أين يقع جبل الأخضر

أين يقع جبل الأخضر

جبل الأخضر في ليبيا

يقع الجبل الأخضر في ليبيا في مدينة بنغازي، في المناطق الداخلية منها تحديداً، أي في شمال شرق ليبيا. وهو عبارة عن سلسلة من الجبال الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متراً عن مستوى سطح البحر. تمتد هذه السلسلة 160 كيلومتراً بين بلدة درنة وبلدة المرج شرقاً، كما وتمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. يضم جبل الأخضر في ليبيا العديد من المدن؛ كمدينة البيضاء التي تصنف كثالث أكبر مدينة ليبية، ومدينة المرج، ومدينة الدرنة، ومدينة شحنات، ومدينة ووسوسة، ومدينة القبة. 

مناخ جبل الأخضر

يتنوع المناخ على جبل الأخضر بتنوع الفصول ففي فصل الشتاء يشهد سقوط الثلوج، و تهطل الأمطار عليه بنسبة 375 إلى 550 ملم سنوياً، حيث ترتفع نسبة الرطوبة في فترة هطول الأمطار، إلا أن الجو يصبح جافاً في المنطقة في أوقات أخرى. وهو يتميز بتربة صالحة للزراعة وبالأخص زراعة الحبوب، كما يصلح لرعي الماشية على الرغم من تضاريسه التي تعد وعرة بعض الشيء.  

تهطل الأمطار على جبل الأخضر في سلطنة عُمان بنسبة 711.2 ملم سنوياً، ويتميز بوفرة الغطاء النباتي حيث سُمي بالأخضر نسبةً إلى ذلك، ويعود السبب في ذلك إلى تربته الخصبة التي تصلح لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية كالبقوليات، والقمح، والفواكه؛ العنب، والرمان، والخوخ، والمشمش، والسفرجل، بالإضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار؛ شجر الورد، شجر العلعال، شجر الصنوبر، شجر الزموتة الذي يتميز بخصائصه العلاجية للمعدة، شجر الياس، شجر الجعدة، وغيرها. يتمتع جبل الأخضر في سلطنة عُمان بجو ربيعي دافئ في فصل الصيف يجذب السُياح إليه، وأما شتاءاً فقد تصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  محافظة قلوة في السعودية

أهمية جبل الأخضر في ليبيا

يعد جبل الأخضر في ليبيا مكاناً مناسباً للتنزه، حيث أُقيمت فيه المتنزهات الطبيعية مثل متنزه وادي الكوف، بالإضافة إلى إقامة العديد من المحميات الطبيعية عليه. أما قديماً فقد كانت أهمية جبل الأخضر تكمن في استخدامه كمخبأ للمقاومين الليبيين خلال فترة الاستعمار الإيطالي. 

جبل الأخضر في سلطنة عُمان

يقع جبل الأخضر في سلطنة عُمان على بعد 152.89 كيلومتراً جنوب غرب مسقط، ويرتفع عن سطح البحر مسافة 2.98 متراً، وبذلك يعد أعلى نقطة في السلطنة. يسكن جبل الأخضر مجموعة من الناس الذين يشتهرون ببيوتهم الحجرية التي تشبه شكل الأهرامات، وهم يعملون بصناعة ماء الورد نظراً لوفرة شجر الورد التي يتميز بها الجبل والتي يقدر عددها بخمسة آلاف شجرة. ويجذب جبل الأخضر السياح باستمرار نظراً لمناخه المتنوع ومنظر الطبيعة الخلابة التي تساعد في الاستجمام، حيث يتميز بغطائه النباتي المميز المنتشر في المنحدرات وبين الصخور، والمياه التي تخرج من باطن الأرض، بالإضافة إلى الشلالات التي تضفي عليه سحراً لا ينتهي. 

أهمية جبل الأخضر السياحية

تم إقامة العديد من المنتجعات في جبل الأخضر في سلطنة عُمان نظراً لما يتميز به من مناظر خلابة تدعو إلى الهدوء والاسترخاء، ومن أهم هذه المنتجعات منتجع “اليلا (عليلة) الجبل الأخضر” الذي يرتفع 2000 متراً فوق مستوى سطح البحر، وقد أُقيمت فيه عدة مسابح داخلية وخارجية بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية، ومرافق للأعمال، ومكتبة، . يطل منتجع عليلة الجبل الأخضر على جبال الحجر، ويضم أماكن إقامة خاصة فاخرة تضم مسابح وشرفات. كما يقع على الحافة المنحنية لأحد الوديان منتجع “أنانتارا الجبل الأخضر”، وهو يشتمل على فيلات وغرف فاخرة ذات إطلالات رائعة على الوادي، كما يضم مسبح لا متناهي على حافة الجرف ذو إطلالة بانورامية خلابة. 

اقرأ أيضاً:  محلية كادقلي في السودان

مقالات مشابهة

تقسيم محافظة ديالى

تقسيم محافظة ديالى

الكرخ العراقية

الكرخ العراقية

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

منطقة المطلع في محافظة إربد

منطقة المطلع في محافظة إربد

وزارة الداخلية الكويت الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم المدني

وزارة الداخلية الكويت الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم المدني

أشهر المدن الهندية

أشهر المدن الهندية

الرصافة في العراق

الرصافة في العراق