كل ما تحتاج معرفته عن نظام الأي أو إس

كل ما تحتاج معرفته عن نظام الأي أو إس

ما هو نظام ios

يعتبر الأي أو إس أحد أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة شركة apple، مثل آيفون وآيباد، وتم طرحه عام 2007، واسمه اختصار لكلمة Iphone operating system، وهو نظام يسمح باستخدام أدوات الإدخال مثل keyboard, mouse من داخل نظام التشغيل عن طريق النقر على الشاشة أو التطبيق، وتثبت عليه مجموعة من التطبيقات، مثل صفحات الإنترنت، والاتصال، والكاميرا، والنظام له عدة إصدارات، مثل ios 2 الذي يسمح بتحميل جميع التطبيقات وتشغيلها من خلال المتجر المثبّت على الهواتف الذكية، وأجهزة آيباد، والإصدار ios 3 الذي يسمح بإمكانية نسخ ولصق البيانات بالهاتف، وأيضًا تشغيل أجهزة آيباد، والتحديث ios 4 الذي يدعم تشغيل أكثر من تطبيق أو برنامج في نفس الوقت.

مكونات نظام IOS

يتكون نظام IOS من أكثر من مستوى مُختلف يوجد به خواص ووظائف مختلفة؛ حيث يوجد أربعة مستويات مُختلفة وهم: 

  • مستوى التشغيل الأساسي: هو المستوى الموجود به مُميزات مُنخفضة المستوى اللازمة لعمل خواص الأمان والتعامل مع الأجهزة المُختلفة الأخرى.
  • مستوى الخدمات الأساسية: هو المستوى الذي يحتوي على الخدمات الضرورية للمُستويات العليا الأُخرى المُختلفة.
  • مستوى الوسائط: هو المستوى الذي يحتوي على التقنيات والتكنولوجيا المُختلفة التي تحتاجها الرسوميات والوسائط، التي تعمل بالصوت والفيديو للعمل بشكل سليم.
  • مستوى كوكا تاتش: هو المُستوى الأخير اللازم الذي يوجد به الأدوات والأُطر المُختلفة لتصميم التطبيقات.

مهام نظام IOS

يُمكن لنظام تشغيل IOS في الهواتف والأجهزة اللوحية المُختلفة القيام بالعديد من المهام؛ إذ يُمكن للنظام استخدام موارد الجهاز بشكل ذكي بدءً من البرمجة الخاصة بالنظام وحتى الذاكرة العشوائية والمُعالج الخاص بالجهاز؛ حيث يُمكن المُستخدم بالقيام من الأوامر المُتعددة في وقت واحد مثل؛ تشغيل الموسيقى في الخلفية والتبديل بين التطبيقات المُختلفة دون غلقها عن طريق إبقاءها تعمل جزئياً في الذاكرة الخاصة بالجهاز، كما توجد بعض الخواص في بعض الأجهزة مثل في أي باد؛ حيث يُمكن للمُستخدم استخدام أكثر من تطبيق في نفس اللحظة عن طريق تقسيم الشاشة.

إعلان السوق المفتوح

ميزات نظام ios 13

يتوفرنظام IOS 13 على أجهزة الأيفون ابتداءً من إصدار أيفون 6s والأجهزة الأحدث، علمًا بأنّ تحديث النظام إلى ios 13.1، توفّر في 30 سبتمبر 2019. فيما يلي مميزات ومواصفات نظام ios 13: –

  • تحديثات الأداء: يُتيح نظام ios 13 استخدام فتح وقفل الشاشة عبر Face ID، وتشغيل التطبيقات بشكل أسرع، مما كانت عليه في الأنظمة السابقة قد تصل إلى الضعف.
  • نمط التعتيم: خاصية جديدة تمّ تصميمها بعناية من قِبل الشركة المُطوّرة، ويساعد اختيار نمط التعتيم على رؤية شاملة لمحتويات الشاشة، ويُمكن اختياره بسهولة من مركز التحكم أو تشغيله بشكلِ تلقائي أثناء الليل.
  • تحرير الصور والفيديو: تم إضافة علامة تبويب جديدة إلى الصور لعرض ذكريات المستخدم في الصور وتصنيفها حسب اليوم أو الشهر أو السنة، كما أضيفت أدوات جديدة للتحكم في تعديل الصور وفلترتها بدقة عالية الجودة، إضافة إلى القدرة على التحكم في قوة الضوء الخاص بصور البورتريه، وإمكانيّة إضافة لون أحادي مع خلفية بيضاء إليها، أما فيما يتعلّق بالفيديوهات؛ فقد أصبح بالإمكان استخدام كافة أدواء التعديل في التصوير الفوتوغرافي مع التصوير بالفيديو، مثل: خاصية التدوير والقص أو التحسين التلقائي.
  • مشاركة الصوت: يُتيح النظام مشاركة سماع الأغاني أو مشاهدة الفيدوهات بين الأصدقاء من خلال زوجين من سماعات Airpods في جهاز أيفون واحد.
  • تحديث أبل ستور: يدعم أبل ستور باللغة العربية، حيث يمكن بحث واستخدام الألعاب والتطبيقات الأخرى مدعومة باللغة العربية، إضافةً إلى إمكانية اللعب على منصة أركيد دون حدود؛ حيث يتوفر في النظام أكثر من 100 لعبة جديدة وجميعها حصرية، علمًا بأن تلك الألعاب تتوافق مع أجهزة الأيفون، والأيباد، والأيباد تاتش، وماك، وأبل تي في.
  • تحديث الخصوصية والأمان: يوفر ios 13 الجديد تحديث جديد على تسجيل الدخول إلى حساب أبل لمزيد من الخصوصية والأمان، حيث يُمكن التحقق من تسجيل الدخول بواسطة خاصية Face ID أو Touch ID، إضافةً إلى إمكانيّة تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع باستخدام حساب المستخدم على أبل دون عناء إنشاء كلمة مرور أو ملء خانات.
  • تحديث الخرائط: أضيفت بعض التحديثات على نظام الخرائط في ios 13، حيث أصبح بالإمكان استكشاف المدن والبحث عن الشوارع بحركة دوران 360 درجة، لتمنح المستخدم سهولة أكبر في البحث عن المكان المراد، كما تمّ إعادة تصميم ميزات الخرائط تمامًا، لتكون أكثر واقعية للشوارع والمباني.
  • تحديثات الميموجي: أضيفت تصميمات جديدة على رسوم Memoji، لتغيير تسريحة الشعر وإضافة إكسسوارات ومكياج للشخصية، ويُمكن تحويل الميموجي إلى ملصقات في لوحة المفاتيح تُستخدم في تطبيقات الرسائل والبريد الإلكتروني، كما يُمكن التحكّم في مشاركة الاسم والصورة والميموجي مع الأصدقاء، حيث يُمكن اختيار المشاركة مع جميع الأصدقاء أو مع صديق واحد فقط.
  • تحديثات البريد الإلكتروني: أضيفت أدوات تنسيق للنصوص جديدة في البريد الإلكتروني، مثل: استخدام نمط خط معين وحجم معين، وتغيير لون الخط، وإضافة نمط المحاذاة، وإمكانية التعداد الرقمي أو النقطي.
  • تحديث التذكيرات: أصبحت التذكيرات مُنظّمة بشكل أسهل وأبسط، حيث سيجد المستخدم شريط أدوات سريع لإضافة التواريخ والمواعيد أو المستندات، مع إمكانية اقتراح إنشاء تذكيرات جديدة في تطبيق الرسائل، كما يُمكن تنظيم التذكيرات بشكل تلقائي وجمعها على هيئة فئات من خلال خاصية القوائم الذكية.
  • تحديثات Siri: تمّ دمج جميع اختصارات Siri للتطبيقات مع الاختصارات الخاصة بالمستخدم، بهدف أداء أقوى للخدمة.
اقرأ أيضاً:  مقارنة بين شركات صناعة الجوال وأبرز منتجاتها

إصدار نظام التشغيل ios 11

 إن نظام أي إو إس 11 من آبل هو نظام التشغيل مجاني جديد كليًا، وتدعم هذا النظام الحديث وتستقبله أجهزة معينة متنوعة منها، أجهزة i Pad, iPad Air, 2 iPad Air, iPad 2017, iPad Mini 2, iPad Mini 3, iPhone 5S, i phone 6, iphone 6 Plus, iphone 6S Plus, iphone SE, i phone 7، والأجهزة الأحدث منها، فالنظام متوفر لجميع أجهزة آيفون وآيباد على حدٍ سواء، والجيل السادس من آيبود تاتش كذلك، فمثلًا النظام يكون متاح لجميع أجهزة آيفون موديل 5S، وما بعدها، كما يوفر هذا النظام مجموعة من الإضافات الذكية للأيباد من أجل الوصول إلى تطبيقات معينة أسفل شاشته، كما أن عملية التحويل لتطبيق آخر متاحة بكل سهولة بهذا النظام المزود كذلك بخاصية عرض النوافذ الأخرى الكاشفة لآخر إجراء كان المستخدم يقوم به في كل تطبيق على حدة.

أهم ميزات نظام التشغيل ios 11

التحديث الجديد لتطبيق الملاحظات

يُمكّن التحديث الجديد الجهاز المُستخدم من القيام بمجموعة من الإجراءات كتصفح الوثائق، والتعرف على الكتابة اليدوية، إضافةً إلى التأثيرات الجديدة للصور المعروفة باسم الصور الحية live Photos التي أصبح من الممكن تحويلها إلى مقطع فيديو قصير، إلى جانب المؤثرات الحديثة الخاصة بتطبيق الرسائل النصية، كما يتيح هذا النظام إعداد خاص بالسائقين على الطريق فقط يُسمى عدم الإزعاج Do Not Disturb.

خدمة خاصة بالرسائل IMessage 

يوفر نظام التشغيل ios 11 الجديد خدمة الرسائل IMessage التي تم تغيير تصميمها على المتجر الخاص بالتطبيقات، وتُمكن هذه الخدمة المُستخدم من الوصول إلى الملصقات وجميع التطبيقات بشكلٍ يسير، مما يتيح إمكانية مشاركة الأغاني، وتزيين الرسائل.

متجر التطبيقات الجديد App Store 

يعد متجر التطبيقات في نظام ios 11 جديدًا؛ حيث تمت إعادة تصميمه مرة أخرى من المتخصصين والخبراء من الأمور التي تُسهل على المستخدم معرفة العديد من التطبيقات المختلفة والألعاب، وعرض قوائم ألعاب، والاطلاع على المقاطع الدعائية الخاصة بها، وجميع التطبيقات المناسبة له، بالإضافة إلى الشروحات التفصيلية الخاصة بتلك التطبيقات.

اقرأ أيضاً:  برنامج الساعة الذكية

إمكانية استخدام أكثر من تطبيق في الوقت نفسه

تتمثل أهم مزايا نظام تشغيل ios 11 المخصصة للآيباد في إمكانية استخدام تطبيقين أو أكثر في الوقت ذات دون عناء، وذلك من خلال تقسيم الشاشة بين تطبيقين على سبيل المثال، وتخصيص مساحة لكل تطبيق على حدة على الشاشة التي يعمل عليها المستخدم.

الحقيقة أن نظام التشغيل ios11 يُعد بمثابة طفرة تكنولوجية كبيرة اختصرت جملة من التحسينات الخاصة بالأجهزة عن طريق التحديثات التي أتاحها، والتي شملت مجموعة أدوات جديدة سهلت على المستخدم التعامل مع الجهاز الخاص به.

ميزات نظام ios 12

توفّر نظام ios 12 على جميع إصدارات آيفون ابتداءً من آيفون 5s وحتى آيفون Xs Max، كما أنه متوفر أيضًا في أيبود تاتش الجيل السادس، وآيباد إير وآيباد إير 2، وآيباد 2017 و2018، إضافة إلى آيباد ميني من الإصدار الثاني وحتى الرابع، وآيباد برو. فيما يلي التحديثات الجديدة والمميزات الخاصة بالنظام. يسمح نظام ios 12 بتصنيف الإشعارات وفقًا للتطبيقات، كما يُمكن التحكم في الإشعارات مثل قراءتها أو مسحها دفعة واحدة.

تحديث Face Time

أضافت الشركة المطوّرة إلى تطبيق المحادثات Face Time العديد من التحديثات، مثل تحسين أداء الصوت، وحل مشكلات الاتصال بين المستخدمين، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعة اتصال تتسع لـ32 مُستخدم في آن واحد وبأداء عالي الجودة، هذا ويُمكن التعبير باستخدام إيموجي وميموجي أثناء الاتصال.

ميزة Screen Time

تتميز هذه الميزة في التحكم في استخدام الهاتف، إذ توضح المدة التي يقضيها المستخدم على الهاتف مثل معرفة مدة استخدام التطبيقات أو الألعاب، والتحكم في تحديد الوقت المُراد القضاء عليه في استخدام تلك التطبيقات، من خلال وضع جدول زمني يتم من خلاله إغلاق الهاتف تلقائيًا عند الوصول للمدة المحددة.

تحديثات الأمان والصور

أُضيفت بعض التعديلات على إنشاء كلمات المرور، فعند إنشاء كلمة مرور جديدة لحسابٍ ما، وإنشاء كلمة مرور أخرى لحسابٍ آخر، يتم تنبيه المُستخدم بعدم إعادة وضع نفس كلمة المرور التي تم استخدامها مُسبقًا، كما يتم التذكير بأهمية إنشاء كلمة مرور قوية وتخزينها في سلسلة المفاتيح.

ما هو احدث نظام ios

أحدث نظام أي أو إس  أصدرته شركة أبل هو ios 13، وتم إصداره عام 2019 ليحمل في طياته العديد من الخصائص والميزات الجديدة، التي لم تتوفر في أنظمة التشغيل السابقة، والتي تشمل تحديثات على المظهر العام وعلى التطبيقات المختلفة وعلى النظام ككل، ويدعم نظام التشغيل هذا أجهزة: أيفون 6 إس، وأيفون 6 إس بلس، وأيفون إس إي، وأيفون 7، وأيفون 7 بلس، وأيفون 8، وأيفون 8 بلس، وأيفون إكس، وأيفون إكس إس، وأيفون إكس إس ماكس، وأيفون إكس أر، وأيفون 11، وأيفون 11 برو، وأيفون برو ماكس، وأيبود تتش الجيل السابع. 

ميزات نظام اي او اس 13

في مُنتصف عام 2019 أعلنت شركة أبل عن أحدث إصدارات نظام التشغيل  اي او اس في المؤتمر السنوي الخاص بها، وفي هذا المؤتمر أعلنت أبل عن المميزات الجديدة التي تجعل نظام اي او اس 13 أفضل اصداراتها حتى الأن، وأهم تلك المُميزات:  

الوضع المُظلم

يتميز هذا الوضع بشكله الجذاب الذي يُعطي النظام والتطبيقات ألوان مُظلمة والتي تُناسب البيئة ذات الضوء المُنخفض، يُعد هذا الوضع أكثر راحة لعين المُستخدم ولا يقوم بإزعاج الأشخاص المُحيطة به. يُمكن للمُستخدم تشغيل الوضع بشكل يدوي عن طريق ضغطة زر بسيطة من مركز التحكم، أو يُمكن جدولة تشغيل الوضع عن طريق إعدادات الشاشة؛ حيث يُمكن تحديد ساعة مُعينة لتشغيل الوضع المُظلم وكذلك لإلغاء تفعيله.

تطبيق الرسائل والملفات

أضافت أبل في النظام الجديد مُميزات أفضل في تطبيق الرسائل الخاص بنظام اي او اس 13، من أهم تلك المُميزات إمكانية مُشاركة الاسم والصورة في المُحادثات بشكل تلقائي، ويُمكن للمُستخدم البحث بكُل سهولة في تطبيق الرسائل عن رسائل مُحددة أو صور.

اقرأ أيضاً:  جوال huawei y7 prime

أصبح يوجد تطبيق افتراضي للتحكم في الملفات الموجودة على الهاتف والتي يوجد به العديد من المُميزات، ومنها عرض التفاصيل الخاصة بالملفات أثناء استعراضها، وأصبح يوجد مُجلد مُنفصل للتحميلات التي تم تنزيلها عن طريق تطبيق البريد أو مُتصفح سفاري.

الأداء

تحسن الأداء بشكل كبير في نظام اي او اس 13؛ حيث تعمل التطبيقات بسرعة تصل إلى الضعف عن الإصدار السابق، بالإضافة إلى تقليل حجم التطبيقات بشكل كبير يصل إلى النصف، كما سيتم تقليل مساحة التحديثات الخاصة بالتطبيقات بشكل كبير بمُعدل يصل إلى 60%، أيضاً أصبح فتح الأجهزة التي تعمل بخاصية Face ID أسرع بنسبة 30% تقريباً.

البطارية

تمت إضافة خاصية جديدة في إعدادات البطارية؛ حيث أصبح يوجد خيار يقوم بدور فعال في إطالة عُمر البطارية عن طريق تحسين الوقت المُستغرق في شحن الهاتف، هذا بالإضافة لعمل التعلم الآلي على الهاتف؛ حيث تقوم تلك الخاصية بتعلم نمط الاستخدام اليومي حتى لا يقوم بشحن الهاتف لنسبة أكبر من 80% إلا في حالات مُعينة. 

تحديث الجهاز إلى أحدث نظام ios

يمكن تحديث أجهزة أبل إلى أحدث نظام ios تلقائياً؛ وذلك عن طريق النقر على خيار تحديثات تلقائية من قائمة تحديث البرامج بعد الدخول إلى الإعدادات والتوجّه إلى قائمة عام، وبذلك يتم التحديث بشكل تلقائي في كل مرة تصدر الشركة إصداراً جديداً، لكن في بعض الحالات لا تنجح هذه العملية، وبالتالي يحتاج المستخدم إلى تحديث الجهاز بشكل يدوي، كما يمكن للمستخدم تحديث الجهاز إلى أحدث نظام ios عن طريق الكمبيوتر بشكل يدوي، ويتم ذلك عن طريق فتح تطبيق الـ iTune أو تطبيق Finder، ومن ثم توصيل الجهاز بالكمبيوتر وتحديد موقع الجهاز من على الكمبيوتر، ومن ثم النقر على عام أو إعدادات والنقر على خيار التحقق من وجود تحديث، في حال كان هناك تحديث يمكن النقر على تنزيل وتحديث لتتم العملية، لكن قبل ذلك كله يجب التحقق من أن شبكة الواي فاي أو الإيثرنت المتصل بها الكمبيوتر مختلفة عن تلك المتصل بها الجهاز

مثال على تطبيقات نظام ios

إنّ نظام ios يحتوي على العديد من التطبيقات المثبتة عليه، ومنها:

  • Safari.
  • .Music
  • FaceTime.
  • Maps.
  • Phone.
  • Calculator.
  • Contacts 

الكثير من التطبيقات المدمجة، أما بالنسبة للأيباد فجميع التطبيقات مثبتة ما عدا:

  • ePhone.
  • Weather.
  • Calculator.
  • Compass.

إحصائيات تطبيقات التواصل الاجتماعي في بعض الدول العربية لنظام ios 

تكون هذه الإحصائية حسب عدد مرات التحميل الخاصة بتطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام ios، وكما في الدول التالية، وذلك ضمن 15 تطبيقاً، وهي كالتالي:

  • مصر: كان هنالك 9 تطبيقات تواصل اجتماعي.
  • الكويت: كان هناك 8 تطبيقات تواصل اجتماعي.
  • لبنان: كان هناك 8 تطبيقات تواصل اجتماعي.
  • البحرين: كان هناك ايضاً 11 تطبيق تواصل اجتماعي.
  • الأردن: كان هناك 8 تطبيقات تواصل اجتماعي.
  • قطر: كان هنالك 9 تطبيقات تواصل اجتماعي.
  • السعودية: كان هنالك 5 تطبيقات تواصل اجتماعي.

عيوب نظام التشغيل ios

  • لا يدعم إلا أجهزة شركة apple، وأيضًا لا يدعم شريحتي اتصال مثل نظام أندرويد.
  • نغمة استقبال المكالمات ثابتة لا يمكن تغييرها حسب ذوق المستخدم.
  • تكلفة الحصول على التطبيقات والبرامج مرتفعة جدًا، كما لا يتيح النظام إمكانية تحميل أي برامج من خارج app store.
  • النظام لا يدعم الشحن السريع لبطارية هواتف الآيفون، ولا يوجد فيه bluetooth لتبادل الملفات، وخاصية wifi به ضعيفة بالنسبة لنظام التشغيل android.
  • ظهرت العديد من العيوب في إصدار ios 12، مثل صعوبة الدخول إلى app store، وسرعة استهلاك بطارية الهاتف، وعدم تشغيل بيانات الجهاز.
  • لا يمكن التخلص من الملفات المخزنة على تطبيق أو برنامج بالجهاز، التي تشغل مساحة كبيرة، إلا في حالة إزالة ومسح التطبيق نهائيا من الجهاز، وتحميله وتثبيته مرة أخرى عليه.
  • لا يمكن نقل نسخة من بيانات الهاتف إلى كارت الميمورى به، أو من خلال يو إس بي لجهاز كمبيوتر، إلا في حالة تحميل برنامج icloud، أو iunes.

مقالات مشابهة

شركات صيانة جوالات في العراق

شركات صيانة جوالات في العراق

دليلك الشامل لمواصفات موبايل هواوي ميت 20 برو

دليلك الشامل لمواصفات موبايل هواوي ميت 20 برو

جوال infinix hot 8

جوال infinix hot 8

أنواع وفئات جهاز ريدمي نوت 10 برو

أنواع وفئات جهاز ريدمي نوت 10 برو

طريقة إخفاء البرامج في الآيباد

طريقة إخفاء البرامج في الآيباد

جوال samsung galaxy m30s

جوال samsung galaxy m30s

أفضل 5 هواتف للألعاب لعام 2022

أفضل 5 هواتف للألعاب لعام 2022