظامين يسمحان بمعرفة قيمة استهلاك البطارية، كما يشتركان بتوفير عدة أنظمة لتوفير الطاقة وخفض كمية الاستهلاك، إلا أن نظام الأندرويد يتفوق بأنه يعرض تقديراً لعمر البطارية المتبقي، كما أن أوضاع توفير الطاقة تكون أكثر تحديداً.

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث التحديثات

نظام الـ ios يوفر تحديثات للأنظمة والبرامج بشكل دائم والتحديثات المتعلقة بالأمان، لذلك فإن 90% من هواتف آيفون الحالية تعمل بأحدث نظام متوفر، وهذا الأمر لا ينطبق على أجهزة الأندرويد بشكل كبير؛ فالتحديثات غير متوفرة لذلك بالهواتف التي تعمل بأحدث إصدار للأندرويد لا تتعدى 10% فقط.

اقرأ أيضاً:  مواصفات أهم موبايلات سامسونج j

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث التكلفة

قد تكون هذه المقارنة من حيث التكلفة هي الأهم بين هذه المقارنات، إذ تتفوق أجهزة الأندرويد من هذه الناحية بشكل كبير، حيث تتوفر مجموعة هائلة من الجوالات التي تعمل بنظام الأندرويد ضمن فئات سعرية مختلفة تتراوح بين القليلة والمتوسطة وباهظة الثمن، أما الجوالات التي تعمل في نظام الـ ios فإنها مرتفعة الثمن في معظم الأحيان، خصوصاً عند إجراء مقارنة بين هاتفين بنفس المواصفات التقنية فالنتيجة لصالح جوالات الاندرويد دائماً.

مقارنة بين أنظمة التشغيل للهواتف الذكية من حيث الأمان

ميزة الأمان في نظام الـ ios  تعتبر أكثر وأفضل خصوصاً من ناحية الفيروسات؛ إذ يعتبر نظام الأندرويد عرضةً أكثر لاختراق الفيروسات.

أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الشائعة

يوجد عدد من أنظمة التشغيل المستخدمة في أجهزة الحاسوب والأجهزة الرقمية والأجهزة الذكية بشكل كبير جدًا، ومنها ما يأتي:

نظام تشغيل آندرويد Android 

يعتبر من أسهل وأفضل البرامج المستخدمة، وتم إصداره من شركة جوجل والذي تم الإعلان عنه سنة 2007، ويعتبر من أكثر البرامج استخدامًا في الأجهزة الذكية الحديثة نظرًا سهولته ومعرفة كيفية التعامل معه والقدرة على تنزيل التطبيقات المجانية أو المدفوعة. 

نظام تشغيل ويندوز Windows 

هو نظام أنشئ عام 1983، تم تصميمه على يد شركة مايكروسوفت، ويسمى باللغة الإنجليزية windows ويعتبر من أفضل البرامج التي تستطيع استخدامها بسهولة إذ تحتوي على نوافذ وأيقونات فيها عدة تطبيقات تكون عملية وتسهل على المستخدم أمور كثيرة، مثل القدرة على الرسم، والعمليات الحسابية، والكتابة وغيرها، وتعمل دائما شركة مايكروسوفت على عمل نسخ متطورة منه وتحديثها باستمرار. 

نظام تشغيل لينكس Linux 

يعتبر هذا النظام إلى جانب كونه من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية نظامًا من أنظمة التشغيل المشغلة لأجهزة الحاسوب، وأنشئ في سنة 1991، ويسمى باللغة الانجليزية (Linux)، وهو قريب إلى حد ما من تطبيقات نظام التشغيل ويندوز، وقد اهتمت العديد من الشركات الحاسوبية على استخدامه وتطويره ليناسب عملها. 

اقرأ أيضاً:  انفنكس s5

نظام تشغيل ماك Mac 

يعمل هذا النظام على أجهزة شركة Apple  فقط ولا يصلح لغيرها، ويسمى بالإنجليزية (Mac)، ويحتوي على أكثر من برنامج يعمل على تقديم الخدمات والمساعدات للمستخدم، وتم عمل نسخة من هذا النظام لتتماشى مع الأجهزة الخلوية، واللوحية من إصدارات شركة Apple، ويستخدم أيضًا مع أجهزة حاسوب (ماكنتوش) التي صممتها شركة Apple أيضًا.

نظام تشغيل BlackBerry

هواتف البلاكبيري تم إنتاجها عن طريق شركة RIM الكندية ولها عدة مميزات اعتمدتها الشركة في تصنعها لتكون أكثر هاتف مفضل لشريحة واسعة من الموظفين والإداريين في قطاع الأعمال والشركات بنسبة تعادل 20% من سوق الهواتف الذكية، ومن أهم مميزاتها:

  • تقنية البريد الإلكتروني اللحظي.
  • لوحة أزرار كاملة يمكن الكتابة باستخدام إصبعي الإبهام. 

عملت الشركات الخارجية من خلال واجهات برمجة على تصميم برامج متوافقة مع BlackBerry، لكن بشرط أن تأخذ توقيعًا رقميًا خاصًا من الشركة من خلال الربط بحساب مطور من شركة RIM.

نظام Symbian OS

يعتبر من أشهر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية إذ يستخدم بنسبة 50% في سوق الهواتف الذكية في العالم، وتعد اليابان من أكثر الدول استخدامًا لنظام سيمبيان، لوجود علاقة قوية بين الشركتين نوكيا ون تي تي دوموكو، ولكنه ليس ذو شعبية كبيرة في أسواق أمريكا الشمالية التي لها أهمية كبيرة بالرغم من صغرها النسبي مقارنةً مع مناطق أخرى، ويعمل أيضًا على عدة أنواع غير النوكيا، مثل: هواتف بنكيو، وفوجيتسو، وإل جي، وسامسونج، وسوني إريكسون، وموتورولا، وميتسوبيشي.

مقالات مشابهة

أحدث موبايل هواوي

أحدث موبايل هواوي

موبايل redmi note 9 pro

موبايل redmi note 9 pro

مميزات oppo F11

مميزات oppo F11

جوال mi a3

جوال mi a3

كيفية تصوير الشاشة فيديو

كيفية تصوير الشاشة فيديو

جوال samsung a21s

جوال samsung a21s

عيوب أوبو a3s

عيوب أوبو a3s