جمهورية جورجيا

جمهورية جورجيا

تعرف على جمهورية جورجيا 

تعرف جورجيا بأنّها دولةٌ سياديةٌ من أوراسيا، وعاصمتها هي مدينة تبليسي التي تعدّ أكبر مدن جمهورية جورجيا، ويبلغ عدد سكّانها حوالي مليون و 345 ألف نسمة، يسلط هذا المقال الضوء على جمهورية جورجيا. 

موقع وجغرافية مدينة جورجيا

تقع جمهورية جورجيا في عقدة طرق استراتيجية؛ حيث تلتقي آسيا مع أوروبا، بين جبال القوقاز وهضبة أرمينيا، حيث تحدها من الشمال روسيا بما فيها من جمهورية الشيشان، أما من الجنوب فتحدها تركيا وأرمينيا، كما يحدها من الغرب البحر الأسود ومن الشرق أذربيجان. وتبلغ مساحتها ما يقارب 70,000كم2، وتتمتع الجمهورية بإرث ثقافي عريق، وتشتهر كذلك بتقاليدها المبنية على حسن الضيافة، وعبر العقود شكّلت جورجيا محطة للمنافسة بين فارس، وتركيا، وروسيا، قبل أن يتم ضمها في نهاية المطاف لروسيا، وذلك في القرن 19 الميلادي، وعام 1991 أصبحت جورجيا دولة مستقلة بعد سقوط الإتحاد السوفيتي، وعاصمتها تبليسي.تقع جورجيا ، وتمتاز بالمناخ المتوسط، وتتمتع بوفرة الموارد الطبيعية من الذهب، والحديد، والنفط، والفحم، والطاقة الكهرومائية.

توزيع جمهورية جورجيا الديموغرافي

في نهاية العام 2007م، وقد بلغت الكثافة السكانية في جورجيا حوالي 4,7 مليون نسمةٍ، وانخفضت بمرور الزمن لتصل إلى 4,57 مليون نسمةٍ، وكان ذلك في العام 2012م، حيث يشكّل الجورجيون الذين يعيشون في الأرياف الغالبية العظمى منهم، بنسبة تقارب 83.8%، بينما تشكّل العديد من المجموعات العرقية الأخرى النسبة المتبقيّة وتتوزّع كما يأتي: أرمن بنسبة 5.7%، آذريون بنسبة 6.5%، وروس بنسبة 1.5%، وغيرهم من صينيين وأكراد، ويهودن وتتار، ويونانيين، وأتراك، وأوكرانيين فيشكّلون ما نسبته 2.5% من إجمالي عدد السكان، أمّا عن الديانة الرسمية فهي الديانة المسيحية حيث كانت جورجيا أوّل دولة تعتنق هذه الديانة في القرن الرابع عشر إذ يعتنق نحو 83.9% من السكان الطائفة الأرثوذكسية، إلى جانب بعض الأقليات الأخرى حيث أشارت الإحصائيات التي أجريت في العام 2004م إلى أن معتنقي الديانة الإسلامية يشكّلون ما نسبته 9.9% موزَّعين ما بين سني وشيعي، ومعتنقي الطائفة الأرمنية الجورجية 3.9%، والطائفة الكاثوليكية 0.8%، وبعض من الديانات الأخرى بنسبة 0.8%.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ واستقلال جورجيا

دخل الإسلام جورجيا أيام الفتوحات الأولى، إلا أنّه لم يلبث فترة طويلة حتى اضمحل فبقيت هيمنة النصرانية فيها، ويرجع ذلك إلى رأفة المسلمين بأهل الذمة، بالإضافة إلى دعم الروم لأهل المدينة في ظل الأحداث التي قامت في الدولة الإسلامية آنذاك. ثم صارت جورجيا المملكة المسيحية مصدر نزاعات عديدة بين الإمبراطوريتين الفارسية والعثمانية عبر التاريخ، حتى انضمت إلى روسيا عام 1801، وبعد مئة وسبعة عشر117 عاما أعلنت استقلالها في 1918، ثم عاد الجيش السوفييتي لاحتلالها عام 1921 لتصبح جزءًا من الاتحاد السوفيتي رسميًّا عام 1936.

في 31 مارس من عام 1991 استقلت جورجيا عن روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ومنذ شهر أغسطس من عام 1999 حصلت على عضوية مجلس أوروبا، وأصبح بينهما اتفاقيات شراكة وتعاون. وصار نظام الحكم فيها جمهوري ينتخب فيه الشعب رئيسًا مرة كل خمس سنوات، والديانة الرسمية فيها المسيحية، مع بقاء ما يقارب 10% من السكان يعتنقون الإسلام.

اقرأ أيضاً:  مدينة بولو في تركيا

اقتصاد مدينة جورجيا

تتمثل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في جورجيا بإنتاج المشروبات الكحولية، وغير الكحولية؛ نظرًا لمناخها المناسب لإنتاج النبيذ، إلى جانب زراعة بعض المنتجات، مثل: البندق والعنب والحمضيات، وإنتاج المواد الكيميائية والآلات، بالإضافة إلى استخراج الذهب والمنجنيز والنحاس. وقد لوحظ في السنوات الأخيرة انتعاش الاقتصاد فيها، إذ تغلبت على مشكلة عوز الطاقة وانقطاع إمدادات الغاز، عن طريق تجديد الطاقة الكهرومائية المتوافرة بشكل كبير، حيث يتم توليدها من البحر الأسود لتغطي أكثر من احتياجات الدولة، كما تقوم باستيراد جميع الإمدادات اللازمة من المنتجات النفطية والغاز، وقد اعتمدت على واردات الغاز من أذربيجان بدلًا من روسيا. وقد وفّرت جورجيا مؤخّرا العديد من الأسواق المفتوحة، حيث تصل القيمة الإجمالية للصادرات والواردات 112.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أما عن متوسط ​​معدل التعريفة المطبقة فهو 0.7% اعتبارًا من 30 يونيو 2018.

المقومات التي تجذب السياح في مدينة جورجيا

  • ضيافة الشعب الجورجي: يتمثل في ترحاب شعبها المفعم بالود، والفخر، والاحترام، والحب للضيافة على الوجه الأكمل ،كما يتمتع الشعب بالثقافة ذات المستوى الجيد فى الحوارات.
  • الطعام الجورجي: يشتهر البلد بطبقين شعبيين رئيسيين، الأول اسمه خينكالي، طيب المذاق يتم طهيه مع البطاطا، لحم البقر ،الجبن، والفطر. بالإضافة إلى طبق كانشابوري، وهو عبارة عن عجينة مغطاة بالجبن والبيض ويقدم بأشكال متنوعة وهو الطبق المفضل للجميع.
  • المناظر الطبيعية: تتميز جورجيا بطبيعتها المتنوعة، حيث تشاهد في الشمال جبال القوقاز الشاهقة المغطاة بالثلوج، وفي مدينة كوتايسي تجد الوديان والغابات والكهوف، ومدينة بورجومي التي تتميز بينابيع المياه العلاجية، أما المدينة الساحلية التي تقع على شواطئ البحر الأسود بمعالمها الخلابة فهي مدينة باتومي التي تقع على حدود جمهورية تركيا. 
  • عراقة التاريخ في تبليسي القديمة: حيث تغوص تبليسي العاصمة وسط مبانٍ تاريخية عميقة تعود إلى القرنين الـسابع عشر والتاسع عشر، وبالرغم من فنون الديكور القديمة والتي تحتاج الى تجديد إلا أنّ جمال المدينة يكمن في أقدمية المكان، فهذا ما يجعل لها طابعاً خاصاً في أشكال مبانيها القديمة، خاصة عند قلعة ناريكالا التي تم تجديدها بما يستحق استكشافه.

أفضل الأماكن السياحية في جورجيا 

تعدّ جورجيا واحدةً من أكثر المدن السياحيّة ازدحاماً، وذلك بفضل طبيعتها الساحرة، ومعالمها التاريخية، وتراثها الثقافي الذي يعود لأقدم الحضارات التي تعاقبت عليها، ومن هذا المنطلق يمكن اختيار بعضٍ من أفضل الأماكن السياحيّة في جورجيا ومنها: 

  • بحيرة ريتسا: تقع هذه البحيرة في مدينة أبخازيا شمال جورجيا وهي واحدةٌ من أعمق البحيرات في جورجيا حيث يصل عمقها إلى 116م، وأبرز ما يميزها الجبال التي تحتضنها من جميع الجوانب في مشهدٍ طبيعيٍّ رائعٍ للغاية، ولذلك فهي تعدّ واحدةً من أفضل الأماكن التي يقصدها السيّاح للتنزّه، والاستجمام، والتجوال في المياه عن طريق القوارب.
  • جبل كازبيك: يقع هذا الجبل في أقصى شمال البلاد، وتحديداً عند جبال القوقاز على الحدود التي تفصل ما بين جورجيا وروسيا، ويعدّ بمثابة القمة الجبلية الأعلى في جورجيا، وبذلك فهو المقصد الأوّل لمحبي رياضة التسلّق والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والإطلالة الخلّابة.
اقرأ أيضاً:  إمارة العين في الإمارات

أهم أقاليم ومدن جورجيا

تنقسم جمهورية جورجيا إلى تسع مقاطعات، بالإضافة لإقليمين منفصلين يتمتعان بالحكم الذاتي وهذه أهم الأقاليم، والمقاطعات، والمدن في جورجيا: 

  • تبليسي: تبليسي هي عاصمة جورجيا، والتي سيتم الحديث عنها بشكل مفصل لاحقا.  
  • باتومي: تقع باتومي في إقليم يعرف رسمياً باسم جمهورية أدجارا، وذلك الاسم يعود لتمتعه بالحكم الذاتي، ويقع الإقليم في القسم الجنوبي الغربي لجمهورية جورجيا، وهو إقليم ساحلي مطل على البحر الأسود، وتعتبر باتومي من أهم الوجهات السياحية في الإقليم، وهي ثاني أكبر مدن جورجيا أيضاً.
  • سوخومي: تعتبر سوخومي عاصمة إقليم أبخازيا، والذي يقع بدوره في غرب جورجيا، ويحد سوخومي من الشمال إلى الشمال الشرقي، سلسلة جبال القوقاز، وهي تشكّل فاصلاً جغرافياً عن روسيا، وتشغل مساحة 8432كم²، وتعتمد سوخومي في وارداتها على: الرصاص، والزنك، والفضة، والزئبق الخام، والفحم، بالإضافة للتبغ، والشاي، والمنتجات الزراعية من فواكه، وثروة حيوانية، من ألبان، وحليب، ولحوم.
  • زغديدي: تقع زغديدي في مقاطعة ساميغريلو-زيمو سيفانتي، وتعتبر العاصمة لهذه المقاطعة، علماً أن هذا الإقليم يقع في القسم الغربي من جورجيا، وتقع جمهورية أبخازيا ذات الحكم الذاتي في شمالها الغربي، وروسيا الاتحادية في شمالها، أما من الشرق تقع مقاطعتي إيميريتي وراتشا ليتشخومي- كفيمو سيفانتي، ومن الجنوب يحدها إقليم غوريا، ومقاطعة ساميغريلو-زيمو سيفانتي تشكّل 10.8% من مساحة البلاد، وتنقسم إلى ثماني مناطق إدارية هي كالتالي: أباشا، وزغديدي، ومارتفيلي، وميستيا، وسيناكي، وتشاخوروتسكو، وتسالينجيخا، وخوبي
  • أوزوجيتي: هي عاصمة مقاطعة غوريا، وتقع في الغرب من جورجيا، ويتكون الإقليم بدوره من ثلاث مناطق إدارية، وهي أوزورجيتي، ولانتشخوتي، وتشوخاتوري، ويحد إقليم غوريا سامغريلو من الشمال الغربي، وإيميريتي من جهة الشمال، وسامتيسخي من جهة الشرق، وأدجارا من حدودها الجنوبية، ويوجد العديد من المواقع السياحية في المقاطعة؛ حيث يعتبر أهمها دير الملائكة في جوماتي، ومتحف نودار دومبادزه التذكاري.
  • كوتايسي: تعتبر كوتايسي المدينة الرئيسية في مقاطعة إيميريتي، وهي مقاطعة في جورجيا تمتد على طول مجرى نهر ريوني الأوسط والعلوي، وتتكون من: إيميريتي العلوية، وإيميريتي السفلية، وهي محاطة بالجبال من الشرق والشمال والجنوب، ويحدها نهر تسكينيسكالي من الغرب، وفيها مدن عديدة أخرى؛ مثل: فاني، وسامتريديا، وتيرجولا، وتكيبولي، وبغداتي، بالإضافة لمدن عديدة.

مدينة تبليسي في جورجيا

مدينة تبليسي في جورجيا

تعد مدينة تبليسي المدينة الأكبر في جورجيا، وتقع على طريق الحرير القديم، ويمر من خلالها نهر كورا الذي يقسم المدينة إلى قسمياً، وتحتوي المدينة على تعدد ثقافي من مختلف الجنسيات؛ مما يعطيها تنوعاً حضارياً، ويبلغ عدد سكان المدينة 1.473.551 نسمة، كما تبلغ مساحتها ما يقارب أربعمئة مليون متر مربع، ويعتبر السكان الأصليون النسبة الكبرى بنسبة 89%؛ وتتوزع النسبة الباقية على أقليات من الأرمن، واليونان، والروس، والاذريين، ويعد مناخ المدينة معتدل بشكل عام، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة 12.7 وتنخفض في فصل الشتاء مع إمكانية تساقط الثلوج، إذ يعتبر وقت مناسب للاستمتاع في الأنشطة الشتوية.

اقرأ أيضاً:  منطقة الشهداء في مدينة حولي

أشهر المعالم التاريخية في مدينة تبليسي

  • كاتدرائيّة الثّالوث المقدّس: تم بناء الكنيسة خلال فترة 1995-2004، وتعد الكنسية الأكبر في جورجيا ومدن القوقاز، بالإضافة لكونها واحدة من أكبر الكنائس الطائفة الأرثوذكسية، وتتميز في موقعها القريب من الضفة اليسرى لنهر كورا، وتم بناء الكنيسة على شكل صليب، وتتكون من تسع مصليات داخل الكاتدرائية؛ مكرسة لرؤساء الملائكة وإلى القديس يوحنا المعمدان، وسانت نينو، وسانت جورج، وسانت نيكولاس، والرسل الاثني عشر، وجميع القديسين، كما توجد خمسة من المصليات أسفل الطابق الرئيسي.
  • قلعة ناريكالا: تشتهر القلعة باسم ام تبليسي، وهي من الحصون القديمة التي تم بناءها للدفاع عن المدينة، وتأسست القلعة في القرن الرابع، في ذات وقت تأسيس المدينة نفسها، وتوسعت القلعة بشكل كبير من قبل العرب خلال القرنين السابع والثامن، وقاموا ببناء داخل جدرانها قصر الأمير، وتعود معظم التحصينات الحالية إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر. عام 1827 تضررت بسبب زلزال ضرب المدينة، وتم إنشاء كنيسة القديس نيكولاس داخل جدران القلعة في القرن الثاني عشر.
  • تمثال أم الجورجيين في تبليسي: يعود هذا التمثال إلى القرن الماضي، وتم بناءه في احتفال المدنية بمرور 1500 سنة على تأسيسها، ويرمز النصب المرأة في الزي التقليدي التي ترحب بالاصدقاء وتحمل السيف للأشخاص المعتدين.
  • متحف ستونهنج تبليسي: يضم المتحف تاريخ البلاد من خلال نقوشات على أعمدة يبلغ طولها 30م، وتظهر صور الأبطال وملوك جورجيا، كما يحتوي على مشاهد من الكتاب المقدس، ويتميز النصب بإطلالة على المدينة وبحرة تبليسي.

أشهر الأماكن السياحية في مدينة تبليسي 

  • متاتسميندا بارك: تم بناء الحديقة على قمة جبل متاتسميندا على ارتفاع 770 متر، وتطل على العاصمة تبيليسي، وتعتبر أعلى نقطة في المدينة، وتبلغ مساحتها أكثر من 100 هكتار، ويزيد عمرها عن أكثر من 100 عام، وتعتبر الحديقة الأكثر شعبية، إذ تقدم خدمة متنوعة المقاهي، ومحلات الهدايا، ومراكز الترفيه، وبيوت الأعراس، وتتميز بوجود عجلة فيريس كبيرة على حافة الجبل، والتي توفر إطلالة رائعة على المدينة.
  • جسر السلام: يعد جسر السلام من أهم المعالم السياحية في المدينة، ويربط الجزء القديم والتاريخ للمدينة بجزء الحديث والعصري، إذ يقع على نهر كور، ويعتبر دليل على السلام الذي تنتهجه جورجيا من بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، وتم بناء الجسر باستخدام الزجاج والفولاذ. 
  • حديقة النباتات الوطنية: تم إنشاء الحديقة في جنوب سلسلة جبال سولولاكي، وتتميز بكونها أكبر حديقة في جورجيا وبلاد القوقاز، وتتواجد فيها أنواع مختلفة من النباتات والأشجار المختلفة، بالإضافة لوجود شلال مرتفع يعطي منظر جذاب الحديقة، وتحتوي الحديقة على تمثال لأم جورجيا في الجهة الشمالية الذي يعتبر رمز مدينة تبليسي، ويبلغ طوله حوالي 20م.
  • بحيرة السلاحف: تعد من الأماكن السياحية في المدينة التي تقع على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، وتم تسميتها بهذا الاسم لكونها تشبه شكل السلحفاة من الأعلى، وتتميز في فصل الصيف في اخضرار الأشجار التي يمكن السير من خلالها.

فيديو عن جمهورية جورجيا

مقالات مشابهة

أسماء مدارس ولاية السويق

أسماء مدارس ولاية السويق

أحوال الطقس في أربيل

أحوال الطقس في أربيل

منطقة الحي الشرقي في محافظة إربد

منطقة الحي الشرقي في محافظة إربد

دبي مول

دبي مول

منطقة أم الهيمان في مدينة الأحمدي

منطقة أم الهيمان في مدينة الأحمدي

بيت القفل في محافظة مسندم

بيت القفل في محافظة مسندم

محافظة قرية العليا في السعودية

محافظة قرية العليا في السعودية