أنواع سمك الزينة

أنواع سمك الزينة

سمك الزينة

سمك الزينة من أجمل الكائنات التي يُمكن اقتناؤها والاعتناء بها في المنزل من قبل الإنسان، ويمكن أن تتطلب تربيته إنفاق الكثير من النقود والاعتناء الشديد به، ومع ذلك فإن تربيته أمر مسلٍ للغاية، وهو في الوقت الحالي جزء من ديكورات المنازل المُعاصرة، ويُقال أن وجوده في المنازل يزيد الشعور بالهدوء، والطمأنينة، والراحة.

بعض أنواع سمك الزينة 

السمكة الذهبية

 لهذه السمكة ألوان وأشكال عديدة، ويحب الناس شراء السمك الذهبي ذو الرأس المنفوخ، والذيل المشابه لشكل المروحة، ويفضل هذا النوع العيش في مياه تتراوح حرارتها بين 16-23 درجةً، وهو معروف بكونه فوضوي حين يتناول الطعام، لذا ينبغي تنظيف الحوض بانتظام بين فترة وأخرى.

سمكة تترا ذات الزعانف الدموية 

يمتاز هذا النوع بلونه الفضي وذيله الأحمر الجميل، وهو نوع قوي، ويمكن أن يبلغ عمره 10 سنوات، وهو معروف بحركته المستمرة، ويعيش في مياه تتراوح درجة حرارتها بين 17-27 درجةً، وهو نوعٌ غير عدائي، ويحب العيش في مجموعات وليس على انفراد.

إعلان السوق المفتوح

سمكة السحابة البيضاء 

لهذا النوع حجم صغير وبإمكانه العيش في مياه باردة تصل درجة حرارتها إلى 15 درجةً، ويسبح في وسط وأعلى الحوض، وعند تربيته كما يجب يمكنه العيش لمدة تصل إلى 5 سنوات بأكملها.

سمك دانيو 

هو نوع صغير ويحب القفز في الماء، ومعروف بحركته النشطة، ويفضل البقاء أعلى الحوض، وعليه خطوط أفقية تلفت النظر بسبب لمعانها، كما أنّه يحب الإكثار من تناول الطعام، وهو نوع مناسب للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرةً في تربية الأسماك.

سمكة مولي السوداء

يمتاز هذا النوع بإمكانية تكيفه مع المياه العذبة وقليلة الملوحة، وهو غير عدائي ويمكنه العيش مع أنواع مختلفة من الأسماك، ويحب تناول النباتات والأعشاب.

اقرأ أيضاً:  أنواع أحواض سمك

سمكة تترا السوداء 

يفضل هذا النوع العيش مع مجموعة أسماك، وهو نوع سلمي، ويأكل بكثرة، كما أنّه يحب الاختباء ويتجنب مواجهة أي سمكة أخرى.

سمكة ثعبان كولي 

هو نوع شبيه بشكل الثعبان، ويعيش في قاع الحوض، ويحب التخفي بين حبات الحصى، وهو يأكل بقايا الطعام في قاع الحوض، وبذلك يحافظ على نظافته.

سمك بلاتي 

يحب سمك بلاتي العيش في مجموعات، وهو نوع غير نشط، ويأكل طعامًا مجففًا أو مفتتًا أو مجمدًا، كما أنه يأكل الطحالب التي يمكن أن تتكون في الحوض.

سمكة السوردتيل

هو نوع غير نشط، ويتميّز بألوانه الجريئة التي تجعل الحوض أجمل، وللذكر منها زعانف طويلة مشابهة لشكل السيف.

سمك بيتا 

هو نوع هجومي ويمكن أن يقاتل غيره من الأسماك من نفس النوع، وعند التفكير بتربيته يجب وضع سمكة واحدة منه في حوض واحد.

نصائح للاهتمام بأسماك الزينة

  • اختبار مياه حوض الأسماك: يجب إجراء اختبارات عديدة قبل إدخال أيّ نوع من الأسماك إلى الحوض؛ وذلك للتأكد من مدى صلاحيّة الماء للمحافظة على حياة الأسماك فيه، ومن أهم الاختبارات التي يجب إجراؤها اختبار الأمونيا، والنترات، والنتريت، ودرجة الحموضة.
  • درجة الحرارة: ينبغي الحرص على ملاءمة درجة حرارة الحوض لنوع الأسماك التي ستوضع فيه، إذ ينبغي أن تكون درجة حرارة المياه العذبة حوالي 21 درجةً.
  • الترشيح أو الفلترة: إن عملية الترشيح مصدر للحياة البيئيّة في حوض الأسماك، إذ إنّ جهاز التنقية يُستعمل من أجل تصفية الماء والهواء، والحصول على بيئة مناسبة لمختلف أنواع الأسماك، ويمكن أن يكون الترشيح بطريقة ميكانيكيّة أو بيولوجيّة أو كلا الطريقتين.
  • معرفة أنواع الأسماك: يجب التعرف على أنواع الأسماك من أجل الحصول على معلومات كافية عن كيفية التعامل معها.
  • تغيير المياه: ينبغي تغيير مياه الحوض بانتظام، بمعدل يقارب 10-15% كل أسبوعين.
  • تنظيف المرشحات: ينبغي أن تُنظف المرشحات بانتظام بين حين وآخر وحسب تعليمات الشركة المصنعة.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن تربية الحمام

مقالات مشابهة

كلب  الراعي الألماني

كلب الراعي الألماني

كيفية طرد الفئران من المنزل

كيفية طرد الفئران من المنزل

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

كيفية القضاء على الجرذان

كيفية القضاء على الجرذان

كيف يمكن القضاء على الفئران

كيف يمكن القضاء على الفئران

أنواع الحيوانات البرية

أنواع الحيوانات البرية

أنواع الكلاب

أنواع الكلاب