أين يخزن الجمل الماء

أين يخزن الجمل الماء

الجمل

الجمل حيوان ضخم الجثة قوي البنية قادر على تحمل الحياة الصحراوية القاسية، سواء في الصيف أو الشتاء، وهو من رتبة مزدوجات الأصابع أو ذوات الظلف من فصيلة الجمليات، نشأت الجمال في أمريكا الشمالية ثم انتشرت في قارة آسيا وأمريكا الجنوبية، ويوجد أربعة أنواع في أمريكا الجنوبية تنتمي إلى فصيلة الجمال وهي: اللاما، والألبكا، والگواناكو، والفيكونا ولكنها صغيرة الحجم وليس لها سنام مثل الجمال المعروفة، وتنقسم الجمال التي تملك أسنمة إلى نوعين، هما:

النوع العربي ذو السنام الواحد، ويعيش في المناطق شديدة الحرارة وهو منتشر في مناطق شمال أفريقيا والهند والشرق الأوسط والصحراء الكبرى. الجمال ذات السنامين، والتي تعيش في الأجواء الباردة ولها القدرة على تحمل درجات الحرارة الخفيفة وتجدها في آسيا الوسطى.

الجمل العربي ذو السنام والجمل ذو السنامين

لكل نوع سمات تميزه عن النوع الأخر ليتكيف في البيئة التي يعيش فيها، ومن هذه السمات: 

إعلان السوق المفتوح
  • يتميز الجمل ذو السنامين بوبره الطويل الذي يمثل معطفاً ثقيلاً، وله لحية طويلة من الوبر تحيط رقبته؛ وذلك ليبقى جسمه دافئاً، أما الجمل العربي وبره قصير وغير كثيف. 
  • الجمال في آسيا الوسطى لها سنامين؛ ذلك لتخزين كميات كبيرة من الدهون للحفاظ على الطاقة اللازمة للعيش في البرد. 
  • تتغذى الجمال بنوعيها على النباتات والأشواك، ولكن بسبب البيئة التي يعيش فيها الجمل ذو السنامين؛ فهو قادر على تناول جلود وعظام الحيوانات. 
  • أرجل الجمل ذي السنامين تكون قصيرة وقاسية ليتحمل المشي على الصخور القاسية، أما الجمل العربي فأرجله طويلة لحمايته من الرمال الحارة ولكنها أقل صلابة وتكون عرضة للتمزق إذا مشى على الصخور والأماكن الوعرة. 
اقرأ أيضاً:  كلب السلق الدليل الشامل

تكيف الجمل مع البيئة

الجمل ذو قدرة رهيبة على العيش في الحياة الصحراوية القاحلة وجسمه يتكيف العيش في الأماكن شديدة الحرارة مع قلة الماء والغذاء، فهو متكيف على أكل الصبار ذو الأشواك المؤذية ومعدته تعودت على ذلك، كما أنّ لديه قدرة على تحمل الأجواء الرملية والمغبره ويستطيع الرؤية فيها؛ لأنّ عيونه مغطاة بالرموش الطويلة التي تحميه من الرمال المتطايرة، وتتميز أرجله بالقدرة على المشي في الرمال دون أن ينغرس فيها، ومن الصفات العجيبة للجمل أنفه المجعدة؛ حيث تقوم بتكثيف بخار الماء الخارج عند الزفير فيخرج ثاني أكسيد الكربون ويتبخر الماء وبذلك يستعيد الماء الموجود في الهواء الذي يتنفسه. 

مكان تخزين الماء عند الجمل

يظن الكثيرون أنّ الجمل يخزن الماء في السنام، ولكنّ السنام لدى الجمل هو فقط لتخزين الدهون، حيث يعمل على حرق هذه الدهون عند التنفس لتحويلها إلى طاقة تمده باحتياجاته خلال فترة الحرمان من الطعام، أما بالنسبة للماء فيكون تخزينها في الخف فتعمل أنسجة الخف على حفظ الماء فيها ويتم امتصاصه عن طريق الدم، ولا يعتبر الخف وحده مخزن للماء في جسم الجمل بل الجمل ذو قدرة عجيبة على الاحتفاظ بالماء في جسمه لفترات طويلة، وهناك العديد من التكيفات الفسيولوجية التي تساعده على الاحتفاظ بالماء في جسمه.

التكيفات الفسيولوجية التي تساعد الجمل على حفظ الماء

  • السنام: عندما يحول الجمل الدهون إلى طاقة يحدث تفاعل مع الأكسجين الجوي وينتج الماء. 
  • كريات الدم الحمراء: كريات الدم الحمراء لدى الجمل ذات شكل بيضاوي وليست كروية مثل الثدييات الأخرى؛ مما يعطيها مرونة عالية للتدفق أثناء الجفاف وغير ذلك تمكنه من الشرب بغزارة دون أن تتأثر فيستطيع شرب حوالي 18 لتراً، فعندما تمتلئ كرات الدم بالماء تنتفخ وتصبح كروية دون أن تنفجر. 
  • الكلية: كلية الجمل شديدة الفعالية فهي تعيد امتصاص معظم الماء للتقليل من فقده، وكذلك يستطيع شرب ماء البحر لفعاليتها في التخلص من الأملاح. 
  • التعرق: تتعرق الجمال بنسبة أقل من الثدييات الأخرى، فهي لا تتعرق إلا إذا تجاوزت درجة الحرارة 41 درجة مئوية وهذا يقلل فقدانها للماء بالإضافة إلى أنّ التعرق يحدث على مستوى الجلد ولا يصل إلى الوبر وبهذا يتمكن من تبريد جسمه بكمية قليلة من الماء. 
  • الجهاز الهضمي: والذي يبدأ من الفم والشفاه حيث تكون شفة الجمل سميكة مما يقلل فقدان الرطوبة من اللسان ويوجد في سقف الحلق طبقة مخاطية تعمل كمرطب للفم. 
  • الدم: يبقى دم الجمل رطباََ حتى لو فقد الكثير من السوائل. ويمكن للجمل الاحتفاظ بالبول في المثانة عند حاجته للماء، حيث يمتص الدم الماء والبول مرة أخرى ويحوله إلى المعدة، حيث تعمل بكتيريا خاصة في المعدة على تحويله إلى بروتين وماء. 
اقرأ أيضاً:  معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن حيوان القندس

دليلك الشامل عن حيوان القندس

كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

دليلك الشامل عن أنواع القطط

دليلك الشامل عن أنواع القطط

صوت العصافير

صوت العصافير

الدليل الشامل عن الزواحف

الدليل الشامل عن الزواحف

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

أفضل انواع الكلاب

أفضل انواع الكلاب