شركات التمويل والتمويل العقاري في الشرق الاوسط

شركات التمويل والتمويل العقاري في الشرق الاوسط

السوق العقاري في الشرق الأوسط

يُعتبر السوق أو الاستثمار العقاري من أهم الأسواق ومجالات الاستثمار في الشرق الأوسط، ويتم من خلال شراء العقارات بكافة أنواعها وبيعها فيما بعد وفقاً لبعض الشروط؛ وذلك لتحقيق مكاسب وأرباح من ورائها، كما يُؤثر السوق العقاري على كافة الأنشطة الاستثمارية في الدولة أو المنطقة، فمثلًا عند شراء مطعم في عقار ما يتواجد في منطقة مُتميزة تختلف أسعاره عن أي مطعم في مكان آخر، ولذلك تتأثر كافة الأنشطة الأخرى بسوق العقارات ففي حالة كساده أو انهياره يتسبب ذلك في حدوث مشاكل اقتصادية بالدولة، بينما يتكون السوق العقاري من طرفين هما المُشتري أو المُستأجر الذي يبحث عن مكان يشتريه أو يستأجره، والطرف الآخر هم المُستثمرين والتجار في السوق العقاري.

أنواع الاستثمار العقاري في الشرق الأوسط

الاستثمار العقاري الفعلي

يعتمد على بيع أصل أو عقار ما مهما كان نوعه بعد الاتفاق على سعره بين طرفي البيع؛ وذلك من خلال شرائه سابقاً في منطقة متوقع الاستثمار بها أو استغلالها فيما بعد والحصول على الربح من فرق السعر، أو الحصول على عائد شهري عن طريق تأجيره، ويتم دفع بعض الرسوم الخاصة بالدولة مثل الضرائب والتأمينات. 

الاستثمار العقاري في البورصة

يعتمد على شراء بعض الأسهم الخاصة بالشركات العقارية والتي يُصبح بعدها المُشترك شريكًا بحصته من هذه الأسهم في الشركة، يتناسب هذا الاستثمار مع الطبقات المتوسطة والتي لا تمتلك رأس مال كبير للدخول في السوق العقاري، بالإضافة إلى أنه أكثر راحة، بحيث لا تكون هذه الفئة على دراية كافية بمجال الاستثمار العقاري وكيفية إدارة الممتلكات به.

إعلان السوق المفتوح

أسباب ركود وكساد السوق العقاري في الشرق الأوسط

تعرضت بعض الدول في الشرق الأوسط لكساد في السوق العقاري خاصة عام 2019م؛ وذلك لعدة أسباب منها:

  • تخصيص برامج وقروض التمويل العقاري للطبقات المتوسطة وما فوقها وتجاهل الطبقات محدودة الدخل.
  • ارتفاع أسعار الأراضي أو الإيجار والتمليك الخاص بالعقارات بسبب بعض العوامل الداخلية بالمنطقة وعوامل اقتصادية عالمية مثل الأزمة الاقتصادية العالمية.
  • غياب التنسيق بين الجهات الحكومية بدول الشرق الأوسط والمستثمرين العقاريين أو التجار بالسوق العقاري.
  • توجه بعض المستثمرين في مجال السوق العقاري للاستثمار فقط بالأراضي مما يقلل من فرص العرض الخاص بالعقارات السكنية والتجارية.
  • مواجهة بعض المستثمرين المحليين والأجانب في مجال الاستثمار العقاري مشاكل بالنسبة للإجراءات القانونية للتسجيل القانوني للعقارات عند إتمام عمليات البيع والشراء الخاصة بها من روتين وبيروقراطية تهدر الوقت والجهد.
  • معوقات الرهن والتمويل العقاري في بعض دول الشرق الأوسط والتي تُعيق المالك من التصرف في العقار الخاص به من حيث تخفيض سعر الإيجار ليتناسب مع الظروف الحالية، الأمر الذي يُكبده بعض الخسائر.

بعض الحلول والمقترحات لمشكلة السوق العقاري في الشرق الأوسط

يجب على الحكومات في الشرق الأوسط اتخاذ بعض الإجراءات للنهوض في السوق العقاري عام 2020م، ومن ضمن هذه الإجراءات:

  • بناء الكثير من الوحدات السكنية لزيادة العرض بحيث يتناسب مع الطلب المُتزايد على هذه الوحدات مما يعمل على تخفيض أسعار الإيجار والتمليك الخاص بها.
  • العمل على إيجاد حلول جيدة لتخفيض أسعار الأراضي والعقارات.
  • التقليل من بيع وشراء الأراضي التجارية واستغلالها في البناء عليها سواء كان البناء للسكن أو بناء تجاري.
  • تسهيل الإجراءات القانونية الخاصة بتسجيل العقارات في الجهات الحكومية المُختصة.
  • تنظيم القوانين الخاصة بالتمويل العقاري في بعض دول الشرق الأوسط، والتي تُعطي مساحة كبيرة لمالك العقار للتصرف بشكل أو بآخر فيه، مما يجعله يحقق ربحًا عن طريقه، كما يجب تخصيص بعض القروض العقارية للطبقات محدودة الدخل بدول الشرق الأوسط وعدم اقتصارها على فئة معينة بها.

التمويل العقاري في فلسطين

تعريف التمويل العقاري في فلسطين

التمويل العقاري في فلسطين وغيرها من الدول؛ هو عبارة عن تسهيلات مالية وقروض يتم منحها لغايات شراء أو تطوير العقارات، سواء السكنية أو التجارية أو الصناعية، ويتم منح هذه القروض للأفراد أو شركات التطوير العقاري، وذلك ضمن مميزات متفاوتة تمها المؤسسات المالية المانحة لهذه التمويلات، والتي تكون إما تمويلات إسلامية، بعقود متوافقة مع الشريعة الإسلامية، أو عقود مصرفية تقليدية تعتمد على الفوائد.

شروط التمويل العقاري في فلسطين

للحصول على التمويل العقاري يجب توفر بعض الشروط العامة التي تشترك بها جميع المؤسسات المالية، وهذه الشروط كالآتي:

  • إثبات دخل العميل، أو تحويل الراتب إلى البنك.
  • تحديد الحد الأدنى لراتب العميل والذي يختلف بين الموظف، والعامل الحر.
  • تقديم بوليصة تأمين على حياة المقترض، والعقار لصالح المؤسسة.
  • مؤسسات التمويل العقاري في فلسطين

تتنوع المؤسسات المالية التي تقدم التمويل العقاري في فلسطين، وذلك بين مؤسسات تمويل ربحية وغير ربحية، وبنوك محلية أو وافدة، وهذه المؤسسات تقدم عروضاً متنوعة للتمويل العقاري على اختلاف نوعه، وذلك بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات العملاء، وهذه المؤسسات كالتالي:

شركات التمويل العقاري في فلسطين

شركة فلسطين

هي شركة تمويل فلسطينية تأسست عام 1997، وذلك بمبادرة من السلطة الوطنية الفلسطينية، ومؤسسات أخرى، حيث تقوم الشركة بإعادة تمويل العديد من قروض الرهن العقاري الممولة من قبل البنوك المشاركة في برامجها، كما أنها تقدم خدمة التأمين ضد مخاطر الائتمان، وتقدم الشركة خدمات التمويل للأفراد ضمن البرامج التالية: 

  • برنامج تمويل شراء وحدات سكنية جاهزة: كما يمكن تمويل شراء أو تشطيب الوحدات السكنية، أو إضافة أجزاء سكنية جديدة على وحدات قائمة سواء أفقياً أو عمودياً، وذلك ضمن الشروط والمميزات التالية:
  • أن يكون العقار في المناطق الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية (أ / ب).
  • أن تكون الأرض المبني عليها العقار مسجلة في دائرة تسجيل الأراضي.
  • أن يكون مبلغ القرض مناسباً لدخل الأسرة، والذي يكون مثبتاً بأوراق رسمية.
  • أن لا يتعدى مبلغ إعادة التمويل نسبة 90% من قيمة الوحدة السكنية، وذلك للموظف.
  • أن لا يتعدى مبلغ إعادة التمويل نسبة 70% من قيمة الوحدة السكنية لأصحاب العمل الحر.
  • برنامج بدفعة ايجار تملك دار: وذلك عن طريق عقود الإيجار المنتهي بالتمليك، والذي يحتاج إلى دفعة أولى تبدأ من 5.500 دولار أمركي، وبدل ايجار شهري يبدأ من 450 دولار أمريكي، وبدون كفيل.

المجلس الفلسطيني للإسكان

هو عبارة عن مؤسسة غير ربحية، تأسس عام 1991، في مدينة القدس، يهدف إلى تطوير قطاع الإسكان في فلسطين بشكل عام، والمساهمة في حل هذه المشكلة، وقد استفاد أكثر من 7.000 أسرة فلسطينية من القروض التي يمنحها المجلس، حيث يمنح قروضاً للبناء أو شراء وحدة سكنية جاهزة، وذلك ضمن عدد من الشروط التي تتلخص بالآتي:

  • أن لا يكون مقدم الطلب مالكا لمسكن خاص هو أو زوجته أو أحد أولاده القصّر.
  • أن يكون قادراً على تسديد قيمة القرض أو الوحدة السكنية.
  • أن لا يكون قد استفاد من قروض الإسكان في السابق، والصادرة عن أي جهة كانت، سواء هو أو زوجته أو أحد أولاده القصّر.
  • أن لا تتجاوز مساحة البناء 180م²، وذلك لقرض البناء، ولا تتجاوز 200م²، لغرض التشطيب.
  • شروط القرض في مدينة القدس:
  • أن يكون البناء المنوي بناؤه آو تشطيبه مرخصاً من قبل بلدية القدس والرخصة لا تزال سارية المفعول.
  • أن يكون مقدم الطلب مالكاً للأرض التي سيقوم بالبناء عليها.
  • أن لا يكون قد حصل على أي قرض سابق من أي جهة لنفس البناء.
  • تغطية قيمة القرض مساحة 120م² كحد أقصى من مساحة الشقة عند البناء أو التشطيب في حالة كون المساحة أكثر من ذلك.
اقرأ أيضاً:  البنك المصري الإيراني للتطوير

 فيتاس فلسطين للإقراض

فيتاس فلسطين هي امتداد لبرنامج ريادة للإقراض والخدمات المالية، تأسست عام 2014، وبدأت أعمالها عام 2015، وتقديم العديد من الخدمات المالية، أهمها تقديم القروض السكنية، والتي تلبي متطلبات العملاء، حيث تقدم قروضاً شخصية لتحسين السكن ضمن المميزات التالية:

  • الحصول على تمويل بحد أقصى يصل إلى 30.000 دولار أمريكي.
  • تسديد القرض على فترة تصل إلى 84 شهراً.
  • فائدة لا تستقطع مقدماً.

بنوك التمويل في فلسطين

  • بنك القدس: والذي يقدم برنامج قروض الرهن العقاري، بتمويل يصل إلى 300.000 دولار أمريكي، أو 1.000.000 شيكل، ويتم تسديده على فترة تصل إلى 25 عاماً.
  • بنك فلسطين: والذي يقدم برنامج الرهن العقاري، بتمويل يصل إلى 250.000 دولار أمريكي، أو ما يعادله بالدينار الأردني، ويتم تسديده على فترة 25 عاماً.
  • بنك الأردن: يقدم القرض السكني بتمويل يصل إلى 250.000 دولار أمريكي، ويتم تسديده على 25 عاماً.
  • بنوك أخرى: البنك الوطني، البنك الإسلامي العربي، بنك الاستثمار الفلسطيني، بنك الإسكان للتجارة والتمويل، بنك القاهرة عمان، البنك التجاري الأردني.

أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين

يعد البحث عن أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين من أهم الأمور التي يبحث الراغبون في شراء أي سيارة جديدة أو مستعملة؛ حيث تقدم العديد من البنوك برامج تمويلية تقليدية أو إسلامية يمكن للعملاء أن يختار فيما بينها بما يتناسب مع احتياجاته، وإمكانياته، ويختلف كل بنك عن الآخر في المزايا والتسهيلات التي يقدمها، فعلى سبيل المثال، يوجد بعض البنوك التي لا تطلب دفعة أولى، ويوجد بنوك أخرى لا تطلب تحويل الدخل إليها.

ما هي أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين

يوجد في فلسطين مجموعة من البنوك المحلية التي يتم من خلالها تقديم برامج تمويل خاصة بشراء السيارات، ومن أهم هذه البنوك:

بنك فلسطين

يتيح البنك الفرصة لعملائه بالحصول على قروض سيارات بشكل كامل؛ حيث يعرف ذلك بأنه يقوم بتغطية 100% من سعرها، شرط ألا يزيد سعر السيارة الجديدة عن 140 ألف دولار، يتم تسديدها على مدار 7 سنوات، أما في حالة السيارات المستعملة فإنه يشترط ألا يزيد السعر عن 70 ألف دولار، وتبلغ مدة السداد في هذه الحالة 5 سنوات.

بنك القدس

يشترط ألا يقل الحد الأدنى لدخل العميل الذي يرغب في الحصول عليه عن 500 دولار وذلك في حالة العملاء الذين يتم تحويل راتبهم إلى البنك، أو 1000 دولار في حالة العملاء الذين لا يتم تحويل راتبهم، كما يشترط أن تكون قيمة القسط الشهري لا تتجاوز 50% من الراتب، كما حدد البنك سقف العمر عند نهاية القرض؛ حيث اشترط ألا يزيد عمر العميل عن 68 عام عند نهاية القرض لموظفي القطاع العام، وعن 60 عاماً لموظفي القطاع الخاص.

أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين الإسلامية

مصرف الصفا

يعد المصرف الإسلامي الفلسطيني الأول، وهو يقدم برنامج تمويلي لشراء سيارة، يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يتم الاعتماد على مبدأ المرابحة، أو التأجير التمويلي، ويصل سقف التمويل إلى 80 ألف دولار، بينما تصل فترة السداد إلى 72 شهراً، ويشترط تحويل الراتب أو وجود كفيل له راتب محول على المصرف، ولا يشترط البنك تسديد دفعة أولى من قيمة السيارة.

البنك الإسلامي الفلسطيني

يقدم هذا البنك واحداً من أفضل برامج تمويل السيارات في فلسطين؛ حيث إنه يقوم البنك بتمويل السيارة بنسبة 100%، شرط ألا يزيد سعر السيارة عن 70 ألف دولار، وذلك من خلال الاعتماد على نظام التأجير التمويلي الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يقوم البنك بشراء السيارة التي يختارها العميل من الشركات و الموردين المعتمدين لديه، ومن ثم تسديد الأقساط المترتبة عليها من خلال مبالغ ميسرة تسدد على مدار 72 شهراً، ويتم رهن السيارة باسم البنك وتأمينها لدى شركة التكافل.

البنك الوطني الفلسطيني 

يوفر هذا البنك إمكانية الحصول على قروض السيارات بدون مقدم؛ حيث تصل نسبة التمويل إلى 100%، سواءً كانت السيارة جديدة أو مستعملة، ويتم تسديد السعر على فترة ممتدة تصل إلى 72 شهراً، وضمان حق البنك، فإنه يتم منح القرض بضمان مركبة العميل.

أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين من البنوك الوافدة

يوجد عدد من البنوك الوافدة للعمل في فلسطين، والتي بدورها تقدم مجموعةً من أهم برامج تمويل السيارات، والتي يعتمد عليها عدد كبير من الأفراد لشراء السيارات الخاصة بهم، ومن أهم هذه البنوك:

البنك الإسلامي العربي

يقوم البنك من خلال برنامج تمويل السيارات بتمويل كافة أنواع السيارات الجديدة والمستعملة، شرط ألا يتجاوز عمرها 5 سنوات، وذلك من خلال الاتفاقيات التي تم عقدها ما بين شركات السيارات في فلسطين جميعها، بحيث يقوم البنك بتمويل السيارة التي قام العميل باختيارها بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتم تسديد هذا التمويل على مدار 7 سنوات.

بنك القاهرة عمان

يعد أحد أهم البنوك التي تقوم بتقديم قروض السيارات بدون مقدم؛ حيث تصل نسبة التمويل التي يمنحها للعملاء إلى 100% للسيارات الجديدة فقط، يتم سدادها على مدار 7 سنوات، بينما تكون نسبة تمويل السيارة المستعملة 80%، وتحتاج إلى 5 سنوات لتسديد سعرها.

البنك الأهلي

يقوم البنك بتمويل السيارات الجديدة والمستعملة، وذلك بتوفير قرض تبلغ نسبته 100% من سعر السيارة، مقابل سعر فائدة منافس، ويشترط للحصول على هذا القرض ألا يقل عمر العميل عن 22 سنة، كما يشترط أن يرهن العميل السيارة لصالح البنك، وذلك إلى حين تسديد قيمة القرض.

أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين بنوك أخرى

  • البنك العربي: يقوم البنك بتوفير تمويل يبلغ 100% من قيمة السيارة؛ حيث لا يحتاج إلى دفع أي مبلغ كمقدم للسيارة، وفي المقابل يشترط البنك ألا يزيد سعر السيارة عن 140 ألف دولار، وتصل فترة السداد إلى 7 سنوات، ويوفر البنك لعملائه إمكانية الحصول على عدة قروض لشراء أكثر من سيارة.
  • البنك الأهلي: يمكن للعميل أن يحصل على قرض لتمويل شراء أي سيارة، بنسبة 80% من سعرها، وتصل فترة السداد إلى 72 شهراً، ولا يتطلب البنك سيارةً محددة؛ حيث يمكن للعميل اختيار السيارة الجديدة أو المستعملة، وذلك بسعر فائدة منافس، بمعاملة ترهن السيارة للبنك، ويشترط ألا يقل عمر العميل عن 22 سنة.

قروض Car Loans في فلسطين

قروض السيارات Car Loans

تعد قروض Car Loans في فلسطين واحدةً من أنواع القروض التي تقى رواجاً كبيراً بين الأشخاص؛ حيث يحتاج العديد من الأشخاص نظراً لطبيعة عملهم وطبيعة حياتهم امتلاك سيارة للتنقل من منطقة لأخرى، إلا أن أسعار السيارات المرتفعة تعد حائلاً ما بين أن يقوم بشرائها نقداً، مما يجعل الاتجاه إلى البنوك هو الحل الأول والأساسي لهم؛ إذ يتم تقسيط ثمن السيارة على عدة سنوات، مما يخفف عبء تكلفتها على الشخص، وتختلف قروض السيارات في فلسطين لتشمل القروض التقليدية، وبرامج التمويل التي تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية.

قروض Car Loans في فلسطين البنوك الإسلامية

توجد مجموعة من البنوك التي تقدم برامج تمويل إسلامية، وهي إما تعتمد على مبدأ المرابحة، أو على مبدأ التأجير التمويلي، وهي:

  • البنك الإسلامي العربي: يقوم بتمويل جميع أنواع السيارات سواءً كانت الجديدة أو المستعملة، شرط ألا يتجاوز عمرها 5 سنوات؛ حيث عقد البنك اتفاقيات مع كافة شركات السيارات، وتصل نسبة التمويل إلى 100% من سعر السيارة، وهي توفر العديد من الحلول، وطرق التمويل لكافة الأشخاص بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية.
  • البنك الإسلامي الفلسطيني: يمكن شراء السيارة من الشركات و الموردين المعتمدين لدى البنك، ومن ثم تسديد الأقساط المترتبة عليها من خلال مبالغ ميسرة تسدد على مدار 72 شهراً، ويصل سقف التمويل لغاية 70 ألف دولار، ولا يشترط البنك وجود كفيل للحصول على هذا التمويل؛ حيث يتم رهن السيارة باسم البنك وتأمينها لدى شركة التكافل.
  • مصرف الصفا: يقدم برنامج تمويلي لشراء سيارة، بحد أعلى يصل إلى 80 ألف دولار، كما تصل فترة السداد إلى 72 شهراً، ويشترط تحويل الراتب أو وجود كفيل له راتب محول على المصرف.
اقرأ أيضاً:  بنك عمان الدولي

البنك العقاري المصري العربي في فلسطين

تم تأسيس البنك العقاري المصري العربي في فلسطين خلال شهر آذار من عام 1946، بموجب قرار تم إصداره من قبل جامعة الدول العربية خلال دورتها الثالثة، بما يتوافق مع المرسوم الملكي المصري، وذلك تحت اسم الشركة العقارية العربية، مع العلم أنه تضمن هذا المرسوم على أن يتم تأسيسه في فلسطين من أجل دعم الشعب الفلسطيني في بلادهم، ومنحهم خدمات وحلول مصرفية ومالية تساعدهم على شراء اللوازم الزراعية واستصلاح الأراضي.

تاريخ البنك العقاري المصري العربي في فلسطين

يحظى البنك بتاريخ عريق يمتد على سنوات طويلة من العمل في القطاع، حيث يسعى منذ تأسيسه ولغاية يومنا هذا إلى تعزيز عجلة الاقتصاد المصري، حيث يهدف إلى المساهمة بشكل فعال في تطوير ودعم القطاع الزراعي؛ وذلك من خلال تقديم القروض إلى ملاك الأراضي الزراعية من أجل مساعدتهم في تحسين الإنتاجية، وتحقيق مفاهيم التواصل مع مختلف فئات المجتمع المحلي، وذلك بهدف تطوير التنمية الوطنية، وتفعيل الموارد الإنتاجية والاقتصادية. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه منذ نشأته ولغاية وقتنا الحالي حرص على بذل أقصى الجهود الممكنة؛ من أجل النمو والازدهار، وبات يمثل واحداً من أهم وأكبر البنوك الرائدة في المنطقة، واستطاع ترسيخ اسماً لامعاً له في القطاع المصرفي، وتقديم الخدمات للأفراد العرب، وانطلاقاً من هذا المبدأ عمل على افتتاح فرعاً له في فلسطين. 

فروع البنك العقاري المصري العربي في فلسطين

يمتلك البنك شبكة كبيرة من الفروع وأجهزة الصرافات الآلية المنتشرة في مختلف المناطق الفلسطينية، حيث يسعى بذلك إلى ضمان وصول كافة المتعاملين معه والزوار إلى أي منها خلال وقت قصير، ودون أي عناء في التنقل، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أماكن تواجد البعض من هذه الفروع والصرافات، إلى جانب أرقام التواصل الخاصة بكل منها على النحو التالي: 

  • الإدارة الإقليمية/فرع البيرة: شارع رام الله القدس في البيرة، ضمن عمارة الفؤاد. 02-2958420
  • فرع رام الله: شارع النزهة في رام الله، مركز البردوني التجاري.  02-2981505
  • فرع نابلس: شارع عمر المختار في نابلس. 09 -2374251
  • مكتب خانيونس: الشارع الرئيسي، في الجهة المقابلة من البريد. 08-2054776
  • فرع بيت لحم بما فيه الموقع البديل: شارع بيت لحم الخليل في بيت لحم، وتحديداً في الجهة المقابلة من المقاطعة. 02-2740861
  • فرع غزة : شارع الشهداء في غزة، وتحديداً ضمن عمارة الياسمين. 08-2822104
  • مكتب أريحا: الساحة العامة في أريحا. 02-2323751

جهاز الصراف الآلي للبنك العقاري المصري العربي

  • نابلس: مجمع نابلس التجاري.وسط البلد.دوار الشهداء.
  • البيرة: فرع البيرة، شارع رام الله القدس – عمارة الفؤاد.
  • أريحا: أريحا، مقر مكتب البريد.
  • غزة: شارع الشهداء في غزة، عمارة الياسمين.
  • رام الله: فرع رام الله، مركز البردوني.
  • بيت لحم: فرع بيت لحم على شارع بيت لحم الخليل مقابل المقاطعة.
  • بيت ساحور: بيت ساحور – مركز خدمات الجمهور.بلدية بيت ساحور.دار دكرت. 
  • خانيونس: خانيونس، الشارع الرئيسي مقابل البلدية.

خدمات البنك العقاري المصري العربي في فلسطين

يقدم البنك العقاري باقة شاملة ومتنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية والمالية لكافة المتعاملين معه، بصورة من شأنها أن تضمن تلبية شتى احتياجاتهم ومتطلباتهم من القطاع، وتلعب دور فعال في مساعدتهم على تنمية أعمالهم، وتنظيم أمورهم المالية، وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • الحسابات: تشمل على كل من الحساب الجاري، وحساب التوفير، والودائع، والشمول المالي. 
  • المنتجات: تتضمن على مجموعة من المنتجات المالية والمصرفية، ونذكر منها البرنامج الشخصي إلك، والبرنامج السكني بيتك، وشهادتك، وسيارتك، ومهنتك، وأرضك، وسقوف الجاري مدين، مع العلم أنه تندرج تحت كل منها العديد من التسهيلات والقروض، مثل: القروض الشخصية لموظفي القطاع الخاص، وقروض تمويل السيارات الجديدة والمستعملة / الموظفين ذوي الرواتب المحولة.
  • البطاقات: تتضمن على كل من بطاقات الائتمان، وبطاقات الصراف الآلي.
  • الخدمات الإلكترونية: تشمل على العقارى أون لاين، والعقاري موبايل، وخدمة الرسائل القصيرة، وأمن المعلومات. 

خدمات البنك العقاري المصري العربي في فلسطين الإلكترونية

عمل البنك على إطلاق حزمة من الخدمات المصرفية الخاصة به بشكل إلكتروني، سعياً منه إلى التسهيل على العملاء إمكانية الوصول إلى ما يحتاجون إليه بكل سهولة وسرعة، ودون الحاجة إلى التوجه شخصياً إلى أحد مقرات فروعه المتواجدة على أرض الواقع، ودون التقيد بأي حدود مكانية أو زمانية، نظراً إلى أنها خدمة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على شبكة الإنترنت، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى مجموعة من العمليات المصرفية التي يتيح للعملاء القيام بها بهذه الطريقة على النحو التالي: 

  • الاستفسار عن رصيد الحساب. 
  • تقديم طلب الحصول على دفتر شيكات. 
  • إمكانية تقديم طلب الحصول على كشف حساب. 
  • يسمح للعملاء إمكانية الاستفسار عن معلومات القروض الخاصة بهم. 
  • القدرة على الاستعلام عن الشيكات الآجلة، بالإضافة إلى إمكانية الاستفسار عن الودائع.  

ما هي خدمة الرسائل القصيرة لدى البنك العقاري المصري العربي

هي عبارة عن إحدى الخدمات التي عمل البنك على تطويرها وإطلاقها للعملاء؛ بهدف خدمتهم بشكل سريع وسهل، حيث تقوم بإعلام العملاء بجميع الحركات والعمليات المصرفية التي أجريت على الحسابات الخاصة بهم خلال أي وقت ومن أي مكان، علماً أنه يمكن الاشتراك بهذه الخدمة من خلال زيارة أقرب فرع للبنك، ثم تعبئة طلب الاشتراك المتوفر بكافة فروعه، وعلى ذلك سيتم الحصول على بعض الميزات جراء ذلك، ومن أهمها إمكانية الاطلاع على الحركات اليومية الخاصة بحساب العميل بشكل مستمر، وذلك عبر استلام رسالة نصية قصيرة، والتي سوف يتم الحصول عليها في الحالات التالية: 

  • إجراء سحب نقدي على الحساب. 
  • سداد قيمة فواتير مترتبة على العميل. 
  • استلام حوالة واردة. 
  • إيداع راتب. 
  • إيداع مبالغ نقدية. 
  • رصيد الحساب الخاص بالعميل في نهاية اليوم، وذلك في حال تم إجراء عمليات عليه في اليوم نفسه. 
  • شحن بطاقات الهواتف المحمولة. 

آلية التواصل مع البنك العقاري المصري العربي في فلسطين 

يحرص البنك بشكل دائم ومستمر إلى البقاء على تواصل مباشر مع كافة المتعاملين معه، وذلك بهدف ضمان الرد على جميع ما يملكون من أسئلة واستفسارات على أكمل وجه، ومتابعة أي مشاكل يواجهونها مع البنك، وتطوير حلول مناسبة لها، بالإضافة إلى التعامل بأقصى درجات الجدية مع ما لديهم من شكاوى أو اقتراحات، بحيث يتم ذلك من خلال التواصل هاتفياً مع أحد ممثلي الخدمة العاملين في فروعه على الأرقام المذكورة سابقاً، أو من خلال نموذج التواصل المتوفر بشكل مجاني على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع له على شبكة الإنترنت، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال زيارة الموقع بالاستعانة بأحد متصفحات الويب المتوفرة على جهاز المستخدم، ثم النقر على خيار اتصل بنا من ضمن القائمة، والضغط على خيار الاستفسارات والإقتراحات، ثم تعبئة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من الاسم، ورقم الهاتف، والموقع الجغرافي، والبريد الإلكتروني، والموضوع، والرسالة، وعند الانتهاء يتم النقر على خيار أرسل، وعليه سوف يتم الرد على العميل خلال أقصر وقت ممكن مع الحل المناسب الذي يلبي حاجته. 

قروض Car Loans في فلسطين البنوك التقليدية

تقدم العديد من البنوك قروض السيارات Car Loans فلسطين، ويختلف كل منها في المزايا التي يقدمها، والشروط التي يطلبها، ومن أهمها:

اقرأ أيضاً:  تمويل مشاريع المرأة في الأردن

بنك القدس

  • يشترط ألا يقل الحد الأدنى للدخل عن 500 دولار في حالة العملاء الذين يتم تحويلهم راتبهم إلى البنك، أو 1000 دولار في حالة العملاء الذين لا يتم تحويل راتبهم، أو ما يعادل ذلك بالعملات الأخرى.
  • يجب ألا يقل تصنيف العميل على نظام الشيكات عن A, E, B.
  • ألا يزيد قسط القرض الشهري عن 50% من الراتب.
  • ألا يزيد عمر العميل عن 68 عام عند نهاية القرض لموظفي القطاع العام، وعن 60 عاماً لموظفي القطاع الخاص.

البنك الوطني

يعد أحد أهم البنوك التي تقدم قروض السيارات Car Loans فلسطين، وذلك بسبب المزايا الآتية:

  • نسبة تمويل تصل إلى 100% من ثمن السيارة الجديدة أو المستعملة.
  • فترات سداد مريحة تصل لغاية 72 شهراً.
  • سرعة في الحصول على التمويل بمدة لا تتجاوز 48 ساعة.
  • إمكانية منح قرض بضمان مركبة العميل.

بنك فلسطين

يصل مبلغ القرض في حالة السيارات الجديدة إلى 140 ألف دولار، أما السيارات المستعملة فتصل إلى 70 ألف دولار، وفي الحالتين يتم تغطية 100% من سعر السيارة، وفي حالة السيارات الجديدة تبلغ مدة السداد 7 سنوات، بينما تبلغ عند شراء السيارات المستعملة 5 سنوات.

قروض Car Loans في فلسطين بنوك وافدة

بنك الإسكان

  • يشترط تسديد دفعة مقدمة لا تقل عن 15% من قيمة السيارة الجديدة، وما يتراوح بين 25 -40% للسيارات المستعملة.
  • تبلغ المدة القصوى للسداد 48 شهراً للسيارات المستعملة، و60 شهراً للسيارات الجديدة.
  • ألا يزيد عمر المقترض عن 65 سنة عند تاريخ استحقاق آخر قسط.
  • يجب أن يتم رهن السيارة وتأمينها لصالح البنك طيلة مدة القرض.

بنك القاهرة عمان

  • نسبة تمويل تصل إلى 100% للسيارات من ثمن السيارة الجديدة، و80% من ثمن السيارة المستعملة.
  • تمويل يصل إلى 35 ألف دينار.
  • فترات سداد تصل الى 7 سنوات للسيارات الجديدة، و5 سنوات للسيارات المستعملة.

البنك الأهلي

يقوم بتمويل كل من السيارات الجديدة والمستعملة، مقابل سعر فائدة منافس، كما يشترط للحصول على هذا القرض ألا يقل عمر العميل عن 22 سنة، ويجب أن يقوم العميل بإتمام معاملة رهن السيارة لصالح البنك، إلى حين تسديد ثمنها.

البنك العربي

  • يصل مبلغ التمويل يصل لغاية 140 ألف دولار.
  •  فترة سداد تصل لغاية 7 سنوات.
  • تمويل يصل لغاية 100% من قيمة المركبة.
  • إجراءات تأمين المركبة سهلة وميسرة من خلال شركة ترست العالمية للتأمين.
  • إمكانية تمويل أكثر من سيارة.

شركات تمويل في لبنان

قبل اختيار الحصول على قرض يجب البحث عن أفضل شركات تمويل في لبنان، وذلك للحصول على أفضل عروض القروض التي يمكن الحصول عليها من هذه الشركات، حيث تتنوع شركات التمويل في لبنان، وتتنوع المجالات التي تغطيها، حيث يتم منح قروض وتسهيلات متنوعة وبشروط ميسرة، تتناسب مع العميل ودخله الشهري، ويحصل بالمقابل على امتيازات متنوعة.

أنواع شركات تمويل في لبنان

  • شركات تمويل الأفراد.
  • شركات تمويل المبيعات.
  • شركات التمويل التجاري.
  • شركات التمويل العقاري.

أسماء شركات تمويل في لبنان

مؤسسة مخزومي

هي منظمة لبنانية خاصة غير ربحية، تأسست عام 1997، وذلك على يد النائب فؤاد مخزومي؛ وذلك للمساعدة على تمكين المجتمع اللبناني في تحقيق الاستقلالية والاكتفاء الذاتي، حيث تقدم المؤسسة الدعم الكافي عن طريق برامجها المتنوعة، والتي تشمل العديد من الجوانب. اتخذت المؤسسة خطوات كبيرة وواضحة لتعزيز مكانة المرأة في لبنان وزيادة الفرص المتاحة لها بشكل عام، هذا بالإضافة إلى تقديم يد المساعدة، وإتاحة الفرصة لدى الشباب لتعلّم التقنيات الجديدة وتثقيفهم وتدريبهم لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

من البرامج التي تقدمها المؤسسة برنامج القروض الصغيرة، حيث تقدم تمويلات متنوعة تغطي مجالات عدة، والهدف من منح هذه التمويلات هو الحد من مشكلة الفقر والبطالة، حيث تدعم الأفراد الذين لا يستطيعون الاقتراض من البنوك، فتقدم لهم خدمة منح التمويل الأصغر لدعم مشاريعهم الصغيرة أو متناهية الصغر، إذ تمنح قروضاً تتراوح قيمتها بين 500-10.000 دولار أمريكي، بضمانات شخصية، ويتم تسديدها خلال فترة تتراوح بين 6-24 شهراً، وهذه القروض كالآتي:

  • القروض التجارية.
  • القرض الشخصي.
  • قرض الشباب.
  • قرض الأم.
  • قرض الاسرة.
  • قرض الشركات الصغيرة والمتوسطة.

شركة إيدال

شركة إيدال أو المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان، وهي عبارة عن هيئة وطنية لبنانية، تأسست عام 1994، وهي شركة تتمتع باستقلالية مالية وإدارية، تخضع لمجلس الوزراء، وكان الهدف الأساسي من تأسيسها هو الترويج للبنان كوجهة استثمارية حيوية وجذب العديد من الاستثمارات إليها، وتقدم العديد من الخدمات التي تشمل قطاعات مختلفة وفئات مجتمعية متنوعة، حيث تقدم الدعم لكل من القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية، وقطاع الصناعات الغذائية وغيرها، ومن أهم برامجها التي تقدمها هو تمويل المشروع، والذي من خلاله تقدم كلاً من:

  • التمويل عبر القرض: حيث تقدم العديد من القروض بالليرة اللبنانية أو الدولار الأمريكي، وهذه القروض تغطي العديد من القطاعات.
  • المنح: حيث يتم منح مبالغ مالية لبعض الشركات دون استردادها، حيث يتم تقديمها لدعم المشروع وليس كنوع من القروض.
  • حوافز إيدال: حيث تقدم الشركة حوافز متنوعة للمستثمرين في العديد من المجالات.
  • تمويل الرسملة السهمية: حيث يتم تمويل المشروع من خلال بيع أسهمه.

شركة كفالات

هي شركة مالية لبنانية مساهمة، تقدم خدمات ذات منفعة عامة للعديد من القطاعات، حيث تقدم المساعدة التي تحتاجها كل من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ منح العديد من الخيارات المتعلقة بالتمويل المصرفي، تعود ملكيتها للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع بنسبة 75%، وبنسبة 25% لخمسين مصرفاً لبنانياً، وتساعد الشركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق منحها كفالات قروض مصرفية بناءً على دراسة الجدوى وخطط العمل التي يقدمها طالب القرض، والتي تبرهن على استدامة النشاط الاقتصادي الذي هو محور طلب القرض، وتغطي هذه القروض العديد من القطاعات التي تتمثل بالآتي: قطاع الصناعة، قطاع السياحة، وقطاع الزراعة، وقطاع الإنتاج الحرفي، وقطاع التقنيات المتطورة، وتقدم برامج متنوعة لكل قطاع، ويمتاز برنامج كفالات الأساسي بالآتي:

  • إمكانية الحصول على مبلغ 300 مليون ليرة لبنانية أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الرئيسية.
  • التسديد على فترة تصل إلى 7 سنوات.
  • الحصول على نسبة كفالة تصل إلى 75%.
  • التمتع بفترة سماح تصل إلى سنة واحدة كحد أقصى.

شركة إمكان المالية

هي شركة لبنانية تابعة لبنك البحر المتوسط، استحوذ عليها المصرف عام 2011، وهي مرخصة من قبل مصرف لبنان، تأسست عام 2009، كجمعية غير حكومية، وقد تم تأسيسها من أجل تقديم المساعدة للأفراد ذوي الدخل المحدود، وذلك نظراً الى ارتفاع الطلب على الخدمات المالية من قبلهم، حيث تمنح الشركة لهذه الفئة من المجتمع اللبناني الفرصة المناسبة للحصول على الدعم المالي الذي لا تستطيع الحصول عليه من البنوك، وقد بدأت الشركة منذ تأسيسها بمنح التمويل الأصغر عن طريق تقديم القروض الصغيرة لذوي الدخل المحدود للأفراد الناشطين اقتصادياً، وما زالت الشركة تطور أدائها وخدماتها لتتناسب مع احتياجات هذه الفئة.

يتم تقديم خدمات التمويل الأصغر للعملاء من خلال فروع الشركة الموجودة في كل من بيروت، وشتورا، وصور، وصيدا، وطرابلس، وعكار، وتستهدف هذه الخدمات أكبر عدد من الأفراد من الطبقة العاملة، إذ يمكن الحصول على قرض بقيمة تتراوح بين 500.000-15.000.000 ليرة لبنانية، مع فترة سداد تتراوح بين 4-48 شهراً، وذلك وفق العديد من الشروط، ومن أهم القروض التي تمنحها الشركة:

  • قرض المشاريع الصغيرة لتوسيع الأعمال.
  • قرض تحسين المنزل المخصص للتحسينات المنزلية البسيطة.
  • القرض الشخصي لتلبية الاحتياجات الشخصية.
  • شركات تمويل لبنانية أخرى
  • شركة الاعتماد اللبناني ش.م.ل.
  • الشركة اللبنانية العربية للتسليف ش.م.ل.
  • جمعية إنماء القدرات في الريف.
  • شركة فيتاس- لبنان.
  • شركة سي ال اس.
  • شركة فرست ناشونال بنك للتمويل.
  • شركة المجموعة.

فيديو عن التمويل العقاري

مقالات مشابهة

ما الفرق بين القرض والائتمان

ما الفرق بين القرض والائتمان

تعرف على أهم البنوك في قطر

تعرف على أهم البنوك في قطر

بنك قطر الوطني في الكويت

بنك قطر الوطني في الكويت

ما هو ادخار ارامكو؟

ما هو ادخار ارامكو؟

تعرف على بنك المؤسسة العربية المصرفية

تعرف على بنك المؤسسة العربية المصرفية

حاسبة التمويل العقاري البنك الأهلي

حاسبة التمويل العقاري البنك الأهلي

تأجير تمويلي سيارات في الامارات

تأجير تمويلي سيارات في الامارات