السفر إلى دول العالم

السفر إلى دول العالم

السفر

تتعدد دوافع الأفراد في السفر لمناطق مختلفة، وتتفاوت الأهداف والغايات من أجل ذلك فمنها ما يتعلق بالعمل، أو السياحة، أو التجارة، أو التعليم، أو الهجرة، والكثير من الغايات التي يرجوها الفرد في إنتقاله وترحاله، وجهتنا اليوم هي أُستراليا، في موضوع متخصص للحديث حول السفر الى هذه الوجهة المميزة.

السفر إلى دولة أستراليا

السفر إلى دولة أستراليا

تقع أستراليا في النصف الجنوبي للكرة الأرضيّة، حيث يقع حولها العديد من  البحار مثل؛ بحر تيمور ومضيق توريس، وهي بحد ذاتها قارة، عاصمتها كانبرا، وعملتها الدولار الأسترالي، ولغتها الشعبية والوطنية هي اللغة الإنجليزية الأسترالية. على الرغم من عدم وجود لغة رسمية يحددها الدستور للبلاد، لا تنتمي دولة أستراليا لدين موحّد، إنما تُعطي حرية الانتماء لأي ديانة بكل حرّية، ويعتبر مناخ قارة أستراليا مناخ تهيمن عليه درجات حرارة مرتفعة في فصل الصيف، ودرجات حرارة معتدلة في الشتاء، باستثناء بعض المناطق المرتفعة في الجنوب الشرقيّ.

رحلة السفر من الإنطلاق إلى الوصول

رحلة الطيران

تتعدد الرحلات الجويّة للمدن الرئيسية في أُستراليا، وتلعب ملبورن وسيدني محطةً رئيسيةً للرحلات الدوليّة والمحليّة، ومن هنا نقترح بعض خطوط الطيران مثل: خطوط كانتس الجويّة، شركة طيران الإمارات، الخطوط الجوية التايلانديّة، شركة الدلتا للطيران، وكاثي باسيفيك للطيران والعديد من الخطوط الجوية.

إعلان السوق المفتوح

تأشيرة الدخول

إن دخول أيّ مواطن غير أسترالي إلى الأراضي الأسترالية يتطلب وجود تأشيرة دخول، وبدون التقديم لهذه الأوراق يتأخر الدخول أو يتم رفض الفرد، لذا ننصح بالتأكد من اكتمال الأوراق الشخصية وجواز السفر والتأشيرة  الخاصّة به قبل السفر. كما ينبغي التنبه إلى أن السائح العربي تسمح تأشيرته في الإقامة لمدة ثلاثة شهور كحد أقصى.

تعدّ أستراليا قارة واسعة مترامية الأطراف، لذلك من المحتمل عند الوصول أيضًا، استخدام الطيران المحلي للتنقل بين مُدنها لتحديد الوجهة. يجب التأكد قبل السفر من تواجد عملة محلية، (الدولار الأسترالي)، لإتمام الشؤون الشخصي، مع الإنتباه لمناسبة الملابس للمناخ السائد في المدينة. إذا كانت الوجهة هي مدن أستراليا في الجنوب، يُنصح بالسفر في فصل الصيف. 

أوجه السفر إلى أستراليا

تعتبر أستراليا مكانًا جذّابًا كوجهة للسفر سواء للدراسة، للسياحة أو لأي هدف؛ لما تحمله من رفاهية في الكثير من أمور الحياة المعيشية، الترفيه، الإقامة، أو حتى الدراسة ومن هنا نتناول وجهين للسفر لهذه المدينة: 

  • السفر للدراسة: يقصد الأفراد هذه الدولة للدراسة في جامعتها؛ حيث تغطي جامعاتها مختلف المجالات، ومن أشهر الجامعات التي يقصدها الطلبة يُذكر: الجامعة الوطنية الأسترالية، جامعة سيدني، وجامعة نيو ساوث ويلز. تتواجد أيضًا بعض الجامعات الموجودة في مدينة ملبورن، مثل؛ جامعة موناش، وجامعة ملبورن، وتتوزع الجامعات التي يقصدها الطلبة في السفر لإكمال مراحلهم التعليمية في شتّى مناطق أستراليا.
  • السفر للسياحة: تعتبر أستراليا من أهم وجهات السياحة العالمية؛ فهي دولة تتمتع بطبيعة خلابة، إضافة لجو العمارة المعاصرة؛ خطط لرحلتك السياحية، بعض المتوجهين يختارون السفر إبحارًا عبر المحيط الهادي، خلال الفترة الممتدة من نوفمبر إلى فبراير، مما يسمح للزائر بالاستمتاع في الرحلة، لما تتركه الرحلات البحرية من بهجة لعشاقها وعشاق السفر باليخوت والاستمتاع بالطبيعة والماء أثناء وجهة السفر؛ بحيث تكون الرحلة بذاتها مقصد للمتعة والاستجمام.

السفر إلى المغرب

السفر إلى المغرب

المغرب هي دولة مميزة وجذابة للسياح وفيها أشياء وأماكن كثيرة مخصصة للتسلية، ويمكن أن يراها بعض الأشخاص صاخبةً ومزدحمة جدَا إلا أنها جميلة، كما أنها قديمة، لكنها في ذات الوقت عصرية، ويوجد فيها كل ما يخطر على بال أي شخص، وتمنح الرحلة إليها، بين الأسواق والمدن القديمة والأماكن الساحلية، الزائر ذكريات كثيرة لا يمكن نسيانها.

أشياء يجب معرفتها قبل السفر إلى المغرب

الملابس

سكان المغرب يرحبون بكل الزوار، لكن يجب الاهتمام كثيرًا بكل ما يتعلق باختيار الملابس، والحفاظ على عاداتها وتقاليدها؛ إذ ينبغي عدم لبس ثياب كاشفة أو غير مناسبة فذلك يعني تجاهلهم، وعند اختيار الثياب التي سوف يرتديها الإنسان عند السفر إلى هناك، يجب مراعاة وقت السفر وطبيعة المنطقة؛ إذ خلال فصل الصيف، يكون الجو حارًا في مختلف أنحاء الدولة ما عدا المناطق على ساحل المحيط الأطلسي، لذلك يُنصح بارتداء الثياب القطنية أو المصنوعة من الكتان، إلى جانب وضع قبعة لحماية الرأس من الحرارة وأشعة الشمس، وخلال فصلي الخريف والربيع يوصى بارتداء سترة مناسبة، خصوصًا في المساء؛ حيث يمكن أن يكون الجو باردًا، وخلال فصل الشتاء يحتاج الشخص إلى سترة صوفية وسترة مضادة للماء.

الطعام

طعام المطبخ المغربي يتكون من خليط من الأطباق الفرنسية والأفريقية والعربية، ويوجد فيه كثير من الفواكه والخضروات الطازجة، ويُنصح بتجربة الطعام في الشوارع، خصوصًا مع ارتفاع ثمن الوجبات في المطاعم كثيرًا، كما أن هذا الطعام سيزيد من تواصل الشخص أكثر مع السكان المحليين ويعرفه على عاداتهم وتقاليدهم، لكن يجب التحقق من نظافة المكان والطعام، وطبق الكسكس هو الطبق المغربي المعروف عالميًا، بينما الشاي الأخضر الصيني مع النعناع هو المشروب الوطني الذي يقدمه المغربيون في كل المناطق للترحيب بالزوار.

اصطحاب الكاميرا طوال الوقت

قوس قزح دومًا ظاهر في شوارع الدولة ومناطقها المتنوعة، وذلك بسبب تعدد ألوان ما تعرضه المحال فيها والمنتجات التي تجذب الزوار وتذكرهم بالأصالة وجوهر الشرق؛ لذا يجب على الزائر اصطحاب كاميراته على الدوام؛ لأنه يرى في كل الأنحاء ما يسر ويبهج النظر، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك مباني ينبغي ألا تُصور، مثل المباني الحكومية والهيئات الرسمية، ويجب كذلك طلب الإذن قبل تصوير السكان المحليين، خصوصًا النساء منهم.

الأمان في المغرب

المغرب دولة آمنة، لكن يجب توخي الحذر من النشالين والمحتالين في المناطق المزدحمة، وعدم ارتداء المجوهرات والأشياء الثمينة عند التجول في الأسواق، وتجنّب السير في الليل في أماكن خالية ومظلمة لتجنب التعرض لأي مكروه.

الأماكن السياحية في المغرب 

  • متحف مراكش: يوجد هذا المتحف في وسط مدينة مراكش المغربية قرب مدرسة بن يوسف الدينيّة، وهو من أبرز المتاحف السياحيّة، وبُني في نهاية القرن 19 من قبل مهدي منبهي، وهو من أمثلة جمال فنون العمارة التقليديّة، وفيه بعض القطع الفنيّة المغربيّة، والكتب التاريخيّة، وقطع نقود مغربيّة قديمة، وقطع فخاريّة مميزة.
  • الشالة الأثريّة: هي أقدم المدن الصغيرة في مدينة الرباط في المغرب، وتقع على ضفة نهر أبي الرقراق، وتاريخ بنائها يرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد، وهي بالتالي من أهم المواقع الأثريّة في الرباط، وفيها ساحة كبيرة، ومعبد رئيسي، وحمامات قديمة، وأهم ما يميّزها وجود الكثير من الطيور في ساحتها ومن أبرزها طائر اللقلق.
  • مغارة هرقل: توجد هذه المغارة في مدينة طنجة في المغرب، وهي من أكبر مغارات القارة الأمريكيّة، وأبرز ما تتميّز به السراديب الممتدة لمسافة 3م تحت الأرض، إلى جانب إشرافها على المحيط الأطلسي ومضيق جبل طارق.

السفر إلى النرويج

السفر إلى النرويج

تُعرف دولة النرويج رسمياً باسم (مملكة النرويج)، واسمها التقليدي (نوريجر)، كما تسمى أيضاً باسم (نورثفيجيا)، و(نوردويغ)، وتقسم النرويج إدارياً إلى خمسة مناطق استراتيجية، وتقسم هذه المناطق إلى تسعة عشرة مقاطعة، عاصمة النرويج هي مدينة أوسلو، أما نظام الحكم فيها؛ فهو ملكي، دستوري، ديمقراطي برلماني .

نصائح عند السفر إلى النرويج 

  • الإقامة: يعتبر التخييم أمراً قانوياً في كافة أنحاء النرويج، حيث يمكن التخييم في أي مكان، وتعتبر هذه الطريقة أقل تكلفة من الإقامة في الفنادق، كما توفر النرويج نظام الإقامة في الأكواخ العامة والنزل، أو الغرف ذاتية الخدمة، وتعتمد الأسعار فيها على الخدمات المقدمة، كما أن أسعار النزل فيها أفضل من الفنادق.
  • الطعام: تعتبر المطاعم النرويجية ذات أسعار مرتفعة، لذا فإن شراء الاحتياجات من السوبر ماركت وطبخها يعتبر الخيار الأوفر، وتتوفر في النرويج المنتجات المحلية؛ مثل الخضراوات والفواكه وخاصةً التوت، كما أن النرويج تشتهر بالأسماك؛ حيث يوجد فيها أفضل سمك سلمون في العالم.
  • التنقل في النرويج: يعتبر التنقل بالقطار من أكثر وسائل النقل توفيراً أثناء السفر إلى النرويج، كما يمكن التنقل في العبارات أيضاً.

أهم المعالم السياحية في النرويج

  • مضيق جيرانجر: وهو من أشهر المضائق البحرية في النرويج، والأكثرها زيارةً.
  • حديقة فيجلاند سبركين: وتعتبر هذه الحديقة أكبر حديقة منحوتة في العالم على يد فنان واحد، وتضم 200 تمثال من الحديد، والجرانيت، والبرونز.
  • متحف فرام بولر شيب: يحتوي هذا المتحف على العديد من القطع التاريخية التي تعود إلى القرن التاسع عشر.
  • المنازل التاريخية: يوجد في النرويج الكثير من المنازل التاريخية التي تعود للقرن الرابع عشر، والسادس عشر، والتي تعتبر موطن للكثير من الفنانين الذين ينتجون المنسوجات، والمجوهرات، والبضائع جلدية.
  • الأضواء الشمالية Aurora Borealis: وهي ظاهرة طبيعية في السماء، وهي عبارة عن مزيج من الألوان تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي، ويمكن رؤيتها في النرويج وتحديداً في منطقة ولفوتين، وبودو، وترومسو؛ فهي أكثر المناطق الشعبية لرؤية هذه الظاهرة، كما أن هذه الأضواء لن تكون مرئية في فصل الصيف، وأفضل وقت لرؤيتها هو بين شهر أكتوبر وأبريل.
  • ظاهرة شمس منتصف الليل: ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة عند السفر إلى النرويج في فصل الصيف؛ حيث تظهر الشمس لمدة 24 ساعة، وتحظى هذه الظاهرة بشعبية كبيرة.
اقرأ أيضاً:  مجمع السهول 6 في دبي

السفر إلى النمسا

السفر إلى النمسا

النمسا هي دولة أروبية واقعة على مساحة 83.872كم²؛ إذ تقع بالقرب من ألمانيا من الجهة الشمالية، وسويسرا من الجهة الغربية، والمجر وسلوفكيا من الجهة الشرقية، وبمحاذاة سويسرا وليختنشتاين من جهة الجنوب، كما يبلغ عدد سكان النمسا 8.4114.634 تبعًا لإحصائية عام 2011.

معلومات وحقائق تهم المسافرون إلى النمسا 

  • تعتبر النمسا بلد سياحي ذات طبيعة خلابة تسر الأنظار.
  • يتميز شعب النمسا بالود ومعرفة الكلمات الأساسية في التخاطب وفي الأماكن العامة؛ كالفنادق، والمطاعم، والمطارات.
  • يعتبر النهار طويل في النمسا مما يتيح للمسافرين زيارة العديد من الأماكن والتمتع فيها.
  • تختلف التكاليف والمصاريف في النمسا من شخص لآخر، وليس شرطًا أن يحتاج المسافر لمبالغ مالية كبيرة.
  • يُفضل استخدام المترو؛ فهو الوسيلة الاقتصادية والأوفر من التكسي، الذي يعد الأعلى تكلفة.
  • يُمكن شراء تذاكر المترو من محطات المترو من خلال جهاز الأندر قراوند لبيع التذاكر، والحرص على إدخال التذكرة في جهاز خاص بالمحطة ليتم ختمها.
  • يعد استخدام الحافلات في مدينتي زلامسي وسالزبورغ وسيلة اقتصادية، ولا يتطلب الأمر الذهاب لمحطات؛ وإنما الانتظار عند إحدى مراكز توقف الحافلات المنتشرة والموضح عليها مواعيد الرحلات.
  • يمكن معرفة مواعيد الصلاة والقبلة من خلال الدخول إلى متصفح جوجل وكتابة مواعيد الصلاة مع اسم المدينة.
  • أخذ الحيطة والتقديم على التأشيرة قبل بثلاث أسابيع؛ فمن الممكن أن تستغرق مدة أسبوعين قبل صدورها.
  • يمكن الذهاب لأماكن الصرف المالي الموجودة في كل من: فيينا، وسالزبورغ، وزيلامسي، مع ضرورة وجود بطاقة الفيزا.
  • يفضل أن تكون العملة خلال السفر الكاش يورو.

متطلبات الحجز والتقدم للسفر إلى النمسا

يتطلب الأمر تعريف إنجليزي مصدق، وهو تعريف مكتوب باللغة الانجليزية من جهة العمل المرتبط بها الشخص؛ ففي حال العمل في قطاع خاص يتم التوجه به إلى غرفة التجارة لتصديقه أي وضع ختم مائي عليه، كما يجب توفر تأمين سفر، وكشف حساب بنكي، وتذاكر، وحجز فندق، وصورتان شخصيتان ورسوم السفارة، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرة معروفة باسم شنغن الخاصة بالدول الأوروبية، كما أن الحجز عن طريق الإنترنت يعتبر أسرع وأقل تكلفة، كما يفضل الحجز عن طريق موقع الفندق نفسه. 

نصائح عند السفر إلى النمسا

  • تعلم بعض الكلمات الأساسية في اللغة الألمانية التي تخص الطعام، والوجهات، والتحية والاحتفاظ بمترجم على الجوال الشخصي.
  • حجز بطاقات الدخول للمعالم السياحية المراد زيارتها قبل الوصول إليها؛ لتجنب الانتظار لوقت طويل، والتأكد من أوقات الزيارة المتاحة لكل موقع سياحي.
  • زيارة الأماكن الريفية الصغيرة والتمتع بجمالها وعدم الانشغال بالأماكن الكبيرة.
  • السؤال عن أي شئ ينوي المسافر زيارته من مطاعم ومهرجانات في النمسا؛ وذلك قبل الخروج من الفندق.
  •  استخدام الحافلات والمترو والابتعاد عن سيارات الأجرة؛ فالمدن مزدحمة بالأخص في أيام الصيف.
  • زيارة السفارة النمساوية الموجودة في بلد الشخص الراغب بالسفر؛ للحصول على كافة المعلومات المهمة.
  • قطع تذاكر القطار يومي السبت والأحد؛ لعمل تخفيضات في هذين اليومين.

 تكلفة السفر إلى النمسا

من الممكن أن تصل تكلفة السفر للنمسا 5000 يورو شاملة تكلفة الفنادق والإقامة، وتختلف باختلاف عدة عوامل مثل: مواسم السياحة، وتكلفة التأشيرة، والطيران، وحجز الفنادق، كما من الممكن أن يحتاج الشخص لمصروف يومي يتراوح مابين 200-250 يورو؛ حيث إنها تختلف من شخص لآخر.

السفر إلى إيطاليا

السفر إلى إيطاليا

تعتبر إيطاليا من الوجهات السياحية التي يفكر الناس بزيارتها لقضاء الإجازات، لأنها من أرقى وأعرق الدول الأوروبية حول العالم، كما أنها تمتاز بالوجهات السياحية الكثيرة والمتنوعة؛ الحديثة والقديمة، والتي يقصدها الناس من كل مكان، بالإضافة إلى مأكولاتها الشهية ومطاعمها المعروفة، فهي ملاذ الجميع للتخلص من ضغوطات الحياة.

يحتاج الإنسان عند اختيار أي وجهة للسفر التعرف على أهم المعالم فيها، وما هي طبيعة الطقس فيه، وما هي التكاليف المادية التي يحتاجها، بالإضافة إلى الوضع الأمني.

 كيفية الحصول على تأشيرة السفر إلى إيطاليا 

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإيطالية.
  • تعبئة النموذج الخاص بالحصول على التأشيرة الإيطالية، والضغط على خانة Vai al modulo.
  • تأمين كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التأشيرة، وهي: صورة شمسية حديثة، وجواز سفر ساري المفعول لا تقل صلاحيته عن 3 أشهر بعد العودة من إيطاليا، وتذكرة طيران ذهاب وإياب، وإرفاق رسالة الدعوة في حال كان الشخص قادم عن طريق دعوة من جهة ما، وإثباتات مادية تثبت بأنه قادر على الإنفاق؛ مثل كشف حساب بنكي أو كشف راتب، وأن يكون قادر على إنفاق ما لا يقل عن 30 يورو في اليوم، وتأمين صحي يغطي فترة الرحلة.

قبل السفر إلى إيطاليا 

  • اللغة المستخدمة في إيطاليا هي اللغة الإيطالية، لذلك على المسافر إلى إيطاليا تعلم أساسيات اللغة، أو على الأقل الحصول على مترجم أو دليل يساعده هناك، فاللغة الإنجليزية غير كافية هناك؛ فهي تستخدم فقط من قِبل من يتطلب عملهم ذلك، والإشارات وأسماء المحال كلها باللغة الإيطالية.
  • التخطيط لزيارة المعالم الأساسية في إيطاليا، مثل: متاحف الفاتيكان في روما، ومعرض أوفيزي في فلورنسا، وبرج بيزا المائل، والحجز عبر الإنترنت لكي لا يضيع الوقت في زحام الطوابير الطويلة لشراء التذاكر.
  • تجنب السفر في فترة الأعياد؛ فمعظم المحال والمطاعم والمتاحف تغلق أبوابها خلال الأعياد، ويجب الوضع بعين الاعتبار أن المتاحف تغلق أبوابها يوم الإثنين، كما أن العديد من المتاجر تغلق أبوابها يوم الأحد.
  • العملة الأساسية والمتداولة في إيطاليا هي اليورو، لذلك يجب التحويل لهذه العملة قبل السفر.

خلال التواجد في إيطاليا

  • التكلفة المادية: يجب على المسافر إلى إيطاليا تحديد المبلغ المقرر للسفر بما يتناسب مع الأيام التي سيقضيها، والفنادق والأماكن التي يود زيارتها، ويمكن هذا من خلال تصفح المواقع السياحية والسؤال عبر وسائل التواصل، والانتباه إلى تجديد جواز السفر، لأن مدة إقامة الشخص تعتمد على صلاحية جواز السفر، ويمكن للسائح البقاء ثلاثة أشهر في حال لم يكن قادم بهدف العمل أو الدراسة.
  • حالة الطقس: يجب تحضير الملابس بما يتلائم مع الطقس في تلك الفترة، فالمناخ في إيطاليا حار صيفًا، وبارد شتاءً، ومن الأفضل تجنب السفر في الفترة ما بين شهريّ حزيران وأيلول، لأنها فترة العطلة الرسمية بالنسبة للإيطاليين، وتسودها الاحتفالات والازدحام على الشواطئ، كما أن تكلفة السفر في هذه الفترة غالية، وأفضل وقت للسفر هو في الفترة ما بين شهر أبريل وحتى بداية حزيران، حيث يكون الطقس معتدلًا وربيعيًا، وتكلفة الفنادق منخفضة نوعًا ما.
  • الأمن: هي من الأمور التي يجب الانتباه لها ومراعاتها عند الوصول إلى إيطاليا، إذ تنتشر في شوارع إيطاليا الكثير من حالات السرقة، وخاصةً في محطات القطار والأماكن المزدحمة، ولهذا يجب الانتباه جيدًا إلى الأمتعة والأوراق والوثائق الرسمية؛ مثل جواز السفر وبطاقات الائتمان عند التجول في الشوارع

أهم المعالم في إيطاليا

هضبة بالاتين

تعتبر من المعالم الأشهر والأقدم في  روما، حيث كانت مركزًا لتأسيس مدينة روما العاصمة على يد رومولو، وتحتوي على العديد على من دور العبادة والقصور التي كانت مقرًا للإمبراطور في ذلك الوقت؛ مثل قصرأغسطس، وتم الكشف عن الكثير من الأكواخ والمقابر والحصون التي يرجع تاريخها إلى العصر الحديدي، كما أن الهضبة كانت مكانًا مقدسًا لممارسة الشعائر الدينية.

المنتدى الروماني

يقع في قلب روما، وهو من أشهر المعالم الإيطالية التي تعود في بنائها إلى القرن السابع قبل الميلاد، حيث يحتوي المنتدى على العديد من الآثار التاريخية؛ من بينها قوس النصر والمعابد، وقوس تيتوس ومعبد زحل، الأمر الذي جعلها مركزًا اجتماعيًا وسياسيًا وتجاريًا للامبراطورية الرومانية في ذلك الوقت.

برج بيزا

يعتبر برج بيزا المائل من أهم المعالم في إيطاليا، حيث يقع في الجهة الخلفية من كاتدرائية مدينة بيزا، وهو في المرتبة الثالثة من حيث القِدم من بين المنشآت الموجودة في ساحة الكنيسة، فيما يعتبر الميّلان في برج بيزا أمرًا غير مقصود؛ حييث حصل نتيجة عدم وجود الأساسات القوية، ومع الوقت ازداد ميلانه ليصل إلى حاله الذي هو عليه الآن.

 مدينة بومبي 

تعتبر من المناطق السياحية الشهيرة في إيطاليا، حيث تقع بالقرب من مدينة نابولي، وتحتل المركز الثاني من بين المعالم الاكثر زيارة في إيطاليا، كما تصنف مدينة بومبي حسب إحصاءات اليونسكو كواحدة من مواقع التراث العالمي لما فيها من آثار مدينة رومانية قديمة دُمرت بشكل كامل بسبب انفجار بركان جبل فيزوف عام 79م.

اقرأ أيضاً:  منطقة صافوط في محافظة عمان

السفر إلى بولندا

السفر إلى بولندا

بولندا هي دولة تقع في أوروبا الوسطى، وتعتبر عضواً في الاتحاد الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، يحدّها من الجهة الشرقية بيلاروسيا وأوكرانيا، ومن الجهة الجنوبية سلوفاكيا وجمهورية التشيك، ومن الجهة الغربية ألمانيا، ومن الجهة الشمالية بحر البلطيق، أما من جهة الشمال الشرقي فتحدها ليتوانيا ومنطقة كالينينغراد الروسية، ونظام الحُكم فيها جمهوري برلماني، وعاصمتها وارسو التي تتميز بمبانيها الحديثة المهيمنة على الطراز المعماري التاريخي، كما يقدر عدد سكان بولندا بحوالي 37,887,771 حسب إحصائيات عام 2019، كما تعد اللغة البولندية اللغة الرسمية السائدة في البلاد، والزلوتي هي العملة الرسمية المتداولة فيها، وأغلب سكانها يعتنقون المسيحية على المذهب الروماني الكاثوليكي.

أفضل أوقات السفر إلى بولندا

تعد بولندا من الوجهات السياحية المميزة للكثير من السياح حول العالم، خاصةً الذين يبحثون عن أجمل المناظر الطبيعية بعيداً عن ضجيج الحياة وصخبها، وذلك لما تتميز به بولندا من تضاريس وطبيعة رائعة، حيث يمكن زيارتها في أي وقت من العام، لكنها تزدهر بمناخ متنوع في معظم مناطقها، لذلك على الزائر أن يختار الوقت المناسب لزيارتها، حيث يفضل السفر إلى بولندا خلال شهري مارس ومايو، أو مع بدايات شهر سبتمبر وخلال شهر نوفمبر، حيث تمتاز باعتدال درجات الحرارة ما بين 15 درجةً مئويةً و20 درجةً مئويةً، أما في شهر ديسمبر فتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض خاصة في جنوب البلاد، حيث تكون بولندا في هذا الشهر وجهة مناسبة للتزلج. 

تكلفة السفر إلى بولندا

إن تكلفة السفر إلى بولندا ليست مكلفة، مع أنّها تضم العديد من وسائل الراحة والكماليات، وفيها ما يتناسب مع كل الأذواق والميزانيات، فإنّها ذات تكاليف قليلة إذا ما قورنت بالدول المجاورة لها، حيث توفر للزائر فنادق رخيصة نوعاً ما ومريحة، وتتميز بمواقع مناسبة، مثل فندق Ibis Kielce Centrum، وفندق Kurowski Hotel، كما أنّها توفر إمكانية التنقل بين مدنها عبر شراء تذكرة لخطوط الحافلات من بعض الشركات المتوافرة، كما تمتاز بولندا ببيئة طبيعية يمكن للزائر الاستمتاع بها من دون أي قيود، حيث يوجد مسارات السير الرائعة وإمكانية ركوب الدراجات في الهواء الطلق، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي الموجودة في الساحات العامة، والكثير من الحدائق والمتنزهات المجانية أو التي يستلزم الدخول إليها سعراً منخفضاً جداً، مع إمكانية الذهاب في رحلات المغامرة وتسلق الجبال الشامخة.

السياحة في بولندا

تتميز بولندا بأنها من أجمل دول العالم للسياحة، إذ تم تصنيفها من بين أكثر من عشرين دولة يتم زيارتها على مستوى العالم؛ وذلك لطبيعتها الخلابة والساحرة التي ترسم جغرافية مناطقها باحترافية عالية، مع وجود بعض المعالم التاريخية، والمواقع الدينية، إضافةً إلى العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض في أوروبا أهمها: الجواد البري، والدب البني، والبيسون الأوروبي، بالإضافة إلى العديد من الأماكن السياحية منها:

  • مدينة وارسو: تعد وارسو عاصمة بولندا وأكبر مدنها، والتي تتميز بتوافر العديد من وسائل الجذب السياحي التي تجذب إليها الكثير من الزوار، مثل: المتاحف التاريخية، والمنتزهات، بالإضافة إلى البلدة القديمة التي تعد من أهم الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة؛ وذلك لما يتوفر فيها من مقاهٍ ومطاعم رائعة ومثالية، بالإضافة إلى الكثير من عوامل الجذب الأخرى.
  • مدينة كراكوف: تقع على نهر فيستولا، وهي إحدى المدن الكبرى في بولندا، كما تعد مدينة قديمة ذات تاريخ حافل وطويل، إذ تحتوي على العديد من الأماكن السياحية، مثل: قصر فافل الملكي، وساحة سوق رينك جلوني، ومنجم فيليشتكا الملحي، ومتحف رينك. 
  • مدينة فروتسواف: يطلق على فروتسواف لقب فينيسيا بولندا؛ بسبب وجود العديد من الجسور والممرات والتماثيل فيها، كما تتخذ هذه المدينة شكل حديقة رائعة، وتعد من المدن العتيقة الواقعة في جنوب بولندا. 
  • منتزه تاترا الوطني: يقع جنوب بولندا، وهو منطقة جاذبة للباحثين عن الراحة والاستجمام بين ثنايا الطبيعة والاستمتاع بالغطاء الأخضر، حيث يضم الكهوف والغابات والمروج الخضراء، بالإضافة إلى الكثير من البحيرات وشلال يعرف بشلال ويلكا سيكلاوا الذي يقدر ارتفاعه 70م.

السفر إلى سريلانكا

السفر إلى سريلانكا

هي دولة تقع في جنوب شبه القارة الهندية، إلى الشمال من المحيط الهندي في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية، وتحدّها من الجهة الشمالية الهند، ومن الجهة الجنوبية الغربية جزر المالديف، ويعتبر نظام الحُكم فيها جمهوري رئاسي، ويقدر عدد سكانها حوالي 21 مليون نسمة، كما حصلت على استقلالها عام 1948 بعد انفصالها عن المملكة المتحدة، كما تعتبر سريلانكا دولة ذات تاريخ حضاري عريق يعود لأكثر من ثلاثة آلاف سنة؛ بسبب موقعها الاستراتيجي على ملتقى الطرق البحرية التي تربط غرب آسيا بجنوب شرقها، كما تعد اللغة السنهالية، واللغة التاميلية، واللغة الإنجليزية اللغات الرسمية السائدة في سريلانكا، بالإضافة إلى أن الروبية هي العملة الرسمية المتداولة فيها. 

أفضل أوقات السفر إلى سريلانكا 

تعد سريلانكا من الوجهات السياحية المميزة للكثير من الناس، خاصةً الذين يبحثون عن أفضل المناظر الطبيعية بعيداً عن ضجيج الحياة وصخبها، وذلك لما تتميز به سريلانكا من تضاريس رائعة مقسمة إلى ثلاثة أقسام وهي: السهول، والسواحل، والمرتفعات؛ حيث يمكن زيارتها في أي وقت من العام، لكنها تزدهر بمناخ متنوع في معظم مناطقها، وذلك بسبب تأثرها بالرياح الموسمية، لذلك على الزائر إلى سريلانكا أن يختار الوقت المناسب لزيارتها؛ إذ يعتبر شهر يناير، وفبراير، وأبريل، ومارس، من أفضل أشهر السنة لزيارة المناطق الساحلية الشرقية من سريلانكا من حيث المناخ بعيداً عن الرياح الموسمية، بالإضافة إلى شهر ديسمبر، ومايو، وأغسطس، التي تعتبر أشهر جيدة لزيارة المناطق الجبلية، والمناطق الساحلية سواء الساحل الغربي من سريلانكا، أو الساحل الجنوبي منها. 

تكلفة السفر إلى سريلانكا

إن تكلفة السفر إلى سريلانكا ليست مرتفعة، مع أنّ دولة سريلانكا تضم العديد من وسائل الراحة والكماليات، وفيها ما يتناسب مع كل الأذواق والميزانيات؛ فإنّها ذات تكاليف قليلة إذا ما قورنت بالدول الأخرى؛ حيث توفر للزائر فنادق رخيصة نوعاً ما ومريحة وتتميز بمواقع مناسبة، كما توفر له إمكانية التنقل بين كل مدنها عبر السيارة فقط، وذلك لأن مدن وجزر سريلانكا تمتاز بأنها قريبة من بعضها البعض، مما يتيح ذلك للزائر الاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي سوف يشاهدها طوال الرحلة في السيارة. 

السياحة في سريلانكا 

تتميز سريلانكا بأنها من أجمل دول العالم للسياحة، وذلك لطبيعتها الخلابة والساحرة التي ترسم جغرافية مناطقها باحترافية عالية، مع وجود بعض الشواطئ الرائعة، بالإضافة إلى العديد من الأماكن السياحية منها:

  • مدينة كاندي: تقع في منتصف دولة سريلانكا، وهي إحدى المدن الكبرى فيها، كما تعد مدينة قديمة ذات تاريخ حافل وطويل؛ إذ تحتوي على العديد من الآثار التي تعود للملوك القدامى مع وجود معبد Tooth Relic، وهو واحد من المعابد البوذية الأكثر أهمية في سريلانكا، كما تتميز بأنها مدينة جميلة يقصدها العديد من السياح، بهدف الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى زيارة المناطق السياحية فيها مثل ميتم الفيلة، وبحيرة كاندي الشهيرة. 
  • مدينة كولومبو: تعد كولومبو عاصمة سريلانكا وأكبر مدنها، كما تتميز بتوافر العديد من وسائل الجذب السياحي التي تجذب الكثير من الزوار مثل الشواطئ، والمنتزهات، والعديد من أماكن التسوق العصرية التي تجذب عشاق التسوق من السكّان المحليين والسياح. 
  • مدينة ميريسا: هي وجهة سياحية مميزة في سريلانكا، وذلك لاحتوائها على الكثير من الكائنات البحرية مثل الدلافين والحيتان التي يتم السماح للزوار بمشاهدتها عن قرب عبر القوارب البحرية المتنوعة.
  • مدينة سيجيريا: تعرف مدينة سيجيريا باسم صخرة بيدور انغالا، وهي تقع على قمة منحدر حاد، وتعتبر من أهم المناطق والوجهات السياحية في سريلانكا، خاصةً لمحبي سياحة المغامرات لقضاء تجربة فريدة في سيجيريا من خلال تسلق الجبال والصخور. 
  • المثلث الثقافي: يعد المثلث الثقافي المنطقة التي تضم بعض المدن القديمة في سريلانكا، أهمها سيجيريا ودمبولا وأنورادهابورا، وهو أحد مناطق التراث العالمي؛ إذ يحتوي على قلعة صخرية تتميز جدرانها بوجود بعض اللوحات الجدارية المشهورة، كما يضم عدداً من المحميات التي تمثل مختلف الأنظمة البيئية للحياة البرية وأكثرها تنوعاً في يالا، أهمها حديقة يالا الوطنية، التي تعتبر موطناً لأشكال متنوعة من الأحياء البرية كالفيلة والنمور.

السفر إلى سنغافورة

السفر إلى سنغافورة

سنغافورة، دولة جزرية مُكوّنة من 60 جزيرة، تبلغ مساحتها حوالي 710كم2، تتميز سنغافورة بموقعها الجغرافي حيث تقع في الجهة الشمالية من ماليزيا ويفصل بينهما مضيق جوهور، كما أنها تشرف على مضيق ملقا الذي يصل بين بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي مما أكسبها أهمية اقتصادية كبيرة في المنطقة الآسيوية، وتتمتع بطبيعة ساحرة، حيث تشكل المساحات الخضراء أكثر من 50% من أراضيها.

أساب السفر إلى سنغافورة

السفر للسياحة

تُعتبر سنغافورة وجهة سياحية من الطراز الأول، حيث يقصدها أكثر من خمسة ملايين سائح سنويًّا، لما تتمتع به من مناطق سياحية وأثرية تستحق الزيارة مثل حدائق الخليج، جيرة بولاو أوبين، متحف الفن والعلوم ومنطقة الهند الصغيرة، كما أن لمناخها المعتدل في درجات الحرارة على مدار العام سببًا رئيسيّا في ذلك.

اقرأ أيضاً:  مدينة ناوان

يُمكن لمعظم زائري سنغافورة لغرض السياحة الدخول إلى البلاد دون الحاجة لطلب تأشيرة دخول، حيث يمكن للزائر المكوث في سنغافورة لمدة قد تتراوح ما بين 30 وحتى 90 يومًا، وفي بعض البلدان يجب التقديم على فيزا سياحية مسبقًا عبر القنصلية السنغافورية في بلد الزائر، ويجب أن تكون مدة التأشيرة صالحة، كما يُشتَرط على جميع المسافرين أن يكون لديهم جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يكون لديهم تذكرة سفر صالحة ذهابًا وعودةً.

السفر للدراسة

تُوفّر سنغافورة بيئة دراسية جيدة لكل من يطمح في الحصول على شهادة جامعية مُعترف بها دوليًّا في سنغافورة، خاصة للطّلاب العرب، إذ تعتمد الدراسة في معظم الجامعات بسنغافورة على اللغة الإنجليزية كلغة رسمية، إلا أن مُعدّل الرسوم الدراسية يُعتبر مرتفع التكاليف مقارنةً بالبلدان الآسيوية الأخرى، وهذا يعود لما تُقدّمه الجامعات من خدمات على مستوى عالٍ من الناحية الأكاديمية.

يجب على الطالب المتقدم للالتحاق بإحدى الجامعات في سنغافورة أن يكون حاصلًا على امتحان القدرات في اللغة الإنجليزية “توفل” أو أيلتس”، كما يُشترط التقديم للحصول على تأشيرة دراسية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهجرة إلى سنغافورة، وإرفاق بعض المستندات مع تقديم الطلب، مثل صورة من جواز السفر، عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم، صورة شخصية، وعنوان الجامعة الملتحق بها، بالإضافة إلى استمارة E form 16، وصورة من خطاب الموافقة المبدئية للالتحاق بالجامعة، وتقرير طبي صالح لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى رسوم السداد.

السفر للعمل

تُوفّر سنغافورة العديد من فرص العمل للمغتربين من مختلف أنحاء العالم، للعمل في عدة مجالات أهمها قطاع التعليم والصحة والنقل، كما أنّها تقدم تسهيلاتٍ كبيرة في إجراءات السفر والإقامة، الجدير بالذكر أن سنغافورة تتمتع بارتفاع مستوى معيشي نظرًا لارتفاع الدخل وانخفاض قيمة الضرائب.

يُشترط للسفر إلى سنغافورة من أجل العمل، أن يكون المتقدم لديه عقد عمل صالح داخل سنغافورة وأن يكون حاصلًا على راتب لا يقل عن 3600 دولار أمريكي، كما يجب أن يكون لديه خبرة عملية كافية في المجال الذي سيعمل به، وإرفاق ما يثبت ذلك باللغة الإنجليزية.

السفر إلى فرنسا

هي دولة تقع في أوروبا الغربية، تعتبر فرنسا من أكثر الدول الحديثة من بين الدول الأوروبية؛ إذ أن اقتصادها يعد ثاني أقوى اقتصاد في أوروبا، وهي إحدى أجمل دول العالم؛ حيث إن أجمل ما فيها عاصمتها باريس، التي تعتبر مدينة الحب والرومانسية، أما المجتمع الفرنسي؛ فيتميز بالإتيكيت، وهو أساس تعامل المجتمع الفرنسي؛ إذ أن التعامل مع الآخرين في فرنسا له قواعد وعادات تحكمه، بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكثر الدول الأوروبية ازدحاماً بالسكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 66 مليون نسمة، كما تعد اللغة الشائعة فيها هي اللغة الفرنسية التي يتعامل بها أغلب السكان الفرنسيين، واليورو هي العملة الرسمية المتداولة فيها، بالإضافة إلى أن فرنسا تعتمد في اقتصادها على السياحة لما فيها من أماكن سياحية جذابة للعديد من السياح حول العالم. 

 أهم الأماكن السياحية في فرنسا

  • باريس: هي الوجهة السياحية الأولى لفرنسا؛ إذ يطلق عليها الكثيرون مدينة الحب؛ حيث يوجد فيها العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها برج ايفيل، الذي يمتاز بكونه واحد من عجائب الدنيا السبع، ويعرف بأنه من أطول المباني التي شيدها الإنسان. 
  • ستراسبورغ: تحتوي ستراسبورغ على العديد من المناطق السياحية؛ إذ تتميز بالعمارات الرائعة متقنة التصميم، ويوجد فيها العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها كاتدرائية ستراسبورغ، وهي كنيسة مشهورة في أوروبا؛ حيث تعتبر من أطول الكنائس في العالم، كما أنها تتميز بالفن المعماري الرائع، وهي من أجمل المعالم السياحية في ستراسبورغ .
  • شامونيه: تستقطب شامونيه الكثير من السياح محبي التزلج وتسلق الجبال، وتحتوي على أعلى تلفريك على مستوى العالم؛ حيث يوجد فيها العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها: منتزه شامونيه الترفيهي، وقمة دي ميدي، وفاليه بلانش، وقمة موت بلانك، ومتحف الألب.
  • انسي: يوجد في انسي العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها: بحيرة انسي، ونهر لو تيو، وحدائق أوروبا، وجسر العشاق، وجبل سيمنوز. 
  • كان: تتميز كان بالشواطئ الرملية الرائعة، كما أنها تحتوي على أفضل المطاعم والمقاهي؛ إذ يفضل سياح الخليج العربي القدوم إليها؛ حيث يوجد فيها العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها: مدينة كان القديمة، ومتحف لا مير، وشارع لاكروازيت.
  • نيس: تتميز نيس باحتوائها على الكثير من الشواطئ الرائعة والجميلة التي تجذب السياح إليها، ويوجد فيها العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها: منتزه فونيكس، والمدينة القديمة في نيس، ومنتزه انغليس، وسوق زهرة كور ساليا.
  • كولمار: يوجد في كولمار العديد من المناطق السياحية المهمة؛ منها: مدينة كولمار القديمة، وميزون دي تيس، وكنيسة الدوميكان، ومتحف انترليندن، وفينيسيا الصغيرة.

 نصائح عند السفر إلى فرنسا للمرة الأولى

  • عدم إنفاق الكثير من الأموال؛ فهناك الكثير من المسافرين الى فرنسا ينفقون الكثير من الأموال رغم شرائهم أشياء قليلة وبسيطة؛ نظراً لأسعار المرتفعة.
  • التعرف على الشعب الفرنسي قبل الذهاب إليه؛ إذ أن تعامل الفرنسيين له قواعد وعادات تحكمه؛ فعند الدخول إلى أحد المنشآت من الأفضل قول”صباح الخير”، وعند الخروج منه أيضاً قول”وداعاً”، كما أن الفرنسيين يفضلون الأشخاص الذين ينظرون إليهم عند التحدث معهم؛ لأن هذا يظهر الاهتمام بهم، ومن آداب تناول الطعام في أحد المطاعم عندهم أن يكون باستخدام أدوات الطعام بدلاً من أصابع اليد .
  •  تعلم بعض الكلمات الفرنسية، لكي يسهل على المسافر قضاء أوقات جميلة هناك؛ فيمكن تعلم معنى كلمة نعم، ولا، ومرحبا، ووداعاً، والاتجاهات ليسهل التعامل معهم.
  • العلم بأنه يوجد الكثير من المناطق السياحية الجميلة هناك، بالإضافة إلى باريس. 
  • الإحاطة بالجدول الزمني الفرنسي، إذ يقدر الشعب الفرنسي الوقت ويعظمه؛ فهناك أوقات محددة تغلق وتفتح فيها المتاجر والمطاعم والمتاحف والمعالم السياحية.

السفر لماليزيا

السفر لماليزيا

تصنف ماليزيا تأشيرتها السياحية إلى ثلاثة أقسام لجميع بلدان العالم، فتوجد تأشيرة لمدة 90 يوم لبعض الدول، وتأشيرة لمدة 30 يوم لبعض الدول، وتأشيرة لمدة 14 يوم فقط؛ فمثلًا الدول التي يمكن ساكنيها أخذ تأشيرة 90 يوم هي: مصر والمغرب وعمان وقطر والسعودية والإمارات وتركيا والعديد من الدول الأخرى، أما عن التأشيرة الاجتماعية؛ فهي تمنح في حالة وجود سبب اجتماعي مثل زيارة الأقارب، أو توقيع اتفاقية، أو الاجتماعات، أو للصحافة، وبالنسبة لاستخراج التأشيرة فهو يتم من خلال الموقع الإلكتروني للسفارة الماليزية، أو من خلال مقر السفارة الموجود في كل بلد، وتطلب التأشيرة جلب كلًا من جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل، وصورة شخصية حديثة، وشهادة ميلاد للقصر، وتذكرة طيران ذهاب وعودة، وبعض المستندات الأخرى التي تختلف من دولة لأخرى.

أماكن سياحية في ماليزيا

تضم دولة ماليزيا العديد من المناطق السياحية الرائعة التي يمكن زيارتها عند السفر إلى تلك الدولة، منها على سبيل المثال جزيرة لنكاوي الهادئة جدًا والمطلة على البحر، وهي تتناسب بشكل كبير مع الأشخاص الذين يودون قضاء شهر العسل في دولة أجنبية، ويمكن الوصول لتلك الجزيرة عن طريق الطائرة في غضون ساعة واحدة فقط، وأيضًا ولاية سيلانجور والتي تعج بالكثير من الفنادق ذات المستويات المختلفة، وهي تتناسب مع جميع الفئات؛ حيث سيجد المسافر الفندق الذي يتناسب مع ميزانيته بكل سهولة، كذلك جزيرة بينانج وهي لا تبعد كثيرًا عن جزيرة لنكاوي، لكنها ذات طابع مختلف ورائع أيضًا، وتحتوي تلك الجزيرة على العديد من الفنادق؛ مثل: فندق هيوليداي ان بينناج، وفندق بارك رويال بينانج، وفندق الرمال الذهبية.

معلومات عن السفر لماليزيا

  •  تتشابه دولة ماليزيا مع العديد من دول العالم في كون عملية تحويل العملة بها مكلفة، وخاصة إذا كان يتم التحويل من صرافة قريبة من المطار، لذا من الأفضل تحويل العملة قبل السفر، أو السفر بعملة قوية مثل الدولار؛ إذ لا يمكن التلاعب بها.
  •  ينصح بعدم التعامل مع الأشخاص المجهولين وخاصة من يعرضون شقق مفروشة للتأجير، أو الباعة المتجولين في الشوارع الرئيسية؛ فعمليات النصب موجودة في كل مكان.
  • تتميز ماليزيا بكونها دولة إسلامية؛ ولذلك تنتشر فيها المساجد ودور العبادة، كما أن لباس المرأة المسلمة يعد من الأمور المحببة لديهم.
  • تتميز الدولة بمشروب ميلو، الذي يتكون من كاكاو مع مساحيق لبعض الحبوب، وهو يعتبر من أشهر المشروبات الموجودة؛ فتقريبًا لا يخلو مطعم أو مقهى من هذا المشروب.
  • تعد ماليزيا من الدول ذات المناخ الشبه استوائي، وهو مناخ رائع للغاية، ومع وجود العديد من الغابات المليئة بالأشجار والمحميات سوف يستمتع الزائر برؤية العديد من الحيوانات الأليفة والمفترسة.
  •  يتناول المقيمين في دولة ماليزيا معظم طعامهم عن طريق اليدين بدون استخدام ملاعق، لذلك يجب الانتباه لتلك النقطة.

فيديو عن السفر إلى دول العالم

مقالات مشابهة

كايرو فيستيفال

كايرو فيستيفال

تقسيم ولاية طاقة في سلطنة عمان

تقسيم ولاية طاقة في سلطنة عمان

منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

أشهر المدن على مستوى العالم

أشهر المدن على مستوى العالم

ناحية سرسنك في محافظة دهوك

ناحية سرسنك في محافظة دهوك

منطقة دير غبار في محافظة عمان

منطقة دير غبار في محافظة عمان

أكبر مدينة ألعاب مائية في القاهرة

أكبر مدينة ألعاب مائية في القاهرة