البريد المصري

البريد المصري

تأسيس البريد المصري

تم تأسيس البريد المصري خلال عام 1865 في جمهورية مصر العربية، حيث يمثل بذلك إحدى أقدم المؤسسات المصرية، وأكثرها عراقة، فهو عبارة عن هيئة اجتماعية واقتصادية تلعب دور فعال ومباشر في تنفيذ الخطط التي ترسمها الدولة بهدف التنمية، بحيث يضم اليوم ما يزيد عن 15 مليون عميل، وما يزال الرقم مستمر بالازدياد، فيما يصل عدد مكاتب البريد حوالي 3.724 مكتباً، مع العلم أن تاريخ تأسيسه يرجع إلى عصر الخديوي إسماعيل. 

الرمز البريدي

يُطلق اسم الرمز البريدي عن مجموعة من الحروف والأرقام التي تلتحق بالعنوان البريدي لأي موقع، وهو يستخدم لتسهيل تقسيم الأماكن الجغرافية، والوصول إلى المكان المطلوب بسهولة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يستخدم في إتمام التسجيل بأحد المواقع والتواصل مع شخص في مكان آخر.

فوائد الرمز البريدي

يُستعمل الرمز البريدي لأي مكان بشكل عام، أو الرمز البريدي لمصر بشكل خاص بسبب مجموعة من الفوائد التي يحققها، ومن بينها:

إعلان السوق المفتوح
  • التسهيل على كل من شركات الشحن والبريد التعرف على أقرب مركز بريد للعنوان الموجود لديها، وذلك دون الحاجة إلى العناوين النصية المكتوبة، والتي من الممكن أن تكون خاطئة.
  • إرشاد شركات الشحن والبريد إلى المنطقة المطلوبة بشكل دقيق، الأمر الذي يسهل وصول البضائع والبريد إلى المكان المحدد.
  • استعمال البيانات التي قامت شركات البريد بإنشائها من المناطق البريدية لمعرفة عدد السكان، وعاداتهم، والقوة الشرائية الخاصة بهم.
  • استعمال الرمز البريدي من قبل بطاقات الائتمان خلال العمليات الشرائية، وذلك لزيادة الأمان للمشترين.

دلالات وتقسيم الرمز البريدي

نظراً لتكون الرمز البريدي من العديد من الأحرف والأرقام، فإن دلالة وعدد كل منها يختلف حسب اختلاف الدولة؛ حيث إنه يتراوح ما بين 3-9 خانات، تشير كل منها إلى دلالة مختلفة، وتكون نتيجتها هي تحديد المكان بدقة، ويمكن أن يتم التقسيم بناءً على التقسيمات الإدارية للبلد، ولا يعد هذا هو العامل الأساسي الذي يتم تقسيم الرمز البريدي بناءً عليه؛ حيث يتم التقسيم أيضاً بناءً على المعلومات الجغرافية، والتي يتم تحديدها بناءً على التضاريس، والتوزيع السكاني، والكثافة العمرانيّة الخاصة بالمنطقة؛ إذ إن المناطق ذات الكثافة العمرانيّة والتوزيع السكاني المنخفض يتم الاعتماد فيها على رموز بريدية ذات مساحات أوسع، بينما تكون المناطق التي ترتفع فيها كل من الكثافة السكانية والعمرانية إلى مساحات أقل مساحةً، مما يجعل الرموز البريدية فيها أكثر، وذلك لكثرة البريد الوارد إليها، كما تتجه العديد من المؤسسات التي تعتمد على البريد في عملها إلى الحصول على رمز بريدي خاص بها.

بعض المواقع التي تحتاج إلى رمز بريدي

  • المواقع الإلكترونية المخصصة للتسوق: مع انتشار مواقع التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، وجد أن بعض مواقع التسوق تحتاج إلى رمز بريدي لإتمام عمليات الشراء عبر تلك المواقع، وذلك لتحديد موقع الزبون بدقة عالية، وتوصيل البضاعة له بسهولة، ومن هذه المواقع، موقع أمازون، وموقع أي باي. 
  • بعض المواقع التابعة لجوجل: العديد من المواقع التي تتبع إلى جوجل والتي يمكن الحصول من خلالها على العديد من الخدمات، مثل خدمة البريد الإلكتروني، وخدمة جوجل أدسنس، هي من الخدمات التي لا يمكن قبول أي حساب فيها من دون كتابة الرمز البريدي الصحيح للمنطقة التي يتم فتح الحساب منها. 
  • الخدمات التابعة للبريد الإلكتروني : العديد من خدمات البريد الإلكتروني لا يمكن إتمامها والحصول عليها إلا مع وجود رمز بريدي، ومن أهم تلك المواقع موقع ياهو، وموقع هوت ميل، حيث إنها لا تتيح إنشاء أي حسب إلا مع إدخال الرمز البريدي الصحيح. 
  • بطاقات الدفع الإلكتروني : عند الدفع بأي نوع من بطاقات الدفع الإلكتروني لا تتم عملية الدفع إلا مع وجود الرمز البريدي الصحيح للمنطقة، وذلك للحصول على أمان أعلى في عملية الدفع. 
  • مواقع البنوك: عند التسجيل بأي موقع بنكي بطلب الموقع التعريف بالمستخدم من خلال إدخال رقم متسلسل للمنطقة التي يسكن فيها، ويعتبر هذا الرقم هو الرمز البريدي. 
  • مواقع شركات التوصيل: شركات التوصيل التي تقوم بتوصيل الطرود إلى الزبائن، تتطلب إدخال الرمز البريدي للمنطقة لإمكانية الوصول إلى المنطقة التي سيتم إيصال الطرد لها بكل سهولة ويسر. 
  • أجهزة الهواتف الذكية: تتطلب الأجهزة الذكية إدخال الرمز البريدي في حال الحاجة إلى إتمام عملية تحميل البرامج أو التطبيقات، أو الألعاب، والبعض بطلبه في حالة الاستخدام.
اقرأ أيضاً:  مناهج الفنون التطبيقية في العراق

الرمز البريدي لمحافظات مصر

فى القائمة التالية مجموعة من أهم أرقام الرمز البريدى لمصر بكافة محافظاتها، والتي يتم الاعتماد عليها لإتمام الحصول على واحدة من الخدمات :

القاهرة

القاهرة الرئيسي11511
مجمع التحرير11512
التلفزيون11515
العباسية11517
جاردن سيتي11519
مرور القاهرة11529

الجيزة

الجيزة رابع12516
تجنيد الجيزة12522
الهرم السياحي12512
العمرانية الشرقية12551
العمرانية الغربية12552
سنترال الأهرام12555

الإسكندرية

حدائق الشلالات21514
محرم بيك21515
صلاح الدين اللبان21518
المسلة21521
سيدي جابر21523

محافظة الغربية

طنطا مصالح الرئيسي31511
المنشية الجديدة31514
جامعة طنطا31527
شارع النادي31519

محافظة المنوفية

شبين الكوم32511
البر الشرقي32514
تلا32611
طنوب32612
طبلوها32618

محافظة دمياط

دمياط الرئيسي34511
ميناء دمياط34516
دمياط الجديدة34517
كلية التجارة دمياط34517
مجمع الخدمات الميناء34524

محافظة بور سعيد

بور سعيد42511
بور سعيد ثان42512
بور فؤاد42523
محافظة بور سعيد42521
6 أكتوبر42519
جامعة قناة السويس بور فؤاد42524
المناصرة42612

محافظة السويس

السويس43511
مدينة الصباح43519
بور توفيق – قسم السويس43522
جنيفة43712
قرية عامر43521

محافظة أسيوط

أسيوط71511
تجنيد أسيوط71525
أم القصور71654
الحمراء أسيوط71513

محافظة الأقصر

الأقصر85951
البياضية35834
مطار الأقصر الدولي85955
السوق السياحى85953

خدمات البريد المصري

يقوم البريد في مصر على تقديم الكثير من الخدمات المتنوعة في شتى المجالات، علماً أنه لا يوجد أي جهة أخرى تعمل على توفيرها، مما يعني أنه لا يمكن الاستغناء عن الاستعانة بها في أي حال من الأحوال، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى البعض من أهمها على النحو التالي: 

خدمة الحوالات البريدية

هي واحدة من الخدمات المميزة التي يقدمها البريد، مع ضرورة الإشارة هنا إلى أن هذه الحوالات تجزأ إلى ثلاثة أنواع من الحوالات الفورية للمبالغ المالية، وهي كالتالي: 

  • الحوالات الإلكترونية الداخلية: تتيح للمواطنين إمكانية إرسال المبالغ المالية إلى الآخرين في غضون مدة زمنية قصيرة، مع إمكانية صرفها خلال بضع دقائق من وصولها، أو خلال ساعات من اليوم نفسه من أي فرع من فروعه. 
  • الحوالات الخارجية المصرفية: هي عبارة الحوالات المالية المحولة بالعملة الأجنبية من الخارج إلى شخص ما في مصر، بحيث بإمكانه أن يقوم بصرفها فور وصولها. 
  • حوالات داخلية حكومية أو أفراد: هي عبارة عن الحوالة المالية التي يقوم الأفراد بإرسالها إلى إحدى الجهات الحكومية بمثابة رسوم من أجل الحصول على خدمة ما، بحيث يتم ذلك عبر إحدى فروع البريد بكل سهولة وسرعة، ودون الحاجة إلى التوجه بشكل شخصي إلى تلك الجهة، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد على الشخص.
اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية محضة في سلطنة عمان

خدمة المراسلات 

تمثل إحدى أهم وأقدم الخدمات المقدمة من قبل البريد في مصر، إنها متخصصة في مجال توزيع الرسائل، بالإضافة إلى تعمل على توفير إمكانية تحصيل الرسوم المفروضة على أي من أنواعها بشكل مقدم، بحيث يكون التخليص نقداً أو من خلال الطوابع، أو عبر آلات التخليص المتوفرة في فروعه، ونشير فيما يلي إلى مجموعة من الأنواع على النحو التالي: 

  • البريد المسجل: يكون مرفق مع علم الوصول، بحيث تعتبر من أكثر الأنواع التي تضمن وصول واستلام الشخص المعني للمراسلة البريدية المرسلة.
  • البريد العادي: يمثل البريد الاعتيادي المتعارف عليه، ويصنف من ضمن أسهل وأرخص الخدمات المقدمة في البريد. 

خدمة الرسائل البنكية 

تُعرف هذه الخدمة بأنها تقوم على معالجة خطابات البنوك المسجلة، بحيث يتم معالجتها بشكل خاص من أجل ضمان آلية توزيعها بأقصى درجات الأمان والسرعة، مع العلك أن ذلك يكون مقابل مبلغ مالي جيد، كما نضيف أنها من الخدمات الاختيارية التي تختص بها البنوك فقط. 

خدمة البريد الدعائي

تمثل كافة المواد الدعائية أو الإعلانية المتخصصة في الترويج والتسويق لمنتج أو خدمة ما، سواء كانت عبارة عن مادة إلكترونية أو مطبوعة، بالإضافة إلى العينات والنماذج الصغيرة التي تقدم دعاية عن الغرض المعلن عنه، او الشعار الخاص بالجهة المنتجة، إلى جانب النشرات التحريرية الإعلانية، ويكون ذلك دون غلاف متوافق مع نوعية المحتوى، بحيث يجعل من السهل معرفة محتوياته، لكن بما يتماشى مع شروط قبول المواد البريدية العامة. 

خدمة البريد السريع 

هي من الخدمات المميزة المقدمة من قبل الهيئة القومية للبريد؛ بهدف خدمة كل من الأفراد ورجال الأعمال والشركات والبنوك على حدٍ سواء، بحيث تعمل على السماح بنقل البضائع والمستندات على المستوى الداخلي والخارجي بما يتوافق مع المعايير الدولية، وذلك في غضون مهلة تتفاوت بين يوم أو يومين، ومقابل أسعار منافسة، ونشير فيما يلي إلى أهم أنواع الخدمات ذات الصلة بالبريد السريع على النحو التالي: 

  • خدمة Egymail: هي من أحدث الخدمات التي عمل البريد على تطويرها، وكان ذلك بالتعاون مع كل من شركة أرامكس، وشركة دي إتش ال، حيث جاء ذلك سعياً منها إلى مواكبة التطور التكنولوجي في المجال بصورة سريعة وآمنة. 
  • خدمة البريد السريع الدولي: هي من الخدمات المقدمة للعملاء المتواجدين داخل حدود مصر وخارجها، وهي موجهة لكل من الحساب النقدي والآجل.
  • خدمة الوكالات البريدية: تستهدف المستثمرين المبتدئين الذين يرغبون بفتح مشاريع صغيرة لهم من أجل تشغيل قوى عاملة مقابل عمولة شهرية من البريد السريع الدولي. 
  • خدمة الطرود المحول عليه: هي من الخدمات التي تستهدف شركات توزيع المنتجات والشركات المنتجة، بحيث يعمل البريد السريع على نقل ما تقدمه من منتجات إلى عملائها، ثم الحصول على قيمتها منهم، ثم وضعها في حساب شيكات بريدية مخصص للعميل. 
اقرأ أيضاً:  مدينة سوق الشيوخ في محافظة ذي قار

خدمات الدفع الإلكتروني في البريد المصري 

بطاقات الخصم المباشر 

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم مجموعة من البطاقات التي تتميز كل منها بسمات معينة، ونذكر منها بطاقات الخصم المباشر المقدمة من البريد، والتي تتوافق مع كافة أجهزة الصرافات الآلية ونقاط البيع، حيث تتضمن على شعار ماستر كارد وفيزا، كما يمكن من خلال التسوق إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الميزات التالية: 

  • سحب المبالغ المالية من داخل مصر وخارجها. 
  • إمكانية التسوق محلياً وخارجياً. 
  • الاستفسار عن الرصيد. 
  • توفر خدمة العملاء على مدار اليوم. 
  • القدرة على إصدار بطاقات إضافية بناءً على بطاقة الحساب الرئيسية. 
  • الحصول على كشف حساب عن طريق جهاز صراف آلي. 
  • ربط ثلاث حسابات مع الحساب الرئيسي. 
  • تتميز بتقنية EMV التي تساهم في ضمان سير عملية التسوق بكل أمان عبر شبكة الإنترنت. 

البطاقات مسبقة الدفع 

هي بمثابة بديل مميز يغني الأشخاص عن حمل أموال نقدية، حيث يمكن من خلالها إجراء العديد من الأمور، مع إمكانية شحن بطاقة النقد على مدار اليوم، فيما تتميز بكل مما يلي: 

  • يتم العمل على إصدارها وشحنها من قبل البريد المصري بصورة فورية. 
  • لا تتطلب أن يكون لحامل البطاقة حساب لدى البريد. 
  • توفر إمكانية سحب المبالغ المالية نقداً من داخل مصر وخارجها. 
  • القدرة على التسوق من خلالها على المستوى المحلي والخارجي. 
  • تشترط أن يكون العمر الأدنى لحاملها 16 سنة. 
  • تتميز بتقنية EMV.

ما هي تطبيقات البريد المصري  

تطبيق Egypt Post‏

تم تصميم وإطلاق هذا تطبيق الذي يمكن تحميله وتثبيته على الهواتف الذكية، بحيث يمكن من خلاله الحصول على الكثير من خدمات البريد بكل سهولة وسرعة، وخلال أي وقت ومن أي مكان، الأمر الذي سوف يوفر على العملاء الكثير من الوقت والجهد، ونشير فيما يلي إلى بعض الخدمات والميزات التي يوفرها على النحو التالي: 

  • إمكانية تتبع الشحنات الخاصة بالعميل، ومعرفة حالة وصولها. 
  • معرفة أقرب موقع لأحد فروع مكتب البريد.
  • إيجاد الرمز البريدي. 
  • يوفر ميزة حساب تكلفة شحنات العميل. 

تطبيق Easy Pay‏

يتيح هذا التطبيق للعملاء إمكانية إجراء مجموعة متنوعة من الأمور، والتي لعل من أهمها إمكانية دفع قيمة الفواتير المترتبة عليهم، ومستحقات الجامعة، بالإضافة إلى القدرة على تحويل المبالغ المالية، ودفع واستلام النقود بشكل إلكتروني، بحيث ذلك من خلال قيام التاجر بعض رمز QR Code الخاص به، وعليه يتم مسح الرمز من قبل العميل، وبالتالي سوف يتم ظهور بيانات التاجر، ويصبح بإمكان العميل الدفع بشكل مباشر إلى حسابه. 

مقالات مشابهة

اليوسفية في بغداد

اليوسفية في بغداد

مدينة رواندوز في محافظة أربيل

مدينة رواندوز في محافظة أربيل

خدمات جراحات التجميل في العراق

خدمات جراحات التجميل في العراق

ولاية صور

ولاية صور

أفضل بنوك في الكويت

أفضل بنوك في الكويت

محافظة الجنوبية في البحرين

محافظة الجنوبية في البحرين

معلومات عن الواحات البحرية

معلومات عن الواحات البحرية