بيع وشراء الأثاث المستعمل في الأردن

بيع وشراء الأثاث المستعمل في الأردن

سوق الأثاث المستعمل

يُعرف سوق الأثاث والأدوات المستعملة سواء كان تقليدياً أو عبر الإنترنت، بأنه سوق نشط وله العديد من المستخدمين والزبائن المهتمين؛ حيث تكثر فيه عمليات البيع والشراء؛ نظراً لتوفر العديد من الخيارات فيه لكافة أنواع وأشكال قطع الأثاث والأجهزة والأدوات الكهربائية والمنزلية والمكتبية كذلك، إضافة إلى الأسعار المعقولة والتي تناسب شريحة كبيرة من الأشخاص، الأمر الذي يساعد الكثير على تجديد أثاث منازلهم باستمرار من جهة، ويلبي احتياجات الكثير من غير القادرين على شراء أثاث جديد.

أسباب الإقبال على شراء الأثاث المستعمل في الأردن

تعد تجارة الأثاث المستعمل من أكثر أنواع التجارة حنكة وغرابة، إذ نجد نسبة إقبال وتوجه كبير على الأثاث المستعمل في الأردن، لذا أصبحنا نرى عدد كبير من المحلات المتخصصة في بيعها، والمنتشرة بمختلف أرجاء الأردن، سواء داخل المناطق الشعبية والقديمة، أو المناطق الجديدة والراقية، حيث انتشرت ثقافة التجارة بقطع الأثاث المستعمل على نحو كبير، كما أن هذا النوع من التجارة شهد نمو وازدهار وسط الأحوال السياسية والاقتصادية في الأردن، وزاد بشكل كبير نظراً إلى عودة الكثير من المغتربين إلى أرض الوطن، إما للإقامة أو السياحة، ويعود ذلك لما تتميز به المملكة من مستوى عالي من الأمن والأمان، الأمر الذي كان له دور فعال في ازدهار مجال العقارات، وبالتالي تطور تجارة الأثاث المستخدم بسبب زيادة الطلب على الشقق المفروشة المعروضة للإيجار، إذ عادةً ما يفضل مالكيها وضع أثاث مستعمل بها بدلاً عن الجديد كونها ذات أسعار أقل. 

اقرأ أيضاً:  أفضل رخام مطابخ

أسس يجب اتباعها قبل شراء أثاث مستعمل

عندما يرغب الشخص في البحث عن الأثاث المستعمل فإنه يوجد مجموعة من الأسس التي يمكن له القيام بها واتباعها للحصول على أفضل الأثاث، ومن بينها:

إعلان السوق المفتوح
  • زيارة المواقع الإلكترونية التي تقوم بعرض الأثاث المستعمل للبيع، ومن أبرزها السوق المفتوح،إذ يحتوي على العديد من الإعلانات الخاصة بذلك، إلا أنه يُنصح بمشاهدة الأثاث بشكل شخصي قبل شرائه، وذلك للتحقق من سلامته، ومناسبته للمنزل، وعدم الاعتماد بشكل كامل على الصور المعروضة.
  • البحث عن أفضل أنواع الخشب بالتزامن مع البحث عن المظهر الجميل، وعدم تجاهل أي منهما.
  • تفحص الخشب بشكل جيد، واختيار الأثاث الذي تمت صناعته من الخشب الصلب؛ إذ إنه يعد أقوى من أنواع الخشب الأخرى التي اعتمدت في صناعة الأثاث، وهي: الأخشاب المضغوطة أو الصناعية.
  • معاينة الاكسسوارات الموجودة في الأثاث بشكل جيد، مثل: المفاصل، والحليات المركبة، والتأكد من أنها سليمة، ولا تحتوي على أي صدأ أو تلف.
  • التأكد من عدم تسوس الخشب، وأن قطع الأثاث سليمة، ولا تحتوي على أي ثقوب أو تشققات أو فراغات.

إيجابيات شراء الأثاث المستعمل

  • تُصنف القطع على أنها مستعملة سواء تم استخدامها لمدة يوم أو عدة سنوات، ومن هنا من الممكن أن يجد الشخص قطع أثاث بحالة ممتازة أو جيدة؛ مما يعني توفير المال دون التخلي عن المواصفات.
  • انتشار الأسواق والمحلات التجارية التي تبيع الأثاث المستعمل؛ مما يساعد على تنوع الخيارات المتاحة للمُشتري، أي أنه يمكن إيجاد القطعة بالمواصفات التي يبحث عنها المشتري.
  • شراء الأثاث المستعمل يساعد على معرفة المشاكل قبل ظهورها، وذلك لأن المشتري قام باستعمال نفس الغرض الذي يبحث عنه لمدة من الزمن وعرف مشاكله ومساؤه، وهذا يساعده على تجنب شراء الأثاث غير المناسب.

سلبيات شراء الأثاث المستعمل

  • يلجأ الأشخاص لبيع أثاثهم بسبب وجود الأعطال فيها، وهذه الأعطال قد تكون خفية غير ظاهرة، كما قد لا يصرح البائع عنها من أجل الحصول على سعر أفضل، لذا يجب التأكد من القطعة وفحصها جيداً قبل دفع المال.
  • عدم وجود كفالة للأثاث المستعمل، لأن شراء الأثاث المستعمل يتم عن طريق أصحابها بشكل مباشر أو عن طريق متاجر خاصة، ولا يكون معها كفالة؛ لذا يفضل البحث عن أغراض بحالة جيدة بشكل نسبية.
  • تراجع أداء قطع الأثاث المستعمل مع مرور الزمن.
اقرأ أيضاً:  أفضل مراوح شفط

نصائح عند شراء الأثاث والأدوات المستعملة 

يعد قرار شراء الأثاث والأدوات المستخدمة جيداً، لمن يرغبون بالتجديد دون تحمّل تكلفة إضافية كبيرة، أو لسد الاحتياجات الأساسية من هذه السلع، خاصة أن هذا الأمر يساعد على توفير المال، بل وأصبح متداولاً بكثرة، لكنه يحتاج إلى أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار لئلا يتم الوقوع في فخ المحتالين، سواء بشراء قطع تالفة أو دفع أسعار زائدة:التأكد من سعر الأثاث والأدوات المعروضة للبيع ومقارنتها بالعروض المشابهة الأخرى، المتوفرة في السوق المحلي.

  • تجربة وفحص الأثاث والأدوات بشكل جيد؛ من حيث سلامة القطع وجودتها وقدرتها على التحمل وتشغيلها إذا لزم الأمر.
  • التأكد من مناسبة السعر المعروض مقابل العيوب الموجودة في القطع أو الأدوات، وإمكانية تصليحها أو أنها ليست ذات أثر كبير على استخداما أو عملها.
  • التحقّق من جودة الأثاث والأدوات، ونوعها، وكيفية تصنيعها وتجميعها في حال كان البائع تاجراً، والتأكد من عدم تعرّض الخشب تحديداً لأي من أنواع السوس.
  • عدم التسرع بالاختيار والشراء؛ إذ يوجد العديد من العروض المنافسة، لا بد من الإطلاع عليها والاستفسار عنها، لعل هنالك خياراً أفضل وسعراً أنسب.
  • الفك والتركيب والنقل أمور مهمة تتطلب اتفاقاً مع البائع عليها لتأمينها، وكذلك تكلفتها.

أفضل الأماكن للحصول على أثاث مستعمل في الأردن 

يوجد الكثير من الأماكن في المملكة التي تضم محلات متخصصة في بيع الأثاث المستعمل، ونشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي: 

  • منطقة وسط البلد: تصنف واحدة من المناطق التي تشهد اكتظاظاً وحركة دائمة، إذ تعتبر من أهم المناطق السياحية بما تتميز به من تراث أردني وآثار، وتشمل على عدد متنوع من أنواع المنتجات والأغراض المستعملة والجديدة، وتضم الكثير من المحلات المتخصصة ببيع المفروشات المستخدمة سابقاً.
  • شارع الجامعة  الأردنية: يعتبر من أهم الشوارع الأردنية التي تشمل على محلات متخصصة في بيع الأثاث المستعمل، ويعود ذلك بسبب موقعه القريب من الجامعة الأردنية، ومنطقة ضاحية الرشيد، وهم من الأماكن التي تكثر بها الشقق المفروشة المعروضة للإيجار. 
  • سقف السيل: تعبر من أشهر المناطق التي تحتوي على محلات بيع اغراض مستعملة، مثل: المفروشات، والأدوات الكهربائية، وتمثل خيار مثالي لكل من يبحث عن مستعمل لما تتميز به من توفير أنواع مختلفة من القطع، بأسعار تتفاوت ما بين المنخفض والمرتفع. 
  • ضاحية الروضة: تقع هذه المنطقة وسط العاصمة عمان على مسافة قريبة من شارع الجامعة الأردنية، وتعتبر من المناطق المأهولة بالسكان، والتي تكثر بها المحلات التجارية والأسواق، بالإضافة إلى أنها تعرف بالمحلات المتخصصة ببيع وشراء المفروشات والأثاث. 
  • شارع البلدية: يقع في منطقة الجبيهة، ويعتبر من أقدم الشوارع التي ينتشر بها تجار كبار من العاملين في مجال بيع الأثاث المستعمل، حيث يمكن العثور لديهم على أثاث مستعمل صلب وأنيق، مقابل أسعار مناسبة ومعقولة. 
  • سقف السيل: تعتبر من أكثر المناطق المعروفة في بيع الأغراض المستعملة، سواء كانت أثاث أو أدوات كهربائية، أو غير ذلك، علماً أنها من الوجهات التي يقبل على قصدها الكثير من الباحثين عن أثاث مستعمل، نظراً إلى أنها توفر كافة الأنواع والمنتجات، وتتسم بأسعار متفاوتة بين الغالي والرخيص. 
اقرأ أيضاً:  أفضل مراوح من دون شفرات

مقالات مشابهة

أفضل 6 غسالات ال جي

أفضل 6 غسالات ال جي

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

أفضل أنواع شبابيك للمنزل

أفضل أنواع شبابيك للمنزل

أحواض مطابخ 2022 عصرية مع الصور

أحواض مطابخ 2022 عصرية مع الصور

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

نصائح مهمة لمحبي البيوت النظيفة

نصائح مهمة لمحبي البيوت النظيفة

اسعار غرف النوم في السودان 2020

اسعار غرف النوم في السودان 2020