أنواع الخط العربي الجاف

أنواع الخط العربي الجاف 1

أنواع الخط العربي الأساسية تتمثل بكل من الثلث، والديواني، والنسخ، والفارسي، والتوقيع، والهمايوني، والفارسي، والرقعة، والاجازة. 

نشأ علم الخطوط منذ بداية العصر، ومع مرور الوقت واتساع مجال الخطوط العربية وتشعباتها بشكل كبير، يتنافس الخطاطون الكبار على ابتكار أنواع جديدة من الخط العربي، ووضعوا لكل خط قواعده الخاصة.

ما هي أنواع الخط العربي الجاف؟

الخط الأندلسي

الخط الأندلسي

هذا الخط مشتق من الخط الكوفي، وسميّ بخط القيروان في إشارة إلى مدينة القيروان، ويمكن رؤية هذا الخط في نسخ القرآن الكريم الموجودة في الأندلس وشمال إفريقيا.

إعلان السوق المفتوح

خط الطغراء

خط الطغراء

يطلق عليه كذلك اسم خط الطره؛ هو السطر في خط الثلث بشكل خاص، ويرجع في أصله إلى أنه علامة يتم كتابتها بالأوامر السلطانية، أو على العملات الإسلامية أو غيرها، وقد اختار السلاطين استبدال الختم برسم الطغراء على المناشير.

خط الثلث

خط الثلث

يعد خط الثلث أم الخطوط، وهو من الخطوط الهامة التي لا بد أن يتقنها الخطاط، علماً أن الوزير ابن مقلة كان أول من وضع القواعد الخاصة بهذا الخط، كما اشتقاق قواعد خط النسخ من الخطين الجليل والطومار، ونذكر من أبرز من اشتهر بكتابة خط الثلث محمود جلال الدين. 

خط النسخ

خط النسخ

أطلق على خط النسخ في البداية اسم الخط البديع، ثم تغيّر اسمه ليصبح خط النسخ، وذلك بسبب كثرة استخداماته في نسخ الكتب، وكان حافظ عثمان من أبرز الشخصيات التي أتقنت الكتابة بخط النسخ. 

خط الرقعة والديواني

خط الرقعة والديواني

يصنف خط الرقعة من أسهل أنواع الخطوط العربية، وكل من يكون قادراً على إتقان الكتابة بخط الرقعة يمكنه بكل سهولة الكتابة بالخط الديواني، مع العلم أنه ينقسم إلى نوعين هما: خط ديواني رقعة، وخط وديواني جلي، حيث إن الخط الديواني الرقعة يتميز بما يحتوي عليه من مجموعة صغيرة من الأشكال والزخارف الفنية، بينما الخط الديواني الجلي، تكون به الخطوط مستقيمة، والجدير بالذكر كذلك أنه أطلق عليه اسم الديوان نظراً إلى أنه صادر عن الديوان الهمايوني السلطاني، وكانت الفرامانات والأمور الملكية تُكتب به، مع العلم أن إبراهيم منيف كان أول من وضع قواعد الخط الديواني بعد أن قام الأتراك باستبدال الحروف العربية باللاتينية. 

اقرأ أيضاً:  ما هي أسئلة ما بعد القراءة؟

خط سياقت

يُصنف خط سياقت من ضمن أكثر الخطوط شيوعاً في الدولة العثمانية، وكان يستخدم في الدفاتر الخاقانية وفي الأوقاف، ويوجد له أرقام خاصة به تختلف عن الأرقام الهندية، كما يُصنف من ضمن الخطوط النادرة التي لم يعد لها وجود منذ ما يزيد عن 150 عاماً. 

الخط الفارسي

الخط الفارسي

يعد الخط الفارسي من الخطوط الجميلة، وهو ينقسم إلى ثلاثة أنواع هي: 

  • خط نستعليق: هو خط معروف بكل من أفغانستان وبلاد العجم، ويتميز بجمالية رائعة نظراً إلى دخول الكثير من التعديلات الجمالية عليه من قبل الأتراك والفرس. 
  • خط شكستة: يوجد له قواعد خاصة به، وكان أول من وضعها أستاذ يُدعى الاستاذ شفيع. 
  • الخط الثالث: هو خط يجمع ما بين خط شكستة وخط نستعليق. 

أشهر الخطاطون الفرس

  •  أحمد النيريزي.
  •  مير علي الهروي.
  •  علي رضا عباس.
  •  مير علي التبريزي.
  • عماد الكتاب القزويني.
  • سلطان علي المشهدي.
  • ميرزا محمد رضا كلهر.
  •  شاه محمود النيسابوري.
  •  مير عماد الحسني سيفي.
  • درويش عبد المجيد طالقاني.
  •  ميرزا غلا مرضا الاصفهاني.

الخط الكوفي

الخط الكوفي

يعد الخط الكوفي أصل الخط العربي، وأطلق عليه البعض اسم خط الجزم نظراً إلى أنه تم اقتطاعه من الخط المسند أو الحميري، كما يُرجع البعض اسمه إلى مدينة الكوفة حيث نشأته، فيما يتميز الخط الكوفي بما يشمل عليه من زخرفة مضلعة واستقامة شديدة تعتمد بصورة كبيرة على المعرفة العميقة بالخطوط الهندسية والزوايا، مع العلم أن الزوايا الهندسية لها دور كبير وفعال في إعطاء لمسة جمالية خاصة لكل فنان يتقن الخط الكوفي، على الرغم من صعوبتها، وهو ما نلاحظه في مجموعة من أنواع الخط الكوفي، بما في ذلك الخط المسدس، والخط المثلث، والخط المستدير، والخط المثمن، والخط الكوفي المورق. 

اقرأ أيضاً:  ما الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة في الاختبار؟

يوجد العديد من الأنواع الأخرى للخط الكوفي، والتي تشمل البعض منها حروفاً تتخذ شكل سيقان ذات أوراق مبات، مثل: الخط الكوفي المورق الذي يحتوي على زخرفة مستوحاة من الطبيعة، ونذكر مثالاً عليها ما يحتوي عليه الجامع الحاكمي في مصر من نقوش. 

خط التوقيع 

خط التوقيع 

يطلق على خط التوقيع أيضاً اسم خط الاجازة، وهو خط يجمع ما بين خط الثلث وخط النسخ، وكان يوسف الشجري هو من وضع قواعد هذا الخط، مع العلم أن فكرة هذا الخط تم أخذها من الخط الجليل، وأطلق عليه اسم الخط الرياسي، كما أنه كان الخط المُستخدم في تحرير كتب السلطان خلال فترة زمن المأمون، مع العلم أن الأستاذ مير علي سلطان التبريزي كان أول من وضع خط التوقيع الجديدة. 

أنواع الخط العربي في القرآن الكريم

كان كُتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكتبون بالخط النسخي (المقور)، وباستخدام الخط نفسه كتب زيد بن ثابت صحف القرآن الكريم برضا منه، وذلك في فترة خلافة أبي بكر بأمر منه، كما كان الصحابة يقومون بكتابة القرآن الكريم بخط الجزم، مع وجود اختلاف في الكتابة ما بين كتابة القرآن الكريم والعادية المستخدمة في الرسائل. 

في الوقت الذي تم تجميع القرآن الكريم به في المدينة، وبعد إرسال المصاحف إلى كل من مكة واليمن والكوفة والشام والبصرة، أصبح الناس يتنافسون في الإبادع بكتابة كلام الله تعالى، ومن أشهر الخطوط المدنية نذكر على سبيل المثال الخط الوراقي والخط المحقق، والخط البصري، والخط الكوفي، والخط المكي، والخط الاصفهاني، والخط العراقي. 

أسئلة شائعة

ما هو المقصود بخط النسخ؟

هو من الخطوط العربية يجمعما بين الرصانة والبساطة، وكما يدل عليه اسمه، كان النساخون يستعملونه في نسخ الكتب.

ما هي خصائص الخط الثالث؟

يتميز خط الثلث عن الخطوط الأخرى في الهيكل، حيث يمكن كتابة جملة واحدة في عدة أشكال حسب تكوين الحروف، ولكل خطاط طريقته الخاصة في الكتابة التي تميزه عن الخطاطين الآخرين، والاهتمام الكامل برسم أي من حروف خط الثلث، وأي إهمال طفيف يشوه جمال اللوحة.

مقالات مشابهة

تعرف على أهمية القراءة وفوائدها

تعرف على أهمية القراءة وفوائدها

الرؤية و الضوء

الرؤية و الضوء

إستراتيجية التعلم باللعب للصف الأول الابتدائي

إستراتيجية التعلم باللعب للصف الأول الابتدائي

أقلام رصاص دليلك الشامل

أقلام رصاص دليلك الشامل

طرق البحث الاجتماعي

طرق البحث الاجتماعي

أنواع الاقتصاد

أنواع الاقتصاد

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت