أفضل ألعاب أجهزة بلايستيشن

أفضل ألعاب أجهزة بلايستيشن

شركة سوني 

تأسست شركة سوني عام 1946 على يد إيكيو موريتا في العاصمة اليابانية طوكيو تحت اسم شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد، حيث استثمر إيكيو موريتا ما يساوي 530 دولاراً أمريكياً لإقامة شركته، واعتمد على ثمانية موظفين لإدارتها، وكان نشاط الشركة الرئيسي في هذا الوقت هو إصلاح أجهزة الراديو، بالإضافة إلى محاولات تصنيع المحولات ذات المدى القصير.

تسمية شركة سوني

في عام 1950 بدأ إيكيو موريتا رحلته إلى الولايات المتحدة للحصول على رخصة من مختبرات شركة بل التكنولوجيا لاستخدام بعض قطع الترانزستور مثل قطعة المقحل التي لا غنى عنها في مجال تصنيع الأجهزة الحديثة مثل الحاسب الآلي.

نتيجة لنجاح الزيارة، بدأ إيكيو موريتا في التفكير في تغيير اسم الشركة إلى اسم يسهل تذكره ونطقه في المجتمعات الغربية، وسرعان ما توصل إلى اسم سوني، الذي تكون نتيجة دمج الكلمة اللاتينية Sanus، وتعني الصوت مع الكلمة الأمريكية العامية Sonny، وتعني الشاب المشرق.

إعلان السوق المفتوح

مقر شركة سوني

يقع المقر الرئيسي لشركة سوني في العاصمة اليابانية طوكيو، إلا أن الشركة تمتلك العديد من الفروع حول العالم، من أهمها: 

  • فرع الولايات المتحدة الذي تم تأسيسه عام 1960 في مدينة نيويورك، ولم تحتاج الشركة إلى أكثر من عام لإثبات نجاحها في الولايات المتحدة، ليتم بعدها إدراج الشركة في بورصة وول ستريت لتصبح أول شركة يابانية يتم تداول أسهمها في البورصات الأمريكية.
  • فرع هونج كونج، الذي تأسس عام 1962.
  • فرع المملكة المتحدة، وتأسس عام 1968.
  • فرع ألمانيا، الذي تأسس عام 1970.
  • فرع اسبانيا، الذي تأسس في مدينة برشلونة عام 1973.
  • فرع فرنسا، الذي تأسس في العاصمة الفرنسية باريس عام 1973.
  • فرع الصين، وتأسس عام 1996.

فلسفة شركة سوني

اعتمد إيكيو موريتا على إعطاء الأولوية للإبداع والإبتكار كنهج ثابت ومبدأ لشركة سوني، فمنذ بداية الشركة كشركة متخصصة في إصلاح أجهزة الراديو، كان لها بعض التجارب في تصنيع المحولات ذات المدى القصير، وبعد نجاح الشركة في الانتشار وعبور حدود اليابان إلى دول أخرى، زاد القائمون على الشركة من اعتمادهم على المبدأ الذي وضعه مؤسس الشركة، حيث بدأت الشركة في تحفيز المهندسين والموظفين على الابتكار وتشجعيهم على طرح أفكار جديدة والعمل على تطويرها، وتوفير السيولة المادية اللازمة للعمل على هذه الأفكار، أضف إلى ذلك قيام الشركة بتنظيم مسابقة سنوية للتصميمات، وفي حالة الإجماع على أحد التصميمات، يتم إنتاجه بكميات محدودة للتجربة.

استرتيجيات سوني

من انجح الاستراتيجيات التي اتبعتها شركة سوني مع بعض منتجاتها هي إنتاج المواد اللازمة لهذه المنتجات أيضاً، فعلى سبيل المثال لم تكتف شركة سوني بالدخول إلى عالم الصوتيات والمرئيات عبر إنتاج وتصنيع أجهزة التلفاز ومسجلات الصوت و أجهزة الفيديو، حيث قامت بشراء كافة تسجيلات شركة سي بي إس التلفزيونية الأمريكية، ثم شركة كولومبيا التلفزيونية، ثم التحالف مع شبكة فيفندي التلفزيونية. 

منتجات سوني

منذ تأسيس شركة سوني في منتصف الأربعينيات، وحتى نهاية القرن العشرين، كان للشركة السبق في إطلاق منتجات فريدة حظيت بنجاح منقطع النظير على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أطلقت شركة سوني جهاز قراءة الأشرطة الصوتية المتنقل الذي عُرف باسم والكمان، وحقق هذا الجهاز مبيعات كبيرة، أيضاً أطلقت شركة سوني جهاز يعرف باسم واتشمان، وهو عبارة عن جهاز تلفزيون متنقل داخل ساعة يد، ومنذ بدايات القرن الحادي والعشرين وحتى هذه اللحظة والشركة تعمل على تقديم مجموعة من المنتجات التكنولوجية المذهلة من أمثلتها: 

  • أجهزة ألعاب بلاي ستيشن بمختلف إصداراتها.
  • أجهزة الكاميرات الرقمية.
  • أجهزة الهواتف المحمولة سوني إريكسون.
  • روبوتات Rolly المشغلة للموسيقى.
  • روبوتات QRIO التي تحمل صفات البشر.

جهاز بلايستيشن 2

بلاي ستيشن 2 هو ثاني جهاز فيديو للألعاب من شركة سوني تم إصداره عام 2000، ويوجد الكثير من الألعاب التي تم إصدارها حصرياً له؛ ومنها ما تم إصداره مرة أخرى لبلاي ستيشن والعديد من أنظمة الفيديو الأخرى، ومن أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 سلسلة final fantasy، سلسلة ألعاب السباق غران تورزمو، سرقة السيارات الكبرى gta، الجزء الأول والثاني من مملكة القلوب (كينجدوم هارتس)، سلسلة ألعاب الرعب سايلنت هيل، لعبة أمير بلاد فارس (prince of persia) والجزء الثالث من fatal frame (الإطار القاتل)، وهي جزء من سلسلة ألعاب معروفة بـ project zero، ولعبة ظلال العمالقة.

اقرأ أيضاً:  فوائد نظارات الواقع الافتراضي

أفضل ألعاب جهاز بلايستيشن 2

لعبة غران تورزمو gran turismo

تعد أجزاء سلسلة ألعاب غران تورزمو الصادرة لنظام بلاي ستيشن 2 من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 وأكثرها مبيعاً؛ فمثلاً بلغت عدد النسخ المباعة من غران تورزمو 3 نحو 14.8 مليون نسخة في أمريكا الشمالية واليابان وأوروبا، وبيعت من غران تورزمو 4 نحو 11.76 مليون نسخة، وصدرت من غران تورزمو كونسبت نحو 1.56 مليون نسخة.

تحتوي غران تورزمو 3 على 19 مضمار للسباقات معظمهم خياليين، ولكن بعضهم مقتبس من بعض شوارع كاليفورنيا المخصصة للسباقات، وتتميز اللعبة بمحاكاتها للواقع من حيث قيادة السيارة وجودة الصورة، كما إنها تحتوي على أكثر من 100 نوع سيارة مختلفة، بينما تحتوي لعبة غران تورزمو 4 على 51 مضماراً للسباق بعضهم مقتبس من شوارع حقيقية.  

سلسلة Grand Theft Auto

تعد أجزاء سلسلة ألعاب سرقة السيارات الكبرى (grand theft auto) من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 أيضً، وحققت مبيعات ضخمة؛ فمثلاً بلغت عدد النسخ المباعة من الإصدار الخامس جراند ثيفت أوتو: سان أندرياس نحو 17.3 مليون نسخة، وهي اللعبة الأكثر مبيعاً من ألعاب بلاي ستيشن 2؛ حيث تقع اللعبة ضمن أحداث ولاية سان أندرياس المكونة من ثلاث مدن؛ أحدها هي لوس سانتوس الذي جاء منها بطل اللعبة عضو العصابة كارل ليكتشف حقيقة مقتل والدته، وبلغت عدد النسخ المباعة من الاصدار السادس جراند ثيفت أوتو: فايس سيتي نحو 9.6 مليون نسخة وتقوم اللعبة ضمن أحداث ولاية فايس سيتي (مدينة الرذيلة)، الذي انتقل إليها بطل اللعبة تومي بعد خروجه من السجن لمحاولة الانتقام من المسؤولين عن حبسه، بينما بيع من الاصدار التاسع جراند ثيفت أوتو: قصص مدينة ليبرتي نحو 1.6 مليون نسخة، وتبدأ اللعبة بمجئ الجندي فيكتور فانس إلى أمريكا لكسب المال بمساعدة الضابط الفاسد جيري.  

سلسلة Metal Gear Solid

تم اصدار جزئين من سلسلة ميتال غير سوليد حصرياً لنظام ألعاب بلاي ستيشن 2 ؛ وهما ميتال غير سوليد 2: سنز أوف ليبرتي، وتعد من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 وأكثرها مبيعاً فقد تم اصدارها عام 2001 مسجّلة مبيعات تقدّر بسبعة ملايين نسخة مباعة؛ حيث تدور اللعبة حول استيلاء مجموعة من الإرهابيين (أبناء الحرية) على سفينة تابعة لقوات (الخلية الميتة) لمكافحة الإرهاب على مدار فصلي اللعبة، فصل السفينة tanker والقسم الرئيسي plant، وميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر التي تم إصدارها عام 2004 وبحلول أغسطس 2005 سجّلت حوالي 3.6 مليون نسخة مباعة، وتدور اللعبة حول سنيك عميل المخابرات الذي تم إرساله للحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي؛ حيث يعتمد سنيك بشكل أساسي على التخفي وسط الغابات والتجسس لغياب الأسلحة المتطورة من هذا الإصدار على عكس بقية إصدارات السلسلة.

لعبة God of War (الجزء الأول والثاني)

تم اصدار الجزء الأول من سلسلة ألعاب إله الحرب (god of war) عام 2005، وتعتبر من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 حيث بيع منها نحو 4.6 ملايين نسخة، وتقوم اللعبة ضمن أحداث اليونان القديمة بواسطة بطل اللعبة، وهو المحارب الإسبرطي كريتوس المكلّف بإيجاد صندوق باندورا السحري لقتل إله الحرب “آريز”؛ وذلك عن طريق سلاحه الأساسي “نصلي الشواش” وعناصر القفز والتخطي وحل الأحاجي، بينما تم إصدار الجزء الثاني من السلسلة (god of war 2) عام 2007؛ حيث حصلت في نفس العام على جائزة لعبة العام للبلاي ستيشن 2، وتعد تكملة للجزء الأول؛ إذ يقوم كريتوس بطل اللعبة بالنزول للأرض، وفي هذا الجزء يقابل كريتوس المزيد من الآلهة الإغريقيين مثل أثنينا و gaya أم الطبيعة وزيوس إله الآلهة وبروميثيوس إله النهار، ويحارب العديد من الوحوش والخفافيش في الأرض حتى يعود للأعلى مرة أخرى بمساعدة العملاق بيغاسوس.

اقرأ أيضاً:  لعبة Crimson Desert

لعبة Resident Evil 4

تعد لعبة ريزدنت ايفل (رعب البقاء) الجزء الرابع من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 ؛ إلا إنها أصدرت في البداية لنظام ألعاب الفيديو الجيم كيوب عام 2005، ثم أعيد إصدارها على بلاي ستيشن 2 وتقع أحداث اللعبة في أوروبا؛ حيث يحاول بطل اللعبة ليون إنقاذ ابنة الرئيس باقياً على قيد الحياة وسط الوحوش والسكان العدوانيين.

جهاز بلايستيشن 4

هي منصة ألعاب فيديو طورتها شركة سوني كمبيوتر إنترتينمنت، وهو رابع نظام تنتجه شركة سوني بعد بلاي ستيشن 3 وبلاي ستيشن 2، وتم إطلاق بلاي ستيشن 4 عام 2013، ويُذكر بأن بلاي ستيشن 4 مزودة بتقنية HDR والتي توفر ألوان أكثر وضوحاً وواقعية.

أفضل ألعاب جهاز بلايستيشن 4

فورت نايت: (Fortnite) 

تعتبر من أفضل الألعاب الحربية، وهي لعبة مجانية وتتميز برسومات عالية الجودة، وتدور أحداث اللعبة في المستقبل البعيد، حيث حدثت عاصفة اجتاحت كوكب الأرض وأدت إلى اختفاء عدد كبير من الناس وظهور مخلوقات (الزومبي) الذين يهدفون للقضاء على من تبقى من سكان الأرض، وعلى اللاعب القضاء على هذه المخلوقات، وتمنح اللعبة القدرة لأربعة لاعبين كحد أقصى للتعاون معاً لتحقيق هذا الهدف، وعلى اللاعبين جمع الموارد، والأسلحة، وبناء الدفاعات، عند البدء باللعبة على اللاعب الركض بسرعة لجمع الموارد والأسلحة وإيجاد الزومبي وذلك لأن الأرض تبدأ بالتضييق تدريجياً نتيجة استيلاء الزومبي عليها.

لعبة (The last guardian)

تم إصدار هذه اللعبة عام 2016م وهي لعبة مليئة بالألغاز الغامضة، حيث يقوم صبي برعاية وحش مصاب إلى أن يسترد عافيته، ثم يقوما سوياً بجولات عبر مملكة كبيرة مهجورة.

لعبة (Apex Legends) 

هي لعبة منافسة للعبة (Fortnite) فقد حصلت على أكثر من 10 ملايين لاعب خلال 3 أيام فقط، وتدور أحداثها في عالم تيتانفال، حيث يختار اللاعب شخصية واحدة ضمن ثمانية أساطير ليقاتل بها حتى النهاية، ولكل شخصية قدرات ومهارات تميزه عن الشخصية الأخرى.

لعبة H1Z1: Battle Royale

تشبه هذه اللعبة لعبة ( (Pubg وهي لعبة مجانية؛ حيث يهبط 100 لاعب على أرض مليئة بالمخلوقات الشرسة وتبدأ هذه الأرض بالتقلص، لذلك على اللاعب الحصول على الأسلحة والمعدات للبقاء حياً لأطول فترة ممكنة.

لعبة Pro evolution soccer 2019 lite

هي الإصدار المجاني الذي يتيح لك فرصة لعب مباريات كرة القدم وخوض المباريات الاستعراضية وتحسين مهارات اللاعب مع وضع التدريب أوفلاين، وهذه اللعبة محدودة أكثر من النسخة الكاملة، إلا أنها توفر فرصة منافسة ممتعة.

لعبة Let it die

هي لعبة مجانية، تحدث اللعبة في مدينة طوكيو اليابانية، حيث يحدث زلزال كبير يؤدي إلى ظهور برج غامض، ودور اللاعب فيها هو الصعود لأعلى هذا البرج ومواجهة الوحوش والصعوبات والحصول على الأسلحة اللازمة.

لعبة Brawlhalla

هي لعبة مجانية قتالية ثنائية الأبعاد، تم اقتباس العديد من جوانب اللعبة مثل الشكل، وميكانيكيات اللعبة من سلسلة Super Smash Bros، لكل شخصية في اللعبة أسلوب اللعب الخاص بها، كما يوجد في اللعبة أوضاع ومراحل شيقة، بالإضافة إلى الرسومات العالية الدقة والمؤثرات الصوتية الجميلة.

لعبة Gran Turismo Sport

هي لعبة سباق سيارات رائعة، تجعل اللاعب يشعر كأنه موجود داخل سيارة حقيقية، وتتطلب اللعبة التركيز وهذه اللعبة هي الأفضل بين ألعاب سباق السيارات على بلاي ستيشن 4.

هنالك ألعاب أخرى مثل؛ لعبة GTA 5 التي صممت من قبل إستديو Rockstar وتتميز بتضاريسها وأجواءها الخطيرة والواقعية، ولعبة The walking dead season 3 وهي قصة أتت بعد سنتين من الموسم السباق مليئة بالمغامرات والرعب، ولعبة Spider man القتالية الرائعة.

دعم بلاي ستيشن 4 للتطبيقات الذكية

يحتوي هذا جهاز بلاي ستيشن 4 على خدمات لم تكن متوفرة في الإصدارين السابقين؛ مثل تطبيق بلاي ستيشن على الاندرويد والآي أو إس، يوفر هذا التطبيق القدرة للاعبين على رؤية نشاطات أصدقائهم وما يلعبون، بالإضافة إلى ملفاتهم الشخصية، كما يستطيع اللاعبون الدردشة مع بعضهم واستقبال الدعوات للعب، ويوفر هذا التطبيق أيضاً إمكانية تصفّح متجر بلاي ستيشن لرؤية أحدث الألعاب.

اقرأ أيضاً:  لعبة Mafia: Definitive Edition

جهاز بلايستيشن 5

منذ سنوات ينتظر الكثير من عشاق ألعاب الفيديو إطلاق الجيل الجديد من جهاز الألعاب الشهير بلايستيشن والمسمى بلايستيشن 5، حيث يشتمل هذا الإصدار على تغيير شامل في المواصفات كما يضم العديد من المواصفات الجديدة والتي لم يسبق وجودها في الإصدارات السابقة، بالإضافة لتوفيره مجموعة مميّزة من الألعاب الشيقة والممتعة والتي ستكون موضوع النقاش في هذا المقال.

أفضل ألعاب جهاز بلايستيشن 5 

لا يمكن الجزم حالياً بأسماء الألعاب التي ستتوفر بشكل مؤكد على جهاز البلايستيشن 5 وذلك لكونه لن يصبح متاحاً للشراء قبل الربع الأخير من العام 2020م، إلا أن الشائعات المنتشرة حول هذا الجهاز تشير إلى أنه سيوفر مجموعة من الألعاب المميّزة ومنها ما يأتي:

لعبة Death Stranding 

وضعت شركة سوني ثقتها الكبيرة في مطور الألعاب المحترف المدعو Hideo Kojima وفريقه المبدع في Kojima Productions لإخراج هذه اللعبة بأفضل صورة ممكنة، ومن المتوقع بشكل كبير أنها ستتوفر على جهاز بلايستيشن 5 بشكل ما. 

لعبة Ghost of Tsushima 

لا يمكن بعد التنبؤ بمدى تطوير هذه اللعبة ولكن الواضح الآن هو أنها تعتمد على المطور المبدع Sucker Punch بإدارة شركة سوني. 

لعبة Horizon Zero Dawn 2 

هي واحدة من أكثر الألعاب المؤكد صدورها على البلايستيشن 5، وقد انتشرت مجموعة من التسريبات المتعلقة بها ومنها تصريح لممثلة صوتية تقول انتظروا الجزء المقبل ومنها ما يقول بأن هذه اللعبة سيتم إطلاقها بالتزامن مع إطلاق الجهاز الجديد وذلك لتساهم في دعمه. 

لعبة The Last of Us 2

هي واحدة من أكثر ألعاب البقاء شعبية بين اللاعبين حيث حصلت على التصويت الأعلى في العام الماضي في قائمة أكثر الألعاب المنتظرة، ولكن لا يمكن الآن تأكيد صدورها على الجهاز الجديد حيث توجد احتمالية لصدورها على جهازين مختلفين في الجيل الجديد كما حصل في الجزء الأول منها. 

لعبة Cyberpunk 2077

هي واحدة من أشهر ألعاب لعب الأدوار ويعمل على تطويرها فريق CD Red Projekt البولندي الذي اشتهر بتطوير سلسلة The Witcher 3، ولَم تحصل حتى الآن على تاريخ إطلاق محدد ولكن يتوقع أن تظهر على جهاز البلايستيشن 5. 

لعبة Dreams 

هي لعبة تم تطويرها من خلال Media Molecule ومن ثم نشرت بواسطة Sony Interactive Entertainment، وتركز على اللعب والمشاركة والإبداع وتمتاز بكونها تتيح للاعبين إمكانيّة إنشاء محتوى أنشأه المستخدم. 

لعبة God of War 2

نظراً للنجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من هذه اللعبة فمن المتوقع بشكل كبير أن يكون الجزء الثاني منها متاحاً على البلايستيشن 5، وَمِمَّا يساعد على ذلك الوقت الكافي الذي أعطته الشّركة لنفسها قبل إطلاق الجهاز بشكل رسمي. 

لعبة The Elder Scrolls VI

أعلن عن هذه اللعبة في E3 2018 بفيديو قصير لا تتجاوز مدته الدقيقتين، ومن أبرز ما لوحظ حينها هو أن الرسومات التي ظهرت في الفيديو تفوق بشكل كبير تلك المستخدمة في أجهزة الجيل الحالي، لذلك وعلى الرّغم من عدم وجود أي خبر يؤكد ذلك إلا أن احتمالية ظهور هذه اللعبة في البلايستيشن 5 كبيرة جداً. 

لعبة Uncharted 5

لم تظهر الكثير من التسريبات المتعلقة بصدور هذا الجزء من اللعبة على بلايستيشن 5، ولكن مما يدفع للتفكير في الأمر هو افتتاح شركة سوني لاستديو جديد في ولاية سان دييغو جميع أفراده كانوا فيما سبق موظفين في الاستديو ذاته الذي عمل على سلسلة Uncharted سابقاً، حيث من المحتمل أن يكون مشروعهم الحالي هو الجزء الجديد المسمى Uncharted 5 والذي سيظهر على البلايستيشن 5 إن صحت التوقعات.

تعرف على اجهزة والعاب بلاي ستيشن

اصدارات بلاي ستيشنبلاي ستيشن 5
بلاي ستيشنبلاي ستيشن محمول
بلاي ستيشن 4منصة بلاي ستيشن

مقالات مشابهة

Google Cardboard نظارة الواقع الافتراضي

Google Cardboard نظارة الواقع الافتراضي

إنشاء حساب بلي 4

إنشاء حساب بلي 4

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

بلاي ستيشن

بلاي ستيشن

لعبة سابوي

لعبة سابوي

لعبة Hogwarts Legacy 2022

لعبة Hogwarts Legacy 2022

ايبك قيمز

ايبك قيمز