الحجز على البطاقة الوطنية

الحجز على البطاقة الوطنية

البطاقة الوطنية الموحدة

تعتبر البطاقة الوطنية الموحدة هي بطاقة استحدثتها الحكومة العراقية في الفترة الأخيرة، والتي اعتبرها الشعب عبارة عن مشروع حضاري يتماشى مع التطورات المؤسسية، والتبدلات الاجتماعية، حيث إنها تقوم باختزال كافة الأوراق الثبوتية الشخصية للمواطن في بطاقة واحدة، حيث إنها تُغني عن هوية الأحوال المدنية، وعن شهادة الجنسية، وتعتبر البطاقة الثبوتية الشاملة التي يستخدمها المواطن العراقي في حال الحاجة إلى مراجعة أي من الدوائر الحكومية في الدولة، ولاقت البطاقة العديد من الاعتراض من قبل المواطنين، والتي تسعى الحكومة في الوقت الحالي إلى حل المشاكل المتعلقة فيها. 

الحجز على البطاقة الوطنية الموحدة 

أتاحت الحكومة إمكانية الحجز للبطاقة الوطنية الموحدة إلكترونياً وذلك للتخفيف على المواطنين، وللحصول على الخدمة بصورة أسرع، دون عناء وجهد، ويجري الحجز للبطاقة من خلال عدة خطوات، وهي: 

  • الدخول إلى موقع الأساسي للحجز الإلكتروني. 
  • سوف تظهر شاشة متعددة الخانات، والتي يجب ملؤها، وهي: الاسم الأول، واسم الأب، واسم العائلة أو لقبها. 
  • في حال كان الشخص المقدم للخدمة أكبر من 18 عام، فإنه لا يحتاج إلى شخص مسؤول عنه، أما في حال كان أقل المعلومات تتطلب ولي الأمر. 
  • في حال كنت شخص له عائلة مستقلة، في خانة عدد أفراد الأسرة يتم تسجيل الأفراد الذين يزيد عمرهم عن 12 عام، مرتبين من الأكبر إلى الأصغر، مع ذكر معلومات الزوجة. 
  • إضافة رقم الهاتف الخاص بالشخص المقدم للحجز، مع التأكيد على أن يكون رقم فعال، ولم يتم التسجيل فيه مسبقاً على الموقع. 
  • الضغط على إنتهاء أو التالي. 
  • طباعة الموعد النهائي الذي يظهره لك الموقع، وذلك لإمكانية الحصول على البطاقة من الأحوال المدنية، دون جهد، وبكل سهولة ويسر. 
اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية مطرح في سلطنة عمان

تعليمات الحجر على البطاقة الوطنية الموحدة 

  • يعتبر الحجز بشكل مجاني لجميع الأفراد، ومتاح في أي وقت لجميع المواطنين. 
  • مواعيد العمل في قطاع الحجز للبطاقة الوطنية الموحدة من الساعة 9 صباحاً، وحتى الساعة 11 مساءً. 
  • الحرص على تسجيل البيانات التي تتعلق في الشخص بالصورة الصحيحة، حيث إنه أي خطأ في المعلومات سوف يتم كشفه، ومن الممكن أن يعرض صاحبه للمشاكل. 
  • الشخص المقدم للحجز هو الذي يقوم بتحديد موعد المراجعة حسب ما يتناسب معه، وفي الحالة التي يتم اختيار موعد الحجوزات فيه كاملة، يتم عرض الخيارات التي يمكن الاستعانة فيها. 
  • يعتبر رقم الهاتف من الخانات المهمة، والتي يجب الحرص على أن تكون بصورة صحيحة، حيث إنها الطريقة التواصل الوحيدة بين المواطن والهيئة، مع الحرص على أن تكون باللغة الإنجليزية. 
  • لا تعمل الهيئة المسؤولة عن موعد الحجز في العطل والإجازات الرسمية للدولة، أو في أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع. 

تكلفة استخراج البطاقة الوطنية الموحدة 

تختلف تكلفة استخراج البطاقة الوطنية الموحدة حسب وقت الاستخراج، حيث إنها في الوضع الطبيعي يحتاج صدورها إلى ما يقارب الأسبوع عمل، وتكلفتها في هذه الحالة تصل إلى حوالي 25 دينار عراقي، في حين أن هناك خاصية استخراج بطاقة مستعجلة، ويتم صدورها خلال يوم واحد على أعلى تقدير أو في نفس اليوم الذي تقدم فيه الطلب، وتكلفتها تصل إلى 50 دينار عراقي، والجدير بالذكر أنه يجب الالتزام في موعد الحجز الذي تم تحديده على الموقع، وعدم التأخر عنه، وفي حال تم التأخير تنتقل البطاقة إلى مجموعة الفاقد، ويصبح الحصول عليها أصعب، ويحتاج إلى إجراءات جديدة طويلة ومتعبة ، وغير إلكترونية، وكذلك يتعرض صاحب البطاقة إلى الزامية دفع غرامة مالية على كل يوم تأخير. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة أم جر في السودان

مقالات مشابهة

محافظة رابغ السعودية

محافظة رابغ السعودية

تعرف على أشهر المنتجات التركية

تعرف على أشهر المنتجات التركية

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم؟

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم؟

تقسيم محافظة الأنبار في العراق

تقسيم محافظة الأنبار في العراق

7 من أجمل مدن العالم

7 من أجمل مدن العالم

مكتبة جرير الطائف

مكتبة جرير الطائف

أفضل مكاتب سياحة وسفر في السعودية

أفضل مكاتب سياحة وسفر في السعودية