أنواع الكلاب الأليفة

أنواع الكلاب الأليفة

جدول المحتويات

الكلاب

الكلاب حيوانات من الثدييات من فصيلة الكلبيات، تتصف عادة بالوفاء وهي أفضل صديق للإنسان؛ لأنّ لديها قدرة عالية على تذكر صاحبها ولو بعد غياب طويل عنه، ومن المعروف أيضا عن الكلاب أنّها تتمتع بالذكاء، فهي تمتلك ذكاءً يميزها عن بقية الحيوانات، وتستطيع قراءة تعابير الأشخاص وتتبعهم باستخدام حواسها، لذلك نجد الكلاب تستخدم في الحماية ويتم الاستعانة بها أيضاً في المباحث الجنائية والتحقيقات. وقد ثبت أيضاً عن الكلاب أنّ لديها قدرة على التخاطب وإيصال ما تريد إلى صاحبها، فلديها لغة خاصة تعبر فيها عما تريد مثل: هز ذيلها أو الدوران في نفس المكان، أو النباح المتكرر. والكلاب لديها قدرة رهيبة على التعلم ويمكن استخدامها في التمثيل والعروض ولها أدوار كثيرة في حياة الإنسان عدا عن أنّها أوفى صديق يمكن أن يحظى به الإنسان وللكلاب أنواع عديدة. 

أنواع الكلاب

  • كلب الراعي الألماني: يطلق عليه هذا الاسم لأنّه من الكلاب المستخدمة في المزارع للرعي، فهو من الكلاب قوية البنية وهو كلب ذكي وفطن ولا يتم استخدامه فقط في المزارع بل يتم الاستعانة به أيضاً في إرشاد المكفوفين وفي مراكز الشرطة؛ لقدرته على التتبع فهو يتمتع بالذكاء واليقظة. 
  • كلب لابردور: يعتبر من أفضل الكلاب الأليفة والمحببة؛ فهو لطيف ونشيط ويتمتع بالولاء لأصحابه، وهو من فصيلة الكلاب الرياضية يتمتع بطاقة عالية ويسهل تدريبه، لونه قد يكون أسود أو أصفر أو بني، ويمكن تدريبه على الصيد.
  • كلب البودل: من الكلاب الذكية للغاية وتتميز بنشاطها وهي ذات مزاج وطباع رائعة لذلك هو كلب تحلو رفقته، وهو من الكلاب لطيفة الشكل، ويعتقد أنّ البودل ذو سلالات ألمانية ولكنه مرتبط بشكل كبير بفرنسا، إذ يحظى بشعبية كبيرة فيها، يتم اقتنائه لغايات منها العمل داخل السيرك والعروض التلفزيونية، وأيضاً يمكن أن يستخدم لغايات الصيد.
  • كلب البيجل: من أجمل الكلاب المنزلية ذات الأصل البريطاني ولونه مزيج من الألوان الأبيض والأسود والأصفر، شعره قصير وكثيف، يتمتع بشخصية اجتماعية، وهو كلب مطيع وهادئ ولطيف يمتلك حاسة شم قوية ويعتبر كلباً جيداً للصيد إذ يجيد المطاردة، إنّه بالفعل صياد جيد وهو حارس جيد ويبدأ بالنباح عند شعوره بوجود خطر، كما انّه جيد مع الأطفال والكلاب الأخرى ولطيف أيضاً مع الحيوانات الأليفة والقطط.
  • كلب الشيواوا: تمت تسميته نسبةً لولاية شيواوا المكسيكيّة وهومكسيكي الأصل من سلالة الكلاب الصغيرة، حيث يبلغ طوله بين 15-23 سم، بينما يزن ثلاثة كيلوغرامات فقط. 
  • الكلب المالطي: يعتبر من سلالة الكلاب الصغيرة وتعود سبب تسميته إلى جزيرة مالطا الموجودة في البحر المتوسط، والتي تعتبر المكان الأصلي لنشأته، يتميز بشكله الجميل واللافت، حيث يكسوه شعر طويل وأنفه على شكل زر أسود، وهو كلب محبب للجميع. 
  • كلب بوسطن تيرير: من الكلاب الأليفة المحببة التي تمتاز بلونها الذي يجعلها تبدو كرجل يرتدي بدلة سوداء بياقة بيضاء، لذلك يطلق عليه لقب الرجل الأمريكي المحترم، وهو من الكلاب المرحة والنشيطة، وغالباً ما يكون حساساً وعاطفياً ويشعر إذا حزن صاحبه، وهو كلب مهجن ناتج عن التزاوج بين كلب البولدوج الإنجليزي والكلب الإنجليزى الأبيض تيرير، وهو كلب صغير ومرح وقد يكون صاخبًا بعض الشيء.
  • كلاب بولونيز: من أنواع الكلاب الصغيرة التي تتميز باللطف والمرح، وهي ودودة بشكل كبير مع الأطفال، وهو رفيق رائع في المنزل والخروج معه أمر ممتع، تعود أصول هذه السلالة إلى مدينة بولونيا الألمانية ومن هنا يأتي سبب تسميته. 
  • كلاب بيكينيز: من الكلاب التي تشتهر تربيتها في العالم وخاصة في البلاد العربية، وهي كلاب لطيفة ولكن في بعض الأحيان يظهر طبع العناد والحدة على هذه السلالة إذا لم تحصل على خصوصيتها؛ فهي كلاب مستقلة في شخصيتها ومع ذلك فهي تحب قضاء الوقت مع العائلة، كما أنّها من الكلاب الغيورة على أصحابها فهي تشعر بالغيرة عند إبداء الاهتمام بغيرها لذلك تصعب تربيتها مع حيوانات أخرى في المنزل.
اقرأ أيضاً:  أسباب تساقط شعر القطط

مقالات مشابهة

أنواع الهامستر

أنواع الهامستر

أنواع سمك الزينة

أنواع سمك الزينة

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

كيفية تكيف الجمل في الصحراء

كيفية تكيف الجمل في الصحراء

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

أسباب انقراض الحيوانات

أسباب انقراض الحيوانات

كيف نربي الأرانب

كيف نربي الأرانب