الدراسة في جامعات مصر

الدراسة في جامعات مصر

تنقسم الجامعات في مصر إلى ثلاثة تصنيفات أساسية هي: الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية والجامعات الخاصة، والجامعات الحكومية هي التي تقوم الحكومة على عملية تمويلها، وأما الجامعات الأهلية هي التي تم تأسيسها لأغراض غير ربحية، فيما تكون الجامعات الخاصة هي تلك المملوكة للأفراد بشكل خاص، كما أنّ هنالك في مصر أيضًا على الأكاديميات الحكومية والخاصة، وهي التي تدرس مجال واحد بشكل متخصص، إضافةً إلى الكليات العسكرية التي تخرج الضباط وعناصر الجيش المصري، وهي تنتمي إلى وزارة الدفاع وليست وزارة التعليم العالي كحال باقي الجامعات. 

كم عدد جامعات مصر؟

توجد 21 جامعة مصرية، وهي بالتالي تأتي في المرتبة الأولى بين الدول الدول العربية والإفريقية الكبرى من حيث عدد الجامعات، كما تعتبر هي الأفضل من حيث رقي التعليم كونها مدرجة في أفضل التصنيفات على مستوى العالم مقارنةً بالجامعات العربية والإفريقية.

تكاليف الدراسة في مصر 

واحدة من أقل التكاليف الدراسية هي الموجودة في الجامعات المصرية مقارنةً بالجامعات العربية، حيث إن الطالب الراغب في الحصول على شهادة البكالوريوس يدفع رسوم 1500 دولار لمرة واحدة فقط، والجدول الآتي يوضح الرسم السنوية لعدد من الكليات المصرية: 

إعلان السوق المفتوح
الكليةالرسوم السنوية بالدولار
الطب البشري6 آلاف
الهندسة 5 آلاف
الصيدلة5 آلاف
العلاج الطبيعي5 آلاف
الطب البيطري4 آلاف
العلوم4 آلاف
الزراعة4 آلاف
التمريض4 آلاف
باقي كليات ومعاهد مصر3 آلاف

أفضل جامعات مصر بالترتيب 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 

هي جامعة MUST المصرية التي تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 1996، ولقد حازت هذه الجامعة على عضوية اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإفريقية، وتأتي الجامعة بمستشفى ودار أوبرا داخلها، ويتم تدريس مختلف المجالات في كلياتها مثل الطب البشري والعلاج الطبيعي والتكنولوجيا الحيوية والإعلام والاقتصاد واللغات والآثار والهندسة وغيرها. 

تتراوح التكاليف الدراسية للكلية بين 65 ألف جنيه و120 ألف جنيه. 

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

هي ثاني أقدم جامعة مصرية بعد جامعة الأزهر، حيث تم تشييدها في عام 1820 في عهد محمد علي، وكان اسمها المهندسخانة، وتضم الجامعة كليات مختلفة تدرس كافة التخصصات في العلوم الطبيعية والإنسانية، من أبرزها الهندسة والآداب والفنون والعلوم الطبيعية والصحية إضافةً إلى العلوم الإنسانية. 

 يدفع الدارس الدولي مبلغ يتراوح بين 2000 دولار إلى 3000 دولار أمريكي في حالة كان وافدًا من الخارج، حيث تتحدد القيمة تبعًا للتخصص الذي سيدرسه الطالب، كما يجب عليهم أن يسددوا قيمة قيد 1500 دولار مرة واحدة فقط. 

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

تأتي هذه الجامعة في المرتبة الثالثة من حيث قدمها في مصر، ولقد كان لها الفضل في مشاركة كل من جامعتي القاهرة الإسكندرية في إعداد رسائل الجامعات المصرية، وضم عدد أكبر من الطلاب من داخل وخارج مصر للحرُم الجامعية. 

تم تأسيس جامعة عين شمس في عام 1950، ويدفع الطالب الدولي حوالي ألف دولار سنويًا للدراسة فيها، وهذا يتغير ويتحدد تبعًا للمجال الدراسي والدورة التدريسية التي أتى منها الدارس.

الجامعة الأمريكية في القاهرة

الجامعة الأمريكية في القاهرة

هي جامعة مستقلة تم تأسيسها لأهداف غير ربحية، وهي تتميز بوجود ثقافات متنوعة بداخلها، كما تُدرِّس العديد من الحقول الدراسية، ويستفيد الطلاب من الجودة المتميز للتعليم بداخلها على مختلف الأصعدة وخاصةً تعليم اللغة الإنجليزية، لقد تم تاسيس هذه الجامعة في عام 1919 في القاهرة بميدان التحرير، ثم انتقلت حاليًا إلى القاهرة الجديدة. 

تضم الكلية كل من كليات ريادة الأعمال، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة، وكلية العلوم والهندسة، وكلية التعليم المستمر، كما تضم العديد من المراكز البحثية. 

الجامعة البريطانية في مصر

الجامعة البريطانية في مصر

تعتبر الجامعة البريطانية واحدة من الجامعات الحديثة في مصر، فقد تم تأسيسها في عام 2005 في مدينة الشروق بالقاهرة الكبرى، وهي تمنح الشهادات الأكاديمية في تخصصات مختلفة مثل الطب والهندسة والتمريض وتكنولوجيا المعلومات والحاسبات والعلاقات العامة والصحافة والإذاعة والتليفزيون. 

جامعة المنصورة 

جامعة المنصورة 

هي واحدة من الجامعات التي تؤدي العلمية التعليمية بذكاء وتطلع نحو المستقبل، وهي تضم 18 كلية و14 مستشفى، كما أن بها 29 مكتبة، وتمنح الجامعة شهادات أكاديمية في مختلفة المجالات الدراسية مثل الطب والهندسة والعلوم الإنسانية والتربية وغير ذلك.

اقرأ أيضاً:  درجة انصهار الماء النقي

جامعة أسيوط

جامعة أسيوط

هي جامعة حكومية تقدم رؤية مستقبلية للطلاب اعتمادًا على كل ما تتمتع به من كفاءات، حيث إنّ مساعيها محلية ودولية، وهي تستهدف تنشئة جيل قادر على الدخول بقوة في سوق العمل بداخل وخارج مصر، إلى جانب تأهيلهم لتحقيق التميز في التنمية المجتمعية، ومن أهم كلياتها: الطب البيطري، والعلوم، الهندسة، الصيدلة، الطب، التربية، الحقوق، كما فتحت الجامعة أبوابها لمجالات الابتكار والبحث العلمي والإبداع الفني. 

جامعة الأزهر 

جامعة الأزهر 

هي الجامعة التي تشتهر في العالم العربي والغربي بأنها ترمز إلى العراقة المصرية وتدريسها للعلوم الدينية منذ قرون، حيث تشتهر بالسماحة الدينية بين المتواجدين فيها، ولقد ظهر الأزهر لأول مرة في سنة 970 ميلاديًا في عهد الدولة الفاطمية، ويتم تدرس التخصصات العلمية المختلفة بها إلى جانب المواد الدينية. 

جامعة الزقازيق 

جامعة الزقازيق 

واحدة من أبرز المنشآت التعليمية المصرية في تدريس مجالات العلوم الإنسانية، وهي تضم 16 كلية إضافً إلى اثنين من المعاهد، ويتم العمل حاليًا على إنشاء المعهد الثالث، وفيها يدرس الطلاب ما يزيد عن 600 قسم للمعرفة، وهي تقع في محافظة الشرقية، من أبرز كلياتها التجارة والطب والتربية والعلوم والزراعة. 

جامعة قناة السويس 

جامعة قناة السويس 

واحدة من الجامعات الحكومية المصرية التي تأسست عام 1967، ولقد حازت على مكانة متميزة في منطقة القناة، ويدرس الطلاب فيها عدد مختلف من التخصصات مثل الطب والهندسة والآداب والعلوم والتجارة، وتعتبر الجامعة فرصة رائعة للدارسين وخاصة الدوليين، لأن درجة المنافسة بها منخفضة، كما أنها غير مكلفة من حيث الرسوم الدراسية، ومن خلالها يحصل الدارس على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وعدد مختلف من الدورات التدريبية. 

جامعة طنطا 

جامعة طنطا 

هي خامس أقدم جامعة بين الجامعات المصرية، تقع في طنطا بمحافظة الغربية، وهي المُنشأة في عام 1962، وتعتبر هي أيضًا من الجامعات منخفضة التكاليف الدراسية، ويتم تدريس مختلف التخصصات الجامعية بها أبرزها الطب والهندسة والعلوم الإنسانية والطبيعية، إذ يحصل الدارسون على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. 

الجامعة الألمانية بالقاهرة

الجامعة الألمانية بالقاهرة

هي جامعة خاصة وفارقة تم تأسيسها حديثًا في عام 2002، وهي تعمل تحت مظلة وزارة التعليم العالي، وتُدرس المواد فيها باللغة الإنجليزية، والدراسة إلزامية باللغة الألمانية فيها حتى مستوى A2.1، وما أعلى منه. 

تقع الجامعة في حي التجمع الخامس الراقي بالقاهرة، وهي تمنح شهادات البكالوريوس والدكتوراه والماجستير في تخصصات مختلفة.

جامعة المستقبل 

جامعة المستقبل 

هي جامعة خاصة مؤسسة حديثًا في عام 2006، ولقد تم الاعتراف بها كجامعة تدرس المواد جميعها باللغة الإنجليزية، وشُيدت أول مستشفى لطب الفم بها والأسنان بها في جمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط، كما أن بها مصنع أدوية ومركز بحثي وتنموي، ويدرس الطلاب في حرمها بستة كليات. 

جامعة مصر الدولية 

جامعة مصر الدولية 

جامعة مصرية خاصة تم تشييدها في الكيلو 69 بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي بالقليوبية، ويتم تدريس مجالات الطب والحاسبات والمعلومات وطب الأسنان والهندسة وتخصصات أخرى بها. 

جامعة بني سويف 

جامعة بني سويف 

جامعة حكومية مصرية يدرس فيها أهل صعيد مصر، حيث يحصل الدارسون على الدرجات الأكاديمية منها في تخصصات الطب والهندسة والتجارة والعلوم الطبيعية والإنسانية، إضافةً إلى الفنون والتربية وغير ذلك، وتعتبر بني سويف من المدن المزدحمة بأشكال الترفيه والمعيشة، ما يجعلها وجهة دراسية مميزة لدى الطلاب داخل وخارج مصر. 

جامعة بنها

جامعة بنها

هي جامعة حكومية تمنح الدارسين من خارج وداخل مصر شهادات أكاديمية معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كافة الدول العربية، وهي تقدم برامج دراسية تتوافق مع المعايير المثالية لجودة التعليم عالميًا، وكذلك معايير الجمعيات المهنية على المستويين الإقليمي والدولي، ومن كلياتها: الهندسة، والطب، والتربية، والتربية النوعية، والحقوق، والآداب. 

جامعة المنوفية 

جامعة المنوفية 

جامعة إقليمية مصرية تم إنشاؤها عام 1976 لتكون حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي، وهي تضم ما يقارب 9560 طالب في كلياتها المختلفة، ومن خلالها يحصل الطلاب المحليين والدوليين على شهادات أكاديمية معتمدة من وزارة التعليم العالي في مجالات دراسية مختلفة كالآداب والفنون والهندسة والطب بأنواعه. 

اقرأ أيضاً:  ما سبب كثرة النوم؟

جامعة المنيا

هي جامعة حكومية تم تأسيسها كفرع لجامعة أسيوط أول الأمر، ثم صارت مستقلة عام 1976، وهي تقع في الركن الشمالي من مدينة المنيا، وبها 20 كلية أبرزها الطب والصيدلة والهندسة، كما أن بها معهد واحد للتمريض، ويقدر عدد الدارسين فيها بحوالي 2927 طالب. 

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مقر القرية الذكية

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مقر القرية الذكية

هي عبارة عن منظمة تعليمية تتخصص في فروع العلوم المختلفة، والتقنيات والتكنولوجيا الحديثة، إضافةً إلى مجال النقل البحري، تعمل الجامعة تحت مظلة جامعة الدول العربية، وأبرز أهدافها تعليم الطلاب وتثقيفهم، إضافةً إلى الشئون البحثية والتدريبات الميدانية، وتُقدر التكاليف الدراسية فيها بما يتراوح بين 2000$ و4000$، وفي عام 2008 بلغ عدد الدارسين فيها حوالي 20 ألف طالب. 

جامعة فاروس بالاسكندرية

جامعة فاروس بالاسكندرية

هي واحدة من الجامعات المصرية الخاصة، والتي تم تأسيسها في مدينة الإسكندرية بمنطقة عزبة النزهة، وتضم الجامعة 11 كلية بتخصصات مختلفة مثل الطب والهندسة واللغات والترجمة والدراسات القانونية وإدارة الأعمال. 

جامعة الفيوم

جامعة الفيوم

ظلت جامعة الفيوم فرع لجامعة القاهرة طوال 10 سنوات حتى أصبحت مستقلة في عام 1984، ويدرس فيها حوالي 25 ألف طالب، وتخرج منها شخصيت بارزة مثل مصطفى خطيب ومحمد سليم شوشة وتامر سعودي، وهي تمنح مختلف الدرجات العلمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي في مختلف الحقول الدراسية. 

جامعة MSA

جامعة MSA

هي جامعة أكتوبر الحديثة للعلوم والآداب، وهي جامعة فارهة تتمتع بتصميم أنيق وعصري وفيناء ممتد بالمساحات الخضراء، وهي تقع في مدينة السادس من أكتوبر، حيث تأسست بهذا الموقع في عام 1996، وفيها يحصل الطلاب على بيئة تعليمية ترفيهية، ويحصلون على شهادات أكاديمية معتمدة في تخصصات مختلفة. 

جامعة كفر الشيخ

جامعة كفر الشيخ

جامعة حكومية مصرية تقع على طريق مبارك بكفر أبو طبل بمحافظة كفر الشيخ، ولقد تأسست كجامعة مستقلة في عام 2006، وتخرج منها شخصيات بارزة مثل أيمن الصباغ وأحمد الحناوي.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا 

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا 

تم إنشاء هذه الجامعة في عام 2009 كشراكة ما بين اليابان والحكومة المصرية، وهي التي تقوم على البحث العلمي والتدريس الأكاديمي بفروعه المتنوعة، وهي تعمل على تحقيق النهضة البشرية في مصر والمنطقة، وتم إنشاء الجامعة في مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية. 

جامعة أسوان 

جامعة أسوان 

جامعة حكومية مصرية تم إنشاؤها في أسوان، وهي تتخصص في البحث العلمي وتعليم وتثقيف الطلاب، وتقوم على تدريس مختلف الحقوق الدراسية ومنح الشهادات الأكاديمية فيها. 

جامعة الفيوم 

جامعة الفيوم 

تم تدشينها رسميًا كجامعة حكومية مستقلة في عام 2005 بعد أن كانت تابعة لجامعة القاهرة، يدرس حوالي 25 ألف طالب في حُرُمها الجامعية بالحقول التعليمية المختلفة مثل التربية والهندسة والخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية والزراعة والفنون. 

جامعة النهضة ببنى سويف 

جامعة النهضة ببنى سويف 

تأتي هذه الجامعة بدور مهم في مجال التعليم الجامعية منذ أن أُنشئت في عام 2006، ولقد استفادت الجامعة من مواردها البشرية وقواها المادية في تأسيس بيئة تعليمية متميزة في مختلف المجالات، لتمنح الطلاب شهادات أكاديمية في الهندسة والطب وعلوم الحاسب الآلي والعلاقات العامة والإعلام والإدارة الأعمال. 

جامعة 6 أكتوبر

جامعة 6 أكتوبر

واحدة من الجامعات الخاصة المصرية، والتي دخلت ضمن اتحادة الجامعات العربية والأفريقية، ولقد أُسست في مدينة السادس من أكتوبر، وهي تضم 4 بنايات لأغراض التعليم الأكاديمي في تخصصات متنوعة، إضافةً إلى مول ومستشفى جامعي مجهز ومكان إعاشة للإناث، ويحصل الطالب فيها على شهادات أكاديمية من 15 كلية أبرزها الطب والصيدلة والهندسة والسياحة والفنادق والاقتصاد والإدارة. جامعة سيناء

الجامعة المصرية الروسية

الجامعة المصرية الروسية

جامعة خاصة مصرية تم تأسيسها في عام 2006، وذلك في مدينة بدر التي تبعد عن القاهرة بحوالي 24 كيلو على طريق القاهرة السويس الصحراوي، ويدرس الطلاب مجالات الإدارة والتكنولوجيا المهنية والهندسة وطب الفم والأسنان والصيدلة، وليتخرج الطالب عليه خوض خمسة أعوام دراسية، وهي تتميز بتدريس تخصصات نادرة مثل الهندسة النووية، لتكون كلية الهندسة بهذه الجامعة هي الوحيدة التي تدرس الهندسة النووية في أحد أقسامها بعد هندسة الإسكندرية. 

اقرأ أيضاً:  ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

جامعة الجيزة الجديدة

جامعة الجيزة الجديدة

أو جامعة نيو جيزة، والتي دُشنت حديثًا في عام 2016 لتنضم إلى قائمة الجامعات الخاصة المصرية، وذلك بالتعاون مع كلية لندن وتقع في مدينة الجيزة الجديدة، وتمنح الجامعة الطلاب شهادات أكاديمية معتمدة عالميًا في تخصصات الطب والصيدلة وإدارة الأعمال. 

جامعة دمنهور

جامعة دمنهور

الجامعة الحكومية المصرية التي تقع في محافظة دمنهور بالبحيرة، ولقد دُشنت في عام 2010 تابعةً لجامعة الإسكندرية، قبل أن تستقل فيما بعد، ، وتحرز الجامعة تميزًا في مجالات التعليم الأكاديمي والتدريب والبحث العلمي، إضافةً إلى خدماتها المجتمعية في الاقتصاد والتجارة محليًا وإقليميًا ودوليًا، وهذا يدفع بالتنمية المُستدامة المصرية إلى الأمام. 

جامعة الأهرام الكندية

جامعة الأهرام الكندية

واحدة من الجامعات المصرية غير الربحية، والتي تعمل تحت مظلة مؤسسة الأهرام، ولقد دخلت دفعة الطلاب الأولى إلى حُرمها الجامعية في عام 2005، ويحصل الطلاب منها على شهادات أكاديمية مُعتمدة في مجالات الصيدلة والطب والإعلام والحاسبات وريادة الأعمال والهندسة والتصميم والفنون وغير ذلك، وهي تقع في مدينة السادس من أكتوبر بالمنطقة الصناعية. 

جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

جامعة خاصة مصرية تابعة لمجموعة الدلتا الاستثمارية، ولقد كانت الجامعة الأولى في منطقة الدلتا ووجه بحري، إذ أُنشئت في عام 2007 على الطريق الدولي الساحلي في جمصة – محافظة الدقهلية، وهي ذات طموحات كبيرة في تحقيق الريادة بمجال التعليم الأكاديمي ومجال البحث والخدمة المُجتمعية في مصر وخارجها. 

جامعة دمياط

جامعة دمياط

جامعة حكومية مصرية تم تأسيسها في عام 2012 بمدينة دمياط الجديدة، ونجد كلياتها في كل من دمياط ودمياط الجديدة، وهي تسعى لتبوء مكانة رائدة في مجالات التعليم والبحث العلمي، وإخراج طلاب قادرين على خدمة المُجتمع مهنيًا وفنيًا في تخصصات متعددة، وذلك من خلال منحهم البرامج التي تضم كل من التربية والبحث والتعليم وخدمة المُجتمع بارتقاء في الجودة، إلى جانب تنمية الجانب الأخلاقي لدى الطلاب وترسيخ القومية بداخلهم.

الجامعة الوطنية المصرية للتعليم الإلكتروني

هي الجامعة الأولى بالداخل المصري التي تم تأسيسها للتعليم عن بعد باستخدام الأدوات الإلكترونية، وهي معتمدة حكوميًا منذ أن أُسست في عام 2008، ويأخذ الطلاب محاضراتهم بالالتقاء مباشرةً مع الأساتذة بالمراكز الدراسية للجامعات تلك المُوزعة في القاهرة وطنطا وأسيوط، كما تُستعمل البرامج الافتراضية عبر الإنترنت في تلقي المُحاضرات. 

أكاديمية الشروق 

معهد عالي مصري تم تأسيسه في عام 1995، وهو يمنح الشهادات العليا للطلاب في مجالات الهندسة والحاسبات ونظم المعلومات والإعلام والنظم الإدارية والمحاسبة،وتقع الأكاديمية في مدينة الشروق. 

AOU

هي الجامعة العربية المفتوحة بمصر، ولقد تم تأسيسها لتكون غير ربحية، وذلك بتمويل من أجفند في عام 2003، وهي تعتمد على مزج بين الحركة التعليمية المباشرة في الجامعة والتقنيات الحديثة، ولقد نجحت هذه الطريقة في تخريج ما يقارب الـ13 ألف طالب منذ التدشين، إذ تمنح الجامعة درجات علمية معتمدة من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة والجامعة العربية المفتوحة، وتقع الجامعة في مدينة الشروق بمحافظة القاهرة، ويتلقى الطلاب محاضراتهم إما من خلال الحضور أو من خلال البرامج التعليمية عبر الإنترنت.

جامعات أخرى في مصر

  • الأكاديمية العسكرية.
  • أكاديمية القوة الجوية.
  • الأكاديمية الحديثة – علوم الحاسب.
  • الكلية الفنية العسكرية.
  • كلية نارمر الأمريكية.

جامعات مصر المعترف بها

إن الجامعات المعترف بها في مصر هي تلك الحكومية، وهي التي حصلت على الاعتماد الرسمي من المجلس الأعلى للجامعات، أيضًا يوجد عدد من الجامعات الخاصة المُعترف بها من المجلس في الداخل المصري هي: 

  • الجامعة المصرية الروسية
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. 
  • جامعة مصر الدولية. 
  • جامعة أكتوبر للعلوم الحديث والآداب. 
  • الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات. 
  • جامعة الأهرام الكندية. 
  • الجامعة البريطانية في مصر. 
  • جامعة سيناء. 
  • جامعة المستقبل.
  • جامعة حورس الخاصة. 
  • جامعة فاروس. 
  • الجامعة الألمانية في مصر. 
  • الجامعة المصرية الصينية. 
  • جامعة النهضة. 
  • جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا. 
  • جامعة السلام. 
  • جامعة دراية. 
  • جامعة هليوبوليس. 

جامعات التعليم عن بعد المُعترف بها في مصر

  • جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.
  • الجامعة المصرية. 
  • مركز الدراسات الدولية. 
  • مركز التعليم الإلكتروني في جامعة بني سويف. 
  • ELU في جامعة المنصورة. 

تخصصات جامعات مصر

  • الهندسة
  • الطب
  • العلوم الطبيعية
  • العلوم الإنسانية 
  • الأدب واللغات
  • الترجمة
  • علوم الحاسب الآلي 
  • الفنون التصميمية والمعمارية 
  • الموسيقى والفن التشكيلي 
  • الصناعات المختلفة

مقالات مشابهة

الدليل الشامل عن المنوال

الدليل الشامل عن المنوال

الطلب على وظائف تدريس في الكويت

الطلب على وظائف تدريس في الكويت

دليل شامل عن الضمائر الإنجليزية

دليل شامل عن الضمائر الإنجليزية

وظيفة منسق حفلات

وظيفة منسق حفلات

أهمية العمل الجماعي

أهمية العمل الجماعي

طرق التدريس في اليابان

طرق التدريس في اليابان

خصائص النص التفسيري

خصائص النص التفسيري