السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

تركيا

تعتبر الجمهوريّة التركية إحدى دول الشرق الأوسط وعاصمتها أنقرة، ويقع جزء منها في قارة آسيا، والجزء الآخر في قارّة أوروبا، ويبلغ عدد سكّانها 82.431.2228 نسمة حسب إحصائيّات عام 2018، وأما مساحتها؛ فتبلغ 783.562كم²، منها 13.930كم² من المسطّحات المائيّة، ويجدر بالذكر أن اللغة الرسميّة في تركيا هي اللغة التركيّة، والعملة الرسميّة فيها هي الليرة التركيّة. تتمتع تركيا بعدد كبير من المعالم السياحية الهامة والمميزة، بالإضافة إلى أنها تتميز بالطبيعة الساحرة، مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمة أهم الدول السياحية على مستوى العالم، تتميز تركيا بكثرة المسطحات المائية، والطبيعة الخلابة، والمناخ جميل، والآثار العريقة، مما جعلها وجهة سياحية مميزة يقصدها السياح من مختلف بقاع الدنيا.

تطور السياحة في تركيا

 أصبحت تركيا في السنوات القليلة الماضية وجهةً عالميةً للسياحة ومزاراً سياحيّاً وصنفت سادس أهم الدول السياحيّة في العالم، لغناها بالأماكن الطبيعية، والمنتجعات الساحلية، والأماكن التاريخية والأثرية، بالإضافة لتنوع معالمها الحضارية وثقافاتها، ويستعرض هذا المقال بعضاً من أجمل المناطق السياحيّة الموجودة في تركيا. 

موسم السياحة في تركيا 

يعد فصل الربيع المحصور بين شهريّ أبريل ومايو هو أفضل الأوقات للسياحة في تركيا، حيث يكون الجو لطيفاً، وتعد اسطنبول وما حولها هي أفضل ما يتم زيارته، أما في فصل الصيف؛ فتبرز السياحة في المدن الساحلية؛ كأنطاليا ومرمريس وبودروم، أو زيارة المرتفعات الخضراء الباردة في مدن شمال تركيا، ويفضل زيارة المناطق المعتدلة المناخ خلال الخريف الممتد في الفترة ما بين سبتمبر ونوفمبر، أما في الشتاء الذي يبدأ بديسمبر وينتهي بمارس؛ فتقتصر السياحة على المنتجعات الشتوية؛ كجبل أولوداغ في بورصة وجبل كارتبه.

إعلان السوق المفتوح

أجمل الأماكن السياحية في تركيا 

متحف الفنون التركية والإسلامية

يقع هذا المتحف في حيّ الفاتح في إسطنبول وتحديداً في ساحة السلطان أحمد، ويحتضن ثروة تاريخية عظيمة تتمثل بالعديد من المقتنيات التي يعود بعضها للعثمانيين، فضلاً عن مجموعة من المخطوطات والمنحوتات والكتب القديمة التي خطّت باليد؛ حيث يمكن لزائره التعرّف على العديد من الجوانب والأحداث التاريخية التي مرت بها المدينة.

مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا

كان آيا صوفياً في ما مضى عبارة عن كاتدرائية أرثوذكسية صنّفت ثاني أكبر كاتدرائية في العالم، وقد مرّ بتغيرات عبر التاريخ جعلت منه مسجداً، ثم مبنىً علمانياً وكان ذلك في العام 1931م، ثم ما لبث أن أصبح متحفاً يقصده الكثيرون للاستمتاع بجمال قبابه الخلاب والفسيفساء المعقدة الموجودة فيه. 

برج غلطة

برج غلطة

هو واحد من الأماكن المفضلة للسياح الراغبين بالاستمتاع بإطلالة رائعة للمدينة؛ حيث يعد واحداً من أعلى الأبراج في المدينة، إذ يبلغ ارتفاعه 63م، وأبرز ما يميزه فخامة الهيكل وروعة التصميم. 

دير سوميلا 

دير سوميلا

يقع هذا الدير بين الجبال على حافّة جرف صخري يرتفع مسافة 1200م فوق سطح البحر، ويقصده مئات السيّاح الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة الساحرة والتأمل في عراقة الماضي، وهو عبارة عن بناء ضخم مكون من 72 غرفة موزعة على 5 طوابق، إلى جانب العديد من الغرف المخصصة لأغراض أخرى كدور الضيافة وغرف الطلاب، وأبرز ما يميزه عمارته المذهلة وجدرانه المزينة بالعديد من اللوحات والرسومات التاريخية، وهو محاط بالعديد من الأشجار، والغابات، والمناظر الطبيعية التي تخلب الألباب.

جبل نمرود 

هو واحد من المناطق السياحيّة التي لم تحظَ بإقبال سياحي كبير كغيرها من المناطق وذلك بسبب موقعه البعيد نسبياً؛ حيث يقع في الجهة الجنوبية الشرقيّة من تركيا بالقرب من محافظة أديامان، وأبرز ما يميزه ارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2000م، وضمه للعديد من الآثار التاريخية، وتعد الفترة ما بين منتصف مايو حتى منتصف أكتوبر أفضل فترة لزيارة هذا الجبل والاستمتاع بتسلقه ورؤية التماثيل المختلفة المنتشرة على جانبيه الشرقي والغربي، بالإضافة للاستمتاع بالمناظر الخلّابة للطبيعة الخضراء المحيطة بالجبل.

قلعة بودروم

قلعة بودروم

قام فرسان رودس ببناء هذه القرية في عام 1402، وتبلغ مساحتها 2.787م² تقريباً، وهي تقع في مدينة بودروم التركيّة، وتطلّ على مينائها، ويوجد في هذه القلعة خمسة أبراج، ولا بد من اجتياز أبوابها السبعة قبل الوصول إلى القلعة الداخليّة، كما تحتوي هذه القلعة على 250 بدلة حديديّة ترمز إلى الفرسان الذين خدموا فيها، وقد استولت الدولة العثمانيّة على القلعة عام 1522.

وادي سابادر

يقع هذا الوادي على بعد 175كم من مطار أنطاليا، ويتميّز بمناظره الطبيعيّة الخلّابة التي يمكن مشاهدتها فيه إضافة إلى العديد من الحيوانات، والأشجار، والطيور، كما تم إنشاء ممشى بطول 600م، ويوجد في نهايته شلّال كبير، ويوجد في هذا المكان ملعب مخصّص وآمن للأطفال، وتتوفّر فيه العديد من المتاجر والمطاعم التي تقدّم الأطباق المحليّة أيضاً.

متحف أنطاليا

تم إنشاء هذا المتحف في عام 1922 في مسجد علاء الدين في مدينة أنطاليا، وانتقل إلى موقعه الحالي في عام 1972، ويحتوي هذا المتحف على العديد من المرافق، ومنها المختبرات، وغرفة تصوير، وقاعة مؤتمرات، كما يحتوي على العديد من القاعات، أحدها متخصّصة بالتاريخ الطبيعي، وتعرض فيها المخلوقات الحيّة، وتوجد قاعة أخرى لآثار ما قبل التاريخ، إضافة إلى قاعة بروتو للتاريخ، ويصل عدد القاعات إلى 14 قاعة توجد إحداها في الهواء الطلق.

حديقة الفراشات

توجد هذه الحديقة في مدينة قونيا وهي أوّل حديقة فراشات في تركيّة، وقد أنشأتها مدرّسة الكيمياء جيغدم أونلو، وتبلغ مساحة هذه الحديقة 7.600م² تم التحكّم بدرجات حرارتها ورطوبتها؛ حيث تم تكييف درجات الحرارة بين 26-28 درجة مئويّة، ودرجة الرطوبة بين 70-80 %، وتحتوي على 450 نوعًا من الفراشات، كما أنّها تستقطب قرابة 1500 زائر في كل أسبوع.

قلعة مرمريس

قلعة مرمريس

أنشأ اليونانيون هذه القرية في عام 1022ق.م، وتم ترميمها بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني في عام 1544، وهي إحدى أجمل القلاع التي تستقطب العديد من السيّاح في تركيا، وقد أعادت الحكومة التركيّة ترميمها للمرّة الثانيّة في تسعينيّات القرن العشرين بعد الأضرار التي ألحقت بها أثناء الحرب العالميّة، وتحتوي هذه القلعة على الكثير من المرافق، ويوجد بها متحف تعرض فيه العديد من الملابس، والأسلحة، والمقتنيات الأثريّة.

متحف طرابزون

يقع هذا المتحف في مدينة طرابزون التركيّة، ويوجد داخل قصر كوستاكي الذي تم الانتهاء من بنائه في عام 1913، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الآثار المختلفة، ومنها الأيقونات الخشبيّة البيزنطيّة، والغرف المزخرفة، والأبواب الخشبيّة المنحوتة، وتمثال هيرميس المصنوع من البرونز، إضافة إلى القطع الأثريّة العثمانيّة، وهو يتكوّن من طابقين، وتحيط به حديقة بهدف إبعاده عن المنشآت المحيطة.

أماكن سياحية طبيعية في تركيا

ينابيع باموكالي

تشكل التدرجات الحجرية التي  تكوّنت عبر ملايين السنين ينابيع باموكالي، وتقع الينابيع غرب تركيا، وقد شهدت المنطقة مرور عدد من الحضارات التي آثارها كاليونانية والرومانية القديمة، وتعرف الينابيع بطبيعتها الصحية ووجود مياه حرارية غنية بالمعادن، وتتسم بدفئها في جميع الأوقات لقربها من مراكز البراكين، ويذهب السياح للمنطقة للاستفادة من مياهها المليئة بالمعادن.

وادي الفراشات

يقع الوادي في جبل باباداغ على بحر إيجه في مدينة فتحية التركية، ويتيمز الوادي بطقسه الاستوائي الدافئ، ويوجد في الوادي شاطئ رملي أبيض جميل جداً، وجبال عالية يصل ارتفاعها إلى 350م، بالإضافة إلى الأكواخ الخشبية والخيام  على الشاطئ، كما فيها شلال ينبع من نهر عذب عبر الوديان الضيقة، ويروي أشجار اللافندر عطرة الرائحة، وسمّي الوادي بهذا الاسم لوجود العديد من الفراشات مختلفة الألوان والأشكال والأحجام الجميلة في الوادي، كما يعد من أجمل محميات المنطقة وأهمها.

اقرأ أيضاً:  مدينة الجنينة في السودان

أهم المدن السياحية في تركيا

مدينة إسطنبول

تعد مدينة اسطنبول التركية واحدةً من أهم المدن السياحية ليس على مستوى تركيا فحسب، إنما على مستوى العالم، إذ يقصدها السياح من كافة دول العالم، لمشاهدة المواقع السياحية التي تجمع ما بين الطبيعة، والتراث، والحضارة.

مناطق سياحية في إسطنبول

مدينة ألعاب فيلاند في إسطنبول

بدء العمل بمدينة فيلاند عام 2011 وتم إنشاؤها عام 2013، لتصبح أضخم مدينة ملاهي وحديقة ترفيهية في تركيا، وتجاوزت قيمة إنشائها المليار ليرة تركية، وتم تغيير اسم المدينة عام 2018 من فيلاند إلى اسفانبول، لكن سكان المدينة والسياح لا يزالون يطلقون عليها اسم فيلاند.

تقع المدينة في منطقة تسمى أيوب سلطان ضمن القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، وبلغت مساحة المدينة 600 فدان، وتعتبر من أضخم الاستثمارات وأكبرها في تاريخ الجمهورية التركية، وتقدم المدينة خدمات لكافة الفئات العمرية.

السياحة في مدينة فيلاند
  • قُسّمت مدينة الملاهي إلى عدة أقسام: القسم الأول يتضمن مدينة فيلاند: دنيا الألعاب، ودنيا المغامرة التي تحتوي على ألعاب الإثارة والتشويق، والقسم الثاني يحتوي على أضخم مركز تسوق، والقسم الثالث متخصص بالعروض المسرحية، والقسم الرابع يحتوي على سينما قائمة بأحدث التقنيات المتطورة.
  • تعتبر مدينة فيلاند من أهم مدن إسطنبول؛ ويعود ذلك بسبب تفضيل السياح لها؛ لأنها تحتوي على أكبر مركز ضخم مخصص للتسوق والترفيه، وتقام فيه العديد من المعروضات الخاصة بتراث تركيا، ويمتلئ المركز بأكثر من 200 محل تجاري ومعظمهم من أشهر السلاسل العالمية، التي تبيع القطع المتميزة من كل لون وصنف، و من تصميم أشهر مصممي الملابس العالميين الذين يصنعون الألبسة من أفضل الخامات عالية الجودة مثل القطن، ويضم المركز أيضاً حديقة حيوانات تضم حيوانات حقيقية يستمتع الأطفال برؤيتها.
ألعاب مدينة فيلاند

مدينة فيلاند لا تختلف كثيراً عن مدينة ديزني لاند في الولايات المتحدة الأمريكية بل تنافسها، وصُنّفت كأفضل مدينة ألعاب في الشرق الأوسط، وفيها مدينة ملاهي بمساحة تبلغ 200 ألف متر مربع، وتم مراعاة معايير السلامة العالمية في تصميم الملاهي.

يصل سعر تذكرة الدخول للشخص البالغ 42 دولاراً، بينما للأطفال تحت سن 14 عاماً تبلغ 40 دولاراً، والأطفال تحت سن 3 سنوات مجاناً، وتوفر التذكرة خدمة اللعب بجميع الألعاب المتوفرة في مدينة الألعاب والتي يبلغ عددها 50 لعبة متنوعة مصممة بأحدث الأجهزة التكنولوجية المتطورة.

من أهم لألعاب في فيلاند لعبة السيارات الكهربائية للكبار والصغار، والألعاب والزحاليق المائية التي تعتبر من أكثر الألعاب جنوناً في العالم لأنها عمودية، وصممت وجهزت بأفضل تكنولوجيا متطورة ومناسبة لكافة أفراد العائلة، ويبلغ ارتفاعها أربعة عشر طابقاً، وتبلغ سرعتها 62 ميل في الساعة، ولعبة الرولر كوستر التي تتميز بارتفاعها الشاهق ومساحتها الكبيرة، والتي تنتهي بوجود مياه مباشرة أسفل اللعبة، وبسبب وجود مزيج من الألعاب المتكاملة تعد المدينة خيار ممتاز للأسرة بأكملها من أجل الترفيه وقضاء وقت ممتع ومثير معاً، ولزيادة جذب الأطفال للألعاب المتواجدة في المدينة، تم تصميم ألعابهم بطريقة ملونة وجذابة، مثل: لعبة كينغ كونغ المفضلة عند الأطفال، ولعبة السفينة الدوارة، وعدد الألعاب يزيد من فترة لفترة في المساحة الشاسعة المتوفرة مع كل تحديث للمدينة.

تضم المدينة مدينة أخرى مصغرة يمكن التجول فيها من خلال قطار، ويستمتع السياح بالأحجام الصغيرة فيها، كما تضم سينما رباعية الأبعاد، تقوم بعرض الأفلام العالمية بأبعاد ثلاثية، لكن ما يميز السينما ويضيف بعض المؤثرات الخاصة هو حركة المقاعد مع الفيلم التي تضفي البعد الرابع على السينما.

النقل والمواصلات في فيلاند

توفر مدينة الملاهي والحدائق خدمة النقل مجاناً عبر حافلات تابعة لها من مناطق مختلفة في إسطنبول، فتنتقل الحافلات في أوقات محددة، وأماكن إنطلاق ووصول معينة، مثل: السلطان أحمد وسركجى، وتحتوي المدينة على مواقف سيارات مجانية بسعة 8000 سيارة. 

برج الفتاة

يعد هذا البرج واحداً من أهم المناطق السياحية في تركيا، حيث يعود تأسيسه لعهد الإغريق، وهو يتمتع بموقعٍ يتوسط مياه البسفور، ويقع على بعد 200م من ساحل منطقة اسكودار الواقعة جنوب البسفور، ويمتاز بشكله الثُماني والأدراج اللولبية الضيقة داخله، والتي تربط طوابقه الستة بارتفاعٍ يصل إلى 23م، وتُروى حوله مجموعةٌ من القصص والأساطير الشعبية.

مضيق البسفور
مضيق البسفور

هو المضيق الذي يقسم مدينة إسطنبول إلى قسمين، القسم الآسيوي والقسم الأوروبي، ويتمّ عبوره بالعبارة، وخلال هذه الرحلة التي تستمرّ لمدّة ثلاث ساعاتٍ يمكن مشاهدة قصر دولما باشا، وحصن روملي، والغابات، والمسطّحات الخضراء.

جزر الأميرات

تتألف من تسعة جزرٍ، لكلٍ منها طبيعةٌ مختلفةٌ وتقام فيها أنشطةٌ سياحيةٌ مختلفةٌ يقوم بها السائح، ومن هذه الجزر:

  • جزيرة بيوك أطه: وهي من أكبر الجزر وأكثرها شعبيةً، تبلغ مساحتها 5.4كم²، وعدد سكانها 7500 نسمةٍ تقريباً، وتحتوي على بعض المباني التاريخية ككنيسة آيا، وديرٍ يعود تاريخ بناؤه للقرن السادس، وكنيسة أيوس ديمترويس، ومسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني، كما تمتاز هذه الجزيرة بالأشجار الكثيرة والهدوء، وترسو اليخوت على الطرف الجنوبي منها لوجود منطقةٍ سكنيةٍ في شمالها، كما تحتوي الجهة الجنوبية أيضاً على عددٍ من المقاهي والمحلات التجارية.
  • جزيرة هيبلي أطه: هي ثاني أكبر جزيرةٍ بين جزر الأميرات، يعود تاريخ سكنها للعصر البيزنطي، وكانت تحتوي على عددٍ من مناجم النحاس قديماً، أمّا اليوم فهي تضمّ عدداً من المباني التي يقصدها بعض المهتمين، كالأكاديمية البحرية التي تأسّست عام 1773م، والأرثوذكسية اليونانية وهي مدرسةٌ ثانويةٌ، إضافةً لفندق هالكي الذي تمّ افتتاحه عام 1862م لأولياء الأمور الذين يزورون أبناءهم في المدرسة الثانوية اليونانية، كما تحتوي الجزيرة على كنيسةٍ صغيرةٍ في فناء الأكاديمية البحرية، كما يوجد فيها متحفان، الأول هو بيت إينونو الرئيس الثاني لتركيا، والآخر هو بيت حسين رحمي قويرنار، وهو كاتب تركيا في فترةٍ قديمةٍ، إضافةً إلى عددٍ من الشواطئ العامة ونادي الرياضات المائية، ومجموعةٍ من أماكن الرحلات، والتنزه فوق التلال، وبساتين الصنوبر.
  • جزيرة هيبيليادا (جزيرة سادليباج).
  • جزيرة كانلادا.
  • جزيرة الأصداف.
  • جزيرة بورجازادا.
  • جزيرة سيفريادا.
  • جزيرة ياسلاسدا.
  • جزيرة كاساك الأصداف.
  • جزيرة تافازاسن أصداف.
متحف توب كابي

يعد واحداً من أجمل مناطق السياحةٍ في إسطنبول، وأحد أجمل القصور القديمة فيها، ويقع في منطقة السلطان أحمد بحي أمينونو، وأمر ببنائه السلطان محمد الفاتح خلال القرن الخامس عشر، ليكون مقراً إداريّاً رئيسيّاً للسلاطين العثمانيين، وتم توسيع هذا القصر عدة مراتٍ وذلك بعد الزلزال الذي حصل عام 1509م، وبعد حريقٍ وقع في 1665م، والآن يتكوّن من أربعة أفنيةٍ رئيسيةٍ، ومجموعةٍ من المباني وهي الحرملك ومبنى المجلس الإمبراطوري، وتم تحويل قصر توب كابي إلى متحفٍ عام 1923 بعد انتهاء الحكم العثماني في تركيا.

مسجد سليمان القانوني

 قام المعماريّ الشهير معمار سنان بتصمم المسجد، وبني عام 1557م حيث يضمّ المسجد محراباً من بلاط إزنيق، وجدران المسجد زينت بالزخارف الجميلة، ويعرف المسجد بحجمه الضخم، ويطلّ على القرن الذهبيّ.

منطقة السلطان أحمد 

تحتوي منطقة السلطان أحمد على عدد من المعالم التاريخية والسياحية التي تعرض التاريخ والحضارة القديمة، ومن أهمها: 

  • جامع السلطان أحمد: يعد أحد أفضل مواقع السياحة في اسطنبول؛ نظراً لما يعرضه من فنون العمارة العثمانية، وهو واسع المساحة؛ حيث يتسع لـ 10 آلاف مصلٍ، ويشبه في تصميمه الخارجي المسجد الحرام، من حيث احتوائه على المآذن العديدة، والنقوش الداخلية ذات اللون الأزرق والذهبي، والتي بسببها سميّ المسجد الأزرق. 
  • المنازل التاريخية: تحتوي منطقة السلطان أحمد على عدد من المنازل التقليدية البسيطة والأسواق والحمامات الشعبية. 
  • متحف أيا صوفيا: يمتاز بتصميمه الرائع واحتوائه على قبة ضخمة وأربع مآذن، وتتزين أسقفه الداخلية بالفسيفساء، ويمثل أهمية لدى المسلمين والمسيحيين لاحتوائه على عدد من الأيقونات التي تمثل الديانتين.
اقرأ أيضاً:  مديرية شؤون البطاقة الوطنية الموحدة
مضيق البوسفور

يربط مضيق البوسفور ميناء شرق اسطنبول والذي يطلق عليه حيدر باشا، بالميناء الواقع غربها والذي يطلق عليه القرن الذهبي، كما يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويقع البوسفور بين قارتين، بحيث يقسم اسطنبول إلى قسم أوروبي وآخر آسيويٍّ، وله منبعان؛ الأول العلوي مياهه عذبة، أما الآخر؛ فهو السفلي ومياهه مالحة، وللتنزه في مضيق البوسفور يوجد قوارب تقوم بعمل جولات بحريةٍ ونهرية تمر من منطقة ايمينونو، ثم في محطات بحرية على جانبيّ المضيق، ليشاهد السائح خلال رحلته مجموعة من القصور العثمانية، وبرج الفتاة، وقلعة الأناضول، وقلعة روملي. 

متحف الشوكولاتة 
  • يعد أحد المتاحف الفريدة من نوعها، حيث بنيت كافة المجسمات والمعالم الموجودة فيه من الشوكولاته، ويوجد المتحف داخل مصنع بليت للشوكولاتة في منطقة اسنيورت في اسطنبول، ويتكون المتحف من أربع صالات عرض رئيسية، وتحتوي الصالة الأولى على مجسمات بيوت وأشجار مصنوعة من الشوكولاتة، إضافةً لمجسمات حيوانات ومناظر طبيعية بألوانٍ مختلفةٍ، أما الصالة الثانية؛ فتحتوي على معالم اسطنبول مصنوعة من الشوكولاتة؛ كمسجد السلطان أحمد ومتحف أيا صوفيا، أما الصالة الثالثة؛ فهي تحتوي على مجسمات لشخصيات تركية؛ كالسلطان محمد الفاتح، وتحتوي الصالة الرابعة على مجسمات الشخصيات الكرتونية العالمية مصنوعة من الشوكولاتة؛ كبياض الثلج والأقزام السبعة والسنافر. 
  • يطل المتحف على مصنع الشوكولاتة، بحيث يمكن للزوار مشاهدة الطباخين وهم يحضرونها، ويمكن للزوار أيضاَ تذوق الشوكولاتة من الشلالات الساخنة المنتشرة في المتحف أو شراؤها من المصنع بأسعار مخفضة. 
مهرجان التوليب

يقام مهرجان التوليب في اسطنبول في شهر أبريل من كل عام، وهو واحد من المهرجانات الرسمية والشعبية في تركيا، بحيث يأتي الأتراك من كافة المدن لحضوره، وتتم زراعة زهرة التوليب في حديقة اميرجان؛ وهي واحدة من أكبر الحدائق السياحية والأثرية في اسطنبول، وفي ساحة مسجد السلطان أحمد، ومنطقة تل العرائس، وحديقة يلدز وبيكوز.

برج الفتاة

يعد هذا البرج واحداً من أهم المناطق السياحية في تركيا، حيث يعود تاريخ تأسيسه لعهد الإغريق، وهو يتمتع بموقع يتوسط مياه البسفور، كما أنه أحد الأشياء التي تتوارثها الثقافة التركية حيث تُروى حوله مجموعةٌ من القصص والأساطير، وهو يقع على بُعد 200م من ساحل منطقة اسكودار الواقعة جنوب البسفور، ويمتاز بشكله الثماني والأدراج اللولبية الضيقة التي بداخله، والتي تربط الطوابق الستة التي يحتويها بارتفاع يصل إلى 23م.

حديقة قصر يلدز 

تعد واحدة من أجمل مناطق السياحة في إسطنبول التي تقصدها العائلات، ويعود تاريخها لعهد السلطان عبد الحميد الثاني، حيث أمر خلال فترة حكمه بإنشاء قصر تحيطه مساحات من الأراضي الخضراء والأشجار والنباتات والمجاري المائية والنوافير، ليكون محط استقبال الضيوف من الحكام والدبلوماسيين الأجانب، ولإقامة الاحتفالات الرسمية والمناسبات الوطنية، وتقع الحديقة في منطقة بشكتاش على ساحل مضيق البوسفور.

مدينة أنطاليا 

تحتل مدينة أنطاليا المرتبة الثالثة عالمياً بعد باريس ولندن من حيث الوجهات التي يزورها ملايين السياح سنويّاً، ويستطيع السياح ممارسة عدد كبير من الأنشطة الترفيهيّة فيها؛ كالتمتع بالطبيعة، وزيارة الأسواق والمتاحف المغلقة، وتحتوي أنطاليا على آثارٍ تاريخية رومانية، ومساجد قديمة مطلة على مارينا وشاطئ البحر، كما يوجد فيها بوابة هادريان التي تُعد واحدة من مداخل المدينة القديمة، وكانت هذه البوابة جزءً من الجدران التي تحمي المدينة من أي خطر خارجي، كما يوجد في أنطاليا مجموعة من المحلات التي تقوم ببيع المصنوعات اليدوية، والمقاهي المطلة على شاطئ البحر، تقع مدينة أنطاليا على ساحل البحر الأبيض المُتوسِط، وتعتبر أكبر مدينة تركيّة ساحليّة، وتكمن أهميتها في وجود الآثار العثمانية والتاريخية المرممة فيها، ومنها متحف أنطاليا الذي يبعد مسافة 2كم غرب حيّ كاليسي، ويحتوي المتحف على آثار تعود للعديد من العصور  كالحجريّة، والبرونزيّة، والبيزنطيّة.

تبعد آثار تيرميسوس مسافة نصف ساعة عن مدينة أنطاليا، وهي من أهم المدن الأثرية التركية القديمة، ويستطيع السائح القيام بجولة حول الآثار والمسرح المطل على جبال طوروس، كما يوجد بالقرب من أنطاليا شلالات دودان القريبة من الشاطئ، والتي تحيط بها حديقةٌ كبيرة وواسعة.

مدينة مرماريس

 تعدّ المدينة من أكثر المدن المستقطبة للسياح، فبزورها ما يقارب الربع مليون سائح في فصل الصيف، ويعود هذا لكونها مدينة ساحليّة تملؤها المنتجعات التي توفّر جوّاً من المتعة والاسترخاء، ويوجد فيها العديد من الأماكن الجميلة والتاريخية كالآتية:

  • حديقة الجنان: صمّمت الحديقة على الطراز الصيني، وفيها العديد من البرك والمساحات الخضراء المناسبة للاستمتاع والاسترخاء.
  • قلعة ومتحف مرماريس: تم بناء القلعة الأثرية عام 1522م، ونقع على قمّة تلة، وقد أصبحت الآن من أهم الأماكن الأثرية، فيوجد فيها جدران أثرية، وقبور، وتماثيل أثرية.

مدينة فتحية

مدينة فتحية

تعرف مدينة فتحية بأنها مدينة المشاهير، إذ يتواجد فيها الكثير من مشاهير العالم، وهي وجهة مرغوبة لدى السياح الأوروبيين تحديداً، كما تتميز بروعة طبيعتها التي تضم مجموعة من الجزر صغيرة الحجم، والخلجان الهادئة، والمسطحات الخضراء الشاسعة. تشتهر المدينة ببيع المصنوعات اليدوية التقليدية، ويمكن للسائح الاستمتاع بجمال تضاريسها وزيارة وادي ساكليكنت، وخليج أولودينيز لممارسة رياضة القفز المظلي، وشاطئ كاليس، ووادي الفراشات المميز الذي يقع في سفوح جبل باباداغ على بحر إيجه، والذي يعتبر واحداً من أجمل المحميات الطبيعية في العالم.

مدينة يلوا

تعرف مدينة يلوا باسم يالوفا، وتبعد مسافة 75كم عن اسطنبول فقط، وتضم قرية ترمال المشهورة بينابيعها المعدنية الحارة التي تستخدم للاستشفاء والعلاج من أمراض مختلفة، بالإضافة إلى شلال صودوشان، وقرية جوق شيدرا، ومنتجع تشينارجيك الشعبي، والقرية السياحية في مدينة أرموتلو. 

مدينة أنقرة

مدينة أنقرة

تعد العاصمة التركية أنقرة إحدى أبرز المناطق السياحية في تركيا، حيث تكثر فيها الحدائق ومراكز التسوق الحديثة، والمتاحف مثل متحف حضارات الأناضول ومتحف رحيمي، والمساجد مثل مسجد كوكاتيب الذي يعد أكبر مسجد في أنقرة، كما تنتشر فيها المطاعم والمقاهي الشعبية. من أبرز الوجهات السياحية في المدينة منطقة كابادوكيا؛ التي تجمع ما بين التضاريس الجغرافية الفريدة من تكوينات صخرية مخروطية، وسهل هضبي مرتفع تتخلله قمم بركانية وصخور حجرية، وما بين المعالم الأثرية القديمة مثل مدينتي كايماكلي وديرينكو المبنيات تحت الأرض، و مدينة غوريم الأثرية؛ التي تحتوي على منازل ومتاهات وكهوف صخرية وكنائس قديمة منحوتة في الجبال. 

مدينة إزمير 

هي المدينة الثالثة من حيث المساحة على مستوى تركيا، وتحتوي على مجموعة من المعالم السياحية، ومنها: 

  • أفسس: هي مدينة رومانية قديمة، تضم عدداً من المعالم الأثرية والمعابد، ويُعتقد أنها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
  • سيرينيس: تقع على بعد دقائق من أفسس، وهي قرية صغيرة تشتهر ببيوتها البيضاء، والحياة الهادئة فيها  مع فرص للاستجمام والترفيه. 
  • برج الساعة: يقع البرج في ساحة كوناك وسط إزمير، ويبلغ طوله 82 قدماً، ويمتاز بتصميم فريد يجعل العديد من السياح يحرصون على زيارته. 
  • المصعد: يقع المصعد على مسافة 20 دقيقة سيراً من البرج وبالقرب من شاطئ البحر، وبنيّ في عام 1907 للتخفيف عن عاملي التلال في ذاك الزمن، ويعد حالياً واحداً من أشهر المعالم السياحية في إزمير، حيث يحتوي على مقهى في أعلاه يوفر إطلالة جميلة. 
  • قلعة كاد فيدال: تقع القلعة بين جبال إزمير، على ربوة عالية مطلة على مدينة وخليج إزمير، وتلقب باسم القلعة الاسطورية. 

مدينة أوزنجول

هي عبارة عن بحيرة مُحاطة بقرى، وتقع البيوت على ساحلها، وهي مَعلم سياحي معروف في تركيا، وذلك لموقعها المميز في الجهة الجنوبية من مقاطعة طرابزون التي تبعد عنها مسافة 99كم، وبالتحديد في وادي بين سلسلتي جبال عالية، بالإضافة إلى وجود غابات عديدة حولها، وبرزت هذه المدينة والبحيرة في الآونة الأخيرة بعدما جُهزت بخدمات وفنادق ومطاعم عديدة لتوفير الخدمات المطلوبة للسياح، وبمساعدة كل من الحكومة وبعض المستثمرين أُنشأت مشاريع كثيرة لتحسين البيئة والمنطقة؛ إذ بُني فيها حاجز خرساني على طول الخط الساحلي لبحيرة أوزنجول وتحولت إلى بركة صناعية كبيرة لا مثيل لها.

اقرأ أيضاً:  موقع محافظة مأرب

أفضل الأماكن السياحية في أوزنجول 

  • بحيرة أوزنجول: هذه البحيرة هي من أكثر الأماكن المميزة في القرية مع المسجد الموجود على ضفافها؛ إذ إن لها سحر يكفي لجذب كثير من السياح من مختلف أنحاء العالم؛ حيث تقع في وسط القرية وتكون مُحاطة بمجموعة مشاهد طبيعية خلابة، ومن ذلك الجبال والأراضي الغابات، إلى جانب غابات الصنوبر التي تحتوي على مجموعة فريدة من مسارات المشي على الأقدام، وتمنح هذه البحيرة السياح فرصةً للاسترخاء بين المشاهد الطبيعية الخلابة في بيئة هادئة لا يعكر هدوءها إلا أصوات الطيور وأوراق الأشجار، كما أن هناك فرص لصيد سمك السلمون والتخييم في وسط المناظر الطبيعية.
  • مرتفعات السلطان مراد: هذه المرتفعات بعيدة عن أوزنجول مسافة 35كم، ولها شعبية كبيرة بين زوار القرية ومن يبحثون عن أماكن للاستجمام والابتعاد عن ضجة المدن؛ إذ إنها تتميز بالتضاريس والمشاهد الطبيعية الجذابة، أيضًا يمكن للسائح التخييم والاستجمام والاستمتاع بكل زاوية في طبيعتها الخلابة.
  • متحف أتاتورك: يجذب المتحف غالبًا هواة التاريخ ومن يبحثون عن فرص للتعرف على تاريخ تركيا عامةً وطرابزون خاصةً؛ إذ إن فيه مجموعة مقتنيات وأثار تاريخية مهمة للقرية والأماكن من حولها.

أفضل فنادق أوزنجول

فندق Minaz Hotel

يبعد هذا الفندق مسافة 5 دقائق مشيًا على الأقدام عن بحيرة أوزنجول، ويمكن الوصول منه إلى Uzungol Kuran Kursu خلال 15 دقيقة، ومن أهم المميزات لهذه الشقق الفندقية ميزة الخدمة الذاتية، ووجبة فطور كونتيننتال مجانية، إلى جانب وجود مطعم، ومواقف ذاتية ومجانية للسيارات.

فندق Nova Uzungol

فندق Nova Uzungol يبعد فقط عدة خطوات عن بحيرة أوزنجول، ويمكن السير لمدة 5 دقائق منه للوصول إلى Uzungol Kuran Kursu، ومن أهم مميزات هذه الشقق الفندقية أنها ذاتية الخدمة، وفيها مواقف ذاتية ومجانية للسيارات، إلى جانب مطابخ صغيرة في الغرفة وبالإمكان تناول الطعام في الغرف بسهولة لأن هذه المطابخ مجهزة بثلاجات وأفران ميكروويف وموقد مسطح، كما تحتوي كل الشقق التي يصل عددها إلى 14 شقة على تلفزيونات إل سي دي مزودة بقنوات فضائية كثيرة، وبإمكان الضيوف الاستمتاع بغرف المعيشة ومناطق تناول الطعام وزجاجات مياه وخدمة واي فاي مجانية، فضلًا عن لوازم الاستحمام المجانية ومجففات الشعر والمكاواة، وألواح للكي ومكاتب.

فندق Doğa Motel

يوجد فندق Doğa Motel على بعد خطوات من بحيرة أوزنجول، وهو يمنح الزوار بوفيه فطور مجاني ومواقف ذاتية مجانية للسيارات، كما أن في كل الغرف، التي يصل عددها إلى 25، تلفزيونات ذات شاشة مسطحة مع الكثير من القنوات الفضائية، وبإمكان السياح الاستمتاع بخدمة واي فاي مجانية وشرفات ومجففات للشعر، علاوةً عن تناول الطعام في الغرفة إلى جانب وسائل الراحة كالثلاجات وخدمة الغرف، ومن أبرز اللمسات اللطيفة لتعزيز الإقامة في الفندق توفير نعال ولوازم مجانية  للاستحمام، بالإضافة إلى خدمة واي فاي مجانية في الأماكن العامة ومكتب استقبال يعمل طوال 24 ساعة، إلى جانت وجود جهاز تلفزيون في المناطق المشتركة التي يُقدم فيها فطور مجاني كل صباح ما بين الساعة 7 و10 صباحًا.

مدينة بورصة 

مدينة بورصة

بورصة هي إحدى المدن التركية الجميلة، التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، ضمن نطاق منطقة تسمى مرمرة، وتحيط بها كلاً من العاصمتين السياسية والسياحية للجمهورية التركية؛ أنقرة وإسطنبول؛ حيث تبعد مدينة اسطنبول عنها مسافة 155كم تقريباً، ويحدها من الشمال بحر مرمرة، ومن الجنوب جبل اولداغ الكبير، الذي يضم أعلى قمم منطقة الأناضول الغربية، وهي إحدى أهم المدن التركية من الناحية السياحية؛ حيث يرتادها السياح من جميع أنحاء العالم؛ نظراً لما تمثله هذه المنطقة من قيمة سياحية كبيرة على الصعيدين التاريخي والطبيعي. 

مناخ مدينة بورصة 

تعتبر مدينة بورصة إحدى المدن التركية ذات الجغرافيا الجبلية والبحرية في آنٍ واحد، الأمر الذي يساهم في مناخها المعتدل و المناسب لمحبي التجوال والاستكشاف؛ حيث يمتاز فصل الربيع فيها، الذي يبدأ في شهر أبريل وينتهي في شهر يونيو، بدرجات حرارة معتدلة نسبياً يصل أقصاها إلى 20°، في حين ترفع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف بشكلٍ ملحوظ، بما يتناسب مع محبي الاستجمام على شواطئها، ومتسلقي الجبال الشاهقة، أما في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، لتصل في بعض الأحيان إلى عشر درجات تحت الصفر المئوي، ويتخلل ذلك هطول كميات كبيرة من الأمطار والثلوج لعدة أيام متتالية، مما يقلل من نسب السياح بشكلٍ عام.

تبعد بورصة عن اسطنبول حوالي 150كم، وتشتهر بالتلفريك الأطول في العالم، وبجبل الأولوداغ؛ وهو منتجع ثلجي يقصده السياح خلال فصل الشتاء، وتضم بورصة مجموعة من الحدائق المميزة؛ كالحديقة الثقافية، وحديقة بوتانيك، وحديقة الحيوانات، ومنتزه جاذبة الذي يحتوي على حوض أسماك وبرك لصيد الأسماك، كما تضم خمسة شلالات، وهي؛ شلال سعيد أباد، وشلال كوريكلي، والشلال الكبير أو شلال كمال باشا، وشلال أويلات، وشلال دوانجي، إضافةً إلى ست بحيرات؛  بحيرة الوبات، وبحيرة كوش جنات، وبحيرة إزنيك، وبحيرة داينيجي، وبحيرة دوغانجي، والبحيرة السوداء. كانت مدينة بورصة عاصمة الدولة العثمانية، وأولاها السلاطين العثمانيون اهتماماً كبيراً، يطلق عليها اسم بورصة الخضراء؛ لكثرة المسطحات الخضراء فيها.

أهم الأماكن السياحية في بورصة 

الحدائق الطبيعية

تضم بورصة مجموعة من الحدائق الأجمل على مستوى الجمهورية التركية؛ حيث تمثل هذه الحدائق إحدى الوجهات السياحية اهميّةً في المدينة؛ نظراً لما تحتضنه من مساحاتٍ خضراء ومتنزهاتٍ طبيعية تناسب جميع السياح؛ ومن أبرز هذه الحدائق: الحديقة الثقافية التي أسست عام 1955 في قلب المدينة على مساحة تصل الى 393 ألف م²، وحديقة بوتانيك الملقبة بحديقة الزهور، وحديقة الحيوانات التي أسست عام 1998؛ حيث تضم هذه الحديقة الكثير من أنواع الحيوانات؛ مثل: الذئاب والأسود والنمور والطيور بمختلف أنواعها. 

القرى التاريخية

تعتبر مدينة بورصة واحدةً من أهم المدن التركية تاريخياً، وكانت تمثّل عاصمة الدولة العثمانية الثانية بعد مدينة سوغوت، الأمر الذي جعل منها مدينةًّ ذات تاريخٍ عريق، يتجلّى من خلال القرى التاريخية التي تضمها وهي: القرية العثمانية أو كما تسمى جومالي كيزيك، التي تقع في منطقة يلدريم في الجزء الشرقي من مدينة بورصة، وقرية جولياز التاريخية التي تقع على ساحل بحيرة أولبات، وقرية ميسي الساحرة، ومنطقة تريليا مودانا الواقعة على امتداد الشريط الساحلي لبحر مرمرة، والتي يعود تاريخها الى القرن الخامس قبل الميلاد. 

حمامات الينابيع الساخنة

هي إحدى أشكال السياحة العلاجية في مدينة بورصة، وهي حمامات من المياة الساخنة تنبع من جبل الاولوداغ، وتزخر مياهها بعناصر الحديد والكبريت المهمة جداً لجسم الإنسان، وتم اكتشافها قديماً في العصور الرومانية، وتم استخدامها بكثرة خلال فترة الحكم البيزنطي، ثم استخدمها العثمانيون والأتراك والسياح من مختلف أنحاء العالم. 

جبل اولوداغ

يعتبر جبل اولوداغ من أهم مناطق السياحة في بورصة في جميع فصول السنة؛ حيث يضم هذا الجبل القمة السوداء أعلى قمم منطقة الأناضول الغربية، يزوره الكثير من السياح وخاصةً في فصل الشتاء للاستمتاع برياضة التزلج؛ حيث يصل ارتفاع الثلوج المتراكمة فيه إلى 4م. 

تلفريك بورصة الشهير

هو أطول تلفريك في العالم، بمسافة تصل الى ما يقارب 9كم، الأمر الذي جعل منه واحداً من أهم مراكز جذب السياح في جميع أنحاء تركيا؛ حيث ينتقل ركاب التلفريك من منطقة ذات ارتفاع 236م عن سطح البحر، إلى منطقة ذات ارتفاع 1810م عن سطح البحر. 

فيديو عن السياحة في تركيا

مقالات مشابهة

مدينة القطيفة بريف دمشق

مدينة القطيفة بريف دمشق

الرصافة في العراق

الرصافة في العراق

معلومات عن قلعة صلاح الدين

معلومات عن قلعة صلاح الدين

المكتبة الوطنية البحرين

المكتبة الوطنية البحرين

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

مدينة الزعفرانية في بغداد

مدينة الزعفرانية في بغداد

أفضل فنادق العقبة

أفضل فنادق العقبة