بحث مفصل عن التجارة الإلكترونية

بحث مفصل عن التجارة الإلكترونية

جدول المحتويات

التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية واحدةً من أنواع التجارة التي استحدثت خلال السنوات الماضية، وذلك استجابةً لمتطلبات العصر الحديثة، بالإضافة إلى أن الإنترنت أصبح أحد أساسيات الحياة، وهي تُعرف بأنها عملية البيع والشراء التي تعتمد على الوسائل الإلكترونية، والتي تتمثل في المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية.

تمتاز التجارة الإلكترونية بأنها تتيح عملية بيع وشراء المنتجات دون أية قيود؛ حيث يتم ذلك على نطاق عالمي، وعلى مدار ساعات اليوم كاملة، ودون تكلف النفقات التي تنتج من عملية التجارة في المحلات، ويوجد العديد من مواقع التجارة الإلكترونية التي اشتهرت عالميّاً، مثل: موقع أمازون، وعلي بابا، وسوق دوت كوم، كما اتجهت العديد من المواقع الأخرى لاستحداث العمل في هذا المجال مواكبةً لاحتياجات المستخدمين بعد أزمة كورونا، وعلى رأسها السوق المفتوح.

مجال التجارة الإلكترونية

وصل مجال التجارة الإلكترونية E-Commerce حتى يومنا هذا إلى أعلى مستوى له منذ بداية انتشاره من أكثر من 30 عاماً، خاصة مع ظهور عناصر جديدة لتطوير وتحسين الأداء، والارتقاء بكافة أنواع الأنشطة والأعمال التجارية بتحويلها إلى الشكل الرقمي المُنتشر حالياً، الذي يعتمد على شبكة الإنترنت وعدد مستخدميها الضخم في مختلف دول العالم؛ خاصة وأن تعريف هذا النوع من التجارة بدا مفهوماً ويكسب ثقة المستهلكين أينما كانوا لاختلاف واحتياجاتهم ورغباتهم من شراء منتجات أو خدمات معينة.

إعلان السوق المفتوح

التجارة والتسويق عبر الإنترنت

شهد العالم منذ تسعينيات القرن الماضي تحوّلا كثيرة اعتمدت على الثورة في عالم الصناعة وثورة الإنترنت؛ الأمر الذي بدا ذي أهمية كبيرة، خاصة مع ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية ، تزايدت مع مرور الوقت صولاً إلى وقتنا الحالي الذي يشهد جائحة كورونا، ما حتّم على كثير من الأعمال والصناعات توقّف سير العمل وخط الإنتاج؛ ممّا سبّب خسائر كبيرة للكثير من الأعمال والأنشطة التجارية، التي وجد بعد أصحابها أن التحوّل الإلكتروني أفضل ما يمكن فعله؛ بهدف تقليل تكاليف التشغيل، بل واحتمالية الوصول الأسرع إلى عدد أكبر من المستهلكين.

تُعرف التجارة الإلكترونية بأنها ممارسة لأي نشاط تجاري لفرد أو شركة عبر الإنترنت، من خلال اعتماد وسائل مُساعدة على نشر هذا النشاط وتعريف العملاء به، على نطاق واسع محلياً ودولياً، وإتمام البيع والشراء إلكترونياً، دون حاجة إلى إلى تعامل مباشر أو الإلتقاء على أرض الواقع، طالما يوجد وسائل للتواصل والاستفسار والرد، ثم الدفع إما أونلاين أو نقداً عند الاستلام، والخيار الآخير عادة ما يكون للأعمال التجارية المحلية التي تعتمد خدمات دليفري خاصة أو بالاتفاق مع شركات تصل خاصة.

الخدمات التسويقية والمتاجر الإلكترونية

يستطيع كل من لديه مشروعه التجاري الخاص الذي يديره من منزله، أو لديه شركته أو مكتبه أو محله التجاري، أن يستفيد من الخدمات الإعلانية التسويقية التي يقدمها موقع السوق المفتوح؛ بهدف التسويق الإلكتروني للمنتجات أو الخدمات المتوفرة لديهم لتحقيق أسهل وأسرع وصول إلى الفئات المستهدفة من المهتمين بالشراء، بل ومضاعفة ذلك في أقصر مدة من خلال إعلانات VIP والإعلانات المميزة وإعادة النشر، إضافة إلى العضويات المميزة التي تزيد من المساحة الإعلانية وبالتالي عدد الإعلانات المسموح بإضافتها وما إلى ذلك من خدمات إعلانية، هدفها الرئيسي التواصل المباشر بين التاجر والمهتم بالعرض دون وسيط أو عمولة، مع توفير أكبر قاعدة ممكنة من الخيارات المتنوعة للمستهلكين.

على الجانب الآخر يمكن لأصحاب الأعمال فتح متجر إلكتروني يمّكنهم من القيام بأعمالهم التجارية من بيع وشراء عبر الإنترنت، خاصة ما توفر خدمات الدليفري من الشركات والأشخاص المُعلنين على هذا القسم الفرعي من السوق المفتوح، أو من خلال التعامل أعضاء فريق مبيعات الموقع، الذي يوفّر هذه الخدمة، ومثل هذه المتاجر تمكّن مستخدميها من بناء علامتهم التجارية الخاصة أو توسيع نطاقها في حال كانت موجودة مسبقاً، والقيام ببيع منتجاتهم وعروضهم والتسويق لها على نطاق واسع، وزيادة مبيعاتهم وتحقيق الأرباح وهم جالسين في أماكنهم.

مثل هذه الخدمات الإعلانية كانت ولا تزال البديل الأمثل في الوقت الراهن، بل وعلى المدى البعيد، بهدف تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة المستخدمين في مختلف أنحاء الدولة الواحدة وعالمياً وتسهيل وتسريع عمليات البيع والشراء، وتعويض خسائر القطاعات التجارية حالياً بسبب أزمة كورونا وما حدث من إغلاقات وحظر تجوال وعزل للمناطق، وفي جميع الأحوال فإن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية أصبحا مفاهيم واسعة الانتشار منذ سنوات عدة، وأثبت كل منها جدارته في زيادة المبيعات وجني الأرباح بطرق أسهل وأسرع من الطرق التقليدية.

مكونات مفهوم التجارة الإلكترونية

عرّفت منظمة OMC أوميك العالمية للتجارة مفهوم التجارة الإلكترونية على أنه تجارة تتضمن عدد من الأنشطة، التي تتمثل بإنتاج المنتجات والخدمات، وتوزيعها، وتعريفها، ثم بيعها، إلى جانب تسليمها للمشترين من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة، كما عرفتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE بأنها كافة أشكال المعاملات ذات الصلة بالأنشطة التجارية التي تجمع ما بين الأفراد والشركات والمؤسسات بالاعتماد على المعالجة ونقل المعطيات إلكترونياً؛ بما في ذلك الصور والنصوص والأصوات، إضافة إلى كونها الدلالة على الأثر الذي يحدثه التبادل الإلكتروني للمعلومات الإجراءات التجارية لتسيير الشركات والمؤسسات والمفاوضات والعقود التجارية، إلى جانب الأطر القانونية والتنظيمية والتسويات الخاصة بأي نشاط تجاري.

الاتحاد الأوروبي عرّف التجارة الإلكترونية أيضاً على أنها الممثلة لكل الأنشطة التي يمكن إتمامها عبر وسائل إلكترونية، سواء كانت بين المشاريع التجارية والمستهلكين، أو بين كل طرف منهم على حدة مع الإدارات الحكومية.

وعليه فإن هذا النوع من التجارة يتألف من التجارة بين الأعمال التجارية وجمهور المستهلكين، ومن الأعمال التجارية إلى الأعمال التجارية، وأيضاً من المعاملات الداخلية التي من شأنها أن تنظم وتدعم تلك الأنشطة. تعتمد هذه التجارة أيضاً على تقنيات معينة تتمثل بـ: تحويل المال إلكترونياً، التجارة المتنقلة، التسويق الإلكترونية، إدارة سلسلة التوريد، التبادل الإلكتروني للبيانات، معالجة المعاملات إلكترونياً، الأنظمة المسؤولة عن إدارة المخزون، وكذلك نظم جميع البيانات الآلية.

خطوات إنشاء نظام تجارة إلكترونية

  • شراء دومين domain خاص يحمل اسماً تعبيرياً ذي علاقة بالمنتج المعروض للبيع، ليسهل تذكره.
  • اختيار أداء للتجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني لم ليس لديهم معرفة في مجال البرمجيات.
  • اختيار طريقة الدفع مبنية على شريحة المستهلكين المستهدفين، من خلال إعداد خيارات محددة مسبقاً على نفس أداء التجارة الإلكترونية.
  • تحديد نوع المنتج الذي سيتم عرضه للبيع ما إذا كان مادياً مثل الملابس والطعام، أو رقمياً كالدورات التعليمية أونلاين أو الكتب الإلكترونية.
  • إعداد نظام أعمال لوجستية عملي لتوزيع ونقل المنتجات، على أن يكون قابلاً للتوصيات.

طريقة زيادة المبيعات عبر التجارة الإلكترونية

يبلي الكثير من التجار والأفراد الذين يلجأون للاستفادة وتحقيق الأرباح من خلال البدء بمشاريعهم عبر أي من أنظمة التجارة الإلكترونية، تحديد أسعار منتجاتهم أو خدماتهم المعروضة أهمية كبيرة، لكن حقيقة الأمر بالنسبة للفئة المستهدفة من المستهلكين تتنافى مع ذلك؛ فمع أن السعر يعد عاملاً  مهماً لجذب المشترين؛ إلا أن قيمة المنتج وجودته العالية في تحقيق ما يريده العميل؛ فإن يضمن عودته مرة أخرى بل وإعطاء توصية باسمه للآخرين من الباحثين عن منتج مشابه، وبالتالي زيادة الأرباح مع مرور الوقت؛ لذا لا بد أيضاً أن تكون تجربة الشراء مُرضية للمستهلك مع أخذ الوسائل التالية كآلية لزيادة المبيعات:

  • عمل قائمة بسيطة وسلسة يسهل على المتصفح من خلال العثور على ما يريد.
  • عرض المنتجات المميزة والأكثر مبيعاً على الموقع لتعريف المستهلك بها.
  •  إعداد منشورات دعائية مموّلة على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال المؤثرين الرقميين.
  • تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المنتج المعروض ليشهر المستهلك بأمان أكثر.
  • عرض تقييم المستهلك؛ لأثرها الكبير على قرار الكثير من المشترين من بعده.
  • متابعة ومواكبة التغييرات في السوق الإلكترونية وتطوير شكل التجارة الإلكترونية.
  • تقديم محتوى عالي القيمة يهدف إلى إقناع القارئ والمستهلك على جميع وسائل الإعلام التي يتواجد عليها الفرد أو الشركة.
  • رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية الخاصة من خلال تشجيع وتحفيز المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تقديم بنود واضحة لسياسة التبديل أو الإرجاع وسياسة الخصوصية وحقوق المستهلك.
  • تقديم الإجابات الوافية حول أكثر الأسئلة الأكثر شيوعاً عبر قسم الـ FAQ.
اقرأ أيضاً:  فتح الملفات المضغوطة بكلمة سر بدون برنامج

فوائد التجارة الإلكترونية

  • توفير الفرصة للأفراد للعمل من منازلهن، من خلال إنشاء المشاريع التجارية، وتطويرها دون رأس مال.
  • توفير فرص عمل لربات البيوت، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمتقاعدين.
  • مساعدة الأشخاص للقيام بالعمليات التجارية خلال فترة قصيرة، ودون تحديد وقت أو مكان معيّن، ودون بذل أي مجهود، وذلك حسب ما يتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم.
  • إيصال المنتجات بسهولة من خلال شركات التوصيل العالمية المعتمدة من كل موقع يعمل بالتجارة الإلكترونية.
  • توسيع نطاق العمل ليشمل كافة دول العالم.
  • تصنيع المنتجات وفقاً لما يحتاجه العميل، ويعد ذلك من أهم الأمور التي تجذب عدداً أكبر من الزبائن.
  • إتاحة الفرصة للموظفين بإتمام العمل من المنزل، الأمر الذي يخفف من الجهد والوقت اللازم في المواصلات، وبرزت هذه الأهمية واضحة خلال أزمة كورونا التي شهدها العالم.
  • إمكانية المقارنة بين أكبر عدد ممكن من المتاجر الإلكترونية للحصول على المنتج المطلوب بأفضل سعر وجودة.

بناء العلامات التجارية عبر التجارة الإلكترونية

اصبحت الظروف مواتية الآن لبناء علامة تجارية Brand خاصة، تنجح في إثبات اسمها في سوق المنافسة في التجارة الإلكترونية، من خلال نهج وخطة عمل مدروسة، تغطي كافة الأمور من حيث نوعية المنتجات أو الخدمات المعروضة وآلية التسويق الإلكتروني E-Marketing لها، وآلية العرض والطلب وتوصيل الطلبات من  خلالها خدمات الشحن والدليفري Delivery الموثوقة والمتوفرة وما إلى ذلك من أمور هامة. ذكرت إحصائيات شركة eMarketer، أنه من المتوقع أن تصبح نسبة عمليات الشراء من الهواتف الذكية حوالي 73% بحلول عام 2021.

توجهات جديدة وواعدة للتجارة الإلكترونية

تتبع التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي مجموعة من التوجهات الجديدة، التي تتلاءم مع تطلعات البائعين والمشترين، خاصة مع تزايد انتشار واستخدام الأجهزة الحديثة، وأساليب البحث المتطوّرة، وزيادة أعداد مقدمي خدمات الدفع عبر الإنترنت من جهة وخدمات التوصيل من جهة أخرى، والشراكات البنكية في تسيير وتسهيل استخراج بطاقات إئتمانية أو بطاقات الدفع الخاصة بعمليات الشراء عبر الإنترنت فقط والمحافظ الإلكترونية وما إلى ذلك. فيما يتعلق بنجاح ذلك وتحقيق الاستفادة المطلوبة لا بد من تطبيق مجموعة من التوجهات الواعدة بمجال التجارة الإلكترونية وما يؤول إليها من عمليات بيع وشراء مربحة لجميع الأطراف المشاركة، وهي تتلخص بالنقاط التالية:

  • بيع المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأسلوب أكثر فعالية.
  • تعديل تقنيات الواقع المحيط بالمشترين، عبر التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • تعزيز استراتيجية موقع المستخدم الخاص؛ بحيث يصبح أكثر انتشاراً ويحوي على تقييمات عدة، ويكون مرجعاً للتحقّق من الأسعار، من خلال في أدوات تقديم عروض تلقائية.
  • التخلص من عبارات البحث الدقيقة، وإدراج كلمات رئيسية للوصول إلى أفضل النتائج المحتملة. 

أكثر 10 اتجاهات جديدة للتجارة الإلكترونية المستقبلية

تتجه خطط التجارة الإلكترونية E-Commerce المستقبلية على المدى القصير والبعيد إلى تعزيز الأداء ونمو الأرباح بشكل تصاعدي من خلال هذه الاتجاهات الواعدة:

  • منصات التواصل الاجتماعي هي أهم مراكز للتجارة الإلكترونية؛ إذ أن من 55% من المشترين قاموا باستخدامها فعلاً في عمليات البيع والشراء.
  • الذكاء الاصطناعي سيرسم ملامح التجارة الإلكترونية مستقبلاً؛ نظراً لفائدته في تحليل العملاء، وأتمتة العمليات، ودعم خدمات العملاء من خلال روبوتات الدردشة، واقتراح المنتجات على المشترين والتسعير الديناميكي.
  • معاينة المنتجات بشكل مباشر ليقتنع المشتري بها من خلال تقنيات الواقع المعزز وثلاثية الأبعاد، الأمر الذي سيزيد من معدلات التحويل ونمو المتاجر الإلكترونية E-Shops والقدرة على المنافسة بشكل أكثر تأثيراً.
  • البحث عبر الأوامر الصوتية هو المعيار الجديد لهذا النوع من التجارة؛ لذا يجب التركيز على اللغة السائدة بين العملاء، وإنشاء محتوى يناسب استفساراتهم.
  • تخصيص تجربة المتسوقين؛ من خلال شراء منتجات وسلع تم إعدادها بشكل خاص له بحسب طلبه.
  • تسهيل عمليات الدفع الإلكترونية من خلال تحديد الأسعار، وجعل التسجيل في المواقع التجارية أمراً اختياراً لإتمام الشراء، وعملية الدفع قليلة الخطوات وبسيطة التطبيق.
  • مضاعفة حجم سوق المنتجات المستعملة بالتركيز على الوعي البيئي وتوفير سلع جيدة بأسعار مناسبة للقدرة الشرائية لأكبر شريحة ممكنة من العملاء.
  • زيادة هاجس الأمان والخصوصية للمعاملات المالية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، من خلال سن قوانين تسعى لحماية بيانات المستخدمين الشخصية على المواقع والمتاجر عبر الإنترنت.
  • زيادة استخدام واجهات البرمجة المُصممة لتمكين المتاجر الإلكترونية من عرض خدماتها على المتاجر الأخرى ضمن نفس فئة المنتجات والأسعار.
  • التركيز على تقديم منتجات وخدمات تراعي الحفاظ على البيئة بأكبر قدر ممكن، خاصة وأن المشترين أصبحوا أكثر وعياً بهذا الأمر؛ من خلال استخدام مواد تغليف صديقة للبيئة، والاقتصار على بيع السلع الغذائية العضوية، وبيع المنتجات الصناعية التي لا يتم إهدار الثروة الحيوانية من أجلها؛ كالجلود.

مستويات التجارة الإلكترونية

يتم تحديد مستوى التجارة الإلكترونية بناءً على طرفي العملية، وهما: البائع، والمشتري، ومن أشهرها:

الأعمال التجارية من شركة إلى شركة B2B

يقصد بهذا المستوى إجراء الأعمال التجارية من بيع وشراء، والخدمات، والتواصل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم، والتعاون مع الشركاء، شرط أن يكون الطرفين شركات، ولا يكون أحدهما فرداً.

الأعمال التجارية من شركة إلى عميل B2C

ينتج هذا المستوى من شراء أحد العملاء من الأفراد المنتجات أو الخدمات التي يحتاج إليها من الشركة أو المتجر الإلكتروني الذي يختاره، وذلك من خلال تصفح قائمة المنتجات المعروضة والمعروفة باسم الكتالوج، واختيار المناسب منها، وإتمام الطلب عبر الإنترنت، ويمكن أن يكون الدفع إلكترونيّاً، أو عند الاستلام.

التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مستهلك C2C

يكون التفاعل في هذه الحالة بين الأفراد، مستهلك ومستهلك، ويوجد بعض مواقع التجارة الإلكترونية التي تعمل على مبدأ المزاد العلني، مثل: e-Buy، والتي تتيح لأي شخص عرض أي سلعة يريد بيعها سواءً كانت جديدة أو مستعملة، ويقوم بعرض البيانات التي يحتاجها المشتري، والتي من أهمها السعر، ويتم التواصل بين الطرفين للاتفاق على السعر، وطريقة الدفع، والتوصيل.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

ساهمت التجارة الإلكترونية في تحقيق العديد من الفوائد للعاملين بها، سواءً من الأفراد، أو من الشركات والمؤسسات، ومن أهم فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات:

  • خفض التكلفة، والتي تعد من أهم فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات؛ حيث إنها ساهمت في زيادة الأرباح مع خفض التكاليف في آن واحد.
  • الاعتماد على طرق التسويق الأكثر فعالية، والتي تحقق القدر الأكبر من الربح، وذلك لاعتماد الشركات على الإنترنت في ذلك، مما يساهم في إمكانية عرض منتجاتها، والخدمات التي تقدمها للعالم كله، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الأرباح.
  • توسيع التجارة الإلكترونية من السوق المحلي، لتشمل كلاً من السوق العالمي والدولي، وبتكلفة أقل، ويعود ذلك لأن الشركة أو المؤسسة التي تعتمد على التجارة الإلكترونية يمكن لها العثور على مستهلكين أو مزوّدين بشكل أفضل، وبصورة أسرع، ويعد ذلك واحداً من فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات .
  • تخفيف تكاليف الإنشاء ومعالجة التوزيع، بالإضافة إلى العمل على استرجاع المعلومات الورقية وحفظها بشكل أفضل من خلال الاعتماد على دائرة مشتريات إلكترونية.
  • خفض الفترة الزمنية بين دفع رأس المال، وتقديم المنتجات والخدمات، وبالتالي الحصول على الأرباح واسترجاع رأس المال.
  • إعادة هيكلة العملية التجارية من جديد؛ إذ يتم من خلال عمليات التغيير رفع إنتاجية البائعين والموظفين والإداريين 100%.
  • وصول منتجات الشركات والمؤسسات إلى العديد من الدول التي لا تحتوي على المنتج من الأساس، ويعد ذلك من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات.
  • تشجيع المنافسة بين الشركات والمؤسسات العاملة في نفس المجال، مما يساعد على خفض الأسعار، وارتفاع الجودة.
  • تبادل الخبرات والآراء المختلفة بين أصحاب المنتجات والخدمات على الإنترنت.

مقومات التجارة الإلكترونية

تعتمد التجارة الإلكترونية حالياً على استخدام التكنولوجيا الحديثة للمساعدة في عمليات التواصل بين أكبر قدر ممكن من المستخدمين المهتمين؛ إذ إنها أعم وأشمل بمقوماتها مقارنة بالتجارة العادية؛ فهي تضم: مشترون من أكثر من مكان أو دولة، بائعون من أكثر من مكان، ومنصة للبيع مُتاحة للاستخدام في أي وقت ومن أي مكان أيضاً دون عقبات أو حواجز وبشكل مجاني، يُضاف إلى ذلك الحرية التي يتمتع بها البائع عند العرض؛ حيث تحمّل تكاليف خاصة بالتنقل واستئجار مكان ودفع فواتير أو عمولات وضرائب وفواتير وما إلى ذلك، كذلك الحال بالنسبة للمشتري الذي يبتعد عن عناء إهدار الوقت والمال عند البحث عن منتجات بسعر جيد وجودة عالية والاضطرار لشراء أي مما هو متوفر في السوق التقليدية دون اقتناع.

أهم مزايا التجارة الإلكترونية

إن توجّه الكثير لاستخدام أي موقع أو متجر إلكتروني لتحقيق التجارة عبر الإنترنت ضمن مستويات من الأمان والجودة العالية، منوطاً بعدد كبير من المزايا التي تتمتع بها؛ نذكر أبرزها في النقاط التالية:

بالنسبة للبائع

  • عدم الحاجة إلى امتلاك رأس مال كبير، بل وأحياناً عدم وجوده أساساً.
  • عدم تحمّل تكاليف زائدة مثل العمالة والموظفين كما هو الحالي في المتجر العادي.
  • إمكانية بيع وشراء المنتجات الخدمات دون وجود قيود حول الزمان والمكان وعلى مدار الساعة.
  • منصات ومواقع التجارية الإلكترونية لا تتقيد بمساحة محدودة من كمية ونوعية المنتجات والخدمات.
  • سهولة إنشاء وامتلاك موقع أو صفحة أو متجر إلكتروني خاص والتعامل مع محتواه من صور وبيانات ومعلومات.
  • الوصل السهل والسريع إلى العميل في أي وقت ومن أي مكان.
  •  تحديد طرق الدفع التي تناسب أكبر شريحة ممكنة من المشترين، على أن تكون آمنة وموثوقة.
  • دخول سوق المنافسة المحلية والعالمية بكل سهولة مع مرور الوقت وتحقيق النجاح المطلوب ضمن آليات واستراتيجيات تطوير يتم تطبيقها بشكل دوري.
  • الإطلاع على آراء وتجارب المشترين، مما يساعد على تطوير الأداء والجودة بما يناسب واحتياجاتهم وتطلعاتهم.
اقرأ أيضاً:  برنامج سناب

بالنسبة للمشتري

  • تصفّح آلاف المنتجات والعروض والبدائل من خلف شاشة الموبايل أو الكمبيوتر.
  • حرية اختيار ما يناسب الذوق الشخصي والميزانية من منتجات أو خدمات مُتاحة.
  • عدم تكبّد أي عناء عند البحث عن شيء ما وتوفير الوقت والجهد في هذا الأمر أو تحمّل حتى تكاليف إضافية.
  • اختيار طريقة الدفع المناسبة دون عمولات كبيرة.
  • وجود أكثر من مزوّد للمنتج الواحد، ما يعني الهروب من احتكار بعض التجار لمنتج معين والاضطرار إلى الخضوع إليه.

مزايا مشتركة

  • التعامل مع أكثر من طرق في الوقت نفسه لإتمام صفقة بيع أو شراء بنجاح.
  • التفاعل الكبير بين البائع والمشتري من خلال وسائل التواصل المتاحة.
  • إتمام العمليات التجارية بأقل التكاليف الممكنة على كل الطرفين عبر الأنظمة والبرمجيات المستخدمة.
  • إمكانية بيع وشراء السلع الرقمية بشكل مباشر؛ من خلال الإنترنت كالصور والأبحاث والدورات والكتب الإلكترونية.

سلبيات التجارة الإلكترونية

على الرغم من أهمية التجارة الإلكترونية الكبيرة، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تواجه العاملين في هذا المجال، أو عملاء المتاجر الإلكترونية، ومن بينها:

  • يفضل عدد كبير من العملاء معاينة المنتجات بشكل شخصي، وذلك من خلال اللمس، وتصفح المنتج للتأكد من الخامة والجودة، الأمر الذي يعد مستحيلاً في التجارة الإلكترونية.
  • يعد الاحتيال الإلكتروني في بطاقات الائتمان والذي يتخوّف منه عدد كبير من المستهلكين أحد العوامل الأساسية والسلبيات التي تجنّبهم التعامل مع المتاجر الإلكترونية.
  • توجد بعض التكاليف الإضافية، والناتجة عن اللوائح والضرائب التي ترافق إنشاء متجر إلكتروني، أو الشراء من خلاله.

إنشاء متجر إلكتروني

مع التطور التكنولوجي، وزيادة أهمية التجارة الإلكترونية، واتجاه العديد من الأشخاص للشراء من خلال المتاجر الإلكترونية، يتجه العديد من التجار ومطوري الأعمال إلى إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم، وذلك لتحقيق ربح أكبر، ويمكن البداية في هذا المشروع من خلال الالتزام بالعديد من الخطوات، وهي:

  • التخطيط: تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات اللازمة لإكمال عملية التجارة الإلكترونية، والتي تتضمن من خلالها: إنشاء الموقع الإلكتروني، أو الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها المستخدمين بالجودة المطلوبة، ووضع اسم للمتجر.
  • وضع خطة عمل: يجب وضع خطة عمل شاملة، تحتوي على الأهداف، والميزانية المطلوبة شرط أن تكون معتدلة خاصةً في البداية، والفترة الزمنية التي يجب الانطلاق فيها وتحقيق الربح من خلال نجاح المتجر.
  • البحث عن الموردين: عادةً لا يكون البائعين هم من فئة مالكي المصانع الذين يقومون بنشر منتجاتهم الخاصة، وإنما يحصلون على المنتجات، ويقومون بإعادة بيعها لتحقيق الربح الذي يحتاجون إليه.
  • توسيع نطاق النشر: بعد الانتهاء من تصميم موقع المتجر الإلكتروني، ورفع المنتجات التي يحتاجها العملاء عليه، يجب العمل على نشر العلامة التجارية الخاصة بالمتجر، وذلك من خلال نشرها على محركات البحث، وإنشاء حملات إعلانية إلكترونية، وخاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

قواعد نجاح التجارة الإلكترونية 

إنشاء موقع إلكتروني يعمل من خلال الهواتف الذكية 

يعتبر استخدام الهواتف الذكية من أهم العادات التي انتشرت في السنوات الأخيرة، وأصبحت أحد أهم المقتنيات الشخصية، ومع الاصدارات المتطورة الأغلب استغنى عن وجود الحاسوب المحمول، الأمر الذي دفع الناس إلى تغيير بعض تقنيات الشراء من خلال الإنترنت، وتؤكد الدراسات أنّ النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يتصفّحون المنتجات إلكترونياً، يقومون بتلك العملية من خلال الهواتف الذكية، وبالتالي لا بد من تصميم المواقع الإلكترونية الخاصة بالمنتجات بتصميم يتوافق معه، وعدم وجود توافق يقلل من نسبة العملاء، والشراء بصورة كبيرة، وتعتبر نقطة ضعف على الموقع. 

التسويق الاحترافي 

يعتبر التسويق في أي مشروع نصف النجاح، ولا بد من الاهتمام في هذا المجال بصورة كبيرة، سواء كنت في البدايات من دخول مجال التجارة الإلكترونية أو حتى كنت تود توسيع العمل، والوصول لعدد أكبر من الجمهور المستهدف، والأمر الأكثر أهمية هو اختيار الطرق الحديثة في التسويق، والتي يتجه لها أكبر قدر من الناس، والتي تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهمها. 

خدمة متابعة العملاء 

التركيز على العميل في العمل هو نصف النجاح الثاني، حيث إن شركة أمازون تعمل على مبدأ أن أهم شيء التركيز على العميل بهوس، وهو السبب الرئيسي في نجاح الشركة عالمياً، بالتالي لا بد من ابتكار الأدوات والطرق التي تساعد العميل في تتبع الطرود والطلبات، ومعرفة كافة التفاصيل، وهي من الأمور التي تعطي العميل الاطمئنان في التعامل مع الشركة. 

بناء تطبيقات الهواتف الذكية 

مع التطور الكبير في استخدام الهواتف الذكية، وزيادة نسبة إقبال الناس على التسوق الإلكتروني أصبح وجود تطبيق ضرورة أساسية لأي متجر، حيث إنه يساعد في زيادة نسبة المبيعات، والوصول لعدد أكبر من العملاء، ونجد أن العديد من الناس تفضل التصفح والتسوق من قبل الهاتف الذكي عن الحاسوب المحمول، لسهولة والسرعة، ولتشجيع الناس على تحميل التطبيق يمكن إطلاق عروض وأسعار معينة خاصة في التسوق من خلال التطبيق. 

أساسيات تعلم التجارة الإلكترونية 

تخزين المعلومات التي تحتاج لها بشكل فعلي 

نجد العديد من المواقع الإلكترونية تحتوي على عدد كبير من النماذج والأشكال الصعبة والمعقدة التي يجب على العمل ملؤها قبل الوصول لأبسط إجراءات الشراء، وبالعادة هي معلومات لا دخل لها في عملية البيع، وهو خطأ من قسم التسويق، وبعض المعلومات يمكن الحصول عليها أثناء إتمام عملية البيع، كما أن هناك مسؤولية قانونية في حماية معلومات العملاء، وبعض التشريعات لا تسمح بتخزين معلومات معينة، بالتالي البعد عن تخزين المعلومات غير الضرورية، وفي بعض الأحيان، والعديد من الأشخاص لا يفضلون ملئ العديد من المعلومات والنماذج، وهو أحد الأمور التي قد تكون سبباً في خسارة العميل، ومحاولة جمع أقل قدر من المعلومات الضرورية فقط، وكلما زادت المعلومات المخزنة زادت احتمالات السرقة. 

ضرورة وجود برامج الحماية 

من الطبيعي أن يكون أي موقع تابع لنظام التجارة الإلكترونية SSL، لكن في بعض الأحيان من الصعب الحصول عليه، بالتالي لا بد من وجود طبقة مقابس آمنة تعمل على تشفير المعلومات، الأمر الذي يُصعّب عملية سرقتها، لكنها ليست مستحيلة، تقلل ولا تلغي، وتوفر ميزة تحديد الموقع الأمر الذي يجعلها فعال إلى حد ما. 

التأكد من كافة تفاصيل المعاملة قبل الشحن 

قبل الشحن لا بد من التأكد من عدة نقاط أهمها: 

  • الكميات. 
  • الأسعار. 
  • المواصفات الخاصة بالمنتج تتطابق مع ما هو مطلوب. 
  • التأكد من صحة كوبونات الخصومات، ورموزها. 

طرق تعلم التجارة الإلكترونية 

هناك العديد من الطرق التي تسمح لأي شخص يرغب في تعلم التجارة الإلكترونية الوصول لها، ومن أهمها: 

  • الكتب الخاصة في تعلم التجارة الإلكترونية ومن أشهرها كتاب الدكتور إبراهيم بختي. 
  • التعرف بشكل دقيق على أساسيات التجارة الإلكترونية التي تم ذكرها في السابق، ومن الممكن مراجعة كتاب الدكتور أحمد يوسف. 
  • التعرف على أساليب الربح من الإنترنت. 
  • أخذ الدورات المتعلقة في التجارة الإلكترونية، سواء أونلاين أ من خلال المراكز المعتمدة.

ما هي خطوات الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية

يجب على كل فرد أو شركة أو مؤسسة ترغب بالدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية أن يضع الخطوات التالية بعين الاعتبار، كونها تشكّلل المدخل الرئيس لهذا القطاع وتضمن الاستمرارية وتحقيق النجاح فيه:

  • تحديد الفكرة القائمة على نوع المنتج أو الخدمة القابلة للبيع ما إذا كانت موجودة أو إبداعية، ونسبة الطلب عليها في السوق ودعم الشركاء والممولين لها، وما إذا كان صاحب المتجر بحاجة إلى موفرين لها أو هي سلعة خاصة بشركته.
  • وضع الاستراتيجيات والخطط الاستعدادية التي تشمل؛ على العملاء المستفيدين وطريقة التواصل والتفاعل معهم، وطريقة بيع المنتج والآلية التي سوف تساعد بذلك، وطريقة الحصول على المساعدة، ومقدار التكاليف والأرباح المتوقعة.
  • إطلاع متجر إلكتروني خاص على المنصات المعروفة؛ بحيث يحتوي على صورة للمنتج أو الخدمة، والأسعار وتكلفة الشحن، وطريقة التواصل في حال واجه الزبون مشكلة معينة، والخصومات الخاصة بالمناسبات وما إلى ذلك من معلومات.
  • ثلاثية النجاح هي الأهم؛ وتشمل على عمليات التخزين والتغليف والشحن؛ إذ أن جودتها تعكس مصداقية صاحب المتجر، وبالتالي جذب عدد أكبر من العملاء المهتمين ورفع حجم المبيعات ومن بعدها الأرباح.
  • التسويق الإلكتروني للمتجر والمنتج أو الخدمة بذكاء، وذلك بالاعتماد على محتوى ذو جودة عالية يتم نشره أو إرساله عبر وسائل التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي، التي تستهدف فئة معينة من المهتمين، ويعد الاستهداف القريب والمنظّم؛ أفضل استراتيجيتين للتسويق
  • الاستمرار في تطوير التوجهات وآليات العمل، وكذلك جودة المنتج أو الخدمة، من خلال تحليل تقارير المبيعات والبحث عن أي مكامن لوجود خلل، والاستفادة من موقع وكورسات التدريب الخاصة بهذا المجال وصولاً إلى تحقيق الأهداف بالعمل الجماعي.
اقرأ أيضاً:  أهمية التجارة الإلكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية

أفكار لمشاريع تجارة إلكترونية

موقع إلكتروني لبيع الصور

إن كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي أو الرسم بأنواعه فيمكن افتتاح متجر إلكتروني لبيع الصور التي تم التقاطها بما يتناسب مع ثقافة البلد، وذلك بعد طباعتها ووضعها في إطارات مناسبة، أو يمكن عمل جلسات تصوير للمناسبات المختلفة كالحفلات العائلية وحفلات التخرج.

متجر لبيع الأشغال اليدوية

إن كنت ممن يملكون حساً فنياً وذوقاً رفيعاً ولديك مهارات يدوية عالية فيمكنك افتتاح متجرك الخاص وعرض الأشغال اليدوية التي تستطيع عملها، كما يمكن عرض العديد من المنتجات التراثية التي قد تجتذب المستهلكين العرب والأجانب على حد سواء.

متجر لبيع منتجات التجميل

هناك العديد من الشركات أو الأفراد الذين يقومون بتصنيع منتجات التجميل الطبيعية كالصابون وكريمات الوجه والقدمين والشعر، والتي يمكن بيعها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني خاص، وذلك عن طريق شراء المنتجات ودفع ثمنها ثم بيعها، أو عن طريق بيع المنتجات وأخذ عمولة على البيع.

متجر لبيع الأطعمة

حيث يمكن اختيار نوع محدد من الأطعمة التي يمكن تقديمها كالحلويات أو الأطعمة الصحية لمتبعي الأنظمة الغذائية، أو أنواع أخرى، أو يمكن تقديم قائمة متكاملة وخيارات متنوعة من الأطباق العربية والعالمية.

افتتاح متجر لتجهيز الحفلات

الذي يتم من خلاله الاتفاق على نوع الحفلة التي سيتم إقامتها، ويقوم صاحب المشروع بترتيب مكان الحفلة وتزيينه بما يتناسب مع المفهوم العام، وشراء المأكولات والمشروبات التي سيتم تقديمها.

العمل على تطوير تطبيقات ذكية

إن كنت ممن يتقن العمل على تطوير وعمل برامج وتطبيقات للهواتف الذكية فهذه فرصة جيدة لبدء المشروع الخاص بك، ولكن يجب اختيار التطبيقات التي تضمن أن تنجح؛ لأنّ السوق مشبع تقريباً، فإذا أردت النجاح يجب أن تكون متميزاً.

العمل على تقديم دورات تدريبية

يمكن عمل موقع أو صفحة للتعليم عن بعد (أون لاين) حيث يمكن لهذا النوع من المشاريع أن تنجح للعديد من الأسباب، ولكن يجب الاهتمام باختيار المضمون الذي سيتم تقديمه، كما يجب أن يكون لدى المقدم طريقة مميزة في إعطاء المعلومة.

تقديم خدمات الترجمة

أصبحت الترجمة في الوقت الحالي من الضروريات للتعامل مع العديد من المجالات، واستخدام المواقع أو البرامج الجاهزة قد لا يعطي النتائج المطلوبة دائماً لذلك يمكن عمل مشروع خاص بالترجمة، كترجمة النصوص أو الكتب أو حتى الأفلام، وسيكون أفضل إذا تم تقديم ترجمات لعدة لغات وليست لغة واحدة.

مفهوم الإعلانات المبوبة

 الإعلانات المبوبة هي الوسيط الإلكتروني بين البائع والمُشتري لأي منتج أو سلعة ممكن تداولها محليًا ودوليًا، ومن الممكن أن يفرض الإعلان المبوب عمولة على الأفراد وقد يكون مجاني، وممكن تعريفه بطريقه أخرى بأنه وسيلة حديثة تعمل على الربط  ما بين جمهور البائعين والمشترين بمختلف فئاتهم؛ فهو لا يقتصر فقط على التجار والشركات بل يشمل جميع من يرغب بيع ممتلكاته الجديدة والمستعملة، بالإضافة إلى أن الإعلانات المبوبة تُعرف بأنها آلية تربط ما بين طلبات المستهلك وعروض التجار بشكل سريع وبسيط.

وصف الإعلانات الإلكترونية المبوبة

هذه الإعلانات عبارة عن محتوى يُقدم وصفًا قصيرًا عن المنتج، أو السلعة، أو الخدمة المطلوبة أو المراد بيعها تندرج تحت تبويب رئيسي معين مثل: سيارات، أو عقارات، أو إلكترونيات، كما أن هذا التبويب مقسم إلى تبويبات فرعية تضم العديد من الإعلانات من نفس المجال؛ لتسهيل عملية البحث، بالإضافة إلى توفير بيانات الاتصال والتواصل بالشخص المعلن فقط مثل رقم الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو رسائل الدردشة، أو من خلال التعليقات التي تظهر تحت كل إعلان.

 ميزات الإعلانات المبوبة الإلكترونية

زاد الإقبال على الإعلانات الإلكترونية المبوبة بشكل كبير في الآونة الأخيرة؛ وذلك لما حظيت به ميزات عديدة أهمها: 

  • تُعتبر الإعلانات المبوبة هي الوسيلة الأكثر طلبًا والأسرع انتشارًا بين الجمهور.
  • تتمتع الإعلانات المبوبة بضمان وأمان أكثر من السابق ومن وسائل إعلانية أخرى؛ بسبب ما أدخل عليها من تحديثات وتحسينات.
  • إتاحة الإعلانات المبوبة للاستخدام في جميع الأوقات والأماكن.
  • سهولة العرض والطلب لمختلف المنتجات من قبل الطرفين البائع والمشتري.
  • تُعد الإعلانات المبوبة قليلة التكلفة وذات ديمومة مجانية مقارنة بوسائل إعلانية أخرى.
  • تتمتع الإعلانات المبوبة بخاصية التحديث اليومي على المحتوى الإعلاني للصفحات الرئيسية وتصنيفاتها.
  • بعض مواقع أو تطبيقات الإعلانات المبوبة تتوفر بالعديد من الدول بعدة نسخ.
  • تحتوي معظم مواقع الإعلانات المبوبة على أقسام متعددة لجميع المجالات والقطاعات التي يتم التسويق من خلالها.
  • إتاحة الفرصة للمستخدم على البيع والشراء في أقصر وقت ممكن، سواء كانت السلعة قديمة أو حديثة.
  • سهولة استخدام الإعلانات المبوبة من  جميع الطبقات والشرائح.
  • تُمكن المواقع المبوبة الأفراد من تحقيق الثقة والمنفعة المتبادلة؛ من خلال التعامل مع عدد كبير من الجمهور المهتمين.
  • تتميز الإعلانات المبوبة بالقدرة على احتواء التفاصيل المطلوبة بشكل لافت  وتمييزها عن غيرها.
  • توفر هذه الإعلانات ميزة التواصل المباشر بين البائع والمشتري من خلال البيانات المتوفرة.
  • توفر ميزة إمكانية إضافة صور خاصة بالمنتج من قبل المعلن عنه؛ ليزيد من فرصة البيع ونسبة المبيعات.
  • إمكانية الأفراد المُعلنين من التعديل على محتوى الإعلان في أي وقت يرغبون.
  • مساعدة أصحاب الإعلانات والعمل والشركات على تحقيق عائد مادي كبير وأسرع؛ بسبب سرعة الوصول للمنتجات والقدرة على تصفح أكثر من إعلان في نفس المجال.

الإعلانات الإلكترونية مبوبة على شبكات التواصل الاجتماعي

نظرًا للشهرة الكبيرة  والانتشار الواسع لشبكات  التواصل الاجتماعي بين الجماهير ومميزاتها العديدة فإنها تُعتبر وسيلة من وسائل الإعلانات الإلكترونية المبوبة؛ وذلك من خلال قيام الأفراد بمشاركة إعلاناتهم مع الأصدقاء عبر شبكة التواصل مثل الفيسبوك، وتويتر، ولينكد إن، أو من خلال إنشاء صفحة خاصة لتسويق وعرض المنتج أو السلعة  ووضع جميع الإعلانات التي تخصهم على هذه الصفحة، ومما يُفيد أيضًا في ذلك قيام أشخاص آخرين رأوا الإعلان بمشاركته مع أصدقائهم وعلى صفحاتهم مما يُساهم ذلك بتحقيق أكبر عدد ممكن من المشاهدات وبالتالي يزيد ذلك من فرصة البيع.

موقع السوق المفتوح

الكثير من مستخدمي منصات الإعلانات المبوبة وعلى اختلاف توجهاتهم، يجدون بأن موقع وتطبيق السوق المفتوح هو المنصة الأولى والأفضل في هذا المجال، ونظراً لتطوّر كم ونوع الخدمات الإعلانية التي يقدمها لمستخدميه، فإن التحوّل للتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من خلاله يبدو أنجح الأفكار التي يمكن تطبيقها بشكل فوري، فهو يمثّل منصة تخدم جميع مستخدميها محلياً دون قيود أو عمولات مفروضة على التسويق أو التسوّق الإعلاني، مع ضمان أمان وسهولة الاستخدام وتوفير خدمة عملاء على مدار الساعة.

اليوم وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العديد من الأفراد من أصحاب المشاريع التجارية الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة، يجد البعض أن البديل الإلكتروني للتسويق لأعمالهم من منتجات وسلع وخدمات، بل وتحوّل أعمالهم وأنشطتهم التجارية ليتم تسييرها عبر الإنترنت، وذلك عبر منصات موثوقة وتمتلك قاعدة مستخدمين كبيرة كالسوق المفتوح؛ من أجل تفادي دفع تكاليف تشغيل عمالات أكثر أو حتى إستئجار محال تجارية للبعض، ما يعني أن الوضع فرض ضرورة لمواكبة الظرف الحالي من جهة، توجهات العملاء وأهمية عالم الإنترنت في ذلك من جهة أخرى.

أهم مواقع التجارة الإلكترونية العالمية 

  • موقع أمازون: يعتبر موقع أمازون واحد من أشهر وأكبر مواقع التجارة الإلكترونية عالمياً، ويطلق على الموقع عملاق التسوق، ذلك لانه يعرض العديد من المنتجات والتي تصل إلى ملايين، ويميز بأن الأسعار فيه تعد أسعار تنافسية، وسهولة الاستخدام، حيث إنه يحتاج فقط لتسجيل الدخول على الموقع، ويوفر الموقع ميزات خاصة إمكانية شحن عدد كبير من المنتجات بأسعار شحن قليلة ومناسبة، ويتيح للعميل فرصة إلغاء الطلب في حال أنه لم يتم شحنه. 
  • موقع Ikea: هو واحد من أشهر مواقع بيع وإنتاج الأثاث والأدوات المنزلية الفريدة، وبأسعار تنافسية. 
  • موقع ebay: هو ثاني أكبر موقع متخصص في التجارة الإلكترونية من حيث الأهمية، ويعرف بانه يقدم للعميل أكبر درجة من الأمان في التعامل، ويتيح له التعامل مع البنك الإلكتروني pay pal، ويوفر منصة لجميع المستخدمين من كافة أنحاء العالم عرض المنتجات الخاصة بهم، جديدة كانت أو مستعملة، وتتم عملية البيع عن طريق المزاد العلني، ويعتبر من أفضل المزادات العالمية، حيث إنه يعتبر كوسيط بين البائع والمشتري. 
  • موقع Netflix: يعد موقع النتفليكس الخيار الأمثل لمحبي الأفلام والمسلسلات، حيث إنه يقدم للعميل فيديوهات حسب طلبه، ويحتوي الموقع على خيارات واسعة تناسب كافة الأعمار، وكذلك الأذواق، ويوفر الموقع خاصية الترجمة للغة العربية، وذلك مقابل اشتراك شهري، ويتيح للعميل شهر تجربة مجاني، وهو أحد أشكال التجارة الإلكترونية غير المادية. 

مقالات مشابهة

تعريف التسويق

تعريف التسويق

المتاجر الإلكترونية اليمنية

المتاجر الإلكترونية اليمنية

أفضل أنواع اللاب توب 2022 وأسعارها

أفضل أنواع اللاب توب 2022 وأسعارها

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات

أفضل برنامج تحميل للكمبيوتر

أفضل برنامج تحميل للكمبيوتر

كيفية صنع كابل تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تلفاز

كيفية صنع كابل تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تلفاز

كيفية حرق ويندوز على فلاشة

كيفية حرق ويندوز على فلاشة