التخطيط المالي الشخصي والتأجير التمويلي

التخطيط المالي الشخصي والتأجير التمويلي

التخطيط المالي

يطلق التخطيط المالي الشخصي على النشاط الذي يساهم في اتخاذ القرارات التي ترتبط بطريقة إدارة كل فرد للأموال الخاصة به، ويساعد التخطيط المالي على ربط الشؤون المالية بميزانية خاصة تساهم في تحديد المصروفات وتوفير جزء من الدخل للطوارئ. والتخطيط المالي الشخصي هوو أحد المكونات الأساسية للتمويل الشخصي، ويجب على الشخص الالتزام به، وذلك للتحكم بالأموال الشخصية، وتختلف تفاصيل التخطيط المالي الشخصي من شخص لآخر، وذلك لأن كل شخص له حاجات مالية تختلف عن الآخر تبعاً للظروف والبيئة الخاصة به، ويشمل التخطيط المالي العديد من الجوانب، ومن بينها:

  • التخطيط للضرائب.
  • إعداد الميزانية المالية.
  • توفير المال.

أهداف التخطيط المالي

  • الحياة المستقرة: إلى درجة ما، فإن الأحوال الشخصية للأفراد والأسر ترتبط باستقرار الأحوال المالية، وهي ترتبط بالتخطيط المسبق؛ حيث إن التخطيط المالي السليم يُبعد الشخص عن المتاعب الاقتصادية، ويساهم في تحسين الأوضاع المالية بشكل دائم.
  • القرارات المالية السليمة: يساعد التخطيط المالي الشخصي في إدارة الموارد المالية بشكل سليم، كما أنه يساعد على تحسين اتخاذ القرارات المالية سواءً كانت البسيطة أو المعقدة، بالإضافة إلى التحكم بالشؤون المالية، وتجنب اتخاذ القرارات المالية الخاطئة.
  • تنمية الثروة: يحتاج الشخص صاحب التجارة أو الثروة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تساعده في الحفاظ على الثروة وتنميتها حسب احتياجاته وإمكانياته.
  • الحذر من القروض: تعد القروض والديون هي العدو الأول للمستقبل، لذا فإن على الشخص تجنبها إلا في حالة الاضطرار إليها، وفي الاحتياجات الأساسية، وليس لمصاريف الكماليات، وفي حالة وجودها فإن على الشخص جدولتها، واقتطاع جزء من الراتب لها لسدادها.

أسباب الحاجة إلى التخطيط المالي الشخصي

  • التخطيط للاحتياجات المتوقعة: وهي أمور متعلقة بمتطلبات تم تحديدها مسبقاً، مثل: إيجار المنزل، أو الأقساط المنزلية، وتكون هذه الموارد الخاصة بدفع هذه الاحتياجات معروفة، ويمكن الحكم على جودة الخطة المالية من خلال قدرة الشخص على دفع هذه المبالغ دون تحمل أي عبئ.
  • التخطيط للاحتياجات الطارئة: يوجد العديد من الاحتياجات الطارئة والتي لا يمكن التنبؤ بها، ومنها: المرض، والفصل من العمل، ويجب على الشخص أخذ الاحتياطات اللازمة في حالة تعرضه لأحد هذه الظروف والتي من الممكن ألا تقع في الفترة القريبة، إلا أن وجود هذا البند في التخطيط من الأمور الهامة والتي تدل على وعي الشخص.

نصائح للتخطيط المالي الشخصي

مع تزايد الأعباء المالية وعدم القدرة على التحكم في المصاريف الشخصية، فإن العديد من الأشخاص يتساءلون عن طريقة إجراء التخطيط المالي الشخصي الذي يتناسب معهم، ولذلك فإن الخبراء والمختصين في مجال إدارة الأموال قاموا بتقديم مجموعة من النصائح الخاصة بالتخطيط المالي الشخصي، وهي:

  • اتباع منهجية تفكير المستثمرين
  • يعتمد المستثمرون على خطة يتم من خلالها إعادة تسخير الأرباح المالية في الاستثمار، وذلك لتنمية أموالهم وترشيد إنفاقهم، ويعتمد هذا الاستثمار على إعادة توظيف الأموال بطريقة تعمل على زيادة الأرباح، حتى في حالة الانطلاق من رأس مال صغير، وذلك من خلال إنفاق 90% من الدخل على الاحتياجات الشهرية، بينما يتم استثمار النسبة الصغيرة المتبقية في أحد المشاريع التي تمكّن الشخص من الحصول على الأرباح على المدى الطويل.
  • الالتزام بالنسبة المسموحة في المصاريف
  • يمكن اتباع القاعدة التي تساعد في تحديد نسبة المصاريف الثابتة شهريّاً؛ حيث يجب ألا يتجاوز المبلغ المبلغ الخاص بالسكن ثلث الراتب، و40% من الراتب على الاحتياجات الأساسية، و10% على الترفيه، وباقي الدخل يتم استثماره في أحد المشاريع، وتوفير جزء منه للظروف الطارئة، ويمكن أن تتغير هذه النسب حسب الظروف.
اقرأ أيضاً:  قروض البنك الإسلامي الأردني للبناء

التخطيط المالي للأفراد

مما لا شك فيه أن كل شخص في المجتمع يبحث عن سبيل أو طريقة تضمن له الوصول إلى استقرار مادي يوفر له أساسيات الحياة؛ أي ضمان مستوى جيد من الاستقرار المعيشي، وهو الأمر الذي من الممكن أن لا يحدث نظراً إلى التغير المستمر في الظروف الإقتصادية، وعلى الرغم من أن الكثير من الأفراد يفكرون بالتخطيط المالي على أنه أمر تقوم به بالشركات فقط.

إعلان السوق المفتوح

إلا أنه من الهام للغاية بدء التفكير بالتخطيط المالي الشخصي الذي من شأنه أن يحقق لهم متطلبات الحياة الرئيسية على الأقل دون الحاجة إلى تراكم الديون، أو القروض، وما شابه ذلك.  الجدير بالذكر أن التخطيط المالي للأفراد يتميز بالقابلية المستمرة والمرونة، حيث لا يتخذ الفرد فيه السير على نسق واحد طوال الحياة، بل يتغير وفقاً لتغير المتطلبات والمراحل في حياته. 

نصائح بدء التخطيط المالي للأفراد

اتخاذ القرار

بدايةً لابد أن يتخذ الفرد قرار التخطيط المالي وضبط شؤونه المادية، ورسم ميزانية دقيقة يتم من خلالها تنظيم حياته المالية، على شرط عقد العزم على التقيد بها وتنفيذها بشكل صحيح. 

إدراك الموقف المالي الحالي

يجب على الفرد أن يحدد مصدر دخله المالي ومقداره، ثم تحديد آلية إنفاقه وما عليه من مصاريف، وفي النهاية الوصول إلى تحديد قيمة الدخل الصافي؛ أي أن يكون قد أدرك ما له وما عليه. 

التمهل وعدم حرق المراحل

على الفرد أن لا يتخطى المراحل، حيث إن عملية تحديد دخله وما عليه من مصاريف سوف يتخذ بعد الوقت، ومن الممكن أن تستمر لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر لتسجيل كل ما يتم إنفاقه بشكل دقيق، وذلك بهدف مراجعة ما سجل لاحقاً، ومحاولة التخفيض من المصاريف الثانوية أو الحد منه، من أجل ضمان الحصول على ميزانية واقعية. 

اقرأ أيضاً:  بنك الخليج الدولي

الاستعداد لضبط النفقات

هنا يجب على الفرد أن يراقب مصادر دخله ونفقاته بشكل مستمر كي تتضح الصورة بالنسبة أكثر، وحينها لابد من أن يقوم باتخاذ بعض القرارات ذات العلاقة بالمصاريف، وهو الأمر الذي لن يكون سهلاً؛ حيث عليه أن يحدد فيما يمكنه الاستغناء عنها، أو التخفيض من قيمتها. 

بدء الإدخار

بعد الحصول على خطة مالية دقيقة وميزانية واضحة المعالم؛ سيتمكن الفرد من بدء الإدخار والتوفير، علماً أن هذا الأمر لا يعني أن ينفق ماله، بل أن يدخر جزءً منه؛ على سبيل المثال اقتطاع جزء من الراتب الشهري لتوفيره وإنفاق ما تبقى. 

المثابرة بهدف الاستقرار

على الفرد أن يثابر من أجل الوصول إلى راحة البال؛ حيث إن التخطيط المالي للأفراد من العمليات المستمرة، والتي يتم إعادة النظر في بنودها بشكل دوري، لذا على الفرد أن يخصص الوقت الكافي للقيام بذلك، وسوف يشعر في المستقبل أنه حقق شيئاً مفيداً وذو قيمة، الأمر الذي يؤدي إلى الوصول إلى راحة البال والاستقرار المعيشي في المستقبل. 

التأجير التمويلي

يطلق اسم التأجير التمويلي على إحدى طرق التمويل الاستثماري، وهو متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يتم انتقال الملكية إلى المستخدم بعد انتهاء مدة الإجارة، وخلال هذه المدة يمكن للمستأجر الاستفادة من الأصل كما يشاء، مقابل إيجار شهري يبلغ في مجموعة قيمة البيع.

أهم مزايا التأجير التمويلي

يوفر التأجير التمويلي لعملاء البنك مجموعة من المزايا، والتي من أهمها:

  • انخفاض التكاليف النقدية المدفوعة، وذلك بسبب تجزئة هذه التكلفة على فترة زمنية طويلة.
  • وضع شروط مرنة للغاية، وعادةً ما تتناسب مع التدفقات النقدية للعميل، مع إمكانية السداد بصورة شهرية، أو ربع سنوية، أو نصف سنوية، أو سنوية.
  •  إمكانية التعامل بأنظمة السداد التصاعدي، أو التنازلي، أو الثابت، أو السداد بنظام الأقساط الموسمية.
  • التعامل مع جهة تمويلية واحدة لترتيب حزمة تمويلية لجميع الأصول.

أهم مزايا جهات التأجير التمويلي

يوجد العديد من الجهات التي تقدم التأجير التمويلي، سواءً كانت البنوك أو شركات التمويل المختلفة، ومن أهمها:

المشرق الإسلامي للتمويل

تعد هذه الشركة هي نافذة المعاملات المصرفية الإسلامية لبنك المشرق، وهي تغطي جميع احتياجات التمويل التي يحتاجها الأفراد والشركات في مجال الخدمات المصرفية، والتي تتضمن: الأعمال التجارية، والعقارات، والسيارات، والخدمات، والتصنيع، والمقاولات، خدمات المعاملات العالمية، وتمويل الشركات.

شركة موارد للتمويل

هي شركة مساهمة خاصة تأسست عام 2006 في دبي، وكان الهدف من تأسيسها إطلاق رؤية جديدة في قطاع التمويل الإسلامي، وطرحها على كل من الأفراد والمؤسسات على المستوى الإقليمي، وهي تعمل على إدارة محفظة من المشاريع والشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تقوم بإدارة أنشطتها في قطاعات اقتصادية مختلفة، وهي تهدف بشكل أساسي إلى دعم وتطوير الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تقديم منتجات وخدمات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى كل من أصحاب الشركات الصغيرة، والمتوسطة، والأفراد، وذلك لمساعدتهم على النمو والتطور الأمر الذي يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضاً:  بنك الجزائر

شركة ريم للتمويل

تعد شركة ريم للتمويل شركة مساهمة خاصة تأسست في أبوظبي وتركّز على التسهيلات التجارية لمجموعة واسعة من القطاعات، كما تقدم الشركة حلول تمويل تجارية مبتكرة؛ حيث إنها تمتاز بمرونة التنفيذ وجودته، وتقدم العديد من برامج التمويل، وعلى رأسها تمويل الشركات والعقارات.

شركة الفطيم للتأجير التمويلي

تقدم الفطيم للتمويل مجموعةً من حلول التمويل للمنتجات التي يحتاجها العملاء بشكل دائم، وهي تعد جزءاً من مجموعة الفطيم، التي تقدم مجموعة واسعة من حلول التمويل والتأمين العالمية للعملاء من الأفراد والشركات على مستوى الإمارات، وهي متخصصة بتمويل السيارات الجديدة والحديثة، كما يمكن لعملائها التأمين على سياراتهم، وتقوم بتمويل معدات البناء، والمركبات التجارية.

شركة العين للتمويل

حصلت شركة العين للتمويل على الترخيص من قبل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من الشركات الحديثة؛ حيث تأسست عام 2017 في إمارة أبوظبي، وتعد من الشركات العاملة في تصميم وتقديم الحلول التمويلية البديلة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

شركة دنيا للتمويل

تأسست شركة دنيا للتمويل نتيجةً لشراكة استراتيجية بين كلٍ من شركة مبادلة، وشركة الواحة كابيتال، وشركة فوليرتون فايننشال القابضة، وشركة مشاريع الموسى، وهي تعمل على زيادة مزايا التأجير التمويلي، وذلك من خلال تقديمها العديد من المنتجات والخدمات المالية، وتشمل محفظة المنتجات التي تقدمها الشركة، وذلك عن طريق مديري العلاقات لكل عميل، وبطاقات الائتمان، وقروض تمويل السيارات، وقروض الدراسية، وتتراوح مدة السداد ما بين سنة إلى خمس سنوات، كما توفر الشركة حلولاً تمويلية للقروض المضمونة ورأس المال العامل بالنسبة للشركات الصغيرة. 

شركة دار التمويل

تأسست دار التمويل في يوليو 2004 وهي تقدم خدماتها في مجال التأجير التمويلي بالعديد من المجالات، مثل: الاستثمار، وتمويل الأفراد، والتمويل التجاري، إذ تمثل هذه الأعمال محرك النمو والتطوّر لدار التمويل، وهي تعد من أفضل الشركات التي تقدم برامج تمويل السيارات، وذلك بسبب مزايا التأجير التمويلي الذي تقدمه، والذي يبحث عنه العديد من الأفراد

فيديو عن التخطيط المالي الشخصي والتأجير التمويلي

مقالات مشابهة

طريقة حساب تمويل السيارات في عمان

طريقة حساب تمويل السيارات في عمان

الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

التمويل العقاري في الكويت

التمويل العقاري في الكويت

قروض السيارات Car Loans قطر

قروض السيارات Car Loans قطر

أهم شركات التمويل حول العالم

أهم شركات التمويل حول العالم

تطبيق whatsapp plus

تطبيق whatsapp plus