أين تقع موسكو

أين تقع موسكو 1

مدينة موسكو

تعرف موسكو بأنها عاصمة روسيا، وأكثر مدنها اكتظاظاً وسابع أكبر مدينةٍ في العالم من حيث عدد السكان، فقد أشارت نتائج الإحصائيات التي أجريت عام 2015م إلى أنّ عدد سكّانها يبلغ قرابة 15 مليون نسمة، وتعدّ بمثابة المركز الإداري، والاقتصادي، والسياسي، والثقافي، والديني، والمالي، والتعليمي في روسيا، وأخذت اسمها من اسم النهر العظيم الذي يقطع أجزاء كبيرةً من أوروبا الشرقية.

موقع مدينة موسكو

تقع موسكو في المنطقة الفيدرالية المركزية في الجانب الأوروبي من روسيا الاتحادية، وتحديداً على اليابسة الفاصلة بين نهري فولغا وأوكي، وترتفع عن سطح البحر مسافة 156م، وتخترقها عدّة أنهارٍ أشهرها: سخودنيا، وخيمكي، وبرسينيا، وياوزا، ونيشينكا، ونيغلينيا، ويحيط بها طريقٌ دائريٌّ يضمّ ثلث مساحتها الحالية التي تبلغ ما يقارب 2511كم²، كما تلتف حولها مجموعةٌ من أهمّ المدن الروسيّة وهي: مدينة سان بطرسبرج، ومدينة قازان، ومدينة سوتشي، ومدينة تفير، ومدينة كليموفسك، ومدينة كلين، ومدينة فلاديمير، ومدينة تولا.

مناخ موسكو 

كثيراً ما نسمع عن برودة مدينة موسكو وعن وصفها بأنّها واحدةٌ من أبرد مدن العالم في فصل الشتاء، حيث يمكن وصف مناخها بأنّه مناخٌ رطبٌ قاريٌّ يجعل صيفها قصيراً دافئاً ورطباً تصل معدلات الحرارة فيه إلى 23 درجةً مئويةً في أشهر يونيو، ويوليو، وأغسطس، في حين تصل درجات الحرارة في النهار في أقصى معدلاتها إلى 30 درجةً مئوية، أمّا عن فصل الشتاء فيها فهو شتاءٌ طويلٌ شديد البرودة تصل معدلات الحرارة فيه إلى 10 درجاتٍ مئويةٍ تحت الصفر، ولكنها قد تصعد في بعض الأحيان إلى الصفر المئوية.

إعلان السوق المفتوح

اقتصاد موسكو 

تعتبر مدينة موسكو واحدةً من أكبر المدن الاقتصادية ليس فقط على مستوى روسيا بل على مستوى العالم؛ فهي المركز الاقتصادي والإنتاجي الأهم في روسيا الاتحادية، وقد اكتسبت هذه المكانة المالية والاقتصادية المرموقة بضمّها مقرات أكبر البنوك، وشركات النفط والغاز في روسيا إلى جانب جميع الوزارات الروسية، ومراكز السياسة والإدارة والهيئات الحكومية الرئيسية، وقد بلغ حجم تجارة التجزئة فيها عام 2007م حوالي 2040 مليار روبل، بينما بلغ حجم تجارة الجملة 7843 مليار روبل، أما على الصعيد الخدماتي فتضم مدينة موسكو ثلاث مطاراتٍ عملاقةٍ هي: فنوكوفا، ودوموديدوفا، وشيريموتوفا، بالإضافة إلى شبكة مواصلاتٍ بريّةٍ ضخمة.

اقرأ أيضاً:  منطقة دوار البياضة في محافظة إربد

أهم معالم موسكو 

تضم مدينة موسكو مجموعةً كبيرةً من المعالم التاريخية والحضارية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أبرز هذه المعالم ما يأتي:

  • الساحة الحمراء: تقع الساحة الحمراء في قلب العاصمة موسكو بين سوقٍ تجاريٍّ تاريخيٍّ يطلق عليه اسم كيتاي جورود وبين قصر الكريملين، وهو واحدٌ من أهمّ الميادين الشعبية والمواقع السياحية في موسكو.
  • قصر الكريملين: شُيّد هذا القصر في عهد الحاكم الروسي ستالين، وهو عبارةٌ عن مجموعةٍ من القصور الفاخرة التي كانت مقراً للحاكم الروسي فيما سبق، وقد تمّ تحويلها في هذه الأيام إلى عددٍ من المتاحف.
  • كاتدرائية القديس باسيل: تقع هذه الكاتدرائية بالقرب من قصر الكريملين، وتشغل الجزء الجنوبي الشرقي من الساحة الحمراء، وقد سمّيت بهذا الاسم نظراً للأهمية البالغة للقديس باسيل في نفوس الشعب الروسي.
  • حديقة الحيوان في موسكو: هي واحدةٌ من أعرق الحدائق في العالم، حيث تأسست في العام 1864م، وتقع بالقرب من محطة مترو “باريكادنايا”.
  • متحف بوشكين: سمي هذا المتحف بهذا الاسم تخليداً لذكرى الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين؛ حيث بني خلال الذكرى المئوية لوفاته، وهو أكبر متحفٍ مخصّصٍ للفنون الأوروبية في موسكو.
  • مسرح البلشوي: يعود تاريخ بناء هذا المسرح إلى العام 1856م، ويضمّ مجموعةً مختلفةً من العروض الأوبرالية وعروض الباليه والرقص.

فيديو أين تقع موسكو

مقالات مشابهة

ابو الهول

ابو الهول

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

مدينة بولو في تركيا

مدينة بولو في تركيا

دليل شامل عن مطار سنغافورة

دليل شامل عن مطار سنغافورة

مدينة أم كدادة في السودان

مدينة أم كدادة في السودان

الطارمية في بغداد

الطارمية في بغداد

منطقة الجابرية في مدينة حولي

منطقة الجابرية في مدينة حولي