الدليل الشامل عن السنن المؤكدة

الدليل الشامل عن السنن المؤكدة

تحثنا سنة نبي الله محمد ﷺ على اتّباع كل ما أمرنا بفعله، واجتناب كل ما نهانا عنه بشكل تام وبقدر المستطاع، استنادا لقوله ﷺ: “ما نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

حيث يشار للسنة بأنها كل ما قاله النبي ﷺ أو فعله أو أقرّ به أو نهى عنه، حيث يتراوح حكمها ما بين الواجب، والمندوب، والمؤكد والرواتب.

يتحدث المقال عن السنة المؤكدة، ويشمل:

  • تعريف السنن المؤكدة، وغير المؤكدة. 
  • عدد السنن المؤكدة.
  • جدول الصلاة للسنن المؤكدة.
  • السنن القبلية والبعدية.
  • بيان حكم تارك السنة المؤكدة.

ما هي السنن المؤكدة

يشير مفهوم السنن المؤكدة إلى تلك السنن التي واظب رسول الله ﷺ على فعلها ولم يتركها إلا نادراً.

إعلان السوق المفتوح

عدد السنن المؤكدة

السنن المؤكدة لصلاة الفجر

يكون عدد السنة المؤكدة لصلاة الفجر(الصبح) ركعتين قبلية، وهي أقوى السنن، فيبدأ المصلي في الركعة الأولى بقراءة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص، ومن باب أولى أن يصليهما في بيته.

لا يجوز للفرد ألا يصلي ركعتيّ السنة القبلية لصلاة الفجر، كما لا يجوز له أن يصليهما جالساً أو راكباً دون عذر أو مبرر حقيقي، فإن فاتته صلاة الفجر؛ فيتوجب عليه أن يقضي فرض صلاة الفجر مع السنة، فيكون وقتهما وقت صلاة الصبح، استناداً لقوله ﷺ: “ركعتَا الفجرِ خيرٌ من الدُّنيا وما فيها“. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

السنن المؤكدة لصلاة الظهر

 يكون عددها أربع ركعات قبل صلاة الظهر، ويمكن القول أنّ سنة صلاة الظهر القبلية والبعدية تكون على وجهين كلاهما صحيح، أما الوجه الأول فيصلى أربع ركعات قبلية وركعتان بعدية؛ استناداً لحديث أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها- أنها قالت: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْر“. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

اقرأ أيضاً:  سورة الزخرف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

أما الوجه الثاني فتتساوى فيه عدد ركعات السنة القبلية مع نظيرتها في السنة البعدية؛ وهي أربع ركعات لكل منهما؛ استناداً إلى ما ورد على لسان أم المؤمنين حبيبة – رضي الله عنها وأرضاها- أنها سمعت رسول الله بأنه قال: “من رَكعَ أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لحمَه علَى النَّارِ فما ترَكتُهنَّ منذُ سمعتُهنَّ”. [صحيح النسائي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

أما عن طريقة صلاة السنتين القبلية والبعدية فتكون ركعتين ركعتين؛ استناداً إلى ما رواه ابن عُمر رَضِي اللهُ عنهما، أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:”صلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خشِي أحدُكم الصُّبحَ، صلَّى ركعةً واحدةً تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

السنة المؤكدة لصلاة المغرب

تكون ركعتان بعد صلاة المغرب، ومن المستحب أن يصليها الفرد في بيته؛ استناداً لما كعب بن عجرة – رضي الله عنه – “صلّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صلاةَ المغربِ في مسجِدِ بَني عبد الأشهل، فلمَّا صلَّى قامَ ناسٌ يتنفلون، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: عليكُم بِهَذِهِ الصَّلاةِ في البيوتِ”. [صحيح النسائي| خلاصة حكم المحدث صحيح]

السنة المؤكدة لصلاة العشاء

تكون ركعتان بعد صلاة العشاء؛ استناداً لحديث رواه ابن عمر – رضي الله عنه- “حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ … ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ”. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح].

جدول سنن الصلاة المؤكدة

الصلاةعدد ركعاتهاسننها المؤكدة
صلاة الفجرركعتينركعتان قبلية
صلاة الظهر4 ركعاتركعتان قبلية ومثلها بعدية
صلاة العصر4 ركعاتلا يوجد
صلاة المغرب3 ركعاتركعتان بعدية
صلاة العشاء4 ركعاتركعتان بعدية

السنن القبلية والبعدية

تشير السنن القبلية والبعدية إلى تلك السنن التي يصليها الفرد المسلم قبل صلاة الفرض وبعدها؛ لنيل الأجر والثواب من الله تعالى، ولتغطية أي نقص قد يبدر من المصلّي خلال صلاة الفرض، وتنقسم إلى السنن المؤكدة والسنن غير المؤكدة، بحيث يبلغ عدد المؤكدة (12) ركعة، في حين أنّ عدد غير المؤكدة يبلغ (8) ركعات.

اقرأ أيضاً:  سورة الكوثر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

ما هي السنن الغير مؤكدة ؟

تشير السنن غير المؤكدة إلى تلك السنن التي كان النبي ﷺ يفعلها في بعض الأحيان ويتركها في أحيان أخرى؛ وتأخذ حكم (المندوب)، كما هو الحال في الركعات المندوبة التي تسبق صلاة العصر، والتي يتراوح عددها ما بين ركعتين إلى أربع؛ استناداً إلى الحديث الشريفبيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ“. [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح].

حكم السنن المؤكدة

هل يأثم تارك السنن المؤكدة ؟

بما أنّ السنة المؤكدة من الرواتب، فإنه تمّ تشريعها من أجل تغطية جوانب القصور في صلاة الفرض التي يؤديها المسلم، ولنيل الأجر والثواب عليها؛ لأنها من النوافل لا من الفرائض، ومن المتعارف عليه أنّ الإنسان لا يأثم على تركه للنافلة، بل يضيع الأجر على نفسه إن لم يفعلها؛ استناداً إلى ما رواه عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- عن النبي ﷺ أنه قال: “أوَّلُ ما يُحاسَبُ بِهِ العبدُ الصلاةُ، وأوَّلُ ما يُقْضَى بينَ الناسِ في الدماءِ[صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث صحيح].

فيديو عن السنن المؤكدة

مقالات مشابهة

سورة الجمعة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الجمعة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

ما حكم العطور في رمضان

ما حكم العطور في رمضان

هل العادة السرية تبطل الصيام؟

هل العادة السرية تبطل الصيام؟

واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا التفسير الشامل

واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا التفسير الشامل

دعاء الخروج من المنزل والدخول إليه

دعاء الخروج من المنزل والدخول إليه

سورة الفيل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الفيل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

أفكار فعاليات في شهر رمضان 2022

أفكار فعاليات في شهر رمضان 2022