إعادة تدوير البلاستيك

إعادة تدوير البلاستيك
التصنيف: منوعات | صناعات

إعادة التدوير

جاءت فكرة إعادة تدوير المُخلفات من ندرة المواد الخام؛ مثل الحديد أثناء قيام الحرب العالمية الأولى والثانية، مما اضطر الدول المُشاركة في هذه الحروب إلى تجميع المُخلفات وتحويلها إلى مواد صالحة للاستخدام، ولذلك يتم تعريف عملية إعادة التدوير بأنها مُعالجة الأشياء التي تم استخدامها من قبل وأصبحت بلا فائدة، وتحويلها إلى أشياء صالحة للاستخدام، وذلك بهدف عدم تجمع هذه المواد بعد التخلص منها، وتقليل ما ينتج عن ذلك من تلوث للبيئة، وأيضًا تقليل صدور الغازات الضارة الناتجة عن هذا التراكم، وتطور الأمر إلى أن أصبحت هذه العملية أحد الوسائل الفعالة للتخلص من المُخلفات الضارة مثل البلاستيك، للحفاظ على التوازن البيئي وصحة الإنسان.

أنواع البلاستيك الصالح للتدوير

تُوجد أنواع كثيرة من البلاستيك تختلف حسب نوع استخدامها، ولكن هناك أنواع مُحددة هي التي تصلح لإعادة التدوير، ومنها:

  • البلاستيك البولي إيثيلين ترفثاليت: هو النوع المُستخدم في صناعة العلب البلاستيكية، وزجاجات المياه.
  • البلاستيك البولي إيثيلين عالي الكثافة: هو النوع المُستخدم في صناعة علب المُنظفات، ومُستحضرات النظافة الشخصية مثل الشامبو.
  • البلاستيك البولي فينايل كلورايد: هو النوع الداخل في صناعة الطبقة العازلة للأسلاك الكهربائية، وأنابيب الصرف الصحي.
  • البلاستيك البولي إيثيلين قليل الكثافة: هو المُستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية.
  • البلاستيك البولي بروبيلين: يستخدم في صناعة علب الدواء البلاستيكية، والأطباق.
  • البلاستيك البولي ستايرين: هو نوع من البلاستيك الشفاف يستخدم في صناعة الأطباق.

خطوات إعادة تدوير البلاستيك

  • مرحلة تجميع وحصر البلاستيك المُستهلك: يتم ذلك بعدة طُرق، مثل: الاتفاق مع الفنادق، والمحلات التجارية، أو جمعها من المنازل.
  • مرحلة فرز البلاستيك: يتم فيها اختيار البلاستيك الجيد لعملية إعادة التدوير، والتخلص من الذي لا يصلح لهذه العملية، ثم تنظيفه والتخلص من أي مُلصقات عليه.
  • مرحلة تنظيف البلاستيك الصالح لإعادة التدوير: يتم ذلك عن طريق وضعه في الماء الدافئ والصابون السائل، أو مادة الصودا الكاوية، للتخلص من أي أوساخ موجودة به.
  • مرحلة التجفيف: يتم فيها تجفيف البلاستيك المغسول من الماء في أحواض مُخصصة لذلك.
  • مرحلة إعادة تشكيل البلاستيك حسب الغرض منه: يتم في هذه المرحلة استخدام أكثر من أسلوب أيضًا؛ يختلف من حيث الغرض المُشكل إلي البلاستيك، ومن هذه الأساليب: أسلوب صهر وذوبان البلاستيك، ثم وضعه في قوالب على شكل ما، مثل الشماعات، وأسلوب النفخ في البلاستيك، وذلك لعمل تجويف ما من البلاستيك، وأسلوب التجميد؛ حيث يتم وضع البلاستيك في أوعية كبيرة بها ماء بارد لفترة معينة.
اقرأ أيضاً:  خشب الكونتر

عيوب إعادة تدوير البلاستيك

تُوجد العديد من الفوائد الخاصة بإعادة تدوير البلاستيك مثل الحفاظ على البيئة، عن طريق التخلص من القمامة وعدم تراكمها وتأثيرها السلبي على الهواء والماء، وأيضًا دورها الواضح في توفير المال خاصةً لأصحاب الصناعات، حيث يُعتبر البلاستيك المُعاد تدويره أرخص بكثير من البلاستيك الخام، ولكن مع كل هذه الفوائد توجد العديد من العُيوب والأضرار الناجمة عن هذه العملية، مثل:

إعلان السوق المفتوح
  • التأثير بالسلب على صحة العاملين في هذا المجال؛ حيث ينتج عن عملية إعادة التدوير مواد كيميائية خطيرة يُمكن أن يصاب العمال بسببها بأمراض خطيرة، ويُمكن حل ذلك عن طريق إعادة تدوير أنواع البلاستيك الصالحة لهذه العملية.
  • ارتفاع تكلفة إعادة التدوير للبلاستيك من حيث كثرة المراحل التي يمر بها البلاستيك لإعادة تدويره، وأيضًا المُواد المُستخدمة في عملية التدوير، بالإضافة إلى تكاليف التخلص من النفايات الناتجة عن هذه العملية بطريقة سليمة لا تضر بالبيئة وصحة الأفراد.
  • مُعظم المُنتجات الناتجة عن إعادة التدوير جودتها أقل من المُنتجات الأخرى المصنوعة من المادة الخام لها.

مقالات مشابهة

تعرف على الزجاج واستخداماته

تعرف على الزجاج واستخداماته

أمثال شعبية مصرية الدليل الشامل

أمثال شعبية مصرية الدليل الشامل

أسماء بنات بحرف الميم مع المعنى

أسماء بنات بحرف الميم مع المعنى

تفسير حلم ركوب الطائرة في المنام كاملآ

تفسير حلم ركوب الطائرة في المنام كاملآ

أشغال يدوية بالكرتون المقوى

أشغال يدوية بالكرتون المقوى

أسماء بنات بحرف التاء مع المعنى

أسماء بنات بحرف التاء مع المعنى

تفسير حلم الموت في المنام كاملاً

تفسير حلم الموت في المنام كاملاً